Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 تاريخ‏ ‏الإكليريكية3

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ الكلية الإكليريكية
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (1
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (2)‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية3
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏4‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية5‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية6
تاريخ‏ ‏الإ‏ ‏كليريكية ‏7 ‏

 

تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (3) ‏
الإكليريكية‏ ‏ بين‏ ‏الجذور‏ ‏الكتابية‏ ‏والحقائق‏ ‏التاريخية
وطنى 6/6/2011م ‏القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي‏
تعرضنا‏ ‏عزيزي‏ ‏القاريء‏ ‏في‏ ‏الحلقات‏ ‏الماضية‏ ‏للجذور‏ ‏الكتابية‏ ‏ولاسيما‏ ‏ماجاء‏ ‏في‏ ‏العهدين‏ ‏القديم‏ ‏والجديد‏ ‏لبعض‏ ‏النصوص‏ ‏التي‏ ‏وردت‏ ‏بخصوص‏ ‏الخدمة‏ ‏الروحية‏ ‏والدراسات‏ ‏اللاهوتية‏.. ‏ولي‏ ‏أمل‏ ‏أن‏ ‏أكون‏ ‏قد‏ ‏أوضحت‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ذلك‏ ‏فكرة‏ ‏التكريس‏ ‏والتخصيص‏ ‏للخدمة‏ ‏الروحية‏ ‏ومدي‏ ‏اهتمام‏ ‏الله‏ ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏الخادم‏ ‏معدا‏ ‏إكليريكيا‏ ‏ومكرسا‏ ‏للعمل‏ ‏في‏ ‏الحقل‏ ‏الروحي‏ ‏بروح‏ ‏الرب‏ ‏الذي‏ ‏يسنده‏ ‏ويؤازره‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏لكي‏ ‏لايكون‏ ‏متعبا‏ ‏أو‏ ‏متعبا‏ ‏للمخدومين‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏الرب‏ ‏مع‏ ‏شاول‏ ‏الطرسوسي‏ ‏وغيره‏ ‏من‏ ‏خدام‏ ‏الرب‏ ‏المختارين‏ ‏والمفرزين‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الخدمة‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏ ' ‏و‏ ‏بينما‏ ‏هم‏ ‏يخدمون‏ ‏الرب‏ ‏و‏ ‏يصومون‏ ‏قال‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏أفرزوا‏ ‏لي‏ ‏برنابا‏ ‏و‏ ‏شاول‏ ‏للعمل‏ ‏الذي‏ ‏دعوتهما‏ ‏إليه‏' '‏أع‏ 13:2' ‏ورأينا‏ ‏أهمية‏ ‏اختيار‏ ‏المكرس‏ ‏للخدمة‏ ‏ومساندة‏ ‏الرب‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الظروف‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏الأتون‏ ‏الرب‏ ‏يحمي‏ ‏خادمه‏ ‏وفي‏ ‏جب‏ ‏الأسود‏ ‏الرب‏ ‏يسد‏ ‏أفواهها‏ ‏وفي‏ ‏السجون‏ ‏الرب‏ ‏يرسل‏ ‏ملاكه‏ ‏ويفتح‏ ‏أبوابها‏ ‏وأمام‏ ‏الطغاة‏ ‏والمتكلمين‏ ‏عنهم‏ ‏بالظلم‏ ‏الرب‏ ‏يدافع‏ ‏عنهم‏ ‏وهم‏ ‏يصمتون‏ ‏فالمكرس‏ ‏يعمل‏ ‏في‏ ‏حقل‏ ‏الرب‏ ‏ولحساب‏ ‏الرب‏ ‏فالرب‏ ‏يتولاه‏ ‏بنعم‏ ‏كثيرة‏ ‏ويحميه‏ .‏
إكليريكية‏ ‏العهد‏ ‏الجديد
