ذكر المولوية على أنغام الناى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تاريخ التصوف الإسلامى / المولوية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس  هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فهرس الإسلام قبل غزو مصر
أسلحة الحروب القديمة
فيضان النيل
فهرس الأحتلال العربى
الخلفاء مميزاتهم وعيوبهم
تعديل أنظمة المتاحف المصرية
فهرس الأحتلال الأموى
فهرس الأحتلال العباسى
معبد بن عزرا اليهودى
فهرس الإحتلال الفاطمى
الإحتلال الأيوبى لمصر
أعدام صدام العراق
فهرس الحكم المملوكى
عواصم الخلافة الإسلامية
فهرس الأحتلال العثمانى
صفحة فهرس شيوخ الأزهر
فهرس الأحتلال الفرنسى
فهرس عودة الإحتلال العثمانى
ملابس الحرب الإسلامية
الوظائف بالدولة الإسلامية
الإحتلال الإسلامى
حق اللجوء السياسى لمصر
على أمين وعيد الأم
رياح الخماسين
الشيخ عبد الصمد
الخــط العربى
آثار دمشق
عيون راس سدر الكبريتية
هل توجد حضارة إسلامية؟
السيجماتا
نقابة الصحفيين
تاريخ الدعارة بمصر
تاريخ المؤتمر الإسلامى
تاريخ الجالية اليونانية
فانوس رمضان
أهل الكتاب ببلاط الخلفاء
سمعان صيدناوى
فهرس أسرة محمد على
الخصومات الثأرية
أول أمين للجامعة العربية
الأقباط فى العهد الملكى والجمهورى
تاريخ التصوف الإسلامى
الأمازيغ فى مصر
تاريخ الجامعات
فهرس الجمهوريات الإسلامية

Hit Counter

 

جريدة المصرى اليوم  تاريخ العدد الجمعة ٣٠ نوفمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٦٥ عن مقالة بعنوان [  «المولوية».. تعال لنتكلم عن الله ] أعد الملف ماهر حسن وأحمد حامد الجمال
٨٠٠ عام مرت علي ولادة جلال الدين الرومي، وكانت اليونسكو قد أعلنت عام ٢٠٠٧ م باعتباره عام جلال الدين الرومي المولود عام ١٢٠٧ م حيث رأت اليونسكو في شخصه ونصه رمزاً للمحبة والتسامح.., وما إن أعلنت اليونسكو ذلك إلا وبادرت تركيا وإيران وأفغانستان بتنظيم احتفالات حول الرومي وآثاره، وقبل ذلك بزمن كان الباحثون قد قاموا بتصنيف مؤلفاته وتحقيقها، كما قام المجلس الأعلي للثقافة في مصر قبل سنوات بإصدار أعماله الكاملة، غير كتب أخري عنه.
تظل أشعار الرومي قبلة القراء المثقلين بالهموم، وداعية لشفاء الروح من عذاباتها وجروحها المعنوية وربما يعود هذا لما قاله الرومي عن نفسه: «إن الكتاب ليس حروفاً وكلمات، ولكنه قلب أبيض كالثلج» وربما يعود هذا أيضاً إلي دعوته التي يقول فيها «تعال... تعال أيا كان اعتقادك تعال.. هي عتبة سنتجاوزها معا حتي ولو كنت أخللت بالتزامك وتعهدك وتخليت عن قسمك تعال.. تعال لنتكلم عن الله.. إنه الداعي بيقين للمحبة.. مع اختلاف الأفكار والعقائد متجاوزاً كل الضغائن الإنسانية وصولاً للصفاء الروحي المغتسل بروح الإيمان ونبذ التعصب وإشاعة روح التسامح بين البشر، الذين ينتسبون لأصل واحد.. الله».
