Home Up المماليك البحرية الإسلام والحياة العامة يقتلون الراهب يوحنا القليوبى المماليك الشراكسة تقسيم الجيش المملوكى نظارة الوزارة والحكم خلفاء بنى العباس بمصر وظائف مملوكية المماليك المسلمين والرشوة نظام المماليك العسكرى ميناء القصير والمماليك المماليك ووكالة وقف الحرمين المماليك بين الدين والسياسة ترميم مسجد الماس الحاجب ترميم المسجد السيد البدوى New Page 4460 New Page 4461 New Page 4462 New Page 4463 New Page 4464 New Page 4465 New Page 4466 New Page 4467 New Page 4468 مشاهير وعظماء وقديسى القبط | | جريدة وطنى 31/12/2007م السنة 50 العدد 2401 عن مقالة بعنوان [ الانتهاء من ترميم مسجد الماس الحاجب العام المقبل] تحقيق:ميرفت عياد ترك عصر المماليك خلفه العديد من المساجد والزوايا والخوانق والمدارس متميزا بثراء فنون العمارة وأعمال المعادن والرخام والخشب والفسيفساء خاصة في عمل منابر المنشآت الدينية التي اهتم فيها المعمار المسلم بالأعمال الرخامية وخاصة في مسجد ألماس الحاجب الذي يقع بحي الحلمية في منطقة جنوب القاهرة ولأهمية هذا الأثر التقتوطنيمع عدد من المسئولين لإلقاء الضوء علي مشروع الترميم الذي من المقرر الانتهاء منه في أواخر العام المقبل. وفي ضوء ذلك قال عبد الخالق مختار مدير عام منطقة جنوب القاهرة للآثار الإسلامية والقبطية إن المجلس الأعلي للآثار قام بتكليف إحدي الشركات المتخصصة في مجال ترميم الآثار بأعمال ترميم مسجد ألماس الحاجب وتتضمن أعمال الترميم المعماري مشروعا خاصا بخفض منسوب المياه الجوفية حقن الحوائط وأساسات المسجد,تغيير كافة الحوائط المتــآكلة بالحوائط الأثرية ,تغيير الأرضيات الحجرية بصحن المسجد والأروقة المحيطة به . وأضاف مختار أن أعمال الترميم الدقيق تتمثل في الحفاظ علي الأعمدة والوزارات الرخامية الموجودة بالمسجد وكذلك تنظيف وعزل الأشرطة والزخارف الموجودة بجوانب صحن المسجد وبالقبة الضريحية وكذلك استكمال العناصر الزخرفية بالمسجد طبقا للوثائق والأصول الأثرية. الوصف المعماري لواجهتي المسجد وأشار مختار إلي أن المسجد يطل بواجهتين علي شارع السيوفية بالحلمية إحداهما بحرية تسودها البساطة وبها الباب الجانبي والثانية غربية وهي الواجهة الرئيسية وتضم المدخل الرئيسي والمئذنة والقبة الضريحية وبالمدخل نافذتان زخرفت أعمدتهما بالرخام الملون ويعلو كل منهما شبكان من الخشب المفرغ المشغول بزخارف بديعة.,أما حجرة المدخل فهي مستطيلة الشكل يكتنفها أعمدة رخامية زخرفت بقطع حجرية ذات دليات. وذكر مختار أن هذا النوع من المداخل يعتبر من مميزات العمارة في القرن الثامن الهجري حيث نراه بعد ذلك في قصر بشتاق. وأوضح مختار أن الواجهة الرئيسية بالمسجد يلحق بها القبة الضريحية التي تقع في الركن الشمالي لمجموعة الأعمدة الرخامية وتتميز هذه القبة بالبساطة من الخارج حيث أنها ملساء لكنها من الداخل تشتمل علي زخارف جصية ويتوسطها قبر المنشيء ويعلوه تركيبة رخامية أجمل ما فيها تيجان أعمدتها كما تحتوي القبة علي محراب تدل أعمدته الرخامية المزخرفة علي دقة صناعة الرخام بهذا المسجد. ويلحق بالواجهة الرئيسية للمسجد أيضا المئذنة التي تتكون من بدن مثمن يعلوه قاعدة مربعة تختفي ضمن جدار الواجهة ويعلوه البدن الأسطواني للمئذنة التي يعلوه الجوسقنهاية المئذنة من أعليوالذي غالبا مايرجع إلي عصر الإنشاء. تخطيط المسجد من الداخل ومن جانبه أضاف طه صابر مدير آثار الخليفة قائلا إن المسجد يتكون من صحن مكشوف محاط بأربعة أروقة أكبرها رواق القبلة وعقودها جميعا محمولة علي أعمدة رخامية أحيطت العقود المشرفة منها علي الصحن بزخارف جصية, ويسترعي الانتباه أن هذا المسجد يرجع إلي العصر المملوكي البحري ومن النادر أن تري عقود مزخرفة في هذا العصر,حيث لم تستعمل زخرفة العقود إلا في الجامع الطولوني وتطورت إلي كتابات بجامع الأزهر والأمر ويتوسط رواق القبلة محرابا مكسو بالرخام ولكنه أقل دقة من محراب القبة ويعلوه زخارف جصية. وأشار طه إلي أنه في نهاية رواق القبلة توجد دكة المبلغ وهي من الرخام محمولة علي أعمدة رخامية وهي أول ظهور لهذا النوع من دكة المبلغ الرخامية التي شاعت في العصر المملوكي فوجدت في جامع أما سنقر المارداني, برقوق الأمير سيف الدين الماس وأوضح طه أن منشيء هذا لمسجد هو الأميرسيف الدين الماس بن عبد الله الناصري حاجب الحجاب في الديار المصرية سنة 730هـ/1330م والماسكلمة تركية تعني الخالد وكانالأمير سيف الدينمملوك للناصر محمد بن قلاوون وظل يتدرج في وظائف الدولة حتي صار من أكبر الأمراء إلي أن غضب عليه الناصر محمد بن قلاوون بعد رجوعه من رحلة الحج لسوء تصرفه في غيبته وعدم إخلاصه له فصادر أمواله وقبض عليه في عام 733هـ/1330م وظل مقبوض عليه إلي أن مات في سجنه في عام 734 هـ ودفن في القبة الضريحية الملحقة بالمسجد. ******************************************** المـــــــــــراجع (1) |