Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إجبار الأقباط على الإسلام

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
السعودية والدكتور ممدوح
محكمة تجبر مسيحيين
المعاش وتغيير الأسم
تزوير بشهادات الميلاد
قضايا تغيير الديانة
إجبار مصمم صورة مار جرجس
إسلام الأب ومسيحية الأبن
31ثم عاد للمسيحية
أسلم ليتزوج فتاة مسلمة
ماريو وأندرو
طالبة مسيحية تفضل الإنتحار
المعتقل / عماد أديب عطية سليمان
هشام ناجى
قبطى سجن وجلد بالسعودية
إجبار طفلتين على الإسلام
مايكل سعيد شكرى
يهرب ويرجع للمسيحية
أسلمة الطفلة بارثينيا
حكم تاريخى
موظفون أقباط وبطاقات العائدين
خطف شاب بسوهاج
جاكلين فوزى
يسرى شكرى
شادية تسجن 3سنين2008

Hit Counter

إنهم يدفعون أمولاً لأسلمة الأقباط  

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الاثنين ١ اكتوبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٠٥ عن مقالة بعنوان [ دكتورة التبشير! ]
في برنامج «الحكم بعد المداولة» بالتليفزيون المصري ومساء الخميس ٦ سبتمبر، قالت ضيفة البرنامج الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقة بجامعة الأزهر إن «التبشير في المسيحية يقابله تبشير في الإسلام، وأن في المسلمين من يدفعون أموالاً لأسلمة غير المسلمين»!!

*******************************************************

عن مدحت عويضة - الحوار المتمدن - العدد: 1851 - 2007 / 3 / 11

Medhat-eweeda@hotmail.com
 

 قصة عذاب الدكتور ممدوح في السعودية

 