ما‏ ‏أجملها‏ ‏مساندة‏ ‏ربانية‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏لجماعة‏ ‏التلاميذ‏ ‏المختارين‏ ‏في‏ ‏إنجيل‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ' ‏إن‏ ‏كنتم‏ ‏تحبونني‏ ‏فاحفظوا‏ ‏وصاياي‏.‏وأنا‏ ‏أطلب‏ ‏من‏ ‏الآب‏ ‏فيعطيكم‏ ‏معزيا‏ ‏آخر‏ ‏ليمكث‏ ‏معكم‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏.‏روح‏ ‏الحق‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏العالم‏ ‏أن‏ ‏يقبله‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يراه‏ ‏و‏ ‏لا‏ ‏يعرفه‏ ‏وأما‏ ‏أنتم‏ ‏فتعرفونه‏ ‏لأنه‏ ‏ماكث‏ ‏معكم‏ ‏و‏ ‏يكون‏ ‏فيكم‏.‏لا‏ ‏أترككم‏ ‏يتامي‏ ‏أني‏ ‏آتي‏ ‏إليكم‏.‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏لايراني‏ ‏العالم‏ ‏أيضا‏ ‏وأما‏ ‏أنتم‏ ‏فترونني‏ ‏أني‏ ‏أنا‏ ‏حي‏ ‏فأنتم‏ ‏ستحيون‏.‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏تعلمون‏ ‏أني‏ ‏أنا‏ ‏في‏ ‏أبي‏ ‏وأنتم‏ ‏في‏ ‏وأنا‏ ‏فيكم‏.‏الذي‏ ‏عنده‏ ‏وصاياي‏ ‏ويحفظها‏ ‏فهو‏ ‏الذي‏ ‏يحبني‏ ‏والذي‏ ‏يحبني‏ ‏يحبه‏ ‏أبي‏ ‏وأنا‏ ‏أحبه‏ ‏وأظهر‏ ‏له‏ ‏ذاتي‏.....' ' 14: 15-21 '‏ثم‏ ‏يؤكد‏ ‏الرب‏ ‏اهتمامه‏ ‏بالتعليم‏ ‏الخاص‏ ‏بهم‏ ‏فيقول‏ ' ‏ولكن‏ ‏ليفهم‏ ‏العالم‏ ‏أني‏ ‏أحب‏ ‏الآب‏ ‏وما‏ ‏أوصاني‏ ‏الآب‏ ‏هكذا‏ ‏أفعل‏ ‏قوموا‏ ‏ننطلق‏ ‏من‏ ‏ههنا‏' ‏يو‏14: 31 ‏

وها‏ ‏هي‏ ‏كلمات‏ ‏المؤازرة‏ ‏والمساعدة‏ ‏التي‏ ‏كلمهم‏ ‏بها‏ ‏قبل‏ ‏صعوده‏ ‏ليؤكد‏ ‏أنه‏ ‏وإن‏ ‏تركهم‏ ‏بالجسد‏ ‏فالروح‏ ‏القدس‏ ‏المعزي‏ ‏سوف‏ ‏يكون‏ ‏معم‏ ‏ويقويهم‏ ‏في‏ ‏خدمتهم‏ ‏التي‏ ‏تركوا‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏فيقول‏ ' ‏قد‏ ‏كلمتكم‏ ‏بهذا‏ ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏تعثروا‏.‏سيخرجونكم‏ ‏من‏ ‏المجامع‏ ‏بل‏ ‏تاتي‏ ‏ساعة‏ ‏فيها‏ ‏يظن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يقتلكم‏ ‏أنه‏ ‏يقدم‏ ‏خدمة‏ ‏لله‏.‏و‏ ‏سيفعلون‏ ‏هذا‏ ‏بكم‏ ‏لأنهم‏ ‏لم‏ ‏يعرفوا‏ ‏الآب‏ ‏و‏ ‏لاعرفوني‏.‏لكني‏ ‏قد‏ ‏كلمتكم‏ ‏بهذا‏ ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏جاءت‏ ‏الساعة‏ ‏تذكرون‏ ‏أني‏ ‏أنا‏ ‏قلته‏ ‏لكم‏ ‏ولم‏ ‏أقل‏ ‏لكم‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏لأني‏ ‏كنت‏ ‏معكم‏.‏وأما‏ ‏الآن‏ ‏فأنا‏ ‏ماض‏ ‏إلي‏ ‏الذي‏ ‏أرسلني‏ ‏و‏ ‏ليس‏ ‏أحد‏ ‏منكم‏ ‏يسألني‏ ‏أين‏ ‏تمضي‏ ‏لكن‏ ‏لأني‏ ‏قلت‏ ‏لكم‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏ملأ‏ ‏الحزن‏ ‏قلوبكم‏.‏لكني‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏الحق‏ ‏أنه‏ ‏خير‏ ‏لكم‏ ‏أن‏ ‏أنطلق‏ ‏لأنه‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏أنطلق‏ ‏لأياتيكم‏ ‏المعزي‏ ‏و‏ ‏لكن‏ ‏إن‏ ‏ذهبت‏ ‏أرسله‏ ‏إليكم‏.