Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

تاريخ‏ ‏الإ‏ ‏كليريكية ‏7 ‏

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ الكلية الإكليريكية
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (1
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (2)‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية3
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏4‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية5‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية6
تاريخ‏ ‏الإ‏ ‏كليريكية ‏7 ‏

 

تاريخ‏ ‏الإ‏ ‏كليريكية ‏7 ‏
‏القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي
الإكليريكية‏ ‏بين‏ ‏الجذور‏ ‏الكتابية‏ ‏والحقائق‏ ‏التاريخية

وطنى 1/8/2011م
استمدت‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏شرعيتها‏ ‏من‏ ‏جذورها‏ ‏الكتابية‏ ‏التي‏ ‏رسمت‏ ‏لنا‏ ‏الخطة‏ ‏التعليمية‏ ‏والثقافة‏ ‏المعرفية‏ ‏للبشرية‏ ‏كلها‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏إكليريكية‏ ‏في‏ ‏جنة‏ ‏عدن‏ ‏كان‏ ‏عميدها‏ ‏ومؤسسها‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏ومرورا‏ ‏بمدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏المسيحية‏ ‏التي‏ ‏أسسها‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏وحمل‏ ‏شعلتها‏ ‏علماء‏ ‏أفاضل‏ ‏كرزوا‏ ‏وعلموا‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏ثقافة‏ ‏الحب‏ ‏وقبول‏ ‏الآخر‏ ‏والمعرفة‏ ‏الإلهية‏ ‏والكتابية‏ ‏بل‏ ‏وأسسوا‏ ‏خارج‏ ‏مصر‏ ‏مدارس‏ ‏لاهوتية‏ ‏لها‏ ‏صفة‏ ‏الإكليريكية‏ ‏وتعاليم‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏المستقيمة‏ ‏الرأي‏ ‏وكأنهم‏ ‏يقولون‏ ‏للإنسانية‏ ‏جمعاء‏ ‏إن‏ ‏حياة‏ ‏الإكليريكي‏ ‏ماهي‏ ‏إلا‏ ‏شمعة‏ ‏تضيء‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الآخرين‏ ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏شعاعها‏ ‏تنغرس‏ ‏في‏ ‏القلب‏ ‏والعقل‏ ‏جذور‏ ‏الخدمة‏ ‏والتكريس‏ ‏والمعرفة‏ ‏والجهاد‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏والكنيسة‏ ‏وكان‏ ‏لنا‏ ‏خير‏ ‏مثال‏ ‏أولئك‏ ‏الآباء‏ ‏الذين‏ ‏تكلمنا‏ ‏عنهم‏ ‏في‏ ‏الحلقة‏ ‏السابقة‏ ‏وكان‏ ‏آخرهم‏ ‏العلامة‏ ‏أوريجانوس‏ ‏وبنعمة‏ ‏الرب‏ ‏سنعرض‏ ‏في‏ ‏السطور‏ ‏الآتية‏ ‏من‏ ‏قادوا‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بعد‏ ‏أوريجانوس‏ ‏وتركوا‏ ‏لنا‏ ‏ذخيرة‏ ‏حية‏ ‏وكما‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏المعرفة‏ ‏والعلوم‏ ‏اللاهوتية‏ ‏والخدمة‏ ‏الرعوية‏ ‏المحلية‏ ‏والمسكونية‏.‏
مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بعد‏ ‏أوريجانوس
لم‏ ‏يهتز‏ ‏عرش‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بتلك‏ ‏الهفوات‏ ‏التي‏ ‏سقط‏ ‏فيها‏ ‏أوريجانوس‏ ‏ولم‏ ‏يأخذ‏ ‏البابا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏موقفا‏ ‏من‏ ‏طلاب‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ولم‏ ‏يشن‏ ‏عليهم‏ ‏حملة‏ ‏للنيل‏ ‏منهم‏ ‏بسبب‏ ‏ما‏ ‏سقط‏ ‏فيه‏ ‏أوريجانوس‏ ‏وعين‏ ‏ياروكلاس‏ ‏مديرا‏ ‏لمدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏والتفت‏ ‏البابا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏الأول‏ ‏إلي‏ ‏كيفية‏ ‏استمرار‏ ‏نشاط‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ومتابعة‏ ‏طلابها‏ ‏واحتضانهم‏ ‏لتفعيل‏ ‏خدمة‏ ‏المدرسة‏ ‏ودورها‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏الكنيسة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏خريجيها‏ ‏ولاسيما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏منهم‏ ‏محبون‏ ‏ومعجبون‏ ‏بأوريجانوس‏ ‏الذي‏ ‏أثري‏ ‏مكتبة‏ ‏المدرسة‏ ‏والكنيسة‏ ‏بمؤلفاته‏ ‏الكثيرة‏ ‏والعظيمة‏ ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏مرجعية‏ ‏ثقافية‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏لجأ‏ ‏إليها‏ ‏أمثال‏ ‏البابا‏ ‏ديونوسيوس‏ ‏الإسكندري‏ ‏الرابع‏ ‏عشر‏ ‏في‏ ‏البطاركة‏ ‏وثيوسيستوس‏ ‏أسقف‏ ‏فلسطين‏ ‏وغريغوريوس‏ ‏العجائبي‏ ‏وإخوه‏ ‏ثيئودوروس‏ ‏وغوريغوريوس‏ ‏النزينزي‏ ‏وباسيليوس‏ ‏الكبير‏ ‏اللذان‏ ‏درسا‏ ‏مؤلفات‏ ‏أوريجانوس‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏غوريغوريوس‏ ‏أسقف‏ ‏نيصص‏ ‏بالكبادوك‏ ‏دارسا‏ ‏لمؤلفات‏ ‏أوريجانوس‏ ‏ومطالعا‏ ‏لها‏ ‏أما‏ ‏بمفيليوس‏ ‏البيروتي‏ ‏تلميذ‏ ‏بيروس‏ ‏مدير‏ ‏المدرسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏فكان‏ ‏شغوفا‏ ‏بنسخ‏ ‏معظم‏ ‏مؤلفات‏ ‏العلامة‏ ‏أوريجانوس‏ ‏وممن‏ ‏الذين‏ ‏مدحوا‏ ‏أوريجانوس‏ ‏كان‏ ‏القديس‏ ‏ديديموس‏ ‏الضرير‏ ‏مدير‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏أما‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏فدافع‏ ‏عن‏ ‏كتاب‏ ‏المباديء‏ ‏وهكذا‏ ‏كان‏ ‏أيضا‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏وإيسيذورس‏ ‏مدير‏ ‏مدرسة‏ ‏الإ‏ ‏سكندرية‏ ‏والإخوة‏ ‏الطوال‏ ‏ويوحنا‏ ‏الثاني‏ ‏أسقف‏ ‏أورشليم‏ ‏هؤلاء‏ ‏جميعا‏ ‏علي‏ ‏مختلف‏ ‏أوضاعهم‏ ‏أحبوا‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏أوريجانوس‏ ‏وأظهروا‏ ‏دورها‏ ‏الثقافي‏ ‏كما‏ ‏وضحه‏ ‏لنا‏ ‏موقع‏ ‏الأنبا‏ ‏تكلا‏ ‏نقلا‏ ‏عن‏ ‏مذكرة‏ ‏للقمص‏ ‏ميخائيل‏ ‏جريس‏ ‏فقالكانت‏ ‏المدرسة‏ ‏جزءا‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏الكنسية‏ ‏وقدمت‏ ‏ضوءا‏ ‏علي‏ ‏أهمية‏ ‏العلم‏ ‏والتعليم‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏ ‏كما‏ ‏خلقت‏ ‏قادة‏ ‏في‏ ‏الفكر‏ ‏وفي‏ ‏العمل‏ ‏الكنسي‏ ‏الرعوي‏ ‏علي‏ ‏المستوي‏ ‏المحلي‏ ‏والمسكوني‏1.- ‏اهتمام‏ ‏المدرسة‏ ‏بالفلسفة‏ ‏اليونانية‏ ‏تنزع‏ ‏عنها‏ ‏أي‏ ‏نظرة‏ ‏ضيقة‏ ‏نحو‏ ‏المسيحية‏ ‏كتراث‏ ‏إقليمي‏ ‏يرتبط‏ ‏بجماعة‏ ‏محلية‏ ‏وثقافية‏ ‏خاصة‏ ‏وبهذا‏ ‏ربحت‏ ‏الكنيسة‏ ‏قدرة‏ ‏المدرسة‏ ‏علي‏ ‏الكرازة‏ ‏بين‏ ‏الفئات‏ ‏المتباينة‏ ‏خلال‏ ‏اتساع‏ ‏نظريتها‏ ‏قائلاكانت‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏حصنا‏ ‏للكنيسة‏ ‏ضد‏ ‏الأشرار‏...‏ومن‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏ ‏كانت‏ ‏جسرا‏ ‏للعبور‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة
‏2- ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏ ‏جعل‏ ‏من‏ ‏أساتذة‏ ‏المدرسة‏ ‏رجالا‏ ‏مسكونيينأمثال‏ ‏إكليمنضس‏ ‏وأريجانوسوفي‏ ‏القرون‏ ‏التالية‏ ‏حمل‏ ‏رجالها‏ ‏أمثال‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏وكيرلس‏ ‏الكبير‏ ‏مسئوليات‏ ‏كنسية‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏مسكوني‏ ‏وجاء‏ ‏من‏ ‏تلامذتها‏ ‏قادة‏ ‏فكر‏ ‏مسيحي‏ ‏أمثال‏ ‏القديس‏ ‏غريغوريوس‏ ‏أسقف‏ ‏نيصص‏ ‏الذي‏ ‏يفتخر‏ ‏دوما‏ ‏بمعلمه‏ ‏القبطي‏ ‏العلامة‏ ‏أوريجانوس‏.‏
‏3- ‏استطاعت‏ ‏المدرسة‏ ‏أن‏ ‏تروي‏ ‏ظمأ‏ ‏المسيحيين‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏نحو‏ ‏المعرفة‏ ‏الدينية‏ ‏وتحثهم‏ ‏علي‏ ‏الدراسة‏ ‏والبحث‏ ‏وبهذا‏ ‏ساهمت‏ ‏في‏ ‏إنشاء‏ ‏أول‏ ‏نظام‏ ‏للدراسات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏وكانت‏ ‏بحق‏ ‏مهد‏ ‏اللاهوت‏ ‏المسيحي‏ ‏منها‏ ‏خرج‏ ‏رجال‏ ‏قادرون‏ ‏علي‏ ‏الرد‏ ‏أمثال‏ ‏إكليمنضس‏ ‏وأرويجانوس‏ ‏والدفاع‏ ‏ضد‏ ‏الأريوسية‏ ‏مثل‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وضد‏ ‏نسطور‏ ‏مثل‏ ‏القديس‏ ‏كيرلس‏ ‏الكبير‏.‏
