Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏4‏

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ الكلية الإكليريكية
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (1
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (2)‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية3
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏4‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية5‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية6
تاريخ‏ ‏الإ‏ ‏كليريكية ‏7 ‏

 

تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏4‏
الإكليريكية‏ ‏بين‏ ‏الجذور‏ ‏الكتابية‏ ‏والحقائق‏ ‏التاريخية
‏القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي
يرسخ‏ ‏لنا‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏المفاهيم‏ ‏التعليمية‏ ‏والعقائدية‏ ‏المبنية‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏المستقيم‏ ‏ومن‏ ‏خلاله‏ ‏قامت‏ ‏المدارس‏ ‏الفكرية‏ ‏والتعليمية‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏ولاسيما‏ ‏تلك‏ ‏المدارس‏ ‏التي‏ ‏تؤمن‏ ‏بالإله‏ ‏الواحد‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏ ‏الإنسان‏.. ‏وكان‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏جولة‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الآيات‏ ‏والمواضع‏ ‏التي‏ ‏تحدثت‏ ‏عن‏ ‏إنشاء‏ ‏أول‏ ‏إكليريكية‏ ‏في‏ ‏جنة‏ ‏عدن‏ ‏وكان‏ ‏أول‏ ‏عميد‏ ‏مسئول‏ ‏عنها‏ ‏وهو‏ ‏الله‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏خروج‏ ‏أبينا‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏ ‏من‏ ‏الجنة‏ ‏لم‏ ‏يتوقف‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏رعايته‏ ‏وتعليمه‏ ‏بل‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏سراجا‏ ‏منبرا‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏العالم‏ ‏المظلم‏ ‏وقائدا‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الخلاص‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏التعليم‏ ‏المتخصص‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏كيفية‏ ‏العلاقة‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏ومع‏ ‏المجتمع‏ ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏ ‏وللأجيال‏ ‏التي‏ ‏بعده‏ ‏المعلم‏ ‏الأعظم‏ ‏حتي‏ ‏أرسل‏ ‏الرب‏ ‏له‏ ‏كلمته‏ ‏المتجد اللوغوس الذي‏ ‏صار‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏المبدأ‏ ‏التعليمي‏ ‏وكانت‏ ‏آخر‏ ‏كلماته‏ ‏لتلاميذه‏ ‏الإكليريكيين‏ ‏في‏ ‏إنجيل‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏أن‏ ‏يذهبوا‏ ‏ويعلموا‏ ‏جميع‏ ‏الأمم‏ ‏ووضحت‏ ‏الرسالة‏ ‏أمام‏ ‏خريجي‏ ‏إكليريكية‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏وهم‏ ‏جماعة‏ ‏التلاميذ‏ ‏إنها‏ ‏تلمذة‏ ‏وكرازة‏ ‏وتعليم‏ ‏بعد‏ ‏الصعود‏ ‏وحلول‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏عليهم‏ ‏ليعرف‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏أين‏ ‏سيبدأ‏ ‏وكيف؟لتكون‏ ‏مهمتهم‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏عمل‏ ‏الإكليريكية‏.‏
