Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

عقد مجمع مشترك بين المجمع المقدس القبطى والمجمع الأثيوبى بالدير المحرق

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأنبا كيرلس المطران القبطى لأثيوبيا
سيرة البابا يوساب الـ 115
القمص أقلاديوس الأنطونى أسقفاً
الأنبا يوساب قائمقام ثم بابا
بالتزوير أصبح المطران بابا
إنتخاب البطريرك والتراث القبطى الديموقراطى
أعمال البابا يوساب2
الأب متى المسكين وألأنبا يوساب
معلومات عامة
وزير الداخلية يعين محلس ملى
البابا والإسلام
البابا يوساب والثورة
البابا وخادمه / ملك
المجلس الملى والبابا يوساب
البدء بإستغلال أرض الأنبا رويس
مرتبات الكهنة وشكواهم للبابا
الأقباط وتحرير مصر من الإنجليز
المجمع المقدس الأثيوبى وعزل البابا
مجمع مقدس بالدير المحرق
جماعة الأمة القبطية
الثورة والتساوى فى المواطنة
حقبة من تاريخ الكلية الإكليريكية
الإكليريكية ومادة الدين المسيحى
الكلية الإكليريكية فى أرض الأنبا رويس
معهد الدراسات القبطية بالأنبا رويس
إفتتاح مبنى القاعة اليوسابية
إجتماع المجمع والمجلس الملى
قرارات المجمع المقدس
مشهورين : الفنان مفيد جيد115
الأنبا توماس سكرتير المجمع
بيان المجمع المقدس بعزل البابا
الجرد / والإجتماع بالطوائف
عودة الأنبا يوساب المعزول ونياحته
الأنبا ياكوبوس مطران  الأورشليمى

Hit Counter

 

مجمع مقدس بالدير المحرق

لم يكن عزل البابا يوساب الثانى إلا مجرد إبعاده عن الشئون الإدارية فقط أى أنه لم يكن حرماناً وكان شرط المجمع لعودته هو إعلانه أمام الجميع إستغناءه عن خادمه الفاسد ملك الذى باع المواهب الكنسية بأموال فيما يسمى كنسيا بالهرطقة السيمونية وحاشيته ولكن حدث أن المجمع المقدس الأثيوبى  والإمبراطور هيلا سيلاسى أمبراطور أثيوبيا رفضا تنحية الأنبا يوساب الثانى البابا القبطى وإستغل الإمبراطور هذا الخلاف بين البابا والمجمع بأن يتقدم بطلب رسامة أسقف لأثيوبيا حيث أن الأنبا يوساب يحن للعدة لسلطته الراعوية فيكون فى حالة إستعداد نفسى لتلبية طلب الإمبراطور الذى وقف معه فى محنته ضد المجمع المقدس وتلويح العاهل الأثيوبى بعبارة " إستمرار العلاقات الودية" وهو تلويح فيه صيغة تهديد من جهة أخرى لا يستطيع الآباء المطارنة الأقباط أن يصموا آذانهم عنه ، وهذا نوع من المهارة الدبلوماسية التى إستعان بها الأثيوبيين فى تحقيق هدفين :

أولاً : ممارسة البابا يوساب الثانى لعملة الراعوى وهذا كسر لقرارات المجمع المقدس

ثانياً : كسب خطوة نحو الإنفصال عن الكنيسة المصرية ورسامة أسقف أثيوبى جديد   

وفيما يلى رسالة الإمبراطور هيلاسيلاسى بعث بها فى الحقيبة الدبلوماسية إلى سفيرة بالقاهرة ليوصلها بدورة للبابا الأنبا يوساب والمبعد عن القاهرة والمعتكف فى الدير المحرق :

من الأسد الخارج من سبط يهوذا هيلاسيلاسى الأول المعين من السيد المسيح أمبراطوراً لأثيوبيا إلى صاحب القداسة الأنبا يوساب الثانى بابا وبطريرك الكرازة المرقسية

نرجوا شمولنا ببركتكم المقدسة

ونقدم لقداستكم سلامنا

لمناسبة إنتشار التعليم المسيحى فى أمبراطوريتنا ، صار من المحتم زيادة عدد الأساقفة ، ولذلك قرر المجمع المقدس الأثيوبى إنتخاب نيبور يد جبرا مسكال ليرسم أسقفاً بأسم يوحنا على إيبارشية ثيجرا وقد عرض علينا المجمع هذا الإنتخاب فوافقنا عليه ونحن نعتقد أن مجهوداتنا لإستمرار العلاقات الودية بين الكنيستين قد أثمرت نتائج طيبة منذ جلوسنا على العرش وطول مدة خلافتكم على كرسى مار مرقس الرسول .

وطبقاً لأتفاق سنة 1947م نكون شاكرين لو تفضلتم بالتصريح لمطلاان أثيوبيا برسم الراهب أسقفاً .

ونطلب من الرب العلى أن يطيل عمركم ويهبكم صحة جيدة

كتب فى 21 من شهر ستين فى السنة 1940 وفى السنة 25 لجلوسنا على عرش أثيوبيا

هيلاسيلاسى الأول إمبراطور

********************************

مجمع بالدير المحرق مكون من بعض الساقفة المصريين واالأساقفة لأثيوبيين

وقرر الأنبا يوساب الثانى البابا 115 المعتكف فى الدير المحرق نتيجة للرسالة السابقة وضغوط الحكومة الأثيوبية وتدخل الإمبراطور هيلاسيلاسى أن يدعوا لعقد المجمع المقدس بالدير المحرق للتداول مع أعضاءه حول رسامة أسقف لأثيوبيا وإستمرار العلاقة الودية مع الكنيسة الأثيوبية

أرسل الأنبا يوساب الثانى دعوة باباوية التالية لأعضاء المجمع المقدس :

من يوساب الثانى خادم المسيح يسوع المدعو بنعمة الله وموهبة الروح القدس خلفاً لرسول المسيح القديس مرقس على كرسى باباوية الكرازة المرقسية -

" إلى الحبيب الروحى ، المدعو بنعمة الروح القدس أخاً قديساً فى المسيح صاحب النيافة /  ------------

.أطلب إليكم أنا الضعيف بينكم ، والمحاسب قبلكم أمام الرب عن أمانة بيعته المقدسة ، أورشليم العليا النازلة من السماء ، أن تبادروا إلى حضور الإجتماع التارخى العظيم الذى هيأته عناية الرب لكنيسته ، والذى سيحضره القديسون الأساقفة الأثيوبيون على هيئة مجمع مقدس كامل للكرازة المرقسية بمقرنا الحالى بالدير المحرق "

وفى 20 يونية 1956م  إجتمع الأساقفة بالدير المحرق وقد لبى دعوة البابا الأنبا يوساب للإجتماع بالدير المحرق ثلاثة عشر مطرانا وأسقفاً مصرياً كما حضره سبعة من الأساقفة الأثيوبيين فبلغ عدد الحاضرين عشرين عضواً

وحدث أن البابا الأنبا يوساب أعلن أمام الجميع موافقته على الإستغناء عن خادمه ملك وعن حاشيته التى كانت تحيط به فرأى المجتمعون أن يعود البابا إلى مقر رياسته بالقاهرة .

This site was last updated 05/15/10