Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أسيوط وتعقيدات بناء وترميم الكنائس

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك آخر تعديل تم فى هذه الصفحة فى 15/10/2006م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البلد بلد أبونا
الحكومة وأصدار ترخيص وإلغائه
القرار الجمهورى غير نافذ
الكنيسة تثير مشاعر المسلمين
الحكومة والشكاوى الكيدية
الحكومة تجمد الوضع
أغرب خطاب من الأمن
الأمن يتربص بالمسيحيين
لا هدم ولا بناء
رئيس الجمهورية أم المحافظ
الأمن فوق القانون
لا للرئيس للمحافظ نعم للأمن
كنيسة الأم دولاجى الأثرية
القوانين المتضاربة
قرار جمهورى لبناء سور
حرق كنيسة العديسات
كنيسة المعمورة
تعويق المشروعات الكنسية
تعويق ترميم الكنائس
هدم منازل الأقباط
هدم مبانى الخدمات
40 ينتظرون بناء كنيسة
يهدمون سور كنيسة إنجيلية
موجة الإرهاب بالفيوم
أرض الكنيسة بمارينا
كنيسة العذراء ومحافظة المنيا
‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏الشطبي‏ ‏بقرية‏ ‏بويط
خوف محافظ قنا المسيحى
حارس أرض الكنيسة المسلم
كنيسة مارجرجس بكوم حمادة
هدم سور كنيسة بسيناء
أرض مطرانية مغاغة
حرق كنيسة بأسنا
أخبار إضطهادات متفرقة
كنيسة الآباء الرسل باطفيح
إضطهادات بسبب الكنائس 2004
إضطهادات بسبب الكنائس 2005
إضطهادات بسبب الكنائس 2006
إضطهادات بسبب الكنائس 2007
New Page 5696

Hit Counter

بعد خمسين سنة لم ترمم فيها كنائس أسيوط كانت قرارات المحافظ هى

تضمن‏ ‏قرار‏ ‏المحافظ‏ ‏تسعة‏ ‏شروط‏ ‏لتطبيق‏ ‏القرارالجمهوري‏ ‏رقم‏ 291 ‏لسنة‏ 2005 ‏بشأن‏ ‏إسناد‏ ‏مسئولية‏ ‏الموافقة‏ ‏علي‏ ‏ترميم‏ ‏وتجديد‏ ‏الكنائس‏ ‏إلي‏ ‏المحافظين‏ ‏هذه‏ ‏الشروط‏ ‏هي‏:‏
‏1- ‏خطاب‏ ‏تفويض‏ ‏معتمد‏ ‏من‏ ‏رئيس‏ ‏الطائفة‏ ‏باسم‏ ‏وعنوان‏ ‏المفوض‏ ‏للسير‏ ‏في‏ ‏الإجراءات‏.‏
‏2- ‏سند‏ ‏الملكية‏ ‏مسجل‏.‏
‏3- ‏عدد‏/6‏رسومات‏ ‏هندسية‏ ‏معتمدة‏ ‏من‏ ‏مهندس‏ ‏نقابي‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏.‏
‏4- ‏خريطة‏ ‏مساحية‏ ‏موقع‏ ‏عليها‏ ‏الموقع‏ ‏مرفقا‏ ‏بها‏ ‏كشف‏ ‏تحديد‏ ‏معتمد‏ ‏من‏ ‏هيئة‏ ‏المساحة‏.‏
‏5- ‏خطاب‏ ‏من‏ ‏هيئة‏ ‏الآثار‏ ‏يفيد‏ ‏بأن‏ ‏المبني‏ ‏غير‏ ‏مسجل‏ ‏بالمباني‏ ‏ذات‏ ‏القيمة‏ ‏التاريخية‏.‏
‏6- ‏القرار‏ ‏الجمهوري‏ ‏الخاص‏ ‏بإنشاء‏ ‏الكنيسة‏.‏
‏7- ‏تقرير‏ ‏معاينة‏ ‏من‏ ‏الإدارة‏ ‏الهندسية‏ ‏موضحا‏ ‏به‏ ‏الأعمال‏ ‏المطلوبة‏.‏
‏8- ‏مراجعة‏ ‏الرسم‏ ‏الهندسي‏ ‏طبقا‏ ‏لقانون‏ ‏توجيه‏ ‏وتنظيم‏ ‏أعمال‏ ‏البناء‏ ‏ولائحته‏ ‏التنفيذية‏ ‏وضوابطه‏ ‏للمدن‏ ‏والقري‏ ‏وتقرير‏ ‏استشاري
‏** ‏صعوبة‏ ‏التنفيذ
وحول‏ ‏صعوبة‏ ‏تنفيذ‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏بالقرار‏ ‏نذكر‏ ‏الأسباب‏ ‏التالية‏:‏
ما‏ ‏ورد‏ ‏بالبند‏ ‏ثانيا‏: ‏لأن‏ ‏جميع‏ ‏الكنائس‏ ‏القديمة‏ ‏والتي‏ ‏يرجع‏ ‏معظمها‏ ‏للقرون‏ ‏الأولي‏ ‏الميلادية‏ ‏أنشئت‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فيه‏ ‏مأموريات‏ ‏للشهر‏ ‏العقاري‏ ‏أو‏ ‏المحاكم‏ ‏المختلطة‏.‏
ما‏ ‏ورد‏ ‏بالبند‏ ‏رابعا‏: ‏لأن‏ ‏هيئة‏ ‏المساحة‏ ‏لاتقوم‏ ‏بإجراء‏ ‏مساحي‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏وجود‏ ‏نزاع‏ ‏بين‏ ‏أطراف‏ ‏يتصدرها‏ ‏قرار‏ ‏من‏ ‏النيابة‏ ‏بفصل‏ ‏الحدود‏ ‏فمن‏ ‏الذي‏ ‏يقدم‏ ‏نفسه‏ ‏خصما‏ ‏ويدعي‏ ‏ملكية‏ ‏داخل‏ ‏حدود‏ ‏الكنيسة‏.‏كما‏ ‏أن‏ ‏التوقيع‏ ‏المساحي‏ ‏الذي‏ ‏أجري‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏عام‏ 1905 ‏وعام‏ 1950 ‏حدثت‏ ‏بشأنه‏ ‏تغيرات‏ ‏كثيرة‏.‏
ما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏البند‏ ‏خامسا‏: ‏معروف‏ ‏أن‏ ‏هيئة‏ ‏الآثار‏ ‏لاتقوم‏ ‏بالتعامل‏ ‏بأي‏ ‏إجراء‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏تكليفات‏ ‏أي‏ ‏أجهزة‏ ‏خارج‏ ‏الجهاز‏ ‏الإداري‏ ‏للدولة‏..‏فإذا‏ ‏قررت‏ ‏أن‏ ‏المبني‏ ‏ذو‏ ‏قيمة‏ ‏أثرية‏ ‏فمن‏ ‏المفترض‏ ‏أن‏ ‏تتعامل‏ ‏معه‏ ‏بالترميم‏ ‏والتدعيم‏ ‏تحت‏ ‏إشرافها‏ ‏بالكامل‏ ‏خلال‏ ‏الثلاثين‏ ‏يوما‏ ‏التي‏ ‏يحددها‏ ‏القرار‏ ‏الجمهوري‏.‏
ما‏ ‏ورد‏ ‏بالبند‏ ‏سادسا‏ ‏من‏ ‏القرار‏ ‏ينطبق‏ ‏فقط‏ ‏علي‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏بنيت‏ ‏حديثا‏ ‏بعد‏ ‏قيام‏ ‏ثورة‏ 23 ‏يوليو‏.