جلال الدين الرومي رآه ابن عربي يسير خلف والده فقال: «سبحان الله.. محيط يمشي خلف بحيرة»
ولد محمد جلال الدين الرومي في ٦ ربيع أول سنة ٦٠٤هـ ٣ سبتمبر ١٢٠٧ في مدينة «بلخ» ببلاد فارس لأسرة ينتهي نسبها إلي أبو بكر الصديق، ووالده هو حسين بهاء الدين البلخي القونوي، وكان دائماً ما يطلق علي ابنه «جلال» منذ صغره لقب «خداوند كار»، الذي يعني «مولانا»، ولقد اكتسب جلال الدين لقب «الرومي» من إقامته بالأناضول في تركيا.
بدأت رحلة «الرومي» عندما كان في طريقه للحج مع والده وأثناء مرورهما ببلدة «نيسابور» التقي بهما الشاعر الصوفي «فريد الدين العطار» وأهدي للرومي كتابه «أسرار نامه»، مما كان له أبلغ الأثر في بناء شخصية «الرومي» فيما بعد، وفي ذلك الوقت، كان الرومي دائماً ما يردد: «لقد اجتاز العطار مدن الحب، بينما أنا لا أزال في الزاوية من ممر ضيق».
وأثناء مرور جلال الدين ووالده بـ«دمشق» التي كان يقضي بها الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي سنواته الأخيرة من حياته، رأي ابن عربي، جلال الدين يمشي خلف والده فقال: «سبحان الله.. محيط يمشي خلف بحيرة».
وكانت هذه العبارة بمثابة نبوءة لما سيكون عليه «الرومي» في المستقبل.
وبعد إتمام رحلة الحج، ذهبت عائلة الرومي إلي «أرزنجان» بأرمينيا ثم استقرت أخيراً في قونية بتركيا، وبها قام الأمير السلجوقي علاء الدين قيقباذ بدعوة والد الرومي حسين بهاء الدين لتدريس العلوم الشرعية والفقه، وبني له مدرسة لذلك الغرض، وعندما توفي حسين بهاء الدين والد الرومي عام ٦٢٨هـ - ١٢٣١م، خلفه ابنه جلال الدين الرومي في تدريس مبادئ الشريعة والفقة، وقد عُرف بالبراعة في ذلك إلا أنه لم يستمر طويلاً في التدريس، حيث تعرض لحادث كان له أبلغ الأثر في حياته العقلية والروحية وغير مجري حياته بالكامل وجعله صوفياً، محترقاً بالمحبة الإلهية كما عبر عن نفسه، قائلا: «كنت نيئاً ثم أنضجت والآن أنا محترق»
واعتاد جلال الدين الرومي أن يذهب إلي مدرسته الفقهية لإلقاء العلوم الشرعية ودائماً ما كان محاطاً بتلاميذه وفي تلك الأثناء وتحديداً في عام ١٢٤٤م نزل إلي قونية «الدرويش الجوال» شمس الدين تبريزي، وأقام في أحد خاناتها أو فنادقها.
وذات يوم، تعرض شمس الدين لموكب الرومي حتي وصل إليه وجرت بينهما محاورة قصيرة جداً دارت همسا، أغمي فيها علي جلال الدين الرومي وعندماً استعاد وعيه أخذ شمس الدين تبريزي إلي مدرسته، وهناك أعتزل الناس مدة طويلة وبلغ من تأثير شمس الدين علي الرومي مبلغا ًعظيماً واستحوذ علي مشاعره وأحاسيسه وجعله دائم الاعتكاف معه حتي وقع حادث خطير، توضحه لنا المستشرقة الفرنسية «إيفادي فيتراي ميروفيتش» في (جلال الدين الرومي) بقولها: إن طول مدة اعتكاف الرومي حرم تلاميذه من التزود من علومه فقام تلاميذ الرومي باغتيال شمس الدين تبريزي حتي يثنوا «مولانا» عن طريق المحبة الإلهية الذي حرمهم من أستاذهم.
