Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

بيان د نجيب جبرائيل حول إحتلال أمن الدولة لكنيسة العذراء بالعمرانية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
شكوى فلاح قبطى فرعونى
أخبار متفرقة1
الإعتداء على المنظمة بالأقصر
الكنيسة وتربية الخنازير والكلاب
كونجرس قبطى دولى
كذب جريدة المصريون
تعليق الآيات القرانية بالمحاكم
إضراب رأس السنة
شتائم الشيوخ يوم الجمعة
أعمال جبرائيل
الموائد الرمضانية
جبرائيل والمجلس القومى
قضية تبنى الأطفال
قضايا الحسبة
جبرائيل وشهيد باجور القبطى
إنتخابات الرئاسة والأقباط
قضايا الكنيسة
قضايا مختلفة
هالة مصطفى والسفير الإسرائيلى
برقية إلى الرئيس
هروب الحزب الوطنى
جبرائيل وقانون لتنظيم التبنى
مساواة وثيقة المتحولين للمسيحية
نجيب جبرائيل وظهور العذراء
جبرائيل وعمارة
الطفلة بارثينا
وقثة إحتجاجية لمعتقلى نجع حمادى
طرد ألف أسرة من البياضية
قضايا يوم عيد القيامة
قضايا وموضوعات مختلفة
شكوى زيدان يزدرى المسيحية
قانون يبيح تغيير العقيدة
أمام مجلس الشعب
المحاكم الملية
إهمال الداخلية وغرق الفتيات
إطلاق سراح مدون قبطى
جلسات النصح والإرشاد
منع اإكليروس من الإعلام
يتهم أبو إسلام بإزدراء المسيحية
مشروع قانون لحرية العقيدة
جبرائيل وتهديدات القاعدة
المحامون وقانون الأحوال الشخصية
بيان حول كنيسة العذراء بالعمرانية
نجيب جبرائيل والزواج الثانى
جبرائيل وكنيسة العذراء بالعمرانية
ساحة لشهداء العنف
لجنة تعديل الدستور
مظاهرة المسلمين وكامليا
حزب الوفد وإلتحريض ضد ألأقباط
‘عتصام ماسبيروا

Hit Counter

 

