Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أ 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8447
Untitled 8448
Untitled 8449
Untitled 8450
Untitled 8451
Untitled 8452
Untitled 8453
Untitled 8454
Untitled 8455
Untitled 8456
Untitled 8457
Untitled 8458
Untitled 8459
Untitled 8460
Untitled 8461
Untitled 8462
Untitled 8463
Untitled 8464
Untitled 8465
Untitled 8466
Untitled 8467
Untitled 8468
Untitled 8470
Untitled 8469
Untitled 8471
Untitled 8472
Untitled 8473
Untitled 8474
Untitled 8475
Untitled 8476
Untitled 8477
Untitled 8478
Untitled 8479
Untitled 8480
Untitled 8481
Untitled 8482
Untitled 8483

 

للبابا والسكرتير لا تنقل التخم القديم ولا تقللوا صوم الرسل

ملف إضطهاد الأقباط يديرة أمن دولة الإحتلال الإسلامى

 

المسيا / المسيح والأديان الثلاثة

فى 22/5/2022م قام ضابط "مقدم" بالأمن الوطنى المصرى فى مطار القاهرة  بالإعتداء على مسافر استرالى من أصل مصرى قبطى لأنه ساله عن الواى فاى فقال له الصابط لا يوجد فقال له المواطن الإسترالى  كيف لا يوجد فى مطار القاهرة الدولى هذه الخدمة؟ فترك المقدم مكانه وضربه واستدعى 20 عسكرى وقاموا جميعا بالإعتداء عليه وفى خبر آخر فى مهزلة من مهازل مطار القاهرة الدولى ومعاملته للمسافرين الأقباط أضاعت شركة الطبران التى أقلت الحجاج الأقباط الذين حضروا عيد القيامة بالقدس حقائبهم التى بها هداياهم لأقاربهم حملوها لهم كبركة من الأراضى المقدسة وفى قضية أخرى قام متهم مسلم بذبح القس أرسانيوس قال ضابط التحريات أثناء المحاكمة أن قاتل القمص أرسانيوس كان يسير فى شوارع الإسكندرية بعشوائية .. ووجد السكينة فى القمامة الى ذبح بها الكاهن بالصدفة .وأن قتله للقس وليدد اللحظة بينما أظهرت كاميرا أن المتهم ظل يراقبة 4 ساعات وأن المسلم القاتل معروف لدى جهات الأمن وسجله ينتمى للجماعات الإسلامية الإرهابية وأستطرد الضابط يقول وجد  كاهن بزيه المعروف وبصليبه بالصدفة وألح فكره عليه يضربه بالسكينة دونا عن الموجودين وليس لأنه يرتدى زى الكهنوت !.وهذا يعطى صورة غير حيادية لجهات التحفيق بمصر وإنحيازهم للقتله والمجرمين والإرهابيين وإإتصالهم بهم وحمابتهم من العدالة  ويلوم المسلمون فى غسرائيل  اليهود فى مقتل الفلسطينية شيرين أبو عاقلة وأنتم تفلون هذا باقباط مصر المسيحيين وهذا يجعل فضولنا يبجث فى الجذور العقيدية للأدديان الثلاثة وأصوله التى تشير بوضوح ألى إختلافهم فى إختلاف إيمانهم بــ  حجر الزاوية الذى هو المسيا أى المسيح  الذى رذله يهود إسرائيل ويهود المسلمين بينما قبله اليهود المسيحييين  "الحجر الذي رذله البناؤون هذا صار رأسًا للزاوية" (مز118: 22، انظر مت 21: 42).وحجر الزاوية هو الحجر الأوسط العلوى الذى فى عقد البناء المقوس فوق الباب ويربط أحجار اليمن مع أحجار الشمال ويحمل السقف ويختار هذا الحجر كما فى الصورة من يختار من الأحجار الشديدة الصلابة لأنه يتحمل الضغط من ثلاثة إتجاهات ويحمل المبنى فوقة والأديان الثلاثة تختلف إختلافات جوهرية هى (1) الإيمانن بأن بيسوع هو المسيح ومن هو المسيح؟ (2) إحتواء الدين الشريعة الموسوية (3) الإجبار على إعتناق الدين والعداء أو غير العداء للآخرين ... وهناك إختلافات كثيرة أخرى بمكن ضمها ايضا تصلح لتصنيف الأديان تصنيفات أخرى من الناحية ألأخلاقية والإجتماعية والإنسانية وغيرها

