Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 كيف يدلى الناخب بصوته في الانتخابات البابوية؟

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المرشد ولكل مقام مقال
أوراق الترشيح بعد الأربعين
طفل قرعة البابا شنودة
انتخاب البابا .. طقوس وإجراءات
تشكيل لجنة الـ 18
مكتباً إعلامياً للكنيسة
بدء قيد الناخبين لجنة الـ5
المجمع والملى والدستور
الكشافة الكنسية وـابين البابا
المجمع وحادثة الأنبا بيشوى
الأنبا باخوميوس فى دار الإفتاء
زيارة القدس
المشير يهنئ أقباط المهجر
القرعة الهيكلية
حوار مع الأنبا باخوميوس
أساقفة الإيبارشيات ومنصب البابا
الأنبا باخوميوس يرسم كهنة
الأنبا باخوميوس وأقباط المهجر
بيانات المجمع المقدس
الكنيسة تلغي إفطار الوحدة الوطنية
الأنبا بيشوى ومنصب البطريرك
الأنبا باخوميوس يتسلم كشوف الناخبين
متحف لمقتنيات الباباشنودة
نياحة بطريرك أثيوبيا
كهنة الإسكندرية وترشيح الأساقفة
المرشحين للبطريركية
الصعايدة وإختيار البطريرك
الكنيسة تنقذ الآلاف من الموت
من هم المرشحين للكرسى الباباوى؟
مناظرة للمرشحين للمنصب الباباوى
كبف يدلى الناخب بصوته
Untitled 6109
فهرس مشاهير القرن20و21
Untitled 6110

ننشر بالخرائط .. كيف يدلى الناخب بصوته في الانتخابات البابوية؟
وطنى 21/10/2012م
أيام قليلة و تشهد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية انتخابات بطريركها الـ 118، وسط ترتيبات قام بإعدادها نيافة الانبا بولا أسقف طنطا و المتحدث الرسمى للجنة الترشيحات بمعاونة الشباب الكشفى لكنيستنا القبطية. و قد أقام نيافة الانبا بولا مؤتمر صحفى لشرح سير العملية الانتخابية و حضر موقع وطنى المؤتمر ،والتقينا بنيافته و حصلنا على الخرائط التى تسير عليها خطة اليوم.
قال الأنبا بولا ، أسقف طنطا وتوابعها: - ستتم الانتخابات في لجنة واحدة، ولكن سيكون التعامل مع ثماني صناديق. - سيسلك كل ناخب ممرًا يوصله في النهاية لصندوقه. - سيخصص صندوقا خاصًا لحاملي توكيلات أبنائنا في المهجر. - لن يُسمخ بأي حالٍ من الأحوال بأي نوع من الدعايا الانتخابية. - لن يكون هناك تمييز بين قناة وأخرى في بث الحدث. الأنبا باخوميوس القائمقام: - عمل بابا الاسكندرية له تأثير عالمي وليس للمصريين فقط - بابا الاسكندرية يسمى قاضي المسكونة - شخصية البابا شنودة الثالث ليس من السهل تكرارها - القانون الكنسي الحالي لا يمنع ترشح أساقفة الأبرشيات - على البابا القادم أن يكون مؤمنًا بالصلاة،يؤمن بالتعليم ويؤمن بالرعاية
وعن هذه الخرائط تحدث الانبا بولا الينا قائلا : ان هذه الخرائط سوف انفذها شخصياً حيث أكون عبرة لكل ناخب و نحن نلتقى مع وزارة الدخلية فى اجتماعات لبحث التنظيم الخارجي للكاتدرائية أما التنظيم بالداخل سوف نعتمد كلياً على شبابنا، و نحن خصصنا بوابة 1 البوابة الرئيسة لجميع الناجبين و بوابة 2 – بعد الكنيسة البطرسية – للاعلاميين ، و قد اتفقنا مع الداخلية ان يكون فى هذا اليوم شارع مستشفى الدمرداش اتجاهين حيث يدخل من بوابة 3 الاباء المطارنة و الاساقفة اعضاء المجمع المقدس و اعضاء المجلس الملى العام و الوزراء و أعضاء مجلسى الشعب و الشورى.