‏4- ‏قيام‏ ‏هذه‏ ‏المدرسة‏ ‏أعطي‏ ‏إمكانية‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏التعليم‏ ‏الذي‏ ‏تقدمه‏ ‏المدرسة‏ ‏الوثنية‏ ‏العظمي‏ ‏لكن‏ ‏بواسطة‏ ‏معلمين‏ ‏مسيحيين‏ ‏فمديرها‏ ‏كان‏ ‏يشغل‏ ‏دائما‏ ‏منصب‏ ‏الرجل‏ ‏الثاني‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بعد‏ ‏بابا‏ ‏الكنيسة‏ ‏لذلك‏ ‏كانت‏ ‏الإكليريكية‏ ‏أما‏ ‏لبطاركة‏ ‏الكنيسة‏ ‏وأبطالها‏ ‏العلماء‏ ‏والباحثين‏ ‏والذين‏ ‏وقفوا‏ ‏أمام‏ ‏أرباب‏ ‏البدع‏ ‏والهرطقات‏ ‏مجاهدين‏ ‏ومحققين‏ ‏انتصارات‏ ‏عظيمة‏ ‏أبهروا‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏بفضيلة‏ ‏إيمانهم‏ ‏وفصاحة‏ ‏علومهم‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏وليس‏ ‏الحصر‏ ‏بعد‏ ‏البابا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏الأول‏ ‏جاء‏ ‏البابا‏ ‏ياروكلاس‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏والبابا‏ ‏بطرس‏ ‏خاتم‏ ‏الشهداء‏ ‏البابا‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏في‏ ‏تعداد‏ ‏البطاركة‏ ‏والبابا‏ ‏أرشيلاوس‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏في‏ ‏تعداد‏ ‏البطاركة‏ ‏والبابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏العشرين‏ ‏في‏ ‏تعداد‏ ‏بطاركة‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏والذي‏ ‏خدم‏ ‏الكنيسة‏ ‏منذ‏ ‏نعومة‏ ‏أظافره‏ ‏مشرفا‏ ‏علي‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ومدرستها‏ ‏في‏ ‏وقفته‏ ‏ضد‏ ‏الأريوسية‏ ‏وحضوره‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏ووضع‏ ‏الجزء‏ ‏الكبير‏ ‏من‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏وأختير‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏للبطريركية‏ ‏بعد‏ ‏نياحة‏ ‏البابا‏ ‏الكسندروس‏ ‏الذي‏ ‏أوصي‏ ‏بانتخاب‏ ‏أثناسيوس‏ ‏شماسه‏ ‏الذي‏ ‏انفرد‏ ‏مع‏ ‏القديس‏ ‏أنطونيوس‏ ‏أب‏ ‏الرهبان‏ ‏وأخذ‏ ‏منه‏ ‏النسك‏ ‏والذي‏ ‏ظهر‏ ‏نبوغه‏ ‏في‏ ‏فضح‏ ‏أريوس‏ ‏في‏ ‏المجمع‏ ‏المسكوني‏ ‏عندما‏ ‏قال‏ ‏أريوس‏ ‏عن‏ ‏السيد‏ ‏المسيحالمشابه‏ ‏في‏ ‏الجوهرفقال‏ ‏أثناسيوس‏ ‏المساوي‏ ‏في‏ ‏الجوهروبهذا‏ ‏ظهر‏ ‏نبوغه‏ ‏ولكن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏بعد‏ ‏وفاة‏ ‏البابا‏ ‏اختفي‏ ‏في‏ ‏الجبال‏-‏لاعتقاده‏ ‏بعدم‏ ‏أهليته‏ ‏لهذا‏ ‏المركز‏ ‏الخطير‏-‏فسعي‏ ‏الشعب‏ ‏وراءه‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏ ‏وأحضره‏ ‏إلي‏ ‏الأساقفة‏ ‏فرسموه‏ ‏بابا‏ ‏سنة‏ 327‏م‏.‏وقد‏ ‏شهد‏ ‏سقراط‏ ‏المؤرخفي‏ ‏ك‏2‏ف‏387‏قائلا‏ ‏إن‏ ‏فصاحة‏ ‏أثناسيوس‏ ‏في‏ ‏المجمع‏ ‏النيقاوي‏ ‏جرت‏ ‏عليه‏ ‏كل‏ ‏البلايا‏ ‏التي‏ ‏صادفها‏ ‏في‏ ‏حياتهوبعد‏ ‏أن‏ ‏صار‏ ‏بابا‏ ‏رسم‏ ‏لإثيوبيا‏ ‏أول‏ ‏مطران‏ ‏لها‏ ‏هو‏ ‏الأنبا‏ ‏سلامة‏ ‏فاستقرت‏ ‏الأمور‏ ‏الدينية‏ ‏فيها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تبعت‏ ‏الكرازة‏ ‏المرقسية‏ ‏

