Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

معلومات عامة حدثت أثناء حبرية البابا يوساب

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأنبا كيرلس المطران القبطى لأثيوبيا
سيرة البابا يوساب الـ 115
القمص أقلاديوس الأنطونى أسقفاً
الأنبا يوساب قائمقام ثم بابا
بالتزوير أصبح المطران بابا
إنتخاب البطريرك والتراث القبطى الديموقراطى
أعمال البابا يوساب2
الأب متى المسكين وألأنبا يوساب
معلومات عامة
وزير الداخلية يعين محلس ملى
البابا والإسلام
البابا يوساب والثورة
البابا وخادمه / ملك
المجلس الملى والبابا يوساب
البدء بإستغلال أرض الأنبا رويس
مرتبات الكهنة وشكواهم للبابا
الأقباط وتحرير مصر من الإنجليز
المجمع المقدس الأثيوبى وعزل البابا
مجمع مقدس بالدير المحرق
جماعة الأمة القبطية
الثورة والتساوى فى المواطنة
حقبة من تاريخ الكلية الإكليريكية
الإكليريكية ومادة الدين المسيحى
الكلية الإكليريكية فى أرض الأنبا رويس
معهد الدراسات القبطية بالأنبا رويس
إفتتاح مبنى القاعة اليوسابية
إجتماع المجمع والمجلس الملى
قرارات المجمع المقدس
مشهورين : الفنان مفيد جيد115
الأنبا توماس سكرتير المجمع
بيان المجمع المقدس بعزل البابا
الجرد / والإجتماع بالطوائف
عودة الأنبا يوساب المعزول ونياحته
الأنبا ياكوبوس مطران  الأورشليمى

Hit Counter

 

 

كان هذا البابا مطران جرجا وأختير ليجلس على كرسى مار مرقس الرسول فى 26 مايو سنة 1946 م وترتيبه الثالث من ألأساقفة أو المطارنة الذين جلسوا على الكرسى المرقسى البابا يوحنا التاسع عشر (1928 - 1942) ومكاريوس الثالث (1942 - 1944) و يوساب الثاني (1946 - 1956)

وفيما يلى أسماء بعض البطاركة الذين جلسوا على كرسى مار مرقس الرسول بالقرعة ( كامل صالح نخله‮.. ‬تاريخ البطاركه الجزء الثاني طبعة‮ ‬2".).‬
‮ ‬البابا كيردونيوس الرابع سنة‮ ‬95‮ ‬ميلاديه،‮ ‬البابا يؤانس الرابع الـ48‮ ‬،‮ ‬البابا ميخائيل الثاني الـ‮١٧‬،‮ ‬البابا اثانسيوس الثالث الـ‮٦٧‬،‮ ‬البابا‮ ‬غبريال الثالث الـ77‮ ‬،‮ ‬البابا يؤانس السادس عشر الـ‮٣٠١‬،‮ ‬البابا بطرس السادس‮ ‬الـ‮٤٠١‬،‮ ‬البابا يؤنس السابع عشر الـ‮٥٠١‬،‮ ‬البابا مرقس الثامن الـ‮٨٠١‬،‮ ‬البابا كيرولس السادس،‮ ‬البابا شنودة الثالث‮.‬

 المتنيح الأنبا‮ ‬غريغوريوس أسقف البحث العلمي والدراسات القبطية الراحل أنه كان يتسائل بالنسبة للقرعة الهيكلية : "‬كيف نعرف أن الله راضٍ‮ ‬علي الثلاثة المكتوبة أسماؤهم بالورق"‬،‮ ‬فلماذا لا نضع ورقة رابعة بيضاء إذا تم سحبها نعرف أن الثلاثة الموضوعة أسماؤهم‮ ‬غير مرضي عنهم؟‮!‬

رسامة الأساقفة

بلغ عدد الأساقفة الذى رسمهم الأنبا يوساب أربعة وعشرين أسقفاً خلت كراسيهم فى عصره ومن أشهرهم

الأنبا ميخائيل مطران أسيوط الحالى رسم بتاريخ 25 / 8 / 1946م

أهم الأحداث فى عصره

** شهدت سنوات حبريته الكثير من المتاعب والمشاكل الداخلية

** قامت حرب فلسطين سنة 1948

** قيام الثورة فى 23 يوليو 1952 م

** إعلان الجمهورية فى 1954 م

** تأميم قناة السويس سنة 1956 م

** العدوان الثلاثى الذى بدأ فى 29 أكتوبر سنة 1956 م محمد حسنين هيكل - قصة السويس - 1983 م

نياحته

تنيح فى 13 نوفمبر 1956 م عن عمر يناهز 80 عاماً وقد جلس على كرسى مار مرقس لمدة 10 سنوات و 5 شهور و 18 يوماً , ودفن بجوار أسلافة البطاركة بالكنيسة المرقسية الكبرى أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية الكتاب السادس - الجزء الثانى .. وراجع طارق بشرى - المسلمون والأقباط فى أطار الجماعة الوطنية .. وراجع أمير نصر - قيثارة الكنيسة الأنبا بنيامين

