Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مجمل الأناجيل الأربعة: الفصل الثالث عشر  

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مجمل الأناجيل الأربعة: ف1
مجمل الأناجيل الأربعة: ف2
 مجمل الأناجيل الأربعة: ف 3
 مجمل الأناجيل الأربعة: ف4
مجمل الأناجيل الأربعة: ف5
مجمل الأناجيل الأربعة: ف6
مجمل الأناجيل الأربعة:ف7
مجمل الأناجيل الأربعة: ف8
مجمل الأناجيل الأربعة: ف9
مجمل الأناجيل الأربعة: ف10
مجمل الأناجيل الأربعة: ف11
مجمل الأناجيل الأربعة: ف12
مجمل الأناجيل الأربعة: ف13
مجمل الأناجيل الأربعة: ف14
مجمل الأناجيل الأربعة: ف15
مجمل الأناجيل الأربعة: ف16
مجمل الأناجيل الأربعة: ف17
مجمل الأناجيل الأربعة: ف18
مجمل الأناجيل الأربعة: ف19
مجمل الأناجيل الأربعة:ف20
مجمل الأناجيل الأربعة: ف21
مجمل الأناجيل الأربعة: ف22
مجمل الأناجيل الأربعة: ف23
مجمل الأناجيل الأربعة:24
مجمل الأناجيل الأربعة:25:
مجمل الأناجيل الأربعة: ف26
مجمل الأناجيل الأربعة: ف27
مجمل الأناجيل الأربعة:ف28
مجمل الأناجيل الأربعة:ف29
مقدمة الرحلة للأماكن المقدسة
الرحلة الثانية لأورشليم

الفصل الحادى عشر: قمنا فى هذا الفصل  من مجمل الأناجيل الأربعة وتاريخها وجغرافيتها بجمع كل آيات الأناجيل الأربعة ورتبنا هذه ألايات وصنفناها طبقا للتسلسل الزمنى ورحلات السيد المسيح التبشيرية وجارى العمل بوضع أجزاء تاريخية وجغرافيا للدارس والباحث الإنجيلى ويحتوى الفصل االحادى عشر على : -

*****************************************************

 حرف(ت) تعنى التفسير - حرف(ش) تعنى  شبهات : الشبهات الوهمية على آيات صفحة الفصل الثالث عشر وبها الشبهات والردود عليها

تفسير إنجيل لوقا على الفصل13 &

مجمل الأناجيل الأربعة: الفصل الثالث عشر

 الموعظة فى السهل

(لو6: 17- 19) (1) 17 ونزل معهم ووقف في موضع سهل هو وجمع من تلاميذه وجمهور كثير من الشعب من جميع اليهودية واورشليم وساحل صور وصيدا الذين جاءوا ليسمعوه ويشفوا من امراضهم. 18 والمعذبون من ارواح نجسة.وكانوا يبراون. 19 وكل الجمع طلبوا ان يلمسوه لان قوة كانت تخرج منه وتشفي الجميع