وأضاف نيافته ان هناك 6 صناديق شفافة مقسمة لست لجان انتخاب قسموا حسب الحروف الابجادية، و عن وسائل الراحة فى سير العملية الانتخابية قال نيافته انه منذ نزول الناخب من سيراته يستقبله شاب و يرافقه بجهاز الاى باد ليشرح له كيف يدلى بصوته و يعلمه برقمه الانتخابى و ما هى اللجنة التى يتوجه لها.. و اذ الناخب ليس برفقته سائق و سوف يتوجه مباشرة الى ساحة الانتظار فسوف ينظره "جولف كار" لتنقله الى لجنته.و أشار الانبا بولا الى ان هناك تفكير فى إهداء الناخب صورته اثناء عملية الادلاء بصوته بعند صندوق الانتخاب 3 m.jpg،حيث انه سوف يكتب البريد الالكترونى الخاص له و بدون ان يشعر سوف نلتقت له صورة و نرسلها له كتذكار.
و عن موعد اعلان نتائج الانتخابات اكد نيافته انها سوف تكون فى ذات اليوم و تقريبا قبل منتصف الليل و نحن نستعد ان يكون هذا الاعلان ليس بمجرد بمؤتمر صحفى بل باحتفال كبير تحضره وكالات الانباء العالمية و الاعلاميين وسط فرحة كبيرة بهذه اللحظة التاريخية.
فى نهاية الحديث أكد نيافة الانبا بولا لموقع وطنى ان موعد تنصيب البطريرك سوف يكون 18 نوفمبر.
الكاتدرائية تبدا تجهيزاتها لانتخابات البابا يوم الاثنين المقبل والانتهاء من طباعة بطاقات التصويت .. !!
وطنى 27/10/2012م نادر شكرى
دخلت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية في سباق مع الوقت لانهاء التجهيزات والترتيبات الخاصة بالعملية الانتخابية للبطريرك ال 118 والتى ستجرى يوم الاثنين المقبل ، حيث بدات اليوم عمليات وضع الممرات الخاصة للناخبين ووضع الحواجز وتجهيز القاعة الكبرى التي ستجرى به عملية التصويت وتجهيزات مواقع الصحفيين والاعلاميية
دخلت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية في سباق مع الوقت لانهاء التجهيزات والترتيبات الخاصة بالعملية الانتخابية للبطريرك ال 118 والتى ستجرى يوم الاثنين المقبل ، حيث بدات اليوم عمليات وضع الممرات الخاصة للناخبين ووضع الحواجز وتجهيز القاعة الكبرى التي ستجرى به عملية التصويت وتجهيزات مواقع الصحفيين والاعلاميية
تابعنا غرفة العملية التي يراسها الأنبا بولا أسقف طنطا ومسئول عملية التنظيم للانتخابات ، فتقابلنا مع بقاعة المجلس الاكليركى التي حولها لإدارة غرفة العمليات التي كان به 50 شخصا من الشباب والكشافة يقومون بكتابة اسماء الناخبين في " كارنيهات تحتوى اسم الناخب ورقم الصندوق الذي سيدلى به ، وأيضا لون الكارنيه الذي يحمل فئات بعينه مثل الأساقفة اللون الاسود ، وتم وضع اسماء الناخبين بالترتيب الابجدى في عملية الدخول وتم تقسيمها ل 3 فئات الأساقفة بالترتيب الابجدى والكهنة والرهبان بالترتيب الابجدى ثم الارخنة بالترتيب الابجدى .
ووضعت بالقاعة الكبرى اسفل الكنيسة المرقسية الكبرى صناديق الانتخاب وهم ست صناديق منهم اثنين مخصصين لأقباط المهجر احدهم للاشخاص الحاملين توكيل من الناخب والاخر للناخب الذي اتى بنفسه للتصويت .
كما تم وضع الخرائط ولافتات الارشاد التي سيسير من خلالها الناخب وكما قال الأنبا بولا أن البوابة رقم 1 سيدخل من خلالها الناخبين فقط والبوابة رقم 2 سيدخل منها الاعلاميين والصحفيين فقط ، ولن يسمح دخول اى شخص عدا الناخبين والصحفيين الحاملين التصاريح .
