Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الكنيسة القبطية وشعبها

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
وكالات الأنباء وشهداء ماسبيرو
صور شهداء ماسبيرو1
صور شهداء ماسبيرو2
صور شهداء ماسبيرو3
صور شهداء ماسبيرو4
بيان الحكومة
البابا شنودة يصلى على الشهداء
جناز شهداء ماسبيرو
أكاذيب الإعلام فى مصر
شباب ماسبيرو ورد الفعل العالمى
بيان المجمع المفدس
الإسكندرية وشهداء ماسبيرو
بنى سويف وشهداء ماسبيرو
تقرير الطب الشرعى
تضامن مع شباب ماسبيرو
مينا نصحي مصاب ومعتقل
جندى يقتل الأقباط من التلفزيون
الشهيد  مينا دانيال جيفارا المصرى1
المعترفين المصابين بماسبيرو
نص حقوق الإنسان وماسبيرو
عشرات الأقباط يتظاهرون بشبرا
كندا وملف للأقباط بالأمم المتحدة
بيان المجلس العسكرى
ماسبيرو ومسيرات أقباط المهجر

 

بدأ قبل نحو ساعة اجتماع المجمع المقدس أعلى سلطة فى الكنيسة الأرثوذكسية برئاسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بحضور عدد كبير من الأساقفة بالمقر البابوى بالعباسية.
رغم أن هذا الاجتماع كان موعده محددًا سلفا، إلا أن أحداث ماسبيرو التى وقعت أمس، التى راح ضحيتها 24 قتيلًا، وسقوط أكثر من 200 مصاب، خيمت على أجواء الاجتماع الذى كان من المفترض أن يناقش فقط ما تم اقتراحه ودراسته من قبل اللجان الفرعية بالمجمع مثل لجان التعليم وشئون الأديرة وغيرها. ولم يصدر حتى الآن بيان يحدد اتجاهات الكنيسة ردًا على أحداث ماسبيرو بالأمس. ومن ناحية أخرى، استعدت الكنيسة الكبرى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية للصلاة على جثامين ضحايا الأحداث من الأقباط، الذين سيصلون من المستشفى القبطى إلى الكاتدرائية التى تبعد عنها بضعة خطوات. وقد أحاطت أجهزة الشرطة والجيش بالكاتدرائية المرقسية للحفاظ على الأمن.
تشريح 14 من ضحايا ماسبيرو.. ومصادر طبية: تعرضوا لأعيرة نارية والدهس بآلات مُجنزرة
المصرى اليوم 10/10/2011م عماد خليل - مصطفى محيي
انتهى أطباء بمصلحة الطب الشرعي من تشريح 14 جثة في المستشفى القبطي من ضحايا أحداث ماسبيرو، وذكرت مصادر طبية بالمستشفى لــ«المصري اليوم» أن سبب الوفاة «أعيرة نارية» لـ3  من المتوفين، ودهس بآلات مجنزرة للآخرين.
يتم الصلاة على المتوفين في الكاتدرائية بعد قليل، على أن يتم دفنهم في دير باطموس، على طريق «مصر- الإسماعيلية» الصحراوي.
وتوافدت سيارات لنقل الجثامين إلى الكاتدرائية، فيما أصر عدد من المشيعين على حملهم على الأكتاف في مسيرة من المستشفى القبطي إلى الكاتدرائية، ورددوا هتافات تطالب بالقصاص من المسؤولين عن قتلهم.
الكنيسة القبطية تودع 4 شهداء من أحداث ماسبيرو بمشاركة آلاف المواطنين
اليوم السابع- كتب: نادر شكرى وعبد اللطيف صبح | الاثنين ١٠ اكتوبر ٢٠١١ -
ودعت الكنيسة القبطية عصر اليوم 4 من ضحايا أحداث ماسبيرو وسط مشاعر من الحزن والغضب القبطى، الذى لم ينقطع طوال صلاة القداس الإلهى الذىترأسه قداسة البابا شنودة الثالث ونقل الأنبا يوأنس سكرتير البابا تعزية الكنيسة لأسر الضحايا، مشيرا إلى أنه يمكن الصلاة على 4 جثامين وفى انتظار الآخرين الذين تم تحويلهم إلى المشرحة، لكشف ما تعرضوا له من اعتداءات بعد تشريح أجسادهم.
