Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

العميد‮ ‬زهير‮ ‬فهمى‮ ‬السبكى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
اللواء‏ ‏طيار‏ ‏مدحت ‏صادق
الفريق‏ ‏فؤاد‏ ‏عزيز‏ ‏غالي‏
عميد‏  ‏ميخائيل‏ ‏سند‏
اللواء سمير توفيق
صائد الدبابات
عميد‏/‏ مجدي‏ ‏بشارة‏ ‏قليني
اللواء‏ طيار‏ ‏نبيل‏ ‏عزت‏ ‏كامل
مهندس باقي زكي يوسف
العميد‮ ‬زهير‮ ‬فهمى‮ ‬السبكى
نقيب‏ ‏احتياط‏ ‏ماهر‏ ‏النميري  
Untitled 3019
Untitled 3032
Untitled 3033
Untitled 3034

Hit Counter

 

حديث الذكريات مع العميد‮ ‬زهير‮ ‬فهمى‮ ‬السبكى .. المسئول‮ ‬عن‮ ‬التخطيط‮ ‬وإدارة‮ ‬عمليات‮ ‬الدفاع‮ ‬الجوى‮ ‬بالجيش‮ ‬الثالث

جريدة وطنى 11/10/2009م حوار‮: ‬د‮. ‬مكارى‮ ‬أرمانيوس 

لعميد زهير فهمى السبكى هو أحد أبطال حرب أكتوبر وهو خريج الكلية الحربية عام 1946 وسافر فى بعثة مع زملاء آخرين للاتحاد السوفيتى عقب التخرج مباشرة للتدريب على الأساليب الحديثة فى مجال الدفاع الجوى، لكن سرعان ما تم استدعاؤهم قبل انتهاء موعد البعثة للاحتياج إليهم فى حرب اليمن.

الصورة المقابلة : مقدم زهير السبكى خلف المشير الجمسى وزير الحربية
*
حدثنا عن حرب 1967؟
**
خلال العدوان الإسرائيلى كنت أحد قادة السرايا المسئولة عن الدفاع عن مطار أنشاص، وكان أول مطار يتم قذفه بمعرفة الطيران الإسرائيلى، وتصدت له قوات الدفاع الجوى مما أدى إلى هروب الطائرات المغيرة والتخلص من حمولاتها الناسفة بعيداً من الأهداف الحيوية.
وعقب الحرب بدأت القوات المسلحة فى التخطيط لحرب الاستنزاف ضد العدو الإسرائيلى ومناطق تمركزه شرق القناة، وكنت أحد الضباط المسئولين عن التخطيط وإدارة عمليات الدفاع الجوى وأماكن القواعد الصاروخية بمنطقة الجيش الثالث الميدانى، من جنوب البحيرات المرة شمالاً حتى الزعفرانة جنوباً، تمكنا خلال تلك الفترة من دراسة إمكانات العدو ووسائل هجومه المحتملة، وإعداد خط توزيع الوحدات على الأرض مع تحديد المهام، وإجراء الحسابات المتعلقة بخطوط إسقاط القنابل وإطلاق الصواريخ.
كما شاركت فى معركة الجزيرة الخضراء عام 1969 مع العميد مجدى بشارة قلينى تحت قيادة اللواء أركان حرب جورج ماضى عبده رئيس أركان الدفاع الجوى آنذاك، حيث تم إسقاط طائرة هليكوبتر، وطائرة سكاى هوك للعدو فجر يوم 20/٧/1969، مع تدمير وإغراق زورق إنزال متوسط، أربعة قوارب مطاطية لنقل الجنود، والاستيلاء على العديد من أسلحة وذخائر العدو.. وتم منحى نوط الشجاعة العسكرى من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل أنور السادات.
* وماذا عن دورك خلال حرب أكتوبر 1973؟
**
فى يوم السادس من أكتوبر كنت مسئولاً عن تأمين الدبابات وسيارات نقل الجنود وهى تعبر السد الترابى الذى أقامه العدو على شط القناة الشرقى أمام خط بارليف حيث تم التصدى بقوة للطائرات المغيرة للعدو، وتم تأمين سيارات الشرطة العسكرية المصرية وهى محملة بأسرى العدو لدى عودتها من الضفة الشرقية إلى الغربية.
* ما هى أهم الأوسمة التى حصلت عليها؟
**
حصلت على عدد من الأوسمة والنياشين منها نوط الشجاعة العسكرية من الطبقة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات، وميدالية حرب أكتوبر المجيدة، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.

 

This site was last updated 10/12/09