Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

قبل تجليس البابا تواضروس الثانى الـ 118

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
فهرس مشاهير القرن20و21
البابا تاوضروس الثانى
طفل القرعة
قداس / صلوات القرعة الهيكلية
لا يجوز تهنئة البابا الكافر
الصحف المصرية والبابا تاوضروس
بريق الكرسى وصليب الإحتمال
خدمته قبل الباباوية
مع عائلته
الإختفال بإرتداء البابا الإسكيم
خطأ قانونى فى القرار الجمهورى
إقامة الكنائس بالخارج والداخل
قبل تجليس البابا تواضروس
مراسيم تجليس البابا
كلمة الأنبا باخوميوس وكلمة البابا
البابا تواضروس والملابس البطريركية
المسئولين الذين حضروا التنصيب
طفولة ونشأة البابا تواضروس
الكنيسة والحاكم والدستور
البدء بلائحة إنتخاب البابا
الإخوان يهددون البابا تاوضروس
قرارات البابا تاوضروس2
رأى البابا تاوضروس فى الدستور
رسائل البابا للشعب
إنشاء مجلس الكنائس المصرية
مؤتمر عن الرهبنة
مجلس كنائس مصر
لجنة حصر أملاك الكنيسة
الأنبا تاوضروس والكهنة المبعدين
رسامة وترقية كهنة
الذكرى السنوية الأولى للبابا شنودة
لائحة الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس
أسرة القديس بنتينوس لأساتذة الجامعات
المجلس الملي والأعتداء على الكاتدرائية
بعد حادث الخصوص والكاتدرائية
ما هو عدد المسيحيين في مصر؟
المجمع المقدس والأنبا كيرلس وحبيب جرجس
البابا تاوضروس والرئيس مرسى
Untitled 6186
Untitled 6187
Untitled 6188
Untitled 6189
Untitled 6190
Untitled 6191
Untitled 6192
Untitled 6193
Untitled 6194
Untitled 6195
Untitled 6196
Untitled 6197
Untitled 6198
صور البابا تواضروس

 

اديرة الراهبات تقدم ملابس البطريركية للبابا تواضروس الثانى
وطنى 15/11/2012م روبير الفارس
فى ظل استعدادات الكاتدرائية لاستقبال قداسة البابا الجديد تقوم إحدى الشركات الخاصة بأعمال النظافة التجهيز .وذلك لاقامة صلوات التجليس يوم الاحد القادم .وحول ملابس البابوية قال الاب انجيلوس اسحق إن هناك أكثر من دير للراهبات قام بتفصيل ملابس جديدة للاب البطريرك .فهناك ملابس تم تفصليها بدير ابى سيفين للراهبات بمصر القديمة .وهناك أيضا ملابس تم تفصليها بدير مارجرجس للراهبات بمصر القديمة .كذلك شارك مشغل القديس مارمرقس بشبرا الخيمة . ببعض الملابس .وغيرها من الأديرة وكلها تعبر عن محبة راهبات الكنيسة للمشاركة فى الاحتفال بالبطريرك الجديد وأضاف الاب انجيلوس لذلك لايمكن أن نقول إن ملابس البابا سوف تكون من دير بعينيه فهى من صناعة المحبة والمحبة لايحدها مكان واحد