الإكليريكية‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الرسولي‏:‏
أرسل‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏جماعة‏ ‏التلاميذ‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏عملية‏ ‏ليكرزوا‏ ‏ويعلموا‏ ‏ويعمدوا‏ ‏كما‏ ‏ذكر‏ ‏لنا‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏إنجيله‏ ‏المقدس‏ ‏محاضرة‏ ‏التخرج‏ ‏قائلاوأما‏ ‏الأحد‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏ ‏فانطلقوا‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏ ‏إلي‏ ‏الجبل‏ ‏حيث‏ ‏أمرهم‏ ‏يسوع‏.‏ولما‏ ‏رأوه‏ ‏سجدوا‏ ‏له‏ ‏ولكن‏ ‏بعضهم‏ ‏شكوا‏ ‏فتقدم‏ ‏يسوع‏ ‏وكلمهم‏ ‏قائلا‏ ‏دفع‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏سلطان‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وعلي‏ ‏الأرض‏ ‏فأذهبوا‏ ‏وتلمذوا‏ ‏جميع‏ ‏الأمم‏ ‏وعمدوهم‏ ‏باسم‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏.‏وعلموهم‏ ‏أن‏ ‏يحفظوا‏ ‏جميع‏ ‏ما‏ ‏أوصيتكم‏ ‏به‏ ‏وها‏ ‏أنا‏ ‏معكم‏ ‏كل‏ ‏الأيام‏ ‏وإلي‏ ‏انقضاء‏ ‏الدهر‏ ‏آمين‏ ‏مت‏28:16-20‏ويختم‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏إنجيله‏ ‏بإرسالية‏ ‏الرب‏ ‏لتلاميذه‏ ‏موضحا‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏فقالأخيرا‏ ‏ظهر‏ ‏للأحد‏ ‏عشر‏ ‏وهم‏ ‏متكئون‏ ‏ووبخ‏ ‏عدم‏ ‏إيمانهم‏ ‏وقساوة‏ ‏قلوبهم‏ ‏لأنهم‏ ‏لم‏ ‏يصدقوا‏ ‏الذين‏ ‏نظروه‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏اذهبوا‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏ ‏وأكرزوا‏ ‏بالإنجيل‏ ‏للخليقة‏ ‏كلها‏.‏من‏ ‏آمن‏ ‏واعتمد‏ ‏خلص‏ ‏ومن‏ ‏لم‏ ‏يؤمن‏ ‏يدن‏.‏وهذه‏ ‏الآيات‏ ‏تتبع‏ ‏المؤمنين‏ ‏يخرجون‏ ‏الشياطين‏ ‏باسمي‏ ‏ويتكلمون‏ ‏بألسنة‏ ‏جديدة‏ ‏يحملون‏ ‏حيات‏ ‏وأن‏ ‏شربوا‏ ‏شيئا‏ ‏مميتا‏ ‏لا‏ ‏يضرهم‏ ‏ويضعون‏ ‏أيديهم‏ ‏علي‏ ‏المرضي‏ ‏فيبرأون‏ ‏ثم‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏بعدما‏ ‏كلمهم‏ ‏ارتفع‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏وجلس‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏الله‏ ‏وأما‏ ‏هم‏ ‏فخرجوا‏ ‏وكرزوا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏والرب‏ ‏يعمل‏ ‏معهم‏ ‏ويثبت‏ ‏الكلام‏ ‏بالآيات‏ ‏التابعة‏ ‏آمين نر‏16:14-20