وأعلن الأنبا يوأنس أن الكنيسة تدعو الشعب القبطى فى العالم أجمع للصوم والصلاة 3 أيام بدءا من غد الثلاثاء، حتى يرفع الله المعاناة عن الأقباط.
وتحدث الأنبا موسى أسقف الشباب موجها كلمته لآلاف الأقباط الذين حضروا لتشييع الجثامين، قائلا إن كلمة اليوم ليست كلمة عزاء بل كلمة وداع وإن شهداء الكنيسة من شبابنا هم الآن فى مكان أفضل وأرواحهم معنا كما هى فى السماء، مشيرا إلى أن البابا شنودة يتألم من آلام أبنائه ولكن ليس لنا عزاء إلا الله وحده.
وعقب انتهاء صلاة القداس خرج الآلاف من الأقباط بمسيرة حاشدة داخل الكاتدرائية المرقسية يهتفون ضد المجلس العسكرى، مطالبين بإسقاط المشير وبإقامة دولة مدنية مرددين "مش عايزينها عسكرية..مدنية مدنية"، وخرج الآلاف أمام الكاتدرائية المرقسية فى مسيرة أخرى يرفعون لافتات تقول "فى ذكرى أكتوبر 30 شهيد قبطى"، مرددين "يسقط يسقط المشير" فى الوقت الذى أصيب بعض الأقباط بحالات من الإغماء نتيجة للأجواء الحزينة التى خيمت على مراسم تشييع الجنازة، فيما حمّل الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى المشير محمد حسين طنطاوى مسئولية دماء الشهداء لتقصيره فى معالجة قضايا الأقباط ومن جانب آخر شارك عدد من المسلمين والفتيات المحجبات فى مسيرة الغضب التى انطلقت من داخل الكاتدرائية إلى شارع رمسيس للمطالبة بالتحقيق فى أحداث مقتل وإصابة العشرات من الأقباط.
كما شارك فى تشييع جنازة الضحايا كل من عمرو موسى وبثينة كامل المرشحان المحتملان لرئاسة الجمهورية ومحمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى والإعلامية جميلة إسماعيل والدكتور محمود عضو لجنة العدالة الوطنية بمجلس الوزراء ورجل الأعمال رامى لكح والدكتورة جورجيت قللينى والدكتور عماد جاد، والدكتور شريف دوس والمهندس مايكل منير، وانضم العشرات من المسلمين لمسيرة الأقباط ورفعوا المصاحف تأييدا لحقوق الأقباط ورفض حكم العسكر.
