Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الشهيد  مينا دانيال جيفارا المصرى 1

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الشهيد  مينا دانيال جيفارا المصرى1
الشهيد وائل ميخائيل خليل3
الشهيد ميخائيل توفيق جندى4
الشهيد أيمن نصيف وهبه5 
الشهيد أيمن صابر بشاى7
جرجس راوى راضى 8
الشهيد اسامه فتحى عزيز10
الشهيد فارس رزق ايوب12
الشهيد مايكل مسعد جرجس14
الشهيد مسعد مهنى مسعد15
الشهيد شنوده نصحي عطية17
الشهيد رومانى مكارى18
الشهيد مجلى منير 19
سامح جرجس21
الشهيد سامى فتحي25
الشهيد مجدى فهيم مسعد27
الأساقفة يزورون جرحى ماسبيرو
مديح لشهداء ماسبيرو
Untitled 6118

 

كشف التقرير الطبى لشهداء ماسبيرو ان عدد الوفيات وصل الى (27) متوفى ، وكشفت شهادات الوفاة عن ان (7) من الوفيات أصيبت بسبب الطلق النارى و (10) من الحالات المتوفية بسبب الهرس ، وسجلت المحاضر برقم 2840 لسنة 2011-ادارى بولاق. وجاءت تفاصيل التقرير الطبى لـ "مينا دانيال"، كالتالى . الاسم "مينا إبراهيم دنيال" ، السن : حوالى العشرين ، سبب الوفاه : اصابته النارية الحيوية الناشئة عن مقذوف اصابة بأعلى يمين الصدر وجرح اسفل الظهر مما نتج عنه نزيف دموى غزير وتهتك وهبوط حاد بالدورة الدموية
الشهيد  مينا دانيال " جيفارا المصرى
.. نجا من موقعة الجمل ليموت فى ماسبيرو

شاهد فيديو .. مينا عادل يغنى مع محمد منير فى التحرير
بالصور.. مينا دانيال " جيفارا المصرى " يكسو بروفايلات شباب " فيس بوك "
الوفد 10/10/2011م كتبت- ناهد إمام - الوفد
دشن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك " عشرات الصفحات باسم مينا دانيال، أحد نشطاء ثورة 25 يناير الذى توفي أمس الأحد فى أحداث ماسبيرو.
ونعت صفحات الحزب الاشتراكى المصرى، وحركة 6 أبريل، وحركة شباب الحرية والعدالة الناشط المصري، ومن على صفحة " كلنا مينا دانيال " التى انضم إليها حتى الآن 3 آلاف و500 عضو، عبرت المشاركات عن حزن عميق لموت مينا، ووصفت إحدى المشاركات حالة والدة مينا، قالت:" والدة دانيال منهارة وبتقول هاتفضلي عطشانة للدم يامصر، امتى تشبعي من دم ولادك يامصر، مامته قاعده تكلمه، قاعدة تتكلم عنه، عن نزولاته المظاهرات ونضاله، مامته هدومها غرقانه بدمه، وخدها نشف عليه دمه، دم الشهيد، مينا دانيال، مينا صاحبنا، أنا بجد مش قادر أصدق او استوعب، حرام بجد"، ونشرت إحدى الصفحات آخر مشاركة لدانيال على صفحة اتحاد شباب ماسبيرو يقول فيها:" لا بد ان نبدأ فى انتزاع حقوقنا الاجتماعية، لابد من أن تأخذ ثورتنا مسارها الاجتماعى، المسار الطبيعى لكى يشعر الشعب بالتغيير ويشعر أن الثمن الذى دفعه وكان نصيب الفقراء هو النصيب الكبير لأن الفقراء هما اكتر ناس سال دمهم فى البلد دى"، وعبر أحد أصدقاء مينا ويدعى محسن أبو بكر عن حزنه ، قائلاً:" أنا كنت أعرف مينا، قضينا مع بعض أوقات كتير بالميدان، وحضرت معاه اجتماعات في مركز دعم التنمية، بس لازم نعرف ان مينا ومصطفى وانا وسمير ومحمد وموريس مش مهم مين فينا يموت مش مهم مين فينا يعيش ، المهم نفتكر اننا بنموت جنب بعض، جثة جرجس احتضنت جثة محمد سنة 67 وجثة موريس احترقت مع جثة محمود سنة 73 وجثة مينا مع جثة مصطفى ستبقى رمزا لثورة 25 يناير من أجل مصر مدنية ، ألف رحمة ونور تنزل عليك يا مينا سامحني لازم أكتب بعقلي مع ان قلبي بيبكي عليك".