وقد‏ ‏نفي‏ ‏البابا‏ ‏عن‏ ‏كرسيه‏ ‏خمس‏ ‏مرات‏:‏الأولي‏ ‏عندما‏ ‏حاول‏ ‏أريوس‏ ‏بعد‏ ‏حرمه‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏ثانية‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وقدم‏ ‏للملك‏ ‏قسطنطين‏ ‏خطابا‏ ‏مملوءا‏ ‏بعبارات‏ ‏ملتبسة‏ ‏تأثر‏ ‏بها‏ ‏الملك‏ ‏وطلب‏ ‏من‏ ‏أثناسيوس‏ ‏البابا‏ ‏إعادته‏ ‏فرفض‏ ‏البابا‏ ‏قبوله‏ ‏لما‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏مخالفة‏ ‏لقرار‏ ‏المجمع‏ ‏المسكوني‏ ‏فقام‏ ‏الأريوسيون‏ ‏بإلصاق‏ ‏بعض‏ ‏التهم‏ ‏بالبابا‏ ‏منها‏

:1- ‏إنه‏ ‏يساعد‏ ‏البابا‏ ‏فيلومينس‏ ‏الثائر‏ ‏علي‏ ‏الحكومة

‏ 2- ‏إنه‏ ‏كسر‏ ‏كأس‏ ‏القس‏ ‏إسكيرا‏ ‏وهدم‏ ‏مذبحه

‏ 3- ‏إنه‏ ‏قتل‏ ‏الأ‏ ‏سقف‏ ‏أرسانيوس‏ ‏واستخدم‏ ‏ذراعيه‏ ‏في‏ ‏السحر
‏4- ‏إنه‏ ‏اغتصب‏ ‏أيضا‏ ‏راهبة‏ ‏وقد‏ ‏برأ‏ ‏البابا‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏التهمة‏ ‏الأولي‏

