Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 انفجار سيارة الأنبا متاؤوس بدير السريان بوادي النطرون

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
دير العدرا بياض
إستغاثة دير درنكة
حريق بجبل الملاك بجرجا
صلح مع دير الأنبا انطونيوس
دير الأنبا بلامون أثرى
أرض دير أبى مقار الأثرية
دير العذراء يحتاج لسور
دير مواس
تهديد الأديرة وإغلاقها
دير مار جرجس
دير القديسين والإعتداءات على الزوار
دير الفاخورى والزيتون
إعتصام رهبان المحرق ووقف الدير
إنفجار فى دير السريان
الجيش يهاجم دير مكاريوس السكندرى
الجيش يهاجم دير الأنبا بيشوى
الإعتداء على دير أبو فانا
مشكلة‏ ‏دير‏ ‏العذراء‏ ‏بدرنكة‏
المحافظ ودير العدرا بأسيوط
دير بطمس
سور جراج الأنبا بلامون
بلطجة وأتاوات بدير درنكة
Untitled 557
دير مكاريوس السكندري بالفيوم
Untitled 558
Untitled 560
Untitled 561
Untitled 562
Untitled 563
Untitled 564
Untitled 565
Untitled 559

Hit Counter

 

فى 15/1/2011م أعلن فيه الموقع الرسمي لدير السريان بوادي النطرون على الإنترنت أنه، في تمام الساعة السابعة من مساء أمس الجمعة 14/1/2011م حدث انفجار محدود بجراج سيارة نيافة الأنبا متاؤس، رئيس الدير، مما أدى إلى حريق بخارج الجراج، حيث قام كثير من آباء مجمع رهبان الدير بإطفائه، وحدث تصدع بجدران الجراج، وحضر في الحال مدير مباحث أمن البحيرة وهيئة الدفاع المدني والأدلة الجنائية بالدير، وجارٍ البحث عن السبب الذي أدى إلى ذلك، ولا يوجد إصابات بالآباء الرهبان والعمال بالدير، بحسب الموقع

انفجار سيارة الأنبا متاؤوس بدير السريان بوادي النطرون
الوفد 15/1/2011م كتب- عبد الوهاب شعبان وأميرة فتحي :
انفجرت سيارة الأنبا متاؤوس أسقف دير السريان بوادي النطرون، وأرجعت المعاينة السبب لتسرب غاز.وأصدر دير السريان بوادي النطرون بيانا وصف فيه الانفجار، بالمحدود وأنه أسفر عن اشتعال النيران بالجراج ، وأطفأه الرهبان إلى أن حضر رجال الإطفاء و الحماية المدنية ومدير مباحث البحيرة وفريق من الأدلة الجنائية .وقال القمص اندراوس بدير السريان إنه أخبر البابا شنودة المتواجد حاليا في أمريكا في رحلة علاجية بالحادث .وأضاف أن صباح أمس السبت جاء لمقر الدير كل من مجدي أبوعمره مدير الأمن ومحمد البدراوي مدير البحث الجنائي وبعض المسئولين من القاهرة ومساعد الأمن العام بالإسكندرية بالإضافة لخبراء متفرقعات
وأن نتيجة المعاينة الأولية أرجعت الانفجار إلي تسرب غاز من سيارة الأنبا متاؤوس في الجراج المغلق واستبعاد وجود أي قنابل أو شبهة جنائية .
وأشار اندراوس إلى أن الأنبا متاؤوس كان في القاهرة وعاد للدير الساعة الواحدة ظهرا ليدخل لقلايته وظلت سيارته في الجراج وحدث الانفجار السابعة مساءً أي بعد 6 ساعات من مغادرته السيارة .
من جانبه ..رفض الأنبا متاؤوس رئيس دير السيدة العذراء السوريان بوادى النطرون التعليق على حادث انفجار سيارته بجراج الدير مساء أمس عقب عظته بكنيسة الأزبكية ، وقال علينا انتظار نتيجة المعمل الجنائى وتحريات المباحث
يذكر أن دير السيدة العذراء السوريان من أهم الأديرة الأربعة بمنطقة وادى النطرون ،حيث شهد رهبنة قداسة البابا شنودة فضلا عن ملاصقته لدير الأنبا بيشوى الذى يعتكف به البابا .
لُغز إنفجار دير السُريان
الأقباط الأحرار 17/1/2011م كتبها هانى رمســــيس
فى الساعة السابعة مساء يوم الجمعة 14 يناير ، حدث إنفجار بدير السيدة العذراء بالسريان ، بالجراج الخاص برئيس الدير نيافة الأنبا متاؤس ، و لم يسفر الإنفجار عن ضحايا بشرية ، و إن كان تسبب فى أضرار مادية .لم يعط الإعلام للحدث أى أهمية و لم يتابعه ، حتى الإعلام القبطى نفسه ، و لعل هذا يرجع إلى مقارنته بمذبحة الإسكندرية ، كما يرجع أيضاً إلى محاولة بعض الجهات التكتم عليه .
فهل الحدث لا يستحق الإهتمام ، إجابة هذا السؤال تتضح من الملاحظات التالية :
1- عاد نيافة الأنبا متاؤس من القاهرة يوم الجمعة حيث وصل الدير فى الواحدة ظهراً و حدث الإنفجار فى السابعة مساءاً ، أى بعد 6 ساعات من وصوله و من توقف السيارة .
2- تردد أن السيارة قبل العودة بها إلى الدير كانت بالقاهرة و تحديداً مركونة بالمرقسية القديمة بكنيسة مامرقس بكلوت بك بالأزبكية .
3- ميعاد إجتماع أبونا مكارى يونان هو يوم الجمعة من كل أسبوع فى السابعة مساءاً ، بنفس الكنيسة ، و فى نفس التوقيت الذى حدث فيه الإنفجار .
4- سيارة الأنبا متاؤس حديثة الموديل ، عمرها لا يتجاوز شهرين ، وهى ماركة ألمانية ، وهنا تبدو فرضية حدوث تسريب غاز بها أدى إلى الإنفجار هى فرضية شبه معدومة ، كما أن الإنفجار كان بعيداً عن خزان الغاز بالسيارة .
5- الإنفجار كان قوياً ، فقد أدت شدته إلى تشقق حوائط و جدران الجراج و إنفصال باب الجراج وتطايره لمسافة سبعة أمتار .
لن نسبق الأحداث و سوف ننتظر نتائج التحقيقات ، و نتمنى أن يخيب ظننا .
و على الأقباط الإنتباه و الحذر و على كل كنيسة أخذ الحيطة ... فيبدو أن الأقباط سيكونون كبش الفداء فى الصراع الدائر بين القوى المؤيدة لتصعيد شخص معين و القوى الرافضة لذلك ، و قد يكونوا ثمن خلق كل الظروف الإستثنائية ، وقد يكونوا أيضاً المحرقة المقدمة لإبعاد شبح النموذج التونسى .
أحداث إسكندرية تبدو "بروفة " صغيرة و من قبلها أحداث العمرانية و نجع حمادى ... و رد فعل الأقباط على هذه الأحداث محا كل الخطوط الحمراء ، و كانت رسالتهم واضحة بأنهم جزء أساسى فى المعادلة ، و أنه فى أى لحظة قد ينقلب السحر على الساحر ، و أن من حضر العفريت قد لا يستطيع صرفه .

 

 

This site was last updated 01/18/11