Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الشهيد أيمن صابر بشاى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الشهيد وائل ميخائيل خليل3
الشهيد ميخائيل توفيق جندى4
الشهيد أيمن نصيف وهبه5 
الشهيد أيمن صابر بشاى7
جرجس راوى راضى 8
الشهيد فارس رزق ايوب12
الشهيد مايكل مسعد جرجس14
الشهيد مسعد مهنى مسعد15
الشهيد شنوده نصحي عطية17
الشهيد رومانى مكارى18
الشهيد مجلى منير 19
الشهيد سامى فتحي25
الشهيد مجدى فهيم مسعد27
الأساقفة يزورون جرحى ماسبيرو
مديح لشهداء ماسبيرو

 

أيمن صابر شهيد قبطي من زمن العسكر 3
الأم: أيمن كان يعمل الخير للجميع وعلاقاته جيدة مع جيراننا المسلمين.
أسرة أيمن صابر بشاي تروى ذكريات الشهيد قبل أن تدهسه مدرعات الجيش
مأساة أسرة الشهيد أيمن صابر بشاي تزيد عن المعأناة العادية التى تشعر

بها كل عائلة فقدت الابن أو الأخ أو الأب، فقد ذهب المتظاهرون مسالمون ليقولوا لا لظلم الأقباط، كفاكم تميزا، كفاكم هدم وحرق بيوت الله!! رجع أصحاب الحق بالأحزان، بموتي ومصابين. أيمن صابر بشاي 40 عام يعمل في الدعاية والإعلان شارك في كل المسيرات والمظاهرات التي تلت مذبحة كنيسة القديسين، شارك أيمن يوم الثلاثاء السابق لمذبحة ماسبيرو وأصيب عدة إصابات. يوم الأحد خرج ولم يعد هذه المرة كانت سرعة المدرعة أسرع من خطواته فدهسته، وكما جاء في التقرير الطبي بعد التشريح أن أسباب الوفاة كانت "إصابات ردية هرسية متعددة بالجسم وما أحدثتها من كسور بالأضلع وبالحوض وتهتك بالرئتين وبالكبد وما صاحبه ذلك من نزيف وصدمة"
وطنى حوار: نرمين ميشيل – سامي سمعان
يروي وائل الأخ الأصغر للشهيد أيمن صابر بشاي ما حدث معهم يوم الأحد الدامي ويقول: "كنا مشاركين في المسيرة من دوران شبرا وتوجهنا إلي ماسبيرو ولكن في الطريق وعند منطقة السبتية والقللي تم الاعتداء علينا بالطوب والزجاج وخرطوش، وكنا نهاجم من الشوارع الجانبية، وقاموا من يهاجمونا بتحطيم عدد كبير من السيارات وكنا نستغرب هذا لأنها كانت في نفس المنطقة المتواجدين هم فيها، وصلنا إلي ماسبيرو ورأينا طلقة تضرب من وسط النيل ثم تم فصل الكهرباء عن المنطقة، ورأينا ليزر قادم من مبني ماسبيرو وكأنه من قناص ثم خرجت كتائب من الجيش من مبني التلفزيون غير الجنود المتواجدين خارج المبني وبدأ الاعتداء علينا وكأن هناك أشخاص يضربون المتظاهرين وهم يرتدون ملابس مدنية ومسلحين بأسلحة بيضاء ويقولون لقيادات في الجيش "تمام يا فندم"، كان هناك أتوبيس تابع للقوات المسلحة كان يسير في اتجاه المتظاهرين كما فعلت المدرعات والسيارات الجيب لدهسهم.
وأضاف: هجم علينا الجنود وهم يقولون "الله أكبر والجيش والمسلم أيد واحدة"، ثم تحركت المدرعات نحونا فجريت في اتجاه وأيمن في اتجاه أخر وكان يخرج من المدرعة جنود تقوم بإطلاق الرصاص علينا، أنا وقعت نتيجة التدافع علي مجموعة من الناس وضربنا من الجنود بالعصي وتركونا من كثرة الطوب الذي رمي عليهم وعندما رجعت لباقي المتظاهرين وجدتهم يحملون أيمن كانت المدرعة دهسته وهو جري في نفس اتجاه المدرعة، أخذنا الجثمان لمدخل فندق رمسيس هيلتون، واعترض موظفين الفندق دخولنا بسبب وجود أجانب في الفندق. بالقوة دخلنا وكان هناك مجموعة من الأجانب ذهلوا من منظر أخي بعد ما دهسته المدرعة، كنت أحاول طلب الإسعاف لتأخذ أيمن ولكن دون جدوى، فلم تأت سيارة إسعاف واحدة قرب منطقة ماسبيرو اتصلت بأخواتي وأخبرتهم بأن أيمن أصيب وسآخذه للمستشفي القبطي، أخذنا واحد مسيحي لا أعرفه علي دراجة بخارية وذهبنا إلي المستشفي القبطي وجدت سيارة إسعاف هناك فقالت له "أنا بتصل بالإسعاف ولم يأتي إلينا أحد قال لي "أحنا عندنا تعليمات محدش يروح هناك". دخلنا المستشفي قالوا أخوك مات، بعد قليل وجدنا هجوم علي المستشفي من أشخاص مجهولين.
يكمل وائل صابر بشاي 29 عام مفتش بوزارة المالية ويقول :
"أيمن كان يحلم بأن تكون مصر أحسن بلد في العالم وأن تكون دولة متقدمة تحترم حقوق الإنسان، كان يفكر في الناس قبل أن يفكر في نفسه كان يفكر فيا ويفضلني عن نفسه، كان حنو علي الناس كلهم ويخدم كل الناس وإذا حدث شيء يقف بجانب الجميع. وعندما نقول له " متروحش مظاهرات" كان يقول "اللي مش بيروح دي جبان و تعالوا شوفوا الشباب اللي تفرح بتقول للجيش اضربوا هنا في صدورنا وبيفتحوا القمصان أحنا عاوزين نموت شهداء علي اسم المسيح" عندما رجع يوم الثلاثاء كان مصاب قال "أنا أخدت بركات"، وعندما يرى شهداء في أحداث كان تعليقه "يا بختكم أنتوا دخلتوا الملكوت يا ريت أكون شهيد زيكم" وكان يقول لأمي" بكرة هتاخدي لقب أم الشهيد".
أنا بطالب بالتحقيق مع المسئولين ومع الجنود سبب هذه المجزرة، كما أطالب المساواة بين المواطنين وعدم التميز بينهم بسبب الجنس أو الدين "المسلم ليه حق في البلد وإحنا كمان لينا حق وزي ما مفيش جامع بيتحرق أو بتهد إحنا كمان عاوزين نعامل بنفس المعاملة" اعتقد أن نفس أسلوب النظام السابق مازال يعمل به حتي الآن "المشير طنطاوي مثل مبارك".
تتذكر والدة الشهيد أيمن صابر بشاي وتقول "ابني كان جدع وبيقف من كل الناس لم يفرق يوم بين مسلم ومسيحي كان خدوم جدا، فمنذ أيام قليلة كان جارنا المسلم مريض أخذه إلي المستشفي وتكفل بكل مصاريفه. ولما تعثر صديقه في يوم زفافه باع خاتمه ليسد ما عليه. كان دائما يقول عاملوا ربنا ويحب كل الناس لا يفرق بين مسيحي أو مسلم، فجيراننا المسلمين لما سمعوا خبر وفاته حزنوا جدا وبكوا عليه كان يقف معهم في كل المناسبات كان أخرها في شهر رمضان الماضي."

This site was last updated 10/29/11