سبيل السلطان مصطفي

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سبيل السلطان مصطفي

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مسجد الشافعي
مآذن القاهرة
لاجين السيفي مسجد مصلوب
سبيل السلطان مصطفى
مسجد المرزوقى الاحمدى
مساجد وسبيل بشارع المعز
مسجد أثر النبى
جامع السلطان حسن
مسجد الحبيبى بحى السيدة
مسجد قايتباى بالقرين بالشرقية
مسجد قجماس الإسحاقى
مسجد المحمودية
مسجد قايتباى
مسجد سادات قريش
جامع الأمير سليمان أغا السلحدار
New Page 6389
New Page 6390
New Page 6391
New Page 6392
New Page 6393
New Page 6394
New Page 6395
New Page 6396
New Page 6397
New Page 6398
New Page 6399
New Page 6400

Hit Counter

 

المصرى اليوم   تاريخ العدد الجمعة ٢٦ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٦٦ عن خبر بعنوان [ سبيل السلطان مصطفي.. الوحيد الذي يفتح أبوابه للناس.. وعجوز تدعو: «ربنا يخليه ١٠٠٠ سنة»] كتب سحر المليجي
علي الجانب الآخر من مسجد السيدة زينب، وقفت سيدة عجوز تستريح بعد أن اتكأت علي أحد شبابيك سبيل وكتاب السلطان مصطفي خان، الذي لم يفقد جماله رغم ضياع معالم رخام كان يغطيه..
وقفت تدعو بأن يظل السبيل مفتوحا لأهل الخير ١٠٠٠ عام أخري، لأنه السبيل الوحيد الذي مازال مفتوحا لعمل الخير، وإن تغير نشاطه من تحفيظ القرآن وتوزيع المياه علي أهالي منطقة السيدة زينب إلي مقر لتوزيع المساعدات المالية الشهرية التي تقدمها جمعية «تلاوة القرآن الكريم».
في هذا السبيل لم نكن نحتاج إلي باب أو شباك مكسور أو حائط متهدم لكي نعرف ما بداخله وما فعل الزمان به، فهو السبيل الوحيد المفتوح ويمكن لأي مواطن دخوله بعد استئذان رئيس الجمعية الخيرية.
بابان للسبيل.. أولهما علي الشارع الرئيسي ضاع نصف ملامحه بعد أن كسرت أجزاؤه ووضع الأهالي ألواحًا خشبية بدلا من النقوش الإسلامية الأثرية، وهو ما يوحي للزائرين والمارين من الشارع بأنه مكان مهجور لولا وجود باب آخر جانبي مختبئ، بسبب الباعة الذين افترشوا الأرض أمامه بعرض الشارع الجانبي، فاختبأ الباب إلا لأصحابه الذين يحفظون مكانه.
الباب الثاني يطل علي لوحة كبيرة تحمل اسم جمعية خيرية وأسفلها سلالم لا تزيد درجاتها علي ٥، ولا تحتمل ثقل شخصين يمران معًا، في آخرها جلس شيخ كبير طويل الشعر واللحية علي مكتب لا يحتل مساحة أكبر من متر مربع، وبجواره صبي لا يزيد عمره علي ١٥ سنة،
وحولهما عدد من العجائز والمسنين كل يبحث عن اسمه كي يحصل علي راتبه الشهري من الجمعية، أما باقي السبيل فقد فرش بالأخشاب والأوراق وألواح خشبية، فيما وقف وعاملان ليمنعا الدخول إلي باقي السبيل أو الصعود إلي الدور الثاني .
قال عم محمد، بائع: إن هذا السبيل اسمه سبيل السلطان مصطفي، وإن الناس كثيرًا ما تقف أمامه لتري شكله أو لتلتقط بعض الصور بجواره، ولكنها نادرا ما تقف لتسأل عن اسمه.
الحاجة نفيسة، تقول إنها لا تعرف اسم السبيل ولا قيمته الأثرية، لكنها أعتادت أن تاتي إليه كل شهر مع ابنها لتحصل علي مساعدة مالية من الجمعية الخيرية الموجودة به، وخافت كثيرا أن يغلق بعد أن سمعت عن الترميم الذي يجري فيه، ولكنها فرحت كثيرا عندما وجدت أن أصحاب الجمعية مازالوا موجودين به.
سعيد عبدالعزيز، مفتش آثار ومدير منطقة السيدة زينب، قال: إن السبيل بناه السلطان مصطفي خان الثالث عام ١١٧٢ هجرية، ١٧٥٨ ميلادية، ويعد من أروع الأسبلة العثمانية بالقاهرة، إذ يشتمل علي مجموعة من الزخارف والبلاجات الخزفية العثمانية، وتستغله الآن جمعية تلاوة القرآن الكريم في أعمال الخير بالحي.
ويضيف عبدالعزيز: إن السبيل يجري ترميمه الآن من قبل بعثة الآثار الكندية، ويستمر العمل فيه حتي ٣١ مارس من العام المقبل.

 

This site was last updated 09/10/09