البابا:أبنائنا العزل لم يحملوا سلاح مطلقًا وأهدؤا فالله يرى كل شيء وسيعمل
البابا فى لقاءه الإسبوعى الاربعاء ١٢ اكتوبر ٢٠١١ -
بإسم ألاب والإبن والروح القدس ألإله الواحد آمين
قبل أن أبدأ الإجتماع .. أعزيكم جميعا في استشهاد أبنائنا الذين قتلوا في ماسبيرو  هؤلاء .. هؤلاء الأبناء العزل الذين لم يحملوا سلاحًا مطلقًا حسب تعليم دينهم الذي يمنعهم إطلاقًا من العنف جاءوا مسافة طويلة من شبرا إلى ماسبيرو لو كان معهم سلاح لاكتشفوه أولادنا هؤلاء الذين كان عددهم كبيراً قيل 24 من القتلى وأكثر من 300 من المصابين لم يحدث من قبل نشر بالصحف أن تقرير الطبيب الشرعي قال أن الثلث مات بالرصاص والثلثين مدهوسًا بالعربيات  أولادنا هؤلاء محبوبون لنا ودمهم ليس رخيصًا علينا هؤلاء من محبتهم للرب ومحبته لهم سمح أن يسبقونا للسماء فبلنا لعلهم الآن ينظرون إلينا من فوق ويصلون من أجلنا نودعهم جميعًا بصلوات جميع الآباء الأساقفة والكهنة والرهبان وجميعكم
اهدأوا جميعًا ونحن نعرف أن الرب رأى كل شيء وسيعمل حسب مشيئته الصالحة الطوباوية
http://www.youtube.com/watch?v=TQz_N9C0mMQ&feature=youtu.be

محافظ بنى سويف يبعث ببرقية عزاء للبابا شنودة ويزور المطرانية
الأهرام 13/10/2011م بنى سويف – عماد أبوزيد
بعث المستشار ماهر بيبرس محافظ بني سويف برقية عزاء للبابا شنودة الثالث عبر فيها عن تعازيه الشخصية وجموع أهالي محافظة بني سويف لأسر ضحايا أحداث ماسبيرو. وأكد المحافظ خلال البرقية على صلابة الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين التى تجسدت فى ثورة 25 يناير والروح التي سادت ميدان التحرير وتجلت فى حماية المسيحيين للمسلمين أثناء تأدية الصلاة وحماية المسلمين لقداس المسيحيين فى مشهد أثار تقدير العالم أجمع. جاء ذلك خلال زيارة المحافظ مساء أمس الاربعاء لمطرانية بني سويف لتقديم العزاء فى ضحايا حادث ماسبيرو وعبّر للأنباء غبريال أسقف مطرانية بني سويف ورعاة المطرانية عن مشاعر الحزن والأسى التى عمت أبناء بني سويف مسلمين ومسيحيين تجاه الخسائر البشرية والمادية فى الأحداث.
وأضاف المحافظ أن السبيل الوحيد نحو عدم تكرار مثل هذه الأحداث هو تطبيق القانون على الجميع بشكل يؤكد قيم المواطنة التى أجمع عليها الشعب المصرى مشيرا إلى الأعباء التى يتحملها المجلس العسكري الذي حمى الثورة، وأعلن منذ اللحظة الأولى تضامنه مع طموحات الشعب المصرى نحو الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية وطالب المحافظ رعاة الكنيسة المطرانية خلال الزيارة بالتأكيد على جميع الطوائف المسيحية وخاصة الشباب بأهمية الحفاظ على سلامة الوحدة الوطنية ضد محاولات الفتنة ضمانًا لمستقبل الوطن.

