Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

طلب للمشير طنطاوي بعدم إشراف البشري على لجنة الدستور لتوجهاته الدينية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
شكوى فلاح قبطى فرعونى
أخبار متفرقة1
الإعتداء على المنظمة بالأقصر
الكنيسة وتربية الخنازير والكلاب
كونجرس قبطى دولى
كذب جريدة المصريون
تعليق الآيات القرانية بالمحاكم
إضراب رأس السنة
شتائم الشيوخ يوم الجمعة
أعمال جبرائيل
الموائد الرمضانية
جبرائيل والمجلس القومى
قضية تبنى الأطفال
قضايا الحسبة
جبرائيل وشهيد باجور القبطى
إنتخابات الرئاسة والأقباط
قضايا الكنيسة
قضايا مختلفة
هالة مصطفى والسفير الإسرائيلى
برقية إلى الرئيس
هروب الحزب الوطنى
جبرائيل وقانون لتنظيم التبنى
مساواة وثيقة المتحولين للمسيحية
نجيب جبرائيل وظهور العذراء
جبرائيل وعمارة
الطفلة بارثينا
وقثة إحتجاجية لمعتقلى نجع حمادى
طرد ألف أسرة من البياضية
قضايا يوم عيد القيامة
قضايا وموضوعات مختلفة
شكوى زيدان يزدرى المسيحية
قانون يبيح تغيير العقيدة
أمام مجلس الشعب
المحاكم الملية
إهمال الداخلية وغرق الفتيات
إطلاق سراح مدون قبطى
جلسات النصح والإرشاد
منع اإكليروس من الإعلام
يتهم أبو إسلام بإزدراء المسيحية
مشروع قانون لحرية العقيدة
جبرائيل وتهديدات القاعدة
المحامون وقانون الأحوال الشخصية
بيان حول كنيسة العذراء بالعمرانية
نجيب جبرائيل والزواج الثانى
جبرائيل وكنيسة العذراء بالعمرانية
ساحة لشهداء العنف
لجنة تعديل الدستور
مظاهرة المسلمين وكامليا
حزب الوفد وإلتحريض ضد ألأقباط
‘عتصام ماسبيروا
الإنتخابات مخالفة للدستور
منع نجيب من السفر
هدم الكنائس وتمزيق إنجيل
Untitled 5813
Untitled 5814
Untitled 5815
Untitled 5816
الكنائس والمادة الثانية

 

جبرائيل يتقدم بطلب للمشير طنطاوي بعدم إشراف البشري على اللجنة المكلفة بوضع الدستور
الأقباط متحدون 15/2/2011م كتبت: ماريا ألفي إدوارد
في ظل ما تشهده"مصر"من ثورة أحدثت تغييرات جذرية في الحياة المصرية، أبرزت تلاحم حقيقي وصادق بين كافة القوى الوطنية والمذهبية والسياسية، وفي ظل قيادة القوات المسلحة لإدارة البلاد.
تقدم المستشار"نجيب جبرائيل"رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان للمشير"محمد حسين طنطاوي"رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بعدة أمور تتمثل في:
الأول :الإعلان والتصميم على مدنية الدولة اتفاقًا مع إرادة الشعب وثورته .
ثانيا :الإعلان عن ترسيخ قيم المساواة والعدالة والديمقراطية .
ثالثا :التركيز على ضرب الفساد في كل موقع .
كما عبر"جبرائيل"عن اعتراض الأقباط على اختيار المستشار"طارق البشري"كرئيسًا للجنة المكلفة بوضع الدستور، وذلك لما له من توجهات دينية تتعارض مع قيم الدولة المدنية، مطالبًا بأن يراعى تمثيل كافة أطياف المجتمع في هذه اللجنة.

****************************************************

"جبرائيل" يطالب بتمثيل الأقباط فى لجنة تعديل الدستور
اليوم السابع 16/2/2011م كتب جمال جرجس المزاحم
أعلن نجيب جبرائيل المحامى القبطى، أنه طلب لقاء رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإبداء اعتراضه على تشكيل لجنة وضع الدستور لضمها الإخوان دون أى أسماء قبطية، مما يتنافى مع مبادئ ثورة الخامس والعشرين من يناير التى امتزجت فيها دماء الأقباط والمسلمين.
قال جبرائيل إنه لابد أن تشكل اللجنة من أشخاص ليس لهم أى توجهات دينية أو حزبية أو سياسية أو مذهبية أو طائفية، لافتاً إلى أن الأقباط يقدرون بخمسة عشر مليون على حد وصفه، ولا بد من اشتراكهم فى لجنة تعديل الدستور.