‏و‏ ‏متي‏ ‏جاء‏ ‏ذاك‏ ‏يبكت‏ ‏العالم‏ ‏علي‏ ‏خطية‏ ‏و‏ ‏علي‏ ‏بر‏ ‏وعلي‏ ‏دينونة‏.‏أما‏ ‏علي‏ ‏خطية‏ ‏فلأنهم‏ ‏لايؤمنون‏ ‏بي‏.‏وأما‏ ‏علي‏ ‏بر‏ ‏فلأني‏ ‏ذاهب‏ ‏إلي‏ ‏أبي‏ ‏و‏ ‏لا‏ ‏ترونني‏ ‏أيضا‏.‏وأما‏ ‏علي‏ ‏دينونة‏ ‏فلأن‏ ‏رئيس‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏قد‏ ‏دين‏.‏إن‏ ‏لي‏ ‏أمورا‏ ‏كثيرة‏ ‏أيضا‏ ‏لأقول‏ ‏لكم‏ ‏ولكن‏ ‏لاتستطيعون‏ ‏أن‏ ‏تحتملوا‏ ‏الآن‏. ‏وأما‏ ‏متي‏ ‏جاء‏ ‏ذاك‏ ‏روح‏ ‏الحق‏ ‏فهو‏ ‏يرشدكم‏ ‏إلي‏ ‏جميع‏ ‏الحق‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يتكلم‏ ‏من‏ ‏نفسه‏ ‏بل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يسمع‏ ‏يتكلم‏ ‏به‏ ‏و‏ ‏يخبركم‏ ‏بأمور‏ ‏آتية‏.‏ذاك‏ ‏يمجدني‏ ‏لأنه‏ ‏يأخذ‏ ‏مما‏ ‏لي‏ ‏ويخبركم‏.‏كل‏ ‏ما‏ ‏للآب‏ ‏هو‏ ‏لي‏ ‏لهذا‏ ‏قلت‏ ‏إنه‏ ‏يأخذ‏ ‏مما‏ ‏لي‏ ‏ويخبركم‏. ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏لاتبصرونني‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏أيضا‏ ‏ترونني‏ ‏لأني‏ ‏ذاهب‏ ‏إلي‏ ‏الآب‏'' ‏يو‏16: 1-16 '

‏وبعد‏ ‏هذه‏ ‏الوعود‏ ‏التي‏ ‏انفرد‏ ‏بها‏ ‏السيد‏ ‏مع‏ ‏جماعة‏ ‏التلاميذ‏ ‏إذ‏ ‏غرس‏ ‏فيهم‏ ‏روح‏ ‏الخدمة‏ ‏والتكريس‏ ‏الكلي‏ ‏لها‏ ‏وبات‏ ‏الأمر‏ ‏ليس‏ ‏إكليريكية‏ ‏نهارية‏ ‏أو‏ ‏مسائية‏ ‏وأنما‏ ‏أصبح‏ ‏تكريسا‏ ‏كاملا‏ ‏للرب‏ ‏ولاسيما‏ ‏بعد‏ ‏صلاته‏ ‏من‏ ‏أجلهم‏ ‏التي‏ ‏قال‏ ‏فيها‏ ' ‏أنا‏ ‏أظهرت‏ ‏اسمك‏ ‏للناس‏ ‏الذين‏ ‏أعطيتني‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏كانوا‏ ‏لك‏ ‏وأعطيتهم‏ ‏لي‏ ‏و‏ ‏قد‏ ‏حفظوا‏ ‏كلامك‏. ‏والآن‏ ‏علموا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أعطيتني‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏عندك‏.‏لأن‏ ‏الكلام‏ ‏الذي‏ ‏أعطيتني‏ ‏قد‏ ‏اعطيتهم‏ ‏و‏ ‏هم‏ ‏قبلوا‏ ‏وعلموا‏ ‏يقينا‏ ‏أني‏ ‏خرجت‏ ‏من‏ ‏عندك‏ ‏وآمنوا‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏أرسلتني‏.‏من‏ ‏أجلهم‏ ‏أنا‏ ‏أسال‏ ‏لست‏ ‏أسال‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏العالم‏ ‏بل‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الذين‏ ‏أعطيتني‏ ‏لأنهم‏ ‏لك‏.‏و‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏لي‏ ‏فهو‏ ‏لك‏ ‏و‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏لك‏ ‏فهو‏ ‏لي‏ ‏وأنا‏ ‏ممجد‏ ‏فيهم‏.‏و‏ ‏لست‏ ‏أنا‏ ‏بعد‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏وأما‏ ‏هؤلاء‏ ‏فهم‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏وأنا‏ ‏آتي‏ ‏إليك‏ ‏أيها‏ ‏الآب‏ ‏القدوس‏ ‏أحفظهم‏ ‏في‏ ‏اسمك‏ ‏الذين‏ ‏أعطيتني‏ ‏ليكونوا‏ ‏واحدا‏ ‏كما‏ ‏نحن‏.