Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

المستشار نجيب جبرائيل يتقدم ببلاغ للنائب العام يتهم "زيدان" بازدراء المسيحية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
شكوى فلاح قبطى فرعونى
أخبار متفرقة1
الإعتداء على المنظمة بالأقصر
الكنيسة وتربية الخنازير والكلاب
كونجرس قبطى دولى
كذب جريدة المصريون
تعليق الآيات القرانية بالمحاكم
إضراب رأس السنة
شتائم الشيوخ يوم الجمعة
أعمال جبرائيل
الموائد الرمضانية
جبرائيل والمجلس القومى
قضية تبنى الأطفال
قضايا الحسبة
جبرائيل وشهيد باجور القبطى
إنتخابات الرئاسة والأقباط
قضايا الكنيسة
قضايا مختلفة
هالة مصطفى والسفير الإسرائيلى
برقية إلى الرئيس
هروب الحزب الوطنى
جبرائيل وقانون لتنظيم التبنى
مساواة وثيقة المتحولين للمسيحية
نجيب جبرائيل وظهور العذراء
جبرائيل وعمارة
الطفلة بارثينا
وقثة إحتجاجية لمعتقلى نجع حمادى
طرد ألف أسرة من البياضية
قضايا يوم عيد القيامة
قضايا وموضوعات مختلفة
شكوى زيدان يزدرى المسيحية
قانون يبيح تغيير العقيدة
أمام مجلس الشعب
المحاكم الملية
إهمال الداخلية وغرق الفتيات
إطلاق سراح مدون قبطى
جلسات النصح والإرشاد
منع اإكليروس من الإعلام
يتهم أبو إسلام بإزدراء المسيحية
مشروع قانون لحرية العقيدة
جبرائيل وتهديدات القاعدة
المحامون وقانون الأحوال الشخصية
بيان حول كنيسة العذراء بالعمرانية
نجيب جبرائيل والزواج الثانى
جبرائيل وكنيسة العذراء بالعمرانية
ساحة لشهداء العنف
لجنة تعديل الدستور
مظاهرة المسلمين وكامليا
حزب الوفد وإلتحريض ضد ألأقباط
‘عتصام ماسبيروا

Hit Counter

 

 بلاغ للنائب العام يتهم "زيدان" بازدراء المسيحية
اليوم السابع 23/04/2010 كتبت هدى زكريا
صرح المستشار "نجيب جبرائيل" محامى الكنيسة المصرية، لليوم السابع، بأنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام يوم الاثنين المقبل الموافق 26 من الشهر الجارى، يتهم فيه الباحث الدكتور يوسف زيدان بازدراء الأديان والإساءة للدين المسيحى، فى ندوته التى عقدتها اليوم السابع ونشرتها فى العدد الأسبوعى للجريدة الصادر بتاريخ 20 إبريل الحالى، وجاء فيها ما اعتبره "جبرائيل" تهكما على المسيحية ومعتقداتها، مشيرا إلى أنه التزم الصمت كثيرا أمام تصريحات "زيدان" التى يدلى بها فى كل مكان، ولكن حان الوقت لمحاكمته ومحاسبته على كل كلمة يتفوه بها وتشوه عقيدتهم.
وكان الدكتور يوسف زيدان صرح خلال الندوة التى عقدتها جريدة اليوم السابع للإجابة على أسئلة القراء، أن العصور التى سبقت مجىء "عمرو بن العاص" كانت أكثر ظلاما وقسوة على المسيحيين، وأن ما يلقنونه للأطفال فى مدارس الأحد ويحشون به أدمغة القاصرين ما هو إلا أوهام وضلالات تجعلهم فى عزلة عن المجتمع، لهذا يسهل على الكنيسة استخدامهم سياسيا، كما أوضح "زيدان" أن التأثر بالأساطير هو الذى جعل المسيحيين يعتقدون أن الله هبط لينقذ البشرية فى الأرض، وعلق على ذلك قائلا "طب ما كان ينقذنا وهو فوق"، مما أغضب القساوسة واعتبروه إساءة فى حق العقيدة المسيحية.
وردا على هذه التصريحات قال جبرائيل إن المسيحيين لم يشعروا بالأمان يوما فى عصر عمرو بن العاص، والذى لا يختلف كثيرا عن العصر الرومانى الذى عانينا فيه من الاضطهاد والتعذيب، ولم يقدم ابن العاص أى شىء طيب للمسيحيين، بل على العكس تم نهب أموال الكنيسة وحرق مكتبة الإسكندرية فى عهده.
وتابع: عصر ابن العاص كان غزوا وليس فتحا كما هو شائع الآن، ومازلنا نجنى ثمار تلك العصور الظالمة، ومازالت الشريعة الإسلامية هى التى تحكم البلاد حتى وقتنا هذا.
وفى سياق متصل اتهمت شبكة "الرصد الإخبارى" أول شبكة إخبارية قبطية متخصصة فى الرصد الإخبارى، "زيدان" بأنه يتعمد الإساءة للعقيدة المسيحية، مستندة فى ذلك لما تم نشره فى موقع جريدة اليوم السابع، والذى جاء بعنوان "رجال الدين المسيحى يختلفون على تصريحات زيدان الأخيرة ويعتبرونه أساء لعقيدتهم .. من القساوسة إلى "زيدان" لا تفتى فى العقيدة المسيحية".
وأشارت الشبكة إلى أن تصريحات "زيدان" التى جاءت خلال ندوة اليوم السابع، تدل على جهله وعدم معرفته بأساس وصلب العقيدة المسيحية، التى تقوم على الخلاص والفداء وأمور أخرى صعبة الفهم على الأشخاص الملحدين وغير المسيحيين.
**************************************

