Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الجلسة الأولى : المجمع المسكونى الثالث / مجمع أفسس الأول عام 431م

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأمبراطور يأمر بعقد المجمع
هرطقة نسطور والأنقسام
الحروم الأثنى عشر
أفسس مدينة العذراء
ما قبل المجمع
الجلسة الأولى
أقوال الآباء ضد نسطور
الحكم بإدانة نسطور
مقاومة يوحنا الأنطاكى
الجلسة من 2-6
قرارات وقوانين الجلسة 7
أحكام أخرى للمجمع
ما بعد مجمع أفسس
سجن كيرلس وممنون
وثيقة الكذب والخداع والرياء
تغيير رأى الأمبراطور
الطرفين فى خلقيدونية
نسطور والأرثوذكس بالقسطنطينية
إنتهاء مجمع أفسس
وشاية عن كيرلس وبلخريا
رسائل البابا كيرلس
صلح الأسكندرية وانطاكيا
القوة والضعف بالنسطورية
القضاء على النسطورية
تاريخ الكنيسة النسطورية
أنطاكية والنسطورية

Hit Counter

 

جلســـــة مجمع أفسس الأولى

بدأ المجمع يعقد إجتماعاته بجلسة الافتتاح ( الجلسة الأولى ) فى شهر يونيو عام 431 م ,  فى أفسس 17 يوليو سنة 431 م فى عيد حلول الروح القدس ومكان الأجتماع كان أكبر كنيسة فى أفسس وهى كنيسة السيدة العذراء مريم وكان عدد الحاضرين 200 أسقف .

وكان أول موضوع يطرح للبحث على الآباء هو موضوع رئاسة المجمع فأجمع كل الأساقفة على إنتخاب البابا كيرلس رئيساً , لما اشتهر به من غزارة علم وقوة حجة وشدة فى التمسك بالإيمان فضلاً عن معرفته الكاملة ببدعة نسطور منذ بدايتها .

وكانت الصلاة هى فى بداية الجلسة الأولى , وفى أثنائها أرسلوا ثلاثة أساقفة لأستدعاء نسطور ومناقشته , ولكن مندوب القيصر النسطورى الكونت كنديديان لم يمكنهم من مقابلته , فأرسل إليه ألاباء دفعه ثانية ثم ثالثة قأجاب : " بأنه لا يرى فى حضورة إلى لامجمع لزوماً "

وأخيراً أرسل رسالة إلى المجمع موقعة عليها منه ومن بعض أساقفته قال فيها : " إنه لا يمكنه حضور المجمع قبل وصول يوحنا أسقف أنطاكية وأساقفته !! "

ولم يأخذ أساقفة المجمع بهذه الإدعائات الواهية لعدة اسباب :

*** أمر الأمبراطور بعقد المجمع فى ميعاده .

*** أنهم تأخروا 16 يوماً إنتظاراً للأنطاكيين والرومانيين

*** البطريرك ألنطاكى لم يعلن زمن قدومه وأعطى تصريحاً بعقد المجمع , وتأخرت المباحثات 16 يوما لطول المسافة ومرض الخيول ، وقد أرسل الوفد الأنطاكى أسقفين ومعهما مشورة للمجمع آلا يوجل الاجتماعات وفهم من ذلك بأن يوحنا الأنطاكى لا يرغب فى الحضور لكى لا يشارك فى الحكم على صديقة نسطور .

*** كان من الممكن أن يحضر نسطور المجمع ويناقش لحين حضور الأسقف الأنطاكى

برنامج سير الجلسة الأولى

 وعند الافتتاح وُضع الإنجيل المقدس -كممثل للمسيح- على العرش الموضوع فى الوسط. علاوة على ذلك فإن كل ما حدث فى الجلسة الأولى تم إبلاغه ووصفه بدقة وبالتحديد للبابا كليستين، الذى كان قد نطق بنفس الحكم ضد نسطور. وأخيراً التمسوا من الأباطرة أن يعملوا على محو الهرطقة من جميع الكنائس وحرق كتب نسطور. كما أرفقت قرارات المجمع التى تم تجهيزها. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1235 sqq.; Hardouin, p.1439 sqq. German, Fuchs, l.c. Bd. iv. S. 80 ff.