وبعد اختفاء شمس تعرض الرومي لحالة فريدة تصفها الكاتبة والمصورة الكرواتية «مايا أوشوليشا» في (الرومي كنز الروح): إن الألم العميق الذي عاني منه الرومي والجرح الغائر الذي أحدثه مقتل شمس تبريزي عبر عنه الرومي حركياً في شكل الرقص الدائري الذي أصبح العلامة المميزة لطريقتة الصوفية، حيث كان الرومي يدور ويدور حتي يصل لحالة من الذهول ويبكي حزناً وألماً.
ثم بدأ الرومي بعدئذ في نظم الشعر ليعبر فيه عن ألم الفراق والانفصال عن معلمه ومرشده الروحي ونظم كتاباً يسمي (شمس تبريز) يشتمل علي غزليات صوفية، التزم فيها ببحور العروض وهو يحوي ٣٦٠٢٣ بيتاً بالإضافة إلي ١٧٦٠ رباعية كما ألف كتاباً يسمي (فيه ما فيه) وهو عبارة عن حشد لمجموع ذكرياته عن مجالس أخوته في الطريق كما يشتمل علي قصص ومواعظ دينية وهو كتاب يخاطب فيه عامة المثقفين.
وله أيضاً كتاب (المجالس السبعة) يشتمل علي ٧ مواعظ دينية ألقاها أثناء اشتغاله بالتدريس وأشهر كتب الرومي علي الإطلاق هو كتاب (المثنوي المعنوي)، يعد من أضخم كتبه، طبع في ٦ مجلدات يشمل حوالي ٢٦ ألف بيت من الشعر و ٢٧٥ قصة مستوحاة من القرآن المجيد والأحاديث وقصص الأنبياء وألف ليلة وليلة، ويصفه الرومي بأنه إلهام رباني وفتح روحاني ألفه، بناء علي طلب مريده وتلميذه حسام الدين عندما طلب منه رسائل تتضمن آراءه وتعاليمه، فأجابه إلي ذلك ونظم المثنوي ..
كان الرومي يرتجل الأشعار وحسام الدين يكتب، إلا أن للدكتور إبراهيم الدسوقي شتا رأياً مغايراً لذلك أثبته في مقدمة ترجمته للمجلد الثاني من المثنوي وذلك بعد ملاحظة ذات دلالة مهمة يدلل بها علي أن المثنوي لم يكتب لأجل حسام الدين فقط وإنما كما يصفه.. هدية للقرون.. وأن الرومي كان يكتب المثنوي لحفظ تراث ما للأجيال المقبلة، واستدل علي ذلك بملاحظته الذكية.. إن الكتابين الأول والثاني من المثنوي يتسم بقدر كبير من الغموض وصعوبة المعاني بينما من الثالث حتي السادس يتسم بالسهولة والسلاسة، مفسراً ذلك بأن الرومي كان يشعر بحدسه أن الأجيال الآتية قد تكون غريبة عن أسس هذا العمل، ومن ثم كانت السهولة والوضوح هدفي للكاتب فيما بعد.
وغادرت روح الرومي المطمئنة جسده في جمادي الآخرة عام ٦٧٢هـ - ١٧ ديسمبر ١٢٧٣م عن عمر ناهز ٧٠ عاما في قونية بالتكية التي أنشأها لتكون بيتاً للصوفية، ومركزاً للمولوية التكية التي انبثقت منها كل المراكز المولوية حول العالم، وقد كتب علي ضريح الرومي بيت من الشعر بالفارسية يخاطب به مولانا زواره ومريديه معناه:
يا من تبحث عن مرقدنا بعد شد الرحال
قبرنا يا هذا في صدور العارفين الرجال
رقصات المولوية.. أنين وحنين للرجوع إلي الأصل السماوي
تنسب المولوية إلي جلال الرومي.. والانتساب إلي المولوية يتطلب إعداداً خاصاً، يخضع المبتدئ بموجبه إلي تدريب روحي يستمر ٣ سنوات، فإذا استجاب المريد لكل ما يلزمه به مرشده من أعمال روحية والتزم بالتوجيهات الأخلاقية قُبل في المولوية، وأصبح أحد أعضائها.