وأشار الأنبا بولا أن الناخب عندما يدخل سيتم تسجيل اسمه ويحصل على بطاقة انتخاب وبطاقة الاقتراع وعند تصويته سوف يتم قص جزء من بطاقة الانتخاب توضع بالصندوق وأيضا الجزء الذي به بيانات اعلى بطاقة التصويت واسفلها اسماء المرشحين بحيث عند عملية الفزر يتم حصر الجزء الذي تم قطعها من بطاقة الانتخاب التي تظل تذكار مع الناخب والجزء الثاني البيانات التي تم قطعها من بطاقة التصويت ثم اوراق التصويت ليتم مطابقة الأعداد بين الثلاث فئات التي وضعت بالصندوق تأكيدا على نزاهة وشفافية الانتخاب لتكون الاصوات مطابقة بين " جزء بطاقة الانتخاب وجزء البيانات من بطاقة التصويت ثم بطاقة التصويت ".
وتحتوى بطاقة التصويت التي عرضها لنا الأنبا بولا وهو ممسك في يده يشرح كيفية التصويت وهى بطاقة تحمل اسم المرشح وصورته بالخانة التي أمام اسمه بحيث يقوم الناخب بشطب المرشح الذي لا يريده ويبقى على الثلاث الذي قام باختيارهم ورتبت الاسماء ببطاقة التصويت بالترتيب الابجدى بدءا من القمص باخوميوس السريانى ثم الأنبا تاوضروس يليه الأنبا رافائيل وبعده القمص رافائيل ثم اخيرا القمص سارافيمشش
الكنيسه تسلم الإعلاميين غدا تصاريح تغطية الانتخابات البابوية
الأهرام 27/10/2012م أشرف صادق
استكملت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية استعداداتها لإجراء الانتخابات البابويه صباح الاثنين 29 أكتوبر الجارى وسط إجراءات أمنية محكمة واهتمام إعلامى غير مسبوق ومن المقرر أن تسلم الكنيسه يوم الأحد (28) أكتوبر الجارى تصاريح تغطية الانتخابات البابوية للإعلاميين الذين تقدموا بطلبات رسمية من الجهات التى يعملون فيها.
وشدد الأنبا بولا أسقف طنطا والمتحدث الإعلامى باسم الكنيسة على أنه لن يسمح بالدخول إلى المقر البابوى، حيث تجرى الانتخابات سوى للناخبين البالغ عددهم(2412) ناخبا والإعلاميين الحاملين للتصريحات وأعضاء اللجنة المشرفة على الانتخابات وهم سبعة الانبا باخوميوس القائم مقام البطريرك رئيسا، وثلاثة أساقفة هم الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح , والأنبا يوسف أسقف جنوب أمريكا والأنبا بولا أسقف طنطا ,وثلاثة من الأراخنه هم د/منير عزمى, والمستشار بشرى مطر, واللواء سمير عازر ويساعدهم ستة من الناخبين, جدير بالذكر أن الانتخابات البابويه ستبدأ فى التاسعه صباحا وتنتهى فى الخامسة مساء.