******************

الباحث والإعلامى مجدى خليل

الأستاذ مجدى خليل ذكر توضيح بخصوص شهادة الضابط فى حادث استشهاد القمص ارسانيوس وديد: مجرموا الدولة ومجرموا التطرف الإسلامى فقال : [ سألنى البعض عن شهادة الضابط التى تريد تبرئة القاتل فى حادث اغتيال القمص أرسانيوس وديد....اود أن الخص القصة كلها كالاتى:-
اولا: هناك حوادث ضد الأقباط يقوم بها ضباط الدولة الإسلامية العميقة مباشرة عن طريق الطلب من أحد البلطجية المجرمين بقتل شخص قبطى( الدولة فى مصر توظف مئات الآلاف من المجرمين والبلطجية لمثل هذا النوع من الجرائم وتم تقديرهم ب ٤٠٠ الف بلطجى فى وقت حبيب العادلى)...ومن ثم لو كانت الدولة قتلت القمص ارسانيوس نتيجة لمحاولته بناء كنيسة جديدة،ففى هذه الحالة أما سيتم تبرئة القاتل أو حكم مخفف عليه أو لو حكم القاضى عليه بالاعدام لتهدئة الرأى العام لن يتم تنفيذه ولكن سيتم تهريبه مع الايحاء للأقباط بأنهم نفذوا الحكم(حدث عدة مرات قتل رجال دين أقباط مباشرة بواسطة الأمن نتيجة محاولاتهم بناء كنائس جديدة أو تعميد مسلمين،وكذلك تم اخراج مجرمين من السجون لحرق كنائس للأقباط فى وسط الجمهرة).
ثانيا: لو قام بالجريمة مسلم متطرف من تلقاء نفسه أو بتخطيط مع جماعته المتطرفة،وكان الضابط هو نفسه متعصب دينيا،فسيعمل المستحيل من آجل تفريغ القضية من مضمونها حتى لا يكون هناك دليل واضح أمام القاضى يساعده فى الحكم على المجرم،وقد حدث ذلك فى مئات الحوادث ضد الأقباط.
ثالثا: فى قضايا التجمهر العام ضد الأقباط وحرق ممتلكاتهم وكنائسهم،كانت معظمها بتحريض من الأمن مباشرة للرعاع ضد الأقباط،وفى النهاية يقومون بالقبض على مجموعة من الأقباط والمسلمين ويساومون الأقباط للصلح والتنازل حتى يفرج عنهم ومن ثم تموت القضية،وهذا حدث أيضا فى معظم حوادث تجمهر الرعاع ضد ممتلكات وكنائس وارواح الأقباط.
وقد كتبت مقالا عام ٢٠٠٩ حول دور الأمن فى هذه الحوادث سميته (فتنة الأمن) يمكنكم الاطلاع عليها
رابعا: وفى بعض حالات الاعتداء على الأقباط قام بعض وكلاء النيابة المتعصبين بإفساد الادلة وتقديم تقارير مضللة للقضاء ومن ثم ضياع العدالة.
خامسا: وفى بعض الحالات قام القضاة أنفسهم،سواء بدافع من ضمائرهم المتأسلمة أو بضغط من أمن الدولة بالتفنن فى تبرئة الجناة.
سادسا: فى حالات أخرى توافق الضباط من النيابية ومع القضاة بتعليمات عليا فى تبرئة المجرمين ضد الأقباط.
سابعا: فى حالات نادرة يتلقى ضباط أمن الدولة تعليمات بأن تسير القضية وفقا لتحقيق العدل،وفى هذه الحالة تأتى التعليمات لضباط المباحث بكتابة الحقيقة للقضاء حتى ياخذ مجراه،وهى حالات نادرة جدا تحققت فيها العدالة فيما يخص الاعتداء على الأقباط.
تلك هى السيناريوهات التى حدثت بالفعل فى حالات الاعتداءات على الأقباط،ولهذا يعرف العالم أن سياسة الإفلات من العقاب هى التى تعتمدها الدولة المصرية فى جرائم الاعتداءات على الأقباط....ودورنا فضح كل هذه المخططات الشريرة،أما تحقيق العدل فهو فى يد الدولة وليس بأيدينا.]
 

