Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الإبداع الفني في كنيسة السمائيين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أسماء الشهداء والمعترفين
مظاهرة ضد وزير الداخلية
صور شهداء كنيسة القديسين1
نص تحقيقات النيابة
البابا يعتقد مؤتمر صحفى
ردود فعل العالم1
قانون دور العبادة
حوار مع البابا شنودة
برقية تهنئة أم تعازى
يوم الميلاد الحزين
للأمين العام لأمم المتحدة
مقالة العار للأستاذ سيد القمنى
صلاة‏ ‏الجنازة‏ ‏علي‏ ‏الشهداء
الكنيسة عالجت وليس الدولة
الإبداع الفني بكنيسة السمائيين
اتهام العادلى فى تفجير القديسين
يتسلمون باقى أشلاء الشهداء
المطالبة بفتح تحقيق
مبارك وأسطوانة لتفجيرات القديسين

Hit Counter

 

الإبداع الفني في كنيسة السمائيين
الأقباط متحدون الجمعة ٢٨ يناير ٢٠١١ -  "مايكل عياد":
- بداية عملي بالرسم كانت عام 2000.
- رسم الأيقونات يمر بأكثر من مرحلة ينفِّذها أكثر من فنان.
- فريق العمل بكنيسة السمائيين تكوَّن من خمسة فنانين بخلاف المساعدين.

- رسومات كنيسة السمائيين استغرقت ثلاثة أشهر.
أجرت الحوار: نيفين جرجس
افتتح قداسة البابا في الفترة الماضية كنيسة السمائيين بـ"شرم الشيخ"، وسط فرحة عارمة في الأوساط المسيحية.. الكنيسة تحفة معمارية، كما أن الرسومات والزخارف الموجودة بها هي رسوم عالية الجودة، بالإضافة إلى الأيقونات على الحوائط والزجاج، والتي تبدو وكأنها من العصور الوسطى، نلمح فيها دقة التعبير، وتناسق الألوان، والتمايز والانسجام والهدوء الذي لا يثير النظر أو يجهد العين.
"مايكل عياد" كان أحد أعضاء فريق العمل من الفنانين الذين قاموا بعمل الأيقونات الخاصة بكنيسة السمائيين.. التقينا به وأجرينا معه هذا الحوار:
* متى بدأت العمل في فن رسم الأيقونات؟
بدايتي في العمل الخاص بفن رسم الأيقونات كانت عام 2000، حيث قمت برسم مجموعة من الآباء الكهنة، وعرضت الرسومات عليهم فأُعجبوا بها، وشجعوني كثيرًا على الاستمرار في فن الرسم. ثم انضممت إلى مجموعة من الرسامين الذين تخصَّصوا في رسم أيقونات الكنائس، ومنذ ذلك الوقت وأنا أعمل في هذا المجال.
* كيف يمكن رسم كنيسة بأكملها وكأنها لوحة واحدة؟
هناك عدة مراحل يمر بها العمل؛ أولها رصد الحوائط المتاحة مع سقف الكنيسة والقبب والهيكل، ثم يبدأ تقسيم المساحات المتاحة واختيار الأيقونات مع الالتزام بالقواعد المعروفة والثابتة في ترتيب أيقونات الكنائس. أما مرحلة الرسم، فتُعرض الصورة بـ"البروجيكتور" بعد توصيله بـ"لاب توب"، ويتم تحديد مساحة وحجم الصورة، وتبدأ أول مرحلة للرسم بالرصاص على الحائط، ثم فرش الألوان، وبعدها تحضير الألوان. أما بداية رسم الصورة فيتم برسم الخلفيات أولاً ثم تحضير الألوان الخاصة بالملابس، مع الالتزام التام بالألوان المتعارف عليها في الملابس، ثم آخر مرحلة وهي رسم الوجه وضبط الملامح.
* وماذا عن الأيقونات المتداخلة بسقف الكنيسة؟
المساحات الكبيرة في سقف الكنيسة أو القبة أو الحوائط تُسمَّى ”فولت" يحوي عدة أيقونات، والأيقونات بكنيسة السمائيين كثيرة، فهي مقسَّمة لعدة فولتات.
* نريد أن نعرف أكثر عن أيقونات كنيسة السمائيين.
كان فريق العمل بكنيسة السمائيين مكوَّن من خمسة رسامين، هم: "مايكل يعقوب"، و"وائل إسحق"، و"مقار بشرى"، تحت قيادة "أيمن وليم"، وكل لكل رسام منا مرحلة معينة؛ الزي والتخطيط، وخلفية الصورة، ولون البشرة، وفي النهاية ضبط الملامح.
وفي كنيسة السمائيين، يوجد "فولت" كبير في الرؤيا الرئيسية يحوي رؤيا القديس "يوحنا اللاهوتي والملائكة بالرموز في سقف المعلق، وآخر عن "داود" الملك يحوي قصه "داود" وهو عبارة عن (8) صور منها: "داود" ممسك بالخروف ويقتل الأسد، و"داود وصموئيل"، و"داود وقتل جليات"، و"داود ويوناثان"، و"داود أمام تابوت العهد"، و"داود يعزف أمام شاول".
أما الفولت الثاني فيحكي قصة "موسى" ويتكون من: "الطفل موسى وامرأة فرعون"، و"العليقة"، و"عبور موسى النبي البحر الأحمر"، و"حرب عماليق"، و"موسى النبي والحية النحاسية"، و"موسى وضرب الصخر".
كما يوجد في كل "فولت" مجموعة من المعجزات: في الناحية الأولى "تهدئة العاصفة"، و"المولود أعمى"، و"المفلوج"، و"إقامة ليعازر". أما في الناحية الثانية من الفولت، فتوجد صور: ""السامرية"، و"المرأة الخاطئة التي أُمسكت في ذات الفعل"، و"تجربة المسيح على الجبل"، و"المرأة والفلسين"، و"المرأة الخاطئو وقارورة الطيب"، و"إقامه ابن امرأه نايين".
وفي الفولت الأول من القبة، توجد صور "أليصابات" و"يوحنا المعمدان"، و"المنتظرون مجىء المسيح". وفي الفولت الثاني منها توجد صورتي "المسيح في بطن العذراء" و"المنتظرون المجىء الثاني".
* كم من الوقت استغرق رسم كنيسة السمائيين؟
تم العمل في الكنيسة وتسليمها في مدة ثلاثة شهور، ولكن كان العمل مكثَّفًا، واشترك في الرسم خمسة رسامين بخلاف المساعدين.
* هل هناك مراحل تسبق العمل على الحوائط؟
توجد عدة مراحل هامة قبل البدء في الرسم، حيث نقوم بإعداد وتحضير صور معينة، ثم تأتي مرحلة "الفوتوشوب"، ثم إضافة التعديلات الطقسية ومعالجتها بشكل معين أو إضافة أشخاص على الصور بعد الموافقة. ثم يتم عرض الصور على الأسقف للاختيار من بينها، وتوضيح أية تعديلات طقسية يريدها.
* هل لديك مشروعات معينة في الأيام القادمة؟
نعم، عملي في المرحلة القادمة سيكون في كنيسة "مار جرجس" بـ"أوسيم" محافظة "الجيزة"، وقد قمنا برسم القاعة، وسوف نبدأ في المرحلة الثانية في الأسابيع القادمة.
 

This site was last updated 02/02/11