Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

المجمع المقدس: قبول أوراق الترشيح للبطريركية بعد صلوات الأربعين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المرشد ولكل مقام مقال
أوراق الترشيح بعد الأربعين
طفل قرعة البابا شنودة
Untitled 5792
Untitled 5793
Untitled 5794
Untitled 5795
Untitled 5796
Untitled 5797
Untitled 5798
Untitled 5799
Untitled 5800

بدء اجتماع المجمع المقدس و"الملى" برئاسة "باخوميوس لمناقشة قواعد البطريرك

 اليوم السابع | الخميس ٢٢ مارس ٢٠١٢ -

 بدأ منذ قليل اجتماع أعضاء المجمع المقدس والمجلس الملى بالمقر البابوى بالكاتدرائية لمناقشة سيناريو انتخاب البطريرك المقبل، ومناقشة اللائحة، وصوت المجمع بالإجماع باختيار الأنبا باخوميوس ليكون ليترأس اجتماع المجمع.
*******************************

المجمع المقدس: قبول أوراق الترشيح للبطريركية بعد صلوات الأربعين لقداسة البابا "شنودة"

 الخميس ٢٢ مارس ٢٠١٢ -

أصدر المجمع المقدس، الذي انعقد الساعة الحادية عشرة صباح اليوم بالمقر البطريركي بالأنبا "رويس" مع هيئة الأوقاف القبطية والمجلس الملي، أربعة بيانات بشأن اختيار القائم مقام البطريرك وفتح باب الترشح لمنصب البابا. وقرَّر المجمع

اختيار الأنبا "باخوميوس"- مطران البحيرة ومرسي مطروح والخمس المدن الخمس الغربية- ليكون هو قائم مقام البطريرك بعد نياحة مثلث الرحمات الأنبا "شنودة الثالث".

 كما أقر المجمع المقدس الالتزام بلائحة انتخاب البطريرك الصادرة بتاريخ 2/ 11/ 1957 والقانون 20 لسنة 1971 بشأن انتخاب البطريرك، مع حق الهيئات المجتمعة في الجلسة بإمكانية التقدم إلى المجمع المقدس أو لجنة الترشيحات باقتراحات المعايير الموضوعية لتفسير وتطبيق أحكام اللائحة والقانون بما لا يتعارض مع نصوص مواد اللائحة المذكورة والقانون المذكور.

 وأكّد المجمع، أن الحاضرون رأوا أن يبدأ قبول أوراق الترشيح  ولمدة 20 يومًا، بعد صلوات الأربعين لمثلث الرحمات الأنبا "شنودة الثالث" في القاهرة يوم الأربعاء 25 أبريل وفي دير الأنبا "بيشوي" في الثامنة صباح يوم 26 أبريل، وتُختار لجنة الترشيح خلال حد أقصى شهر من خلو الكرسي يختارها المجمع المقدس. وأوضح،

 أنه تم اختيار نيافة الأنبا "باخوميوس" ليكون هو المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية والمجمع، وله أن يختار أو يفوِّض من يتحدث عنه في هذا الأمر. ومن جانبه، قال الأنبا "بيشوي"- سكرتير المجمع المقدس- أن المجمع سينعقد أيضًا يوم الثلاثاء المقبل في الحادية عشرة صباحًا بمقر البطريركية.

***********************************

المشير يعتمد الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريرك
اليوم السابع الخميس، 22 مارس 2012  كتب نادر شكرى - تصوير سامى وهيب
أرسلت الكنيسة الأرثوذكسية خطابا رسمياً إلى المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس العسكرى باعتماد الأنبا باخوميوس، قائم مقام الكنيسة الأرثوذكسية، بعد أن تم اختياره صباح اليوم من قبل المجمع المقدس.
كما علم اليوم السابع، أنه تم اختيار الأنبا إبرام، أسقف الفيوم سكرتير أول القائم مقام، والأنبا موسى أسقف الشباب سكرتير عام، كما تم اختيار الأنبا بطرس سكرتيرا للقائم مقام.
وحتى الآن ما زال اجتماع المجمع المقدس بالمقر البابوى لدراسة سيناريو البطريرك القادم واختيار لجنة الـ18 التى ستكون لها المسئولية فى إدارة العملية الانتخابية، من جانب آخر حضر الكابتن طاهر أبو زيد عضو مجلس إدارة النادى الأهلى إلى المقر البابوى لتقديم العزاء فى رحيل البابا شنودة.