ويقوم المبتدئ في «السنة الأولي بخدمة الناس وفي الثانية بخدمة الله والثالثة بمراقبة قلبه» ولا يستطيع المريد المبتدئ خدمة الناس في المنظور المولوي، إلا إذا نظر إليهم علي أنهم خير منه وواجب عليه خدمتهم جميعاً، كما لا يستطيع المريد خدمة الحق إلا إذا تخلي عن كل غرض ذاتي سواء أكان من أجل هذه الحياة الحاضرة أو الحياة الآجلة.. بمعني أن يعبد الله حباً لله وليس في مقدور المريد أن يحرس قلبه أي «المراقبة» إلا عندما يجمع أفكاره ويتخلي عن كل شاغل حتي يبقي في حديث ودي مع الله في قلبه مواجهاً هجمات الغفلة، فإذا بلغ المريد هذه المؤهلات يستطيع حينئذ أن يرتدي «المرقعة» باعتباره درويشاً حقيقياً لا مقلداً.
وفي خلال رحلة المريد نحو التحقق الروحي يجب أن يخضع للتهذيب وفقاً للتعاليم المولوية.من التواضع والمحبة والتسامح.. ويحضر المريدون جلسات «السمع خانة» أو ما يعرف بالرقص الدائري لمدة ساعات يدور الراقصون فيها حول مركز الدائرة التي يقف فيها المرشد الروحي ويندمجون في مشاعر روحية سامية ترقي بنفوسهم إلي مرتبة الصفاء الروحي فيتخلصون من المشاعر النفسانية ويستغرقون في وجد كامل يبعدهم عن العالم المادي ويأخذهم إلي الوجود الإلهي حيث يكون المريد قادراً علي سماع النداء المرسل منذ زمن بعيد من خارج الزمن مذكراً بعالم الألحان الأزلية.
والرقص عند الدراويش الدوارين من أشهر فنونهم وهو طقس له رمزيته.. فالثياب البيضاء التي يرتديها الراقصون ترمز إلي الأكفان والمعاطف السود إلي القبر و قلنسوة الرأس «اللباد» ترمز إلي شاهد القبر والبساط الأحمر يرمز إلي لون الشمس الغاربة والدورات الثلاث حول ساحة الرقص ترمز إلي المراحل الثلاث في التقرب إلي الله .. المرحلة الأولي طريق العلم، والثانية الرؤية والأخيرة ترمز إلي الطريق المؤدي إلي الوصال .. وسقوط المعاطف السوداء من علي أكتاف الدوارين أثناء قيامهم للذكر يعني الخلاص والتطهر من الدنيا.
ويلعب الناي دوراً مهماً في الطقوس المولوية التي اشتهرت بالمقامات الموسيقية الخاصة بها وكان الرومي يري في الناي وسيلة للجذب الإلهي ويعتبره أكثر الآلات ارتباطاً بعازفه ويشبه صوته بأنين الإنسان، وحنينه إلي الرجوع إلي أصله السماوي في عالم الأزل.
وتنقسم دائرة الراقصين إلي نصف دائرة يمثل إحداهما قوس النزول أو انغماس الروح في المادة ويرمز قوس الصعود إلي صعود الروح إلي بارئها ومنشئها ويمثل دوران الشيخ حول مركز الدائرة الشمس وشعاعها، وحركة الدراويش ترمز إلي القانون الكوني فهم يدورون عكس عقارب الساعة أي مع دوران كوكب الأرض حول الشمس.
اتخذت المولوية شكلها المتماسك بفضل حلقات الذكر والسماع التي يقيمها الشيوخ لمريديهم.
والمولوية لا تميز بين الأديان والطوائف إذ يحضر حلقات «السمع خانة» كل من يريد ويلقي الجميع تسامياً ملحوظاً من الدراويش المولوية، وعندما انتقل الرومي إلي جوار الله شيعهُ مريدوه وأحباؤه من كل جنس فكان الحاخامات يقرؤون التوراة، والمسيحيون من أصدقائه يرنمون بالإنجيل، والمسلمون يرتلون القرآن علي روحه..عرفاناً بما خلفه الرومي من تراث من العطف والتسامح بين الأديان ستظل البشرية تعتز به وتحترمه.