الأنبا بولا يعلن أسماء الحضور فى حفل تنصيب البابا.. ويؤكد غياب "مرسى" عن الحفل وحضور مندوب رئاسى.. وقنديل و6 وزراء ووفود أجنبية من الخارج.. ويؤكد: غير مسموح بدخول أى شخص لا يحمل دعوة باسمه
اليوم السابع الجمعة، 16 نوفمبر 2012 - كتب مايكل فارس - تصوير دينا رومية
أكد الأنبا بولا، المتحدث باسم الانتخابات البابوية، أن الرئيس محمد مرسى لن يحضر حفل تجليس البابا تواضروس الثانى قائلا: "نتمنى حضوره، وسوف يحضر مندوب من الرئاسة"، مضيفاً خلال مؤتمر صحفى يعقده الآن، أنه منذ عام 1925 حتى 1971، لم يحضر رئيس لحفل التنصيب.
وعن حضور حفل التنصيب، أكد بولا أن من ضمن الحضور رئيس الوزراء هشام قنديل، ومساعد رئيس الجمهورية سمير مرقص، ومحافظ البنك المركزى فاروق العقدة، و16 وزيراً منهم 6 حاليين، و10 سابقين، وثلاثة وزراء من الخارج، من المجر وكندا وقبرص.
والحضور من المحافظين، 7 محافظين 4 حاليين و3 سابقين، ومن سفراء الدول الممثلة فى مصر سيحضر 52 سفيراً حتى الآن، وممثلى الطوائف الأجنبية زيادة عن 35 طائفة تمثل بقياداتها.
وأضاف الأنبا بولا أن الكنيسة الإثيوبية ستحضر وتشارك فى صلوات التجليس، ومن الشخصيات العامة منهم رؤساء أحزاب وأصحاب فكر ومفكرين، معرباً عن خشيته من ذكر أسماء تجنباً لنسيان آخرين.
ونفى "بولا" وجود طقس خاص عشية تجليس البابا تواضروس الثانى يوم السبت، لافتا إلى أن كل ما يتعلق سيقتصر فقط على يوم الأحد، مشيرا إلى أن طقس السبت يحدث فى حالة واحدة إذا كان من اختير راهباً وليس أسقفاً.
وعن ترتيبات اليوم أوضح بولا، أنه غير مسموح نهائيا بدخول أى شخص لا يحمل بطاقة دعوة باسمه، وسيتم التعرف من بعد من خلال جهاز للتعرف على الشخص وهويته ومقارنتها بالشخص، كما أنه غير مسموح بتبادل الأماكن أو تغييرها، حتى دخول البابا وخروجه، وسيسمح لبعض ممثلى القيادات العليا بالسلام على البابا بشكل منظم.
وعن طريقة الدخول والخروج، أوضح الأنبا بولا أن بوابة 1 فى شارع رمسيس سيدخل منها غالبية الموجودين بالكاتدرائية وهم منقسمون لأربعة مجموعات دخول الرهبان والراهبات والمكرسات والسيدات والأراخنة والشعب، مشيراً إلى أن كل منهم يأخذ تذكرة بلون محدد، مشيرا إلى أن البوابة 2 المطلة على شارع رمسيس يدخل منها قيادات المجتمع المصرى والرسميين والمسؤلين، وبعض القيادات المسيحية، وسيتم وضع مجموعة موسيقية لاستقبال الضيوف، وسوف يتم تقسيم جلوسهم بالكاتدارئية إلى قطاعات بألوان مختلفة لكل قطاع، مثلا أربعة صفوف بلون أصفر فسوف يحضر المسئول ودعوته بنفس لون القطاع ورقم الصف ورقم الكرسى، وتخصيص عدد من الكشافة لإرشادهم.
وأضاف المتحدث باسم الانتخابات البابوية، أن البوابة 3 أمام مستشفى الدمرداش، ستشهد دخول وفود وممثلى الطوائف والسفراء، بينما يدخل الآباء الأساقفة والمطارنة من بوابة 4، مؤكدا على تخصيص تذكرة خاصة عليها الاسم ورقم الكرسى الخاص به نفس الاسم.
وأشار الأنبا بولا، إلى أن الكنيسة قامت بطبع صلوات طقس التنصيب بعدد من اللغات، لتسلم إلى الوفود الأجنبية، إضافة إلى ترجمة فورية، ليسمعوا ويقرءوا بلغتهم.
وعن بدء طقس تنصيب البابا قال المتحدث باسم الانتخابات البابوية: سيبدأ صباح الأحد من السابعة صباحاً، وسيتحرك البابا فى تمام الساعة الثامنة صباحا ليصل إلى باب الكنيسة الرئيسى فى الثامنة والربع بطقوس وصلوات معينة، ثم يتجه إلى المنطقة العليا أمام الهيكل فى الثامنة والنصف.