‏وانعقد‏ ‏مجمع‏ ‏في‏ ‏صور‏ ‏ضد‏ ‏البابا‏ ‏أغلبه‏ ‏من‏ ‏الأريوسيين‏ ‏ونظر‏ ‏المجمع‏ ‏في‏ ‏التهم‏ ‏ففي‏ ‏الأولي‏ ‏حرك‏ ‏الرب‏ ‏قلب‏ ‏القس‏ ‏إسكيرا‏ ‏الذي‏ ‏اتفق‏ ‏معهم‏ ‏علي‏ ‏شهادة‏ ‏الزور‏ ‏وبرأ‏ ‏البابا‏.‏وفي‏ ‏التهمة‏ ‏الثانية‏ ‏حضر‏ ‏الأسقف‏ ‏أرسانيوس‏ ‏عن‏ ‏اتفاقهم‏ ‏الذي‏ ‏اتهم‏ ‏البابا‏ ‏زورا‏ ‏بقتله‏ ‏فحفظه‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏غرفة‏ ‏مجاورة‏ ‏وكان‏ ‏الأريوسيين‏ ‏قد‏ ‏أحضروا‏ ‏ذراعي‏ ‏ميت‏.‏وأدعوا‏ ‏أنهما‏ ‏لأرسانيوس‏ ‏ولكن‏ ‏أرسانيوس‏ ‏أظهر‏ ‏ذراعيه‏ ‏للجمع‏ ‏وأظهر‏ ‏ندامته‏ ‏فقال‏ ‏الأريوسيوس‏ ‏أن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏سحار‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يوجد‏ ‏ذراعين‏ ‏وهاجوا‏ ‏ضده‏ ‏فخرج‏ ‏أرسانيوس‏ ‏من‏ ‏وسطهم‏ ‏ومضي‏ ‏للملك‏ ‏ثم‏ ‏نظرت‏ ‏تهمة‏ ‏الراهبة‏ ‏وأتوا‏ ‏بفاجرة‏ ‏ادعت‏ ‏هذا‏ ‏الادعاء‏ ‏علي‏ ‏القديس‏ ‏فقال‏ ‏القس‏ ‏تيموثاوس‏ ‏من‏ ‏حاشية‏ ‏الباباكيف‏ ‏تتجاسرين‏ ‏وتقولين‏ ‏إني‏ ‏نزلت‏ ‏ببيتك‏ ‏وقهرت‏ ‏إرادتك؟فظنت‏ ‏أنه‏ ‏أثناسيوس‏ ‏لأنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تعرفه‏ ‏وقالت‏:‏أنت‏ ‏هو‏ ‏فافتضح‏ ‏أمرها‏,‏أما‏ ‏البابا‏ ‏فلم‏ ‏يستطع‏ ‏مقابلة‏ ‏الملك‏ ‏بسبب‏ ‏تدخل‏ ‏الأريوسيين‏ ‏الذين‏ ‏اتهموه‏ ‏لدي‏ ‏الملك‏ ‏أنه‏ ‏يمنع‏ ‏تصدير‏ ‏الغلال‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏ ‏فأصدر‏ ‏الملك‏ ‏أمره‏ ‏بنفي‏ ‏البابا‏ ‏إلي‏ ‏تريف‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏في‏5 ‏فبراير‏ ‏سنة‏335‏م‏ ‏حيث‏ ‏قابله‏ ‏أسقفها‏ ‏بإكرام‏ ‏جزيل‏ ‏ولكن‏ ‏أريوس‏ ‏مات‏ ‏ميتة‏ ‏شنيعة‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏سقراط‏ ‏ك‏1‏ف‏68‏إنما‏ ‏أمات‏ ‏الله‏ ‏أريوس‏ ‏في‏ ‏مرحاض‏ ‏عمومي‏ ‏حيث‏ ‏اندلقت‏ ‏أمعاؤه‏ ‏وقد‏ ‏اعتبر‏ ‏الشعب‏ ‏هذه‏ ‏الميتة‏ ‏انتقاما‏ ‏للعدل‏ ‏الإلهي‏,‏فلما‏ ‏بلغ‏ ‏الملك‏ ‏ذلك‏ ‏عرف‏ ‏براءة‏ ‏البابا‏ ‏وأوصي‏ ‏سنة‏ 337‏م‏ ‏بإعادته‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏فراش‏ ‏الموت‏ ‏فاستقبله‏ ‏الشعب‏ ‏بفرح‏ ‏وصار‏ ‏كل‏ ‏بيت‏ ‏ككنيسة‏ ‏النفي‏ ‏الثاني‏: ‏الأريوسيين‏ ‏لم‏ ‏يسكتوا‏ ‏فعقدوا‏ ‏مجمعا‏ ‏حرموا‏ ‏فيه‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وعينوا‏ ‏بدله‏ ‏غريغوريوس‏ ‏وبعثوا‏ ‏بالقرار‏ ‏إلي‏ ‏يوليوس‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏ ‏فعقد‏ ‏البابا‏ ‏سنة‏ 340‏م‏ ‏مجمعا‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏احتج‏ ‏فيه‏ ‏علي‏ ‏الأريوسيين‏ ‏ثم‏ ‏حرر‏ ‏رسالة‏ ‏دورية‏ ‏لجميع‏ ‏الكنائس‏ ‏فظهرت‏ ‏منها‏ ‏براءته‏ ‏ولكن‏ ‏الأريوسيين‏ ‏أثروا‏ ‏علي‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنديوس‏ ‏أيضا‏,‏وتعرض‏ ‏للنفي‏ ‏مرة‏ ‏ثالثة‏ ‏بسبب‏ ‏قسطديوس‏ ‏ثم‏ ‏نفي‏ ‏مرة‏ ‏رابعة‏ ‏وأخري‏ ‏خامسة‏ ‏وعاد‏ ‏إلي‏ ‏كرسيه‏ ‏عام‏ 368‏م‏.‏

This site was last updated 08/03/11