أما حزب التحالف الشعبي الاشتراكى فقد كتب على صفحته على " فيس بوك " يقول:" تحية لروح مينا دانيال … تحية لأرواح كل الشهداء، ينعى حزب التحالف الشعبي الاشتراكي ، ولجنة الحزب لمناهضة التمييز الديني ، عضوا بارزا ، شارك في كل معارك الحزب منذ ميلاده
الزميل مينا دانيال، الذي استشهد يوم الأحد 9 أكتوبر، أثناء المذبحة التي تعرضت لها المظاهرة السلمية للأقباط، على يد قوات الشرطة العسكرية والمدرعات وبلطجية الأمن، والتي وصلت إلى حد الضرب في المليان بالرصاص الحي والدهس بالمدرعات والمجنزرات، وسوف تبقى ذكرى مينا معنا وفى وجداننا جميعا، كمصري أصيل ناضل من أجل العدل والمساواة والكرامة والحرية ، واستشهد دفاعا عن مبادئه و هو أحد أبطال ثورة 25 يناير، ممن تصدروا الصفوف يوم 28 يناير، ويوم موقعة الجمل، ونجا من الموت بأعجوبة، تلقى الشهيد أثناء أيام الثورة رصاصة في كتفه، وبقيت معه رصاصة في ركبته بين العظام، وشارك في مطاردة القناصة، وقاتل كما لم يقاتل أحد يوم موقعة الجمل، وكان نموذجا ملهما لكل الثوار، يتلقى العلاج ويندفع إلى المعركة، ورغم جسمه النحيل تحلى بروح الأبطال العظام وبجسارة لا تصدق وإيمان بمصر ووحدة شعبها، تحية لروح مينا، تحية لكل الشهداء، وسلمت مصر من غول الطائفية وبطش العسكر".
صور " مينا دانيال " ملأت صفحات " فيس بوك "، بعضها يعود إلى ثورة 25 يناير، والبعض الآخر له فى مظاهرات الأقباط، ثم وهو مدرج فى دمائه، وأخرى له فى مظاهرة ضد الغلاء، كما بثت بعض الصفحات فيديوهات لمينا وهو يشارك فى ميدان التحرير إخوته من المسلمين الغناء.
وكتبت احدى المشاركات على صفحة كلنا مينا دانيال ، تقول:" مينا شاب مصري عمره 25 عاما، يوم جمعة الغضب 28 يناير التقى بإخوانه المسلمين وقت صلاة الجمعة بأحد المساجد بشبرا خرج بمسيرة إلى ميدان التحرير وأصيب خلال المظاهرات.
ولم يكن أحد يستطيع أن يقول إن مينا شاب مسيحي أو غير ذلك لكنه كان ينحي الطائفية دوما جانبا، ولم يكن يعلم أنها ستكون يوما سببا في مقتله.
وكان آخر يوم في حياة مينا هو يوم الأحد أمس، واستشهد في مسيرة اعترض فيها على هدم كنيسة المريناب بأسوان لأن الحكومة لم ترخص لها، استشهد مينا وهو لا يعلم بأي ذنب قتل."
ولا زال الشهيد مينا دانيال "حالة" خاصة تسيطر على الشباب على موقع " فيس بوك " خاصة المقربين منه من المسلمين والمسيحيين، فلقبه بعضهم بجيفارا المصري، فيما استبدل عدد غير قليل منهم صورهم الشخصية على البروفيل بصورة دانيال، وبقي الجميع يبكيه .
مينا دانيال: الثورجي الذي نجا من الموت في موقعة الجمل.. وأغمض عينيه على حلم مصر في أحداث ماسبيرو
التحالف الشعبي ينعي مينا:” مصري أصيل ناضل من أجل العدل والمساواة واستشهد دفاعا عن مبادئه”
مينا أصيب برصاصتين في موقعة الجمل.. ومات برصاصة اخترقت صدره أمام ماسبيرو.. وبقت دعوته “المسلمين والمسحيين ايد واحدة”

كتبت- مروة علاء - البديل 10/10/2011م
نجا بأعجوبة من الموت في موقعة الجمل.. تلقى رصاصتين حينها واحدة في كتفه والثانية في ركبته, كان الموت على موعد آخر معه, ففي يوم الأحد 9 أكتوبر أغمض الناشط السياسي مينا دانيال عينيه إثر إصابته برصاصه اخترقت صدره من الناحية العليا وخرجت من الناحية السفلى, ليغمض عينيه وللأبد على حلم مصر الثورة مصر الحرة.
ونعى حزب التحالف الشعبي الاشتراكي في بيان أصدره اليوم مينا وهو أحد أعضاء الحزب, واصفا إياه بأنه :”مصري أصيل ناضل من أجل العدل والمساواة والكرامة والحرية واستشهد دفاعا عن مبادئه”.