*******************

فتح باب الترشح لمنصب البابا الجديد بعد صلاة ذكرى الأربعين لرحيل البابا شنودة
الأهرام 21/3/2012م أشرف صادق
أعلن المجمع المقدس، أنه قرر فتح باب الترشح على منصب البابا الجديد، بعد صلاة الأربعين، فى ذكرى رحيل البابا شنودة، التى ستقام يوم الأربعاء 25 إبريل، فى القاهرة، و26 إبريل فى دير الأنبا بيشوى.
أشار المجمع فى بيان اليوم الخميس، قرأه لوسائل الإعلام والصحفيين، الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس بحضور 87 مطرانا وأسقفا، و20 عضوا من أعضاء المجلس الملى، وهو عدد يزيد عن ثلثى أعضاء المجلس حسب اشتراط اللائحة، إلى أنه سيتم استقبال اقتراحات بشأن المعايير الموضوعية لتنفيذ وتطبيق أحكام اللائحة.
وأعلن الأنبا بيشوى أن الاجتماع المقبل للمجمع المقدس سيكون يوم الثلاثاء القادم، لاختيار لجنة الترشيحات لمنصب البابا الجديد، والمكونة من 9 مطارنة و9 من أعضاء المجلس الملي.

البابا شنودة في وصيته لـ الأهرام‏:‏ لا أزكي أحدا من الأساقفة لخلافتي
الأهرام 21/3/2012م القاهرة ـ أشرف صادق‏
أعلن الأسقف العام وسكرتير البابا الراحل الأنبا يؤانس أن الكنيسة ـ بعد اجتماع المجمع المقدس اليوم ـ ستقوم بإرسال اسم الأنبا باخوميوس إلي رئيس المجلس العسكري المشير محمد حسين طنطاوي لاعتماده كقائم مقام بابا الإسكندرية, نظرا لكونه أكبر الأساقفة سنا.
حيث تنص لائحة انتخاب البابا علي قيام رئيس الدولة أو من يقوم مقامه بالتصديق علي البابا الجديد أو المؤقت.
وقال الأنبا يؤانس ـ في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط ـ إنه لا تفكير في تعديل لائحة1957, التي تنظم انتخاب البابا الجديد, مشيرا إلي أن اثنين من أبرز باباوات الكنيسة انتخبا عبر اللائحة وهما البابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث.
وأشار إلي أن قاعدة الذين سيشاركون في انتخاب البابا الجديد لن تتغير ولن يتم توسيعها.
وعلي صعيد متصل, توافدت منذ الصباح الباكر علي المقر البابوي وفود المعزين, علي رأسهم شيخ الأزهر, والمرشد العام للإخوان المسلمين, وعدد من الوزراء والسفراء.
ووقف مجلس الوزراء دقيقة حداد في بداية اجتماعه أمس علي وفاة البابا.
وفي حديث خص به البابا شنودة الأهرام عام2007, وأوصي بأن يتم نشره بعد وفاته, وضع فيه تصوره لاختيار البابا الذي سيخلفه, مشيرا إلي أنه لا يرشح أحدا من أبنائه ليخلفه, مؤكدا أن الإنجيل لم يذكر حرفا عن انتخابات البابا, وأن الرب هو من يختار البابا الجديد بواسطة القرعة الهيكلية, بينما أكد رفضه أن يقوم العامة بانتخاب البابا.

