Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

آراء البابا 8

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أراء البابا6
آراء البابا 7
آراء البابا 8
اراء البابا 9
آراء البابا10
آراء البابا11
آراء البابا 12
لائحة إنتخاب البطريرك
حديث للبابا فى الأهرام
آراء البابا 13
Untitled 1247
Untitled 1248
Untitled 1249
Untitled 1250
Untitled 1251

Hit Counter

 

البديل 02/12/2008 عن خير بعنوان [ البابا شنودة يحذّر الرهبان من أخذ اعترافات الفتيات ويجدد نصائحه بعدم الاختلاط بـ «شهود يهوه» ماكسيموس يغير لون زي طائفته من الأسود إلي الرمادي ليختلف عن الكنيسة القبطية] كتب: سامح حنين
الإسكندرية: أحمد صبري
حذر البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية في عظته الاسبوعية، مساء أمس الأول، الرهبان من أخذ اعترافات الفتيات «تحت أي ظرف» حسب تعبيره.
وقال البابا في رده علي فتاة سألته عن اعترافها لأحد الآباء الكهنة بدير الأنبا مقار في وادي النطرون عن طريق الهاتف المحمول «ده 100 خطأ في بعض، وأنا مانع الكهنة من أخذ اعترافات الفتيات تماما ومانعهم من استخدام الموبايل لأن ده بيخلي الراهب يخرج من عزلته في البرية» واستثني شنودة من هذا المنع استخدام بعض الرهبان المحمول «لخدمة أغراض الدير والكنيسة».
ونصح البابا، خلال عظته الأسبوعية بمقر الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية مساء أمس الأول، إحدي الفتيات التي سألته عن علاقتها بصديقة لها كانت من اتباع «شهود يهوه» بالابتعاد فورا عنها، وقال «لازم تبعدي عنها ولا تختلطي بها لأنها كما تحولت عن عقيدتها الأرثوذكسية ممكن تخليكي زيها ودول مشهور عنهم التبشير بعقيدتهم الفاسدة ودول مش مسيحيين أصلا».
وشكت إحدي الفتيات للبابا من عدم شعورها بحنان والدها ووالدتها فرد عليها البابا قائلا: «الحنان اللي البنت مش حتلاقيه من أمها وأبوها حتدور عليه بره» ووجه حديثه للآباء قائلا: وبعدين تيجوا تعيطوا وتقولوا البنت ضاعت مننا».
وقرر ماكس ميشيل، الملقب بالأنبا ماكسيموس رئيس المجمع المقدس لكنائس القديس أثناسيوس للمسيحيين الأرثوذكس بمصر والشرق الأوسط، تغيير الزي الكهنوتي الذي يرتديه هو وأتباع طائفته من الأسود إلي الرمادي.
وقال ماكس، في عظته الأسبوعية التي يلقيها كل أحد عبر «الفيديو كونفرانس» في كنيسة المقطم، إنه «لم يعد يسرني أن يكون هناك وجه شبه بين الزي الكهنوتي لكنيسة القديس أثناسيوس والكنيسة القبطية».
وأضاف بيان صادر عن كنيسة المقطم، أن الزي الرسمي لطائفته سيكون اللون الرمادي الداكن شتاء والفاتح صيفا بعكس زي الكنيسة القبطية الأسود، وسيميز زي الأسقف عن القسيس بارتداء وشاح علي الكتفين وسيتم صنع عمائم الأسقف من اللون الرمادي الداكن، يميزها صليب ذهبي في المقدمة وسيقتصر استخدامها علي المناسبات الرسمية ويعفي القساوسة من ارتداء العمائم والاكتفاء بغطاء خفيف للرأس.
وقالت المسئولة عن مكتبه بمصر إنه سوف يعود أوائل يناير القادم لحضور صلاة العيد معهم.
وقال الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والناطق الرسمي باسم الكنيسة القبطية إنه «من الأفضل أن يغير ماكس وأتباعه فكرهم ويعودوا إلي حضن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بدلا من تغيير الزي»