وأضاف بيان الحزب:”ستبقى ذكراه معنا فهو أحد أبطال ثورة يناير ممن تصدروا الصفوف يوم 28 يناير ويوم موقعة الجمل ونجا من الموت بأعجوبة بعدما تلقى رصاصة في كتفه وأخرى في ركبته بين العظام, ومضى الحزب يقول:” شارك مينا في مطاردة القناصة, وقاتل كما لم يقاتل احد يوم موقعة الجمل, وكان نموذجا ملهما لكل الثوار, يتلقى العلاج ويندفع إلى المعركة .. ورغم جسمه النحيل تحلى بروح الأبطال العظام وبجسارة لا تصدق وإيمان بمصر ووحدة شعبها”.
مينا الذي لم يصل بعد للثانية والعشرين من عمره, شارك في ثورة 25 يناير كان حلمه ليس إسقاط النظام وحسب, ولكنه حلم بالحرية والعدالة الإجتماعية والوحدة.. لذا فقد اعتبر أن النضال لم يتوقف بسقوط مبارك وشارك في مسيرات عديدة كانت تجوب شوارع القاهرة للمطالبة بإلغاء قانون الطوارئ وإلغاء المحاكمات العسكرية.
خرج مينا دانيال بالأمس في مسيرة قادمة من دوران شبرا متجهة لماسبيرو مع آلاف الأقباط الذين حملوا أكفانهم وارتدوا الملابس البيضاء للتنديد بالعنف الطائفى واستخدموا الطبول .
قال إبراهيم مصطفي صديق مينا للبديل: كان “ناشطا وثورجيا” جدا وكان يخرج في مسيرات كثيرة للمطالبة بالحرية والعدالة الإجتماعية, وأضاف: “مينا خرج بالأمس في المسيرة وكان متحمسا ويهتف بصوت عالي وكان سعيداً”.
وأضاف أن مينا كان بيحلم طوال الوقت بأن تتغير مصر للأفضل, وأن تكون دولة مدنية قوية تساوي بين مواطنيها في الحقوق والواجيات.
وأكد مصطفى:”مينا لم يكن يوما طائفيا وكانت علاقته جيدة ويدافع عن المسلمين رغم الأحداث الأخيرة في أسوان وأحداث كنيسة القديسيين, وكان يدعو دائما أن يكون “المسلمين والمسحيين ايد واحدة”.
وقال مصطفى: ” كنت مع مينا في المسيرة ولكن عند دخول ماسبيرو سمعنا صوت طلقات رصاص كثيف, وفوجئنا بهجوم الجيش علينا فتفرقتنا ولم أشاهد مينا بعدها”.
واسترسل قائلا:” تلقيت اتصالا من أحد زملائي بعد ذلك أخبرني فيه بإستشهاد مينا, وأنه نقل للمستشفي القبطي.. وأضاف “عند سماعي بوفاته تذكرت سلامه لي عندما قابلته صباح اليوم حيث قام بإحتضاني وسألته “بتحضني لية” قال: “ياعالم هنشوف بعض تاني ولا اية”.
تقرير الطب الشرعي لمينا دانيال: أصيب بمقذوف حي أعلى صدره خرج من أسفل ظهره
التقرير: المقذوف أدي إلي نزيف وتهتك بالأحشاء الداخلية انتهي بهبوط حاد في الدورة الدموية و القلب ما أدى لوفاته
كتب ـ محمد كساب:
كشف تقرير الطب الشرعي النهائي حول أسباب وفاة مينا دانيال الناشط بحركة شباب من أجل العدالة والحرية واتحاد شباب ماسبيرو عن وفاته جراء إصابته مقذوف حي فى أعلي الصدر خرج من أسفل الظهر أدي إلي مقتله.
وقال التقرير الصادر عن مديرية الشئون الصحية لمحافظة القاهرة والذي تداوله نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي إن “المقذوف الحي” أدي إلي نزيف وتهتك بالأحشاء الداخلية انتهي بنزيف حاد في الدورة الدموية والقلب ما أدي إلي وفاته.
أصدقاء مينا دانيال يشيعون جنازته بميدان التحرير
اليوم السابع الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011 - كتب نادر شكرى وهانى الحوتى
فى مشهد مهيب، توجه مئات المسيحيين والمسلمين إلى ميدان التحرير فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، الثلاثاء، عقب انتهاء مراسم القداس الجنائزى لضحايا أحداث ماسبيرو فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حاملين جثمان الشاب مينا دانيال الذى لقى مصرعه فى أحداث ماسبيرو الأخيرة، حيث طافوا الميدان به عدة مرات قبل أن يشيعوه إلى مثواه الأخير وكان المسلمون الجنود فى زى مدنى يرمونهم بالحجارة
أخويا مينا مات مقتول والمشير هو المسئول فيديو صراخ لاجل الشهيد مينا دانيال
وقال أصدقاء مينا، إنهم ينفذون وصيته التى أكد فيها أنه فى حالة وفاته عليهم أن يشيعوا جثمانه من ميدان التحرير، الذى أشعل ثورة 25 يناير، التى كان مينا أحد نشطائها، حيث أصيب برصاصتين يوم موقعة الجمل وتعافى من إصابته، وشارك فى أغلب الاعتصامات والمظاهرات التى شهدها ميدان التحرير ومنطقة ماسبيرو بعد ذلك وردد المشيعون بعض الهتافات المطالبة بضرورة كشف حقيقة ما حدث فى أحداث ماسبيرو ومحاسبة الجناة، رافعين الصلبان وصور مينا.