*****************************************************************

جريدة وطنى الصادرة فى 15/10/2006 م السنة 48 العدد 2338  مقالة بعنوان " محافظ‏ ‏أسيوط‏ ‏في‏ ‏حوار‏ ‏خاص‏ ‏لـوطني وافقنا‏ ‏علي‏ ‏طلبات‏ ‏ترميم‏ ‏وتوسيع‏ ‏الكنائس‏ ‏ثلاثة‏ ‏أمثال‏ ‏العام‏ ‏الماضي حوار‏:‏باسمة‏ ‏وليم

 

عدة‏ ‏ملفات‏ ‏شائكة‏ ‏وضعت‏ ‏أمام‏ ‏الوزير‏ ‏اللواء‏ ‏نبيل‏ ‏العزبي‏ ‏محافظ‏ ‏أسيوط‏ ‏فور‏ ‏توليه‏ ‏مهام‏ ‏العمل‏ ‏محافظا‏ ‏لأسيوط‏,‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏واقع‏ ‏أشارت‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الإحصائيات‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏يحتل‏ ‏ترتيبا‏ ‏متقدما‏ ‏في‏ ‏ثلاثية‏ ‏الفقر‏ ‏والجهل‏ ‏والمرض‏.‏
‏* ‏اخترنا‏ ‏من‏ ‏زخم‏ ‏الملفات‏ ‏التي‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تثار‏ ‏لمواجهة‏ ‏هذا‏ ‏الواقع‏ ‏المتردي‏ ‏للملف‏ ‏السياسي‏ ‏والملف‏ ‏المدني‏ ‏والملف‏ ‏الديني‏ ‏باعتبارهم‏ ‏الأكثر‏ ‏إثارة‏ ‏للجدل‏ ‏وكان‏ ‏لنا‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏:‏
عقب‏ ‏أحداث‏ ‏الاعتداء‏ ‏علي‏ ‏كنائس‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏وفي‏ ‏لقائكم‏ ‏بالإعلاميين‏ ‏المحليين‏ ‏وصفتم‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏في‏ ‏محافظة‏ ‏أسيوط‏ ‏بأنها‏ ‏جيدة‏ ‏وأنه‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏نسبة‏ ‏المسيحيين‏ ‏قد‏ ‏تزيد‏ ‏عن‏ ‏المحافظات‏ ‏الأخري‏,‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نشهد‏ ‏القدر‏ ‏الكبير‏ ‏من‏ ‏الأحداث‏ ‏المزعجة‏ ‏التي‏ ‏تشهدها‏ ‏محافظات‏ ‏أخري‏,‏وعللتم‏ ‏ذلك‏ ‏بالقول‏ ‏إن‏ ‏علاقات‏ ‏الشراكة‏ ‏قائمة‏ ‏وأشرتم‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏واقعنا‏ ‏الديني‏ ‏متروك‏ ‏للأفراد‏ ‏ونحن‏ ‏كأجهزة‏ ‏تنفيذية‏ ‏تربطنا‏ ‏بالأوساط‏ ‏الكنسية‏ ‏صلات‏ ‏المودة‏.‏
أود‏ ‏أن‏ ‏أتحدث‏ ‏معكم‏ ‏عن‏ ‏ثلاثة‏ ‏ملفات‏ ‏رئيسية‏: ‏حقيقة‏ ‏الملف‏ ‏الديني‏ ‏في‏ ‏أسيوط‏ ‏بعد‏ ‏صدور‏ ‏القرار‏ ‏الجمهوري‏ ‏رقم‏ 291 ‏لسنة‏ 2005,‏ثم‏ ‏ملف‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني‏ ‏والعمل‏ ‏الأهلي‏,‏ثم‏ ‏الملف‏ ‏الحزبي‏.‏
ولنبدأ‏ ‏بالملف‏ ‏الديني‏ ‏والذي‏ ‏يشهد‏ ‏بعض‏ ‏المعوقات‏ ‏بشأن‏ ‏تنفيذ‏ ‏القرار‏ ‏الجمهوري‏ ‏والذي‏ ‏ينص‏ ‏علي‏ ‏تفويض‏ ‏المحافظين‏ ‏كل‏ ‏في‏ ‏دائرة‏ ‏اختصاصه‏ ‏في‏ ‏الترخيص‏ ‏للطوائف‏ ‏المسيحية‏ ‏بهدم‏ ‏كنيسة‏ ‏وإقامة‏ ‏أخري‏ ‏محلها‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏موقعها‏ ‏وبإقامة‏ ‏بناء‏ ‏أو‏ ‏إجراء‏ ‏تعديلات‏ ‏أو‏ ‏توسعات‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏قائمة‏,‏وأنه‏ ‏يجب‏ ‏البت‏ ‏في‏ ‏طلب‏ ‏الترخيص‏ ‏خلال‏ 30 ‏يوما‏ ‏من‏ ‏تاريخه‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أخذ‏ ‏رأي‏ ‏الجهات‏ ‏المعنية‏.‏
ويتردد‏ ‏في‏ ‏الأوساط‏ ‏الكنسية‏ ‏بأسيوط‏ ‏أن‏ ‏كلمةالجهات‏ ‏المعنيةفرغت‏ ‏القرار‏ ‏من‏ ‏مضمونه‏,‏وذلك‏ ‏عقب‏ ‏صدور‏ ‏قراركم‏ ‏في‏ 2006/1/8 ‏متضمنا‏ ‏عشرة‏ ‏نقاط‏ ‏يمكن‏ ‏تنفيذ‏ ‏بعضها‏ ‏مع‏ ‏استحالة‏ ‏تنفيذ‏ ‏بعضها‏ ‏الآخر‏,‏كما‏ ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏اللجنة‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏تشكيلها‏ ‏لتنفيذ‏ ‏قرار‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏تعوق‏ ‏العملبشكل‏ ‏ما‏ ‏خاصة‏ ‏في‏ ‏محاولات‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏يوقف‏ ‏قنوات‏ ‏الاتصال‏ ‏المباشر‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏سيادتكم‏ ‏وممثلي‏ ‏الكنائس‏.‏
