تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 6: 10) 10 ولم يقدروا ان يقاوموا الحكمة والروح الذي كان يتكلم به.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
1) " وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُقَاوِمُوا ٱلْحِكْمَةَ وَٱلرُّوحَ ٱلَّذِي كَانَ يَتَكَلَّمُ بِهِ"
الشهيد أسطفانوس إختلف فى تبشيرة عن التلاميذ والرسل فالتلاميذ إلتجأوا للنبوات ووضعوها كما هى أمام مجلس السنهدرين وتمسكوا بحقائق سمعوها ورأوها وشهدوا لها وتمسكوا بشهادتهم وبالمعجزات التى عملوها بالروح القدسلهذا قال غمالائيل معلم الناموس لمجلس السننهدرين ( أع ٥: ٣٩) 39 وان كان من الله فلا تقدرون ان تنقضوه، لئلا توجدوا محاربين لله ايضا»... أما إسطفانوس فهو حكيم بمعنى فيلسوف زاد فوق درايته العميقة بالفلسفة قوة الروح القدس فصارت حكمة مسيحية لا تضارع وبالمسيح لا تقاوم لهذا لم يقدروا أن يقاوموا الحكمة والروح الذى يتكلم به ( لوقا ٢١: ١٥ ) 15 لاني انا اعطيكم فما وحكمة لا يقدر جميع معانديكم ان يقاوموها او يناقضوها." وهكذا كما هارون وموسى كلم أسطفانوس الشعب الجالس فى الظلمة (خروج ٤: ١٦ )16 وهو يكلم الشعب عنك.وهو يكون لك فما وانت تكون له الها." وهذا يعنى انه تغلب عليهم يالروح والحكمة الساكن فيه فلم يجدوا إلا الحجارة ليسكتوه لأنه وبخ الروح الردئ الذى فيهم ( إشعياء ٥٤: ١٧ )17 كل الة صورت ضدك لا تنجح وكل لسان يقوم عليك في القضاء تحكمين عليه.هذا هو ميراث عبيد الرب وبرهم من عندي يقول الرب
*** وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُقَاوِمُوا : أي أنهم لم يستطيعوا الدفاع عن حججه التي حجّهم بها من كتبهم وأثبتها بأدلته وأوضحها بفصاحة وعلم كأفضل علمائهم ومن الواضح أنها كانت مقنعة منطقية الإصحاح 7 مثال لكرازته . ويمكننا معرفة ما أورده من الحجج من الجدول الآتي:
إقتباسات نبوات العهد القديم التى كتبها انبياء بالوحى منذ داود النبى حتى ملاخى التى تحققت فى العهد الجديد والتى أشارت إلى أعمال وحياة لمسيح
*** عن يوحنا المعمدان: قابل (إشعياء ٤٠: ٣) 3 صوت صارخ في البرية اعدوا طريق الرب.قوموا في القفر سبيلا لالهنا." ... مع ( مرقس ١: ٣)3 صوت صارخ في البرية: اعدوا طريق الرب اصنعوا سبله مستقيمة».
***عن يوحنا المعمدان: قابل (ملاخي ٣: ١) 1 هانذا ارسل ملاكي فيهيء الطريق امامي وياتي بغتة الى هيكله السيد الذي تطلبونه وملاك العهد الذي تسرون به هوذا ياتي قال رب الجنود. " ... مع (متّى ١١: ١٠)10 فان هذا هو الذي كتب عنه: ها انا ارسل امام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك.
*** عن المسيح وتبشيرة فى الجليل : قابل( إشعياء ٨: ١٤ ) 14 ويكون مقدسا وحجر صدمة وصخرة عثرة لبيتي اسرائيل وفخا وشركا لسكان اورشليم. ( أش ٩: ١ ) 1 ولكن لا يكون ظلام للتي عليها ضيق.كما اهان الزمان الاول ارض زبولون وارض نفتالي يكرم الاخير طريق البحر عبر الاردن جليل الامم. " ... مع (متّى ٤: ١٤) 13 وترك الناصرة واتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم 14 لكي يتم ما قيل باشعياء النبي: 15 «ارض زبولون وارض نفتاليم طريق البحر عبر الاردن جليل الامم-
*** روح الرب على المسيح ومعجزاته وتحريره للمأسورين من الشيطان قابل (إشعياء ٦١: ١ )1 روح السيد الرب علي لان الرب مسحني لابشر المساكين ارسلني لاعصب منكسري القلب لانادي للمسبيين بالعتق وللماسورين بالاطلاق. " ... مع ( لوقا ٤: ١٨ ) 18 «روح الرب علي لانه مسحني لابشر المساكين ارسلني لاشفي المنكسري القلوب لانادي للماسورين بالاطلاق وللعمي بالبصر وارسل المنسحقين في الحرية
*** المسيح يكلم الناس بأمثال : قابل (مزمور ٧٨: ٢ ) 2 افتح بمثل فمي.اذيع الغازا منذ القدم. " ... مع (متّى ١٣: ٣٥ ) 35 لكي يتم ما قيل بالنبي: «سافتح بامثال فمي وانطق بمكتومات منذ تاسيس العالم».