إحالة بلاغ جبرائيل ضد زيدان لنيابة أمن الدولة
اليوم السابع  04/05/2010 كتبت هدى زكريا
أحال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بلاغ نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان ضد الدكتور يوسف زيدان إلى نيابة أمن الدولة العليا برقم 2730 للتحقيق.
البلاغ 8156 لسنة 2010 عرائض مكتب النائب العام اتهم فيه جبرائيل زيدان بازدراء الديانة المسيحية والتهكم على عقيدة الفداء التى هى جوهر عقيدتهم، وذلك على خلفية نشر "اليوم السابع" لندوة قال فيها زيدان بعض العبارات التى أغضبت "جبرائيل".
وصرح جبرائيل بأن إحالة زيدان للنيابة خطوة هامة لردع من أسماهم "منتهكى حرمة الأديان" وجاء فى بيان أرسله لـ"اليوم السابع" أنه تقدم ببلاغه للنائب العام ضد يوسف زيدن ليس بسبب رواية عزازيل كما يزعم البعض وإنما بسبب ما صرح به فى ندوة موقع اليوم السابع حيث جاء بالندوة: إن الكنيسة تعلم القاصرين فى مدارس الأحد الضلالات والأوهام، وقوله "التأثر بالأساطير جعل المسيحيين يعتقدون أن الله هبط لينقذنا.. طب ما ينقذنا وهو فوق"، وهو ما أثار استياء جبرائيل مطالبا بمحاكمة زيدان بتهمة إزدراء الأديان.
********************************

كاتب "عزازيل" ينفي الاساءة الى المسيحية بعد ان تقدمت الكنيسة القبطية بشكوى ضده
وكالة الأنباء (AFP) 27/04/2010
القاهرة (ا ف ب) - نفى الروائي يوسف زيدان الباحث في التراث العربي الثلاثاء الاتهامات التي وجهت اليه بالاساءة الى المسيحية، بعد قيام محامي بابا الاقباط في مصر برفع شكوى ضده ردا على حديث صحافي ادلى به لصحيفة مصرية.وجاء كلام زيدان اثر قيام المحامي نجيب جبرائيل محامي البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية برفع شكوى قضائية ضده بتهمة "الاساءة الى المسيحية".وقال زيدان صاحب رواية "عزازيل" في تصريح لوكالة فرانس برس "يبدو ان الصحافي الذي قام بتلخيص الحوار الذي اجريته مع صحيفة +اليوم السابع+ اتجه الى التركيز على ناحية من الحوار لا علاقة لها بطبيعة كتاباتي، ولا يمكن محاكمتي بناء على ما يكتبه بعض الصحافيين بناء على استنتاجاتهم من الحوارات التي يقومون باجرائها معي".
وتابع "من المعروف انني لا اميل اطلاقا لما ورد في الدعوى من ازدارء للاديان او الاساءة للمسيحية، ولا تحمل اي من كتاباتي السابقة والحالية اي رؤية مما يقولها المحامي نجيب جبرائيل محامي البابا".
وكان محامي البابا نجيب جبرائيل تقدم بدعوى قضائية الى النائب العام اتهم فيها زيدان بالاساءة الى المسيحية قائلا ان "زيدان دأب على مهاجمة المسيحية واضافة ما ليس فيها واختلاق وقائع لم تتضمنها العقيدة المسيحية مثل مؤلفه رواية +عزازيل+".
وتابعت عريضة الدعوى "كان ذلك تحت غطاء ما يسمى بالروايات الادبية والقصصية وقد عاود المرة تلو الاخرى فى وصف المسيحية بأن بها اساطير وايضا تضمنت كتاباته واقواله الاساءة الينا فى عدة مواقع".
وتطرق المحامي الى النقطة التي ادت بالكنيسة الى رفع الدعاوى القضائية ضد زيدان وهي "اقواله التي سجلت في ندوة +اليوم السابع+ وهي ان العصور التي سبقت مجيء عمرو بن العاص كانت اكثر ظلاما وقسوة على المسيحيين، وان ما يلقنونه للاطفال فى مدارس الاحد ويحشون به ادمغة القاصرين ما هو الا اوهام وضلالات تجعلهم فى عزلة عن المجتمع لهذا يسهل على الكنيسة استخدامهم سياسيا".
واعتبر المحامي ان "الاساءة وصلت الى مستوى اخر عندما قال زيدان في الندوة ان التأثر بالاساطير هو الذي جعل المسيحيين يعتقدون ان الله هبط لينقذ البشرية في الارض معلقا على ذلك +طيب ما كان ينقذنا وهو فوق".
كما قال المحامي جبرائيل في تصريحات صحافية نشرت في "اليوم السابع" ان "زيدان استمر بهذا الطريق رغم انه تم تنبيهه اكثر من مرة وتحذيره من قبل بعض رجال الدين المسيحيين بان ما يقوله هو على خلاف الحقيقة وان هذا يجرح فى الديانة المسيحية، إلا انه استمر في غيه ولم يراع شعور الاقباط اخوته في الوطن ووصل به الحال الى ازدراء المسيحية".
واكد زيدان لفرانس برس ان "ما يقوله جبرائيل في دعواه لا يمكن ان يكون حقيقيا لاني في كتابتي وفي كلامي احترام كبير للكنيسة وانا اكتب بكل علمية عن اي موضوع يدخل ضمن سياق اهتماماتي".

This site was last updated 05/05/10