‏** ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏في‏ ‏رأيي‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏,‏أولا‏ ‏أنا‏ ‏بأعلنها‏ ‏من‏ ‏زمان‏ ‏حتي‏ ‏وقتما‏ ‏كنت‏ ‏مديرا‏ ‏لأمن‏ ‏أسيوط‏ ‏ثم‏ ‏القاهرة‏,‏أني‏ ‏أنا‏ ‏أحب‏ ‏البعد‏ ‏المسيحي‏ ‏بكامل‏ ‏جوانبه‏,‏وليس‏ ‏لدي‏ ‏أي‏ ‏نظرة‏ ‏أو‏ ‏اعتبار‏ ‏طائفي‏..‏وهذا‏ ‏البعد‏ ‏غير‏ ‏وارد‏ ‏في‏ ‏ذهني‏..‏لكن‏ ‏أنا‏ ‏مسئول‏ ‏وعلي‏ ‏التزام‏ ‏المسئولية‏..‏وعلي‏ ‏أن‏ ‏أرعي‏ ‏أبعاد‏ ‏المشاكل‏ ‏الموجودة‏ ‏بكامل‏ ‏معطياتها‏..‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بالتصاريح‏ ‏للكنائس‏ ‏بعمليات‏ ‏الترميم‏ ‏والتدعيم‏ ‏أنا‏ ‏أتحدي‏ ‏أنه‏ ‏يكون‏ ‏فيه‏ ‏وقت‏ ‏مثل‏ ‏الشهور‏ ‏الستة‏ ‏الماضية‏ ‏منح‏ ‏فيها‏ ‏تراخيص‏ ‏أو‏ ‏تصاريح‏ ‏للكنائس‏ ‏للتدعيم‏ ‏أو‏ ‏الترميم‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏منح‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏..‏وده‏ ‏مبدأ‏ ‏رئيسي‏ ‏ومبدأ‏ ‏قائم‏ ‏وجميع‏ ‏المواقع‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏فيها‏ ‏التقدم‏ ‏بطلبات‏ ‏تم‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏المسئول‏ ‏الكنسي‏ ‏ليس‏ ‏بالكلام‏ ‏بل‏ ‏بإجراء‏..‏أما‏ ‏التعليمات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالنقاط‏ ‏العشر‏ ‏فهي‏ ‏الشروط‏ ‏التي‏ ‏يلزم‏ ‏قانون‏ 106 ‏لسنة‏ 1976 ‏الخاص‏ ‏بشئون‏ ‏التنظيم‏ ‏والمباني‏ ‏توافرها‏,‏ودا‏ ‏كان‏ ‏بهدف‏ ‏تسهيل‏ ‏الإجراءات‏ ‏وليس‏ ‏تعقيدها‏.‏ولايوجد‏ ‏شرط‏ ‏خارج‏ ‏نطاق‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏ ‏فإن‏ ‏المبني‏ ‏الذي‏ ‏سيقام‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تتوافر‏ ‏فيه‏ ‏اعتبارات‏ ‏السلامة‏ ‏وتحقيق‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يتصل‏ ‏بواقعه‏ ‏كمبني‏ ‏منشأ‏ ‏فهذا‏ ‏أمر‏ ‏في‏ ‏نظري‏ ‏لايحمل‏ ‏أي‏ ‏قدر‏ ‏من‏ ‏التعقيد‏ ‏وأصارحك‏ ‏بالقول‏ ‏إننا‏ ‏وصلنا‏ ‏إلي‏ ‏مرحلة‏ ‏نعطي‏ ‏فيها‏ ‏التصريح‏ ‏مسبقا‏ ‏قبل‏ ‏استكمال‏ ‏الإجراءات‏ ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏حسن‏ ‏النية‏ ‏وعن‏ ‏أننا‏ ‏ليس‏ ‏لدينا‏ ‏مانع‏ ‏مطلقا‏ ‏فقط‏ ‏نقول‏ ‏يا‏ ‏جماعة‏ ‏كملوا‏ ‏الإجراءات‏ ‏لأن‏ ‏الاعتبارات‏ ‏التي‏ ‏نضعها‏ ‏مهمة‏ ‏وده‏ ‏مبني‏ ‏ديني‏ ‏بيصلي‏ ‏فيه‏ ‏الآلاف‏,‏مطلوب‏ ‏مثلا‏ ‏فيه‏ ‏عنصر‏ ‏سلامة‏ ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏مسئولا‏ ‏عنه‏ ‏مهندس‏ ‏مختص‏.‏
وأضاف‏:‏بيننا‏ ‏الأرقام‏ ‏لنعرف‏ ‏كم‏ ‏كنيسة‏ ‏وافقنا‏ ‏عليها‏ ‏وعدد‏ ‏التصاريح‏ ‏وتراخيص‏ ‏الدعم‏ ‏والترميم‏ ‏ونقارن‏ ‏هذه‏ ‏بفترات‏ ‏نظيرة‏ ‏من‏ ‏أعوام‏ ‏سابقة‏.‏
‏* ‏ما‏ ‏هو‏ ‏العدد‏ ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الوزير‏ ‏؟
‏** ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أتذكر‏ ‏الرقم‏ ‏بالضبط‏..‏لكنه‏ ‏لايقل‏ ‏عن‏ 120 ‏كنيسة‏ ‏خلال‏ ‏الستة‏ ‏أشهر‏ ‏الأخيرة‏ ‏وأكررها‏ ‏ليس‏ ‏أقل‏ ‏من‏ 120 ‏كنيسة‏ ‏تم‏ ‏الموافقة‏ ‏علي‏ ‏الترميم‏ ‏والدعم‏ ‏لمبانيها‏.‏
إن‏ ‏الواقع‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏أسيوط‏ ‏موجود‏ ‏وله‏ ‏كيان‏ ‏مثل‏ ‏المسلم‏ ‏في‏ ‏منظور‏ ‏المحافظ‏ ‏والإجراء‏ ‏يتم‏ ‏سواء‏ ‏هنا‏ ‏أو‏ ‏هناك‏.‏
‏* ‏عندي‏ ‏سؤال‏ ‏محدد‏..‏لماذا‏ ‏تعددت‏ ‏الشكاوي‏ ‏من‏ ‏توقف‏ ‏الإجراءات‏ ‏وقنوات‏ ‏الاتصال‏ ‏معكم‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏القرار‏ ‏الجمهوري‏ 219‏لسنة‏ 2005 ‏من‏ ‏المفترض‏ ‏أن‏ ‏يزيل‏ ‏أسبابها‏,‏وعلي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏ما‏ ‏نشرناه‏ ‏في‏ ‏جريدة‏ ‏وطني‏ ‏حول‏ ‏بيت‏ ‏المسنين‏ ‏التابع‏ ‏لكنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بقرية‏ ‏المنشأة‏ ‏الكبري‏ ‏بالقوصية‏,‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏للأقباط‏ ‏الكاثوليك‏ ‏بنجوع‏ ‏بني‏ ‏حسين‏ ‏ومبني‏ ‏استقبال‏ ‏الزوار‏ ‏بمطرانية‏ ‏منفلوط؟‏.‏