(لو6: 20- 49) 20 ورفع عينيه الى تلاميذه وقال طوباكم ايها المساكين لان لكم ملكوت الله. 21 طوباكم ايها الجياع الان لانكم تشبعون. طوباكم ايها الباكون الان لانكم ستضحكون. 22 طوباكم اذا ابغضكم الناس واذا افرزوكم وعيروكم واخرجوا اسمكم كشرير من اجل ابن الانسان. 23 افرحوا في ذلك اليوم وتهللوا.فهوذا اجركم عظيم في السماء.لان اباءهم هكذا كانوا يفعلون بالانبياء. 24 ولكن ويل لكم ايها الاغنياء.لانكم قد نلتم عزاءكم. 25 ويل لكم ايها الشباعى لانكم ستجوعون.ويل لكم ايها الضاحكون الان لانكم ستحزنون وتبكون. 26 ويل لكم اذا قال فيكم جميع الناس حسنا.لانه هكذا كان اباؤهم يفعلون بالانبياء الكذبة
27 لكني اقول لكم ايها السامعون احبوا اعداءكم.احسنوا الى مبغضيكم. 28 باركوا لاعنيكم.وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم. 29 من ضربك على خدك فاعرض له الاخر ايضا.ومن اخذ رداءك فلا تمنعه ثوبك ايضا. 30 وكل من سالك فاعطه.ومن اخذ الذي لك فلا تطالبه. 31 وكما تريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا انتم ايضا بهم هكذا. 32 وان احببتم الذين يحبونكم فاي فضل لكم.فان الخطاة ايضا يحبون الذين يحبونهم. 33 واذا احسنتم الى الذين يحسنون اليكم فاي فضل لكم.فان الخطاة ايضا يفعلون هكذا. 34 وان اقرضتم الذين ترجون ان تستردوا منهم فاي فضل لكم.فان الخطاة ايضا يقرضون الخطاة لكي يستردوا منهم المثل. 35 بل احبوا اعداءكم واحسنوا واقرضوا وانتم لا ترجون شيئا فيكون اجركم عظيما وتكونوا بني العلي فانه منعم على غير الشاكرين والاشرار. 36 فكونوا رحماء كما ان اباكم ايضا رحيم. 37 ولا تدينوا فلا تدانوا.لا تقضوا على احد فلا يقضى عليكم.اغفروا يغفر لكم. 38 اعطوا تعطوا.كيلا جيدا ملبدا مهزوزا فائضا يعطون في احضانكم.لانه بنفس الكيل الذي به تكيلون يكال لكم.
39 وضرب لهم مثلا.هل يقدر اعمى ان يقود اعمى.اما يسقط الاثنان في حفرة. 40 ليس التلميذ افضل من معلمه.بل كل من صار كاملا يكون مثل معلمه.(ش1) 41 لماذا تنظر القذى الذي في عين اخيك.واما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها. 42 او كيف تقدر ان تقول لاخيك يا اخي دعني اخرج القذى الذي في عينك.وانت لا تنظر الخشبة التي في عينك.يا مرائي اخرج اولا الخشبة من عينك وحينئذ تبصر جيدا ان تخرج القذى الذي في عين اخيك. 43 لانه ما من شجرة جيدة تثمر ثمرا رديا.ولا شجرة ردية تثمر ثمرا جيدا. 44 لان كل شجرة تعرف من ثمرها.فانهم لا يجتنون من الشوك تينا ولا يقطفون من العليق عنبا. 45 الانسان الصالح من كنز قلبه الصالح يخرج الصلاح.والانسان الشرير من كنز قلبه الشرير يخرج الشر.فانه من فضلة القلب يتكلم فمه. 46 ولماذا تدعونني يا رب يا رب وانتم لا تفعلون ما اقوله. 47 كل من ياتي الي ويسمع كلامي ويعمل به اريكم من يشبه. 48 يشبه انسانا بنى بيتا وحفر وعمق ووضع الاساس على الصخر.فلما حدث سيل صدم النهر ذلك البيت فلم يقدر ان يزعزعه لانه كان مؤسسا على الصخر. 49 واما الذي يسمع ولا يعمل فيشبه انسانا بنى بيته على الارض من دون اساس.فصدمه النهر فسقط حالا وكان خراب ذلك البيت عظيما

*****************

المراجع

المراجع

(1) موعظة طويلة وردت فى ثلاثة إصحاحات من إنجيل متى (5،6،7) وذكر متى أن السيد المسيح ألقاها على جبل فى وسط آلاف من اليهود بينما يقول لوقا فى (6: 17 - 20) أن المسيح ألقاها  فى سهــل ويقول مفسرى الإنجيل أن هاتين عظتين ألقاهم المسيح فى مكانين مختلفين  ولو أن بعض أفكارهما متشابهة ولا يستطيع أحد من المفسرين أن يجزم بشكل قاطع أنه أى من العظتين هى العظة الأولى للمسيح

 

 

This site was last updated 04/03/17