Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مابعــــد مجمع أفسس

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأمبراطور يأمر بعقد المجمع
هرطقة نسطور والأنقسام
الحروم الأثنى عشر
أفسس مدينة العذراء
ما قبل المجمع
الجلسة الأولى
أقوال الآباء ضد نسطور
الحكم بإدانة نسطور
مقاومة يوحنا الأنطاكى
الجلسة من 2-6
قرارات وقوانين الجلسة 7
أحكام أخرى للمجمع
ما بعد مجمع أفسس
سجن كيرلس وممنون
وثيقة الكذب والخداع والرياء
تغيير رأى الأمبراطور
الطرفين فى خلقيدونية
نسطور والأرثوذكس بالقسطنطينية
إنتهاء مجمع أفسس
وشاية عن كيرلس وبلخريا
رسائل البابا كيرلس
صلح الأسكندرية وانطاكيا
القوة والضعف بالنسطورية
القضاء على النسطورية
تاريخ الكنيسة النسطورية
أنطاكية والنسطورية

Hit Counter

 

الطرفان يحتكمان إلى الإمبراطور فى أفسس :
كما رأينا، فقد صمم أعضاء المجمع مراراً وتكراراً وفى كل جلسة، على أن يرسلوا المحاضر إلى الإمبراطور، ولكن حتى فى الوقت الذى وصل فيه بلاديوس إلى أفسس، من أن الكونت كانديديان لم يسمح لتقاريرهم بالوصول إلى الإمبراطور. كما قام النساطرة بأعمال عنف أكثر إسرافاً فى هذا الصدد فى القسطنطينية نفسها. فقد احتلوا الطرقات العامة والبوابات، وقاموا بزيارات لجميع السفن حتى يمنعوا أى اتصال بين المجمع والعاصمة. وبالرغم من ذلك، فقد نجح أحد المتسولون أخيراً فى تهريب خطاب من كيرلس إلى الأساقفة والرهبان فى القسطنطينية، هذا الخطاب مفقود حالياً، وكان قد تم إخفاؤه فى عصا مفرغة من الداخل، وفيه يصف كيرلس اضطهاد كانديديان والشرقيين (الأنطاكيين)

 و طلب الأمبراطور من المجمع قبل أنفضاضه أن يعين خلفاً لنسطور بطريرك القسطنطينية ليجلس على كرسيه بدلاً منه , فقام ألاباء بإختيار مكسيميانوس أسقفا للقسطنطينية محل نسطور المخلوع , وهو من أتباع البابا كيرلس الأسكندرى وكان من ضمن الوفد المرافق له إلى المجمع .

وفض الأمبراطور المجمع وسمح للأساقفة بالرجوع إلى كراسيهم , ورجع الأساقفة إلى كراسيهم والبابا إلى الإسكندرية واستقبله شعبه بفرح عظيم وهنأوه على هذا النصر العظيم الذى أحرزه بمساعدة الرب يسوع للدفلع عن الإيمان القويم.

للمجمع، ويطلب أن يسمح لهم بإرسال أساقفة كمندوبين إلى القسطنطينية. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv. p.1429; Hardouin, t.i. p. 1588 sq

