Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إنتهاء مجمع أفسس

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأمبراطور يأمر بعقد المجمع
هرطقة نسطور والأنقسام
الحروم الأثنى عشر
أفسس مدينة العذراء
ما قبل المجمع
الجلسة الأولى
أقوال الآباء ضد نسطور
الحكم بإدانة نسطور
مقاومة يوحنا الأنطاكى
الجلسة من 2-6
قرارات وقوانين الجلسة 7
أحكام أخرى للمجمع
ما بعد مجمع أفسس
سجن كيرلس وممنون
وثيقة الكذب والخداع والرياء
تغيير رأى الأمبراطور
الطرفين فى خلقيدونية
نسطور والأرثوذكس بالقسطنطينية
إنتهاء مجمع أفسس
وشاية عن كيرلس وبلخريا
رسائل البابا كيرلس
صلح الأسكندرية وانطاكيا
القوة والضعف بالنسطورية
القضاء على النسطورية
تاريخ الكنيسة النسطورية
أنطاكية والنسطورية

Hit Counter

 

 

مجمع أفسس ينفض : ( )

Hefele, C.J., pp. 109-112

لم يعط هذا الخطاب انطباعاً يفوق مجهوداتهم السابقة. لكن على النقيض، فإن الإمبراطور وضع نفسه بأكثر تأكيد عن ذى قبل مع الطرف الأرثوذكسى. وبعدما ساموا أسقفاً للقسطنطينية بحسب أوامره، وهو مكسيميان الكاهن فى هذه الكنيسة، ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. v.pp.225,659; Hardouin, t.i.p.1667.

فقد أصدر مرسوماً إلى مجمع أفسس، تحت عنوان يفهم منه أنه لا يظن أن هناك طرفين بعد، كما كان يحدث من قبل، إنما فقط جماعة الأرثوذكس. لكنه لم يعالج حتى هذا الأمر بطريقة ودية، كما أنه لم يخف تكدره بسبب إجهاض خطته للوحدة. فيقول : "حيث إنه لم يمكن استمالتكم للاتحاد مع الأنطاكيين، وبالإضافة إلى ذلك، لا تشتركون فى أية مناقشة على نقاط الاختلاف معهم، فإننى آمر الأساقفة الشرقيين بالعودة إلى كنائسهم، وأن ينفَّض مجمع أفسس. ويعود كيرلس أيضاً إلى الأسكندرية (إلى إيبارشيته) ويبقى ممنون أسقفاً لأفسس. وفى نفس الوقت، نعرفكم أنه طالما نحن على قيد الحياة، فإننا لن ندين الشرقيين (الأنطاكيين) لأنهم لم يفنَّدوا فى حضورنا، ولا أحد ينازعهم. بل إذا رغبتم فى سلام الكنيسة (مع الشرقيين = الأنطاكيين)، أى إذا وصلتم إلى تفاهم معهم فى أفسس، دعونى أعلم ذلك على الفور، أما إن لم تصلوا إلى أى تفاهم فعليكم أن تفكروا فى العودة إلى أوطانكم. نحن لا نلام (لأن الوحدة لم تنجز) لكن الله يعلم من الذى يجب أن يشارك فى اللوم". ( )

Hefele, C.J., quoting Latin : Mansi, t.v.p.805; Greek: Cotelerius, Monim. Eccl. Graecae, t.i.p.41; Hardouin, t.i.p.1615, Mansi,t.iv.p.1465.

هناك إضافة إلى هذا المرسوم الإمبراطورى فى السينوديكون Synodicon ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.v.p.805.

نُخطَر فيها بأنه قد تم إطلاق كيرلس من الحبس، حتى قبل وصول هذا المرسوم، وأنه انطلق فى طريق العودة إلى الأسكندرية. من الاقتباس السابق الوحيد لتبادل المعلومات بين الجانب الأرثوذكسى، نعلم أن كيرلس وصل إلى الأسكندرية فى 30 أكتوبر عام 431م واستقبل بفرح عظيم. بالإضافة إلى ذلك، فقد فرح أيضاً بعد ذلك بفترة وجيزة، بخطاب ودى من أسقف القسطنطينية الجديد. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.v.p.258, 659; Hardouin, t.i.p.1667.

