Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

حريق كنيسة مارجرجس بمركز دار السلام

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صفحة فهرس إضطهادات 2012
عبوة ناسفة بمطرانية المنيا
طالبين مسلمين
القبة مخالفة هندسية
حريق بنخلة فى الكنيسة الإنجيلية
الإعتداء على ك. الأنبا موسى
يصلون بخيمة فى مغاغة والعدوة
الكنيسة‏ ‏الإنجيلية‏ ‏بنزلة‏ ‏العمودين‏
شاب مسلم بكنيسة العمرانية
انفجار فى كنيسة برفح
حريق بملجأ بجمعية بالأقصر
السطو على كنيسة العذراء بالعريش
بناء سقف كنيسة بسمالوط
محافظ أسيوط وأرض الكنيسة
كنيسة الأنبا كاراس ببني سويف
إخماد حريق بكنيسة مارجرجس
تهديد بتفجير راهبات الفرنسيسكان
كنيسة العذراء بملوى مغلقة
كنيسة العمودين بسمالوط
كنيسة الأخوة بأبو تيج
ترميم وبناء الكنائس القديمة بالمنيا
كنيسة العدرا والملاك بأشمون المنوفية
يقتحمون كنيسة العذراء والأنبا ابرام
إضطهادات مختلفة
ك. الأنبا انطونيوس والعذراء بقرية أبوشوشة
سيارة مفخخة أمام كنيسة القديسين
ك. العذراء ومارجرجس فى البراجيل
كنيسة مار يوحنا المقادير سمالوط
ملف الكنائس المغلقة
كنيسة بالإسماعيلية
راهبات الكلمة يستغثن من السلفيين
دير مار مينا بالغردقة
كنيسة العذراء بـ عين شمس
يهدد حارس كنيسة
كنيسة الإخوة بـالفكرية بـالمنيا
حرق ك. مارجرجس بقليوب البلد
إنتهاء أزمة قرية بنى أحمد
ثلاث كنائس ممنوع الصلاة فيها
منشورات إسلامية تهدد بحرق الكنائس
الماس اللعين وك. أبانوب
حريق أمام ك. الأنبا شنودة الغردقة
يتعدى على شرطى
قرية «القمادير» بالمنيا
حرق كنيسة بأطفيح بحلوان
آيله للسقوط الأنباأنطونيوس بأبو شوشة
فتح 16كنيسة
عذراء المعمورة
المسلمين وعودة القس
جمعية بقرية داود يوسف بـسمالوط
حريق ك مارجرجس بمركز دار السلام
إشاعة بناء كنيسة بأولاد خلف
مسيحو بنى سويف والصلاة
كنيسة‏ ‏مارجرجس للكاثوليك بحجازة قبلى‏‏‏ ‏
قانون دور العبادة والتدخل الحكومى
قس ومدرسة ومسلم
رسالة دكتوراه 190 حادث
الإستيلاء على فيلة البابا
الكنائس المغلقة فى نظام مبارك
كنيسة مارجرجس الماريناب باسوان
ك.مارجرجس عزبة يعقوب
أحداث متفرقة لحرق  كنائس
جرحى بأبو صير
التنقيب بجوار كنيسة العذراء
بندار الشرقية بسوهاج
خلو منقطين بسمالوط من كنيسة
مسلمون يقتلون حارس كنيسة بالفيوم
أخبار متفرقة 2
ك العذراء قرية المدمر بسوهاج
يعتدون على دير العذراء ببياض
سرق المسلمون سيارة القربان
حريق بدير مارجرجس بالزريقات
Untitled 5474
حصر الكنائس غير المرخصة بأسيوط
ك, مارى مينا بإمبابة
Untitled 5476
Untitled 5477
Untitled 5478
Untitled 5479
Untitled 5480
Untitled 5481

 

سوهاج .. إندلاع حريق بكنيسة مار مينا بقرية أولاد يحيى قبلى و5 منازل مجاورة لها
مصر: إندلاع حريق بكنيسة و5 منازل مجاورة لها