وقد تأثر رهبان القسطنطينية جداً مع رؤساء أديرتهم وعلى رأسهم دلماتيوس بهذه الرسالة، وساروا وهم يرتلون تراتيل ومزامير حتى وصلوا أمام المقر الإمبراطورى. كان دلماتيوس قد قضى 48 سنة فى الدير، وكان يتمتع بسمعة حسنة لورعه، ولم يكن ممكناً بأى حال إقناعه بترك ديره، ولكنه الآن يؤمن أنه مدعو بنداء من السماء لإنقاذ الكنيسة، وقد كان لظهوره المفاجئ عظيم الأثر. فقد سمح الإمبراطور بدخول رؤساء الأديرة archimandrites إلى مسكنه والمثول أمامه بينما ظل الرهبان والشعب منتظرين، فى هذه الأثناء كانوا يرتلون تراتيل مقدسة أمام الأبواب. قام رؤساء الأديرة بتلاوة الرسالة التى تسلموها من أفسس على مسامع الإمبراطور، ودارت المحادثة التالية. قال الإمبراطور: "إذا كان الأمر كذلك، ينبغى أن يحضر بعض الأساقفة (من المجمع) إلىَّ ويعرضوا قضيتهم". أجاب دلماتيوس: "لا يجرؤ أى منهم أن يحضر إلى هنا". وأجاب الإمبراطور على ذلك قائلاً: "لا يمنعهم أحد". دلماتيوس: "نعم، هم ممنوعون، بينما الكثير من أتباع نسطور يحضرون ويذهبون دون أدنى موانع، ولكن لا يجرؤ أحد أن يُعِّرف جلالتكم بما يفعله المجمع". وأضاف: "هل تفضل الإنصات لعدد 6000 أسقف (جميع العالم المسيحى الأرثوذكسى) أم لشخص غير تقى (نسطور)؟" حينئذ سمح الإمبراطور لمبعوثى المجمع أن يحضروا إلى القسطنطينية، وفى الختام طلب من رؤساء الأديرة أن يصلوا إلى الله من أجله. بعد أن خرج رؤساء الأديرة من القصر الإمبراطورى مع الرهبان والشعب ذهبوا إلى كنيسة القديس موكيوسMocius الشهيد، حيث صعد دلماتيوس إلى الإنبل وقدم تقريراً عما حدث، وعنـدئذ صاح جميـــع الحاضرون "محروم نسطور". ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p. 1427 , 1430; Hardouin, t.i.p. 1586 sqq

ثم انتهز المجمع الإذن الإمبراطورى، حتى قبل وصوله إلى أفسس، وأرسلوا كل من الأسقف ثيوبيمبتوسTheopemptus أسقف كاباسوسCabasus والأسقف دانيال أسقف دارنيسDarnis (كلاهما مصريان) إلى القسطنطينية، برسالة شكر موجهة إلى دلماتيوس. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p. 1258; Hardouin, t.i. p. 1447.

 

وجد يوحنا والشرقيون التابعون له أنه من الضرورى استخدام تأثيرهم على البلاط، ولكن من أجل طاعة أوامر الإمبراطور، كما قالوا، فإنهم لن يفعلوا ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p. 1374; Hardouin, t.i. p. 1535.

مثل المصريين ويرسلون أساقفة، بل إنهم يطلبون من الكونت ايرينيئوس Irenaeus، وهو الصديق الغيور لنسطور، أن يذهب نيابة عنهم إلى القسطنطينية. وهذا كان مستعداً لذلك، فأخذ معه رسالة من المنشقين Schismatics، فيها عرَّفوا الإمبراطور كيف لم يُسمح لهم بإقامة شعائر الخدمة المقدسة فى أفسس، وكيف أنه بعد مدة قصيرة من وصول بلاديوس، عندما أرادوا أن يدخلوا الكنيسة ليشكروا الله على الرسالة التى تسلموها من الإمبراطور، أسيئت معاملتهم، وكيف سمح كيرلس وأتباعه لأنفسهم بالقيام بكل أنواع أعمال العنف. (لقد منع دخولهم الكنائس بإعتبارهم هرطقة وبدعة وخوفاً من نشر بدعتهم فى أفسس) وهكذا ينبغى أن يستمع الإمبراطور إلى إيرينيئوس Irenaeus الذى قام بتسليم عدة مقترحات من جانبهم، بقصد وضع نهاية للشر. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t .iv.p. 1390, Hardouin, t..p. 1547.