"التحالف الشعبي" ينعي الشهيد "مينا دانيال" ويصفه بـ"النموذج الملهم" لكل الثوار
الثلاثاء ١١ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: عماد توماس
جدير بالذكر أن فنان الكاريكتير البرازيلي "كارلوس لاتوف" قدر رسم كلاً من خالد سعيد ومينا دانيال في رسم كاريكتيري يصف الأول يحمل مبارك والثاني يحمل المشير طنطاوي.
نعى حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي"، ولجنة الحزب لمناهضة التمييز الديني، العضو البارز الذي شارك في كل معارك الحزب منذ ميلاده، الزميل "مينا دانيال"، والذي استشهد يوم الأحد التاسع من أكتوبر، أثناء المذبحة التي تعرَّضت لها المظاهرة السلمية للأقباط على يد قوات الشرطة العسكرية والمدرعات وبلطجية الأمن، والتي وصلت إلى حد الضرب في المليان بالرصاص الحي، والدهس بالمدرعات والمجنزرات!!.
وأكّد الحزب، أن ذكرى "مينا" ستبقى معهم وفي وجدانهم جميعًا، كمصري أصيل ناضل من أجل العدل والمساواة والكرامة والحرية، واستشهد دفاعًا عن مبادئه، مشيرًا إلى أنه كان أحد أبطال ثورة 25 يناير، وممن تصدَّروا الصفوف يوم 28 يناير، وفي يوم موقعة الجمل، وأنه نجا من الموت بأعجوبة، حيث تلقى أثناء أيام الثورة رصاصة في كتفه، وبقيت معه رصاصة في ركبته بين العظام، كما شارك في مطاردة القناصة، وقاتل كما لم يقاتل أحد يوم موقعة الجمل، وكان نموذجًا ملهمًا لكل الثوار، يتلقى العلاج ويندفع إلى المعركة. وأنه رغم جسمه النحيل، تحلَّى بروح الأبطال العظام، وبجسارة لا تصدَّق، وإيمان بـ"مصر" ووحدة شعبها.
يُذكر أن عددًا كبيرًا من أعضاء الحزب وحركة "الإشتراكيون الثوريون"، قد شاركوا، أمس الاثنين، في تشييع جثمان الفقيد، بدايةً من خروج الصندوق من المستشفى القبطي حتى الصلاة بالكاتدرائية المرقسية.
شقيقة وأصدقاء الشهيد مينا دانيال: مينا لم يقتل على يد زباينه مبارك بل قتل بيد العسكر ليُوصف بالبلطجي -
الأقباط متحدون الخميس ١٣ اكتوبر ٢٠١١ -
إعداد وتقديم/ باسنت موسى مونتاج / بولا مرقص تصوير وإخراج/ روماني سوس
شقيقة وأصدقاء الشهيد مينا دانيال: مينا لم يقتل على يد زباينه مبارك بل قتل بيد العسكر ليُوصف بالبلطجي - كانت مصر ديانته والفقراء همه الأول - كان شاب رحب الأفق والعقل والحضارة تجسدت بكل سلوكياته - أقباط من أجل مصر كان نقطة إنطلاق مينا لعالم الدفاع عن الحقوق - مينا كان بسمة بحياة كل من قابله وحتى بإستشهاده كان مبتسم.
الفاينانشال تايمز: الشهيد "مينا دانيال" رمز جديد لحركة الشباب المطالبة بالحرية
السبت ١٥ اكتوبر ٢٠١١ - ترجمة: ميرفت عياد
قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية: إن "مينا دانيال"، الشاب الذي تم قتله رميًا بالرصاص عندما قامت الشرطة العسكرية المصرية بتفريق المتظاهرين الأقباط في "ماسبيرو"، أصبح رمزًا جديدًا لحركة الشباب المطالبة بالديمقراطية في البلاد.