وتبدأ مباشرة عملية الفرز وتعلن النتيجة فى نفس اليوم والتى ستقرر من هم الثلاثة الفائزون بأعلى الأصوات من بين المرشحين الخمسة وهم الأساقفة (الأنبا تاوضروس أسقف عام البحيرة والأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة) والرهبان (القمص باخوميوس والقمص سارافيم من دير السريان والقمص رافائيل أفامينا من دير مار مينا ) والفائزون الثلاثة ستجرى بينهم قرعة هيكلية الأحد المقبل (4)نوفمبر لاختيار واحد منهم يتم تنصيبه بابا للأقباط يحمل رقم (118) بين باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
..الكاتدرائية تستعد لاستقبال ناخبو البابا رقم (118) فى تاريخ الكنيسة
الأقباط متحدون الأحد ٢٨ اكتوبر ٢٠١٢ -  كتب-عماد توماس
استعدت الكاتدرائية المرقسية لاستقبال الناخبين والبالغ عددهم 2411 ناخبا لانتخاب البطريرك الذى يحمل رقم (118) بين باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. فى الانتخابات التى تجرى غدا الاثنين من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساء. بين خمسة مرشحين وهم الأساقفة (الأنبا تاوضروس أسقف عام البحيرة والأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة) والرهبان (القمص باخوميوس والقمص سارافيم من دير السريان والقمص رافائيل أفامينا من دير مار مينا ). وتجرى الانتخابات فى لجنة واحدة تحتوى على 8 صناديق ، منهم صندوقين صندوق ، واحد لأصحاب التوكيلات من اقباط المهجر الذين يحق لهم الانتخاب. والاخر لاقباط المهجر الذين حضرو للانتخاب. وبدأت سيارات التلفزيون المصرى تتوافد على الكاتدرائية استعداد للنقل المباشر لعملية الانتخاب وخصصت اللجنة المنظمة بوابة رقم واحد فى شارع رمسيس الرئيسى لدخول الناخبين وبوابة رقم 2 فى نفس الشارع لدخول الصحفيين والاعلاميين وبوابة رقم (3) فى الشارع الجانبى لدخول اعضاء المجمع المقدس. وخصصت اللجنة المنظمة خيمة كبيرة داخل مقر الكاتدرائية لانتظار الناخبين وخيمة اخرى لانتظار اعضاء المجمع المقدس. وتجرى عملة الانتخاب داخل مقر الكنيسة المرقسية القديمة بداخل الكاتدرائية. وتتكون اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات من 3 أساقفة هم : الأنبا بولا ، أسقف طنطا، والأنبا لوكاس، أسقف أبنوب والفتح ، والأنبا يوسف ، وأسقف جنوب أمريكا و3 من الأراخنة هم المستشار بشري مطر ود.منير عزمي واللواء سمير عازر. بينما تتكون لجنة الإشراف على صناديق الانتخابات من 9 أعضاء حسب لا ئحة 1957 تضم المستشار ماهر سامي، والمستشار ماجد جبران، والمسشار ناصر البربري والمستشار بولس فهمي والنائبة البرلمانية السابقة مارجريت عازر والمستشار أيمن بديع، والكيميائي فتحي لطف الله والمستشار صبحي جرجس ود.ممدوح فخري. اجراءات الانتخاب ي تم التاكد من وجود اسم الناخب المقيد بالجدول من خلال بطاقة الرقم القومي الخاصة به، ثم استلامه بطاقة الانتخاب أمام اللجنة ويتم التصويت بشطب الناخب أسماء المرشحين غير الراغب في ترشيحهم ليبقي علي مرشح أو اثنين أو ثلاثة بحد أقصى، وتبدأ مباشرة عملية الفرز وتعلن النتيجة فى نفس اليوم ويتم دخول القرعة الهيكلية للمرشحين الثلاثة الحاصلين على أعلى الأصوات يوم الأحد 4 نوفمبر.
ننشر بطاقة الاقتراع لمرشحى الكرسى البابوى
 اليوم السابع - كتب مايكل فارس | الأحد ٢٨ اكتوبر ٢٠١٢ -
حصل " اليوم السابع"، على بطاقة الاقتراع الخاصة بالمرشحين الخمسة للكرسى البطريركى، وبدأت البطاقة بعبارة" بطريركة الأقباط الأرثوذكس، بطاقة إبداء الرأى لانتخابات البابا البطريرك الـ118". جاءت أسماء المرشحين وفق ترتيب بطاقة التصويت، القمص باخوميوس السريانى يليه الأنبا تواضروس ثم الأنبا رافائيل ثم القمص رافائيل أفا مينا والأخير القمص سارافيم السريانى. وتم إدراج ملاحظة بشطب اسماء المرشحيين الذين لايرغب فى اختيارهم والإبقاء على الأسماء الباقية فيما لايتجاوز ثلاثة أسماء.

 

This site was last updated 10/29/12