 **** قال نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الانسان، إن تعيينات الرئيس سببت دهشة فى الأوساط القبطية، حيث جاءت بتعيين سبعة أقباط، غالبيتهم تجاوزوا السبعين من العمر والبعض الآخر ممن اعتاد مهاجمة الأقباط فى قضاياهم وأضاف: «ما كنا ننتظر مثل هذا الاختيارات بعد أن تم تهميش الأقباط فى الحزب الوطنى وفى سائر أحزاب مصر، هذه التعيينات جاءت لاستفزاز الأقباط» وقال المحامى القبطى ماجد حنا: «الحزب الوطنى يعيش فى كوكب آخر»، وأضاف «الاختيارات مخيبة للآمال إلا قليلا منها وكأن النظام يوجه رسالة للأقباط مفادها بأن من يرفع صوته أو يده يتم إقصاؤه».

مشروع قانون يحدد خمسة مقاعد للمصريين في الخارج بمجلس الشعب الجديد
الشروق 11/3/2011م متب باهي حسن
يتقدم الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان إلى اللجنة التأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد، بمشروع قانون يتضمن تخصيص خمسة مقاعد بمجلس الشعب للمصريين المقيمين بالخارج والذين يحملون الجنسية المصرية، على أن يكون توزيع المقاعد حسب الآتي:
عدد 2 مقعد عن قارة أمريكا وكندا – مقعد عن أوروبا - مقعد عن أستراليا – مقعد عن أسيا "دول منطقة الخليج" أما أفريقيا فتحسب مقاعدها ضمن دولة المقر "مصر".
يأتي تخصيص هذه المقاعد استجابة لمشاركة المصريين في الخارج، والذي يزيد عددهم عن أكثر من ستة ملايين مصري في الحياة السياسية والاقتصادية مما يكون دافعا على زيادة مساحة الاستثمار في مصر وعدم شعورهم بالإقصاء أو الاستبعاد لأنهم جزء أصيل من المعادلة المصرية، بعد أن تم تهميشهم لمدة أربعة عقود من الزمن، فجاءت ثورة 25 يناير لترد لهم حقوقهم المسلوبة، وسوف يكون اختيار هؤلاء الخمسة عن طريق الانتخابات التي تقوم بها السفارات والقنصليات المصرية في الخارج وسوف يكون مشاركة المنتخبين في البرلمان المصري عن طريق استخدام "الفيديو كونفرانس" حسب ما أرسته ثورة 25 يناير.
يذكر أن فكرة هذا المشروع الذي سوف يتقدم به الدكتور نجيب جبرائيل كان أول من اقترحها الناشط والمفكر المصري المعروف في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور إيهاب الخولي والذي ما زال يتابع هذه الفكرة مع دكتور نجيب جبرائيل والذي تم تكليفه بإجراء اتصالات مكثفة مع المصريين الموجودين في الخارج وإرسال مذكرة بهذا الشأن موقع عليها أكبر قدر من المصريين في الخارج للاتحاد المصري لحقوق الإنسان ليتضمنها المشروع الذي سوف يتقدم إليه دكتور نجيب جبرائيل إلى اللجنة التأسيسية المكلفة بوضع دستور جديد للبلاد.

"جبرائيل":عملية الاستفتاء بها تزوير لإرادة الشعب، وتعد مهزلة فاقت مهزلة انتخابات 2010