وذكرت الصحيفة، أن مقتل "مينا دانيال"، الناشط والبالغ من العمر عشرين عامًا، قد أثار غضب مختلف الانتماءات الطائفية في بلد ارتفعت فيها التوترات بين الأغلبية المسلمة والأقلية المسيحية منذ الإطاحة بالرئيس السابق "حسني مبارك"، مشيرةً إلى أن الشباب المصريين نشروا على الـ"فيسبوك" صورًا ومقاطع فيديو لـ"مينا دانيال" الذي ناضل من أجل حقوق المسيحيين كجزء من النضال من أجل الحرية لجميع المصريين، كما أنه يُعد واحدًا من 26 شخصًا لقوا حتفهم أمام مبنى "ماسبيرو" عندما خرجوا مع آلاف الأقباط يحتجون على حرق كنيسة مارجرجس بـ"المريناب" بـ"أسوان".
وأشارت الصحيفة إلى قول "بيشوي"- أحد نشطاء الأقباط- "إن الشهيد مينا دانيال بمثابة "تشى جيفارا مصر الذي يلهمهم الشعر والاحتجاج"، كما أشارت إلى اللقاء الذي تم بين والدة "مينا" ووالدة الشهيد "خالد سعيد" الذي تعرَّض للضرب حتى الموت على يد رجال الشرطة في العام الماضي، والذي أدى مقتله إلى انتشار حالة من الغضب الشعبي ضد نظام "مبارك" ساعد على تفجير ثورة 25 يناير، بالإضافة إلى قول البابا "شنودة" بأن "الدم ليس رخيصًا"، وإعلانه ثلاثة أيام من الصوم والصلاة ليحل الله جميع الأمور.
شقيقة مينا دانيال لـ «ديلي تليجراف»: مينا كان يحلم بأن تصبح مصر مثل أوروبا
كتب rosadaily العدد 1933 - الاثنين الموافق - 17 اكتوبر 2011 ترجمة - مي فهيم
واصلت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية اهتمامها بما شهدته الساحة المصرية يوم الأحد الماضي فيما عرف بأحداث ماسبيرو التي بدأت بمظاهرة سلمية وانتهت بسقوط 25 شهيداً من المتظاهرين، وأشارت الصحيفة إلي مينا دانيال ذلك الشاب القبطي الذي خرج في مظاهرات 25 يناير في ميدان التحرير مطالباً بالحرية والعدالة حتي نجحت ش المصرية في الإطاحة بمبارك ونظامه الحاكم وقالت الصحيفة إن دانيال اشتهر علي فيس بوك في مصر بعد الثورة بأغنياته المبهجة التي تعزز الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط والآن ذلك الشاب الذي يلقبه أصدقاؤه بـ«جيفارا» قد سقط شهيداً أثناء مشاركته في المظاهرة التي قام بها الأقباط أمام ماسبيرو يوم الأحد الذي وصفته الصحيفة البريطانية بأنه «اليوم الأكثر دموية».
وقالت ماري دانيال البالغة من العمر 41 عاماً شقيقة مينا دانيال لصحيفة ديلي تليجراف البريطانية: «مينا كان شخصاً طيب القلب عطوفاً وتقياً وكان يحلم أن تصبح مصر مثل أوروبا بحيث لا يحتاج الشباب إلي السفر إلي الخارج لكي يعيشوا أحلامهم» وتابعت ماري، التي كانت ترتدي تي شيرت أسود طبع عليه صورة دانيال ، إن مظاهرة يوم الأحد الماضي كانت سلمية ولكن تعرضوا فجأة للرشق بالحجارة عليهم وسيارات مدرعة تدهس المواطنين ومهاجمة بعض البلطجية لهم حاملين معهم سكاكين مرددين أن هذه دولة إسلامية. وأشارت الصحيفة إلي أن حالة التميز التي يشعر بها المسيحيون في مصر الآن ليست بالجديدة فلطالما شكا الأقباط في مصر من التمييز في الوظائف والسياسة.
وأوضحت ديلي تليجراف أن مينا دانيال يرمز إلي تزايد حالة التوتر داخل بلد يحتاج إلي استكمال مرحلة التحول الديمقراطي.علي صعيد آخر قررت اللجنة الفنية بائتلاف ثورة 25 يناير رسم صور مينا دانيال علي حوائط محافظات صعيد مصر من بني سويف حتي أسوان تخليداً لذكراه.
وأكد أحمد حسن المتحدث باسم ائتلاف الثورة ببني سويف أن مينا شارك في ثورة 25 يناير منذ اليوم الأول لها وأصيب بطلق ناري في موقعة الجمل سبقها إصابته بشظية أثناء مشاركته في مسيرة سلمية خرجت من أحد مساجد الجيزة يوم جمعة الغضب 28 يناير ليموت بقذيفة نارية خلال المواجهات الدامية التي اندلعت بين متظاهرين وقوات الشرطة العسكرية أمام مبني ماسبيرو مؤخراً.