 أشعار جلال الدين الرومي هي الأكثر شعبية الآن في الوسط الأكاديمي بالولايات المتحدة الأمريكية

تعد أشعار جلال الدين الرومي هي الأكثر شعبية الآن في الوسط الأكاديمي بالولايات المتحدة الأمريكية، وبالرغم من أنه لم يكن معروفاً هناك قبل ١٠ أعوام مضت، فإن الإقبال علي دراسة «مولانا» انتشرت في كل جامعات أمريكا، كما توجد الآن في الأسواق الأمريكية والمكتبات الجامعية «روزنامات» نتائج حائط وقمصان «تي شيرت» وأكواب شاي عليها صور جلال الدين الرومي. وتبرر «فيليس تيكيل» المحررة بمجلة «بابليشار ويكلي» وهي مجلة متخصصة في الإصدارات الأدبية.. شعبية الرومي بأنها تعود إلي ما تعانيه الحضارة الغربية - الأمريكية تحديداً - من ظمأ روحي كبير.
يذكر أن «كولمان باركس»، هو المترجم الرئيسي لأعمال الرومي، نشر كتاباً بعنوان «الرومي المميز» عام ١٩٩٥the essential rumi والذي يعد الشرارة الأولي التي أشعلت اهتمام الأمريكيين بمولانا..

التكية المولوية في مصر
تقع التكية المولوية في مصر في ٣١ شارع السيوفية بالحلمية الجديدة علي مقربة - أو خلف - جامعي السلطان حسن والرفاعي، وتضم مجموعة معمارية متكاملة، حيث ضريح (سيدي حسن صدقة) رفيق السيد البدوي.. بني هذا الضريح الأمير سنقر السعدي، الذي يمكن اعتباره (وزير الداخلية والدفاع) في عهد الناصر محمد بن قلاوون ٧٢١هـ، ألحق الأمير سنقر بالضريح ملجأً للسيدات الأرامل والمطلقات واليتامي إلي أن تم تحويل الملجأ إلي مدرسة ينفَق عليها من ريع أراض زراعية بقرية (النحريرية)، التي تعرف الآن بإسم (النحارية)، تتبع مدينة كفر الزيات بلدة الرئيس محمد نجيب.
إلي أن جاءت طائفة المولوية، أتباع جلال الدين الرومي وأقاموا بها. والطريف أن سليم الأول جاء في البداية قبل أن يقوم بغزو مصر متنكراً في زي درويش مولوي واستفاد لأنة أدرك أن سلطان المصريين (قنصوه الغوري)، قد أعلن حالة الطواريء في أقصي الغرب، حيث قلعة (قايتباي) في الإسكندرية، فقام سليم بعد عودتة لبلاده بتجهيز حملتة علي مصر بعدما غير خطتة العسكرية،
إذ جاء من الشرق حيث مرج دابق والريدانية، مستعيناً بالمدفعية البرتغالية وفور احتلال العثمانيين مصر، قاموا بردم ملجأ السيدات وأقاموا فوقه مباشرة «السمع خانة» وهي قاعة مستديرة تجمع ما بين المذهبين الشيعي والسني، فهي ترتكز علي ١٢عمودا عليها أسماء الأئمة الأثني عشر حسب المذهب الشيعي، وثمانية شبابيك وثماني وحدات زخرفية، حيث أبواب الجنة ثمانية وكذلك حملة العرش ويضيف الدكتور حجاج إبراهيم، أنه كان يعتقد أن قاعة الذكر قد بنيت عام ١٢٢٥هـ ولكنه - الدكتور حجاج - والأثريين الذين شاركوة في إحياء وترميم التكية قد عثروا علي وثيقة «لاتزال محفوظة في الأوقاف» مؤرخة بسنة ١٠٠٥هـ، توضح أجور العاملين بالمسرح المولوي من ضاربي الدفوف وعازفي الناي ..
