Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تعرض مومياء توت عنخ آمون للتلف

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مظلة توت ومصباح وحامل
أوشابتي توت عنخ آمون
توابيت توت عنخ أمون
متعلقات توت عنخ آمون
الأدوات الشخصية
أوانى توت عنخ أمون
نماذج القوارب
تمثال للآلهة
نبيذ توت عنخ
تمثال توت عنخ آمون
إناء حس أو أدوات سحرية
هيوارد كارتر
كيفية موت توت عنخ
تلف مومياء توت
وجه توت الحقيقى
لعب توت عنخ آمون
أدوات الصيد والأسلحة
إكليل توت عنخ آمون
مصباح للأنارة
مقصورة توت عنخ آمون
قلائد وسوار توت
وادى الملوك
ترميم مقبرة توت
كرسى العرش
ترميم مقبرة «توت
إعادة 19 قطعة
بوق نون عنح آمون الفضى
Untitled 4175

Hit Counter

 

المصرى تاريخ العدد الجمعة ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٥٨ اليوم   عن مقالة بعنوان [ الأثري أحمد صالح يحذر من إطفاء أنوار مقبرة «توت عنخ آمون»» بعد الخامسة مساء]
حذر أحمد صالح عبدالله، الحاصل علي الماجستير في التحنيط والمومياوات المصرية، من خطورة إطفاء أنوار مقبرة مومياء الملك توت عنخ آمون بعد الخامسة مساء كل يوم، علي حالة المومياء. قال في رد مكتوب لـ«المصري اليوم» علي ما نشر أمس الأول تحت عنوان «عالم آثار مصري يتوقع تحول مومياء توت عنخ آمون إلي رماد خلال ٣٠ عاما.. وحواس يتهمه بالجهل العلمي» : «إن إغلاق الأنوار يعني أن فلاتر تهوية المقبرة لا تعمل بعد الخامسة، مطالبا بتعيين مرمم متخصص في البقايا العضوية والبشرية، ليرصد ويسجل التغيرات في درجات الحرارة والرطوبة في جو المقبرة عموما وداخل فاترينة العرض خصوصا». ووجه صالح الشكر إلي الدكتور زاهي حواس، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار علي ما قال إنه إضافة مصطلح علمي جديد يسمي الجهل العلمي، موضحا أنه لأول مرة يعرف أن العلم بمنهجيه النظري والتجريبي يمكن أن يوصف بالجهل والعلم.
وأضاف: هذا الجهل العلمي المنسوب لشخصي أنقذ المومياء، لأنني بعد مناشدتي إعادة النظر في عرض المومياء في فاترينة، قرر وزير الثقافة تحديد عدد الزوار بـ٤٠٠ شخص يومياً بدلاً من ٥ آلاف. كما وجه صالح الشكر إلي المجلس الأعلي للآثار، الذي هو أمين علي إرساله عام ٢٠٠٠ إلي مانشستر بإنجلترا للحصول علي الماجستير في التحنيط والمومياوات المصرية.
وقال إنني أسأل سيادته: لماذا أرسلت شخصي الذي وصفته بالجهل العلمي إلي فرنسا لإحضار خصلات شعر رمسيس الثاني من فرنسا أوائل عام ٢٠٠٧؟ ألم يكن هناك أشخاص في المجلس الأعلي للآثار يوصفون بالعلم العلمي؟!
وأضاف: بخصوص أنني شخص مثير للمشكلات، فإن هذا غير صحيح، إلا إذا كان يقصد أن إبداء وجهة نظري هو نوع من إثارة المشاكل، أما بخصوص ملفي الوظيفي فليس به شائبة تشوبه وظيفيا وإداريا وأتحدي أن يوضح في أي شيء أثير المشكلات، إلا إذا كان يقصد أنني أنقذت مومياء توت من خططه الإعلامية الغربية، وبسبب آرائي أجبره البرلمان علي عدم نقل المومياء من مقبرتها، وأمر وزير الثقافة بتحديد عدد زوار المقبرة.

***********************

زخارف مومياء الملك توت عنخ آمون
كان يوجد على الأربطة الخارجية لمومياء الملك توت عنخ آمون، وحول الوسط حزام من الذهب والخرزات المصقولة.
ثم من فوق ذلك قليلا صدرية من زجاج أزرق ناصع على هيئة عين ودجات الحامية والتى يحيط بها إطار من الخرزات المصقولة.
وكذلك كان ثمة طائر با ممثلا للروح مع أربطة من ذهب مطعمة بعجينة الزجاج متعدد الألوان تضم نصوصا مقدسة لحماية الملك المتوفى.

 

 This site was last updated 09/18/08