‏أما‏ ‏إنجيل‏ ‏القديس‏ ‏لوقا‏ ‏فكان‏ ‏أكثر‏ ‏توضيحا‏ ‏في‏ ‏وصية‏ ‏الرب‏ ‏لهم‏ ‏ولاسيما‏ ‏بعد‏ ‏صعوده‏ ‏مؤكدا‏ ‏إنها‏ ‏إكليريكية‏ ‏داخلية‏ ‏خاصة‏ ‏كان‏ ‏مقرها‏ ‏جبل‏ ‏الجليل‏ ‏فجاء‏ ‏فيهوفيما‏ ‏هم‏ ‏يتكلمون‏ ‏بهذا‏ ‏وقف‏ ‏يسوع‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏وسطهم‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏سلام‏ ‏لكم‏ ‏فجزعوا‏ ‏وخافوا‏ ‏وظنوا‏ ‏أنهم‏ ‏نظروا‏ ‏روحا‏ ‏فقال‏ ‏لهم‏ ‏ما‏ ‏بالكم‏ ‏مضطربين‏ ‏ولماذا‏ ‏تخطر‏ ‏أفكار‏ ‏في‏ ‏قلوبكم‏,‏انظروا‏ ‏يدي‏ ‏ورجلي‏ ‏إني‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏جسوني‏ ‏وانظروا‏ ‏فإن‏ ‏الروح‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏لحم‏ ‏وعظام‏ ‏كما‏ ‏ترون‏ ‏لي‏,‏وحين‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏أراهم‏ ‏يديه‏ ‏ورجليه‏,‏وبينما‏ ‏هم‏ ‏غير‏ ‏مصدقين‏ ‏من‏ ‏الفرح‏ ‏ومتعجبين‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏أعندكم‏ ‏ههنا‏ ‏طعام‏,‏فنالوه‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏سمك‏ ‏مشوي‏ ‏وشيئا‏ ‏من‏ ‏شهد‏ ‏عسل‏ ‏فأخذ‏ ‏وأكل‏ ‏قدامهم‏.‏وقال‏ ‏لهم‏: ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الكلام‏ ‏الذي‏ ‏كلمتكم‏ ‏به‏ ‏وأنا‏ ‏بعد‏ ‏معكم‏ ‏إنه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏جميع‏ ‏ماهو‏ ‏مكتوب‏ ‏عني‏ ‏في‏ ‏ناموس‏ ‏موسي‏ ‏والأنبياء‏ ‏والمزامير‏,‏حينئذ‏ ‏فتح‏ ‏ذهنهم‏ ‏ليفهموا‏ ‏الكتب‏.‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏هكذا‏ ‏هو‏ ‏مكتوب‏ ‏وهكذا‏ ‏كان‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏يتألم‏ ‏ويقوم‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏,‏وأن‏ ‏يكرز‏ ‏باسمه‏ ‏بالتوبة‏ ‏ومغفرة‏ ‏الخطايا‏ ‏لجميع‏ ‏الأمم‏ ‏مبتدأ‏ ‏من‏ ‏أورشليم‏ ‏وأنتم‏ ‏شهود‏ ‏لذلك‏,‏وها‏ ‏أنا‏ ‏أرسل‏ ‏إليكم‏ ‏موعد‏ ‏أبي‏ ‏فأقيموا‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏أورشليم‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تلبسوا‏ ‏قوة‏ ‏من‏ ‏الأعالي‏ ‏وأخرجهم‏ ‏خارجا‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏عنيا‏ ‏ورفع‏ ‏يديه‏ ‏وباركهم‏ ‏وفيما‏ ‏هو‏ ‏يباركهم‏ ‏انفرد‏ ‏عنهم‏ ‏وأصعد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏فسجدوا‏ ‏له‏ ‏ورجعوا‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏بفرح‏ ‏عظيم‏.‏وكانوا‏ ‏كل‏ ‏حين‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏يسبحون‏ ‏ويباركون‏ ‏الله‏ ‏آمينلو‏24:36-53 ‏أما‏ ‏إنجيل‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏اللاهوتي‏ ‏فيوضح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏جماعة‏ ‏التلاميذ‏ ‏كان‏ ‏آخر‏ ‏درس‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏إكليريكية‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏المخلص‏ ‏فجاء‏ ‏في‏ ‏نصه‏ ‏مايليجاء‏ ‏يسوع‏ ‏ووقف‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏سلام‏ ‏لكم‏ ‏ولما‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏أراهم‏ ‏يديه‏ ‏وجنبه‏ ‏ففرح‏ ‏التلاميذ‏ ‏إذ‏ ‏رأوا‏ ‏الرب‏ ‏فقال‏ ‏لهم‏ ‏يسوع‏ ‏أيضا‏ ‏سلام‏ ‏لكم‏ ‏كما‏ ‏أرسلني‏ ‏الآب‏ ‏أرسلكم‏ ‏أنا‏,‏ولما‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏نفخ‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏أقبلوا‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏من‏ ‏غفرتم‏ ‏خطاياه‏ ‏تغفر‏ ‏له‏ ‏ومن‏ ‏أمسكتم‏ ‏خطاياه‏ ‏أمسكت يو‏20:19-23‏