‏** ‏لا‏ ..‏لا‏.. ‏أؤكد‏ ‏أن‏ ‏أسيوط‏ ‏مدينة‏ ‏فيها‏ ‏أكبر‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏وبلا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏الطلبات‏ ‏فيها‏ ‏أكثر‏..‏نفترض‏ ‏أن‏ ‏إحدي‏ ‏الجهات‏ ‏تقدمت‏ ‏بطلب‏ ‏ولم‏ ‏يرفق‏ ‏به‏ ‏تقرير‏ ‏مهندس‏ ‏أو‏ ‏قدمت‏ ‏طلب‏ ‏زيادة‏ ‏المساحة‏ ‏بدون‏ ‏إرفاق‏ ‏سند‏ ‏الملكية‏ ‏بالطبع‏ ‏تتوقف‏ ‏الإجراءات‏ ‏لأنه‏ ‏من‏ ‏المفترض‏ ‏أن‏ ‏يستوفي‏ ‏الإجراء‏ ‏بالكامل‏.‏
‏* ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏مسئولي‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏خبرتهم‏ ‏الطويلة‏ ‏مع‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الملفات‏ ‏يستكملون‏ ‏الأوراق‏ ‏قبل‏ ‏تقديمها؟
‏** ‏صدقيني‏ ‏لأ‏..‏طبعا‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏كلهم‏ ‏محترمون‏ ‏وأفاضل‏ ‏لكن‏ ‏الواقع‏ ‏الديني‏ ‏لرجل‏ ‏الدين‏ ‏بيبعده‏ ‏أحيانا‏ ‏عن‏ ‏الواقع‏ ‏الإداري‏ ‏واستكمال‏ ‏المقومات‏ ‏اللازمة‏,‏لما‏ ‏تبقي‏ ‏الرؤية‏ ‏واضحة‏ ‏وكاملة‏ ‏لايضرني‏ ‏شيء‏ ‏والذي‏ ‏أؤكده‏ ‏ثانية‏ ‏أننا‏ ‏أصدرنا‏ ‏تراخيص‏ ‏وكتبنا‏(‏يصرح‏) ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏استكمال‏ ‏الإجراءات‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ 80% ‏من‏ ‏إجمالي‏ ‏ما‏ ‏تم‏ ‏الموافقة‏ ‏عليه‏.‏إذن‏ ‏هذا‏ ‏المنظور‏ ‏غير‏ ‏موجود‏ ‏لدي‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏أحدهم‏ ‏بيقول‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏فالحقيقة‏ ‏أنني‏ ‏لا‏ ‏أشعر‏ ‏بهذه‏ ‏الظاهرة‏.‏
‏* ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏اللجنة‏ ‏التي‏ ‏شكلتموها‏ ‏لمتابعة‏ ‏تنفيذ‏ ‏القرار‏ ‏الجمهوري‏ ‏تعوق‏ ‏أحيانا‏ ‏لقاء‏ ‏سيادتكم‏ ‏مع‏ ‏مسئولي‏ ‏الكنائس‏ ‏أصحاب‏ ‏الشكاوي؟
‏** ‏أنا‏ ‏هنا‏ ‏يوميا‏ ‏باستقبل‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏القساوسة‏ ‏وأنا‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏الأعياد‏ ‏والاحتفالات‏ ‏ولي‏ ‏اتصال‏ ‏مباشر‏ ‏بالمواطنين‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏الشارع‏,‏ثم‏ ‏أن‏ ‏الطلبات‏ ‏أساسا‏ ‏تقدم‏ ‏كأي‏ ‏مبني‏ ‏للمركز‏ ‏الذي‏ ‏يتولي‏ ‏استخراج‏ ‏التصاريح‏ ‏والترخيص‏,‏واللجنة‏ ‏دي‏ ‏تصل‏ ‏إليها‏ ‏الأوراق‏ ‏لكي‏ ‏تسهل‏ ‏عملية‏ ‏الفحص‏ ‏والمراجعة‏ ‏فنطاق‏ ‏عملها‏ ‏هو‏ ‏الطلبات‏ ‏التي‏ ‏تحتاج‏ ‏لاستكمال‏ ‏وأظن‏ ‏أنها‏ ‏عنصر‏ ‏داعم‏ ‏وليست‏ ‏عنصر‏ ‏انتقاص‏.‏
ونحن‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏الأرقام‏ ‏تؤكد‏ ‏أن‏ ‏التصاريح‏ ‏تعادل‏ ‏ثلاثة‏ ‏أضعاف‏ ‏الفترة‏ ‏النظيرة‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏السابقة‏,‏وهذا‏ ‏يعطي‏ ‏بيانات‏ ‏واضحة‏..‏وأود‏ ‏التأكيد‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الملف‏ ‏الذي‏ ‏يستوفي‏ ‏أوراقه‏ ‏بالكامل‏ ‏يعطي‏ ‏التصريح‏(‏تماما‏ ‏كالمواطن‏ ‏العادي‏ ‏اللي‏ ‏بيتقدم‏ ‏بطلب‏ ‏ترخيص‏ ‏لمبني‏) ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أوافق‏ ‏علي‏ ‏عمارة‏ ‏بدون‏ ‏رسم‏ ‏هندسي؟؟‏!!‏
هذا‏ ‏يغيب‏ ‏عن‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏وهذا‏ ‏إجراء‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يستكمل‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏النص‏ ‏القانوني‏.‏
‏* ‏في‏ ‏نظر‏ ‏سيادة‏ ‏الوزير‏ ‏أن‏ ‏الشروط‏ ‏العشرة‏ ‏الموضوعة‏ ‏لتنفيذ‏ ‏القرار‏ ‏الجمهوري‏ ‏رقم‏ 219 ‏لسنة‏ 2005‏غير‏ ‏مجحفة؟
‏** ‏نعم‏ ‏ويتضمنها‏ ‏أيضا‏ ‏القانون‏ ‏رقم‏ 106 ‏لسنة‏ 1976 ‏والمعدل‏ ‏بالقانون‏ 101 ‏لسنة‏ 1996 ‏والخاص‏ ‏بشئون‏ ‏التنظيم‏ ‏والمباني‏.‏
الملف‏ ‏الوطني‏:‏
‏* ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏يتسع‏ ‏صدركم‏ ‏للمزيد‏..‏أليس‏ ‏غريبا‏ ‏أن‏ ‏المجتمع‏ ‏في‏ ‏أسيوط‏ ‏رغم‏ ‏حساسيته‏ ‏الشديدة‏ ‏لايوجد‏ ‏فيه‏ ‏أي‏ ‏تجمع‏ ‏وطني‏ ‏إسلامي‏/‏مسيحي‏ ‏سوي‏ ‏اللقاءات‏ ‏ذات‏ ‏الصبغة‏ ‏الرسمية‏ ‏في‏ ‏أعياد‏ ‏الميلاد‏ ‏والقيامة‏,‏والفطر‏ ‏والأضحي‏ ‏ألا‏ ‏ترون‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏شيء‏ ‏خطير؟‏.‏