‏حين‏ ‏كنت‏ ‏معهم‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كنت‏ ‏أحفظهم‏ ‏في‏ ‏اسمك‏ ‏الذين‏ ‏أعطيتني‏ ‏حفظتهم‏ ‏و‏ ‏لم‏ ‏يهلك‏ ‏منهم‏ ‏أحد‏ ‏إلا‏ ‏ابن‏ ‏الهلاك‏ ‏ليتم‏ ‏الكتاب‏.‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فأني‏ ‏آتي‏ ‏إليك‏ ‏وأتكلم‏ ‏بهذا‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏ليكون‏ ‏لهم‏ ‏فرحي‏ ‏كاملا‏ ‏فيهم‏.‏أنا‏ ‏قد‏ ‏أعطيتهم‏ ‏كلامك‏ ‏والعالم‏ ‏أبغضهم‏ ‏لأنهم‏ ‏ليسوا‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏كما‏ ‏أني‏ ‏أنا‏ ‏لست‏ ‏من‏ ‏العالم‏.‏لست‏ ‏أسال‏ ‏أن‏ ‏تاخذهم‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏بل‏ ‏أن‏ ‏تحفظهم‏ ‏من‏ ‏الشرير‏.‏ليسوا‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏كما‏ ‏أني‏ ‏أنا‏ ‏لست‏ ‏من‏ ‏العالم‏.‏قدسهم‏ ‏في‏ ‏حقك‏ ‏كلامك‏ ‏هو‏ ‏حق‏.‏كما‏ ‏أرسلتني‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏أرسلتهم‏ ‏أنا‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏.‏ولأجلهم‏ ‏أقدس‏ ‏أنا‏ ‏ذاتي‏ ‏ليكونوا‏ ‏هم‏ ‏أيضا‏ ‏مقدسين‏ ‏في‏ ‏الحق‏ ''‏يو‏17: 6-19'

‏حقا‏ ‏لم‏ ‏ير‏ ‏العالم‏ ‏معلما‏ ‏مثل‏ ‏السيد‏ ‏في‏ ‏رعايته‏ ‏وعنايته‏ ‏وضماناته‏ ‏لتلاميذه‏ ‏فأعطاهم‏ ‏جرعة‏ ‏تعليمية‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يدخلوا‏ ‏مرحلة‏ ‏صلبه‏ ‏ومحاكمته‏ ‏وموته‏ ‏وقيامته‏ ‏وكان‏ ‏تردده‏ ‏عليهم‏ ‏مدة‏ ‏أربعين‏ ‏يوما‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الأناجيل‏ ‏أنه‏ ‏يظهر‏ ‏لتلاميذه‏ ( ‏مر‏ 16 : 14 - 18 , ‏لو‏ 24 : 36 - 49 , ‏يو‏ 20 : 19 - 23) ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إلا‏ ‏مؤازرة‏ ‏ودفعة‏ ‏روحية‏ ‏للانطلاق‏ ‏نحو‏ ‏خدمة‏ ‏ناجحة‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ '‏و‏ ‏أما‏ ‏الأحد‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏ ‏فانطلقوا‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏ ‏إلي‏ ‏الجبل‏ ‏حيث‏ ‏أمرهم‏ ‏يسوع‏.‏ولما‏ ‏رأوه‏ ‏سجدوا‏ ‏له‏ ‏ولكن‏ ‏بعضهم‏ ‏شكوا‏ . ‏فتقدم‏ ‏يسوع‏ ‏و‏ ‏كلمهم‏ ‏قائلا‏ ‏دفع‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏سلطان‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏و‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏. ‏فاذهبوا‏ ‏وتلمذوا‏ ‏جميع‏ ‏الأمم‏ ‏و‏ ‏عمدوهم‏ ‏باسم‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏. ‏وعلموهم‏ ‏أن‏ ‏يحفظوا‏ ‏جميع‏ ‏ما‏ ‏أوصيتكم‏ ‏به‏ ‏و‏ ‏ها‏ ‏أنا‏ ‏معكم‏ ‏كل‏ ‏الأيام‏ ‏إلي‏ ‏انقضاء‏ ‏الدهر‏ ‏آمين‏ ' '‏مت‏ 28: 16-20' ‏ومن‏ ‏فوق‏ ‏جبل‏ ‏الجليل‏ ‏كانت‏ ‏آخر‏ ‏محاضرة‏ ‏لمعلم‏ ‏الخليقة‏ ‏كلها‏ ‏أعطاها‏ ‏لتلاميذه‏ ‏المخصصين‏ ‏لخدمته‏ ‏والمكرسين‏ ‏لأجل‏ ‏عمله‏ ‏وقبل‏ ‏صعوده‏ ‏يجلس‏ ‏ليعطيهم‏ ‏علامات‏ ‏المرحلة‏ ‏الجديدة‏ ‏في‏ ‏خدمتهم‏ ‏فيقول‏ ‏لهم‏ ' ‏لكنكم‏ ‏ستنالون‏ ‏قوة‏ ‏متي‏ ‏حل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏عليكم‏ ‏و‏ ‏تكونون‏ ‏لي‏ ‏شهودا‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏
وفي‏ ‏كل‏ ‏اليهودية‏ ‏و‏ ‏السامرة‏ ‏وإلي‏ ‏أقصي‏ ‏الأرض‏''‏أع‏1: 8 '

.‏ثم‏ ‏يتركهم‏ ‏بالجسد‏ ‏ويصعد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏أمام‏ ‏أعينهم‏ ‏ويطمئنهم‏ ‏الملاك‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏لنا‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏ ' ‏و‏ ‏لما‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏ارتفع‏ ‏و‏ ‏هم‏ ‏ينظرون‏ ‏و‏ ‏أخذته‏ ‏سحابة‏ ‏عن‏ ‏أعينهم‏.‏و‏ ‏فيما‏ ‏كانوا‏ ‏يشخصون‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏و‏ ‏هو‏ ‏منطلق‏ ‏إذا‏ ‏رجلان‏ ‏قد‏ ‏وقفا‏ ‏بهم‏ ‏بلباس‏ ‏أبيض‏.‏و‏ ‏قالا‏ ‏أيها‏ ‏الرجال‏ ‏الجليليون‏ ‏ما‏ ‏بالكم‏ ‏واقفين‏ ‏تنظرون‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏إن‏ ‏يسوع‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏ارتفع‏ ‏عنكم‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏سيأتي‏ ‏هكذا‏ ‏كما‏ ‏رأيتموه‏ ‏منطلقا‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏''‏أع‏1: 9-11' . ‏ومنذ‏ ‏ذاك‏ ‏الحين‏ ‏دخل‏ ‏التلاميذ‏ ‏العلية‏ ‏مكرسين‏ ‏حياتهم‏ ‏للصلاة‏ ‏والصوم‏ ‏ومعهم‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏ليبدأوا‏ ‏مرحلة‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏ ' ‏و‏ ‏لما‏ ‏حضر‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏ ‏كان‏ ‏الجميع‏ ‏معا‏ ‏بنفس‏ ‏واحدة‏.‏وصار‏ ‏بغتة‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏صوت‏ ‏كما‏ ‏من‏ ‏هبوب‏ ‏ريح‏ ‏عاصفة‏ ‏وملأ‏ ‏كل‏ ‏البيت‏ ‏حيث‏ ‏كانوا‏ ‏جالسين‏.‏و‏ ‏ظهرت‏ ‏لهم‏ ‏السنة‏ ‏منقسمة‏ ‏كأنها‏ ‏من‏ ‏نار‏ ‏واستقرت‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏.‏وامتلا‏ ‏الجميع‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وإبتدأوا‏ ‏يتكلمون‏ ‏بألسنة‏ ‏أخري‏ ‏كما‏ ‏أعطاهم‏ ‏الروح‏ ‏أن‏ ‏ينطقوا‏'' ‏أع‏2: 1-4'. ‏وبعد‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏يلقي‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏عظته‏ ‏الشهيرة‏ ‏ليؤمن‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلاف‏ ‏نفس‏ ‏بعد‏ ‏سماعها‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏ '‏وقف‏ ‏بطرس‏ ‏وقال‏ ...