******************************

الديانة اليهودية وإضطهاد المسيحيين

 الديانة اليهودية هى أساس الديانتين المسيحية والإسلامية واليهود لا يؤمنون أن يسوع هو المسيا المنتظر أى المسيح وما زالوا حتى الآن ينتظرون مسيحا أى مسيا منتظر ومن يسافر لإسرائيل يرى أن المراة اليهودية تسير وفى يدها وحولها اكثر من 4 أطفال أملا فى أن يكون بينهم ولدا يكون هو المسيا وبما أن مجلس السنهدرين حكم على يسوع بانه ليس المسيح وأنه مجدف فمن يؤمن بأن يسوع هو المسيا المسيح يعتبر مجدفا أى كافرا بالمعنى الإسلامى وهناك نصوص دينية تأمر بقتله فى اليهودية بالرجم أو نصوص آيات تأمر بقتله  فى الإسلام والمسيحيون آمنوا بيسوع المسيح ربا وفاديا ومخلصا وليس هناك عقاب على من لا يؤمن بالمسيحية وأخذ بطرس وبولس وبرنابا المسيحية بعيد عن الديانة اليهوودية والشريعة اليهودية   ونقرأ فى سفر الأعمال عن إضطهاد اليهود لبطرس ووقتلهم أسطفانوس ومحاولات قتل لبولس  فى إحدى المرات قام أكثر من أربعين يهوديًّا من أورشليم المتعصبين واتفقوا على قتل بولس بعد حديثه وأمام رؤساء كهنة وشيوخ اليهود في المجمع (منهم صدوقيين وفريسيين)،(أع 23: 12- 15) ولما صار النهار صنع بعض اليهود اتفاقا، وحرموا انفسهم قائلين: انهم لا ياكلون ولا يشربون حتى يقتلوا بولس وكان الذين صنعوا هذا التحالف اكثر من اربعين.فتقدموا الى رؤساء الكهنة والشيوخ وقالوا:«قد حرمنا انفسنا حرما ان لا نذوق شيئا حتى نقتل بولس.والان اعلموا الامير انتم مع المجمع لكي ينزله اليكم غدا، كانكم مزمعون ان تفحصوا باكثر تدقيق عما له. ونحن، قبل ان يقترب، مستعدون لقتله». .

******************************

اليهود ينقسمون نصارى أو مسيحيين

 واليهود هم الذين أنذين أسسوا الديانة المسيحية والديانة الإسلامية النصرانية  لأن بعض اليهود الذين آمنوا  بأن يسوع هو المسيا المنتظر أى المسيح  إنقسموا فريقين (1) يهود المسيحيين وهم الحواريون  تلاميذ يسوع المسيح الذين آمنوا بالمسيح ربا وفاديا ومخلصا صلب ومات وقبر وقام فى اليوم الثالث وتلاميذ المسيح اليهود هم الذين بشروا باقى اليهود والأمم  (2) اليهود النصارى الذين آمنوا بأن يسوع هو المسيح هو نبى وأسموه عيسى بشروا القبائل العربية فى الشام وإيران

******************************

خلافة إسلامية نصرانية

التاريخ الإسلامي والسنة النبوية كتب فى الخلافة العباسية ثانى خلافة إسلامية وبعد 200 سنة من نشأة الإسلام كتب بطريقة غريبة تسمى بـ " العنعنات" اى نقلا عن ما قاله فلان عن فلان عن فلان وليس عن طريق شاهد عيان كتب فورا الحدث كما فى المسيحية فقد كتبه تلاميذ المسيح الذين كانوا معه ثلاث سنين ليلا ونهارا ومن جهة أخرى هناك كتب مسيحية أرخت فى فترات قريبة من احداث التاريخ الإسلامى محفوظة فى الأديرة وهى مصادر تاريخية إعتمد عليها المستشرقين فى كتابة نظريات جديدة منها 6 نظريات عن وجود شخص إسمه محمد ونظرية أخرى تقول أن الإسلام نشأ فى الشام وإيران (فارس) وليس فى الجزيرة العربية كما يدعى المؤرخون الذين يعتمدوا على التاريخ الإسلامى المشكوك في صحته  وإعتمد المؤرخين  فى إثبات هذه نظرياتهم على أنه : [ لم تظهر مكة إلا فى القرن الثامن الميلادى أى بعد نشأة الإسلام بأكثر من 100 سنة .. جميع المساجد التى بنيت فى المائة سنة الأولى بعد ظهور الإسلام كانت قبلتها متجهة إلى بترا فى الأردن والتى كانت مقرا للحجر الأسود قبل نقله إلى مكة .. اسم محمد لم يظهر فى الجزيرة العربية ولم يكن شائعا فى القبائل العربية .. لم تذكر روايات الخلافات العباسية  نسب نبى الإسلام وطعن كثير من الفقهاء المسلمين فى الرواية العباسية ]