‏**‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏والمسيحيين‏ ‏في‏ ‏أسيوط‏ ‏حاليا‏ ‏شديدة‏ ‏التميز‏..‏مرت‏ ‏علينا‏ ‏فترات‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏احتياج‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏.‏خلال‏ ‏الفترة‏ ‏الماضية‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏بجوارنا‏ ‏محافظات‏ ‏حدث‏ ‏فيها‏ ‏بعض‏ ‏التوترات‏ ‏الأمنية‏ ‏لكن‏ ‏إحنا‏ ‏المحافظة‏ ‏الوحيدة‏ ‏اللي‏ ‏ربنا‏ ‏شملها‏ ‏بالسلام‏ ‏ومن‏ ‏يراجع‏ ‏التاريخ‏ ‏يعرف‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏أسيوط‏ ‏مطلقا‏ ‏أي‏ ‏حدث‏ ‏أمني‏ ‏يتصل‏ ‏بهذا‏ ‏البعد‏...‏بل‏ ‏كانت‏ ‏أقلها‏ ‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بأعمال‏ ‏الإرهاب‏ ‏والتطرف‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الذروة‏.‏
وأذكر‏ ‏أني‏ ‏منذ‏ ‏أيام‏ ‏كنت‏ ‏في‏ ‏جمعية‏ ‏الشبان‏ ‏المسيحية‏ ‏وكان‏ ‏اللقاء‏ ‏ملئا‏ ‏بالمودة‏.‏
هذه‏ ‏زيارات‏ ‏رسمية‏ !‏
‏** ‏من‏ ‏قال‏ ‏إنها‏ ‏زيارات‏ ‏رسمية‏..‏هل‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏يجبر‏ ‏المحافظ‏ ‏أو‏ ‏القيادات‏ ‏لتتواجد‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏جمعية‏ ‏الشبان‏ ‏المسيحية‏,‏هل‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏يجبر‏ ‏فتاة‏ ‏محجبة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏وسط‏ ‏زميلاتها‏ ‏المسيحيات‏ ‏ليقدمن‏ ‏الفقرات‏ ‏الفنية‏ ‏في‏ ‏احتفال‏ ‏بقلب‏ ‏جمعية‏ ‏الشبان‏ ‏المسيحية‏.‏
وعندما‏ ‏ننفذ‏ ‏جداريات‏ ‏لتجميل‏ ‏المدينة‏ ‏والشوارع‏ ‏نضع‏ ‏في‏ ‏الاعتبار‏ ‏المسلم‏ ‏بجوار‏ ‏المسيحي‏ ‏والمسجد‏ ‏بجوار‏ ‏الكنيسة‏..‏لأننا‏ ‏كيان‏ ‏واحد‏ ‏ولاداعي‏ ‏أن‏ ‏نثير‏ ‏أو‏ ‏نوجد‏ ‏بعدا‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أهمية‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏الحالية‏..‏ربما‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏يستدعي‏ ‏ذلك‏ ‏خلال‏ ‏أوائل‏ ‏التسعينيات‏.‏
‏* ‏أعرف‏ ‏أن‏ ‏المحبة‏ ‏والتواصل‏ ‏قواسم‏ ‏مشتركة‏,‏لكن‏ ‏الفكرة‏ ‏المطروحة‏ ‏مفادها‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏تقفز‏ ‏بعض‏ ‏الأحداث‏ ‏علي‏ ‏السطح‏ ‏تستوجب‏ ‏تدخلا‏ ‏سريعا‏..‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏..‏قضية‏ ‏بوسي‏ ‏ظريف‏,‏الفتاة‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏ادعي‏ ‏أهلها‏ ‏أنه‏ ‏تم‏ ‏اختطافها‏ ‏من‏ ‏أمام‏ ‏منزلها‏ ‏خلال‏ ‏مارس‏ ‏الماضي‏,‏وهذا‏ ‏الحدث‏ ‏سبب‏ ‏ارتباكا‏ ‏في‏ ‏الشارع‏ ‏القبطي‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏تم‏ ‏الإبلاغ‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏حينه‏,‏وقيل‏ ‏وقتئذ‏ ‏إنه‏ ‏سيتم‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الحدث‏...‏ألم‏ ‏تستدعي‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأحداث‏ ‏المتكررة‏ ‏وجود‏ ‏تجمع‏ ‏وطني‏ ‏أسيوطي‏ ‏يقوم‏ ‏بدور‏ ‏ما؟‏!‏
‏** ‏من‏ ‏قال‏ ‏إن‏ ‏موضوع‏ ‏بوسي‏ ‏ظريف‏ ‏لم‏ ‏يدرس‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏جوانبه‏,‏ولم‏ ‏تحلل‏ ‏أبعاده؟‏,‏بالفعل‏ ‏تابعنا‏ ‏الموضوع‏ ‏ولم‏ ‏ننه‏ ‏الأمر‏ ‏بدون‏ ‏إحضارالولد‏ ‏المتهم‏ ‏وأخذت‏ ‏المسألة‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏هناك‏ ‏أمور‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نأخذها‏ ‏بالواقع‏ ‏الحياتي‏ ‏نحن‏ ‏بشر‏ ‏وبنعيش‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏الجيرة‏ ‏والمودة‏..