‏يقول‏ ‏الله‏ ‏و‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏الأخيرة‏ ‏إني‏ ‏أسكب‏ ‏من‏ ‏روحي‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏بشر‏ ‏فيتنبأ‏ ‏بنوكم‏ ‏و‏ ‏بناتكم‏ ‏و‏ ‏يري‏ ‏شبابكم‏ ‏رؤي‏ ‏ويحلم‏ ‏شيوخكم‏ ‏أحلاما‏.‏وعلي‏ ‏عبيدي‏ ‏أيضا‏ ‏وإمائي‏ ‏أسكب‏ ‏من‏ ‏روحي‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأيام‏ ‏فيتنبأون‏.‏وأعطي‏ ‏عجائب‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏وآيات‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏من‏ ‏أسفل‏ ‏دما‏ ‏و‏ ‏نارا‏ ‏و‏ ‏بخار‏ ‏دخان‏.‏تتحول‏ ‏الشمس‏ ‏إلي‏ ‏ظلمة‏ ‏والقمر‏ ‏إلي‏ ‏دم‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يجيء‏ ‏يوم‏ ‏الرب‏ ‏العظيم‏ ‏الشهير‏.‏و‏ ‏يكون‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يدعو‏ ‏باسم‏ ‏الرب‏ ‏يخلص‏.‏أيها‏ ‏الرجال‏ ‏الإسرائيليون‏ ‏اسمعوا‏ ‏هذه‏ ‏الأقوال‏ ‏يسوع‏ ‏الناصري‏ ‏رجل‏ ‏قد‏ ‏تبرهن‏ ‏لكم‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الله‏ ‏بقوات‏ ‏و‏ ‏عجائب‏ ‏وآيات‏ ‏صنعها‏ ‏الله‏ ‏بيده‏ ‏في‏ ‏وسطكم‏ ‏كما‏ ‏أنتم‏ ‏أيضا‏ ‏تعلمون‏ ‏هذا‏ ‏أخذتموه‏ ‏مسلما‏ ‏بمشورة‏ ‏الله‏ ‏المحتومة‏ ‏و‏ ‏علمه‏ ‏السابق‏ ‏وبأيدي‏ ‏آثمة‏ ‏صلبتموه‏ ‏و‏ ‏قتلتموه‏ ‏الذي‏ ‏أقامه‏ ‏الله‏ ‏ناقضا‏ ‏أوجاع‏ ‏الموت‏ ‏إذ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ممكنا‏ ‏أن‏ ‏يمسك‏ ‏منه‏.‏لأن‏ ‏داود‏ ‏يقول‏ ‏فيه‏ ‏كنت‏ ‏أري‏ ‏الرب‏ ‏أمامي‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏حين‏ ‏إنه‏ ‏عن‏ ‏يميني‏ ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏أتزعزع‏. ‏لذلك‏ ‏سر‏ ‏قلبي‏ ‏وتهلل‏ ‏لساني‏ ‏حتي‏ ‏جسدي‏ ‏أيضا‏ ‏سيسكن‏ ‏علي‏ ‏رجاء‏.‏لأنك‏ ‏لن‏ ‏تترك‏ ‏نفسي‏ ‏في‏ ‏الهاوية‏ ‏ولا‏ ‏تدع‏ ‏قدوسك‏ ‏يري‏ ‏فسادا‏.‏عرفتني‏ ‏سبل‏ ‏الحياة‏ ‏وستملأني‏ ‏سرورا‏ ‏مع‏ ‏وجهك‏.‏أيها‏ ‏الرجال‏ ‏الإخوة‏ ‏يسوغ‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏لكم‏ ‏جهارا‏ ‏عن‏ ‏رئيس‏ ‏الآباء‏ ‏داود‏ ‏إنه‏ ‏مات‏ ‏ودفن‏ ‏و‏ ‏قبره‏ ‏عندنا‏ ‏حتي‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏.‏فإذ‏ ‏كان‏ ‏نبيا‏ ‏وعلم‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏حلف‏ ‏له‏ ‏بقسم‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏ثمرة‏ ‏صلبه‏ ‏يقيم‏ ‏المسيح‏ ‏حسب‏ ‏الجسد‏ ‏ليجلس‏ ‏علي‏ ‏كرسيه‏.‏سبق‏ ‏فرأي‏ ‏وتكلم‏ ‏عن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏تترك‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏الهاوية‏ ‏ولا‏ ‏رأي‏ ‏جسده‏ ‏فسادا‏. ‏فيسوع‏ ‏هذا‏ ‏أقامه‏ ‏الله‏ ‏ونحن‏ ‏جميعا‏ ‏شهود‏ ‏لذلك‏.