Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 القرعة‏ ‏الهيكلية‏ ‏بين‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏والتاريخ‏

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المرشد ولكل مقام مقال
أوراق الترشيح بعد الأربعين
طفل قرعة البابا شنودة
انتخاب البابا .. طقوس وإجراءات
تشكيل لجنة الـ 18
مكتباً إعلامياً للكنيسة
بدء قيد الناخبين لجنة الـ5
المجمع والملى والدستور
الكشافة الكنسية وـابين البابا
المجمع وحادثة الأنبا بيشوى
الأنبا باخوميوس فى دار الإفتاء
زيارة القدس
المشير يهنئ أقباط المهجر
القرعة الهيكلية
Untitled 5823

 

القرعة‏ ‏الهيكلية‏ ‏بين‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏والتاريخ‏ (‏الحلقة‏ ‏الأولي
وطنى - من‏ ‏الصميم‏ : ‏ السبت 21 ابريل 2012 - م القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي‏ ‏
ظهرت‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏ولاسيما‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏نياحة‏ ‏أبينا‏ ‏الطوباوي‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بضد‏ ‏القضايا‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏يختلف‏ ‏عليها‏ ‏البعض‏ ‏ويؤكد‏ ‏صحتها‏ ‏البعض‏ ‏الآخر‏ ‏ومنها‏ ‏قضية‏ ‏القرعة‏ ‏الهيكلية‏ ‏لاختيار‏ ‏البابا‏ ‏وأمام‏ ‏هذا‏

ظهرت‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏ولاسيما‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏نياحة‏ ‏أبينا‏ ‏الطوباوي‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بضد‏ ‏القضايا‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏يختلف‏ ‏عليها‏ ‏البعض‏ ‏ويؤكد‏ ‏صحتها‏ ‏البعض‏ ‏الآخر‏ ‏ومنها‏ ‏قضية‏ ‏القرعة‏ ‏الهيكلية‏ ‏لاختيار‏ ‏البابا‏ ‏وأمام‏ ‏هذا‏ ‏الاختلاف‏ ‏الذي‏ ‏يتبناه‏ ‏البعض‏ ‏أود‏ ‏عزيزي‏ ‏القاريء‏ ‏أن‏ ‏أعرض‏ ‏عليك‏ ‏مفهوم‏ ‏القرعة‏ ‏ومن‏ ‏أين‏ ‏بدأت‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏والتاريخ‏ ‏وأترك‏ ‏لك‏ ‏أن‏ ‏تحكم‏ ‏بنفسك‏ ‏ياعزيزي‏ ‏وتختار‏ ‏الرأي‏ ‏السديد‏ ‏لكي‏ ‏نحسم‏ ‏الخلاف‏ ‏وتخطو‏ ‏الكنيسة‏ ‏قدما‏ ‏نحو‏ ‏الاختيار‏ ‏الأمثل‏ ‏لرئيس‏ ‏كهنتها‏ ‏وراعيها‏ ‏الأعظم‏ .‏
