Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

النبي الكذاب | الأنبياء الكذبة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الناموس | شريعة | ناموس موسى
النبي الكذاب | الأنبياء الكذبة
المسحاء الكذبة

 

 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

النبي الكذاب | الأنبياء الكذبة


تعليق من موقع : حذرنا السيد المسيح من الأنبياء الكذبة الذين يأتون بعد  فى آية صريحة  (مر13: 21- 23) 21 حينئذ ان قال لكم احد هوذا المسيح هنا او هوذا هناك فلا تصدقوا. 22 لانه سيقوم مسحاء كذبة وانبياء كذبة ويعطون ايات وعجائب لكي يضلوا لو امكن المختارين ايضا. 23 فانظروا انتم.ها انا قد سبقت واخبرتكم بكل شيء " فماذا تكون نبوة محمد الذى أتى بعد المسيح وما هى صفاته؟ كما حذرنا ميخا النبى من الأنبياء الكذبة (ميخا 3: 5-7) وحزقيال حذرنا من الأنبياء الكذبة (حزقيال 13: 1-9) وفيما يلى صفات النبى الكذاب
لقد حذَّر الكتاب المقدس من الأنبياء الكذبة false prophets (تث 18: 20 وار 14: 15 و23:15 وعد ص 22 وحز 13: 17-19)، ويصفهم بأنهم يدعون بأنهم مُرَسلون من عند الله (ار ص 23)، وأنهم مُرسَلون من عند الله فقط لامتحان الشعب (تث 13)، وأنهم مسوقون بالأرواح الشريرة (1 مل 22: 21)..

فَمَنْ يتكلمون “برؤيا قلبهم لا عن فم الرب“ و“مِن تِلقاء ذواتهم.. الذاهبين وراء روحهم، ولم يروا شيئًا“ فهم "أنبياء كذبة" و"الرب لم يرسلهم" (إرميا 23: 16 - 18، حز 13: 2 - 7). فالأنبياء الحقيقيون إنما يتكلمون بما يضعه الله في أفواههم، أو يكشفه لبصائرهم الروحية (ارجع إلى إش 2: 1). وقد تحدث إرميا النبي عن حنانيا النبي الكذاب ( إرميا 28: 1 و12-17).

وفي المملكة الشمالية، جاءت الكلمة النبوية الحقة ضد يربعام (1 مل 13، 14) وضد غيره من الملوك، رغم وجود أنبياء كذبة يتنبأون للملوك بما يتفق مع أهوائهم. وكان من الأنبياء الكذبة صدقيا بن كنعنة (ملوك الأول 24،11:22). كان الشيطان قد دخل كروح كذب في أفواه الأنبياء الذين يشيرون على آخاب الملك، لكي يضل الملك. إذ ينصحونه أن يحارب راموت جلعاد لأنه سينتصر، بينما هذه الحرب لهلاكه (الملوك الأول 23،22:22). وتنبأ له صدقيا بن كنعنه بهذا الإنتصار (ملوك الاول 11:22) (نص السفر موجود هنا بموقع القديس تكلا)!! ولما قال ميخا نبي الرب عكس ذلك يقول الكتاب: "فتقدم صدقيا بن كنعنة، وضرب ميخا على الفك وقال: من أين عبر روح الرب من ليكلمك؟! (ملوك الأول 24:22). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). هنا صدقيا بن كنعنة يظن أن روح الرب هو الذي ينطق على فمه، بينما هو مخدوع! والذي ينطق على فمه بالحقيقة هو روح كذب..

حزقيال يحذر من الأنبياء الكذبة (حزقيال 13: 1-9)
من هنا يظهر أن البعض قد يقولون للرب: "بإسمك تنبأنا"، بينما يكونون في الحقيقة مخدوعين..!! فيقول لهم الرب: "إني لم أعرفكم قط".

ونجد صورة لمقاومة الأنبياء الحقيقيين للأنبياء الكذبة، في النبي ميخا بن يملة (1 مل 22). وقد حارب إيليا معركة فاصلة ضد كهنة البعل والسواري، فقد كان نبيًا شجاعًا في إعلان حق الله..

فالأنبياء الكذبة يظنون أن روح الرب يحركهم، بينما هم مخدوعون، ولا يحركهم سوى الشيطان!!

********************

المراجع

(1) موقع الأنبا تكلا

 

This site was last updated 04/05/14