*********************************

الأنبا بيشوى يلقى 4 بيانات للمجمع المقدس.. فتح باب الترشيح للبطريرك بعد ذكرى الأربعين للبابا شنودة.. ولا تعديل فى لائحة 57 وفتح الباب لتفسيرها.. وأرسلنا خطابا للمشير لتصديق القائمقام
اليوم السابع الخميس، 22 مارس 2012 -  كتب نادر شكرى - تصوير سامى وهيب
القى الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس أربعة بيانات مساء اليوم، لقرارات ونتائج المجمع المقدس، حيث نص البيان الأول على اختيار أعضاء المجمع للأنبا باخوميوس مطران البحيرة قائمقام الكنيسة، لحين انتخاب البابا الجديد.
وجاء الاختيار بحضور 86 من مطران وأسقف و20 من أعضاء المجلس الملى و3 من أعضاء هيئة الأوقاف القبطية من العلمانيين، مضيفا، إن نسبة الحضور من الاجتماع الرسمى طبقا لنص اللائحة يزيد عن الثلثين.
وأشار الأنبا بيشوى إلى أن عدد أعضاء المجمع المقدس تصل إلى 100 أسقف تقريبا، وقال فى بيانه الثانى، إن المجمع المقدس أقر الالتزام بلائحة انتخاب البطريرك لسنه 57، والقانون رقم 20 لسنة 71، مع الاحتفاظ بحق الهيئات المجتمعة بإمكانية التقدم للمجمع المقدس ولجنة الترشيحات باقتراحات تضم المعايير الموضوعية لتنفيذ وتفسير وتطبيق اللائحة، فيما لا يتعرض مع نصوص مواد اللائحة والقانون.
وألقى البيان الثالث، بأن حسب انتخاب البطريرك وقانون 71 يستمر استقبال أوراق الترشيح لمدة شهرين بعد رحيل البابا بسبعة أيام، ولكن رأى الحضور فى الاجتماع أن يبدأ قبول أوراق الترشيح بعد صلاة الأربعين لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث الذى سيوافق 25 أبريل المقبل فى الثامنة صباحا بالكاتدرائية المرقسية وفى التاسعة صباحا يوم 26 أبريل بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، وسيبدأ بعدها استقبال أوراق الترشيح لمدة 20 يوما.
ورأى الحضور، أن تأخير فتح باب الترشيح يأتى من باب الاحترام والتقدير للبابا الراحل، مضيفا أن لجنة الترشيح سيكون أمامها شهر كامل لفحص أوراق الترشيح المقدمة واستيفاء الشروط طبقا للائحة .
وأكد الأنبا بيشوى أن المجمع المقدس سيجتمع يوم الثلاثاء المقبل لبحث وتنفيذ القرارات التى نتج عنها اجتماع اليوم ولم تذاع جميعها، وسوف يتم خلال شهر من الآن العمل على اختيار لجنة إلـ 18 للقيام باستلام عملها فى استقبال وتنظيم عملية الترشيح والانتخاب وستتكون اللجنة من 9 أعضاء من المجمع المقدس و9 من المجلس الملى وهيئة الأوقاف القبطية وسوف يترأس اللجنة القائمقام الأنبا باخوميوس.
وقال الأنبا بيشوى فى البيان الرابع إنه تم اختيار الأنبا باخوميوس كمتحدث رسمى باسم الكنيسة القبطية والمجمع المقدس وله الحق فمن يفوضه للتحدث نيابة عنه، وتابع الأنبا بيشوى إن الاجتماع المقبل يوم الثلاثاء سيكون جدول أعماله متابعة أعمال المجمع الصادرة اليوم مع احترام ذكرى البابا شنودة.
وقال الأنبا بيشوى إنه تم إرسال خطاب رسمى للمشير حسين طنطاوى رئيس المجلس العسكرى للتصديق على قرار المجمع بتعين الأنبا باخوميوس قائمقام الكنيسة الأرثوذكسية، وهو بدوره سيبدأ إدارة شؤون الكنيسة من داخل المقر البابوى بالعباسية، مشددا على أن اللائحة لن تعدل ولكن سيسمح بتقديم توصيات بشأن تنفيذ وتطبيق بنود اللائحة بما لا يخل ببنودها.

***********************************

استبعاد كنيسة أثيوبيا من المشاركة فى اختيار البابا؟!
بوابة الشباب- كتب محمد شعبان | الخميس ٢٢ مارس ٢٠١٢ -
أثارت تصريحات الأنبا موسى أسقف الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية حول عدم مشاركة الكنيسة الأثيوبية فى انتخاب البابا الجديد حالة من الجدل حول ما إذا كانت هناك أزمة بين الكنيستين وهل الانفصال التاريخى السابق بينهما كان كفيلا بعدم المشاركة فى الاختيار رغم وجود صلات روحية عميقة كانت لها دور فى تلطيف جو الملفات الشائكة بين مصر وإثيوبيا ومنها ملف مياه النيل.. كان المجمع المقدس قد واصل اجتماعاته ومشاوراته بعد وفاة البابا شنودة وأعلن أن لائحة انتخاب البطريرك تضم نصوصا قديمة لم تعد متواكبة مع الواقع حيث يعود تاريخ اللائحة إلى عام 1957 وكانت تنص فى أحد بنودها على مشاركة 30 عضوا بالكنيسة التوحيدية الإثيوبية الأرثوذكسية فى اختيار بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وكانت الكنيسة الإثيوبية فى ذلك الوقت تابعة إداريا وروحيا للكنيسة المصرية إلى أن قام بطريرك الكنيسة القبطية البابا كيرلس السادس بتتويج باسيلوس كأول بطريرك على كنيسة إثيوبيا عام 1959 ومنذ ذلك التاريخ تحظى كنيسة إثيوبيا باستقلالية إدارية مع وجود صلات روحية ودينية عميقة بينهما .. ثم انقطعت العلاقات فترة طويلة من الزمان إلى أن تم توقيع بروتوكول بين الكنيستين عام 1994 ثم سافر الأنبا بيشوى بتكليف من البابا إلى إثيوبيا عام 2007 لإعادة العلاقات ثم قام البابا باولوس بطريرك الكنيسة الإثيوبية الحالى برد الزيارة فى نفس العام كما حضر بصحبة عدد من الرهبان والمطارنة مراسم تشييع جنازة البابا شنودة وقال فى كلمته أن البابا الراحل كان أبا روحيا لهم وانه لا يحتاج لصلواتهم ومع ذلك فقد جاءوا من أجل أن يصلوا .



This site was last updated 03/23/12