وحيث إنه لم يرد فى هذه الرسالة أن المجمع قد أعلن بالفعل أحكاماً بالقطع من الشركة والإيقاف ضد المنشقين، فيبدو أنه قد تم إعداد ذلك قبل جلسات المجمع الرابعة والخامسة (16 و17 يوليو) حتى أن إيرينيئوس لابد أن يكون قد غادر بالفعل حوالى منتصف شهر يوليو.
لكن بعد أن نطق المجمع فى هاتين الجلستين بالحكم على يوحنا الأنطاكى وأتباعه، للحال أعد هؤلاء تقريراً بهذا أيضاً للإمبراطور، وتم إرساله خلف إيرينيئوس، الذى كان قد غادر بالفعل، حتى يتمكن من تسليمه للإمبراطور فى نفس الوقت. فى هذا التقرير يحاولون أن يبرهنوا للإمبراطور أن حكمهم على كيرلس وممنون قانونى، ومن جهة أخرى أن حكم المجمع عليهم أحمق وعقيم، ويشتكون مرة أخرى من الظلم، ويطلبون أن يتم استدعاءهم للاجتماع فى القسطنطينية أو نيقوميدياNicomedia (فى مجمع جديد) من أجل فحص أدق. ولكن يجب إعطاء الأمر (كما اقترحوا من قبل) بأنه لا يجوز لأى مطران أن يحضر معه أكثر من أسقفين لهذا المجمع. وأخيراً طلبوا من الإمبراطور أن يعطى تعليماته بأن كل شخص عليه أن يوقِّع على قانون الإيمان النيقاوى، الذى يضعونه هم أنفسهم فى رأس هذه الرسالة، ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv.p. 1375, and in Hardouin, t. i. P. 1535.

وبألا يضيف أى شخص شيئاً جديداً عليه، وألا يدعو أحد المسيح مجرد إنسان (مثل نسطور) وألا يُعلن أحد أن لاهوت المسيح قابل للألم (ذكرت هذه النقطة ليلام كيرلس) لأن كلا التعبيرين يعتبرا تجاديف. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p.1371 sqq.; Hardouin, t.i. p. 1534 sqq.

وفى نفس الوقت قام المنشقون بتوجيه خطابات لبعض كبار رجال الدولة، ليعرضوا عليهم حالتهم المحزنة فى أفسس، وسوء المعاملة التى لاقوها، ويلتمسون منهم المساعدة على استدعائهم للاجتماع فى القسطنطينية، ونيل موافقة الإمبراطور لانعقاد مجمع جديد. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. P. 1383, 1386; Hardouin, t. i. P. 1543.

ينتمى خطاب ثيئودوريت أسقف قورش إلى أندرياس Andreasأسقف ساموساط Samosata إلى هذه الحقبة (هذا الخطاب موجود الآن باللغة اللاتينية فقط)، وفيه يهنئه على المرض الذى منعه عن الحضور إلى أفسس، حيث كان سوف يضطر إلى معاينة حزنهم وبؤسهم. ويقول: إن المصرى (†) يهيج غيظاً ضد الله، والجزء الأعظم من شعب الله ينحازون إلى صفه، كالمصريين والفلسطينيين والذين من بنتسPontus وآسيا والغرب. وقد قام الرجال المعزولون (كيرلس وآخرون) بالخدمة المقدسة، بينما الذين عزلوهم كانوا يندبون فى المنزل. وأضاف أنه لم يؤلف أى كاتب كوميديا قصة مضحكة كهذه، ولا كاتب مأساة مثل هذه المسرحية المحزنة. ( )

Hefele, C.J., quoting Theodoreti opp. ed. Schulze, t. iv. P. 1335, t.v. p. 649. Garnier , ibid, p.368. Mansi, t.v. p. 787, t. ix. P. 293, Hardouin, t. iii. P. 136, collat. V.