ويأتي‏ ‏لنا‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ولاسيما‏ ‏الإصحاح‏ ‏الأول‏ ‏منه‏ ‏برسم‏ ‏الخطوط‏ ‏العريضة‏ ‏لمنهج‏ ‏التعليم‏ ‏اللاهوتي‏ ‏المتخصص‏ ‏في‏ ‏قسم‏ ‏الداخلية‏ ‏بإكليريكية‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏وبعد‏ ‏صعود‏ ‏المخلص‏ ‏فيقول‏ ‏لنا‏ ‏الكاتب الكلام‏ ‏الأول‏ ‏أنشأته‏ ‏يا‏‏ثاوفيلس‏ ‏عن‏ ‏جميع‏ ‏ما‏ ‏ابتدأ‏ ‏يسوع‏ ‏يفعله‏ ‏ويعلم‏ ‏به‏.‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏ارتفع‏ ‏فيه‏ ‏بعدما‏ ‏أوصي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏الرسل‏ ‏الذين‏ ‏اختارهم‏ ‏الذين‏ ‏أراهم‏ ‏أيضا‏ ‏نفسه‏ ‏حيا‏ ‏ببراهين‏ ‏كثيرة‏ ‏بعدما‏ ‏تألم‏ ‏وهو‏ ‏يظهر‏ ‏لهم‏ ‏أربعين‏ ‏يوما‏ ‏ويتكلم‏ ‏عن‏ ‏الأمور‏ ‏المختصة‏ ‏بملكوت‏ ‏الله‏.‏وفيما‏ ‏هو‏ ‏مجتمع‏ ‏معهم‏ ‏أوصاهم‏ ‏أن‏ ‏لايبرحوا‏ ‏من‏ ‏أورشليم‏ ‏بل‏ ‏ينتظروا‏ ‏موعد‏ ‏الآب‏ ‏الذي‏ ‏سمعتموه‏ ‏مني‏,‏لأن‏ ‏يوحنا‏ ‏عمد‏ ‏بالماء‏ ‏وأما‏ ‏أنتم‏ ‏فستعمدون‏ ‏بالروح‏ ‏القدس‏ ‏ليس‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏بكثير‏.‏أما‏ ‏هم‏ ‏المجتمعون‏ ‏فسألوه‏ ‏قائلين‏ ‏يارب‏ ‏هل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏ترد‏ ‏الملك‏ ‏إلي‏ ‏إسرائيل‏ ‏فقال‏ ‏لهم‏ ‏ليس‏ ‏لكم‏ ‏أن‏ ‏تعرفوا‏ ‏الأزمنة‏ ‏والأوقات‏ ‏التي‏ ‏جعلها‏ ‏الآب‏ ‏في‏ ‏سلطانه‏ ‏لكنكم‏ ‏ستنالون‏ ‏قوة‏ ‏متي‏ ‏حل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏عليكم‏ ‏وتكونون‏ ‏لي‏ ‏شهودا‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏اليهودية‏ ‏والسامرة‏ ‏وإلي‏ ‏أقصي‏ ‏الأرض‏ ‏ولما‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏ارتفع‏ ‏وهم‏ ‏ينظرون‏ ‏وأخذته‏ ‏سحابة‏ ‏عن‏ ‏أعينهم‏ ‏وفيما‏ ‏كانوا‏ ‏يشخصون‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏وهو‏ ‏منطلق‏ ‏إذا‏ ‏رجلان‏ ‏قد‏ ‏وقفا‏ ‏بهم‏ ‏بلباس‏ ‏أبيض‏ ‏وقالا‏ ‏أيها‏ ‏الرجال‏ ‏الجليليون‏ ‏ما‏ ‏بالكم‏ ‏واقفين‏ ‏تنظرون‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏إن‏ ‏يسوع‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏ارتفع‏ ‏عنكم‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏سيأتي‏ ‏هكذا‏ ‏كما‏ ‏رأيتموه‏ ‏منطلقا‏ ‏إلي‏ ‏السماءأع‏1:1-11 ‏