.. ناشط سيناوي يصف الاستفتاء بالمسرحية ويعد بثورة جديدة
"جبرائيل":عملية الاستفتاء بها تزوير لإرادة الشعب، وتعد مهزلة فاقت مهزلة انتخابات 2010
الأقباط متحدون 20/3/2011م  كتبت: ماريا ألفي
صرَّح المستشار"نجيب جبرائيل" أن هناك مهازل تتم خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية فاق المهزلة التي تمت خلال انتخابات 2010، مشيرًا إلى أن أوراق الاستفتاء غير مختومة وهي بذلك مخالفة للتعليمات، وفي كثير من مراكز الاقتراع هناك لجان خاصة بالمسلمين ولجان خاصة بالمسيحيين، وبالإضافة إلى ذلك البلاد أو المراكز ذات الأغلبية المسيحية لم تفتح لجانها حتى الآن، وفي كثير من قرى الصعيد التي بها كثافة مسيحية كبيرة تختزل صناديق الاستفتاء إلى عدد محدود، بهدف إقصاء المسيحيين عن الإدلاء بأصواتهم.
وأضاف"جبرائيل"إلى أن هناك قضاة في إحدى مراكز الاستفتاء بالصعيد يتهكم على الناخبين المسيحيين قائلاً" الكنيسة أدت ليكم تعليمات علشان تقولوا لا "، ويقوم بإدخال الناخبين بصعوبة بالغة .
هذا وقد رصدت منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان من خلال غرفة العمليات منذ الصباح الباكر برئاسة المستشار" نجيب جبرائيل" ومن خلال مراقبيها المنتشرين في جميع أنحاء الجمهورية لمراقبة الاستفتاء على التعديلات الدستورية الآتي :-
1-بلاغ من القمص "باخوم "انه في مدرسة أبو بكر مركز جهينا يقوم المسئولين عن اللجنة باستغلال أمية الناخبين والتعليم " بنعم ".
2-بلاغ من مندوب في دير أبو حنس محافظة"سوهاج"بان عدد اللجان هم 11 لجنة بأكثر من عشرين ألف صوت مسيحي، تم اختزالهم إلى ثلاث لجان فقط بما يعادل أربعة آلاف صوت مسيحي فقط .
3-بلاغ من مندوب للمركز ومعه القس"جرجس"في قرية ميت بشار مركز منيا القمح أن في مدرسة المعهد الأزهري بقرية ميت بشار يوجد مجموعة داخل اللجنة مع القاضي يأمرون الناس أمام القاضي بالتعليم " بنعم " .
4-في قرية العزية مركز منفلوط -أسيوط حيث يوجد أكثر من أربعون إلف ناخب مسيحي تم اختزال الصناديق إلى أربعة صناديق فقط، في حجرة واحدة مما يستحيل معه اخذ أصوات هذا الكم الهائل من المسيحيين .
5-بلاغ من مندوب في دمنهور الدكتور"جون عزت "بأنه يوجد لجان للمسيحيين ولجان للمسلمين وأيضا تكرر هذا الموجود في مدرسة الدوليتان في شبرا وفى كثير من المدارس في حلوان و15 مايو .
6 بلاغ أيضًا في مدرسة"إسماعيل فهمي" بالحي العاشر في مدينة نصر أن هناك تعليمات صدرت للموظفين داخل اللجان لإبلاغ الناخبين بالتأشير " بنعم " على التعديلات الدستورية وهذا ما أكدته الناخبة الدكتورة / مريم عيسى لما حدث مع والدتها .
7-بلاغ من المندوب" جون جوزيف" إن الإخوان في مدرسة الجمهورية بالخلفاوى ميدان المماليك بشبرا يجبرون الناخبين على وضع علامة "صح " على التعديلات الدستورية بالموافقة .
8-ابلغنا مندوبنا في مدارس 15 مايو مدرستي"الصحوة"و"المحطة "يخدعون الناخبين بالتعليم بوضع علامة " غلط " أو x " " على الخانة الثانية المخصصة لكلمة لا للتعديلات الدستورية .
9-ابلغنا مندوبنا بالهرم وأيَّده في ذلك المواطن"حكيم جاب الله"بان جميع استمارات الاستفتاء غير مختومة خاصة في لجنة 53 .
10-ابلغنا مندوبنا بمدرسة سوزان مبارك بالمعصرة، وأيَّده في ذلك المواطن"وجيه مكرم" بأن الإخوان أقاموا ثلاثة سرادقات كبيرة للتأثير على الناخبين للإدلاء " بنعم " وتوزيع اللحوم والهدايا بالمخالفة للقانون .
11-ابلغنا مندوبنا"عاطف سيد طلبه"بالعجمى بيطاش بسيطرة السلفيين وتواجدهم داخل لجان الاستفتاء، وتعاونهم مع الحزب الوطني وتأكد هذا أيضًا في مركز الفشن بـ"بني سويف" .
12-أكد لنا مندوبنا"مجدي شكري"بمركز"مطاي" في مدرسة" الكفور" بان الجيش يستغل أمية الناس والتعليم بعلامة " صح " على التعديلات الدستورية .
13-أكد لنا مندوبنا " شريف من ملوي " إن قرية البياضية التي يسكن اغلبها مسيحيين لم تفتح لجان 165 – 166 – 167 حتى كتابة هذا التقرير .
14-أكدت لنا مندوبتنا"هدى سلامة خليل مينا ميلاد" ان جميع مدارس العمرانية ومنها مدرسة احمد زويل جميع أوراق الاستفتاء بها غير مختومة .