******************************************

آراء البابا فى عظة الأربعاء 3/12/2008م
احتفل الأقباط بمرور 125 عاماً علي إنشاء دار الكتاب المقدس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية أثناء إلقاء البابا شنودة الثالث العظة الاسبوعية التي حضرها القسيس صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية والأب يوحنا قلتة نائب بطريرك الأقباب الكاثوليك في مصر والمطران مايكل لويس فيتزجرالد سفير الفاتيكان في مصر.
وخصص البابا العظة للحديث عن الكتاب المقدس قائلا:« أحب أولاً أن أهنيء دار الكتاب المقدس بـ 125 سنة من الكفاح في نشر الإنجيل وأشكرهم أيضاً لأنهم جعلوا الكتاب المقدس في متناول كل إنسان في مصر وبلاد أخري».
وقال البابا:«قرأت كتاباً عن السبتيين الأدفنتست بعنوان «الكتاب يتكلم» وهو يعتمد علي السؤال والإجابة عليه بآية واحدة «ووصف البابا هذا الإجراء بالخطأ لأن السؤال لابد أن يجاب عنه بكل الآيات التي تعرضت له في الكتاب المقدس وأكمل «لا يصلح أن تختار آية بمزاجك لكي تثبت عقيدة لديك»

البروتستانت يعمدون أيضاً بالتغطيس

وبدأ البابا في شرح أمور تتعلق بالعقيدة وأعطي أمثلة كثيرة متعهداً بالمعمودية وهي سر من أسرار الكنيسة وقال البابا: المعمودية تتم بالتغطيس وليس بالرش ونظر الي الوراء وقال للبياضي «لا مؤاخذة» فصفق الحضور للبابا فرد الدكتور صفوت البياضي «لا تقلق نحن أيضاً نعمد بالتغطيس».

كلمات الإنجيل كلها موحى بها
وأضاف البابا أن هناك طبعات من الكتاب المقدس تكتب كلمات السيد المسيح ببنط أحمر والباقي بالأسود وهو ما يجعل البعض يغفلون بعض الآيات وقال:«أتذكر أنه دار بيني وبين أحد الأساقفة الإنجيليين حديث حول رسامة المرأة ـ التي نعارضها ـ ودللت علي وجهة نظري بأقوال من بولس الرسول، فدلل هو الآخر بآيات من بولس ولكن كان يقول «بولس حاف» كده ـ بدون لقب.
وأضاف:«إن الناس دول واخدين علي القديسين بشكل كبير!، فقلت له الذي يقوله بولس موحي به من الله أم لا، فصمت لحظة وقال طبعاً.
ثم تحدث البابا عن الأحوال الشخصية وقال إن الكنيسة تمنع الطلاق إلا لحالتين «علة الزني أو تغيير الدين» وكله منصوص عليه في الإنجيل

إقتناء الكتاب المقدس

وطالب البابا الأقباط باقتناء الكتاب المقدس قائلا:«أنا عاوز كل واحد فيكم يقتني الكتاب»، وليس في البيت والمكتب، إنما في جيبك أو حقيبتك.. القراءة في كل مكان مش في البيت بس، ويا ريت السيدات اللي بيحطوا في شنطهم برفانات ومناديل يضعوا كتاب مقدس «صغير» كده، أظن أن هناك طباعة بأحجام صغيرة، وفي وقت اللزوم الواحد برضه يفتح الكتاب ويقرأ كلمتين، وأيضاً الحفظ أيضا، وهناك تدريب آخر ذكره القديس ماري أو غريس ساند ايفراجرويس قال «كل خطيئة تعرض لك رد عليها، بآية من الكتاب.
ومن جهة أخري اجتمع البابا شنودة أمس الأول للمرة الأولي بعد عودته من رحلته العلاجية بأمريكا الإثنين الماضي بالمجلس الملي العام بالمقر البابوي اجتماعاً وصفه الأعضاء بأنه اجتماع ودي لم يضع له البابا جدول أعمال.
وحضر الاجتماع الذي استمر 3 ساعات 22 عضواً من المجلس الملي وغاب الدكتور منير عزمي وفي بداية الاجتماع قال البابا:«إن هذه الجلسة من المفروض أن تكون جلسة ودية إلا أننا سنحولها إلي جلسة عمل».
وقالت مصادر كنسية أن البابا استعرض أزمة دير أبوفانا بكل تفاصيلها وآخر تطوراتها وقال إن القتيل المسلم لم يقتل علي يد أحد من الأقباط.
كما استعرض البابا موضوع الأحوال الشخصية ودعا كل الحضور إلي أهمية سر عدم مناقشة وإصدار مشروع قانون الأحوال الشخصية وتطرق إلي حكم المحكمة الذي جاء لصالح البابا في قضية طليق هالة صدقي