كان القس بطرس السكندرى كان يعمل كموثق عام أثناء كل المجمع، وخارجياً كان يشرف على ترتيبات العمل , وقد أقترح على أساقفة المجمع هو قراءة الخطاب الإمبراطورى الخاص بدعوة جميع المطارنة، . ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv. p. 1127 sqq.; Hardouin, t.i. p. 1355 sqq

وأفتتحت الجلسة الأولى بقراءة رسالة الأمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير للمجمع والتى جاء فيها : - 

 الملكان القبصران   ثيؤدوسيوس وفالنتيانوس الغالبان القاهران ... يكتبان إلى المجمع المقدس المجتمع فى مطرانسة أفسس :

إن إهتمامنا بكل ما يختص بالمصلحة لاعامة عظيم وأعظم منه إهتمامنا بكل ما يمس قداسة عبادة والتقوى , الأمران اللذان يحويان كنوز الخير للبشرية , ومن عهد قريب كتبنا إلى قداستكم بما هو لازم , ليعقد المجمع المقدس جلساته فى جو من السلام والهدوء المرغوبين , وهذا ما نبذل جهدنا دائماً لتحقيقه .

ونعتقد أن قداستكم لستم فى حاجة إلى تأييد آخر لتوطيد دعائم لاسلام بإبعاد كل لاذين يسببون القلاقل , وفى مقدوركم أن تمدوا يد المساعدة للعظيم الكونت كنديديان الذى خولناه الحق فى حضور جلسات المجمع المقدس دون أن يتدخل فى شئ مما يمس فحص دستور الإيمان لأنه غير مسموح شرعياً لأى كان من غير هيئة الأساقفة المقدسين المجتمعين فى لامجمع المقدس أن يتدخل فى الشئون الكنسية .

فإصغوا بكل أناه إلى كل كلمة من كلماتنا , ولا تهتموا إلا بكل ما يعود بالنفع على إجتماعاتكم , وبهذا تتمكنون من البت فى أموركم بدقة ووضوح , وتصلون إلى نهاية البحث الهام للدستور ( للإيمان ) وتضعون قداستكم الصيغة التى ترضى أتقياء الناس دون أن يبقى أى شك فى أى قاعدة من قواعد الإيمان "

وقد إستلم الكونت كنديديان منا أمراً بأن يمنع بكل الوسائل أيا كان من أعضاء المجمع من العودة إلى بلده ومن الحضور إلى عاصمتنا العظمى أو غيرها , ومن ترك مكان الإجتماع "

.. وعلاوة على ما تقدم أمرناه أن يعارض فى تقديم قضايا كنسية أخرى غلى لامجمع بعيدة عن موضوع الإجتماع , قبلما يقضى بصفة قاطعة على إزالة القلق الذى اثاره الشك فى صحة الإيمان المقدس , كما سلف ذكره , وذلك بفحص دستور الإيمان فحصاً كاملاً شاملاً دقيقاً , لنصل إلى حل سعيد وطيد للإيمان المستقيم .

أما فيما يختص بالكونت إيريناوس فإنه يصحب نسطور الأسقف , لدواعى الصداقة فقط , دون أن تكون له أى مصلحة , وليس للكونت أة يدلى بأى أقوال فى المجمع , كما أنه لا صلة له بمهمة الكونت كنديديان مبعوثنا ."

 

هنا أشار ممنون أسقف أفسس بأنه قد مضت ستة عشر يوماً على المدة المحددة للافتتاح؛ وشرح كيرلس بأنه حتى طبقاً لأمر الإمبراطور الواضح؛ كان عليهم أن يبدأوا الجلسات بدون تأخير احتراماً للإيمان. وعند ذلك، أشاروا إلى الدعوة الأولى التى أرسلت إلى نسطور فى اليوم السابق، ثم إلى الوفدين الثانى والثالث اللذين تم إرسالهما له وسبق الإشارة إليهما. وتقارير الأساقفة الموفودين الذين رجعوا والتى تم استلامها. وحيث أن نسطور قرر تجنب الظهور، واصلوا بناء على اقتراح جوفينال دراسة موضوع العقيدة وبدأوا بقراءة قانون الإيمان النيقاوى. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p.1123 sqq.; Hardouin, t.i. p. 1354 sqq