الأسرة الأموية العربية اول خلافة إسلامية ظهر عليها الطابع اليهودى النصرانى فقد شكك بعض خلفائها فى نبوة رسول الإسلام ووضع أحد خلفائها القران نصبا ليلقى عليه سهامه ويمزقه وهاجم خليفة أموى آخر الكعبة وضربها بالمنجنيق وكان هدف اليهود النصارى إقامة هيكل اليهود فى مكان هيكل سليمان ليكون قبلة المسلمين واطلقوا علي عيسى المسيح إسماء تصفه بــ ممجد ومحمد ومحمود ومصطفى وغبرها من اسماء تمجيد وتبجيل وتقديس وعلو ورفعة وخصوصية لدى الله إلههم لأنه فى رأيهم رفع للسماء ولهذا فإن "الله أكبر من المسيح" وإكتفوا بعبارة " الله أكبر"  وهو شعار اريوسى (لمعلومات القراء أن رسول الإسلام إسمه قثم وليس محمد وأن إسم محمد لم يكن له وجود قبل ظهور القرآن فى متصف القرن 7 الميلادى وكتابة العباسيين تاريخ الإسلام والسنة فى القرن 8 الميلادى لتاريخ الإسلام والسنة النبوية كما انه لا وجود لمكة تاريخيا قبل عصر الخلافة الإسلامية الأموى فى بداية اسلام ) هذا يفسر معنى شعارهم الذى أطلقوه ضد المسيحيين "لا إله إلا الله محمد رسول الله أى المسيح محمد والمحمود والممجد ... ألخ  بما يعننى ان المسيح رسول وليس ربا كما يؤمن المسيحيين به وأطلقوا على هذا الشعار الشهادتين وعلى  كل من يعتنق الإسلام يكفى أن يردد هذه الشهادتين مع أنه لا أحد من المسلمين شهد ورأى بعينه شيئا (شاهد ما شافش حاجة) والشهادة بالعين كانت تقليدا للمسيحية لأن التلاميذ الذين نشروا المسيحية كانوا شهودا شاهدوا المسيح بعيونهم  لأن المسيح قال لتلاميذه وتكونون شهودا لى( أع 1: 8)"لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم، وتكونون لي شهودا في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض»." وقال تلميذه يوحنا  الذى شاهدناه ورأيناه بعيوننا ولمسناه ( 1يو 1: 1)

 ولمعلومات القراء أن الإسلام صمم ليقضى على العقيدة المسيحية ويقتل الرجال المسيحيين وأخذ النساء سبيا عبيدا لتلد أطفالا مسلمين ويغيروا بذلك شعب الأرض وتنظر المسيحية للعقيدة الإسلامية على أنها "أنتى كريست" أى "ضد المسيح" فغيروا إسم المسيح ونسب مريم وإسم الإله واسماء الأنبياء فى عقيدتهم فمثلا يهوه إله اليهود غيروه لإسم الله  ويسوع أصبح عيسى ويوحنا المعمدان أصبح يحي ومريم بنت يواقيم اصبحت أخت هارون وبنت عمران ونشروا فكرهم فى القبائل العربية التى كانت منتشرة فى سوريا  الأردن والعراق وفارس (إيران اليوم)
******************************