 كتبت : مريم راجى
صوت المسيحى الحر
فى بيان له اليوم أعرب د نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان عن استيائه من تقديم مطرانية الجيزة اعتذار لمحافظ ومدير امن الجيزة واصفاً الأعتذار بالمهين وأضاف متسائلاً ما مبررات هذا الاعتذار
وهذا الاسف الشديد وكما لو كان قد تحول الضحية الى جانى والمجنى عليه الى متهم وقبل ان نتساءل عن سبب ومبررات وتداعيات هذا الاسف نقرر ان الاعتذار هو من شيم الاقوياء والشجعان اذا كان فى مظلة الحقوق اما الاعتذار والاسف يكون بمثابة الاستكانة والمهانة اذا كان مبرره الضعف وعدم القدرة .
والسيد المسيح له المجد علمنا ان نكون اقوياء فى الحق " فاذا كنت لم افعل رديا فلماذا تلطمنى " .
ان الحكمة التى علمنا اياها الكتاب المقدس هى الهروب من الشر وليس المذ لة والمهانة , ثم أتى الى الموضوع الرئيسى وهو اسئلتى عن مغزى هذا الاعتذار ومن الذى كلف به وتداعياته .
- ووجه د نجيب جبرائيل بعض الأسئلة لنيافة الأنبا ثيؤدوسيوس منها
1- هل كان اعتذاركم واسفكم الشديد كما تناولته الصحف وكما هو ظاهر من صورة نيافتكم وانتم تقبلون محافظ الجيزة سيد عبدالعزيز واللواء / محسن حفظى مدير امن الجيزة هل كان هذا بناء عن تعليمات من قداسة البابا شنودة الثالث وهل كانت تعليمات قداسته زيارة المسئولان التنفيذيان بغرض حل مشكلة كنيسة العمرانية والافراج عن اولادنا المحبوسين ام تعليمات قداسته تقديم اعتذار واسف شديد وان المسيحيين المنحرفين الذين تجمهروا على حد قول نيافتكم قله منحرفة غير مسئولة واقرار اعتذار الاقباط للاصابات التى حدثت لضباط الشرطة ... انا لا اعتقد ان تلك تعليمات قداسة البابا لانه اكد فى عظة الاربعاء الماضى عقب الاحداث مباشرة وبدا على قداسته كما ذكرت جريدة الجمهورية الحزن الشديد قائلا " ربنا موجود " والتى علقت عليها الجمهورية أمس فى صفحتها الاخير مستنكره قول قداسة البابا " ربنا موجود " مفسرة هذا القول بتهكم شديد على البابا " يعنى الاقباط مظلمون وهم المعتدين حتى يقول البابا عبارة ربنا موجود " ناسين ان الاقباط هم الذين عوملوا بعنف شديد من قبل الشرطة وفى هذا الشأن قال قداسة البابا فى نفس العظة " ان الله اعطى السلطة لخدمة الناس وليس للعنف ضدهم لان العنف لا يولد الا العنف " ويعنى كلام قداسته ان الاقباط العزل الذين يطالبون بحقهم فى بناء كنائسهم كيف يستخدم ضدهم العنف مما يولد ايضا لديهم رد فعل عنيف . ومن ثم نخلص من ذلك وبحسب الترتيب المنطقى ان البابا لم يصدر لاسقف الجيزة تعليمات بأن يقدم اعتذار واسف شديد والذى وصل الى حد المهانة والاهانة .
2- ياسيدنا ان اعتذاركم الشديد واسفكم كما نقلته الصحف للمحافظ ومدير الامن يؤكدان ان هناك ادلة من الاتهام التى ساقتها النيابة ووجهت للشباب القبطى المحبوسين والمعتقلين ان اعتذراكم نيابة عن الاقباط يؤكد تورط ابناءنا واصابتهم لرجال الشرطة .اذن وبأى منطق نطالب بالافراج عنهم .
3- ثم اتعتذر عن حقا مشروع نص عليه القانون والدستور وهو كفالة حرية الاعتقاد ومن بينها حرية بناء الكنائس اسوة بالاشقاء المسلمين فى بناء مساجدهم . هل تريد يا سيدنا ان نتسول حقوقنا ونتذلل من اجل بناء او ترميم كنيسة اذا كان الامر كذلك فليس بالمبانى وحدها يحيا الانسان المسيحى فنحن جماعة المؤمنين يكفينا ان نصلى حتى ولو فى بيوتنا ولا نكن بعد مذلولين ومهانين .
4- اتعتذر لمن ؟ لمن هاجموا واقتحموا الكنيسة بجحافل من الامن المركزى عند رؤيتهم ظهور قبة الكنيسة وكما لو كانت بيت دعارة ....! اتعتذر لمن استخدم رصاص حى ضد مواطنين مصريين...... ! اتعتذر لما وصفته جريدة الجمهورية أمس من ان الشابين المسيحيين الذين توفيا كان بسبب رصاص بالبطن حسب التقرير الطب الشرعى الرسمى هل هذا معقول ان تستخدم الشرطة المصرية رصاص حى ومطاطى ضد مواطنيها الاقباط كما لو كانت تهاجم ارهابين او بؤر اجرامية من كبار رجال المخدرات فهل نصيب الذين يبنون كنيسة ليتعبدون فيها بعد ان اوصدت الدولة ابوابها عن اصدار قانون يعطى لهم هذا الحق الذى كفلة الدستور ايكون من نصيبهم رصاص القتل والموت ..! اتعتذر لمن كبل بالقيود الحديدية من المصابين بواسطة الشرطة من المصابين الاقباط وهم ينزفون الدماء على اسرة مستشفيات الهرم وام المصريين والذين لا حراك لهم ولا قوة . ...ز! اتعتذر لمن اعتقل اكثر من مائتى قبطى فى سجون وادى النطروان .....! .
5- ثم ماذا كان رد المحافظ عليك يا نيافة الاسقف بعد تقديمك الاعتذار والاسف " قال لك انه لا يستطيع الافراج عن اى مسجون او معتقل لان ذلك فى يد القضاء " وقال لك اللواء / محسن حفظى مدير امن الجيزة عنما طلبت منه ازالة الشدائد من على بناء الكنائس " ان ذلك من اختصاص المحافظ " ...." يعنى دة بيشقطك لدة " ( اعذرنى ياسيدى الاسقف بدلا من ان كنت تعتذر او تذهب مع وفدك الى محافظ الجيزة ومدير الامن معتذرا متأسفا عن اصابة ضباط الشرطة واتهامك للاقباط بان هناك قلة منحرفة وغير مسئولة و ثم ادار لك كل من محافظ الجيزة ومدير امنها ظهرهما لك معتذرين عن تنفيذ التمساك كان من الافضل ان تذهب بوفدك المكرم الى النائب العام وهو السلطة المختصة بأطلاق صراح المحبوسين او الى رئاسة الجمهورية و بأعتبار ان سيادة الرئيس يملك كافة الصلاحيات الدستورية . )
- وكلمة اخيرة ان اعتذارك واسفك الشديدين كما قيل عنهم وضعنا نحن كنشطاء حقوقيين وكل المثقفين الذين ادانوا اعتداءات الشرطة على الكنيسة وعلى الشباب القبطى بل وضع قداسة البابا نفسه وكلنا فى حرجا شديد وكما لو كنا نحن نشغل فتيل الفتنة .. هذا ليس شعورى بل هذا شعور ملايين الاقباط من مر المهانة وتلك الاعتذار والاسف والذى تلقفته جميع الصحف محولين المدافعين عن حقهم فى العبادة الى مجرمين ومنحرفين ...