شقيقة مينا دانيال : قضية ماسبيرو تمت تسويتها لأن البابا شنودة كان تابعاً للنظام السابق وكلهم زي بعض
الوفد 5/11/2011م فاتن الزعويلي
حلمت بأن تري ابنها «أحسن واحد في الدنيا» وأن يحقق كل ما يتمناه.. ولكن الأقدار منعتها من تحقيق هذا الحلم فمنذ طفولته كان هادئ الطباع إلا أنه بعد التحاقه بالجامعةعرف حقوقه وواجباته تجاه مصر التي كان يعشقها، فشارك في ثورة 25 يناير ككل الشباب وأصيب أكثر من مرة ويشاء القدر أن يستشهد في أحداث ماسبيرو المؤسفة إنه مينا ابراهيم دنيال الذي أصيب بطلق ناري أحدث تهتكا في الأحشاء فأدي الي الوفاة.
في منزلهم بالمطرية التقت «الوفد الأسبوعي» شقيقته الكبري ماري دنيال تقول: نحن من محافظة أسيوط جئنا الي القاهرة بعد أحداث الفتنة الطائفية والارهاب التي حدثت في نجع حمادي وديروط مع والدي ووالدتي فنحن سبعة أشقاء ومينا كان اصغرنا 20 عاماً، وكان يناديني بماما لأنني لم أنجب وقمت علي تربيته منذ صغره، فهو ابني وليس شقيقي.. وفي مرارة تسترجع الماضي وتقول: مينا في طفولته كان ملاكاً أو قديساً يحب كل الناس ولا يكره أحد، وكان هادئ الطباع جداً لا يعرف الشغب، وكل من يراه يحبه ويرغب في التحدث معه كان يحب الدراسة ويحصل دائما علي المراكز الأولي في الكنيسة.. ليس له أي طلبات كباقي الأطفال بل هي طلبات بسيطة وقليلة حتي إذا طلب شيئا لا يعاود طلب شيء غيره مرة أخري.
وتنهمر الدموع من عينيها وتقول: لم تكن هذه هي المرة الأولي التي يشارك فيها في المسيرات أو المظاهرات فمنذ أحداث نجع حمادي، ومينا يشارك في المسيرات السلمية فلم يكن هناك أي مسيرة أو وقفة احتجاجية إلا وشارك فيها حتي إذا سألني أي حزب أو حركة عنه يقولون: إنه من أعضائه، رغم أنه لم ينضم إلي أي منهم لأنه لا يحب أن يقيده شيء يحب الانطلاق، موجود مع كل المجموعات، ولكن دون قيد ولكنه في الحقيقة اشتراكي يساري، وكان يعشق جيفارا حتي أنه توفي بنفس الطريقة الذي توفي به جيفارا وكان يحب كل الأصالة من فن وموسيقي ويعشق الأغاني الوطنية وليس كما كان الشباب اللي بيسمع أغاني هذه الأيام بل كان يحب سيد درويش وعبد الحليم حافظ وفيروز وغيرهم.
تصمت للحظات ثم تقول: اصيب أكثر من مرة أثناء الثورة وكان يفدي اصدقاءه، ولكنه لم يخبرني بشيء لأنه يعلم أن هذا يؤلمني ولكنني كنت أعرف من أصدقائه، وكلما حدث شغب أو ضرب اتصل به لأطمئن عليه، كان يقول لي: «أنا بعيد عن الضرب يا أمي ولا تقلقي» رغم أنه في المقدمة ذهبت إليه فوجدته أصيب بجرح في وجهه ورش في كل جسده، ولكنني قلت الحمد لله علي كده ولم أعاتبه علي ذلك حتي أنني لم أقدر علي منعه من الذهاب الي التحرير أو أي مظاهرات مرة اخري، وكل ما كنت أقوله «لو نفسك مش غالية عندك حافظ عليها علشاني أنا».. أما في احداث ماسبيرو ذهبت معه أنا وشقيقتي الأخري،وكان اليوم عادي جداً واعتبرناه «فسحة» فكان هناك الأطفال والشيوخ وبعض الشباب يركب الدراجات لم نتوقع أن يحدث شيء.. اتصلت به لحظة الضرب لأنه كان في المقدمة فقال: لا تخافي أنا بعيد، وكانت آخر مرة أسمع فيها صوته.
تتوقف عن الحديث وتخرج الكلمات مختنقة وهي تقول: مينا كان نفسه يستشهد وكان كاتب اسمه من ضمن كتاب الشهداء منذ ثورة 25 يناير، وتضيف: الشباب بعد الثورة فكروا في أن البلد اتصلحت خلاص.. ففي أحد الأيام قال لي: عايزاني أمسك وزارة إيه، فقلت له: اللي انت بتحبها الآثار، كانت أحلامه كبيرة وكان نفسه مصر تبقي حلوة، وكان دائما يقول الإنسان قيمة كبيرة لابد أن نحافظ عليها، وأنا كان نفسي يبقي حاجة كبيرة يدرس اللي بيحبه ويتجوز الانسانة اللي بيحبها «بس لو كنت رحت معاه كنت استريحت أكثر».