 قصة عذاب الدكتور ممدوح في السعودية يندي لها كل جبين حر، وما فعلته معه السلطات السعودية لا يصدقه عقل، كما أن موقف القنصلية المصرية في الرياض موقف مخجل. وموقف زملاءه الأطباء المصريين هو موقف مشين.
فما هي حكاية الدكتور ممدوح وما حدث له؟
يقول: اسمي ممدوح فل فهمي من مواليد 6/3/1965 مصري وكنت أقيم بالقاهرة.بكالوريوس طب جامعة عين شمس 1989 وحاصل على ماجستير الجراحة من جامعة عين شمس .1997
حضرت للسعودية بتاريخ 2/2/2004 بعقد عمل أخصائي جراحة بمستوصف البيان منفوحة شارع الأمير محمد بن عبد الرحمن الرياض.
تحرش بي بعض الأطباء المصريين. وقاموا أكثر من مرة لدعوتي إلى الإسلام .وكنت في كل مرة أحاول الهروب وتغيير الموضوع .وهم طبيب إبراهيم فتحي أخصائي باطنة. عبد الفتاح سيد أحمد أخصائي تحاليل.ومع تكرار محاولاتهم المستمرة أردت أن أثبت لهم رسوخ عقيدتي بداخلي وتبادلت معهم النقاش. فلما رأوا فهمي العميق للمسيحية والإسلام أيضا قاموا بإتهامي بأنني مبشر بالمسيحية. وفي يوم12 أبريل 2005 فوجئت بأثنين سعوديين ومعهم عسكري شرطة يحضرون لمقر عملي وقالوا إنهم من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.وقاموا بأهانتي أمام كل العاملين والمرضى .وأخذوا مني محفظة نقودي والموبايل والمفاتيح. وقاموا بوضع الحديد في يدي ورجلي وإنزالي أمام الجميع مقيد اليدين والرجلين. وضعوني في سيارة وإتجهوا بي لمقر إقامتي .تركوني مع الشرطي بالسيارة وصعدوا لمسكني وأحضروا معهم كل ما وجدوه من كتب وأوراق في مسكني.ثم ذهبوا بي لقسم الشرطة. حيث نسبوا إلي تهمتي 1- التبشير بالمسيحية 2- شرب الخمر أثناء العمل. ثم أودعوني في زنزانة إنفرادي لمدة خمسة أيام.ثم حقق معي بهيئة الإدعاء والتحقيق وكانت كل مرة يحقق معي. أسب وأشتم وأهان ويناديني المحقق بالكافر. ثم تم إحتجازي بقسم الشرطة إلى أن صدر قرار إخلاء سبيلي في يوم 16 أبريل 2005.عقب صدور قرار الإفراج ذهبت للكفيل (الذي يحتفظ بجواز سفري حسب القوانين السعودية) وطلبت منة جواز سفري فأخبرني إن جواز سفري بحوزة رجال الشرطة الآن .سألت عن جواز سفري في وزراة الداخلية... الإمارة... رئاسة الوزراء.. هيئة التحقيق والإدعاء العام. الكل أنكر وجود جواز سفري بحوزته . قمت بالأتصال بالقنصل المصري وقمت بعدة زيارات للقنصلية حتى أن القنصل مجدي الدريني يعرفني جيدا. طلبت منه المساعدة. قال لي إني غير ممنوع من السفر رسميا ولم تقوم السلطات السعودية بوضعي على قائمة الممنوعين من السفر.وغير مطلوب لأي محاكمة. وغير مطلوب لأي جهة أمنية.وقام بإصدار جواز سفر آخر لي ولكنه إحتفظ به ولم يقم بتسليمي إياه حتى أتمكن من العودة لبلدي.ثم صدر قرار إيقافي عن العمل منذ ستة أشهر بعد إختلاق مشاجرة معي من نفس الأطباء المصريين السابق ذكرهم.والآن أنا بدون عمل بدون إقامة بدون نقود ولا أستطيع العودة لبلدي ولا العمل بالسعودية.
هذه كانت قصة الدكتور ممدوح الذي تعاطفت معه. وأخذت على عاتقي الدفاع عنه. ولن أكتفي بنشر قصته في مقال بل سأظل أتابع قضيته. حتى تقوم السلطات السعودية بإعطاءة جواز سفره ليعود لبلده. وإني أناشد جميع المهتمين بحقوق الإنسان بالتضامن معي من أجل أن يحصل الدكتور ممدوح على أبسط الحقوق الإنسانية بحقه في العودة لبلده.وأناشد جميع الهيئات الحقوقية والمنظمات الدولية بالتدخل لحل هذة القضية. كما أني أطالب وزارة الخارجية المصرية ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بالتدخل بصفة شخصية. لحل أزمة طبيب مصري. وأطالب نقابة الأطباء المصرية بخلع عباءة طز في مصر والدفاع عن حقوق عضو ينتمي إليها. وللنقابة مواقف مشرفة للدفاع عن أعضائها في السعودية فلماذا لا تقوم بنفس الدور مع ممدوح؟ أم تتجاهلة النقابة لكونه قبطي؟؟
وقد أتصل بالسفارة الأستاذ متجلى من أقباط المهجر ( من نشرة ألأخبار القبطية ) وقد تسلم الباسبور فهل سيترك الدكتور القبطى السعودية ؟ هذا ما ستكشفة الأيام المقبلة