‏وقد‏ ‏يحدث‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏علاقات‏ ‏عاطفية‏ ‏بين‏ ‏مسلم‏ ‏ومسيحية‏ ‏وهذا‏ ‏جائز‏ ‏إنسانيا‏ ‏وأنا‏ ‏باعتبرها‏ ‏نفس‏ ‏العلاقة‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تحدث‏ ‏بين‏ ‏مسيحي‏ ‏ومسيحية‏,‏ومسلم‏ ‏ومسلمة‏ ‏وهو‏ ‏حدث‏ ‏لا‏ ‏يرتقي‏ ‏إلي‏ ‏واقع‏ ‏نصنع‏ ‏منه‏ ‏حدثا‏ ‏له‏ ‏بعده‏ ‏وله‏ ‏محرضوه‏ ‏طالما‏ ‏أنه‏ ‏لايوجد‏ ‏اختطاف‏ ‏أو‏ ‏إكراه‏..‏وكون‏ ‏والدتها‏ ‏ووالدها‏ ‏وأقاربها‏ ‏تدخلوا‏...‏فأنا‏ ‏قابلتهم‏ ‏وجلست‏ ‏معهم‏ ‏واتكلمنا‏ ‏مع‏ ‏الأجهزة‏ ‏المعنية‏ ‏مرة‏ ‏واتنين‏ ‏ومع‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏وتدخلنا‏ ‏بمساع‏ ‏وأتينابالولد‏ ‏المدعي‏ ‏عليه‏..‏المسألة‏ ‏عادية‏ ‏جدا‏ ‏وممكن‏ ‏تحصل‏ ‏النهاردة‏ ‏وبكرة‏ ‏وستحدث‏ ‏مرة‏ ‏ومرات‏ ‏لأن‏ ‏إحنا‏ ‏بنعيش‏ ‏في‏ ‏بوتقة‏ ‏واحدة‏.‏
وفي‏ ‏أوربا‏ ‏المسيحي‏ ‏بيتجوز‏ ‏المسلمة‏,‏لذلك‏ ‏أقول‏ ‏إنه‏ ‏عندما‏ ‏نتناول‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نتناولها‏ ‏في‏ ‏إطارها‏ ‏وبترفق‏ ‏شديد‏ ‏جدا‏..‏
المجتمع‏ ‏المدني
‏* ‏أين‏ ‏دور‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني‏ ‏في‏ ‏أسيوط؟‏ ‏أين‏ ‏هياكله‏ ‏ورموزه‏ ‏وممثليه؟
‏** ‏لدينا‏ ‏مجتمع‏ ‏مدني‏ ‏متميز‏ ‏هناك‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الجمعيات‏ ‏الأهلية‏ ‏تعمل‏ ‏وأنشطتها‏ ‏بارزة‏.‏
‏* ‏لماذا‏ ‏لايشعر‏ ‏الشارع‏ ‏الأسيوطي‏ ‏والمواطن‏ ‏العادي‏ ‏بدور‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني؟ألا‏ ‏تعتقدون‏ ‏أن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏مجالا‏ ‏للخلط‏ ‏بين‏ ‏الجمعيات‏ ‏الخدمية‏ ‏وقضايا‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني؟
‏** ‏لدينا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 750 ‏جمعية‏ ‏أهلية‏ ‏والخريطة‏ ‏موجودة‏ ‏ومتكاملة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لعددها‏ ‏وتوزيعها‏ ‏علي‏ ‏المراكز‏ ‏ومشكلتنا‏ ‏أن‏ ‏أنشطتها‏ ‏تتوزع‏ ‏خارج‏ ‏المدينة‏ ‏لتمديد‏ ‏العمل‏ ‏إلي‏ ‏أعماق‏ ‏القري‏ ‏والريف‏.‏وأسيوط‏ ‏أكبر‏ ‏محافظة‏ ‏فيها‏ ‏مدارس‏ ‏الفصل‏ ‏الواحد‏..‏وهي‏ ‏الوحيدة‏ ‏اللي‏ ‏فيها‏ ‏مبادرةأسيوط‏ ‏بلا‏ ‏أمية‏ ‏ومبارة‏ ‏التعليم‏ ‏النشط‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏المدارس‏..‏وحققنا‏ ‏أكبر‏ ‏عائد‏ ‏تنموي‏ ‏وكنا‏ ‏أنشط‏ ‏محافظة‏ ‏في‏ ‏متابعة‏ ‏مهرجان‏ ‏القراءة‏ ‏للجميع‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المجالات‏ ‏يشارك‏ ‏المسيحي‏ ‏بجانب‏ ‏المسلم‏.‏
إن‏ ‏البعد‏ ‏الطائفي‏ ‏غير‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏أسيوط‏,‏وأنا‏ ‏شخصيا‏ ‏أري‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المجتمع‏ ‏متماسك‏ ‏ونسيجه‏ ‏قائم‏ ‏منذ‏ ‏آلاف‏ ‏السنين‏ ‏وهذه‏ ‏الأرضحلت‏ ‏فيها‏ ‏البركة‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏جاءت‏ ‏إليها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏..‏ثم‏ ‏مين‏ ‏فينا‏ ‏نحن‏ ‏المصريين‏ ‏لايذهب‏ ‏إلي‏ ‏مولد‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بدرنكة‏,‏من‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏منع‏ ‏مسلما‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يطلع‏ ‏الدير‏ ‏ويزور‏ ‏مغارة‏ ‏العذرة؟‏..‏مين‏ ‏فينا‏ ‏لم‏ ‏يجل‏ ‏ويحترم‏ ‏هذاالمكان‏ ‏أظن‏ ‏اللي‏ ‏عايز‏ ‏يشوف‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏يروح‏ ‏هناك‏.‏
‏* ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏أمورنا‏ ‏الحياتية‏ ‏اليومية‏ ‏أنا‏ ‏أعلم‏ ‏يقينا‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏غير‏ ‏موجود‏ ‏لكن‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الأجهزة‏ ‏المعنية‏ ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏بعض‏ ‏المشاكل
‏** ‏صدقيني‏ ‏الواقع‏ ‏يقول‏ ‏إننا‏ ‏مجتمع‏ ‏متماسك‏ ‏وقداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏مصري‏ ‏وطني‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏فريد‏ ‏وأعرفه‏ ‏جيدا‏.‏
