Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
طفل القرعة
قداس / صلوات القرعة الهيكلية
لا يجوز تهنئة البابا الكافر
الصحف المصرية والبابا تاوضروس
بريق الكرسى وصليب الإحتمال
خدمته قبل الباباوية
مع عائلته
الإختفال بإرتداء البابا الإسكيم
خطأ قانونى فى القرار الجمهورى
إقامة الكنائس بالخارج والداخل
قبل تجليس البابا تواضروس
مراسيم تجليس البابا
كلمة الأنبا باخوميوس وكلمة البابا
البابا تواضروس والملابس البطريركية
المسئولين الذين حضروا التنصيب
Untitled 6163
Untitled 6164
Untitled 6165
Untitled 6166
Untitled 6167
Untitled 6168
Untitled 6169
Untitled 6170
Untitled 6171
Untitled 6172
Untitled 6173
Untitled 6174
Untitled 6175
Untitled 6176
Untitled 6177
Untitled 6178
Untitled 6179
Untitled 6180
Untitled 6181
Untitled 6182
Untitled 6183
Untitled 6184
Untitled 6185
Untitled 6186
Untitled 6187
Untitled 6188
Untitled 6189
Untitled 6190
Untitled 6191
Untitled 6192
Untitled 6193
Untitled 6194
Untitled 6195
Untitled 6196
Untitled 6197
Untitled 6198
Untitled 6199
صور البابا تواضروس