جبرائيل يدعو لمظاهرة أمام النائب العام ردًا على أحداث العمرانية
اليوم السابع 1/12/2010م كتب جمال جرجس المزاحم
دعا نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان كافة الحقوقيين فى الداخل والخارج إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالى يوم السبت المقبل للمطالبة بالإفراج الفورى عن محبوسى ومعتقلى أحداث العمرانية.
وطالب جبرائيل فى بيان له مساء اليوم الأربعاء الرئيس مبارك بسرعة إصدار قرار رئاسى بقوة القانون لإصدار القانون الموحد لدور العبادة، مع إحالة قيادات الأمن بالجيزة الذين أطلقوا الرصاص الحى على المدنين الأقباط العزل، حسب قوله، إلى المحاكمة الجنائية.
وأشار جبرائيل أنه سيقوم عقب الوقفة بتقديم مذكرة إلى النائب العام متضمنة الأحداث الدامية التى وقعت على الأقباط وطلبات الإفراج.

جبرائيل يحمل العوا مسئولية التفجيرات
كتبت: سمر مجدي
اتهم د. نجيب جبرائيل رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان كبار الدعاه والعلماء الإسلاميين وعلي رأسهم د.محمد  سليم العوا بأنهم السبب في تفجيرات الإسكندرية ، موضحاً أنهم يشحنون نفوس المواطنين بإشاعة تخزين أسلحة وذخيرة تم جلبها من إسرائيل بالكنائس .وحمل جبرائيل خلال بيان صحفي ألقاه اليوم- الحكومة المصرية والأمن المصري مسئولية ماأسماه "مذابح " الأقباط في أعياد الميلاد ، مطالبا باستقالة محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب لتقاعسه تجاه الأئمة المتشددين فى المساجد وشحنهم المصليين في صلاة الجمعة علي مدار الثلاثة أشهر الأخيرة .
وقال إن ماحدث يؤكد أن الأقباط لا يعيشون أي مواطنة ولا يتمتعون بحماية الدولة المدنية التي يتمتع بها المسلمون .. واعتبر جبرائيل التفجيرات تصديرا لفكر تنظيم " القاعدة " وممارسة فعلية لعملياتها ، إرجاع تصريحات اعضاء مجلسي الشعب والشوري الأقباط الحادث لعوامل خارجية ووصفها بأنها" دفن " للمشكلة كما تدفن النعامة جسدها وان هؤلاء المسئولين والأعضاء لا يمثلون الاقباط مطلقا وتصريحاتهم تهدف للحفاظ علي مقاعدهم بالبرلمان . وناشد جبرائيل رئيس الجمهورية لإقالة وزير الداخلية ، وقال " مذابح الأقباط في عهد حبيب العادلي لم تحدث من 40 عاما "

 

This site was last updated 01/03/11