‏* ‏هناك‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأحياء‏ ‏لايوجد‏ ‏بها‏ ‏كنائس‏ ‏مثل‏ ‏أحياء‏ ‏الوليدية‏ ‏والمعلمين‏ ‏وحي‏ ‏الأربعين‏ ‏والذي‏ ‏تم‏ ‏تقسيمه‏ ‏بمرافقه‏ ‏عام‏ 1976 ‏وحي‏ ‏الحمراء‏ ‏والذي‏ ‏نشأ‏ ‏عشوائيا‏ ‏منذ‏ ‏ثلاثينيات‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏رغم‏ ‏تقدم‏ ‏المطرانية‏ ‏بالأوراق‏ ‏اللازمة‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاثين‏ ‏سنة‏,‏أين‏ ‏ملفات‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏حاليا؟
‏** ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تعطينا‏ ‏مهلة‏ ‏حتي‏ ‏تكون‏ ‏الأوراق‏ ‏أمامي‏ ..‏من‏ ‏قال‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الأحياء‏ ‏لايوجد‏ ‏بها‏ ‏كنائسدا‏ ‏حواليهم‏ 500 ‏كنيسة‏ ‏ونحتكم‏ ‏إلي‏ ‏الأرقام‏.‏واليوم‏ ‏فقط‏ ‏أعطيت‏ ‏قراري‏ ‏بترميم‏ ‏وتجديد‏ 20 ‏كنيسة‏ ‏وأذكر‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏دعم‏ ‏بناء‏ ‏كنيسة‏ ‏صدفا‏ ‏المسلمين‏ ‏وأؤكد‏ ‏أنه‏ ‏خلال‏ ‏الثمانية‏ ‏شهور‏ ‏الماضية‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 12 ‏قرارا‏ ‏جمهوريا‏ ‏لإنشاء‏ ‏كنائس‏ ‏جديدة‏.‏
العمل‏ ‏الحزبي‏:‏
أين‏ ‏العمل‏ ‏الحزبي‏ ‏في‏ ‏أسيوط؟‏ ‏وأين‏ ‏يظهر‏ ‏الحراك‏ ‏السياسي؟
‏** ‏جميع‏ ‏مشاكل‏ ‏محافظة‏ ‏أسيوط‏ ‏تطرح‏ ‏جماهيريا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏المجلس‏ ‏المحلي‏ ‏والذي‏ ‏يشارك‏ ‏في‏ ‏جلساته‏ ‏جميع‏ ‏أعضاء‏ ‏مجلسي‏ ‏الشعب‏ ‏والشوري‏ ‏من‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏ومن‏ ‏المعارضة‏.‏
والحراك‏ ‏السياسي‏ ‏النشط‏ ‏تستقطبه‏ ‏المقار‏ ‏الرئيسية‏ ‏بالقاهرة‏ ‏وفي‏ ‏الفترة‏ ‏الأخيرة‏ ‏حضرت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 12 ‏لقاء‏ ‏للحزب‏ ‏الوطني‏ ‏واجتمعت‏ ‏بممثلي‏ ‏المراكز‏ ‏والقري‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الأمين‏ ‏العام‏ ‏الجديد‏ ‏يعقد‏ ‏لقاءات‏ ‏مستمرة‏ ‏وله‏ ‏تحركه‏ ‏الحزبي‏.‏
الحراك‏ ‏السياسي‏ ‏إطار‏ ‏فكري‏ ‏وليس‏ ‏تعبيرات‏ ‏عفوية‏,‏وهو‏ ‏إطار‏ ‏للتدارس‏ ‏والتعبير‏ ‏عن‏ ‏الرأي‏ ‏ممكن‏ ‏تناوله‏ ‏في‏ ‏المؤتمرات‏ ‏أو‏ ‏التجمعات‏ ‏أو‏ ‏النقابات‏.‏
‏* ‏هل‏ ‏أنت‏ ‏راض‏ ‏عن‏ ‏النشاط‏ ‏الحزبي‏ ‏والسياسي‏ ‏في‏ ‏أسيوط؟
‏** ‏الحقيقة‏ ‏أنا‏ ‏عملي‏ ‏وواقعي‏,‏علاقاتي‏ ‏بجميع‏ ‏القوي‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏من‏ ‏الاحترام‏ ‏المتبادل‏ ‏والمشاركة‏ ‏والوطنية‏ ‏وأنا‏ ‏أعلم‏ ‏أن‏ ‏عباءة‏ ‏نبيل‏ ‏العزبي‏ ‏تحوي‏ ‏كل‏ ‏التيارات‏ ‏في‏ ‏أسيوط‏ ‏وطنيا‏ ‏ومعارضا‏ ‏مسلما‏ ‏ومسيحيا‏ ‏لاستهداف‏ ‏صالح‏ ‏جموع‏ ‏المواطنين‏.‏ونحن‏ ‏لاننكر‏ ‏وجود‏ ‏المشاكل‏ ‏ولاننكر‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏ ‏تحمل‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الاحتكاك‏,‏إنما‏ ‏المهم‏ ‏نحن‏ ‏العقلاء‏ ‏الذين‏ ‏ندرك‏ ‏الأمور‏ ‏بكامل‏ ‏أبعادها‏.‏
الرقم‏ ‏الحقيقي‏ !‏
‏* ‏عقب‏ ‏اللقاء‏ ‏أذن‏ ‏لنا‏ ‏المحافظ‏ ‏بالتوجه‏ ‏إلي‏ ‏مكتب‏ ‏شئون‏ ‏المحافظ‏ ‏وذلك‏ ‏للاطلاع‏ ‏علي‏ ‏كشف‏ ‏مفردات‏ ‏وأسماء‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏التصريح‏ ‏لها‏ ‏بأعمال‏ ‏الإحلال‏ ‏والتجديد‏ ‏والتدعيم‏ ‏بمحافظة‏ ‏أسيوط‏..‏وعلي‏ ‏حد‏ ‏قوله‏ ‏إنه‏ ‏تم‏ ‏التصريح‏ ‏بالفعل‏ ‏للبعض‏ ‏حتي‏ ‏قبل‏ ‏استكمال‏ ‏الأوراق‏ ‏المطلوبة‏.‏فيما‏ ‏ذكر‏ ‏لنا‏ ‏مكتب‏ ‏شئون‏ ‏المحافظ‏ ‏أن‏ ‏إجمالي‏ ‏عدد‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏حصلت‏ ‏علي‏ ‏قرارات‏ ‏بهذا‏ ‏الشأن‏ ‏وتم‏ ‏إعلانها‏ 58 ‏كنيسة‏ ‏ومبني‏ ‏تابعا‏ ‏لها‏.‏وتسلمنا‏ ‏وبعد‏ ‏عدة‏ ‏أيام‏ ‏من‏ ‏التردد‏ ‏علي‏ ‏المكتب‏ ‏كشفا‏ ‏يضم‏ ‏فقط‏ 16 ‏كنيسة‏ ‏ومبني‏ ‏بيانها‏ ‏كالآتي‏:‏
اسم‏ ‏الكنيسة