مما يعني أن المبني كان قائماً قبل عام ١٢٢٥هـ بمائتي وعشرين عاماً، ويشير إلي أن مسرح الدراويش الدوارة أقيم به المؤتمر الأول للموسيقي العربية عام ١٩٢٨وظل يؤدي عمله حتي العام ١٩٥٢م حيث تمت تصفية التكايا في مصر ويعود الفضل للدكتور «فان فوني» والدكتور حجاج في تسجيل مسرح الدراويش في عداد الآثار المصرية، كما نجح في نقل المسنين الموجودين بالتكية المولوية إلي مكان آخر بغرض ترميم التكية وبعد إنهاء أعمال الترميم في المرحلة الأولي تم إحياء حفل عام ١٩٨٨م حضره فاروق حسني وزير الثقافة وثلاثة وزراء إيطاليون، اتبعه حفل أقيم عام ١٩٩٢م، أحياه الدراويش الأتراك، حضره عمرو موسي ووزير الثقافة التركي وفاروق حسني، كما عثر علي كتاب المثنوي بالتكية والذي يتضمن ١٢٦ ألف بيت من الشعر والآن بقرار من زاهي حواس أصبح الدكتور حجاج مسؤولاً عن جميع أعمال البعثة الإيطالية التي تقوم بأعمال الترميم.

المولوية.. ذكر ورقص.. وإنشاد
بعد إلغاء الخلافة العثمانية وإعلان الجمهورية التركية تم تجميد نشاط المولوية عام ١٩٢٥م ومن ثم انتقل مركز المولوية من «قونية» إلي حلب بسوريا، وكان عدد التكايا المولوية وقتها ٧٢ تكية توقف عليها الأوقاف وترسل إليها الأموال والهدايا، وكانت تشيد عادةً خارج المدن حتي تكون بعيدة عن صخب المدينة، وتظل بمعزل عن العوام الذين لا يفهمون المولوية وطقوسها وحتي تكون بعيدة عن الحياة المادية قدر الإمكان .
والتكية المولوية دائماً ما توجد داخل حديقة واسعة وبجانبها مبني يسمي «بيت الصمت» وهو الجبانة التي توضع فيها «الأجساد التي تحررت الأرواح منها» كما يوجد جناح خاص بالنساء من أجل سكن عائلة شيخ التكية.
وتقع حجرة السماع غالباً وسط التكية وتتكون من شكل دائري مؤثث من الخشب اللامع ينفصل عنها «درابزين» مخصص للحضور يأتون للفرجة ومشاهدة طقوس الذكر والرقص والإنشاد. والذاهب للتكية يجد نفسه في حالة روحية وفضول محمود، ففي هذه الحجرة يتطرق إلي سمعك صوت ناي يتم التدريب عليه والغرفة الأخري مديح وإنشاد وتدريب علي قراءة المثنوي المعنوي وحجرة أخري لتعليم المقامات الموسيقية..
وإذا أردت الدخول إلي إحدي الغرف فعليك أولاً أن تقول كلمة «دستور»، فإذا سمعت كلمة «هو» التي تعني الإذن بالدخول وإلا عليك أن تكرر اللفظة مرة أو اثنتين فإذا لم يتطرق إلي سمعك كلمة «هو» فثمة مانع من الدخول فعليك الانتقال إلي غرفة أخري وأثناء دخولك إلي إحدي الغرف يجب عليك أن تدخل بقدمك اليمني منكس الرأس للتحية ثم تلقي السلام وتمد الأيدي للتصافح جاذباً إياها نحو الفم لتقبيلها وتجلس الآن لتسمع الشيخ ماذا يقول.. إنه يقول.. كن عاشقاً فتكون.. كما كان الرومي دائماً ما يردد (ليس هواء ما فار في الناي ولكنها نار العشق).
 

This site was last updated 05/29/10