***********************

فليفل يقدم العزاء لأبناء الكنيسة الأرثوذوكسية بدمياط
الوفد 14/10/2011م دمياط - هشام الولى
قام اللواء محمد علي فليفل محافظ دمياط بزيارة لكنيسة مارى جرجس بدمياط لتقديم العزاء لكهنة وشعب الكنيسة الأرثوذوكسية في ضحايا حادث فتنة ماسبيرو بالقاهرة .وقد رافق المحافظ في الزيارة مدير عام المنطقة الأزهرية ومدير عام مديرية الأوقاف بدمياط وكاهن كنيسة الروم الأرثوذوكس هشام بندلايمون وكان في استقبالهم كهنة الكنيسة وسمير ناشد المحامي والأب الروحي لأبناء الكنيسة بدمياط

شهداء‏ ‏ماسبيرو‏ ‏في‏ ‏ثلاث‏ ‏جنازات
إنك‏ ‏تنوح‏ ‏علي‏ ‏الميت‏... ‏فلننح‏ ‏بالأحري‏ ‏علي‏ ‏الخاطئ‏ ‏ولنذب‏ ‏بالأحري‏ ‏الشرير‏ ‏غير‏ ‏المؤمن
وطنى 16/10/2011م
‏ ‏داخل‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏... ‏آلاف‏ ‏اكتظت‏ ‏بهم‏ ‏الكاتدرائية‏, ‏وآلاف‏ ‏أخري‏ ‏مازالت‏ ‏تحاول‏ ‏الوصول‏... ‏لم‏ ‏تسترعني‏ ‏كثرة‏ ‏الأعداد‏... ‏استرعاني‏ ‏عمق‏ ‏الحزن‏ ‏الغائر‏ ‏في‏ ‏العيون‏... ‏وهدير‏ ‏الدموع‏ ‏علي‏ ‏فلذات‏ ‏القلوب‏... ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أذكرهم‏ ‏بكلمات‏ ‏القديس‏ ‏أوغسطينوس‏ ‏ولكني‏ ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏فحزنهم‏ ‏كان‏ ‏غالبا‏... ‏استرحت‏ ‏لكثيرين‏ ‏تغلبوا‏ ‏علي‏ ‏الحزن‏ ‏وهتفوا‏ ‏بعمق‏ ‏إيمانهم‏ ‏بالروح‏ ‏بالدم‏ ‏نفديك‏ ‏يا‏ ‏صليب‏... ‏نفس‏ ‏الهتاف‏ ‏الذي‏ ‏خرج‏ ‏به‏ ‏الشباب‏ ‏القبطي‏ ‏بالأمس‏- ‏الأحد‏ 9 ‏أكتوبر‏ 2011- ‏في‏ ‏مسيرة‏ ‏سلمية‏ ‏إلي‏ ‏ماسبيرو‏ ‏مبني‏ ‏الإعلام‏ ‏المصري‏ ‏المفترض‏ ‏أنه‏ ‏ناطق‏ ‏بالحق‏... ‏وما‏ ‏أن‏ ‏غابت‏ ‏شمس‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏الداعي‏ ‏إلي‏ ‏السلام‏ ‏والمحبة‏ ‏والتآخي‏ ‏لشعب‏ ‏وطن‏ ‏واحد‏ ‏حتي‏ ‏انطلقت‏ ‏الأعيرة‏ ‏النارية‏ ‏تزهق‏ ‏الأرواح‏ ‏وتحركت‏ ‏الدبابات‏ ‏تدهس‏ ‏الأجساد‏... ‏وسقط‏ ‏من‏ ‏سقط‏ ‏وأصيب‏ ‏من‏ ‏أصيب‏ ‏وبقي‏ ‏الهتاف‏ ‏يدوي‏ ‏بالروح‏ ‏والدم‏ ‏نفديك‏ ‏يا‏ ‏صليب‏ ‏سمعته‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏من‏ ‏الحناجر‏ ‏ومن‏ ‏القلوب‏ ‏أيضا‏ ‏فاهتزت‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏وصلها‏ ‏أربعة‏ ‏توابيت‏ ‏تحتضن‏ ‏أجساد‏ ‏أربعة‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏أرواحهم‏ ‏فداء‏ ‏المسيح‏... ‏وأمام‏ ‏صناديق‏ ‏الشهداء‏ ‏وقف‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏يحيوطه‏ ‏جمع‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏المطارنة‏ ‏والأساقفة‏ ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏اجتمعوا‏ ‏صباح‏ ‏اليوم‏ ‏لتدارس‏ ‏الموقف‏, ‏ومن‏ ‏عمق‏ ‏إيمانهم‏ ‏قرروا‏ ‏أن‏ ‏يضعوا‏ ‏الأمر‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏وأن‏ ‏يدعوا‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏للصلاة‏ ‏والصوم‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏... ‏فالموقف‏ ‏جلل‏, ‏وما‏ ‏حدث‏ ‏بالأمس‏ ‏أمام‏ ‏ماسبيرو‏ ‏جريمة‏ ‏لا‏ ‏تخطئها‏ ‏العين‏... ‏لا‏ ‏نصدق‏ ‏أن‏ ‏شابا‏ ‏مسيحيا‏ ‏مارس‏ ‏عنفا‏... ‏وكنا‏ ‏حتي‏ ‏الأمس‏ ‏لا‏ ‏نصدق‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏جنديا‏ ‏مصريا‏ ‏يقتل‏ ‏أخاه‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏ولكنه‏ ‏حدث‏, ‏وتقارير‏ ‏الطب‏ ‏الشرعي‏ ‏تسجل‏ ‏للشباب‏ ‏القبطي‏ ‏أنه‏ ‏سقط‏ ‏في‏ ‏ساحة‏ ‏ماسبيرو‏ ‏بالرصاص‏ ‏المطاطي‏ ‏وآخرون‏ ‏دهستهم‏ ‏الدبابات‏, ‏ومن‏ ‏لم‏ ‏يسقط‏ ‏أصيب‏ ‏وجرح‏ ‏ونقلوهم‏ ‏بالمئات‏ ‏إلي‏ ‏المستشفيات‏.‏
مع‏ ‏الألحان‏ ‏الحزينة‏ ‏بدأت‏ ‏صلوات‏ ‏التجنيز‏... ‏كانت‏ ‏البداية‏ ‏صلاة‏ ‏الشكر‏... ‏بهذ‏ ‏العمق‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏نظمت‏ ‏الكنيسة‏ ‏طقس‏ ‏صلوات‏ ‏التجنيز‏, ‏فأي‏ ‏ثقة‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏تبدأ‏ ‏صلوات‏ ‏التجنيز‏ ‏بالشكر‏ ‏إلي‏ ‏الله‏... ‏وتمضي‏ ‏الصلوات‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏لنهايتها‏... ‏يقترب‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏من‏ ‏الصناديق‏ ‏المتراصة‏ ‏أمام‏ ‏الهيكل‏ ‏تحتضن‏ ‏أجساد‏ ‏الشهداء‏ ‏مجدي‏ ‏عبده‏ ‏رزق‏, ‏عيسي‏ ‏إبراهيم‏ ‏نخلة‏, ‏سامح‏ ‏جرجس‏ ‏أيوب‏, ‏روماني‏ ‏مكاري‏... ‏بنبرات‏ ‏غلبها‏ ‏الحزن‏ ‏يتلو‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏إبصالية‏ ‏الرجاء‏... ‏فترتفع‏ ‏أصوات‏ ‏الجموع‏ ‏تهز‏ ‏لمرات‏ ‏ومرات‏ ‏أرجاء‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏دعاء‏ ‏صارخين‏ ‏آمين‏ ‏ولكي‏ ‏تكون‏ ‏كلمات‏ ‏الإبصالية‏ ‏مصدر‏ ‏تعزية‏ ‏للجميع‏ ‏أسجلها‏ ‏هنا‏:‏