 

مكتب‏ ‏شئون‏ ‏المحافظ‏ ‏أن‏ ‏إجمالي‏ ‏عدد‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏حصلت‏ ‏علي‏ ‏قرارات‏ ‏بهذا‏ ‏الشأن‏ ‏وتم‏ ‏إعلانها‏ 58 ‏كنيسة‏ ‏ومبني‏ ‏تابعا‏ ‏لها‏.‏وتسلمنا‏ ‏وبعد‏ ‏عدة‏ ‏أيام‏ ‏من‏ ‏التردد‏ ‏علي‏ ‏المكتب‏ ‏كشفا‏ ‏يضم‏ ‏فقط‏ 16 ‏كنيسة‏ ‏ومبني‏ ‏بيانها‏ ‏كالآتي‏:‏

القرار

المركز

أسم الكنيسة

م

2006/242‏
إحلال‏ ‏وتجديد

الفتح

الكنيسة‏ ‏الرسولية‏ ‏بعرب‏ ‏الأطاولة

1

2006/230‏
تغيير‏ ‏سقف‏ ‏الكنيسة
الخشبي‏ ‏وتدعيم‏ ‏المنارة

أبو‏ ‏تيج

كنيسة‏ ‏نهضة‏ ‏القداسة‏ ‏شارع‏ ‏النقراشي

2

2006/241‏
إحلال‏ ‏وتجديد

أسيوط

السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بنجوع‏ ‏بني‏ ‏حسين‏

3

2006/41‏
إحلال‏ ‏وتجديد

صدفا

كنيسة‏ ‏الأخوة‏ ‏بشارع‏ ‏البوستة
 

4

2006/596‏
إحلال‏ ‏وتجديد

القوصية

كنيسةالأخوة‏ ‏بقرية‏ ‏التتالية

5

2006/601‏
إحلال‏ ‏وتجديد

القوصية

كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بقرية‏ ‏السراقنا

6

2006/594‏
ترميم‏ ‏وتدعيم

منفلوط

كنيسة‏ ‏نهضة‏ ‏القداسة‏ ‏بقرية‏ ‏الجاولي

7

2006/597‏
إحلال‏ ‏وتجديد

منفلوط

كنيسة‏ ‏الأخوة‏ ‏بقرية‏ ‏بني‏ ‏شقير‏

8

2006/800‏
إحلال‏ ‏وتجديد

الفتح

الكنيسة‏ ‏الإنجيلية‏ ‏بقرية‏ ‏المعصرة

9

2006/599‏
إحلال‏ ‏وتجديد

الفتح

كنيسة‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏بقرية‏ ‏المعصرة

10

2006/705‏
إحلال‏ ‏وتجديد

الفتح

كنيسة‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏الشطبي‏ ‏بدير‏ ‏بصرة

11

2006/243‏
تدعيم‏ ‏وترميم

أبو‏ ‏تيج

كنيسة‏ ‏النعمة‏ ‏الرسولية‏

12

2006/244‏
إعادة‏ ‏بناء

أسيوط

كنيسة‏ ‏الأخوة‏ ‏بالمطيعة

13

2006/600‏
إحلال‏ ‏وتجديد

الغنائم

كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏قرية‏ ‏أولاد‏ ‏محمد

14

2006/602‏
إحلال‏ ‏وتجديد

ساحل‏ ‏سليم

كنيسة‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏الشطبي‏ ‏قرية‏ ‏بويط

15

2006/595‏
إحلال‏ ‏وتجديد

البداري

كنيسة‏ ‏كوم‏ ‏عباس‏

16


********************************************

الفوضى تجتــــــــــــاح مصر فى غياب القانـــــون والعـــــــدل

 تجمهر واعتداءات وهدم سور كنيسة في أرمنت الوابورات - قنا
بقلم: صموئيل تاوضروس مسئول الاعلام بالهيئة القبطية الكندية

نما الى علم الهيئة القبطية الكندية أنه حدث تعدي وتحدي استفزازي سافر من مسلمين في قرية أرمنت الوابورات التابعة لمحافظة قنا بجمهورية مصر العربية، حيث تجمع مسلمون في فناء كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بتلك القرية في يوم 10/10/2006 وقد شمل ذلك بعض الاعتداءات اللفظية على المسيحية والمسيحيين كما تم الاعتداء على بعض العمال كانوا يقومون بأعمال البناء في سور متهدم. وهذه المرة شملت الاعتداءات أحد رجال الحراسة على الكنيسة. كما قام المسلمون الذين تجمهروا داخل فناء الكنيسة بهدم الحائط الذي يفصل بين الكنيسة وبيت أحد السكان المسلمين.
والقصة المتكررة التي تحدث في أماكن كثيرة في مصر حيث يسود العرف المستمد من الشريعة الاسلامية لدى المسلمون أنه لا يجوز بناء كنيسة أو ترميم ما تهدم منها وما يتم بناءه أو ترميمه يتم وسط حرج شديد وربما يتم السماح به على مضض في المدن الكبرى "تحت الأضواء". أما أقباط القرى والمناطق الشعبية فيدفعون الثمن فادحا مع الأسف. والذي حدث أن الأقباط حاولوا بناء ما تهدم من سور للكنيسة ورغم أنهم تنازلوا عنه للجار المسلم بل ودفعوا له أيضا مقابل ذلك من أجل أن يتم ستر حرم الكنيسة ولكن حتى هذا الحل لم يوافقوا عليه. والحقيقة أيضا أنه كانت هناك محاولات عديدة للحصول على تراخيص للبناء ولكن دون جدوى فقد رفضت السلطات المصرية اعطاء التراخيص.
وبعد أن حدث التجمهر والاعتداءات وتم ابلاغ الشرطة، وصلت الشرطة بعد ساعة من اندلاع الأحداث علما أن مركز الشرطة يبعد 5 دقائق فقط عن الكنيسة. وطبعا كما هو معتاد في كل أحداث الاعتداءات على الأقباط فلا عقوبة رادعة بل ولا عقوبة على الاطلاق بل حتى لم نصل الى مرحلة القبض على الجناة في هذه المرة مثل غيرها من المرات الكثيرة

This site was last updated 06/29/08