Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإكليريكية‏ ‏بين‏ ‏الجذور‏ ‏الكتابية‏ ‏والحقائق‏ ‏التاريخية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ الكلية الإكليريكية
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (1
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (2)‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية3
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏4‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية5‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية6
تاريخ‏ ‏الإ‏ ‏كليريكية ‏7 ‏

 

تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (2)‏
الإكليريكية‏ ‏بين‏ ‏الجذور‏ ‏الكتابية‏ ‏والحقائق‏ ‏التاريخية
‏وطنى 22/5/2011م القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي‏ ‏
كشفت‏ ‏لنا‏ ‏الجذور‏ ‏الكتابية‏ ‏والحقائق‏ ‏التاريخية‏ ‏الكتابية‏ ‏عن‏ ‏بداية‏ ‏فكرة‏ ‏التكريس‏ ‏والتخصيص‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏ومرورا‏ ‏بمدارس‏ ‏الأنبياء‏ ‏حتي‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏الأديرة‏ ‏والاعتكاف‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏يكرس‏ ‏الإنسان‏ ‏فكره‏ ‏وجسده‏ ‏وكل‏ ‏كيانه‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏أسس‏ ‏وفتح‏ ‏أول‏ ‏كلية‏ ‏إكليريكية‏ ‏متخصصة‏ ‏للتعليم‏ ‏اللاهوتي‏ ‏المكثف‏ ‏وكم‏ ‏من‏ ‏آيات‏ ‏رأينا‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏يؤكد‏ ‏في‏ ‏أسفار‏ ‏التوراة‏ ‏علي‏ ‏أهمية‏ ‏حفظ‏ ‏تعاليمه‏ ‏والعمل‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏ ‏والطبيعية‏ ‏فهي‏ ‏تعاليم‏ ‏تخص‏ ‏العلاقة‏ ‏بالله‏ ‏والمجتمع‏ ‏والإنسانية‏ ‏كلها‏ ‏لهذا‏ ‏يا‏ ‏عزيزي‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أستكمل‏ ‏معك‏ ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏اللقاءات‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والإنسان‏ ‏فيها‏ ‏أعد‏ ‏الله‏ ‏مدرسة‏ ‏خاصة‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏وأهم‏ ‏معلم‏ ‏فيها‏ ‏يقود‏ ‏الإنسانية‏ ‏إلي‏ ‏طريق‏ ‏الحق‏ ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏بدونه‏ ‏الخلاص‏ ‏والحرية‏ ‏ولا‏ ‏أنسي‏ ‏دور‏ ‏عزرا‏ ‏الكاتب‏ ‏و‏ ‏تلاميذه‏ ‏في‏ ‏تجميع‏ ‏أسفار‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏والاهتمام‏ ‏بها‏....‏ألم‏ ‏تكن‏ ‏إكليريكيته‏ ‏هي‏ ‏صاحبة‏ ‏الفضل‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏المجهود‏ ‏الذي‏ ‏أعد‏ ‏لنا‏ ‏الكتاب‏ ‏بكل‏ ‏هذه‏ ‏الأمانة‏. ‏
الإكليريكية‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏
لعل‏ ‏أحدا‏ ‏يسأل‏ ‏من‏ ‏الذي‏ ‏أعد‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏ومن‏ ‏الذي‏ ‏درس‏ ‏له‏ ‏تلك‏ ‏الدروس‏ ‏اللاهوتية‏ ‏العميقة‏ ‏في‏ ‏روحانيتها؟‏...‏ألم‏ ‏يكن‏ ‏يوحنا‏ ‏نذيرا‏ ‏للرب‏ ‏ومعدا‏ ‏لخدمته؟‏...‏أكيد‏ ‏تم‏ ‏إعداده‏ ‏في‏ ‏إكليريكية‏ ‏خاصة‏ ‏استطاعت‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المستوي‏ ‏الروحي‏ ‏والنسكي‏ ‏الرفيع‏ ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏الأربعين‏ ‏يوما‏ ‏فوق‏ ‏جبل‏ ‏التجربة‏ ‏نزل‏ ‏إلي‏ ‏الشعب‏ ‏وبدأ‏ ‏في‏ ‏اختيار‏ ‏تلاميذه‏ ‏ورسله‏ ‏القديسين‏

‏ويسرد‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المواقف‏ ‏التعليمية‏ ‏العملية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏بين‏ ‏الشعب‏ ‏والمواقف‏ ‏التعليمية‏ ‏الخاصة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏ينفرد‏ ‏بها‏ ‏بتلاميذه‏ ‏أو‏ ‏بعض‏ ‏منهم‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏إنجيل‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الأصحاح‏ ‏الأول‏ ' ‏و‏ ‏في‏ ‏الغد‏ ‏أيضا‏ ‏كان‏ ‏يوحنا‏ ‏واقفا‏ ‏هو‏ ‏و‏ ‏اثنان‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏.‏فنظر‏ ‏إلي‏ ‏يسوع‏ ‏ماشيا‏ ‏فقال‏ ‏هوذا‏ ‏حمل‏ ‏الله‏.‏فسمعه‏ ‏التلميذان‏ ‏يتكلم‏ ‏فتبعا‏ ‏يسوع‏.‏فالتفت‏ ‏يسوع‏ ‏و‏ ‏نظرهما‏ ‏يتبعان‏ ‏فقال‏ ‏لهما‏ ‏ماذا‏ ‏تطلبان‏ ‏فقالا‏ ‏ربي‏ ‏الذي‏ ‏تفسيره‏ ‏يا‏ ‏معلم‏ ‏أين‏ ‏تمكث‏.‏فقال‏ ‏لهما‏ ‏تعاليا‏ ‏و‏ ‏انظرا‏ ‏فأتيا‏ ‏و‏ ‏نظرا‏ ‏أين‏ ‏كان‏ ‏يمكث‏ ‏و‏ ‏مكثا‏ ‏عنده‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏و‏ ‏كان‏ ‏نحو‏ ‏الساعة‏ ‏العاشرة‏.‏كان‏ ‏أندراوس‏ ‏أخو‏ ‏سمعان‏ ‏بطرس‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏الاثنين‏ ‏اللذين‏ ‏سمعا‏ ‏يوحنا‏ ‏وتبعاه‏.‏هذا‏ ‏وجد‏ ‏أولا‏ ‏أخاه‏ ‏سمعان‏ ‏فقال‏ ‏له‏ ‏قد‏ ‏وجدنا‏ ‏مسيا‏ ‏الذي‏ ‏تفسيره‏ ‏المسيح‏.‏فجاء‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏يسوع‏ ‏فنظر‏ ‏إليه‏ ‏يسوع‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏أنت‏ ‏سمعان‏ ‏بن‏ ‏يونا‏ ‏أنت‏ ‏تدعي‏ ‏صفا‏ ‏الذي‏ ‏تفسيره‏ ‏بطرس‏.‏في‏ ‏الغد‏ ‏أراد‏ ‏يسوع‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏ ‏فوجد‏ ‏فيلبس‏ ‏فقال‏ ‏له‏ ‏اتبعني‏.‏و‏ ‏كان‏ ‏فيلبس‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏صيدا‏ ‏من‏ ‏مدينة‏ ‏أندراوس‏ ‏و‏ ‏بطرس‏.‏فيلبس‏ ‏وجد‏ ‏نثنائيل‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏وجدنا‏ ‏الذي‏ ‏كتب‏ ‏عنه‏ ‏موسي‏ ‏في‏ ‏الناموس‏ ‏و‏ ‏الأنبياء‏ ‏يسوع‏ ‏ابن‏ ‏يوسف‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏الناصرة‏.‏فقال‏ ‏له‏ ‏نثنائيل‏ ‏أمن‏ ‏الناصرة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شيء‏ ‏صالح‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏فيلبس‏ ‏تعال‏ ‏و‏ ‏انظر‏.‏ورأي‏ ‏يسوع‏ ‏نثنائيل‏ ‏مقبلا‏ ‏إليه‏ ‏فقال‏ ‏عنه‏ ‏هوذا‏ ‏إسرائيلي‏ ‏حقا‏ ‏لا‏ ‏غش‏ ‏فيه‏.‏قال‏ ‏له‏ ‏نثنائيل‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏تعرفني‏ ‏أجاب‏ ‏يسوع‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏دعاك‏ ‏فيلبس‏ ‏وأنت‏ ‏تحت‏ ‏التينة‏ ‏رأيتك‏. ‏أجاب‏ ‏نثنائيل‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏يا‏ ‏معلم‏ ‏أنت‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏أنت‏ ‏ملك‏ ‏إسرائيل‏. ‏أجاب‏ ‏يسوع‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏هل‏ ‏آمنت‏ ‏لأني‏ ‏قلت‏ ‏لك‏ ‏إني‏ ‏رأيتك‏ ‏تحت‏ ‏التينة‏ ‏سوف‏ ‏تري‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏هذا‏.‏و‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏الحق‏ ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏من‏ ‏الآن‏ ‏ترون‏ ‏السماء‏ ‏مفتوحة‏ ‏و‏ ‏ملائكة‏ ‏الله‏ ‏يصعدون‏ ‏و‏ ‏ينزلون‏ ‏علي‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏' ‏يو‏1: 35-51 ‏وأيضا‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الأناجيل‏ ‏الأخري‏ ‏مايلي‏:-

‏و‏ ‏فيما‏ ‏كان‏ ‏يسوع‏ ‏صاعدا‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏اخذ‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏مت‏ 20 : 17‏و‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏جالس‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏ ‏تقدم‏ ‏إليه‏ ‏التلاميذ‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏ ‏قائلين‏ ‏قل‏ ‏لنا‏ ‏متي‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏و‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏علامة‏ ‏مجيئك‏ ‏و‏ ‏أنقضاء‏ ‏الدهر‏ ‏مت‏ 24 : 3 ‏و‏ ‏بدون‏ ‏مثل‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يكلمهم‏ ‏وأما‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏ ‏فكان‏ ‏يفسر‏ ‏لتلاميذه‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏مر‏ 4 : 34‏و‏ ‏لما‏ ‏دخل‏ ‏بيتا‏ ‏سأله‏ ‏تلاميذه‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏ ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏نقدر‏ ‏نحن‏ ‏أن‏ ‏نخرجه‏ ‏مر‏ 9 : 28 ‏و‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏جالس‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏ ‏تجاه‏ ‏الهيكل‏ ‏سأله‏ ‏بطرس‏ ‏و‏ ‏يعقوب‏ ‏و‏ ‏يوحنا‏ ‏وأندراوس‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏ ‏مر‏ 13 : 