ثم قرأوا رسالة كيرلس الثانية (وهى الرسالة 4 فى عداد الرسائل من القديس كيرلس وإليه وهى مرفقة فى ملحق رقم 1 لأهميتها اللاهوتية والتاريخية بوصفها رسالة عقائدية epistula dogmatica) إلى نسطور التى شرح فيها عقيدة الاتحاد الأقنومى للاهوت والناسوت فى المسيح. ورداً على سؤال من كيرلس عما إذا كانت رسالته هذه متوافقة مع محتويات قانون الإيمان النيقاوى، أجاب جميع الأساقفة الموجودين بالإيجاب وإجماعياً وعلى قدر كبير بمديح كيرلس، ومن ضمنهم 126 أسقفاً أجابوا بعبارات قصيرة ما زالت محفوظة (تشرح تصويتهم أى أن الأساقفة فى تصويتهم بالإيجاب على صحة الرسالة عقائدياً عبروا عن تأييدهم لها فى كلمات مختصرة موثقة ولازالت موجودة). ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. pp.1139-1170; Hardouin t.i. pp. 1363-1387

 ثم جاء دور قراءة الخطاب الذى أرسله نسطور رداً على خطاب كيرلس الذى سبق ذكره... وبعد أن أعلن أربعة وثلاثون أسقفاً بأصوات مؤكدة عدم توافق

 

 

  تم سماع بعض مما ردده نسطور من خطب وعظات دون سماعه بنفسه حيث أن اقوالة وصلت إلى جميع المسكونة فى وقتها كما أن الأساقفة أرسلوا لنسطور خطابات قبل ذلك وقرئت على المجمع رسائل نسطور ورسائل كيرلس التى بعث بها إلى نسطور , وقرئت بنود البابا كيرلس الثنى عشر السابقة الذكر وردود المبتدع نسطور عليها , وعرض قرار مجمعى الأسكندرية وروما المحلى ( اللذان أنعقدا ضد نسطور فى ألسكندرية وروما ) فوافق عليهما المجمع , واستمرت الجلسة فى المناقشات ودراسة كتابات نسطور وأقواله المدونة ورسائلة حتى وقت متأخر من الليل .

 

ثم جاء دور قراءة الخطاب الذى أرسله نسطور رداً على خطاب كيرلس الذى سبق ذكره... وبعد أن أعلن أربعة وثلاثون أسقفاً بأصوات مؤكدة عدم توافق (خطاب نسطور) مع قانون الإيمان النيقاوى، صرخ جميع الأساقفة معاً: "إذا لم يحرم أى شخص نسطور فليكن هو نفسه محروماً، أن الإيمان الصحيح يحرمه والمجمع المقدس يحرمه. وإذا كان لأى شخص شركة مع نسطور فليكن محروماً. نحن جميعاً نحرم رسائل وعقائد نسطور، نحن جميعاً نُحرم نسطور الهرطوقى وأتباعه وعقيدته المضادة للتقوى impious. نحن جميعاً نحرم نسطور غير التقى impious  الخ.." ( ).

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. pp. 1170-1178; Hardouin, t.i. pp. 1387-1395

بعد ذلك تم قراءة وثيقتين أخريين وهما تحديداً خطاب كليستين والمجمع الرومانى، وخطاب كيرلس السكندرى إلى نسطور؛ (مقصود الرسالة الثالثة إلى نسطور التى اعتمدها المجمع السكندرى عام 430م وهى الرسالة 17 فى عداد الرسائل من القديس كيرلس وإليه، وفيها الحروم الإثنى عشر وهذا يثبت أن مجمع أفسس قد وافق على كل من رسالة المجمع الرومانى ورسالة المجمع السكندرى 430م إلى نسطور) وتم سؤال الأربعة من الإكليروس الذين أرسلهم كيرلس ليسلموا هذه الوثيقة إلى نسطور عن نتيجة مهمتهم. وقد أجابوا بأن نسطور لم يعطهم رداً على الإطلاق. ومع ذلك، فمن أجل التأكد من أنه ما زال مصمماً على خطئه، تم سؤال أسقفين: ثيئودوتس أسقف أنقرةAncyra وأكاكيوس أسقف ميليتينMelitene إذ كانت تربطهم بنسطور صداقة شخصية، وكانوا خلال الثلاثة أيام الماضية فى مناقشات اعتيادية معه، محاولين أن يحولوه عن خطئه.. لكنهم أعلنوا للأسف أن جميع مجهوداتهم معه كانت سدى ( ).

