Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

بيانات المجمع المقدس أثناء رئاسة الأنبا باخوميوس قائم مقام للكنيسة القبطية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المرشد ولكل مقام مقال
أوراق الترشيح بعد الأربعين
طفل قرعة البابا شنودة
انتخاب البابا .. طقوس وإجراءات
تشكيل لجنة الـ 18
مكتباً إعلامياً للكنيسة
بدء قيد الناخبين لجنة الـ5
المجمع والملى والدستور
الكشافة الكنسية وـابين البابا
المجمع وحادثة الأنبا بيشوى
الأنبا باخوميوس فى دار الإفتاء
زيارة القدس
المشير يهنئ أقباط المهجر
القرعة الهيكلية
حوار مع الأنبا باخوميوس
أساقفة الإيبارشيات ومنصب البابا
الأنبا باخوميوس يرسم كهنة
الأنبا باخوميوس وأقباط المهجر
بيانات المجمع المقدس
Untitled 5836

الأنبا بيشوى يلقى 4 بيانات للمجمع المقدس
كتب : نادر شكرى الخميس 22 مارس 2012
فتح باب الترشيح للبطريرك بعد 40 البابا الراحل ...ولا تعديل في لائحة 57 لكن سيفتح الباب لتفسيرها ..وأرسلنا خطابا للمشير للتصديق علي القائم
مقام ..
القى نيافة الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس أربعة بيانات مساء اليوم لقرارات ونتائج المجمع المقدس حيث نص البيان الاول على اختيار أعضاء المجمع للانبا باخوميوس مطران البحيرة قائمقام الكنيسة لحين انتخاب البابا الجديد وجاء الاختيار بحضور 86 من مطرانا وأسقفا و 20 من أعضاء المجلس الملي و3 من أعضاء هيئة الأوقاف القبطية من العلمانيين .
وأضاف البيان إن نسبة الحضور من الاجتماع الرسمي طبقا لنص اللائحة يزيد عن الثلثين . وأشار الأنبا بيشوى إلي أن عدد أعضاء المجمع المقدس ما يقرب 100 أسقف
وأشار في بيانه الثاني إلي أن المجمع المقدس اقر الالتزام بلائحة انتخاب البطريرك لسنة57 والقانون رقم 20 لسنة71 مع الاحتفاظ بحق الهيئات المجتمعة بإمكانية التقدم للمجمع المقدس ولجنة الترشحيات باقتراحات تضم المعايير الموضوعية لتنفيذ وتفسير وتطبيق اللائحة فيما لا يتعارض مع نصوص مواد اللائحة والقانون .
والقي البيان الثالث بأنه حسب انتخاب البطريرك وقانون 71 يستمر استقبال أوراق الترشيح لمدة شهرين بعد رحيل البابا بسبعة أيام ولكن رأى الحضور في الاجتماع إن يبدأ قبول أوراق الترشيح بعد صلاة الأربعين لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث الذي سيوافق 25ابريل المقبل في الثامنة صباحا بالكاتدرائية المرقسية وفى التاسعة صباحا يوم 26 ابريل بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون وسيبدأ بعدها استقبال أوراق الترشيح لمدة 20 يوما ورأى الحضور إن تأخير فتح باب الترشيح يأتى من باب الاحترام والتقدير للبابا الراحل وأضاف أن لجنة الترشيح سيكون أمامها شهر كامل لفحص أوراق الترشيح المقدمة واستيفاء الشروط طبقا للائحة .
وأكد الأنبا بيشوى أن المجمع المقدس سوف يجتمع يوم الثلاثاء المقبل لبحث وتنفيذ القرارات التي نتج عنها اجتماع اليوم ولم تذاع جميعها وسوف يتم خلال شهر من الآن العمل على اختيار لجنة إل 18 للقيام باستلام عملها في استقبال وتنظيم عملية الترشيح والانتخاب وسوف تتكون اللجنة من 9 أعضاء من المجمع المقدس و9 من المجلس الملي وهيئة الأوقاف القبطية وسوف يترأس اللجنة القائمقام الأنبا باخوميوس وقال الأنبا بيشوى في البيان الرابع أنه تم اختيار الأنبا باخوميوس كمتحدث رسمي باسم الكنيسة القبطية والمجمع المقدس وله الحق فمن يفوضه للتحدث نيابة عنه .
وتابع الأنبا بيشوى: إن الاجتماع المقبل يوم الثلاثاء سيكون جدول إعماله متابعة إعمال المجمع الصادرة اليوم مع احترام ذكرى البابا شنودة.
وقال الأنبا بيشوى إنه تم إرسال خطاب رسمي للمشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري للتصديق على قرار المجمع بتعين الأنبا باخوميوس قائمقام الكنيسة الأرثوذكسية وهو بدوره سيبدأ إدارة شؤون الكنيسة من داخل المقر البابوي بالعباسية .
وشدد الأنبا بيشوى أن اللائحة لن تعدل ولكن سيسمح بتقديم توصيات بشأن تنفيذ وتطبيق بنود اللائحة بما لا يخل ببنودها .

بيان رقم ( 8 ) المجمع المقدس
المصدر : منتديات الحق والضلال
بيان رقم ( 9 ) المجمع المقدس
 
 
 

This site was last updated 07/06/12