وفي النهاية تقول: حتي قضية ماسبيرو تمت تسويتها لأن البابا شنودة كان تابعاً للنظام السابق وكلهم زي بعض ولما قلنا هنشتكي علشان حق أولادنا قال: عندكم دليل علي اللي قتل؟ طيب هنعمل إيه حق أولادنا ضاع؟
ماري دانيال: نرفض تعويضات العسكري والجنزوري ومطلبنا القصاص من قتلة الشهداء
الشروق - كتب: رامز صبحي | الاثنين ١٦ يناير ٢٠١٢ -
قالت ماري دانيال- شقيقة الشهيد مينا دانيال والقيادية بحركة مينا دانيال، إن أسرة مينا ترفض تعويضات المجلس العسكري والجنزوري، وإن مطلبها الوحيد هو القصاص من الذين تسببوا في إراقة دماء المصريين". وأضافت ماري أن حركة مينا دانيال هي حركة ثورية مصرية تضم مسلمين ومسيحيين، مؤكدة على رفض الحركة ورفضها لانضمام أو تعاون أقباط المهجر إلى الحركة، مشددة على رفضها تقسيم مصر إلى مسلم ومسيحي. جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقامها حزب المصري الديمقراطي بقنا أمس الأحد بمناسبة مرور عام علي ثورة 25 يناير. وأكدت شقيقة الشهيد مينا دانيال والقيادية بحركة مينا دانيال، أن الحركة التي هتفت في الكاتدرائية بشعار "في الكنيسة وفي الأزهر.. يسقط يسقط حكم العسكر" ستنزل الشارع في 25 يناير أو حتى قبله مصممة علي إسقاط العسكر ومواصلة الثورة حتى نجاحها، مشيرة إلى أنه منذ 25 يناير الماضي خسرنا الكثير ولم يتغير نظام مبارك حتى الآن، لذا لابد من إسقاط حكم العسكر ورحيله. رافضة الاحتفال بثورة يناير لأنها لم تحقق أهدافها حتى الآن، وأشارت إلى أن نزولهم للثورة القادمة سيكون أمرًا حتميًا، والشعب المصري في بداية ثورة يناير كان يهاجم الثوار وحين نجحت وقف معها مثلما يحدث الآن قبل تنظيم الثورة الثانة. من جانبها، أكدت خطيبة مينا دانيال -التي طلبت عدم ذكر اسمها- أنها كانت مع مينا في أحداث ماسبيرو، مشيرة إلى أنه لا يصح أن يصبح "العسكري" الذي هو خصم في القضية حكمًا فيها. كما اعترضت على التحقيقات التي تجرى مع الشيخ مظهر شاهين، وأكدت أن "العسكري" يعقد الصفقات مع التيارات الدينية كي يضمن الخروج الآمن له بدون محاكمات، مؤكدة أن الثورة ستستمر وتنجح مادام هناك قلوب تعشق العدل.

ائتلاف الأقصر يضع صور "مينا دانيال" على حوائط الأقصر والصعيد
الخميس ١٣ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: نصر القوصي
قامت اللجنة الفنية بائتلاف ثورة 25 يناير بالأقصر برئاسة المعيد "عمار أبو بكر"، بعمل "استنسل" لصورة الشهيد "مينا دانيال" وقررت اللجنة طبع صورته على جميع حوائط محافظات صعيد مصر، من أسيوط حتى محافظة أسوان، لتذكر الجميع بهذا الشهيد الذي دفع الكثير من أجل مبادءه وإيمانه بالثورة المصرية.
حيث أكد "نصر وهبي" -المنسق العام للائتلاف- أن الشهيد "مينا دانيال" شارك في ثورة 25 يناير منذ اليوم الأول لها، وأصر على مواصلة الاعتصام في ميدان التحرير، على الرغم من إصابته بطلق ناري في موقعة الجمل 2 فبراير الماضي، ولم يغادر الميدان إلا بعد إعلان الرئيس المخلوع مبارك تنحيه عن منصبه في 11 فبراير.
نجا "مينا دانيال" من الموت أكثر من مرة، فالمرة الأولى نجا من رصاص القناصة عندما قاد مسيرة سلمية خرجت من مسجد صغير من مساجد الجيزة في جمعة الشهداء 28 يناير الماضي، بعد أن عجز عن الوصول لـ"ناهيا" ليقود مسيرة مماثلة في اتجاه ميدان التحرير، نظرًا لإقامته في عزبة النخل.. كما نجا من رصاصة أصابته يوم موقعة الجمل 2 فبراير، ليموت بقذيفة نارية اخترقت صدره ونفذت من ظهره خلال المواجهات الدامية التي اندلعت بين المتظاهرين وقوات الشرطة العسكرية، أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون مساء الأحد الماضي، نقل بعدها للمستشفى القبطي في محاولة لإنقاذه، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة.