وعندما‏ ‏أراد‏ ‏مجلس‏ ‏إدارة‏ ‏إكليريكية‏ ‏الرسل‏ ‏أن‏ ‏يختار‏ ‏خلفا‏ ‏ليهوذا‏ ‏الراسب‏ ‏في‏ ‏الامتحان‏ ‏والخائن‏ ‏للإكليريكية‏ ‏اجتمع‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏مبني‏ ‏داخلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏وكان‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏ ‏العلية‏ ‏فقال‏ ‏لنا‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏ ‏عن‏ ‏ذلكحينئذ‏ ‏رجعوا‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏من‏ ‏الجبل‏ ‏الذي‏ ‏يدعي‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏أورشليم‏ ‏علي‏ ‏سفر‏ ‏سبت‏ ‏ولما‏ ‏دخلوا‏ ‏صعدوا‏ ‏إلي‏ ‏العلية‏ ‏التي‏ ‏كانوا‏ ‏يقيمون‏ ‏فيها‏ ‏بطرس‏ ‏ويعقوب‏ ‏ويوحنا‏ ‏وأندراوس‏ ‏وفيلبس‏ ‏وتوما‏ ‏وبرثولماوس‏ ‏ومتي‏ ‏ويعقوب‏ ‏بن‏ ‏حلفي‏ ‏وسمعان‏ ‏الغيور‏ ‏ويهوذا‏ ‏أخو‏ ‏يعقوب‏ ‏هؤلاء‏ ‏كلهم‏ ‏كانوا‏ ‏يواظبون‏ ‏بنفس‏ ‏واحدة‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏ ‏والطلبة‏ ‏مع‏ ‏النساء‏ ‏ومريم‏ ‏أم‏ ‏يسوع‏ ‏ومع‏ ‏إخوته‏ ‏وفي‏ ‏تلك‏ ‏الأيام‏ ‏قام‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏التلاميذ‏ ‏وكان‏ ‏عدة‏ ‏أسماء‏ ‏معا‏ ‏نحو‏ ‏مائة‏ ‏وعشرين‏ ‏فقال‏:‏أيها‏ ‏الرجال‏ ‏الإخوة‏ ‏كان‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏هذا‏ ‏المكتوب‏ ‏الذي‏ ‏سبق‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فقاله‏ ‏بفم‏ ‏داود‏ ‏عن‏ ‏يهوذا‏ ‏الذي‏ ‏صار‏ ‏دليلا‏ ‏للذين‏ ‏قبضوا‏ ‏علي‏ ‏يسوع‏.‏إذ‏ ‏كان‏ ‏معدودا‏ ‏بيننا‏ ‏وصار‏ ‏له‏ ‏نصيب‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الخدمة‏.‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏اقتني‏ ‏حقلا‏ ‏من‏ ‏أجرة‏ ‏الظلم‏ ‏وإذ‏ ‏سقط‏ ‏علي‏ ‏وجهه‏ ‏انشق‏ ‏من‏ ‏الوسط‏ ‏فانسكبت‏ ‏أحشاؤه‏ ‏كلها‏ ‏وصار‏ ‏ذلك‏ ‏معلوما‏ ‏عند‏ ‏جميع‏ ‏سكان‏ ‏أورشليم‏ ‏حتي‏ ‏دعي‏ ‏ذلك‏ ‏الحقل‏ ‏في‏ ‏لغتهم‏ ‏حقل‏ ‏دما‏ ‏أي‏ ‏حقل‏ ‏دم‏ ‏لأنه‏ ‏مكتوب‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏المزامير‏ ‏لتصر‏ ‏داره‏ ‏خرابا‏ ‏ولايكن‏ ‏فيها‏ ‏ساكن‏ ‏وليأخذ‏ ‏وظيفته‏ ‏آخر‏ ‏فينبغي‏ ‏أن‏ ‏الرجال‏ ‏الذين‏ ‏اجتمعوا‏ ‏معنا‏ ‏كل‏ ‏الزمان‏ ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏دخل‏ ‏إلينا‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏وخرج‏ ‏منذ‏ ‏معمودية‏ ‏يوحنا‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏ارتفع‏ ‏فيه‏ ‏عنا‏ ‏يصير‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏ ‏شاهدا‏ ‏معنا‏ ‏بقيامته‏ ‏فاقاموا‏ ‏اثنين‏ ‏يوسف‏ ‏الذي‏ ‏يدعي‏ ‏برسابا‏ ‏الملقب‏ ‏يوستس‏ ‏ومتياس‏ ‏وصلوا‏ ‏قائلين‏: ‏أيها‏ ‏الرب‏ ‏العارف‏ ‏قلوب‏ ‏الجميع‏ ‏عين‏ ‏أنت‏ ‏من‏ ‏هذين‏ ‏الاثنين‏ ‏أيا‏ ‏اخترته‏ ‏ليأخذ‏ ‏قرعة‏ ‏هذه‏ ‏الخدمة‏ ‏والرسالة‏ ‏التي‏ ‏تعداها‏ ‏يهوذا‏ ‏ليذهب‏ ‏إلي‏ ‏مكانه‏ ‏ثم‏ ‏ألقوا‏ ‏قرعتهم‏ ‏فوقعت‏ ‏القرعة‏ ‏علي‏ ‏متياس‏ ‏فحسب‏ ‏مع‏ ‏الأحد‏ ‏عشر‏ ‏رسولا‏ ‏أع‏1:12-26 ‏ومن‏ ‏النص‏ ‏السابق‏ ‏يتضح‏ ‏إنه‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏الذي‏ ‏اختار‏ ‏وعين‏ ‏إنما‏ ‏سمح‏ ‏بوجود‏ ‏يهوذا‏ ‏ومع‏ ‏ماحدث‏ ‏من‏ ‏يهوذا‏ ‏من‏ ‏خيانة‏ ‏للسيد‏ ‏وعدم‏ ‏أمانة‏ ‏في‏ ‏خدمته‏..

