Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

وصية أم مناجاة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قانون انتخاب البابا
منــاحة عظيمة
ماذا قالوا عن البابا
الفنانون يعبرون عن حونهم
من داخل الكاتدرائية
مدفن البابا بدير الأنبا بيشوى
مليونية فى وداع البابا شنودة
مسقط رأس البابا شنودة
وفود لحضور جنازة البابا
Untitled 4565
جناز البابا شنودة الثالث
وصية البابا لشعبه
الأنبا باخوميوس قائم مقام

كلمات البابا شنودة الثالث إلى شعبه فى صورة وصية لشعبه

وقد بكى كل من بالكاتدرائية عند تلاوة كلمات البابا شنودة إلى شعبه فى صورة وصية قام بقراءتها الأنبا بفنتيوس أسقف سمالوط  فقال"

أنا ابوكم ومعلمكم يا جميع البنين أسمعوا وصاياى ، لأنى أسألكم يا أولادى الأحباء احفظوا الأمانة للثالوث القدوس . أسألكم يا أولادى الأحباء أحبوا بعضكم بعضا محبة حقيقية.. أسألكم يا أولادى الأحباء أن تتعبوا أنفسكم فى الصلاة ، أسألكم يا أولادى الأحباء اصنعوا الخير مع البشر .. أسألكم يا أولادى الأحباء لا تدعو العالم يضلكم.. أسألكم يا أولادى الأحباء لا تتوانوا فى خدمة الله.. أسألكم يا أولادى الأحباء احفظوا ألسنتكم من الوقيعة.. أسألكم يا أولادى الأحباءأن تحفظوا المعمودية التى دفعت إليكم .. أسألكم يا أولادى الأحباء احفظوا أجسادكم طاهرة للرب.. أسألكم يا أولادى الأحباءلا تتركوا مصابيحكم تنطفئ البتة ..أسألكم يا أولادى الأحباء لتكن مخافة الله فيكم .. أسألكم يا أولادى الأحباء إحفظوا الناموس الذى أعطاكم إيه الرب ..

ويشهد الله يا أولادى أننى لم أخف عنكم من كلام الله شيئًا ولم أنم قط وهناك ملامة بينى وبين واحد منكم"..أطلب إليكم يا أولادى الأحباء لتكن مخافة الله فيكم.. الله يشهد يا أولادى الأحباء أنى لم أخف شيئا عنكم من كلام الله..لم أنم قط وملامة بينى وبين واحد منكم، فإذا حفظتم الذى أقوله لكم تدوسون على رأس التنين..إذا حفظتم الذى أقوله لكم فأنتم تأكلون من خيرات الأرض.. إذا حفظتم الذى قلته لكم فإن الشاروبيم المنير يحرسكم..إذا حفظتم ما أقوله لكم لا يعوزكم شىء من خيرات السماء.

أنا أسالكم يا أولادى الأحباء أن تسألوا المسيح فى نفسى أن يعطيها راحة ولا يؤاخذنى لما سلف منى من الزلل والهفوات.
ويقول البابا للأساقفة والقسوس: أطلـــــب إلى محبتكم وأتضرع إلى قدسكم أن تجعلونى فى حل من كل واحد منكم وها الآن قد بعدت عنكم ورحلت ولم أعد الآن أرى وجوهكم وأنا الآن أسألكم أن تتعبوا فى الصلاة عنى والذكر فى القداسات أن يقبلنى سيدى إليه ويصفح عن جميع ما تقدم منى.

وأنا أسـأل المسـيح راعـى الرعاة الأعظم أن يقيم لكم راعيا صالحا حسب قلبه يرعاكم ويسوى أموركم ويسهر على خلاص نفوسكم.

بعد وصية ونصائح طويلة، طلب البابا أن يصلى له الجميع وأن يقيم الله راعيًا صالحًا جديدًا يرضى الشعب ويسوسه،

قال بعض الخدام أنه ليس بالضرورة أن تكون هذه وصية قداسة البابا وإنما تقليد كنسى يقضى بعمل مناجاه من البابا لإولاده ومن اولاده له

