Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

  وقفة أمام النائب العام تطالب بالإفراج عن المقبوض فى كنيسة العذراء بالعمرانية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

 

Home
Up
شكوى فلاح قبطى فرعونى
أخبار متفرقة1
الإعتداء على المنظمة بالأقصر
الكنيسة وتربية الخنازير والكلاب
كونجرس قبطى دولى
كذب جريدة المصريون
تعليق الآيات القرانية بالمحاكم
إضراب رأس السنة
شتائم الشيوخ يوم الجمعة
أعمال جبرائيل
الموائد الرمضانية
جبرائيل والمجلس القومى
قضية تبنى الأطفال
قضايا الحسبة
جبرائيل وشهيد باجور القبطى
إنتخابات الرئاسة والأقباط
قضايا الكنيسة
قضايا مختلفة
هالة مصطفى والسفير الإسرائيلى
برقية إلى الرئيس
هروب الحزب الوطنى
جبرائيل وقانون لتنظيم التبنى
مساواة وثيقة المتحولين للمسيحية
نجيب جبرائيل وظهور العذراء
جبرائيل وعمارة
الطفلة بارثينا
وقثة إحتجاجية لمعتقلى نجع حمادى
طرد ألف أسرة من البياضية
قضايا يوم عيد القيامة
قضايا وموضوعات مختلفة
شكوى زيدان يزدرى المسيحية
قانون يبيح تغيير العقيدة
أمام مجلس الشعب
المحاكم الملية
إهمال الداخلية وغرق الفتيات
إطلاق سراح مدون قبطى
جلسات النصح والإرشاد
منع اإكليروس من الإعلام
يتهم أبو إسلام بإزدراء المسيحية
مشروع قانون لحرية العقيدة
جبرائيل وتهديدات القاعدة
المحامون وقانون الأحوال الشخصية
بيان حول كنيسة العذراء بالعمرانية
نجيب جبرائيل والزواج الثانى
جبرائيل وكنيسة العذراء بالعمرانية
ساحة لشهداء العنف
لجنة تعديل الدستور
مظاهرة المسلمين وكامليا
حزب الوفد وإلتحريض ضد ألأقباط
‘عتصام ماسبيروا

 

 وقفة أمام «النائب العام» تطالب بالإفراج عن المتهمين فى «شغب العمرانية»
المصرى اليوم كتب عماد خليل ٥/ ١٢/ ٢٠١٠
[تصوير ـ رامى حماد جانب من الوقفة الاحتجاجية أمام مكتب النائب العام أمس ]
نظم العشرات من المسلمين والأقباط وقفة احتجاجية أمام مكتب المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، أمس، طالبوا فيها بالإفراج عن المتهمين المحبوسين على ذمة التحقيق فى أحداث كنيسة العمرانية، وإقالة سيد عبدالعزيز، محافظ الجيزة، وإصدار قانون موحد لبناء دور العبادة.
رفع عدد من المتظاهرين صوراً للمتهمين، ورددوا هتافات تطالب الرئيس مبارك بالتدخل الشخصى لحل الأزمة، منها:
«يا ريسنا ساكت ليه.. شوف حكومتك ظالمة ليه»، و«الملاهى ترخصوها.. والكنائس تمنعوها»، و«الأقباط فى الجيزة شافوهم.. بيبنوا كنيسة ضربوهم».
وقال مشاركون فى الوقفة: «على الحكومة أن تتذكر وعودها بإدراج مشروع قانون بناء دور العبادة الموحد على قائمة مشروعات القوانين التى ينظرها البرلمان، لكنها لاتزال تماطل فى إصداره». وقال نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، إنه قدم مذكرة إلى النائب العام، طالب فيها بالإفراج عن المتهمين، حرصاً على مستقبلهم الدراسى، ولتهدئة ذويهم قبل احتفالات عيد الميلاد، متهماً الشرطة بأنها تعاملت بعنف مع الشباب، وأن الأقباط لم يقوموا بأعمال عنف، معتبراً أن تصرفاتهم فى الأحداث كانت ردود فعل على هجوم الشرطة بالرصاص الحى والمطاطى.
من جهة أخرى، زار وفد من حركة «أقباط من أجل مصر»، بعض أسر المتهمين، وقال هانى عزيز الجزيرى، المنسق العام للحركة، إن الزيارة تهدف إلى تشجيع منظمات المجتمع المدنى على التفاعل والدفاع عن المتهمين.

