Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

نزاع جديد بين دير أبوحنس والشيخ عبادة

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
كنيسة ومحطة بنزين
لا لترميم كنيسة أهناسيا
قصر حشمت بدير مواس
قنبلة فى كنيسة
تحريم الصلاة بالمنازل
قضية منزل
فرية وش الباب ببنى سويف
المصريون والإستيلاء على أرض
حريق بكنيسة سخا
كنيسة الملاك بنجع حمادى
هدم سور ببنى سويف
ك. مريم كفر الميمون الواسطى
قرية دير أبو حنس ومزاراتها
يغيرون بلاط كنيسة دشاشة
هل هى إشاعة
الاعتداء على كنيسة بإمبابة
كنيسة الروم الأرثوذكس الاثرية
رفض التصريح لتحويل الرخصة
كنيسة برج العرب الجديدة
أرض مطرانيه شبرا الخيمة
ايبارشية الاقصر واسنا وارمنت
نيرون الإسكندرية الجديد
كنيسة العذراء بعين شمس
كفر فرج منيا القمح
إنهيار كنيسة إنجيلية بأسيوط
مسلم يخلع ملابسة
الفيلا لم تصبح آثاراً
كنيسة العذراء ببرج العرب
حريق بكنيسة الأنباء بيشوي

Hit Counter

 

قرية دير أبو حنس

*** دير أبوحنس‏:‏ في دير أبوحنس استراحت العائلة المقدسة يوما واحدا بعد أن استقبلهم أهلها بحفاوة شديدة‏.‏
*** بير السحابة في أنصنا‏:‏ بالقرب من الجبل الشرقي بين دير أبوحنس والشيخ عبادة يوجد هذا البير ولايزال ينبع ماء حلو‏,‏ وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلي السيدة العذراء المعروفة أيضا بالسحابة الخفيفة السريعة كنبوة أشعياء النبي ‏,‏ فعندما أرادت العذراء أن تسقي الطفل يسوع ولم تجد ماء بارك الرب المكان وأنبع هذه العين‏.‏
*** كوم ماريا‏:‏ هو كوم كبير جدا تبلغ مساحته نحو‏10‏ أفدنة بالقرب من كنيسة السيدة العذراء الأثرية والتي أعيد تجديدها عدة مرات بالناحية الشرقية منها كوم يطلق عليه كوم ماريا مكثت عليه العائلة المقدسة مدة من الزمن واستراحت عليه مدة من الزمن ‏.

*** منطقة الكحروتة التي تعود إلي أيام الاضطهاد الروماني للأقباط وتعرف بـ«عصر الشهداء»

*****************************

محافظ المنيا يكلف لجنة ببدء تقنين أراضي «أبوفانا» ونزاع جديد بين «دير أبوحنس» و«الشيخ عبادة»
كتب سعيد نافع وتريزا كمال ١٩/٨/٢٠٠٨
قال عيد لبيب، رجل الأعمال القبطي، عضو اللجنة العرفية المختصة بإنهاء أزمة «أبوفانا»، إن الدكتور أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا، كلف لجنة بالانتقال إلي مقر الدير صباح اليوم الثلاثاء، لبدء تقنين أوضاع المساحات المخصصة للدير وعرب قصر هور، علي أن يعقب ذلك بناء السور.
في سياق آخر، قرر المحافظ تشكيل لجنة أخري برئاسة اللواء علي سليم، سكرتير عام المحافظة، وممثلين عن هيئات الأملاك والمساحة والآثار والري، لإنهاء نزاع جديد نشب مؤخرًا بين مسلمين ومسيحيين، علي أراض واقعة بين قريتي دير أبو حنس والشيخ عبادة التابعتين لمركز ملوي.
كان بهاء الدين سيد عطية، نائب الإخوان في مجلس الشعب، قدم مذكرة إلي المحافظ ومدير الأمن، اتهم فيها مواطنين من دير أبوحنس بالاعتداء علي أراض أملاك الدولة تقع في زمام الشيخ عبادة، وذكر أنهم استخدموا الأسلحة النارية للاستحواذ علي الأرض، مما يهدد -حسب قوله - باندلاع فتنة طائفية في المنطقة.
وحذر محمد عامر حلمي، نائب الوطني، من تكرار أزمة أبوفانا، قائلاً: إنه تقدم وزميله رياض عبدالستار، بمذكرة للمحافظ، طالب فيها بترسيم الحدود بين القريتين، بعد قيام أطراف منهما ببيع الأراضي دون حق ودون مستندات ملكية.
وقدم محمود محمد حلمي، من أهالي الشيخ عبادة، مذكرة أخري إلي المحافظ يتهم فيها مسيحيي دير أبوحنس، بالتعدي علي أرض الدولة بهدف إنشاء دير جديد وكنيسة عليها.
قال ظريف بباوي ملك فرج، من أهالي دير أبوحنس، إن المسافة التي تفصل بين القريتين ٥ كيلو مترات، وأكد وجود صراعات بين الجانبين، لما تحتويه تلك الأراضي من آثار فرعونية وقبطية وإسلامية، إذ تعدان مزارين دينيين للمسلمين والأقباط، وكشف أن المساحة المتنازع عليها لا تتجاوز ٥٠ فدانًا.
يرجع تاريخ قرية الشيخ عبادة إلي عام ١٢٠ قبل الميلاد، وبناها الامبراطور الروماني هادريان، وبالقرب منها معبد صغير بناه الملك رمسيس، وبني فيها الصحابي عبادة بن الصامت مسجدًا تكريمًا للقرية التي ولدت فيها مارية القبطية زوجة الرسول صلي الله عليه سلم.
أما منطقة دير أبوحنس، فتحتوي آثارًا قبطية أهمها كوم مارية، التي تعد مزارًا للمسيحيين يحتفلون فيه بذكري رحلة العائلة المقدسة مرتين سنويا، إضافة إلي منطقة الكحروتة التي تعود إلي أيام الاضطهاد الروماني للأقباط وتعرف بـ«عصر الشهداء».

 

This site was last updated 08/20/08