***************************

جثمان البابا شنودة يغادر الكنيسة المرقسية فى طريقه لوادى النطرون بطائر عسكرية
الأهرام 20/3/2012م أشرق صادق
غادر جثمان البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية القاهرة، بعد الصلاة عليه مستقلًا طائرة حربية من مطار ألماظة إلى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، وقد كانت جنازة البابا، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية مهيبة وخاشعة وحزينة وكلها ومرت دون أحداث تعكر صفوها.
احتشد كل رموز المجتمع العالمى من رجال دين وسياسة ومجتمع، وودعوا البابا، ولم تكن الصلاة مجرد شعائر ولكنها استمرت طوال ليلة أمس، حيث أقيم قداس جنائزى فى الخامسة، وتلاه صلاة الجنازة فى العاشرة، والتى بدأت برئاسة الأب باولوس بطريرك الكاثوليك، ثم مطران السريان ثم بدأت صلاة الكنيسة المصرية الأرثوذكسية برئاسة الأنبا باخوميوس أسقف البحيرة والمتولى مهام القائم مقام لمدة شهرين.
وبعدها وجه الأنبا بيشوى الشكر لمصر كلها ولكل من حضر من دول العالم، ثم حمل الأساقفة والكهنة جثمان البابا شنودة الى سيارة خاصة ومنها الى مطار ألماظة ليتم دفنه فى دير الأنبا بيشوى فى مقبرة خاصة مصحوبا بكل الدعاء أن يجازيه الله خيرا عما فعله من أجل مصر والبشرية جميعا.

*********************************

آلاف الأقباط يلقون نظرة الوادع على نعش البابا وتواجد مكثف للجيش
اليوم السابع  الثلاثاء، 20 مارس 2012 - كتب نادر شكرى - تصوير أحمد اسماعيل
"السلام لمثلث الرحمات البابا شنوده الثالث" هكذا بدأت مراسم الصلاة الجنائزية لقداسة البابا شنوده الثالث، بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية، البطريرك الـ 117 الذى رحل عن عالمنا مساء السبت الماضى ليخلو كرسى مارمرقس البابوى.
ووسط دموع الأقباط والتسابيح والتراتيل الحزينة وقف أعضاء المجمع المقدس من المطارنة والأساقفة حول نعش البابا الراحل بالكنيسة الكبرى يقيمون صلاة التجنيز للبابا تمهيدا لدفنه اليوم بدير الأنبا بيشوى فى مزاره الذى أوصى بإقامته.
وتواصل توافد آلاف الأقباط أمام الكاتدرائية فى الوقت الذى لم يتمكن الكثيرون منهم من الدخول لعدم حصولهم على دعوة الحضور فى الوقت الذى امتلأت فيه الكنيسة الكبرى بالمشيعين منذ السادسة صباحا عقب انتهاء القداس الإلهى الذى بدا فى الرابعة فجرا.
وفى الوقت نفسه قام مدير أمن القاهرة اللواء محسن مراد بزيارة الكاتدرائية فى السابعة صباحا للإشراف على عملية التأمينات وتم نشر عدد من الكلاب البولسية لكشف أى مواد غريبة بتمريرها على السيارات داخل الكاتدرائية لضمان سلامة مراسم الصلاة وتقوم قوات الشرطه العسكرية بعملية التنظيم بالتعاون مع كشافة الكنيسة، حيث انتشرت فى جميع الممرات والبوابات الرئيسية لتنظيم عملية الدخول.
وقامت قوات الأمن المركزى بإغلاق الشوارع الجانبية للكاتدرائية وتكوين دروع بشرية لمنع وصول أى شخص لا يحمل دعوة الحضور إلى الكنيسة واستمر تواجد مدرعات الجيش حول الكاتدرائية وتطويقها من جميع الاتجاهات.
واستمر تواجد الأساقفة والكهنة داخل الكنيسة الكبرى ولم يعد أحد منهم إلى المقر البابوى، رغم أن المراسم الرسمية ستبدأ فى الحادية عشرة وقال الأنبا باخوميوس القائم مقام إن مراسم الصلاة ستكون عبارة عن تلاوة الصلاة الجنائزية والألحان الكنسية للراحل ويعقبها بعض كلمات التأبين ثم ينقل الجثمان فى سيارات الجيش إلى منطقة قاعدة ألماظة الجوية لينقل بطائرة حربية تهبط بجوار دير السريان، وفى نفس الوقت تقوم طائرة أخرى بنقل الأساقفة والمطارنة وتهبط فى قاعدة جوية فى الكيلو 65 ويتم نقلهم بسيارات إلى الدير، حيث تجرى مراسم الدفن.

**********************

 

This site was last updated 03/22/12