15-أكد لنا مندوبنا بمدرسة هدى شعراوى بمدينة السلام الأستاذ "قطامش"بان رئيس اللجنة يشاور للناخبين على التعليم بعلامة صح على التعديلات الدستورية .
16-أكد لنا مندوبنا"جمال العبد شمندى"بان لجان مركز نقاده بمحافظة قناة والتي ذات الأغلبية المسيحية لم تفتح حتى الآن .
17- وقد أكد لنا أيضًا مندوبنا مينا جميل بقرية الناصرية مركز"بني مزار"محافظة المنيا أنهم يقومون بجمع بطاقات الرقم القومي، ثم يقومون بالنداء على المسلمين وقليل جدًا المسيحيين للإدلاء بأصواتهم يقولون للباقي ارجعوا والبعض الآخر يفقد بطاقاته عمدًا .
18-أكد لنا مندوبنا"عادل مريد"في مدرسة منهل المعرفة بالسيوف الفالكى الإسكندرية بان الأوراق غير مختومة، وان موظفا ملتحيا هو الذي يقوم بوضع الأوراق في الصندوق .
19-كما أكد لنا مندوبنا"أمير ميخائيل"بمدرسة 15 مايو شبرا الخيمة ثاني بأنه لا يوجد أختام على الأوراق، وانه يوجد فصل بين المسيحيين والمسلمين في اللجان .
20-كما أكدت لنا موفدتنا السيد"كامليا"بلجنة منشية الصدر بالمنيا بأنه لا يوجد دفتر لقيد أوراق الناخبين ببطاقة الرقم القومي .
21-أكد لنا موفدنا السيد "يونان صبري فهيم" بمركز سنورس بالفيوم بمدرستي المستشفى والبساتين بان موظفي اللجان هم الذين يقومون بالتعليم على استمارات الاستفتاء ويضعوها بأنفسهم فى الصناديق وكثافة الدعاية الدينية هناك.
22-أكد "القمص بسادة"من المنوفية انه في مدرستي خالد بن الوليد بأشمون وأمين الخولى الثانوية بنات الورق متعلم عله جاهز " بنعم " ويفرض على جميع الناخبين ويحدث أيضًا اشتباكات الشعبية بشبين الكوم .
23-كما أكد الدكتور"غطاس"ان بمدرسة صلاح سالم بطامية بالفيوم يقومون بجمع البطاقات بأنفسهم والتأشير عليها بأنفسهم .
24-كما أكد القمص "تادرس" مركز بن عدى مركز الفتح بأسيوط بان مسئولين اللجنة يقومون بتوجيه الناخبين مباشرة إلى القول " بنعم للتعديلات " .
25-أكد "عماد فكرى"بملوي أن هناك دعاية داخل لجان المركز بان العلامة الخضراء للمسلمين والعلامة السوداء للمسيحيين .
26-وأكد "اشرف"انه لا يوجد صناديق لوضع استمارات الاستفتاء بلجان العمرانية بشارع الثلاثيني .
27-أكد لنا مندوب المنظمة بقنا السيد"مصطفى كمال"بأنه حتى الساعة الثانية عشرة لم تفتح لجان دخان الحائط مركز أبو طشت والبالغ أصواتها سبعة آلاف ناخب .
28-كما أكد الأستاذ"عماد شاكر"المحامى بـ"أسنا"بأنه لا توجد أي ستائر للتصويت وان التصويت يتم علانية .
29-أكد جون جوزيف" بمدرسة طلعت حرب بميدان المماليك وفى مدرسة احمد عرابي شارع عبد الحميد الديب انه شوهد شخصين يحملون حقيبة مليئة بصور البطاقات ويدخلون بها اللجان .
30-كما أكد الأستاذ "اشرف إبراهيم"من العمرانية إن لجنة عثمان بن عفان لا يوجد بها قفل على الصندوق.
31-أكد مندوبنا في مدرسة احمد بدوى بشارع جمال عبد الناصر الإسكندرية بأنه لا يوجد أحبار .
32-كما أكد " وائل محمد حسنى"بمدرسة المعمارية الثانوية الفنية بدار السلام بالقاهرة انه حتى الآن لم تفتح اللجان .
33-أكد لنا مندوبنا بمنطقة حارة زويلة انه يوجد أشخاص يجلسون مع رئيس اللجنة بمدرسة باب الشعرية الإعدادية يوجهون الناس للقول " بنعم للتعديلات
34-اكد لنا القس / مارتيروس بالجيزة ان لجنة جمال عبد الناصر ببولاق الدكرور يتم فيها تسجيل اصوات الناخبين فى دفتر كبير ولا يوجد بها استمارات للتصويت مطلقا .
35-اكد لنا مندوبنا بلفيوم الدكتور / غطاس بأن مدرسة تلات الابتدائية بالفيوم يقف القاضى خالد كامل ويوجه الناخبين بكتابة نعم للتعديلات وقد سمعه وشاهده كل من القس / مينا عجيب والعميد اشرف والمحامى كمال محمد .
36-قام اهالى القوسية بتحرير محضر رقم 7739 لسنة 2011 ادارى القوسية لانه حتى كتابة هذا التقرير لم يأتى القاضى ولم تفتح اللجنة .
37-اكد لنا الدكتور / هانى بهنان ان مدرسة بين الجناين بشارع احمد سعيد يتم التصويت ويأخذ المسئولين الاوراق ولا يضعونها فى الصندوق .
38-وايضا يحدث هذا بمدرسة النصر بحدائق حلوان وهذا ما اكده لنا مندوبنا عطية عبد الله يوسف .
39-اكد لنا موفدنا ابراهيم شنودة بانه فى لجنة صفية زغلول وجمال عبد الناصر ونجيب محفوظ وصفط اللبن ببولاق الدكرور توجد اذاعات فى الشوارع من الاخوان تدفع الناس على التصويت " بنعم للتعديلات " .