صبري حسنين من القاهرة - إيلاف
شب حريق هائل بكنيسة في محافظة سوهاج جنوب مصر اليوم الأحد 10 يوليو الجاري، ووفقاً لشهود عيان فإن الحريق أندلع في كنيسة مار مينا بقرية أولاد يحيى قبلى دائرة مركز دار السلام محافظة سوهاج، وأمتدت ألسنة اللهب إلى خمسة منازل مجاورة للكنيسة، مملوكة لمسلمين ومسيحيين.
وأفاد شهود العيان أن الحريق نشب في الكنيسة، ثم سرعان ما إمتد إلى المنازل المجاروة، وأضافوا أن الأهالي يحاولون السيطرة على الحريق، وأشاروا إلى أن سيارات الإطفاء حضرت متأخرة وتعمل حالياً على السيطرة على الحريق.
وأكد شهود العيان أنه لم يتم معرفة سبب الحريق، وهل هو جنائي أم نتيجة ماس كهربائي أم سبب آخر. ولم يتم تقدير حجم الخسائر سواء البشرية أو المادية.
الأقباط متحدون تنقل تفاصيل حريق كنيسة مارجرجس بمركز دار السلام من شهود عيان وتكشف سبب الحريق
الأحد ١٠ يوليو ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
قال القمص ويصا عزمي كاهن كنيسة مارجرجس بمركز دار السلام أن الحريق الذي شب بكنيسة مارمينا بنجع العوسة بقرية أولاد يحيى كان سببها انفجار أنبوبة بوتاجاز صغيرة الحجم في أحد المنازل المجاورة للكنيسة ومن ثم أنتقلت النيران للكنيسة ولكن وجود أعواد الذرة اليابسة على سطح الكنيسة ساعد على زيادة وسرعة الاشتعال .
وأضاف أن النيران التهمت مبنى الكنيسة كاملاً بالإضافة إلى منازل مسلمين مجاورة للكنيسة ونفى عزمي وجود خسائر في الأرواح أو المواشي. وقال أن محمود وهو شقيق صاحب المنزل المحترق ويعمل جزار ظل يردد عبارات سب للمسيحيين تحض على إثارة الأمر ليتطور لفتنة بين مسيحيي ومسلمي المنطقة.
وقال أن أحد مخبري مركز دار السلام قال لمسلمي القرية "مينفعش تعملوا كدة إحنا موجودين أستنوا لما نمشي وأعملوا فيهم اللي أنتوا عاوزينه".وعلق القمص ويصا على ذلك بقوله: أنه يجب على القيادات الأمنية التصدي لمثيري الفتن ومنعهم من إثارة وتهييج مشاعر العامة والبسطاء.
الأنبا ويصا .. حرق كنيسة سوهاج جنائى بسبب خلاف بين مسلم ومسيحي
حرق كنيسية في مصر بسبب خلاف بين مسلم ومسيحي