3‏و‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏يصلي‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏ ‏كان‏ ‏التلاميذ‏ ‏معه‏ ‏فسألهم‏ ‏قائلا‏ ‏من‏ ‏تقول‏ ‏الجموع‏ ‏إني‏ ‏أنا‏ ‏لو‏ 9:18 ‏و‏ ‏التفت‏ ‏إلي‏ ‏تلاميذه‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏طوبي‏ ‏للعيون‏ ‏التي‏ ‏تنظر‏ ‏ما‏ ‏تنظرونه‏ ‏لو‏ 10 : 23 ‏هذه‏ ‏الآيات‏ ‏التي‏ ‏أوردناها‏ ‏سابقا‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏وليس‏ ‏الحصر‏ ‏تؤكد‏ ‏لنا‏ ‏اهتمام‏ ‏السيد‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏خدمته‏ ‏بالجسد‏ ‏بالخدام‏ ‏المكرسين‏ ‏والمخصصين‏ ‏للخدمة‏ ‏ولانجد‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الكلمات‏ ‏التي‏ ‏ترنم‏ ‏بها‏ ‏تلاميذه‏ ‏قائلين‏ ‏قد‏ ‏تركنا‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏وتبعناك‏ ‏فالتكريس‏ ‏ترك‏ ‏والإكليريكي‏ ‏قد‏ ‏يترك‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏ليتبع‏ ‏المسيح‏ ‏خادما‏ ‏وابنا‏ ‏أمينا‏ ‏في‏ ‏تكريسه‏ ‏للرب‏ ‏وأكيد‏ ‏الرب‏ ‏لم‏ ‏يتركه‏ ‏فريسة‏ ‏للعالم‏ ‏أو‏ ‏لفكر‏ ‏الشر‏ ‏والخوف‏ ‏

لذلك‏ ‏لم‏ ‏يترك‏ ‏الرب‏ ‏تلاميذه‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ ‏بل‏ ‏ذهب‏ ‏إليهم‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏للمجدلية‏ ‏أخبري‏ ‏إخوتي‏ ‏أن‏ ‏يذهبوا‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏ ‏هناك‏ ‏يرونني‏ ‏وذهب‏ ‏إليهم‏ ‏الرب‏ ‏كما‏ ‏أورد‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏قائلا‏' ‏و‏ ‏لما‏ ‏كانت‏ ‏عشية‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏و‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏الأسبوع‏ ‏و‏ ‏كانت‏ ‏الأبواب‏ ‏مغلقة‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏التلاميذ‏ ‏مجتمعين‏ ‏لسبب‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏جاء‏ ‏يسوع‏ ‏ووقف‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏سلام‏ ‏لكم‏.‏و‏ ‏لما‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏أراهم‏ ‏يديه‏ ‏و‏ ‏جنبه‏ ‏ففرح‏ ‏التلاميذ‏ ‏إذ‏ ‏رأوا‏ ‏الرب‏.‏فقال‏ ‏لهم‏ ‏يسوع‏ ‏أيضا‏ ‏سلام‏ ‏لكم‏ ‏كما‏ ‏أرسلني‏ ‏الأب‏ ‏أرسلكم‏ ‏أنا‏.‏و‏ ‏لما‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏نفخ‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏اقبلوا‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏.‏من‏ ‏غفرتم‏ ‏خطاياه‏ ‏تغفر‏ ‏له‏ ‏و‏ ‏من‏ ‏أمسكتم‏ ‏خطاياه‏ ‏أمسكت‏.‏أما‏ ‏توما‏ ‏أحد‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏الذي‏ ‏يقال‏ ‏له‏ ‏التوام‏ ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏معهم‏ ‏حين‏ ‏جاء‏ ‏يسوع‏.