***********************************************

 طبيب «قبطي» محبوس في السعودية لأنه رفض دخول الإسلام
آمال معوض - نقلا عن جريدة الفجر
23 برمهات 1723 للشهداء - 1 أبريل 2007 ميلادية
ذهب الطبيب المصري ممدوح فهمي إلي السعودية في فبراير 2004 بعقد عمل اخصائي جراحة بمستوصف البيان بشارع الأمير محمد بن عبدالرحمن بالرياض ولديه اعتقاد بأن ديانته المسيحية ليست عائقا أمامه ليعمل بدولة إسلامية وأن المطلوب منه فقط هو اثبات أنه كفء وأن خبراته في الجراحة كفيلة بأن تجعل رؤساءه في قمة السعادة في التعامل معه، ولكن ما وجده كان غير ما اعتقده فيروي ممدوح الذي أرسل لنا قصته البائسة عبر الإيميل.. أثناء عملي بالمستوصف تحرش بي بعض الأطباء المصريين وقاموا أكثر من مرة بدعوتي إلي الإسلام، وكنت في كل مرة أحاول الهروب وتغيير الموضوع أو الانتقال إلي الضحك والفكاهة واعتبار ما يحدث معي من باب تضييع الوقت الثقيل.
ولكن تكرر الأمر كثيرا ومع الإصرار أردت أن أثبت لهم رسوخ عقيدتي المسيحية بداخلي وتبادلت معهم النقاش فلما رأوا فهمي للمسيحية والإسلام قلبوا الآية وقالوا بأنني مبشر بالمسيحية واتهموني بذلك، وفي يوم 12 أبريل 2005 فوجئت باثنين سعوديين ومعهما عسكري شرطة يحضرون لمقر عملي وقالوا إنهم من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقاموا بإهانتي أمام كل العاملين بالمستشفي وأخذوا مني محفظة نقودي والموبايل والمفاتيح، وقاموا بوضع الحديد في يدي ورجلي وانزالي أمام الجميع مقيد اليدين والرجلين، ووضعوني في سيارة واتجهوا بي لمقر إقامتي وتركوني في السيارة وصعدوا إلي سكني وأخذوا كل ما وجدوا من كتب وأوراق وجهاز كمبيوتر ثم ذهبوا بي إلي قسم الشرطة حيث وجهت إلي تهمتان الأولي التبشير بالمسيحية والثانية شرب الخمر أثناء العمل.
ثم تم ايداعي في زنزانة بشكل منفرد لمدة 5 أيام ثم حققت معي هيئة الادعاء والتحقيق وكانت كل مرة يتم التحقيق فيها معي أسب واشتم وأهان وكان المحقق ينادي بـ«الكافر» وتم احتجازي بقسم الشرطة إلي أن صدر قرار بالافراج عني في 16/4/2005، عقب صدور قرار الافراج عني ذهبت للكفيل الذي استقدمني للسعودية «يحتفظ بجواز سفري حسب القوانين السعودية» فطلبت منه جواز السفر الخاص بي فأخبرن
ي أن رجال الشرطة أخذوه منه، سألت عنه في وزارة الداخلية ـ الإمارة ـ رئاسة الوزراء ـ هيئة التحقيق والادعاء العام الكل أنكر وجود جواز سفري بحوزته.

*****************************

و أناشد جميع المهتمين بحقوق الإنسان بالتضامن معه.كذلك أدعوا رجال الإعلام الشرفاءوالذين مازال اخلاصهم الأول والأخير لمصر، ومصر فقط ولم تتلوث أفكارهم بفكر وهابي. أدعو الجميع من أبناء مصر المخلصين.بأن لا يتخلوا عن واحد من أبناء مصر يعذب ويهان علي يد السعوديين.ولو كان ممدوح يحمل جنسية أخري غير المصرية لما تجروء السعوديون علي القيام بذلك معه. وأني أتعجب من رد فعل نقابة الأطباء.والتي عملت ودن من طين وودن من عجين تجاه الأزمة.ولم يكن لها أي رد فعل يذكر.وكأن الدكتور ممدوح ليس عضوا بالنقابة.فمتي تتحرك نقابة الأطباء ؟ . واتذكر حادثة الطبيب الذي أعتدي جنسيا علي إبنه في بداية التسعينات.وأقامت نقابة الأطباء الدنيا ولم تقعدها بسبب جلد والد الطفل.قلماذا لا يكون لها نفس الموقف مع هذة القضية.أم سيطرة الفكر المتأسلم علي النقابة جعلها تصرف النظر عن طبيب قبطي.وكما عاهدنا الدكتور, ممدوح لن يهدأ لنا بال حتي يعود ممدوح لأحضان بلده.

****************************

وقد قامت مسيرة فى فرنسا وقدموا بياناً يطالبون فيه ملك السعودية بالأفراج عن الدكتور ممدوح --------------->

 

*********************************

 

 

رسالة د/ حمدى السيد نقيب الأطباء إلى وزيرة العمل والهجرة د / عائشة عبد الهادى  التى يرجوه فيها التدخل بناء على طلب ستة من الدكاترة أقباط مصر لأعتقادهم أنه حجز عنصرى له

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خطاب منظمة حقوق الإنسان المصرية ( الأيرو ) تطالب فيه ملك السعودية الإفراج عن الدكتور ممدوح فل

 

**********************************

 

هذا وقد أفرج عن الدكتور ممدوح وغادر السعودية فى شهر 7/2007م
 

 

This site was last updated 04/28/11