هؤلاء‏ ‏أنفس‏ ‏عبيدك‏ ‏الشهداء‏ ‏الذين‏ ‏اجتمعنا‏ ‏بسببهم‏ ‏اليوم‏ ‏يارب‏ ‏نيحهم‏ ‏في‏ ‏ملكوت‏ ‏السموات‏.‏
افتح‏ ‏لهم‏ ‏يارب‏ ‏أبواب‏ ‏السماء‏ ‏واقبلهم‏ ‏إليك‏ ‏كعظيم‏ ‏رحمتك‏.‏
افتح‏ ‏لهم‏ ‏يارب‏ ‏أبواب‏ ‏البر‏ ‏لكي‏ ‏يدخلوا‏ ‏ويتنعموا‏ ‏هناك‏.‏
افتح‏ ‏لهم‏ ‏يارب‏ ‏باب‏ ‏الفردوس‏ ‏كما‏ ‏فتحته‏ ‏للأبرار‏.‏
افتح‏ ‏لهم‏ ‏يارب‏ ‏باب‏ ‏الملكوت‏ ‏لتشارك‏ ‏جميع‏ ‏القديسين‏.‏
افتح‏ ‏لهم‏ ‏يارب‏ ‏أبواب‏ ‏الراحة‏ ‏ليرتلوا‏ ‏مع‏ ‏كافة‏ ‏الملائكة‏ ‏وليستحقوا‏ ‏أن‏ ‏ينظروا‏ ‏النعيم‏, ‏ولتدخلهم‏ ‏ملائكة‏ ‏النور‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏, ‏ولتكئوا‏ ‏في‏ ‏أحضان‏ ‏آبائنا‏ ‏القديسين‏ ‏إبراهيم‏ ‏وإسحق‏ ‏ويعقوب‏.‏
هذه‏ ‏الأنفس‏ ‏اغفر‏ ‏لهم‏ ‏يارب‏ ‏خطاياهم‏ ‏التي‏ ‏سبق‏ ‏فصنعوها‏ ‏بمعرفة‏ ‏وبغير‏ ‏معرفة‏ ‏معا‏, ‏لأنك‏ ‏أنت‏ ‏يارب‏ ‏تعرف‏ ‏ضعف‏ ‏البشرية‏ ‏ونقصها‏, ‏وبرحمتك‏ ‏عزي‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏خلفوهم‏ ‏وأهل‏ ‏بيوتهم‏ ‏ألهمهم‏ ‏صبرا‏ ‏وعوضهم‏ ‏أجرا‏ ‏صالحا‏ ‏سمائيا‏.‏
مع‏ ‏غروب‏ ‏شمس‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏الحزين‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏جثمان‏ ‏الشهيد‏ ‏مجلي‏ ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏الأكتاف‏ ... ‏ووسط‏ ‏الصراخ‏ ‏والعويل‏ ‏وضع‏ ‏التابوت‏ ‏أمام‏ ‏الهيكل‏... ‏أضاء‏ ‏الإخوة‏ ‏والأصدقاء‏ ‏الشموع‏ ‏ووضعوها‏ ‏فوق‏ ‏الصندوق‏... ‏حتي‏ ‏الشموع‏ ‏البيضاء‏ ‏كانت‏ ‏تبكي‏ ‏وتتساقط‏ ‏دموعها‏ ‏فوق‏ ‏الصندوق‏ ‏فتختلط‏ ‏بدموع‏ ‏الحزاني‏ ‏الذين‏ ‏أصروا‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يتركوا‏ ‏مجلي‏ ‏حتي‏ ‏وهو‏ ‏جسد‏ ‏شهيد‏ ‏داخل‏ ‏الصندوق‏... ‏ورأس‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أرميا‏ ‏صلاة‏ ‏الجنازة‏... ‏والقي‏ ‏كلمة‏ ‏تعزية‏... ‏ومرة‏ ‏أخري‏ ‏سار‏ ‏الموكب‏ ‏الحزين‏ ‏تعزيهم‏ ‏كلمات‏ ‏الأنبا‏ ‏أرميا‏ ‏ترن‏ ‏في‏ ‏آذانهم‏ ‏كلماته‏ ‏طوباك‏ ‏يا‏ ‏مجلي‏... ‏وخرجت‏ ‏من‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏الجنازة‏ ‏الثانية‏.‏