40-اكد لنا مندوبنا امير ميخائيل ان فى معظم لجان قسم شبرا الخيمة ثانى الحبر يزول بعد اقل من عشرة دقائق وان الاخوان يدخلون اكثر من مرة .
41-اكد لنا موفدنا عماد سامى بعزبة النخل ان هناك تجمع شديد جدا من المسيحيين فى كل من مدارس محمود شكرى وعمر مكرم ومحمد كريم ويتم دخول المسيحيين بصعوبة بالغة .
42-اكد لنا مندوبنا بمدرسة المستقبل بدائرة وراق العرب ان الاخوان يتجمعون امام المدرسة ثم يتم تجميع البطاقات ثم ينادى على اسم اسم ويدعونهم بالادلاء " بنعم " وهذا ما اكده لنا سعيد لمعى .
43-اكد لنا مندوبنا بالاقصر انسى اسعد نظير بان هناك اشباك بين الاخوان والاقباط وفى بلدة النجالتة منعوا وصول الاقباط الى اللجان .
44-اكد لنا مندوبنا بسيدى بشر بحرى بالاسكندرية السيد ماجد فايق بان السلفيين يجلسون داخل اللجان بمدرسة محمود العشماوى .
45-اكد لنا مندوبنا بمنطقة امبابة بشمال الجيزة والعمرانية و الهرم ان السلفيين يمنعون دخول شباب 25 يناير الرافضين للتعديل .
46-اكد لنا قيام الاخوان بأرهاب الناخبين بقرية الرحمانية بنجع حمادى قبلى وايضا مستشفى الرحمانية .
47- اكد لنا مندوبنا بمدرسة الامام على الابتدائية بحى الشيخ زايد بالاسماعلية عدم وجود اقفال على الصناديق .
48-كد لنا مندوبنا سامى اقلديوس الزاوية الحمراء بان هناك ارهاب وترهيب على القول بنعم للتعديلات فى كل من لجان مصطفى كامل واحمد عرابى .
تزوير صوت المستشار"نجيب جبرائيل"بعد إدلائه بعدم الموافقة على التعديلات
نشب اشتباك عنيف في لجنة"على بن أبي طالب" بشبرا بين المستشار"نجيب جبرائيل" ووفد حقوق الإنسان المرافق له، وموظفي اللجنة، وذلك عندما أدلى"جبرائيل بصوته"وقام بوضع الاستمارة بنفسه في الصندوق بعد أن أدلى بعدم الموافقة على التعديلات الدستور، وفوجئ أثناء استدارته للخلف وحال خروجه، قيام أحد الموظفين بفتح الصندوق محاولاً أخذ ورقة الدكتور"نجيب جبرائيل" إلا أن قام الوفد المصاحب له الإمساك بيد الموظف، مما نتح عنه مشادة عنيفة وتدخل القاضي لفضها .
ناشط سيناوي يصف الاستفتاء بالمسرحية ويعد بثورة جديدة
كتب: عوض بسيط
وصف الناشط السياسي السيناوي "سعيد عتيق" الاستفتاء على التعديلات الدستورية اليوم بـ"المسرحية"، حيث قام السلفيون بتوزيع منشورات دعائية فاخرة على الناخبين، كما تواجدوا داخل اللجان الانتخابية، وأمام الصناديق لحث الناخبين على التصويت بـ"نعم"، وسط غياب كامل لرجال الجيش والشرطة من جميع لجان شمال سيناء؛ عدا لجنة واحدة موجودة بميدان "الشيخ زايد".
كما انتقد عتيق تواجد أمين الحزب الوطني السابق بداخل إحدى اللجان، وكذلك تواجد عضو مجلس شعب سابق من الوطني، مؤكدًا أن فلول "الوطني" مازالت تدير العملية الانتخابية في سيناء، بالتحالف مع الأخوان والسلفيين، الذين قاموا بتمزيق اللافتات التي تدعو لرفض التعديلات الدستورية، كما وجهت خطب المساجد –أمس- الناخبين إلى الإدلاء بـ"نعم" في الاستفتاء، باعتبار هذا الاختيار هو ما يرضي الله، وهي ذات وجهة النظر التي رددها السلفيون في اللجان الانتخابية، وأنه"أعوذ بالله ممن يقول لا"!.
وفي ضوء هذه الأحداث قال "عتيق" أن سيناء لن تستقر في ظل ما وصفه بـ"الهمجية"، مؤكدًا أن هناك اجتماع لائتلاف شباب الثورة في سيناء مساء اليوم؛ لدراسة خطوات التحرك في الشارع، والرد على "سرقة الثورة"، خاصة في ظل ما أسماه "عدم حسن نية الجيش"، واتهامه لجهات سيادية باستخدام البلطجية، وتهميش شباب الثورة في التفاوض حول حقوق أبناء سيناء، وفتح الحوار مع المنتمين للحزب الوطني، بدلاً من الشباب الذين خرجوا في ثورة 25 يناير، ما يعني لـ"عتيق" عدم اعتراف بالثورة، وهو ما جعله يرفض لقاء المجلس العسكري، مع "ائتلاف شباب الثورة" في القاهرة، مؤكدًا أن التحية العسكرية لشهداء الثورة لا تكفي في ظل عدم وجود ديمقراطية حقيقية، ومغازلة الأخوان للجيش لمحاولة الإيحاء أنهم أصحاب التأثير في الشارع.وأكد "عتيق" أن تمليك أهل سيناء لأراضيهم هو خط أحمر لا يقبل المساس وأنهم مستمرون في نضالهم غير مفرطين في دماء الشهداء، واعدًا أن تكون الثورة القادمة هي "ثورة سيناء"