******************

"جبرائيل" يطالب البابا بإلغاء احتفالات عيد الميلاد بسبب أحداث العمرانية
اليوم السابع 9/12/2010م كتب جمال جرجس المزاحم
دعا نجيب جبرائيل المحامى القبطى قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وجميع الكنائس القبطية فى الداخل والخارج بإلغاء الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية إذا لم يتم الإفراج عن الأقباط المعتقلين والمحبوسين فى أحداث العمرانية وتعويض أسر القتلى والمصابين تعويضًا مناسبًا تساءل جبرائيل كيف تحتفل الكنيسة بعيد الميلاد وتدق أجراس الفرح وهناك خلف القضبان مواطنون رهن الاعتقال دون أسباب منطقية، وكيف تحتفل الكنيسة بأعياد الميلاد وهناك تهميش واضح للأقباط فى الحياة السياسية وآخرها انتخابات البرلمان وطالب جبرائيل فى رسالة بعث بها إلى قداسة البابا بتعليق أى احتفالات أو أية مظاهر رسمية لعيد الميلاد والاكتفاء بالصلوات والطقوس الدينية احتجاجا على ما وصفه جبرائيل باعتقال عشرات الشباب القبطى واحتجازهم فى السجون فضلا عن سقوط قتلى من الأقباط وإصابة الكثيرين فى أحداث العمرانية دون ذنب أو خطيئة ارتكبوها سوى حقهم فى أن يكون لهم دور عبادة يتعبدون فيها أسوة بأشقائهم المسلمين.

جبرائيل لبطاركة الشرق الكاثوليك: على قادة الكنائس التخلي عن الدور السلبية!
الأحد ١٣ نوفمبر ٢٠١١ - ٠خاص: الأقباط متحدون
يلقي –غدًا الاثنين- الدكتور "نجيب جبرائيل" -رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان- محاضرة تحت عنوان "أوضاع المسيحيين في الشرق العربي بعد الثورات العربية في المنطقة"، بدعوة من مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك بلبنان. وقال "جبرائيل" أنه سيتناول بمحاضرته وضع المسيحيين في العالم العربي بعد ما يسمى بثورات الربيع العربي في المنطقة، وخاصة في مصر والعراق، والاعتداءات التي وقعت على الكنائس والمقادس المسيحية، كما حدث في كنيسة "سيدة النجاة" بالعراق، وكنيستي "صول" و"إمبابة" والأديرة، ومذبحة ماسبيرو بمصر، كما يتناول في المحاضرة خطر انتشار التيارات الدينية الإسلامية المتشددة، وأثر ذلك في هجرة آلاف المسيحيين إلى خارج المنطقة العربية، ومستقبل المسيحيين في ظل جموح التيار الديني. وقال "جبرائيل" أنه يقدم حلولًا ومقترحات؛ منها التخلي عن الدور السلبي من قادة الكنائس والمطالبة بحقوق المسيحيين من خلال حقوق المواطنة، ونبذ أية خلافات بين كنائس وطوائف المنطقة العربية، والعمل على تشكيل هيئة عليا تنسيقية بين نشطاء المسيحيين في كل من لبنان ومصر والعراق وسوريا والأردن والسودان مع تدعيم التواصل مع القوى الإسلامية المعتدلة والقوة الليبرالية، من أجل توسيع قاعدة المشاركة من أجل كسر الحصار الديني للجماعات المتشددة مع حث قادة الكنائس للعمل سويا على وقف نزيف الهجرة المسيحية إلى الخارج، خشية اندثار وانحسار مسيحيو الشرق كما حدث في فلسطين والعراق، أو خشية تقسيم المنطقة العربية إلى دويلات مسيحية وإسلامية، كما حدث في السودان عند انفصال جنوبه عن شماله.

 

This site was last updated 11/14/11