الشيخ مظهر شاهين (خطيب الثورة): الأنبا "باخميوس" كان مثالاً رائعًا جدًا فى انتقال السُلطة والتضحية وإنكار الذات
الأقباط متحدون الأحد ١٨ نوفمبر ٢٠١٢ -  كتب-عماد توماس
قال الشيخ " مظهر شاهين"، فى تصريحات لـ"الأقباط متحدون"، بعد مشاركتة فى حضور مراسيم تنصيب البابا تواضروس الثانى بالكاتدرائية المرقسية، ان الانبا باخميوس، كان مثالا رائعا جدا فى انتقال السلطة والتضحية وانكار الذات وكيف انه كان القائم مقام وبعد لحظة واحدة يقول انه خادم للبابا وتحت حذاءه وهى امثلة مصرية رائعة فى الاحترام تربينا عليها. وقدم التهنئة للبابا تواضروس على توليه كرسى مارمرقس طالبا من الله أن يرزقه الحكمة لنعبر معا مسيحيين ومسلمين الى بر الامان لمصر، واصف مصر بالمركب التى لو غرقت سنغرق فيها جميعا ومن يرى فيها ثقبا عليه ان يسده. مختتما حديثه بأنه سيذهب مع وفد لتقديم تهنئة خاصة للبابا الجديد.
الأنبا باخوميوس يلقي كلمة "البابا تواضروس"..ويؤكد :سنعود إلى إيبارشيتنا صغارا تحت أقدام البطريرك
الأقباط متحدون الأحد ١٨ نوفمبر ٢٠١٢ - كتب: جرجس توفيق
ألقى الأنبا باخوميوس مطران البحيرة كلمة البابا تواضروس الثاني بناء على طلبه،سبقها كلمة له "بعد تحملي للمسئولية في الفترة الماضية ،سنعود لإيبارشيتنا صغارا ،ونحن نؤمن بالأبوة الروحية ولاصراع على السلطة. وجاءت كلمة البابا التي قال فيها "هذه المسئولية اتحملها بصلواتكم ومساعدتكم لكي يستخدمني الله في خدمة كل أحد " وأضاف"إننا نطلب الخير من أبينا مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث ،الذي أكمل خدمته ،وسوف نكمل مسيرته الروحية كما هو مسيرة البابا كيرلس السادس ". واستطرد قائلا" أمام عمل كبير للمسيحيين في مصر والخارج ،بالتعاون مع كافة الكنائس المسيحية ،وكافة الأديان،نضع أيدينا في محبة حقيقية راجين كل الخير لكل أحد في عالم مشتاق للسلام ،الذي نشترك فيه مع إخوتنا المسلمين بعيدا عن الإرهاب والجريمة ". وقال "نشارك اخوتنا في غزة آلامهم لكي يحفظهم الرب ،وننقل تعازينا لإخوتنا في أسيوط الذي لقوا مصرعهم في الحادث" وأردفا قائلا"إننا ندرك أهمية العمل المشترك في وطننا ،ونرجو جميعا لمصرنا سلاما" وتقدم البابا بالشكر للرئيس محمد مرسي وكافة رجال الدولة على مشاعرهم ،وكافو رؤساء الدول ،وكافة كنائس العالم ،والمجالس الكنسية ،وشكرا لحضور الأشخاص ،وللأزهر الشريف وللإخوة المسلمين في مصر".
الأنبا باخوميوس: سأصير له ابنًا وليس لدينا بالمجمع المقدس صراع على السلطة
الأقباط متحدون الأحد ١٨ نوفمبر ٢٠١٢ - ٣٣:
في كلمته بحفل التنصيب .. الأنبا باخوميوس: سأصير له ابنًا وليس لدينا بالمجمع المقدس صراع على السلطة ألقى الأنبا " باخوميوس بكلمته للبابا في حفل تنصيب الأخير، وكأنه يوجه عدة رسائل لجمهور الحضور عما سيفعله في الأيام المقبلة حيث صرَّح بأنه سيصير ابنًا لقداسة البابا وسيعمل ما يطلبه منه بقلب كامل كما أشار إلى الانتخابات وكيف تجرى، وذكر أن السلطة ليس مطمعًا ليسعى إليه أحد فهي ترتيب إلهي وليس لدى المجمع المقدس أي صراع على السلطة التي يؤخذونها من الله وباختياره كما قدم التعازي لأهالي ضحايا حادثة قطار منفلوط الواقعة أمس، وقدم الشكر للحضور وجميع الكنائس حول العالم وعموم المسلمين بمصر وخارجها يذكر أن قداسة البابا تواضروس هو تلميذ الأنبا باخوميوس وابنه بالإيمان
البابا تواضروس الثانى : بكيت عندما سمعت كلمة الأنبا باخوميوس الجميله .. نموذج الحب والخادم الحقيقى
وطنى 18/11/2012م نادر شكرى
بدأ الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية جولاته بعد التجليس اليوم بالكاتدرائية بزيارة مزار مارمرقس الرسولى المجاور للكنيسة الكبرى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، وذهب البابا الجديد بعد أن خلع ملابس البطريرك الفاخرة وارتداء الملابس البيضاء الذي يرتديها أثناء القداس الالهى وسار امامه الأنبا باخوميوس القائم مقام وهو ممسك بيده الدف وهو يهلل فرحا في تسبيح القديس مامرقس ومعهم ، اعضاء المجمع المقدس .
وقال الأنبا تواضروس الثاني في أول تصريح له عقب تجليسه وهو بداخل مارمرقس أن زيارتى لمزار مامرقس تأكيد على ترابط الكنيسة منذ مارمرقس الرسولى وحتى البابا 118 وتأكيد انها حلقات مترابطه لا تفترق اساسها المحبة والخدمة للراعية ، وأشار انه كان يبكى أثناء كلمة الأنبا باخوميوس لاجل كلمته الجميله وهو يتحدث انه تحت اقدام البابا الجديد فهو شخص عميق ومعلم ومخلص ودائما ما يضع مصلحة الكنيسة امامه ليقدم صورة نموذجية للاب الأسقف والخادم الذي يجب أن يتحلى بها الجميع .
واكد انه يقدم شكره لكل من شارك اليوم في حفل تجليسه وهى نعمة كبيرة من الله ويوم فرح لكنيستنا وووجه شكرا للرئيس محمد مرسى وهشام قنديل رئيس الوزراء وكافة القيادات والسياسيين وتمنى أن تدوم هذه المحبة إلى الابد .
وحول رسالته للمصريين أكد البابا أن الحب هو اساس الحياة والتعايش وان التاريخ في يد الله وهو ما يصنعه ويجب أن يتعايش الجميع في حب من اجل بناء الوطن.
وقال الأنبا باخوميوس القائم مقام الذي كان يقف بجوار البابا بتواضع وحب أن قلبه ممتلىء فرحا لاختيار الله للانبا تواضروس وهو اختيار مبارك والبابا يتمتع بخبرة روحية كبيرة وهو مفكر وملتزم ودائما صاحب الله في كل شىء ، وأشار إلى عصى الرعاية وقال أن هذه العصى هي اهداء للبابا من الاحباء وتحمل تاريخ المناسبة وهى ألان تؤكد أن الرعاية في يد الله والبابا الجديد.