وصل مبعوثو المجمع الحقيقى إلى القسطنطينية قبل إيرينيئوس بثلاثة أيام، كما قص هو، وبعرضهم للأوضاع الحقيقية، أثَّروا بقوة على كثير من ذوى المكانة الرفيعة، من رجال الدولة والضباط، حتى أنهم أدركوا أن حكم المجمع ضد نسطور كان حكماً عادلاً تماماً. وقد تبنى هذا الرأى بصفة خاصة الياور سكولاستيكوس Scholasticus، خاصة لأن نسطور كان قد عارض فى أفسس عبارة "والدة الإله". ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.v. p. 777; Hardouin, t.i. p. 1552

وبعد وصول إيرينيئوس تمت عدة مقابلات ومناقشات بين أتباع الطرفين، واتفقوا على أن إيرينيئوس ومندوبى المجمع عليهم أن يمثلوا معاً بحضور كبار رجال الدولة أمام الإمبراطور. وأعلن إيرينيئوس أنه لم يكن يستطيع الوصول إلى القصر بدون مواجهة خطر إلقائه فى البحر (إلى هذه الدرجة العظمى كان غضب الناس ضد النساطرة)، ولكنه يفتخر بنجاحه فى إقناع الإمبراطور بأن المجمع غير عادل، وتصرفاته فوضوية (لعدم انتظار الأنطاكيين) وبأنه أقنع الإمبراطور أن يعتزم على عزل كيرلس، ويعلن أن ما تم عمله بواسطة الأغلبية فى أفسس غير قانونى. وبعد ذلك بفترة قصيرة، قال أن يوحنا الطبيب سكرتير كيرلس وصل إلى أورشليم وحطم ما بناه إيرينيئوس وكسب مرة أخرى كثير من كبار الدولة إلى صفه. والآن ينصح أحد الأطراف الإمبراطور بأنه يجب أن يؤكد على العزل الذى تم من قبل الطرفين، وبالتالى، ذاك الصادر ضد نسطور من ناحية، ومن ناحية أخرى الصادر ضد كل من كيرلس وممنون. ونصح طرف آخر على النقيض من ذلك، بأن الإمبراطور يجب ألا يوافق على أى قرار بالعزل، ولكن بالأحرى أن يدعو أكثر الأساقفة تفوقاً إلى الاجتماع معاً لفحص ما قد تم. نصيحة ثالثة كانت أن يرسل الإمبراطور مفوضين إلى أفسس، ليتمكنوا من إعادة السلام مرة أخرى. هذا الاقتراح الأخير كان أقلهم قبولاً بالنسبة إلى إيرينيئوس، حيث إنه جاء من طرف كان معادٍ لنسطور. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi. t. iv. p. 1391 sqq; Hardouin, t.i. p. 1547 sqq.
******************************************

المـــــــــــــــراجع

(1)  تاريخ الكنيسة القبطية - القس منسى يوحنا
(2) الخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة - للأسقف الأنبا إيسيذورس ج1 ص 483

(3) تاريخ الكنيسة القبطية – إصدار كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل وما رمينا بستاتين إيلاند بنيويورك

(4)  أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية - طبعة 1998 - مكتبة كنيسة مار جرجس بأسبورتنج - أسكندرية -

(5)  تاريخ الاباء البطاركة للأنبا يوساب أسقف فوه من آباء القرن 12 أعده للنشر للباحثين والمهتمين بالدراسات القبطية الراهب القس صموئيل السريانى والأستاذ نبيه كامل

(6) المجمع المسكونى الثالث فى أفسس 431 م - والصراعات العقائدية فى القرنين الرابع والخامس - حول شخص وطبيعة السيد المسيح السجالات الكريستولوجية فى القرنين الرابع والخامس بقلم العلامة اللاهوتى الأنبا بيشوى أسقف كفر الشيخ والبرارى ودير القديسة الشهيدة دميانة ورئيس المجمع المقدس .

(†) يقصد القديس كيرلس وواضح كراهيته الشديدة له، وظل هذا هو شعوره ضده حتى أنه لما سمع بخبر نياحة البابا كيرلس قال فى شماتة: "أخيراً وبصعوبة مات الحيوان، الصالحين والرحماء يرحلون، أما الأشرار فحياتهم تمتد لسنوات طويلة." (Las Koen, The Saving Passion, p.13)

 

 

This site was last updated 11/28/07