أما مندوبو الأنطاكيين فيبدو أنهم لم يكونوا فى عجلة للعودة من خلقيدونية إلى أوطانهم مثلما كان كيرلس. فعلى الأقل بعد إطلاق سراح كيرلس وممنون وبعد ظهور المرسوم الإمبراطورى الذى فض المجمع، جهزوا بياناً جديداً -وهو البيان الثالث والأخير- لأصدقائهم، وفيه يشيرون إلى كل ما حدث، ويعدون ببذل مجهودات أكثر من أجل نسطور، إذا كان هذا الأمر لازال ممكناً. وقالوا إنه حتى الآن كل المساعى التى يبذلونها ظلت بلا نتيجة، لأن الجميع هنا لديهم تأثير سيئ لمجرد ذكر اسم نسطور. وفى نفس الوقت ذكروا كيف أنهم قدموا طلبات متكررة إلى الإمبراطور ليصرفهم وكل المجمع من أفسس، بسبب أن الطرف الموالى لكيرلس سعى لصيد الجميع بالعنف والمداهنة والرشوة. (†) والبقاء لمدة أطول هناك هو بلا جدوى، حيث أن كيرلس (الطرف الموالى لكيرلس) يرفض بحزم أية مفاوضة. وأخيراً، وبعد تحذيرات متكررة، صاغ الإمبراطور القرار بأنه يجب على الجميع أن يعودوا إلى أوطانهم، على أن يسترد كل من كيرلس وممنون وقاره. والآن يستطيع كيرلس أن يتصيد الجميع بواسطة هداياه، فيعود المخطئ إلى إيبارشيته، والبار يحبس فى قلاية. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1420, t.v.p.801; Hardouin, t.i.p.1579.

قبل مغادرتهم لخلقيدونية مباشرة ألقى الأنطاكيون خطباً للنساطرة الوافدين إليهم من القسطنطينية. هناك قصاصات لاثنين منها. الخطاب الأول هو لثيئودوريت أسقف قورش (†*) فيه يشكو من أنهم، أى الأنطاكيين، قد منعوا من الذهاب إلى القسطنطينية بسبب ثباتهم فى المسيح، لكن عوضاً عن ذلك فإن أورشليم السمائية تنتظرهم. وكان سامعوه قد عبروا من القسطنطينية فوق أمواج رعب بحر مرمرة Propontis (فى خلقيدونية ينفتح مضيق البوسفور على بحر مرمرة) ليسمعوا صوته، لأنهم يؤمنون أنهم يرون فيه انعكاساً لصوت راعيهم (نسطور). ثم تغالى فى مديح نسطور، وأنزل الويلات على مضطهديه. واستمر يتحدث بحزن يحرك العاطفة عن عبارة الأرثوذكس أن "الله تألم" حيث وضعهم فى مكانة أقل من الوثنيين. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1408, t.v.p.810; Hardouin, t.i.p.1569.

بعد ثيئودوريت تولى يوحنا بطريرك أنطاكية  الحديث ولدينا قصاصة لخطابه هذا، وفيه يحيى سامعيه، وفى نفس الوقت يودعهم ويحثهم على الثبات فى الإيمان، ويؤكد لهم أنهم قد تحولوا من مجرد مؤمنين إلى معترفين. ويجب ألا يسمحوا لأنفسهم فيما بعد بأن يضلوا بفكرة أن الله قابل للألم، لأن الطبيعتين (فى المسيح) اتحدتا ولكنهما لم يختلطا. يجب عليهم أن يتمسكوا بذلك والله سوف يكون معهم. ( )

الطبيعتين (فى المسيح) اتحدتا ولكنهما لم يختلطا. يجب عليهم أن يتمسكوا بذلك والله سوف يكون معهم. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1410, t.v.p.812; Hardouin, t.i.p.1571; Theodoret, Opp. Ed Schulze, t.v.p.110.

==================

المـــــــــــــــراجع

(1)  تاريخ الكنيسة القبطية - القس منسى يوحنا
(2) الخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة - للأسقف الأنبا إيسيذورس ج1 ص 483

(3) تاريخ الكنيسة القبطية – إصدار كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل وما رمينا بستاتين إيلاند بنيويورك

(4)  أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية - طبعة 1998 - مكتبة كنيسة مار جرجس بأسبورتنج - أسكندرية -

(5)  تاريخ الاباء البطاركة للأنبا يوساب أسقف فوه من آباء القرن 12 أعده للنشر للباحثين والمهتمين بالدراسات القبطية الراهب القس صموئيل السريانى والأستاذ نبيه كامل

(6) المجمع المسكونى الثالث فى أفسس 431 م - والصراعات العقائدية فى القرنين الرابع والخامس - حول شخص وطبيعة السيد المسيح السجالات الكريستولوجية فى القرنين الرابع والخامس بقلم العلامة اللاهوتى الأنبا بيشوى أسقف كفر الشيخ والبرارى ودير القديسة الشهيدة دميانة ورئيس المجمع المقدس

 

This site was last updated 05/06/08