‏فقال‏ ‏له‏ ‏التلاميذ‏ ‏الآخرون‏ ‏قد‏ ‏رأينا‏ ‏الرب‏ ‏فقال‏ ‏لهم‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏أبصر‏ ‏في‏ ‏يديه‏ ‏أثر‏ ‏المسامير‏ ‏وأضع‏ ‏إصبعي‏ ‏في‏ ‏أثر‏ ‏المسامير‏ ‏وأضع‏ ‏يدي‏ ‏في‏ ‏جنبه‏ ‏لا‏ ‏أؤمن‏.‏وبعد‏ ‏ثمانية‏ ‏أيام‏ ‏كان‏ ‏تلاميذه‏ ‏أيضا‏ ‏داخلا‏ ‏و‏ ‏توما‏ ‏معهم‏ ‏فجاء‏ ‏يسوع‏ ‏والأبواب‏ ‏مغلقة‏ ‏ووقف‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏سلام‏ ‏لكم‏ ‏ثم‏ ‏قال‏ ‏لتوما‏ ‏هات‏ ‏إصبعك‏ ‏إلي‏ ‏هنا‏ ‏وأبصر‏ ‏يدي‏ ‏و‏‏هات‏ ‏يدك‏ ‏و‏ ‏ضعها‏ ‏في‏ ‏جنبي‏ ‏و‏ ‏لا‏ ‏تكن‏ ‏غير‏ ‏مؤمن‏ ‏بل‏ ‏مؤمنا‏.‏أجاب‏ ‏توما‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏ربي‏ ‏وإلهي‏.‏قال‏ ‏له‏ ‏يسوع‏ ‏لأنك‏ ‏رأيتني‏ ‏يا‏ ‏توما‏ ‏آمنت‏ ‏طوبي‏ ‏للذين‏ ‏أمنوا‏ ‏و‏ ‏لم‏ ‏يروا‏.'‏يو‏20: 19-29

‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الإكليريكية‏ ‏التي‏ ‏أسسها‏ ‏السيد‏ ‏بنفسه‏ ‏وبعد‏ ‏صعوده‏ ‏لم‏ ‏يتركهم‏ ‏بل‏ ‏أرسل‏ ‏لهم‏ ‏روحه‏ ‏ليمكث‏ ‏معهم‏ ‏وبعد‏ ‏صعوده‏ ‏عندما‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يختار‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏قابله‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏وأرسله‏ ‏إلي‏ ‏إكليريكية‏ ‏خاصة‏ ‏ليتعلم‏ ‏فيها‏ ‏أصول‏ ‏الخدمة‏ ‏وكيف‏ ‏يكون‏ ‏تلميذا‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏حنانيا‏ ‏في‏ ‏دمشق‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏ '‏و‏ ‏في‏ ‏ذهابه‏ ‏حدث‏ ‏أنه‏ ‏اقترب‏ ‏إلي‏ ‏دمشق‏ ‏فبغتة‏ ‏أبرق‏ ‏حوله‏ ‏نور‏ ‏من‏ ‏السماء‏.‏فسقط‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏و‏ ‏سمع‏ ‏صوتا‏ ‏قائلا‏ ‏له‏ ‏شاول‏ ‏شاول‏ ‏لماذا‏ ‏تضطهدني‏.‏فقال‏ ‏من‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏سيد‏ ‏فقال‏ ‏الرب‏ ‏أنا‏ ‏يسوع‏ ‏الذي‏ ‏أنت‏ ‏تضطهده‏ ‏صعب‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏ترفس‏ ‏مناخس‏.‏فقال‏ ‏وهو‏ ‏مرتعد‏ ‏ومتحير‏ ‏يارب‏ ‏ماذا‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏أفعل‏ ‏فقال‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏قم‏ ‏و‏ ‏ادخل‏ ‏المدينة‏ ‏فيقال‏ ‏لك‏ ‏ماذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تفعل‏.‏وأما‏ ‏الرجال‏ ‏المسافرون‏ ‏معه‏ ‏فوقفوا‏ ‏صامتين‏ ‏يسمعون‏ ‏الصوت‏ ‏و‏ ‏لا‏ ‏ينظرون‏ ‏أحدا‏.‏فنهض‏ ‏شاول‏ ‏عن‏ ‏الأرض‏ ‏و‏ ‏كان‏ ‏و‏ ‏هو‏ ‏مفتوح‏ ‏العينين‏ ‏لايبصر‏ ‏أحدا‏ ‏فاقتادوه‏ ‏بيده‏ ‏وأدخلوه‏ ‏إلي‏ ‏دمشق‏.‏و‏ ‏كان‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏لايبصر‏ ‏فلم‏ ‏يأكل‏ ‏ولم‏ ‏يشرب‏.