اهتم الشهيد "مينا دانيال" -الناشط بحركة "شباب من أجل العدالة والحرية"- منذ فترة طويلة بقضايا العدالة الاجتماعية، لانتمائه لأسرة فقيرة، وقد كان ذلك دافعًا وراء مشاركته في ثورة 25 يناير منذ اليوم الأول، كما كان في الصفوف الأولى للمتظاهرين المصريين، الذين خرجوا في مسيرة انطلقت من دوران شبرا في اتجاه ماسبيرو للمطالبة بعزل محافظ أسوان، محافظ النظام البائد، على خلفية أزمة كنيسة الماريناب بأسوان، واحتجاجًا على فض اعتصام الأقباط بالقوة الثلاثاء الماضي.
بالصور:
والدة خالد سعيد تعزي والدة والدة مينا دانيال وتقول: الدين لله والقهر للجميع
الخميس ١٣ اكتوبر ٢٠١١ - كتبت: أماني موسى
انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على صفحتي "كلنا خالد سعيد" و "كلنا مينا دانيال"، صورًا لوالدة الشهيد "خالد سعيد" وهي تعزي والدة الشهيد "مينا دانيال" وقد قالت لها في تعزيتها (الدين لله والقهر للجميع) يذكر أن خالد سعيد هو أحد ضحايا التعذيب في عهد الرئيس السابق مبارك، ومينا هو أحد شباب ثورة يناير وقتل برصاص الشرطة العسكرية في مسيرة ماسبيرو الأحد الماضي جدير بالذكر أن فنان الكاريكتير البرازيلي "كارلوس لاتوف" قدر رسم كلاً من خالد سعيد ومينا دانيال في رسم كاريكتيري يصف الأول يحمل مبارك والثاني يحمل المشير طنطاوي.
"البرادعي" يبكي على قبر الشهيد "مينا دانيال" أثناء زيارة مقابر شهداء "ماسبيرو"
السبت ١٥ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: عماد توماس
زار الدكتور "محمد البرادعي"- المرشَّح المحتمل لرئاسة الجمهورية- ظهر اليوم- مقابر شهداء مذبحة "ماسبيرو"، حيث توجَّه لكنيسة الملاك ميخائيل بمدينة السادس من أكتوبر، بصحبة زوجته، حاملًا إكليلًا من الزهور، ومرتديًا ملابس الحداد السوداء. كما صاحبه عدد من شباب الثورة والداعمين لحملته منهم د. "سالي توما" عضو ائتلاف شباب الثورة، و"كامل صالح" عضو المجلس الملي.
وقرأ "البرادعي" الفاتحة ترحمًا على الشهداء، وبكى أمام قبر الشهيد "مينا دانيال"، الذي كان مرابضًا في ميدان "التحرير" مع الثوار، وأًصيب بطلقة نارية في موقعة "الجمل"يُذكر أن "البرادعي" كان في "بريطانيا" لحظة اندلاع المذبحة، ولكنه قطع زيارته وعاد إلى "القاهرة" يوم الاثنين. فيما حضر صلاة الجناز على الشهداء بالكاتدرائية من مرشحي الرئاسة: "عمرو موسى"، و"يثينة كامل".
مرشحو الرئاسة يزورون أسرة مينا دانيال لتقديم واجب العزاء مساء اليوم
اليوم السابع 17/10/2011م كتب نادر شكرى
يزور بعض مرشحى الرئاسة المحتملين مساء اليوم، أسرة الشهيد مينا دانيال أحد ضحايا أحداث ماسبيرو التى وقعت الأحد قبل الماضى وأسفرت عن مقتل 27 شخصا، وإصابة العشرات.وقال تونى صبرى أحد أقارب مينا إنهم تلقوا اتصالا بزيارة حمدين صباحى، والدكتور محمد البرادعى، مرشحى الرئاسة، المحتملين لأسرة الشهيد بمنزلهم فى عزبة النخل، مساء اليوم وتم تحديد موعد لحمدين وبعده البرادعى لتقديم العزاء.
*************************
أول طابع بريد تذكاري للشهيد عماد عفت والشهيد مينا دنيال
نشرت على صفحات «فيسبوك» صور عن اعتماد وزارة الإتصالات إصدار أول طابع بريد فئة 5 ج تذكارى يوثق لشهيد عماد عفت والشهيد مينا دانيال.

This site was last updated 10/09/12