‏إنما‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لم‏ ‏يسيء‏ ‏لباقي‏ ‏جماعة‏ ‏التلاميذ‏ ‏ولم‏ ‏ينظر‏ ‏الناس‏ ‏إليهم‏ ‏أنهم‏ ‏فشلي‏ ‏منتفعون‏ ‏ولم‏ ‏يتطاول‏ ‏أحد‏ ‏عليهم‏ ‏وينكر‏ ‏لهم‏ ‏محبتهم‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏بل‏ ‏مضوا‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏مجتهدين‏ ‏وتحملوا‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الإهانات‏ ‏والاضطهادات‏.. ‏وقد‏ ‏جئت‏ ‏لك‏ ‏ياعزيزي‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحلقة‏ ‏مكررا‏ ‏لبعض‏ ‏آيات‏ ‏الحلقة‏ ‏السابقة‏ ‏لأوضح‏ ‏لك‏ ‏أن‏ ‏الالتحاق‏ ‏بالإكليريكية‏ ‏له‏ ‏ضوابط‏ ‏وقوانين‏ ‏وطقوس‏ ‏فيبدأ‏ ‏أولا‏ ‏بالاختيار‏ ‏والتقييم‏ ‏ثم‏ ‏الدراسة‏ ‏والتعليم‏ ‏ثم‏ ‏التجارب‏ ‏والتسليم‏ ‏لأن‏ ‏الإكليريكية‏ ‏رسالة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏الجميع‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏وظيفة‏ ‏أو‏ ‏رتبة‏ ‏و‏ ‏منصب‏ ‏يصل‏ ‏إليه‏ ‏المكرس‏ ‏بالمحبة‏ ‏ومسح‏ ‏الجوخ‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏البعض‏ ‏فالتكريس‏ ‏الأكاديمي‏ ‏هو‏ ‏ترك‏ ‏وعطاء‏ ‏كما‏ ‏أوصي‏ ‏السيد‏ ‏جماعة‏ ‏الرسل‏ ‏المعينين‏ ‏وأعطاهم‏ ‏صورة‏ ‏واضحة‏ ‏عن‏ ‏الخدمة‏ ‏معه‏ ‏كما‏ ‏أورد‏ ‏القديس‏ ‏لوقا‏ ‏قائلا

وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏عين‏ ‏الرب‏ ‏سبعين‏ ‏آخرين‏ ‏أيضا‏ ‏وأرسلهم‏ ‏اثنين‏ ‏اثنين‏ ‏أمام‏ ‏وجهه‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏مدينة‏ ‏وموضع‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏مزمعا‏ ‏لأن‏ ‏يأتي‏ ‏فقال‏ ‏لهم‏ ‏أن‏ ‏الحصاد‏ ‏كثير‏ ‏ولكن‏ ‏الفعلة‏ ‏قليلون‏ ‏فاطلبوا‏ ‏من‏ ‏رب‏ ‏الحصاد‏ ‏أن‏ ‏يرسل‏ ‏فعلة‏ ‏إلي‏ ‏حصاده‏ ‏اذهبوا‏ ‏ها‏ ‏أنا‏ ‏أرسلكم‏ ‏مثل‏ ‏حملان‏ ‏بين‏ ‏ذئاب‏ ‏لاتحملوا‏ ‏كيسا‏ ‏ولا‏ ‏مزودا‏ ‏ولا‏ ‏أحذية‏ ‏ولا‏ ‏تسلموا‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏وأي‏ ‏بيت‏ ‏دخلتموه‏ ‏فقولوا‏ ‏أولا‏ ‏سلام‏ ‏لهذا‏ ‏البيت‏ ‏فإن‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏ابن‏ ‏السلام‏ ‏يحل‏ ‏سلامكم‏ ‏عليه‏ ‏وإلا‏ ‏فيرجع‏ ‏إليكم‏ ‏وأقيموا‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏البيت‏ ‏آكلين‏ ‏وشاربين‏ ‏مما‏ ‏عندهم‏ ‏لأن‏ ‏الفاعل‏ ‏مستحق‏ ‏أجرته‏ ‏لا‏ ‏تنتقلوا‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏وأية‏ ‏مدينة‏ ‏دخلتموها‏ ‏وقبلوكم‏ ‏فكلوا‏ ‏مما‏ ‏يقدم‏ ‏لكم‏.