*** المسيح حجر الزازية : قابل (مزمور ١١٨: ٢٢ ) 22 الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار راس الزاوية." ... مع (لوقا ٢: ٣٤ ) 34 وباركهما سمعان وقال لمريم امه: «ها ان هذا قد وضع لسقوط وقيام كثيرين في اسرائيل ولعلامة تقاوم (لو 20: 17) فنظر اليهم وقال: «اذا ما هو هذا المكتوب: الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية.( لو 20: 18) كل من يسقط على ذلك الحجر يترضض ومن سقط هو عليه يسحقه؟» (أعمال ٤: ١١ )11 هذا هو: الحجر الذي احتقرتموه ايها البناؤون، الذي صار راس الزاوية.( 1 بط 2: 7) فلكم انتم الذين تؤمنون الكرامة، واما للذين لا يطيعون، «فالحجر الذي رفضه البناؤون، هو قد صار راس الزاوية» (مر 12: 10) اما قراتم هذا المكتوب: الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية (مت 21: 42) قال لهم يسوع: «اما قراتم قط في الكتب: الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية. من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في اعيننا؟(مت 21: 44) ومن سقط على هذا الحجر يترضض ومن سقط هو عليه يسحقه».
*** قابل (مزمور ٤١: ٩ ) 9 ايضا رجل سلامتي الذي وثقت به اكل خبزي رفع علي عقبه ( زكريا ١١: ١٢ )12 فقلت لهم ان حسن في اعينكم فاعطوني اجرتي والا فامتنعوا.فوزنوا اجرتي ثلاثين من الفضة. " ... مع (يوحنا ١٣: ١٨) 18 «لست اقول عن جميعكم. انا اعلم الذين اخترتهم. لكن ليتم الكتاب: الذي ياكل معي الخبز رفع علي عقبه. ( ومتّى ٢٦: ١٥ ) 15 وقال: «ماذا تريدون ان تعطوني وانا اسلمه اليكم؟» فجعلوا له ثلاثين من الفضة. ( مت ٢٧: ٩ و١٠)9 حينئذ تم ما قيل بارميا النبي: «واخذوا الثلاثين من الفضة ثمن المثمن الذي ثمنوه من بني اسرائيل 10 واعطوها عن حقل الفخاري كما امرني الرب».
*** قابل (زكريا ١٢: ١٠ ) 10 وافيض على بيت داود وعلى سكان اورشليم روح النعمة والتضرعات فينظرون الي الذي طعنوه وينوحون عليه كنائح على وحيد له ويكونون في مرارة عليه كمن هو في مرارة على بكره. " ... مع ( يوحنا ١٩: ٣٧ ) 37 وايضا يقول كتاب اخر:«سينظرون الى الذي طعنوه».
*** قابل ( إشعياء ٥٣: ٩ )9 وجعل مع الاشرار قبره ومع غني عند موته.على انه لم يعمل ظلما ولم يكن في فمه غش " (مزمور ٦: ١٠ ) 10 جميع اعدائي يخزون ويرتاعون جدا.يعودون ويخزون بغتة " ... مع (متّى ١٢: ٤٠ ) 40 لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال. ( أعمال ٢: ٢٧)
*** قابل ( مزمور ١١٠: ١ ) 1 لداود.مزمور.قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك. " ... مع (أعمال ٢: ٣٣) و (وعبرانيين ١: ١٣)
*** ٱلْحِكْمَةَ أي معرفة كتب اليهود الدينية وتفاسيرها.
*** وَٱلرُّوحَ الخ: الروح في النص اليوناني لا نوجد طريقة لتمييز الأحرف الكبيرة؛ ولذلك، فإنھذا ھو تفسير المترجمين. عن الحرف الكبير يدل على أن الإشارة ھي الروح القدس، والحرف الصغر يدل إلى الروح البشرية (KJV ،حواشي NRSV،REB ، (أع ١٧ :١٦) ( أع 18: 25) (رو 1: 9) (رو 6: 16) (1 كور 2: 11) (2كور 2: 13) (2كور 7: 13) ( 2كور 12: 18) ( غل 6: 19) (فى 4: 23) قد يكون ھذا تلميحا إلى (أمثال 20: 27) 27 نفس الانسان سراج الرب.يفتش كل مخادع البطن.
المراد «بالروح» هنا النشاط والرغبة والإخلاص مما بيّن أنه كان متيقناً صحة ما تكلم به وأهميته. ولا ريب في أن ذلك الروح كان من مواهب الروح القدس.