 Hefele, C.J., p.48 quoting Mansi, t. iv. p. 1182; Hardouin, t.i. p.1398; Fuchs, l.c. S.59
ومع ذلك، بناء على اقتراح مقدم من فلافيان أسقف فيلبى ومن أجل تقديم النقطة العقائدية موضوع النقاش لدراسة شاملة، وفى ضوء أدلة الآباء، تم قراءة عدداً من كتابات آباء الكنيسة، التى تم التعبير فيها عن الإيمان القديم بخصوص اتحاد اللاهوت والناسوت فى المسيح. كانت تلك بيانات لآراء بطرس أسقف الأسكندرية، وأثناسيوس ، و يوليوس الأول أسقف روما ، وفيليكس الأول أسقف روما، وثيئوفيلوس رئيس أساقفة الإسكندرية، وكبريان، وأمبروسيوس Ambrose، وغريغوريوس النازيانزى، وباسيليوس الكبير، وإغريغوريوس النيصى، وأتيكوس Atticus أسقف القسطنطينية، وأمفيلوكيوس Amphilochius أسقف إيقونية Iconium .

*** ملاحظة لقد أفردنا صفحة خاصة بأقوال الاباء

وآخر وثيقة تم قرائتها فى هذه الجلسة الأولى كانت خطاب كابريلوس Capreolus رئيس أساقفة قرطاجنة Carthage وفيها يسألهم العذر لعدم تمكنه من الحضور بنفسه أو إرسال أى أسقف من مساعديه بسبب الحرب فى أفريقيا. بجانب ذلك، قال أنه لم يستلم خطاب دعوة الإمبراطور حتى عيد القيامة عام 431م، أى وصل متأخراً جداً... ولذلك أرسل رئيس الأساقفة شماسه بيسولا Bessula وطلب من المجمع أن لا يحتمل بدع فى أى موضوع يخص الدين.( )

 Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p.1207 sqq.; Hardouin, t. i. p.1419 sqq.; Fuchs, l.c. S. 76.

وفى ذلك لم يشر بجلاء إلى نسطور، ولكنه بوضوح يشير إلى أنه يحسب معتقدات نسطور بين البدع غير المقبولة. وبعد أن وافق المجمع على خطاب الأسقف الإفريقى

=====================

المــــــــــــــــراجع

(1) عصر المجامع - بقلم القس كيرلس الأنطونى - تنسيق وتعليق دياكون : ميخائيل مكسى أسكندر - دراسات تاريخية متعمقة بإشراف الأنبا متاؤس أسقف دير السريان العامر - طبع مكتبة المحبة ص 242 - 243

(2) هذه الرسالة عن رقوق قبطية وجدت فى دير الأنبا شنودة فى سوهاج , وقام العلامة المستشرق بوريان بنشرها بالقبطية مع ترجمتها بالفرنسية , ثم طبعها أرنست لرو فى باريس   عام 1892 م - راجع مجلة نهضة الكنائس العام 11 وذكرت أن البابا كيرلس الأسكندرية قد أوفد الأنبا بقطر هذا ليكون مندوباً عنه فى القسطنطينية لدى الإمبراطور ثيؤجوسيوس الصغير , وقد لعب هذا الراهب دوراً هاماً فى سبيل توصيل أراء البابا كيرلس وقرارات المجمع الأفسسى إلى الإمبراطور

(3) تاريخ البطاركة : سيره الأباءالبطاركه – ساويرس إبن المقفع أسقف الأشمونين أعده الأنبا صمؤيل أسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات رقم اإيداع 17461/ لسنة 1999 الجزء الأول  دور وعلاقات الكنيسة القبطية خلال العصر القبطى ... الجزئين الأول والثانى
(للأكليريكى د . ملاك ابراهيم ) ....
(4)  لاهوت المسيح ........ ( لقداسة البابا شنودة الثالث ) .

(5) الخريدة النفيسة ، فى تاريخ الكنيسة ...... ( للأسقف : الأنبا ايسذورس ) .

(6) قصة الكنيسة القبطية ....... ( بفلم د . ايريس حبيب المصرى ) .

(7) عصر المجامع ...............( بقلم القمص كيرلس الأنطونى ) .

(*) السجالات الكريستولوجية فى القرنين الرابع والخامس بقلم العلامة اللاهوتى الأنبا بيشوى أسقف كفر الشيخ والبرارى ودير القديسة الشهيدة دميانة ورئيس المجمع المقدس
 

This site was last updated 05/06/08