 ننشر أول صور للكرسى المرقسى الجديد للبابا

اليوم السابع 2012-11-16
استبدلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الكرسى المرقسى الخاص بالبابا شنودة الثالث بابا – الراحل - الموضوع بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية أمام الهيكل بآخر جديد للبابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية، ظهر اليوم الجمعة، واتسم الكرسى الجديد بكبر حجم الأسدين الموجودين أمام الكرسى، إضافة لعدم وجود نحت لمار مرقس الرسول – الذى بشر بالمسيحية فى مصر- على جانب الكرسى عكس سابقه.
ومن جهة أخرى، قال مصدر كنسى لـ"اليوم السابع"، إن الكنيسة قامت باخراج بعض أساسات مكتب البابا شنودة الثالث ونقلها إلى كنيسة العذراء والقديس أثناسيوس بمدينة نصر لتجهيزها، حيث توجد ورشة نجارة خاصة بالكنيسة ستقوم بإجراء التوضيبات الخاصة بمحتويات المكتب الذى أصبح مكتبا خاصا بالبابا تواضروس الثانى، ومن المقرر عودتها غدا السبت، فى إطار تجهيز المقر البابوى لاستقبال البابا تواضروس الذى سيحضر إلى المقر البابوى غدا.
البابا تواضروس يتلقى "عصا رعاية "و"تاج ذهبي" هدايا من اليونان..والزي "البابوي "من أديرة الراهبات

الأقباط متحدون السبت ١٧ نوفمبر ٢٠١٢ - كتب: جرجس توفيق

كشف مصدر كنسي مطلع أن البابا تواضروس الثاني سيرتدي زيا بابويا قدمته أحد أديرة الراهبات في حفل تجليسه غدا الأحد وأضاف المصدر لـ"الأقباط متحدون" أن البابا سيتسلم عصا الرعاية التب تسلمها المقر البابوي على سبيل الهدية من "اليونان" مع تاج ذهبي . وأشار المصدر إلى أن البابا تواضروس سيستلم أوراق البابا شنودة الثالث التي كانت بمكتبه بعد انتهاء مراسم التجليس وعودته إلى المقر البابوي. وأكد على وجود حفل افطار لأساقفة المجمع المقدس مع البابا بالمقر البابوي بعد انتهاء حفل التجليس . يذكر أن احتفالية تجليس البابا ستبدأ في السابعة صباحا ،ويفتح البابا تواضروس أبواب الكاتدرائية في الثامنة والنصف أثناء دخوله لحفل التجليس مع بعض أساقفة المجمع المقدس
البابا "تواضروس الثاني" يصل المقر البابوي بعد قليل.. ويؤدي "صلاة شكر" بكنيسة المقر في حضور أعضاء المجمع المقدس

الأقباط متحدون السبت ١٧ نوفمبر ٢٠١٢ - كتب: جرجس توفيق

قال المستشار "منسى ثابت"، عضو المجلس الملي، إن قداسة البابا "تواضروس الثاني"، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، سوف يصل، بعد قليل، إلى المقر البابوي، في موكب يضم أعضاء المجمع المقدس، والمجلس الملي، وإن احتفالية "التجليس" سوف تتم في موعدها. وأضاف "منسى" لـ"الأقباط متحدون" أن البابا سيؤدي "صلاة شكر" بالكنيسة التي داخل المقر البابوي، في حضور أساقفة المجمع المقدس، والمجلس الملي فقط، نافيًا ما يتردد عن تأجيل احتفالية التجليس بسبب حادث قطار أسيوط!



This site was last updated 11/18/12