Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (5)

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ الكلية الإكليريكية
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (1
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (2)‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية3
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏4‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية5‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية6
تاريخ‏ ‏الإ‏ ‏كليريكية ‏7 ‏

 

تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (5 )
الإكليريكية‏ ‏بين‏ ‏الجذور‏ ‏الكتابية‏ ‏والحقائق‏ ‏التاريخية‏

جريدة وطنى
‏القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي إكليريكية‏ ‏الإسكندرية‏ ‏
جاء‏ ‏إلينا‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏بعد‏ ‏خدمة‏ ‏عملية‏ ‏ومشوار‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏العمل‏ ‏الكرازي‏ ‏الرسولي‏ ‏في‏ ‏التبشير‏ ‏والخدمة‏ ‏فكان‏ ‏رفيقا‏ ‏لبطرس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏وكل‏ ‏اليهودية‏ ‏ومع‏ ‏بولس‏ ‏وبرنابا‏ ‏في‏ ‏آسيا‏ ‏وأوربا‏ ‏وقيل‏ ‏إنه‏ ‏كرز‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏لبنان‏ ‏فهو‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏ ‏الذين‏ ‏انطلقوا‏ ‏بعد‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏ ‏إلي‏ ‏أماكن‏ ‏متفرقة‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏البسيطة‏ ‏حاملين‏ ‏معهم‏ ‏نور‏ ‏النجم‏ ‏الأعظم‏ ‏الذي‏ ‏بنور‏ ‏تعاليمه‏ ‏أضاء‏ ‏في‏ ‏قلوبهم‏ ‏وعقولهم‏ ‏وجعل‏ ‏منهم‏ ‏كواكب‏ ‏منيرة‏ ‏لكل‏ ‏العالم‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يخفي‏ ‏نورها‏.. ‏كما‏ ‏أشار‏ ‏إليهم‏ ‏في‏ ‏تعاليمه‏ ‏قائلا‏ '‏أنتم‏ ‏نور‏ ‏العالم‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تخفي‏ ‏مدينة‏ ‏موضوعة‏ ‏علي‏ ‏جبل‏'‏مت‏ 5: 14 ‏قال‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏لنا‏ ‏حياته‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏كتابه‏ ‏الذي‏ ‏يحمل‏ ‏عنوان‏ ' ‏ناظر‏ ‏الإله‏ ‏الإنجيلي‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏القديس‏ ‏والشهيد‏ ' ( ‏إننا‏ ‏مدينون‏ ‏بإيماننا‏ ‏لهذا‏ ‏القديس‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏كرز‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏ ‏ونحن‏ ‏مدينون‏ ‏أيضا‏ ‏لهذا‏ ‏القديس‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏كتب‏ ‏لنا‏ ‏إنجيلا‏ ‏يسجل‏ ‏فيه‏ ‏حياة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وأعماله‏ ‏وفداءه‏ ‏للبشرية‏ ‏ونحن‏ ‏مدينون‏ ‏لهذا‏ ‏القديس‏ ‏الذي‏ ‏تسمت‏ ‏أول‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏علي‏ ‏اسمه‏ ‏وفيها‏ ‏دفن‏ ‏جسده‏ ‏الطاهر‏ ‏ومن‏ ‏عند‏ ‏ذلك‏ ‏الجسد‏ ‏كان‏ ‏البطاركة‏ ‏يختارون‏ ‏وكان‏ ‏أول‏ ‏عمل‏ ‏لهم‏ ‏هو‏ ‏التبرك‏ ‏بقبره‏ ‏واحتضان‏ ‏رأسه‏ ‏الطاهرة‏ ‏وإلباسها‏ ‏كسوة‏ ‏جديدة‏.. ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏بشر‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وفي‏ ‏ليبيا‏ ‏وفي‏ ‏قبرص‏ ‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏بلاد‏ ‏آسيا‏ ‏وفي‏ ‏روما‏ ‏وبعض‏ ‏بلاد‏ ‏أوربا‏ ‏وتكرمه‏ ‏كثيرا‏ ‏فينسيا‏ ‏وتلتمس‏ ‏بركاته‏ ‏مدن‏ ‏وبلاد‏ ‏عديدة‏ ...‏كان‏ ‏بيته‏ ‏أول‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ '‏أع‏12:12 ‏وفي‏ ‏بيته‏ ‏أسس‏ ‏الرب‏ ‏سر‏ ‏الإفخارستيا‏ ‏وفيه‏ ‏أيضا‏ ‏حل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏علي‏ ‏التلاميذ‏ ) ‏ولهذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏غريبا‏ ‏أو‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏أن‏ ‏يفتح‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏أرضنا‏ ‏المقدسة‏ ‏طاقة‏ ‏للنور‏ ‏والمعرفة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏ليرسخ‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏الإيمان‏ ‏بالإله‏ ‏الواحد‏ ‏فيقوم‏ ‏بتأسس‏ ‏أول‏ ‏مدرسة‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏باسم‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏المسيحية‏ ‏اللاهوتية‏ (‏الإكليريكية‏ ).‏
نشأة‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏اللإهوتية‏ (‏الاكليريكية‏)‏

كانت‏ ‏الإسكندرية‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏المراكز‏ ‏الوثنية‏ ‏الثقافية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏بفضل‏ ‏مدرستها‏ ‏التي‏ ‏أنشأها‏ ‏بطليموس‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏مجيء‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏إليها‏ ‏وكانت‏ ‏تشتهر‏ ‏بمكتبتها‏ ‏التي‏ ‏عرف‏ ‏طريقها‏ ‏تقريبا‏ ‏كل‏ ‏علماء‏ ‏العالم‏ ‏وفلاسفته‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الزمان‏ ‏وتخرج‏ ‏منها‏ ‏كبار‏ ‏الفكر‏ ‏والثقافة‏ ‏الوثنية‏ ‏فقدمت‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الدراسات‏ ‏الفلسفية‏ ‏والعلمية‏ ‏مثل‏ ‏الطب‏ ‏والتشريح‏ ‏والرياضة‏ ‏والفلك‏ ‏وكان‏ ‏الدارس‏ ‏فيها‏ ‏هدفه‏ ‏المراكز‏ ‏المرموقة‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏لذلك‏ ‏كان‏ ‏لزاما‏ ‏علي‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏أن‏ ‏يواجه‏ ‏الفكر‏ ‏بالفكر‏ ‏والثقافة‏ ‏بالثقافة‏ ‏خاصة‏ ‏وهو‏ ‏مثقف‏ ‏ويجيد‏ ‏اللغات‏ ‏الثلاث‏ ‏الشهيرة‏ ‏في‏ ‏زمانه‏ ‏وهي‏ ‏اللغة‏ ‏العبرية‏ ‏واللاتينية‏ ‏واليونانية‏ ‏مدركا‏ ‏مدي‏ ‏تأثير‏ ‏الثقافة‏ ‏الوثنية‏ ‏وخطرها‏ ‏علي‏ ‏الفكر‏ ‏المسيحي‏ ‏الجديد‏ ‏بالنسبة‏ ‏للعالم‏ ‏في‏ ‏زمانه‏ ‏وبحكمة‏ ‏وإرشاد‏ ‏إلهي‏ ‏اتجه‏ ‏فكره‏ ‏لتأسيس‏ ‏مدرسة‏ ‏لاهوتية‏ ‏مسيحية‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الشهيرة‏ ‏وعين‏ ‏العلامة‏ ‏يسطس‏ ‏لرئاستها‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الدراسة‏ ‏فيها‏ ‏بطريقة‏ ‏السؤال‏ ‏والجواب‏ ‏وتكون‏ ‏المواد‏ ‏الدراسية‏ ‏القائمة‏ ‏عليها‏ ‏خادمة‏ ‏للمجتمع‏ ‏الموجودة‏ ‏فيه‏ ‏لذلك‏ ‏وضع‏ ‏بجوار‏ ‏الدراسات‏ ‏الدينية‏ ‏وعلومها‏ ‏المختلفة‏ ‏دراسة‏ ‏الفلسفة‏ ‏والمنطق‏ ‏والطب‏ ‏والهندسة‏ ‏والألحان‏ ‏والموسيقي‏ ‏والفن‏ ‏وحملت‏ ‏هذه‏ ‏المدرسة‏ ‏شعلة‏ ‏العلم‏ ‏التي‏ ‏أضاء‏ ‏نورها‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏عالم‏ ‏تائه‏ ‏في‏ ‏ظلمة‏ ‏الوثنية‏ ‏وقهر‏ ‏الطغاة‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏بفضلها‏ ‏وسماحتها‏ ‏العلمية‏ ‏كان‏ ‏يشتاق‏ ‏زعماء‏ ‏الفلاسفة‏ ‏الوثنيين‏ ‏أن‏ ‏يستمعوا‏ ‏إلي‏ ‏محاضرتها‏ ‏ويتقابلوا‏ ‏مع‏ ‏طلابها‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يتميزون‏ ‏بالأخلاق‏ ‏الحسنة‏ ‏والسمعة‏ ‏الطيبة‏ ‏فالسلوكيات‏ ‏هي‏ ‏أهم‏ ‏من‏ ‏العلم‏ ‏في‏ ‏المدرسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يحصل‏ ‏الطالب‏ ‏علي‏ 100% ‏في‏ ‏السلوك‏ ‏والخدمة‏ ‏يعتبر‏ ‏راسبا‏ ‏وممكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏فصله‏ ‏من‏ ‏الدراسة‏ ‏حتي‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏فالدراسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏مبنية‏ ‏علي‏ ‏الأخلاق‏ ‏الحسنة‏ ‏والسمعة‏ ‏الطيبة‏ ‏عكس‏ ‏الدراسة‏ ‏في‏ ‏الكليات‏ ‏والمدارس‏ ‏الأخري‏.. ‏وللأسف‏ ‏البعيدون‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الدراسات‏ ‏لايعرفون‏ ‏هذه‏ ‏الجزئية‏ ‏مما‏ ‏يجعلهم‏ ‏يسقطون‏ ‏في‏ ‏ذلة‏ ‏الإدانة‏ ‏لطلبة‏ ‏وخريجي‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليريكية‏.. ‏ومن‏ ‏حسنات‏ ‏الدراسة‏ ‏في‏ ‏المدرسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏في‏ ‏عصرها‏ ‏الرسولي‏ ‏الأول‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏تقبل‏ ‏جميع‏ ‏الطلبة‏ ‏من‏ ‏الأسياد‏ ‏والعبيد‏ ‏والذكور‏ ‏والإناث‏ ‏بدون‏ ‏تفرقة‏ ‏مادام‏ ‏المتقدم‏ ‏يتمتع‏ ‏بالسيرة‏ ‏الحسنة‏ ‏والأخلاق‏ ‏الحميدة‏ ‏معتبرة‏ ‏أن‏ ‏الجميع‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏لذلك‏ ‏تخرج‏ ‏منها‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏العلماء‏ ‏والفلاسفة‏ ‏الذين‏ ‏خرجت‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏كورة‏ ‏سيرتهم‏ ‏وأعمالهم‏ ‏الحسنة‏ ‏وعلومهم‏ ‏المفيدة‏ ‏فكان‏ ‏منهم‏ ‏الفيلسوف‏ ‏المشهود‏ ‏له‏ ‏أثيناغوراس‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏الميلادي‏ ‏وكان‏ ‏مشهورا‏ ‏ضمن‏ ‏أساطين‏ ‏الوثنية‏ ‏المعروفين‏ ‏في‏ ‏جيله‏ ‏ولكنه‏ ‏بفضل‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏المسيحية‏ ‏أحب‏ ‏البحث‏ ‏في‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏طامعا‏ ‏في‏ ‏إظهار‏ ‏عيوبها‏ ‏بنقده‏ ‏لها‏ ‏ولكن‏ ‏اجتذبه‏ ‏سرها‏ ‏وآمن‏ ‏بها‏ ‏وأحبها‏ ‏وقبل‏ ‏المعمودية‏ ‏عام‏ 176‏م‏ ‏و‏ ‏اشتهر‏ ‏بدفاعه‏ ‏عن‏ ‏المسيحية‏ ‏وعقيدتها‏ ‏وكتب‏ ‏كتابا‏ ‏لدفاع‏ ‏عنها‏ ‏وتأهل‏ ‏ليكون‏ ‏أول‏ ‏فيلسوف‏ ‏وثني‏ ‏عميدا‏ ‏لمدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏المسيحية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏بعد‏ ‏إيمانه‏ ‏بالمسيح‏.. ‏خلفه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏القديس‏ ‏بنتينوس‏ ‏الفيلسوف‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏اعتنق‏ ‏المسيحية‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏رواقيا‏ ‏مشهورا‏ ‏مؤمنا‏ ‏بناموس‏ ‏الطبيعة‏ ‏والضمير‏ ‏والواجب‏ ‏وفي‏ ‏عام‏ 181‏م‏ ‏أصبح‏ ‏رئيسا‏ ‏للمدرسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏المسيحية‏ ‏واهتم‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏ ‏وأضاف‏ ‏إلي‏ ‏مناهج‏ ‏الدراسة‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏الطبيعية‏ ‏لكسب‏ ‏المثقفين‏ ‏من‏ ‏الديانة‏ ‏الوثنية‏ ‏وبشر‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏الهند‏ ‏وبلاد‏ ‏العرب‏ ‏بالمسيحية‏ ‏ليؤكد‏ ‏أن‏ ‏مدرسته‏ ‏هذه‏ ‏لا‏ ‏تنفصل‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏والكرازة‏ ‏بالمسيح‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏المسكونة‏ ‏فكانت‏ ‏ومازالت‏ ‏الإكليريكية‏ ‏هي‏ ‏قلب‏ ‏الكنيسة‏ ‏النابض‏ ‏والكارز‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏وكما‏ ‏تروي‏ ‏لنا‏ ‏بعض‏ ‏سطور‏ ‏التاريخ‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏بنتينوس‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مهتما‏ ‏بتعليم‏ ‏شعبه‏ ‏ومجاهدا‏ ‏لأجل‏ ‏خلاص‏ ‏نفوسهم‏ ‏آمن‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏التجار‏ ‏الهنود‏ ‏وطلبوا‏ ‏من‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏أن‏ ‏يرسل‏ ‏لهم‏ ‏القديس‏ ‏بنتينوس‏ ‏ليكرز‏ ‏بالمسيحية‏ ‏في‏ ‏بلادهم‏ ‏وبالفعل‏ ‏أرسله‏ ‏البابا‏ ‏لهم‏ ‏وآمن‏ ‏بالمسيح‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏نفوس‏ ‏كثيرة‏ ‏هناك‏.. ‏وأما‏ ‏في‏ ‏رئاسة‏ ‏المدرسة‏ ‏فمنذ‏ ‏عام‏ 190‏م‏ ‏ترك‏ ‏مكانه‏ ‏القديس‏ ‏أكليمنضس‏ ‏الإسكندري‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مساعدا‏ ‏له‏ ‏وآمن‏ ‏بالمسيحية‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏وكان‏ ‏يعتبر‏ ‏أب‏ ‏الفلسفة‏ ‏المسيحية‏ ‏الإسكندرانية‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏بعض‏ ‏المؤرخين‏ ‏أمثال‏ ‏يوسابيوس‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏متمرنا‏ ‏في‏ ‏الكتب‏ ‏المقدسة‏ ‏وقالوا‏ ‏أيضا‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏شغوفا‏ ‏بالتعليم‏ ‏خبيرا‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏اليوناني‏ ‏أما‏ ‏القديس‏ ‏جيروم‏ ‏فقال‏ ‏عنه‏ ‏إن‏ ‏مجلداته‏ ‏معروفة‏ ‏ومملوءة‏ ‏بالعلم‏ ‏والفصاحة‏ ‏وذكره‏ ‏سقراط‏ ‏قائلا‏ ‏أنه‏ ‏مملوء‏ ‏حكمة‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏أنه‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏إكليمنضس‏ ‏الروماني‏ ‏وإكليمنضس‏ ‏الإسكندري‏ ‏الذي‏ ‏تولي‏ ‏رئاسة‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وولد‏ ‏عام‏ 150‏م‏ ‏وتتلمذ‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏القديس‏ ‏بنتينوس‏ ‏وكان‏ ‏مساعدا‏ ‏له‏ ‏وسيم‏ ‏كاهنا‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏واشتهر‏ ‏بحبه‏ ‏للوعظ‏ ‏والتعليم‏ ‏وتتلمذ‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏العلامة‏ ‏أوريجانوس‏ ‏والقديس‏ ‏ألكسدروس‏ ‏أسقف‏ ‏أورشليم‏ ‏وأهم‏ ‏ماتركه‏ ‏القديس‏ ‏أكليمنضس‏ ‏الإسكندري‏ ‏للثقافة‏ ‏والعلم‏ ‏والإيمان‏ ‏هي‏ ‏تلك‏ ‏المجموعة‏ ‏النادرة‏ ‏التي‏ ‏عرفها‏ ‏المجتمع‏ ‏الثقافي‏ ‏باسم‏ (‏ثالوث‏ ‏أكليمنضس‏) ‏وهي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ 1- ‏نصائح‏ ‏لليونانيين‏ ‏ودعوة‏ ‏لترك‏ ‏الوثنية‏ ‏وقبول‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ 2- ‏المعلم‏ ‏وهو‏ ‏دعوة‏ ‏لتحويل‏ ‏الإيمان‏ ‏بالمسيحية‏ ‏إلي‏ ‏عمل‏ . 3- ‏المتفرقات‏ ‏وهي‏ ‏التمتع‏ ‏بالمعرفة‏ ‏الروحية‏ ‏الفائقة‏ ‏وهناك‏ ‏كتب‏ ‏أخري‏ ‏مثل‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏الغني‏ ‏الذي‏ ‏يخلص‏ ‏والمجمل‏ ‏ورسالة‏ ‏عيد‏ ‏الفصح‏ . ‏هذا‏ ‏وكانت‏ ‏الفلسفة‏ ‏عند‏ ‏القديس‏ ‏أكليمنضس‏ ‏هي‏ ‏هبة‏ ‏إلهية‏ ‏أما‏ ‏الفلاسفة‏ ‏فهم‏ ‏أطفال‏ ‏صغار‏ ‏ينضجون‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الإيمان‏ . ‏وهكذا‏ ‏عزيزي‏ ‏القاريء‏ ‏كانت‏ ‏الإكليريكية‏ ‏أما‏ ‏ولودا‏ ‏لعظماء‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏ ‏المسيحي‏ ‏الذين‏ ‏امتلأت‏ ‏جنبات‏ ‏المكتبات‏ ‏العالمية‏ ‏والدولية‏ ‏من‏ ‏كتاباتهم‏ ‏وأقوالهم‏ ‏بل‏ ‏انطلقوا‏ ‏مبشرين‏ ‏كارزين‏ ‏ومعلمين‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏استقوه‏ ‏من‏ ‏إيمان‏ ‏وعلم‏ ‏ومعرفة‏ ‏في‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏المسيحية‏ ‏اللاهوتية‏ (‏الإكليريكية‏)‏والتي‏ ‏تزين‏ ‏تاريخها‏ ‏بعد‏ ‏أكليمنضس‏ ‏الإسكندري‏ ‏بالعلامة‏ ‏أوريجانوس‏ ‏الذي‏ ‏يعد‏ ‏من‏ ‏اشهر‏ ‏الفلاسفة‏ ‏المسيحيين‏ ‏والذي‏ ‏اهتم‏ 28 ‏سنة‏ ‏بدراسة‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏ووضع‏ ‏فيه‏ ‏سداسيته‏ ‏المشهورة‏ ( ‏هكسابلا‏ ) ‏وفسر‏ ‏أسفاره‏ ‏وكتب‏ ‏لنا‏ ‏كتاب‏ ‏المباديء‏ ‏والرد‏ ‏علي‏ ‏كلسوس‏ ‏والصلاة‏ ‏وعينه‏ ‏البابا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏رئيسا‏ ‏لمدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏الثمانية‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏وأشتهر‏ ‏بين‏ ‏العامة‏ ‏بالرجل‏ ‏الفولاذي‏ ‏نسبة‏ ‏الي‏ ‏قوة‏ ‏حجته‏ ‏التي‏ ‏لاتقاوم‏ ‏وإلي‏ ‏مثابرته‏ ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏علمه‏ ‏ومعرفته‏ ‏أحدث‏ ‏تطورا‏ ‏ملحوظا‏ ‏في‏ ‏مدرسته‏ ‏فقدم‏ ‏نفسه‏ ‏وحياته‏ ‏كمثل‏ ‏أعلي‏ ‏للحياة‏ ‏المسيحية‏ ‏الإنجيلية‏ ‏فقال‏ ‏عنه‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏ ‏في‏ ‏قيصرية‏ ‏تتلمذ‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏لمدة‏ ‏خمسة‏ ‏أعوام‏ ‏وهو‏ ‏القديس‏ ‏غريغوريوس‏ ‏العجائبي‏ ‏لقد‏ ‏جذبنا‏ ‏بأعماله‏ ‏التي‏ ‏عملها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏تعاليمه‏ ‏التي‏ ‏علمنا‏ ‏إياها‏ ‏فهو‏ ‏كان‏ ‏محتقرا‏ ‏للمجد‏ ‏البشري‏. ‏كما‏ ‏ركز‏ ‏أوريجانوس‏ ‏في‏ ‏إعداد‏ ‏الموعظين‏ ‏وتهيئتهم‏ ‏للعماد‏ ‏لا‏ ‏بالتعليم‏ ‏فقط‏ ‏أنما‏ ‏بتقديم‏ ‏الحياة‏ ‏المسيحية‏ ‏العملية‏ ‏وكان‏ ‏يهييء‏ ‏المقبلين‏ ‏إلي‏ ‏العماد‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أفضل‏ ‏وهو‏ ‏استقبال‏ ‏إكليل‏ ‏الاستشهاد‏ ‏بفرح‏ ‏كما‏ ‏اهتم‏ ‏بتعميق‏ ‏الفكر‏ ‏الدراسي‏ ‏فحبب‏ ‏تلاميذه‏ ‏في‏ ‏العلم‏ ‏فقيل‏ ‏إنهم‏ ‏كانوا‏ ‏يجلسون‏ ‏حوله‏ ‏من‏ ‏الصباح‏ ‏إلي‏ ‏المساء‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏نظمهم‏ ‏في‏ ‏فصلين‏ ‏الأول‏ ‏للمبتدئين‏ ‏وسلمه‏ ‏لتلميذه‏ ‏هيراقليس‏ ‏والثاني‏ ‏فكرس‏ ‏نفسه‏ ‏له‏ ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏أعماله‏ ‏أيضا‏ ‏هو‏ ‏إبراز‏ ‏مدرسته‏ ‏في‏ ‏التفسير‏ ‏الرمزي‏ ‏التعليمي‏ ‏وذهب‏ ‏الي‏ ‏قيصرية‏ ‏وأنشأ‏ ‏مدرسة‏ ‏لاهوتية‏ ‏هناك‏ ‏استمر‏ ‏فيها‏ 20 ‏عاما‏ ‏وكأنه‏ ‏بعمله‏ ‏هذا‏ ‏يقول‏ ‏لمن‏ ‏ينعتون‏ ‏الإكليريكية‏ ‏بالفشل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏دور‏ ‏الإكليريكية‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ ‏ونشره‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الدنيا‏ ‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏الإكليريكية‏ ‏ورسالتها‏ ‏ومنهجها‏ ‏التكريس‏ ‏والتعليم‏ ‏والكرازة‏.. ‏ولنا‏ ‏بقية‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏القادم‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏ . ‏

This site was last updated 07/18/11