‏وكان‏ ‏في‏ ‏دمشق‏ ‏تلميذ‏ ‏اسمه‏ ‏حنانيا‏ ‏فقال‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏رؤيا‏ ‏يا‏ ‏حنانيا‏ ‏فقال‏ ‏هانذا‏ ‏يا‏ ‏رب‏.‏فقال‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏قم‏ ‏واذهب‏ ‏إلي‏ ‏الزقاق‏ ‏الذي‏ ‏يقال‏ ‏له‏ ‏المستقيم‏ ‏واطلب‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏يهوذا‏ ‏رجلا‏ ‏طرسوسيا‏ ‏اسمه‏ ‏شاول‏ ‏لأنه‏ ‏هوذا‏ ‏يصلي‏.‏و‏ ‏قد‏ ‏رأي‏ ‏في‏ ‏رؤيا‏ ‏رجلا‏ ‏اسمه‏ ‏حنانيا‏ ‏داخلا‏ ‏وواضعا‏ ‏يده‏ ‏عليه‏ ‏لكي‏ ‏يبصر‏.‏فأجاب‏ ‏حنانيا‏ ‏يارب‏ ‏قد‏ ‏سمعت‏ ‏من‏ ‏كثيرين‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏كم‏ ‏من‏ ‏الشرور‏ ‏فعل‏ ‏بقديسيك‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏.‏و‏ ‏ههنا‏ ‏له‏ ‏سلطان‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏أن‏ ‏يوثق‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏يدعون‏ ‏باسمك‏.‏فقال‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏اذهب‏ ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏لي‏ ‏إناء‏ ‏مختار‏ ‏ليحمل‏ ‏اسمي‏ ‏أمام‏ ‏أمم‏ ‏وملوك‏ ‏وبني‏ ‏إسرائيل‏.‏لأني‏ ‏سأريه‏ ‏كم‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يتالم‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏اسمي‏.‏
‏ ‏فمضي‏ ‏حنانيا‏ ‏و‏ ‏دخل‏ ‏البيت‏ ‏و‏ ‏وضع‏ ‏عليه‏ ‏يديه‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏أيها‏ ‏الأخ‏ ‏شاول‏ ‏قد‏ ‏أرسلني‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏لك‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏الذي‏ ‏جئت‏ ‏فيه‏ ‏لكي‏ ‏تبصر‏ ‏و‏ ‏تمتلئ‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏.‏فللوقت‏ ‏وقع‏ ‏من‏ ‏عينيه‏ ‏شيء‏ ‏كأنه‏ ‏قشور‏ ‏فأبصر‏ ‏في‏ ‏الحال‏ ‏و‏ ‏قام‏ ‏و‏ ‏اعتمد‏.‏و‏ ‏تناول‏ ‏طعاما‏ ‏فتقوي‏ ‏و‏ ‏كان‏ ‏شاول‏ ‏مع‏ ‏التلاميذ‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏دمشق‏ ‏أياما‏.' ‏أع‏9: 3-19‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏يقول‏ ‏الرب‏ ‏أفرزوا‏ ‏لي‏ ‏شاول‏ ‏وبرنابا‏ ‏ويكرسهما‏ ‏ويعدهما‏ ‏للخدمة‏ ‏وهكذا‏ ‏كانت‏ ‏الإكليريكية‏ ‏في‏ ‏أسفار‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏امتيازا‏ ‏يمنحه‏ ‏الرب‏ ‏لمن‏ ‏يستحقه‏ ‏ويستطيع‏ ‏أن‏ ‏يكرس‏ ‏حياته‏ ‏للخدمة‏ ‏ويقول‏ ‏مع‏ ‏جماعة‏ ‏التلاميذ‏ ‏ها‏ ‏نحن‏ ‏قد‏ ‏تركنا‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏وتبعناك‏ ‏حبا‏ ‏للرب‏ ‏فيحتمل‏ ‏ويجاهد‏ ‏ويحفظ‏ ‏الأمانة‏ ‏وللحديث‏ ‏بقية‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏القادم‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏ ‏

This site was last updated 05/23/11