جريدة إيلاف الإلكترونية 10/7/2011م صبري حسنين من القاهرة
شب حريق هائل بكنيسة في محافظة سوهاج جنوب مصر اليوم الأحد 10 يوليو الجاري، ووفقاً لشهود عيان فإن الحريق أندلع في كنيسة مار مينا بقرية أولاد يحيى قبلى دائرة مركز دار السلام محافظة سوهاج، وأمتدت ألسنة اللهب إلى خمسة منازل مجاورة للكنيسة، مملوكة لمسلمين ومسيحيين.
وقال المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة المصرية ل"إيلاف" إن هناك أسباب جنائية وراء الحريق الذي شب بالكنيسة وأوضح جبرائيل أن خلافات بين جارين أحدهم مسلم والآخر مسيحي السبب وراء الحريق، وأضاف نقلاً عن الأنبا ويصا أسقف سوهاج أن الخلافات بين الجانبين بدأت منذ ثلاثة أيام على أثر إتهام المسلم للمسيحي بإحراق منزله، ثم تطور الأمر إلى إضرام الأول النار في منزل الأخير، ثم إمتدت إلى الكنيسة. وأشار جبرائيل إلى أن الحريق كبير جداً، وتقوم حالياً قوات الإطفاء بالسيطرة عليه، متوقعاً أن تكون الخسائر المادية كبيرة، غير أنه نفى أن يكون للحادث أي خسائر في الأرواح.
وأفاد شهود العيان أن الحريق نشب في الكنيسة، ثم سرعان ما إمتد إلى المنازل المجاروة، وأضافوا أن الأهالي يحاولون السيطرة على الحريق، وأشاروا إلى أن سيارات الإطفاء حضرت متأخرة وتعمل حالياً على السيطرة على الحريق.
مسلمون ومسيحيون يحاولون إخماد حريق في كنيسة بسوهاج
الفجر 10/7/2011م
تكثف قوات الحماية المدنية بمحافظة سوهاج جهودها من أجل السيطرة على حريق نشب بكنيسة مار ميناالمخصصة لإقامة الشعائر المسيحية بقرية أولاد يحيى قبلى دائرة مركز دار السلام، فيما يحاول أهل القرية المسلمون والمسيحيون إخماد الحريق وأشارت المعلومات الأولية، إلى أن قوات الحماية المدنية تستخدم الآن 6 عربات إطفاء كبيرة وأن الحريق نشب بمكان إقامة الشعار وامتد لعدد أربعة منازل متجاورة بينهم مسلمون ومسيحيون ولم يتم تقدير الخسائر حتى الآن، وجارى محاولة السيطرة على الحريق ومعرفة أسبابه ومنعه من الوصول إلى باقى منازل القرية والجدير بالذكر أن جميع الأهالى بالقرية من مسيحيين ومسلمين هرعوا للمشاركة فى إخماد الحريق.
السيطرة على حريق بكنيسة مارمينا و4 منازل بسوهاج
سوهاج ـ محمود مقبول - اليوم السابع 10/7/2011م
سيطرت قوات الحماية المدنية بمحافظة سوهاج على حريق نشب بكنيسة مار مينا بقرية أولاد يحيى قبلى دائرة مركز دار السلام أشارت المعلومات الأولية أن قوات الحماية المدنية تستخدم 6 عربات إطفاء كبيرة وأن الحريق نشب بمكان إقامة الشعار وامتد لعدد أربعة منازل متجاورة، ولم يتم تقدير الخسائر حتى الآن وجارٍ ومعرفة أسباب الحريق، ومنعه من الوصول إلى باقى منازل القرية.
ارتياح يسود اقباط بيلا بعد موافقة محافظ كفر الشيخ على احلال وتجديد كنيسة مارجرجس
الفجر 7/7/2011م هشام مصطفي
نتيجة سرعه استجابة اللواء المهندس أحمد زكي عابدين محافظ كفر الشيخ لاستغاثة ونداء اقباط بيلا بإحلال وتجديد وتنكيس كنيسة مار جرجس بمدينة بيلا بتخصيص مبلغ 3 مليون جنية قبل الثورة وجاري العمل بها من خلال جولته الميدانية الاخيرة لمدينة بيلا تفقد سير العمل فاختار اقباط بيلا مجموعه منهم لمقابلة السيد المحافظ خلال لقائه اليومي مع جماهير المحافظة لتقديم الشكر والعرفان ولتقدير لسرعة استجابته لمطالبهم
أقباط العوسة يصلون فوق ركام الكنيسة المحترقة.. والنيابة تجرى معاينات جديدة
الأقباط متحدون الثلاثاء ١٢ يوليو ٢٠١١ - كتب : هانى سمير
قال القمص ويصا عزمى كاهن بإيبارشية دار السلام إن أقباط قرية العوسة بقرية أولاد يحيى قبلة بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج صلوا صباح اليوم بكنيسة مارمينا المحترقة صلاة قصيرة , مضيفاً فى تصريحات ل"الأقباط متحدون" أنهم صلوا على الأنقاض , وأعطينا "والكلام للقمص ويصا" قرباناَ بعد الصلاة. وقال القمص ويصا إن أكثر من 200 رجل وشاب حضروا الصلاة لكن السيدات والفتيات لم تحضر كإجراء وقائى ورداَ على تساؤل "الأقباط متحدون" حول إزالة الركام والبدء فى أعمال الترميم , قال عزمى إن النيابة ستجرى معاينات أخرى , ووصف الأجواء ب"الهادئة" وكانت النيابة قد قامت عصر أمس بمعاينة الأماكن التى أحترقت بالقرية
تراشق بالحجارة بين مسيحيين ومسلمين بسبب تجديد كنيسة في سوهاج
بوابة الأهرام- كتب: صباح عطية | الخميس ٤ اغسطس ٢٠١١ -
يشهد نجع العوصة بقرية أولاد يحيى قبلى بمركز دار السلام الآن تراشقا بين المسلمين والمسيحيين بالحجارة، عقب قيام مسيحيين بإجراء تجديدات بكنيسة مارمينا بنجع العوصة.
كانت النيران قد شبت يوم 10 يوليو الماضي والتهمت الكنيسة دون شبهة جنائية أو طائفية وتبين أن سبب الحريق الذى التهم أيضا سبعة منازل للجيران المسلمين المجاورين للكنيسة انفجار "بوتاجاز صغير محمول" داخل منزل مسلم مجاور للكنيسة يدعى عيد عبد اللطيف عند استخدامه من قبل سيدة مسنة، فأدى إلى اشتعال المنزل، ونظراً لأن منازل القرية من البناء البسيط، وتغطيها أعشاب "البوص" مع شدة الحرارة احترق المنزل، وانتقل الحريق إلى مبنى الكنيسة المجاور، وهو مبنى من الطوب اللبن وسقفها من الخشب، فاحترقت الكنيسة كاملا، وانهارت أجزاء من جدرانها نتيجة استخدام المياه فى الإطفاء، ولم يسفر الحادث عن أى إصابات بشرية أو قتل للماشية والجدير بالذكر أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج قامت على الفور بتحريك عدد كبير من القيادات الأمنية الكبيرة وفرض طوقا أمنيا بمكان الواقعة منع لحدوث إشتباكات بين المسلمين والمسيحيين كما تم الأستعانة ببعض الشخصيات العامة من أجل التدخل لحل الموقف.

This site was last updated 08/05/11