مشهد حب لم يراه الكثير عندما اشاد سياسيون ومفكرون بما قدمته الكنيسة من نموذج للحب عندما شاهدوا الأنبا باخوميوس القائم مقام يسجد ويقبل يد البابا الجديد وهو تلميذه ، وكما قال مظهر شاهين أمام مسجد عمرو مكرم وخطيب الثورة " أن ما قدمه الأنبا باخوميوس نموذج للحب لم يشاهده من قبل عندما تحدث في كلمته انه خادم البابا وتحت قداميه ، في صورة تشير إلى إنكار الذات والبعد عن المناصب وهو امر يجب أن يتحلى به الجميع حتى تتقدم البلاد ، وان يتخذوا ما قدمته الكنيسة اليوم من نموذج رائع ومشرف .
وعقب انتهاء زيارته توجه البابا في موكب من الشماسة وفرق الكشافة والمرنمين واصوات التسبيح إلى المقر البابوى أمام الكنيسة الكبرى لاستقبال تهنئة الأساقفة والشخصيات العامة والسياسية
الانبا بولا يشكر الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الداخلية ومحافظ البنك المركزي وشرف
الأقباط متحدون الأحد ١٨ نوفمبر ٢٠١٢ - كتب : محمد زيان
وجه الانبا بؤلا رسالة شكر إلى الرئيس محمد مرسي ومندوبه محمد رفاعه الطهطاوي والحضور وفي مقدمتهم عمرو موسي والبرادعي وما مدين صباحي والزند وصفق الحضور تصفيقا حادا للمستشار احمد الزند حال توجيه الانبا بولا رسالة شكر له حيث قام الزند بالقيام لتقبل التحية رافعا يديه وملوحة بإشارة التضامن إلى الحضور .
حضور سياسيين وأزهريين وإعلاميين وفنانيين ومرشحى الكرسى البطريركى السابقون لحفل تجليس البابا تواضروس
وطنى 19/11/2012م  مريم رفعت
شارك فى حضور صلاة التجليس شخصيات من الأزهر الشريف مثل الدكتور محمود عزب وكيل مشيخة الأزهر الشريف وحضر أيضا الدكتور الشيخ مظهر شاهين وعدد من الشخصيات السياسية مثل الدكتور محمد أبو الغار، جورج إسحق، زياد العليمى، مصطفى الفقى، سامح عاشور، والمستشارين إيهاب رمزى وأمير رمزى، وعمرو حمزاوى وزوجته الفنانة بسمة وعدد من الفنانين مثل عزت العلايلى وعدد من الوزراء منهم منير فخرى عبد النور والدكتور يحيى الجمل ونادية زخارى، ووزير الداخلية محمد إبراهيم وعدد من الإعلاميين مثل عادل حموده ونواب الشعب السابقين فى البرلمان محمد أبو حامد وعماد جاد.
هذا وتجهز الكنيسة الآن الملابس الفاخرة لبطريرك والتى تم تصنيعها فى أديرة راهبات ومشاغل مصر ويصلى عليها الآن الأساقفة إيذانا بتلبيس البطريرك.
مرشحى الكرسى البطريركى السابقون يحضرون الصلاة
شارك فى صلاة تجليس البابا تواضروس بعض مرشحى الكرسى البابوى السابقون على رأسهم الانبا رافائيل الاسقف العام وكل من القمص سيرافيم السريانى والقمص باخوميوس السريانى والانبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس والانبا
شارك فى صلاة تجليس البابا تواضروس بعض مرشحى الكرسى البابوى السابقون على رأسهم الانبا رافائيل الاسقف العام وكل من القمص سيرافيم السريانى والقمص باخوميوس السريانى والانبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس والانبا يوأنس ويشارك عدد من أساقفة المهجر وإثيوبيا فى الصلاة
هذا وتسلم الان البابا تواضروس رسالة "رئاسة الكهنوت لسنين عديدة" كما قال الانبا باخوميوس وهو يسلمها للبابا تواضروس الثانى
 شاهد ماذا قال عمرو موسى للبابا تواضروس الثانى
المصرى اليوم 2012-11-19
«موسى» مهنئًا «تواضروس الثاني»: جعل الله على يديه خيرًا لمصر ولأقباطها
هنأ عمرو موسى، المرشح الرئاسي السابق، ورئيس حزب المؤتمر، البابا تواضروس الثاني بتنصيبه رسميا بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. وكتب «موسى» في حسابه على «تويتر»، الأحد: «أهنئ أقباط وشعب مصر بتجليس الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، جعل الله على يديه خيرا لمصر ولأقباطها». كانت مراسم تنصيب الأنبا تواضروس الثاني قد بدأت، صباح الأحد، وسط دقات أجراس الكنيسة المرقسية في العباسية وباقي الكنائس في الجمهورية، بعدما وصل «تواضروس»، السبت، إلى المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، قادمًا من دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون. وبدأ الضيوف والمشاركون في الحفل في التوافد على مقر الكاتدرائية منذ فجر الأحد، وأحاطت به من الخارج إجراءات أمنية مشددة، فيما تولت فرق الكشافة الكنسية تنظيم دخول الضيوف وإرشادهم إلى أماكنهم. وحضر مراسم التنصيب عدد كبير من الشخصيات العامة من بينهم الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، واللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية، واللواء أحمد زكي عابدين، وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد البرادعي، وكيل مؤسسي حزب الدستور، والدكتور سمير مرقس، مساعد الرئيس لشؤون التحول الديمقراطي، والدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق، والدكتور حازم الببلاوي، نائب رئيس الوزراء الأسبق، وعمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، والدكتور مصطفى الفقي، ومنير فخري عبد النور، وزير السياحة السابق، وأسامة هيكل، وزير الإعلام السابق، والدكتور عبد الرحمن البر، عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، وعدد من الوزراء السابقين والحاليين.

