رياح الخماسين على القاهرة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

رياح الخماسين التى تهب على مصرفى شهر أبريل من كل عام

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فهرس الإسلام قبل غزو مصر
أسلحة الحروب القديمة
فيضان النيل
فهرس الأحتلال العربى
الخلفاء مميزاتهم وعيوبهم
تعديل أنظمة المتاحف المصرية
فهرس الأحتلال الأموى
فهرس الأحتلال العباسى
معبد بن عزرا اليهودى
فهرس الإحتلال الفاطمى
الإحتلال الأيوبى لمصر
أعدام صدام العراق
فهرس الحكم المملوكى
عواصم الخلافة الإسلامية
فهرس الأحتلال العثمانى
صفحة فهرس شيوخ الأزهر
فهرس الأحتلال الفرنسى
فهرس عودة الإحتلال العثمانى
ملابس الحرب الإسلامية
الوظائف بالدولة الإسلامية
الإحتلال الإسلامى
حق اللجوء السياسى لمصر
على أمين وعيد الأم
رياح الخماسين
الشيخ عبد الصمد
الخــط العربى
آثار دمشق
عيون راس سدر الكبريتية
هل توجد حضارة إسلامية؟
السيجماتا
نقابة الصحفيين
تاريخ الدعارة بمصر
تاريخ المؤتمر الإسلامى
تاريخ الجالية اليونانية
فانوس رمضان
أهل الكتاب ببلاط الخلفاء
سمعان صيدناوى
فهرس أسرة محمد على
الخصومات الثأرية
أول أمين للجامعة العربية
الأقباط فى العهد الملكى والجمهورى
تاريخ التصوف الإسلامى
الأمازيغ فى مصر
تاريخ الجامعات
فهرس الجمهوريات الإسلامية

Hit Counter

 

تهبت عواصف رملية وترابية علي مختلف المحافظات كل سنة يطلق عليها المصريين أسم " رياح الخماسين" وتؤدى الي تعطل حركة المرور علي الطرق الرئيسية الزراعية والصحراوية حيث تنعدم الرؤية تماما.. وتتساقطت الأشجار واللوحات الاعلانية علي الطرق خاصة فى منطقة الاسماعيلية الزقازيق.. وغالبا لا تتأثر حركة الملاحة بقناة السويس وميناء دمياط.

وتصاحب رياح الخماسين تحسن ملموس في حالة الطقس اليوم ولمدة‏48‏ ساعة مع انخفاض درجات الحرارة‏7‏ درجات عن أمس لتصل في القاهرة إلي‏29‏ درجة

انخفاض الرؤية علي معظم الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة لأقل من‏200‏ متر‏,‏ وبلغت سرعة الرياح أكثر من‏30‏ عقدة بما يعادل‏60‏ كيلو مترا في الساعة‏,‏ وصاحب ذلك ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة علي معظم الأنحاء‏,‏ حيث بلغت‏36‏ درجة علي القاهرة

توقف حركة الملاحة مؤقتا بالمطار يرجع إلي انخفاض مستوي الرؤية الأفقية لأقل من‏500‏ متر بسبب الرياح المثيرة للأتربة والرمال‏ وتوقفت حركة الملاحة الجوية بمطار القاهرة وتوقفت عمليات إقلاع وهبوط الطائرات‏,‏ وكذلك مطار برج العرب
وتننخفض درجة الحرارة وتتكون سحب رملية كثيفة علي الطريق الدولي من السلوم وحتي مطروح وكفر الشيخ.. وتغلق المحلات أبوابها في الفيوم وتسود حالة من الكساد في البيع والشراء فى جميع أنحاء البلاد وخاصة محافظة الشرقية التى تغطيها التى تزداد الرياح المحملة بالرمال كثافة .. ونغلق بعض الموانئ أبوابها أمام الملاحة لأشتداد الرياح وإنعدام الرؤية وعادة ما يغلق ميناء الصيد وبوغاز رشيد.. ويتأثر خلايا النحل بالمنوفية من رياح الخماسين ثرت علي طوائف النحل وأدت الي توقف الملكات عن البيض وسقوط الأزهار من النباتات ونصح النحالين بوضع تغذية سكرية وبروتينية لتنشيط الملكات علي وضع البيض.

وتلقى الرياح رمالها فى بعض المناطق خاصة الإسماعيلية حيث هبت رياح هوائية شديدة محملة بالرمال والأتربة علي قري ومدن المحافظة وتكون ما يشبه الشبورة الرملية التي ردمت شوارع المدينة.
 أما المزارعين وأصحاب حدائق المانجو تزايدت مخاوف من تأثير هذه العواصف الرملية علي المحصول وسقوط البراعم الزهرية , ومن جهة أخرى يحذر مسئولو مديرية الزراعة بالمحافظة المزارعين من ري الحدائق بالغمر خلال هذه الرياح الشديدة خوفا من سقوط الأشجار بسبب ليونة التربة.
ومن ناحية زراعات القطن بالفيوم فغالباً تتسبب رياح الخماسين في جفاف البادرات الحديثة. حيث تزرع الفيوم هذا العام 31 ألف فد ان يتراوح عمر الزراعات فيها ليصل 15 يوما وشهر ونصف.
وغالبا لا تؤثر موجة الحر ليس لها تأثير علي القمح الذي دخل في طور النضج النهائي.

*************************************************

الجمهورية الاحد 5 من ربيع الأخر 1428هـ - 22 من إبريل 2007 م مقالة بعنوان " الصخب والأنوار يعرقلان مشاهدة الامطار المضيئة " كتبت بثينة عبدالحميد : الظاهرة الفلكية.. التي تعرف برخات الشهب.. وتظهر في السماء علي شكل شريط ضوئي أو ألعاب نارية أو النجمة أم ذيل.. ويمكن مشاهدتها في الثلث الأخير من الليل بالمناطق الصحراوية التي يسودها الظلام الدامس.
وهذه الظاهرة كما يوضح د. عبدالفتاح جلال أستاذ الفلك وأبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بدأت من النصف الأول لابريل من كل عام وتزداد تدريجيا لتصل ذروتها - مساء اليوم - قبل الفجر مباشرة.
ثم تبدأ في التناقص تدريجيا أيضا وهذه الظاهرة - يضيف - عبارة عن تيارات من الشهب التي تحترق في الغلاف الجوي ولا تصل للارض.. وهناك نوعان من التيارات المعروفة احدهما رخات قوية ويحدث منها خلال العام 15 رخة والآخر رخات ضعيفة وتحدث منها 27 رخة خلال العام أيضا.. وهذه الرخة التي تمر بها من النوع القوي الذي يمكن ملاحظته وتسجيله بالتلسكوبات مشيرا إلي انه عادة ما يظهر في السماء شهب كل ساعة في الاوقات العادية أما في توقيت الرخات فتصل إلي 100 شهاب في الساعة.
وقال ان الشهب أتربة كونية تحترق عند دخولها جو الأرض لوجود الاكسجين.. وتتراوح سرعتها من 11 كيلو في الثانية إلي 72 كيلو وهي في حجم رأس الدبوس.. وقطرها 20سم وقال ان العلماء يقومون برصد هذه الظاهرة وتصويرها طيفيا لتحديد تركيبها المعدني حيث انها بقايا حطام تكوين الكواكب والشمس.
وأكد في النهاية ان حركة العمران أصبحت تهدد مرصد حلوان والقطامية.. وتمنع الرؤيا الواضحة للظواهر.

*****************************************
 

This site was last updated 03/13/08