‏واشفوا‏ ‏المرضي‏ ‏الذين‏ ‏فيها‏ ‏وقولوا‏ ‏لهم‏ ‏قد‏ ‏اقترب‏ ‏منكم‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏.‏وأية‏ ‏مدينة‏ ‏دخلتموها‏ ‏ولم‏ ‏يقبلوكم‏ ‏فاخرجوا‏ ‏إلي‏ ‏شوارعها‏ ‏وقولوا‏ ‏حتي‏ ‏الغبار‏ ‏الذي‏ ‏لصق‏ ‏بنا‏ ‏من‏ ‏مدينتكم‏ ‏ننفضه‏ ‏لكم‏ ‏ولكن‏ ‏أعلموا‏ ‏هذا‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏اقترب‏ ‏منكم‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏.‏وأقول‏ ‏لكم‏ ‏إنه‏ ‏يكون‏ ‏لسدوم‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏حالة‏ ‏أكثر‏ ‏احتمالا‏ ‏مما‏ ‏لتلك‏ ‏المدينةلو‏10:1-12 ‏

وبعد‏ ‏أن‏ ‏خرجوا‏ ‏في‏ ‏درس‏ ‏عملي‏ ‏للخدمة‏ ‏رجعوا‏ ‏إليه‏ ‏بفرح‏ ‏شاكرين‏ ‏شخصه‏ ‏الذي‏ ‏أعطاهم‏ ‏فرصة‏ ‏الالتحاق‏ ‏والتكريس‏ ‏للخدمة‏ ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏الاقتناع‏ ‏والفرح‏ ‏الذي‏ ‏انتابهم‏ ‏أعطاهم‏ ‏صلاحيات‏ ‏الخادم‏ ‏المكرس‏ ‏وقال‏ ‏لهمها‏ ‏أنا‏ ‏أعطيكم‏ ‏سلطانا‏ ‏لتدوسوا‏ ‏الحيات‏ ‏والعقارب‏ ‏وكل‏ ‏قوة‏ ‏العدو‏ ‏ولايضركم‏ ‏شيء‏ ‏ولكن‏ ‏لاتفرحوا‏ ‏بهذا‏ ‏أن‏ ‏الأرواح‏ ‏تخضع‏ ‏لكم‏ ‏بل‏ ‏افرحوا‏ ‏بالحري‏ ‏أن‏ ‏أسماءكم‏ ‏كتبت‏ ‏في‏ ‏السماواتلو‏10:19-20 ‏أكيد‏ ‏عزيزي‏ ‏القاريء‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏الآيات‏ ‏السابقة‏ ‏أن‏ ‏دلت‏ ‏علي‏ ‏شيء‏ ‏فهي‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏الذين‏ ‏انطلقوا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏المسكونة‏ ‏ليكرزوا‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏ ‏ويعمدوا‏ ‏ويعلموا‏ ‏خرجوا‏ ‏من‏ ‏إكليريكية‏ ‏أورشليم‏ ‏والجليل‏ ‏مكرسين‏ ‏ومقتنعين‏ ‏بخدمتهم‏ ‏فكانت‏ ‏النتيجة‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏الخدمة‏ ‏وفي‏ ‏أول‏ ‏عمل‏ ‏لهم‏ ‏يخرج‏ ‏التلميذ‏ ‏العجوز‏ ‏بطرس‏ ‏بأقوي‏ ‏عظة‏ ‏روحية‏ ‏آمن‏ ‏علي‏ ‏أثرها‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلاف‏ ‏نفس‏ ‏وكانت‏ ‏بداية‏ ‏لنشر‏ ‏التعليم‏ ‏الرسولي‏ ‏النابع‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏والرسل‏.. ‏فنعم‏ ‏البداية‏ ‏الرسولية‏ ‏التعليمية‏ ‏الكرازية‏.. ‏وللموضوع‏ ‏بقية‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏القادم‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏.‏

This site was last updated 06/20/11