مطران السريان الأرثوذكس يهدي البابا تواضروس عصا رعاية ويطالبه باستكمال مسيرة البابا شنودة

الأقباط متحدون الأحد ١٨ نوفمبر ٢٠١٢ - كتب: جرجس توفيق
أهدى المطران مار أغناطيوس زكا الأول عصا رعاية للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ،مطالبا البابا باستكمال ما بدأه البابا شنودة الثالث على صعيد الكنيسة والوطن ،داعيا أن يحفظ الله مصر . وقال زكا الأول "قداسة البابا مستعد للتعاون معكم في الشراكة الرسولية ،وأود أن أوقل لك أن مسئوليتك صعبة لامرين الأول هو خلافتك للبابا شنودة الذي لابد من استكمال مسيرته ،والأمر الثاني ما ينتظره أبناء الكنيسة الذين هم في المشرق الذي يتخبط في النزاعات ،أومن هم في بلاد الإنتشار الذين أرهقتهم لقمة العيش . واختتم كلمته قائلا" أخي قداسة البابا نيابة عن المجمع المقدس بالكنيسة السريانية نتقدم لقداستكم بأحر التهاني داعين لكم بالعمر الطويل ،نصلي من أجلك أن يعينك الله

البابا يبكى بشدة اتضاعا بالمسئولية الرسولية
وطنى 18/11/2012م



قرآ الاباء المطارنة والاساقفة بيان اختيار البابا، وعند قول نيافة الانبا موسى اسقف الشباب:"أخترنا الانبا تواضروس ليكون بابا و بطريركا" بكى البابا بشدة اتضاعا بالمسئولية الرسولية..

يذكر آن بعد القراءة يبدأ مراسم الملابس الكهنوتية ثم التجليس، و يقرآ البابا تواضروس انجيل يوحنا الاصحاح العاشر الخاص بالراعى الصالح، و عند كل اية تقول "أنا هو الراعى الصالح" يقول "هذا قال السيد المسيح" و ذلك اتضاعا للاب البطريرك.


البابا تواضروس يبكى أثناء تجليسه إلى الكاتدرائية
*
*
*
*
*

*
*
*
*
*

البابا تواضروس يبكي بشدة اثناء كلمة الأنبا باخوميوس

This site was last updated 11/21/12