إعتناق القبائل العربية لنصرانية

وظهر نشاط اليهود النصارى فى القرن الأول الميلادى عندما نشروا عقيدتهم التى نراها اليوم فى الإسلام فى القبائل العربية حتى حدث تطور تاريخى أحدث فجوة فى موازين القوى فى منطقة الشرق الأوسط فى القرن السابع الميلادى هاجمت جيوش الفرس والقبائل العربية المناصرة أصحاب عقيدة النصارى لها يغزو الأقاليم التابعة للأمبراطورية المسيحية البيزنطية الرومانية وإحتلت الشام ومصر ودمروا جميع الكنائس المسيحية ومنها كنيسة القيامة بالقدس وإنضم اليهود لهم ثم قام الإمبراطور المسيحى هرقل بحرب مضادة هزم فيها الفرس وطاردهم حتى عاصمتهم وقضى على الإمبراطورية الفارسية التى تفككت وأصبحت أقاليم بدون سلطة مركزية  يحكمها أمراء وتوحدت القبائل العربية فى كاخستان بفارس وأصبح  لهم أمراء يحكمونهم بصورة مستقلة ونفس الأمر حدث فى الشام ولم تهتم الإمبراطورية المسيحية بفرض سيطرة كاملة عليهم ما داموا يدفعون مالا ولما كانت هذه القبائل العربية  متمرسة على الحروب ولها جيوشها  لأنها كانت ينحاز بعضهم إما إلى الفرس البعض الآخر إلى الرومان المسيحيين فى حروبهم ومما يؤيد هذه النظرية أن الرومان نظموا حلفا من مدن عشرة (ديكابوليس) وقد ذكرت هذه المدن العشر ثلاث مرات في الأناجيل (مت 4: 25؛ مر 5: 20؛ 7: 31) لتجوال المسيح فيها ثلاث مرات. وكانت ترأسها  دمشق ونذكر القارئ أنه كان من ضمن ولاتها الحارث وهو إسم عربى كان يريد أن يمسك بولس (2كو 11: 32)  "في دمشق، والي الحارث الملك كان يحرس مدينة الدمشقيين، يريد أن يمسكني،" كما كأنت بترا جنوب الأردن  يتردد فيها حكم أسرة أخرى بإسم الحارث أيضا فإن هؤلاء اليهود النصارى قادوا القبائل العربية لغزو المناطق المسيحية التى تحت السيطرة القوية للإمبراطورية المسيحة وتغلبوا عليها  لينشروا عقيدتهم أى عقيدة اليهود النصارى التى كانت ظاهرة واضحة الخلافة الأموية أول أسرة حكمت القبائل العربية فقد نصب الخليفة معاوية بن ابى سوفيان (41هـ - 60هـ) (661م - 680م) نفسه ملكا على تلة الجلجثة متبعا الأسلوب المسيحى فى تتويج الملوك كما ذكر بعض المؤرخين المسيحيين كما قام عبد الملك بن مروان سنة 70 هـ ببناء قبة الصخرة مكان هيكل سليمان وكان هذا أحد الأهداف الرئيسية لليهود النصارى ببناء هيكل سليمان ليكون قبلة المسلمين ولكن كان هناك قبلة أخرى مرتبطة بالحجر الأسود الذى أول ما كتب عليه تاريخيا كان فى حمص ثم نقل إلى روما ثم رجع لحمص مرة أخرى ثم نقل إلى بترا بالأردن ثم نقل إلى مكة ثم أستولى عليه القرامطة ونقلوه للبحرين زظل هناك حوالى 20 سنة ورجع جزء منه وما تبقى من الحجر الأسود الآن  عبارة عن 8 قطع صغيرة فى حجم العملة النقدية  (ذكرنا المراجع فى مقالة سابقة) وبنهاية الخلافة الأموية ظهرت أسرة الخلافة العباسية وهم قبائل عربية نشأت كاخستان بإيران  تغلبت على الأسرة الأموية وحكمت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكتبت هذه الأسرة تاريخ الإسلام وفى حكمهم سيطر العرب على اليهود النصارى وأصبحت كلمة نصارى مجرد كلمة فى القرآن وأتهم المسلمين المسيحييين بانهم نصارى ولكن مما يدحض ذلك أن القرآن إحتوى على العقيدة النصرانية اليهودية واصبح هو الإسلام الذى نراه اليوم مضافا إليه معتقدات من أديان وعقائد أخرى وهناك إثبات آخر هوأن القرآن إحتوى على أجزاء كبيرة من الشريعة الموسوية اليهودية مما يشير إلى الأصل اليهودى للقرآن

****************************

البابا تواضروس وتقيل صوم الرسل

سبب المُقترح الذي قدمته لجنة الإيمان والتعليم بالمجمع المقدس، بخصوص مدة «صوم الرسل»، جدلاً في الأوساط القبطية، إذ قالت اللجنة إن صوم الرسل يختلف في مدته من عام إلى آخر لأنه يأتي بعد فترة معينة من عيد القيامة، ولكنه الصوم الوحيد غير المحدد. ويركز مقترح لجنة الإيمان والتعليم بالمجمع المقدس، على تعديل فترة صوم الرسل، بحيث يتبع عيد العنصرة، ولكن ليس بفترة مباشرة، ليكون محددا بفترة من مطلع شهر يوليو إلى يوم 12 بالشهر ذاته لتقتصر مدته على 12 يومًا، كمدة محددة مثل بقية الأصوام المحددة بعدد أيام، على أن تكون فترة ما بين عيد العنصرة، وبدء صوم الرسل مخصصة للصلوات بالطقس السنوي المعتاد، ويتنهي صوم الرسل بعيد استشهاد القديسين بطرس وبولس بيوم 12 يوليو من كل عام.

