Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تصرفات الجهات الامنية ضد ايبارشية الاقصر واسنا وارمنت وكنائسها

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
كنيسة ومحطة بنزين
لا لترميم كنيسة أهناسيا
قصر حشمت بدير مواس
قنبلة فى كنيسة
تحريم الصلاة بالمنازل
قضية منزل
فرية وش الباب ببنى سويف
المصريون والإستيلاء على أرض
حريق بكنيسة سخا
كنيسة الملاك بنجع حمادى
هدم سور ببنى سويف
ك. مريم كفر الميمون الواسطى
قرية دير أبو حنس ومزاراتها
يغيرون بلاط كنيسة دشاشة
هل هى إشاعة
الاعتداء على كنيسة بإمبابة
كنيسة الروم الأرثوذكس الاثرية
رفض التصريح لتحويل الرخصة
كنيسة برج العرب الجديدة
أرض مطرانيه شبرا الخيمة
ايبارشية الاقصر واسنا وارمنت
نيرون الإسكندرية الجديد
كنيسة العذراء بعين شمس
كفر فرج منيا القمح
إنهيار كنيسة إنجيلية بأسيوط
مسلم يخلع ملابسة
الفيلا لم تصبح آثاراً
كنيسة العذراء ببرج العرب
حريق بكنيسة الأنباء بيشوي

Hit Counter

 

الحوار المتمدن - العدد: 1458 - 2006 / 2 / 11 عن خبر بعنوان [ تصرفات الجهات الامنية ضد ايبارشية الاقصر واسنا وارمنت وكنائسها ] الكاتبة / هالة المصرى

الكنائس المغلقة
أولا :هناك سبع كنائس بدأت الصلاة بها قبل عام 1947 أي منذ تولى مسؤولية المطرانية المتنيح الأنبا باسيليوس الذي كان وقتها مطران الأقصر واسنا وأسوان والذي تنيح أيضا في نفس العام في عهد البابا يوساب البطريرك 115 للكرازة المرقسية وقبل ثورة يوليو 52 فكان يصلى بهم بصفة مستمرة ولكنها أغلقت في عهد الأنبا امونيوس بحجة عدم وجود تراخيص لهم رغم أن جميع الكنائس التي يصلى فيها حاليا والكنائس التي أغلقت تم استخراج تصاريحها قبل الثورة ولكنها كانت في حيازة الآباء المطارنة الذين تنيحوا قبل وقوع الثورة واعيان الأقصر واندراوس باشا الذي رقد أيضا قبل الثورة ولقد علمت أن المطرانية تقدمت بطلبات متكررة للجهات الرسمية لإعادة فتح الكنائس واليكم اشهر الكنائس المغلقة على سبيل المثال وليس الحصر
كنيسة السيدة العذراء البياضية
التى كانت تخدم مدينة البياضية على امتدادها ومنطقة البياضية والحاجر وعزبة مينا ورواج والجبيل والبغدادى وقد أغلقت عام 1986 قبل عيد القيامة بأيام وقد تم حرق مندرة العزاء التابعة للكنيسة عام 1989 ثم تم غلقها والكنيسة المغلقة عريقة جدا وقد صلى بها الأنبا باسيليوس الذي تنيح عام 1948 وهذا ما يذكره المعاصرون
كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بالاقالتة
موجودة فى المرجع التاريخي قصة الكنيسة القبطية للدكتورة ايريس حبيب المصري الجزء السادس وقد كانت تخدم قرى ونجوع سكان الاقالتة والجزيرة والقرنة والعزبة ونجع الجسر ومن العجائب ان تلك الكنيسة أيضا أغلقت في عيد فقد أغلقت يوم عيد الميلاد عام 1995
كنيسة العذراء باصفون اسنا
تخدم ثمانمائة أسرة واقرب مكان للتعبد منها هو دير متاؤس الفاخورى تم إغلاقها ضمن قرارات سبتمبر عام 1981
مدافن دير الشهيد العظيم مار جرجس بالرزيقات بارمنت
بالرغم من صدور حكم المحكمة لصالح الدير إلا أن هناك من لا يرضيه حكم المحكمة
وأخيرا ما يتبع الآثار من كنائس وأديرة قديمة ومنها على سبيل المثال
كنيسة الشهيدة الأم دولاجى وأولادها باسنا
والتي تعود إلى القرن الرابع الميلادي ولكن هناك عابثين يريدون القضاء على آثار مصر وطمس معالمها ونناشدكم بسرعة التدخل
سور دير الشهداء باسنا
ولا تعجبوا وأرجو ترجمة هذه الفقرة تحديدا كي يرى العالم كيف أن سور لدير هو مشكلة نترجمها
سور دير القديس تاوضروس المحارب غرب الاقصر
وهو دير للراهبات انهار سوره من جراء السيول التي اجتاحت المنطقة والمنظر المخجل مفضوح لدى زائري معابد الأقصر بالبر الغربي ولكني اعتقد أن رواد المنطقة من الأجانب يعتقدون أن الراهبات بيحبوا يشموا هوا بالليل فمعجبين بالسور المهدود بل والافضح من ذلك أن الجهات الرسمية تعطل توصيل المياه للدير
وقف مباني حجرات الضيافة بدير القديسين بالطود
القضية المقامة على دير الأنبا باخوميوس الشايب والقريب من الأقصر والقضية محل النزاع هي بناء بوابة للدير
امتدت اليد إلى الجمعيات الأهلية حيث إن احدها وهى جمعية مار مرقس بالأقصر أخذت حكما لصالحها منذ خمسة عشر عاما ولم ينفذ لدواع أمنية حيث أن صاحب العقار الموجودة به الجمعية قام بحرقها منذ عشرين عاما وبعد تنازع قضائي جاء الحكم لصالح الجمعية
وأخيرا بعد استعراض كل تلك المهازل والتي أوردتها كأمثلة وليست كحصر وذلك من منطقة معينة أجدني مضطرة إلى التوقف عن كتابة أي شيء لان ما يحدث يثير الغثيان من بشاعة الفكر الجاهلي أما عن أهالي العديسات بالأقصر فقلوبنا معهم ورغم استتباب الأمن في دروب البلدة ناهينا عن قول هذا وذاك بحرق زراعات الغلابة من الأقباط وأقربها ردة الفعل يوم تجديد الحبس للمتهمين من المسلمين في حالة من إمضاء مدير الأمن على إقرار منة أنه لا يستطيع أن يسيطر على زمام مدينة بشعوبها وزراعتها وأيضا أطالب دولتنا الغراء أن تفتح بنفسها حسابا لتعويض الضحايا الأقباط ولا تأخذ بازدواجية المعايير والاعتراف بالخطأ هو أول الطريق لإصلاحه.

This site was last updated 11/14/08