 

إرجعوا إلى ارجع إليكم - الأقباط يرجعون إلى قانون بالدسقولية

وظل الكرسى الباباوى شاغراً من 13 نوفمبر سنة 1956 إلى 10 مايو 1959 م وقد كان ثالث مطران يجلس على الكرسى الباباوى وتقول أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية الكتاب السابع ص 14 ج1 ص 362 , ج2 ص 375- 376 , ج5 المقدمة ص 6 أ و ج6 ص 18 وهامشها ص 22-26 : " وخلال هذه الفترة رفعت الصلوات وسار القبط على خطة الرسل فى التشاور والتداول معاً , وخلال صلواتهم ومداولاتهم سرت بين القلوب موجه عارمة من الرغبة فى العودة إلى قانون الرسل الرابع عشر الذى ينص على أنه : " ليس مسموحاً لأسقف (أو مطران) أن يترك إيبارشيته لغيرها , ولا أن يجمع بين إيبارشيتين لأنه "يعتبر زوج" إيبارشيته و "ابو" شعبها , فكما تحرم كنيستنا العريقة على العلمانى أن يترك إمرأته لغيرها أو أن يتزوج بإمرأتين هكذا تحرم على الأسقف (أو المطران) أن يجمع بين إيبارشيتين  أو أن يترك كرسيه الأسقفى ليعتلى الكرسى الباباوى ... الأسقف (أو ( المطران ) الذى يصبح بطريركاً لا تقام شعائر لرسامته إذ هى أقيمت عند رسامته الأولى , وهذه الشعائر لا تعاد لذلك بأنها توصف بأنها صلوات "تنصيب" لا غير وبهذا التنصيب يفقد الشعب النشوة التى تملأ القلوب خلال شعائر رسامة راهب للسدة المرقسية , فكسر القانون الرسولى والتقاليد الأصلية يتضمن حرمان الشعب من متعه روحية عظمى , وهذه المتعة الروحية وصفها د. ماكلاين ( مدير الجامعة الأمريكية فى الخمسينيات ) Dr. Maclane: awesome  بأنها شعائر "رهيبة" ولا عجب أن يصفها هذا الغريب الجنس بتلك الكلمة لأنها الشعائر التى ألهماها الروح لاقدس للآباء ليرتفع بها من كان راهباً مغموراً إلى الرياسة الكنسية العليا .

وقد أصاب الذعر كبار السن وحكماء القبط من الاساقفة ورجال المجلس الملى من أن يروا راعيهم رئيس الكنيسة صغير السن فدفعهم الخوف إلى إلغاء لائحة الإنتخاب وأصدروا لائحة جديدة قرروا فيها : المرشح للكرسى الباباوى يجب أن لا يقل عمره عن أربعين سنة ساعة خلو الكرسى ! وهذه أول مره فى تاريخ كنيستنا المحبوبة يسمع فيها بتحديد السن , وتقول أيريس حبيب المصرى : وهم لم يحددوا السن فقط بل أضافوا أيضاً " ساعة خلو الكرسى" والغرابة فى هذا التحديد أن انبا اثناسيوس الرسولى كان فى السابع والعشرين على أكثر تقدير بينما كان الباباوان الجليلان أنبا كيرلس عامود الدين وخليفته المباشر أنبا ديسقوروس بطل العقيدة الأرثوذكسية فى السادسة والثلاثين وحتى السيد المسيح كان فى الثلاثين عندما بدا يعلن عن نفسه ويوحنا ومرقس كانا شابين صغيرين فى السن .. إلى آخره من الأمثلة

وقد رشح ثلاثة من الشباب للكرسى البطريركى وهم ابونا متى المسكين , وابونا مكارى السريانى وأبونا أنطونيوس السريانى وتهدئة لخواطر شيوخ الكنيسة وكبارها فى السن أدرج الأنبا أثناسيوس (مطران بنى سويف) وقائمقام البطريرك أسم الراهب مينا المتوحد بوصفه المعلم والقائد الروحى لهؤلاء الشباب المرغوب فيهم .

لأول مره فى التاريخ القبطى الكاتبة والمؤرخة أيريس حبيب المصرى وسيدات اخريات يقيدن أصواتهن فى قوائم الإنتخاب  ولكن تشطب أسمائهن

  قامت ايريس حبيب المصرى بتسجيل أسمها فى قوائم انتخاب البطريرك وقامت خمسه وثلاثين سيدة قبطية بتسجيل أسمائهن أيضاً للأشتراك فى أنتخاب البطريرك , ولكن وكيل المجلس الملى شطب أسمائهن حتى قبل تغيير اللائحة راجع قصة الكنيسة القبطية الكتاب السابع حاشية ص 15

 

 

 

 

This site was last updated 05/18/10