في‏ ‏اللحظات‏ ‏الأخيرة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏الحزين‏, ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏تتقابل‏ ‏بدقائق‏ ‏عقارب‏ ‏الساعة‏ ‏عند‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏الكاتدرائية‏ 17 ‏صندوقا‏ ‏خرجوا‏ ‏في‏ ‏موكب‏ ‏مهيب‏ ‏من‏ ‏المستشفي‏ ‏القبطي‏, ‏وكأنهم‏ ‏كانوا‏ ‏علي‏ ‏موعد‏ ‏ألا‏ ‏يرحل‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏الحزين‏ ‏إلا‏ ‏وقد‏ ‏اكتملت‏ ‏جنائز‏ ‏شهداء‏ ‏ماسبيرو‏... ‏رأس‏ ‏الصلاة‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏موسي‏ ‏أسقف‏ ‏الشباب‏, ‏وسكرتيرو‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏الأنبا‏ ‏بطرس‏ ‏والأنبا‏ ‏يوأنس‏ ‏والأنبا‏ ‏أرميا‏, ‏وصاحبا‏ ‏النيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏رافائيل‏ ‏أسقف‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏والأنبا‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏أسقف‏ ‏الجيزة‏... ‏رغم‏ ‏مهابة‏ ‏الموقف‏ ‏وجلاله‏, ‏ورغم‏ ‏قسوة‏ ‏الحزن‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مرتسما‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏الوجوه‏, ‏ورغم‏ ‏صوت‏ ‏البكاء‏ ‏والنحيب‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أصوات‏ ‏الهتافات‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تتخلل‏ ‏صلاة‏ ‏التجنيز‏ ‏كشفت‏ ‏عن‏ ‏فظاعة‏ ‏الغضب‏ ‏المكتوم‏ ‏في‏ ‏النفوس‏ ‏والذي‏ ‏خرج‏ ‏ثائرا‏ ‏يقاطع‏ ‏كلمات‏ ‏الأنبا‏ ‏يوأنس‏ ‏التي‏ ‏نقل‏ ‏في‏ ‏ختامها‏ ‏تعزيات‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏الذي‏ ‏أعاقته‏ ‏حالته‏ ‏الصحية‏ ‏من‏ ‏الوجود‏ ‏معنا‏... ‏وأيضا‏ ‏كلمات‏ ‏الأنبا‏ ‏موسي‏ ‏التي‏ ‏اختتمها‏ ‏بخبر‏ ‏دفن‏ ‏أجساد‏ ‏الشهداء‏ ‏تحت‏ ‏مذبح‏ ‏كنيسة‏ ‏الملاك‏ ‏بمدينة‏ 6 ‏أكتوبر‏... ‏وفي‏ ‏موكب‏ ‏أكثر‏ ‏حزنا‏ ‏خرجت‏ ‏صناديق‏ ‏أجساد‏ ‏الشهداء‏- ‏أيمن‏ ‏صابر‏ ‏بشاي‏, ‏ميخائيل‏ ‏توفيق‏ ‏جندي‏, ‏جرجس‏ ‏راوي‏ ‏راضي‏, ‏أسامة‏ ‏فتحي‏ ‏عزيز‏, ‏فارس‏ ‏رزق‏ ‏أيوب‏, ‏نصيف‏ ‏راجي‏ ‏نصيف‏, ‏مايكل‏ ‏مسعد‏ ‏جرجس‏, ‏مسعد‏ ‏مهني‏ ‏مسعد‏, ‏شنودة‏ ‏نصحي‏ ‏عطية‏, ‏جمال‏ ‏فايق‏ ‏ونيس‏, ‏مينا‏ ‏إبراهيم‏ ‏دانيال‏, ‏هاني‏ ‏فؤاد‏ ‏عطية‏, ‏أيمن‏ ‏نصيف‏ ‏وهبي‏, ‏أمين‏ ‏فؤاد‏ ‏أمين‏, ‏صبحي‏ ‏جمال‏ ‏نظيم‏, ‏شحاتة‏ ‏ثابت‏ ‏عوض‏, ‏وائل‏ ‏ميخائيل‏ ‏خليل‏- ‏خرجوا‏ ‏في‏ ‏الموكب‏ ‏المهيب‏ ‏لينضموا‏ ‏إلي‏ ‏شهداء‏ ‏إمبابة‏ ‏الذين‏ ‏سبقوهم‏ ‏ليرقدوا‏ ‏في‏ ‏سلام‏ ‏بمذبح‏ ‏كنيسة‏ ‏الملاك‏.‏

This site was last updated 10/21/11