‏وإذ‏ ‏ارتفع‏ ‏بيمين‏ ‏الله‏ ‏وأخذ‏ ‏موعد‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏من‏ ‏الآب‏ ‏سكب‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏أنتم‏ ‏الآن‏ ‏تبصرونه‏ ‏وتسمعونه‏.‏لأن‏ ‏داود‏ ‏لم‏ ‏يصعد‏ ‏إلي‏ ‏السماوات‏ ‏و‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏يقول‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لربي‏ ‏اجلس‏ ‏عن‏ ‏يميني‏.‏حتي‏ ‏أضع‏ ‏أعداءك‏ ‏موطئا‏ ‏لقدميك‏.‏فليعلم‏ ‏يقينا‏ ‏جميع‏ ‏بيت‏ ‏إسرائيل‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏جعل‏ ‏يسوع‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏صلبتموه‏ ‏أنتم‏ ‏ربا‏ ‏و‏ ‏مسيحا‏. ‏فلما‏ ‏سمعوا‏ ‏نخسوا‏ ‏في‏ ‏قلوبهم‏ ‏و‏ ‏قالوا‏ ‏لبطرس
‏ ‏ولسائر‏ ‏الرسل‏ ‏ماذا‏ ‏نصنع‏ ‏أيها‏ ‏الرجال‏ ‏الإخوة‏ ‏فقال‏ ‏لهم‏ ‏بطرس‏ ‏توبوا‏ ‏وليعتمد‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منكم‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏لغفران‏ ‏الخطايا‏ ‏فتقبلوا‏ ‏عطية‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏.‏لأن‏ ‏الموعد‏ ‏هو‏ ‏لكم‏ ‏ولأولادكم‏ ‏ولكل‏ ‏الذين‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يدعوه‏ ‏الرب‏ ‏إلهنا‏. ‏وبأقوال‏ ‏آخري‏ ‏كثيرة‏ ‏كان‏ ‏يشهد‏ ‏لهم‏ ‏و‏ ‏يعظهم‏ ‏قائلا‏ ‏أخلصوا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الجيل‏ ‏الملتوي‏' '‏أع‏ 2:17-40' ‏ولي‏ ‏ملحوظة‏ ‏هنا‏ ‏بعد‏ ‏سرد‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏القوية‏ ‏التي‏ ‏ألقاها‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏عظته‏ ‏أولا‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏أتي‏ ‏بهذه‏ ‏القوة‏ ‏؟ومتي‏ ‏تعلم‏ ‏وقرأ‏ ‏هذه‏ ‏النبوات‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏عظته؟‏ ‏وعند‏ ‏من‏ ‏استقي‏ ‏علم‏ ‏الوعظ‏ ‏المقنع‏ ‏وهذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏المهذب‏ ‏والسلس؟‏ ‏أكيد‏ ‏في‏ ‏إكليريكية‏ ‏المعلم‏ ‏الأول‏ ‏والتي‏ ‏كرس‏ ‏فيها‏ ‏حياته‏ ‏وترك‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏وتبع‏ ‏المسيح‏ ‏ليصبح‏ ‏صيادا‏ ‏للناس‏ ‏وخادما‏ ‏مكرسا‏ ‏للكلمة‏ ‏يعمل‏ ‏علي‏ ‏راحة‏ ‏الناس‏ ‏ويأتي‏ ‏بهم‏ ‏الي‏ ‏حظيرة‏ ‏المسيح‏.. ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏أصبحت‏ ‏العلية‏ ‏والجبل‏ ‏الذي‏ ‏تواجد‏ ‏فيه‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏مع‏ ‏تلاميذه‏ ‏إكليريكية‏ ‏نهارية‏ ‏ومسائية‏ ‏مضربا‏ ‏للمثل‏ ‏ونموذجا‏ ‏للتعليم‏ ‏الصحيح‏ ‏وحفظا‏ ‏لأقوال‏ ‏الأنبياء‏ ‏وللموضوع‏ ‏بقية‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏القادم‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏ .‏

This site was last updated 06/20/11