Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

المحافظ وإلغاء الترخيص

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البلد بلد أبونا
الحكومة وأصدار ترخيص وإلغائه
القرار الجمهورى غير نافذ
الكنيسة تثير مشاعر المسلمين
الحكومة والشكاوى الكيدية
الحكومة تجمد الوضع
أغرب خطاب من الأمن
الأمن يتربص بالمسيحيين
لا هدم ولا بناء
رئيس الجمهورية أم المحافظ
الأمن فوق القانون
لا للرئيس للمحافظ نعم للأمن
كنيسة الأم دولاجى الأثرية
القوانين المتضاربة
قرار جمهورى لبناء سور
حرق كنيسة العديسات
كنيسة المعمورة
تعويق المشروعات الكنسية
تعويق ترميم الكنائس
هدم منازل الأقباط
هدم مبانى الخدمات
40 ينتظرون بناء كنيسة
يهدمون سور كنيسة إنجيلية
موجة الإرهاب بالفيوم
أرض الكنيسة بمارينا
كنيسة العذراء ومحافظة المنيا
‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏الشطبي‏ ‏بقرية‏ ‏بويط
خوف محافظ قنا المسيحى
حارس أرض الكنيسة المسلم
كنيسة مارجرجس بكوم حمادة
هدم سور كنيسة بسيناء
أرض مطرانية مغاغة
حرق كنيسة بأسنا
أخبار إضطهادات متفرقة
كنيسة الآباء الرسل باطفيح
إضطهادات بسبب الكنائس 2004
إضطهادات بسبب الكنائس 2005
إضطهادات بسبب الكنائس 2006
إضطهادات بسبب الكنائس 2007
New Page 5696

Hit Counter

 

( تفاصيل ومستندات / 10 / تعويق بناء الكنائس وترميمها)

 

 28 / 3/ 2000م

 مبنى الكنيسة حوائطة من الطوب اللبن وسقفه من الصاج بنيت هذه الكنيسة منذ سبعين عاماً وظل القباط يباشرون صلاتهم بهذا الحال فى هذه الكنيسة هذه المدة الطويلة لفقرهم الشديد , وتركت العوامل الجوية والزلازل التى هاجمت مصر طوال سبعة عقود آثارا من تشققات وأوشك السقف على الإنهيار .

وفى 28 / 3/ 2000م كتب نيافة الأنبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا طلباً إلى المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية عرض فيه حالة مبنى الكنيسة وطلب فى الرسالة الموافقة على تجديد وتدعيم المبنى علاوة على الموافقة على إقامة مبنى آخر على باقى مساحة الأرض المملوكة للكنيسة يضم الكثيرين من الخدمات المتصلة بها وبالعاملين فيها ... " وتم التأشير بالطلب فى ذات التاريخ بعبارة " تطلب الرسومات الخاصة وتفحص "

تم تجهيز الرسومات المطلوبة وتقديمها مع مستندات الملكية إلى إدارة الشئون القانونية بالمحافظة فى 16 / 5 / 2000 م وظلت هناك قرابة شهر ونصف دون أى تقدم فى مسار الأوراق الأمر الذى دفع نيافة الأنبا مكسيموس إلى معاودة الكتابة إلى السيد المحافظ فى 3 / 7 / 2000 م مكرر طلبة السابق بشأن ترميم الكنيسة وبناء مبنى الخدمات ..

وعلى أثر ذلك اصدر المحافظ قرارة رقم 1371 لسنة 2000 فى 11 / 7 / 2000 م بتشكيل لجنة من الإدارة الهندسية ومدير الأملاك والمساحة كما تضم فى عضويتها مندوباً عن هيئة الأوقاف ومندوباً عن الكنيسة لتتولى تحقيق سند ملكية الكنيسة للأرض وتقديم تقرير بهذا الشأن ... وأستمرت رحلة الأوراق والتقارير والشهادات حتى جاءت النهاية السعيدة فى 3 / 1/ 2001 م بصدور الترخيص المطلوب - الترخيص رقم 4 لسنة 2001 - بالموافقة على بناء مينى الخدمات مكون من أربعة أدوار وتم إعتماد الترخيص من المستشار على حسين محافظ القليوبية فى 10 / 1/ 2001 م

وتم تعاقد الكنيسة مع الشركة التى ستقوم بالتنفيذ وتم بدء أعمال الإنشاءات للمشروع الجديد الذى تم الترخيص به وما لبثت الأعمال أن بدأت فى 19 /1 / 2001 م - إلى أن فوجئ بقوات الأمن وأجبرت العاملين على إيقاف التنفيذ .. وهرع المسئولين عن الكنيسة يستنجدون بالمحافظ التى أصدرت الترخيص لهم بما يثبت أنهم أتخذوا جميع خطوات المشروع .. وهناك تلقوا صدمة أذهلتهم , إذ علموا بصدور قرار المحافظ رقم 163 لسنة 2001 بتاريخ 1 / 2 / 2001 أى بعد عشرين يوماً على صدور الترخيص بإلغاء الترخيص وكأن شيئاً لم يكن , أما عن سبب إلغاء الترخيص فلا يوجد سبب !!!!

فذهب القائمون على إدارة الكنيسة يستفسرون من المحافظ عن سبب إلغاء الترخيص , وما هو الجرم الذى أقترفوه , وبعد مناقشات ومحاورات ألمح المحافظ إلى أن الإلغاء " تم بناء على طلب الأمن " وقد خاطب الأمن فى ذلك الشأن وزارة الحكم المحلى !!!

... وقد خضع بناء وترميم هذه الكنيسة لمعايير سياسية وأمنية تتصل بتراث مصر الحضارى الذى ما زلنا نعتز ونفخر به بأننا حافظنا عليه من الضياع منذ عام 1856 م وحملناه معنا إلى الألفية الثالثة هو .. " الخط الهمايونى " الذى يتعامل مع المسيحيين على أنهم رعايا وليسو مواطنين يجوز منحهم " أماكن يصلون فيها " كما يجوز " منعهم" عن تلك ألماكن , وفى جميع الأحوال عليهم هانئين ممتنين غير جاحدين !!! لذلك أرفع يدى نحو السماء وأقول : " ربى ... أما لهذا الواقع الذليل من آخر ؟ "

راجع جريدة وطنى - مقالة يوسف سيدهم - بتاريخ 25 / 3 / 2001 م

This site was last updated 01/04/11