****************

رأى البابا عن تعدد الزوجات

المصرى اليوم   تاريخ العدد الثلاثاء ٢٤ مارس ٢٠٠٩ عدد ١٧٤٥ عن خبر بعنوان [البابا شنودة يرفض تصريحات المفتى حول تعدد الزوجات فى المسيحية ويطالبه بقراءة الإنجيل] كتب عمرو بيومى ـ رجب رمضان
رفض البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الاعتراف بالزواج المدنى الذى يقع بين شباب الأقباط فى المهجر ووصفه بأنه علاقة مدنية لا تخضع للرباط الإلهى.
وقال البابا خلال عظته الأسبوعية فى الإسكندرية مساء أمس الأول «بعض الشباب المهاجر يلجأ إلى هذا النوع من الزواج بهدف تحسين أوضاعه، مشدداً على ضرورة أن تكون مراسم الزواج بين الشباب الأرثوذكسى كنسية حتى يتم الاعتراف بالزواج».
ونفى البابا وجود تعدد للزوجات فى المسيحية، وهو الأمر الذى أقرته دار الإفتاء المصرية، وقال: هذا الموضوع تم شرحه بإسهاب فى كتابى «شريعة الزوجة الواحدة»، مطالباً الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية بقراءة الإنجيل، تعليقاً على تصريح الأخير بعدم وجود نص فى الإنجيل يمنع تعدد الزوجات، مؤكداً أن الإنجيل ملىء بالأدلة التى تمنع التعدد.
وأرجع البابا تأخر سن الزواج عند الأقباط حتى سن ٣٥ عاماً إلى الأزمة المالية، وموجة الغلاء التى اجتاحت العالم، إلى جانب تفشى البطالة التى تعيق الشباب عن تكوين أسرة.وفى رده على سؤال فتاة جامعية عن رأيه فى شاب تقدم لخطبتها يمتاز بالصفات الحميدة لكن «دمه تقيل شويه» قال: «جربى الخطوبة وشوفى يمكن تلاقى دمه تقيل أو تقيل جداً أو خفيف أو مفيش دم خالص، وبعدين مش معقول إن شاب يمتاز بكل الصفات الحميدة ويكون فيه عيب، منطقى دا انتى لو جالك الملك ميخائيل حتلاقى فيه عيب، وهو إن سنه كبير وعنده ٧ آلاف سنة، لازم يا بنتى تعقلى شوية فى التفكير لأنه فيه مثل بيقول: «من بحث عن عيب وجده». ونصح البابا الفتيات بعدم الانجراف وراء عواطفهن تحت مسمى الحب والعشق قائلاً: «الحب بالنسبة لسن البنات فى الجامعة خطر ولابد أن يكن حريصات، وما يشغلوش قلوبهم بحاجة من دى دلوقتى، أحسن ما يقدروش يكملوا المشوار». وداعب البابا الكهنة والأساقفة بمطالبته لهم بدفع العشور قائلاً «يا جماعة ما يصحش إنكم تعلموا الناس وتخالفوا الوصية ولازم تدفعوا أنتم العشور قبل الآخرين».

** ** رداً على سؤال الأطباء نصحوني برفع أجهزة الأكسجين عن أمى لأنها كانت تتعذب، فهل أنا قتلتها؟ أشار البابا إلى أنه يجوز رفع أجهزة الأكسجين عن الميت إكلينيكيًا لإراحته من عذاب المرض ردًا على سؤال لشاب يقول فيه "أمي كانت مريضة والأطباء نصحوني برفع أجهزة الأكسجين عنها لأنها كانت تتعذب، فهل أنا قتلتها؟؟" فرد البابا: لا طبعًا، هي كده ارتاحت بدلاً من أن تتعذب وأنت تقف بجوارها لا تستطيع فعل شيء – لأنها كدة كدة ماتت إكلينيكيًا.

This site was last updated 06/27/09