فكلمة‏ ‏قرعة‏ ‏أجمعت‏ ‏القواميس‏ ‏علي‏ ‏معانيها‏ ‏في‏ ‏أنها‏ ‏سهم‏ ‏ونصيب‏ ‏أو‏ ‏سحب‏ ‏الأسماء‏ ‏والأرقام‏ ‏بالقرعة‏ ‏وضع‏ ‏أسماء‏ ‏وأرقام‏ ‏في‏ ‏صندوق‏ ‏وسحب‏ ‏أحدها‏ ‏أو‏ ‏بعضها‏ ‏لتعيين‏ ‏فائز‏ ‏بمباراة‏ ‏أو‏ ‏يانصيب‏ ‏أو‏ ‏تكليف‏ ‏شخص‏ ‏بعمل‏ ‏مثال‏ ‏رجال‏ ‏الإكليروس‏ ‏الذين‏ ‏اتخذوا‏ ‏نصيبهم‏ ‏الرب‏ ‏أو‏ ‏نحو‏ ‏ذلك‏ ‏أو‏ ‏خيار‏ ‏المال‏ ' ‏أعطاه‏ ‏قرعة‏ ‏ماله‏ ' ‏وهذه‏ ‏المعاني‏ ‏أشارت‏ ‏إليها‏ ‏مواقف‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏مثال‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏أسفار‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏.‏
و‏ ‏يلقي‏ ‏هرون‏ ‏علي‏ ‏التيسين‏ ‏قرعتين‏ ‏قرعة‏ ‏للرب‏ ‏و‏ ‏قرعة‏ ‏لعزازيل‏ (‏لا‏16:8) ‏ويقرب‏ ‏هرون‏ ‏التيس‏ ‏الذي‏ ‏خرجت‏ ‏عليه‏ ‏القرعة‏ ‏للرب‏ ‏ويعمله‏ ‏ذبيحة‏ ‏خطية‏ (‏لا‏16:9) ‏وأما‏ ‏التيس‏ ‏الذي‏ ‏خرجت‏ ‏عليه‏ ‏القرعة‏ ‏لعزازيل‏ ‏فيوقف‏ ‏حي‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏ليكفر‏ ‏عنه‏ ‏ليرسله‏ ‏إلي‏ ‏عزازيل‏ ‏إلي‏ ‏البرية‏ (‏لا‏16 :10)

 ‏إنما‏ ‏بالقرعة‏ ‏تقسم‏ ‏الأرض‏ ‏حسب‏ ‏أسماء‏ ‏أسباط‏ ‏آبائهم‏ ‏يملكون‏ (‏عد‏26:55) ‏حسب‏ ‏القرعة‏ ‏يقسم‏ ‏نصيبهم‏ ‏بين‏ ‏كثير‏ ‏و‏ ‏قليل‏ (‏عد‏26 :56) ‏وتقتسمون‏ ‏الأرض‏ ‏بالقرعة‏ ‏حسب‏ ‏عشائركم‏ ‏الكثير‏ ‏تكثرون‏ ‏له‏ ‏نصيبه‏ ‏والقليل‏ ‏تقللون‏ ‏له‏ ‏نصيبه‏ ‏حيث‏ ‏خرجت‏ ‏له‏ ‏القرعة‏ ‏فهناك‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏حسب‏ ‏أسباط‏ ‏آبائكم‏ ‏تقتسمون‏ (‏عد‏ 33 :54) ‏فأمر‏ ‏موسي‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏قائلا‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏تقتسمونها‏ ‏بالقرعة‏ ‏التي‏ ‏أمر‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏تعطي‏ ‏للتسعة‏ ‏الأسباط‏ ‏ونصف‏ ‏السبط‏ (‏عد‏34:13) ‏وقالوا‏ ‏قد‏ ‏أمر‏ ‏الرب‏ ‏سيدي‏ ‏أن‏ ‏يعطي‏ ‏الأرض‏ ‏بقسمة‏ ‏بالقرعة‏ ‏لبني‏ ‏إسرائيل‏ ‏وقد‏ ‏أمر‏ ‏سيدي‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏يعطي‏ ‏نصيب‏ ‏صلفحاد‏ ‏اخينا‏ ‏لبناته‏ (‏عد‏ 36 : 2) ‏فإن‏ ‏صرن‏ ‏نساء‏ ‏لأحد‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏أسباط‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏يؤخذ‏ ‏نصيبهن‏ ‏من‏ ‏نصيب‏ ‏آبائنا‏ ‏ويضاف‏ ‏إلي‏ ‏نصيب‏ ‏السبط‏ ‏الذي‏ ‏صرن‏ ‏له‏ ‏فمن‏ ‏قرعة‏ ‏نصيبنا‏ ‏يؤخذ‏ (‏عد‏36 :3) ‏جميع‏ ‏سكان‏ ‏الجبل‏ ‏من‏ ‏لبنان‏ ‏إلي‏ ‏مسرفوت‏ ‏مايم‏ ‏جميع‏ ‏الصيدونيين‏ ‏أنا‏ ‏أطردهم‏ ‏من‏ ‏أمام‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏إنما‏ ‏أقسمها‏ ‏بالقرعة‏ ‏لإسرائيل‏ ‏ملكا‏ ‏كما‏ ‏أمرتك‏ (‏يش‏13:6)‏نصيبهم‏ ‏بالقرعة‏ ‏كما‏ ‏أمر‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏يد‏ ‏موسي‏ ‏للتسعة‏ ‏الأسباط‏ ‏ونصف‏ ‏السبط‏ (‏يش‏ 14:2)‏و‏ ‏كانت‏ ‏القرعة‏ ‏لسبط‏ ‏بني‏ ‏يهوذا‏ ‏حسب‏ ‏عشائرهم‏ ‏إلي‏ ‏تخم‏ ‏أدوم‏ ‏برية‏ ‏صين‏ ‏نحو‏ ‏الجنوب‏ ‏أقصي‏ ‏التيمن‏ (‏يش‏15 :1) ‏وخرجت‏ ‏القرعة‏ ‏لبني‏ ‏يوسف‏ ‏من‏ ‏أردن‏ ‏أريحا‏ ‏إلي‏ ‏ماء‏ ‏أريحا‏ ‏نحو‏ ‏الشروق‏ ‏إلي‏ ‏البرية‏ ‏الصاعدة‏ ‏من‏ ‏أريحا‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏بيت‏ ‏آيل‏(‏يش‏16:1) ‏وكانت‏ ‏القرعة‏ ‏لسبط‏ ‏منسي‏ ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏بكر‏ ‏يوسف‏ ‏لماكير‏ ‏بكر‏ ‏منسي‏ ‏أبي‏ ‏جلعاد‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏رجل‏ ‏حرب‏ ‏وكانت‏ ‏جلعاد‏ ‏و‏ ‏باشان‏ ‏له‏ (‏يش‏17:1) ‏وكلم‏ ‏بنو‏ ‏يوسف‏ ‏يشوع‏ ‏قائلين‏ ‏لماذا‏ ‏أعطيتني‏ ‏قرعة‏ ‏واحدة‏ ‏و‏ ‏حصة‏ ‏واحدة‏ ‏نصيبا‏ ‏وأنا‏ ‏شعب‏ ‏عظيم‏ ‏لأنه‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏ ‏قد‏ ‏باركني‏ ‏الرب‏ (‏يش‏17:14) ‏فكلم‏ ‏يشوع‏ ‏بيت‏ ‏يوسف‏ ‏أفرايم‏ ‏ومنسي‏ ‏قائلا‏ ‏أنت‏ ‏شعب‏ ‏عظيم‏ ‏ولك‏ ‏قوة‏ ‏عظيمة‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏لك‏ ‏قرعة‏ ‏واحدة‏ (‏يش‏17:17) ‏وأنتم‏ ‏تكتبون‏ ‏الأرض‏ ‏سبعة‏ ‏أقسام‏ ‏ثم‏ ‏تاتون‏ ‏إلي‏ ‏هنا‏ ‏فألقي‏ ‏لكم‏ ‏قرعة‏ ‏ههنا‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏إلهنا‏ (‏يش‏18:6) ‏فقام‏ ‏الرجال‏ ‏وذهبوا‏ ‏وأوصي‏ ‏يشوع‏ ‏الذاهبين‏ ‏لكتابة‏ ‏الأرض‏ ‏قائلا‏ ‏اذهبوا‏ ‏وسيروا‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏واكتبوها‏ ‏ثم‏ ‏أرجعوا‏ ‏إلي‏ ‏فألقي‏ ‏لكم‏ ‏هنا‏ ‏قرعة‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏شيلوه‏ (‏يش‏18:8) ‏فألقي‏ ‏لهم‏ ‏يشوع‏ ‏قرعة‏ ‏في‏ ‏شيلوه‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏وهناك‏ ‏قسم‏ ‏يشوع‏ ‏الأرض‏ ‏لبني‏ ‏إسرائيل‏ ‏حسب‏ ‏فرقهم‏ (‏يش‏18:10) ‏وطلعت‏ ‏قرعة‏ ‏سبط‏ ‏بني‏ ‏بنيامين‏ ‏حسب‏ ‏عشائرهم‏ ‏وخرج‏ ‏تخم‏ ‏قرعتهم‏ ‏بين‏ ‏بني‏ ‏يهوذا‏ ‏وبني‏ ‏يوسف‏ (‏يش‏ 18 :11) ‏وخرجت‏ ‏القرعة‏ ‏الثانية‏ ‏لشمعون‏ ‏لسبط‏ ‏بني‏ ‏شمعون‏ ‏حسب‏ ‏عشائرهم‏ ‏و‏ ‏كان‏ ‏نصيبهم‏ ‏داخل‏ ‏نصيب‏ ‏بني‏ ‏يهوذا‏ (‏يش‏19:1) ‏وطلعت‏ ‏القرعة‏ ‏الثالثة‏ ‏لبني‏ ‏زبولون‏ ‏حسب‏ ‏عشائرهم‏ ‏و‏ ‏كان‏ ‏تخم‏ ‏نصيبهم‏ ‏إلي‏ ‏ساريد‏ (‏يش‏ 19:10) ‏وخرجت‏ ‏القرعة‏ ‏الرابعة‏ ‏ليساكر‏ ‏لبني‏ ‏يساكر‏ ‏حسب‏ ‏عشائرهم‏ (‏يش‏19:17) ‏و‏ ‏خرجت‏ ‏القرعة‏ ‏الخامسة‏ ‏لسبط‏ ‏بني‏ ‏أشير‏ ‏حسب‏ ‏عشائرهم‏ (‏يش‏ 19 :24) ‏لبني‏ ‏نفتالي‏ ‏خرجت‏ ‏القرعة‏ ‏السادسة‏ ‏لبني‏ ‏نفتالي‏ ‏حسب‏ ‏عشائرهم‏ (‏يش‏ 19:32) ‏لسبط‏ ‏بني‏ ‏دان‏ ‏حسب‏ ‏عشائرهم‏ ‏خرجت‏ ‏القرعة‏ ‏السابعة‏ (‏يش‏ 19:40) ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الأنصبة‏ ‏التي‏ ‏قسمها‏ ‏العازار‏ ‏الكاهن‏ ‏ويشوع‏ ‏بن‏ ‏نون‏ ‏و‏ ‏رؤساء‏ ‏آباء‏ ‏أسباط‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏بالقرعة‏ ‏في‏ ‏شيلوه‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏لدي‏ ‏باب‏ ‏خيمة‏ ‏الاجتماع‏ ‏وانتهوا‏ ‏من‏ ‏قسمة‏ ‏الأرض‏ (‏يش‏ 19 :51) ‏فخرجت‏ ‏القرعة‏ ‏لعشائر‏ ‏القهاتيين‏ ‏فكان‏ ‏لبني‏ ‏هرون‏ ‏الكاهن‏ ‏من‏ ‏اللاويين‏ ‏بالقرعة‏ ‏ثلاث‏ ‏عشرة‏ ‏مدينة‏ ‏من‏ ‏سبط‏ ‏يهوذا‏ ‏ومن‏ ‏سبط‏ ‏شمعون‏ ‏ومن‏ ‏سبط‏ ‏بنيامين‏ (‏يش‏21: 4) ‏ولبني‏ ‏قهات‏ ‏الباقين‏ ‏عشر‏ ‏مدن‏ ‏بالقرعة‏ ‏من‏ ‏عشائر‏ ‏سبط‏ ‏أفرايم‏ ‏و‏ ‏من‏ ‏سبط‏ ‏دان‏ ‏ومن‏ ‏نصف‏ ‏سبط‏ ‏منسي‏ (‏يش‏ 21 :5) ‏ولبني‏ ‏جرشون‏ ‏ثلاث‏ ‏عشرة‏ ‏مدينة‏ ‏بالقرعة‏ ‏من‏ ‏عشائر‏ ‏سبط‏ ‏يساكر‏ ‏ومن‏ ‏سبط‏ ‏أشير‏ ‏ومن‏ ‏سبط‏ ‏نفتالي‏ ‏ومن‏ ‏نصف‏ ‏سبط‏ ‏منسي‏ ‏في‏ ‏باشان‏ (‏يش‏21: 6) ‏فاأعطي‏ ‏بنو‏ ‏إسرائيل‏ ‏اللاويين‏ ‏هذه‏ ‏المدن‏ ‏ومسارحها‏ ‏بالقرعة‏ ‏كما‏ ‏أمر‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏موسي‏ (‏يش‏21 :8) ‏فكانت‏ ‏لبني‏ ‏هرون‏ ‏من‏ ‏عشائر‏ ‏القهاتيين‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏لاوي‏ ‏لأن‏ ‏القرعة‏ ‏الأولي‏ ‏كانت‏ ‏لهم‏ (‏يش‏ 21:10) ‏انظروا‏ ‏قد‏ ‏قسمت‏ ‏لكم‏ ‏بالقرعة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشعوب‏ ‏الباقين‏ ‏ملكا‏ ‏حسب‏ ‏أسباطكم‏ ‏من‏ ‏الأردن‏ ‏و‏ ‏جميع‏ ‏الشعوب‏ ‏التي‏ ‏قرضتها‏ ‏و‏ ‏البحر‏ ‏العظيم‏ ‏نحو‏ ‏غروب‏ ‏الشمس‏ (‏يش‏ 23 :4).‏

This site was last updated 04/22/12