 قال لها :" إنتى نجست الصندوق ببطاقتك اللى صوتت فيها بـ"لا"

وأكد عبد الغنى مدير مكتب قناة الجزيرة سابقاً فى البرنامج التلفزيونى "العاشرة مساء".على قناة دريم تقديم المذيعة منى الشاذلى سنحترم نتيجة التصويت معتبراً أن كل رفضوا التعديلات الدستورية وقالوا "لا" كانوا بجانب الثورة مشيراً لوقوع عدد من الانتهاكات فى عدد من اللجان كان أبرزها فى لجنة بمحافظة المنيا حيث صوتت أحدى المواطنات بـ"لا"، فرد عليها الموظف الموجود باللجنة و قال لها :" إنتى نجست الصندوق ببطاقتك اللى صوتت فيها بـ"لا"،".

*********************

بالفيديو..

العثور على بطاقات إبداء الرأى على الاستفتاء فى الشارع
اليوم السابع الإثنين، 21 مارس 2011 - كتب محمد عبد الرازق
عثر مجموعة من الشباب على مجموعة من أوراق ومستلزمات التصويت الخاصة بالاستفتاء باللجنة الفرعية 33/1 على التعديلات الدستورية فى ساحة مسجد رابعة العدوية بمدينه نصر سيدة فكرى عبد الحميد ، وهى عبارة عن مجموعة من الدفاتر الخاصة بتوقيعات المواطنين وعدد كبير من أوراق التصويت الخاصة بهم والأحبار المستخدمة فى التصويت.

ناشط قبطي من قرية "القلمينا" بقنا يسرد فضائح التزوير يوم الاستفتاء
الخميس ٢٤ مارس ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
أكد الناشط الحقوقي د. "أيمن روماني" لـ"الأقباط متحدون" أن ما حدث يوم الاستفتاء على التعديلات الدستورية بقرية "القلمينا" التابعة لمدينة "الوقف" بمحافظة "قنا"، من محاولات منع الأقباط عن الاستفتاء يعتبر بمثابة كارثة، حيث قام شيوخ المساجد بالقرية بالمناداة عبر الميكروفونات قائلين لمسلمي القرية: قولوا "نعم" لنصرة الإسلام، وأوضح "روماني" أن الذين كانوا يقومون بالإشراف على تنظيم الاستفتاء السلفيين وعمدة القرية "صلاح محمد اسماعيل" حيث كانوا يحرضون المسلمين أثناء دخولهم للجان الاستفتاء أن يصوتوا بـ"نعم"، كما اتهم مسلمو القرية الأقباط بالكفر لأنهم سيقولون "لا".وأشار "روماني" إلى أن عشرة صناديق بالقرية كان مسئول عنها مستشارًا واحدًا، كما أن اللجان لم يكن بها ستارة، وقام شباب القرية -وليس المسئولين- بفرز الصناديق في اللجان الساعة الخامسة مساءً، أي قبل ميعاد الفرز القانوني، وأضاف أن الاستمارات الخاصة بالاستفتاء كانت مختومة حتى الساعة الرابعة عصرًا وبعضها لم تكن مختومة، وذلك وفقًا لما رأته خطيبته.وأكد "روماني" أن بعض المسلمين وابن عمدة القرية حاول منع النساء القبطيات من التصويت، وعندما اعترضت إحدى المدرسات القبطيات على هذا الأسلوب تم اتهامها بتحريض التلاميذ على أن يقولوا "لا"، مع أن التلاميذ في المرحلة الإعدادية، ولا يحق لهم التصويت، وأوضح روماني أن بعض أفراد اللجان كانوا يصوتون بـ "نعم " بدلاً من الأقباط، كما تم إعاقة كثير من الأقباط عن التصويت في الاستفتاء، واستخدام طرق كثيرة لإبطال الصوت، وكان متشددون يشتمون السيدات القبطيات وهن ذاهبات للجان، ويتهموهن بالكفر، وكشف روماني أن عمدة القرية يشغل حاليا منصب أمين الوحدة الحزبية بالحزب الوطني

"جبرائيل": نص الدستور على حظر المساس بالذات الإلهية يبيح ازدراء المسيحية واتهامها بالكفر دون عقاب

الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٤ يوليو ٢٠١٢ -

 وصف الدكتور "نجيب جبرائيل" التعديل الوارد على الدستور المصري المزمع إصداره بحظر المساس بالذات الإلهية، ومعاقبة من يفعل ذلك، بأنه ازدراء صريح واستباحة تامة للتهكم على المسيحية والسخربة والنيل منها، دون اعتبار ذلك مساسًا بالذات الإلهية، ودون عقاب لمن يفعل ذلك. وأوضح "جبرائيل"، في بيان له، أن المسيحيين يعتبرون السيد المسيح إلهًا، والمسلمون لا يعتبرونه كذلك، ومن ثم يكون من يصف المسيحيين بأنهم مشركون أو كفار أو ينكر عليهم أن المسيح إلهًا لن يُعاقب، ولن يُعتبر ذلك مساسًا بالذات الإلهية. وأكد "جبرائيل" أن هذه المادة جاءت من جانب واحد لحماية الدين الإسلامي ورموزه، بينما خلت من حظر المساس بالرسل المسيحية، إذ نصت على حظر المساس بالذات الإلهية، والأنبياء والرسل وأمهات المؤمنين والخلفاء الراشدين. وتساءل: "هل تعاقب هذه المادة من يزدري رسل السيد المسيح السبعين والاثني عشر تلميذًا؟ أم هذه المادة قاصرة على أمهات المؤمنين والخلفاء الراشدين في الدين الإسلامي؟."

This site was last updated 07/26/12