 ولفتت إلى أنه وفي 400 سنة الماضية، تعاقبت محاولة بابوات الإسكندرية، لإجراء ضبط ليتورجي لصوم الرسل، وأشهر المحاولات أيام البابا غبريال الثامن والذي أصدر بالفعل قرارًا بصوم لمدة أسبوعين، ولكن القرار ألغي فيما بعد، ثم قدم البابا يوساب1950 اقتراحًا للمجمع بتقليل أيام الصوم، ولكن لم يحظ بإجماع الـ40 أسقفا، ويقال إن هناك 3 أساقفة اعترضوا. في حبرية مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث طرح عليه موضوع تغيير مدة صوم الرسل فكانت إجابته أنه لا يريد أن يذكر عنه التاريخ أنه غير ما استلمه لما في ذلك من وصمه، فالكنيسة في منهجها تعيش حياة الصوم والصلاة وتبني أبناءها على هذا حسب وصية الإنجيل فبالصوم تخرج الشياطين وتنتقل الجبال، فكيف يكون من ينادي بتقليل مده الصوم؟. وتابع: أنه تاريخيًا وطقسيا صوم الرسل الذي تعيشه الكنيسة كل عام امتثالا بما صامته الآباء الرسل له من الأدلة الطقسية ما يؤيده تماما  لذا كان من الغريب أن تستيجب سكرتارية المجمع المقدس لاقتراح تغيير ما هو مُسلم وطرحه للنقاش خاصه وان الطرح في حد ذاته خاطيء وسبب بلبلة. يا ايها الآباء لا تغيظوا ابناؤكم وأشار إلى ما ذكره البابا غبريال الثامن عن محاولة تقربه من الكاثوليك من خلال تغيير مدة صوم الرسل وبعض الأصوام الأخرى، وقد تصدى له المجمع المقدس وقتها حتى عزلوه فترة عن الكرسي، ولم ينفذ قراره أبدا، وتم إعلان إلغائه من البابوات التاليين

**************************** 

بطريرك أباح الطلاق وألغى الأصوام

هناك بطريرك وحيد في التاريخ اباح الطلاق لغير علة الزنا وألغى الأصوام .. وكان بطريرك غير شرعي وانتهي به الحال جنايني في دير اما من تبعه فقد صارت بيوتهم خرابا البطريرك الذي اباح الطلاق ! هل تعلمون انه هناك بطريرك قبطي اباح الطلاق وتعدد الزوجات وفي السكة لغي اصوام كثيرة ... طيب تعرفوا اسمه ؟ الحقيقة لا احد يذكره ولا حتي كتب التاريخ .. لم يهتم احد بأسمه ..بل بصفته .. انه بطريرك .. غير شرعي ... ولنحكي القصة من اولها ...في عهد البابا مرقس الخامس ال98 وفي بداية القرن السابع عشر ظهرت مجموعة في الوجه البحري من اراخنة الاقباط في قرية الردينية تشبهوا بالمسلمين في الطلاق وتعدد الزوجات ولم يسمعوا لاحد ولغوا الاصوام ولما تدخل البابا مرقس لينصحهم رفضوا سماع كلامه وانحاز لهم مطران دمياط ووافق علي انحرافهم .. ولما حرمه البابا مرقس ذهبوا للوالي جعفر واشتكوا بطركهم ووجدها الوالي فرصة فقام بحبس البابا في برج بالاسكندرية بل وضربه ضربا مميتا ...وهكذا خلا الجو للمنحرفين واستمال مطران دمياط راهبا من البياضة ورسموه بطركا ... وطبعا اباح لهم الطلاق ولغي شريعة الزوجة الواحدة وعدل في الاصوام ... لم يذكر لنا التاريخ اسم هذا الراهب ولا اسمه بعد سيامته الغير شرعية ... لكن التاريخ ذكر افعاله المشينة وكيف ان اقباط مصر المحروسة اهانوه عندما حاول دخول كنائسهم وقطعوا ذيل حماره وطردوه مع اتباعه ... وذكر التاريخ ايضا ان اقباط الصعيد والقاهرة ذهبوا للوالي مرات كثيرة للافراج عن بطركهم الشرعي ونجحوا في ذلك وعاد قداسته لكرسيه بعد حبسه لتمسكه بتعاليم الانجيل ... ويوم وراء يوم ضعفت شوكة البطرك الغير شرعي الذي اباح الطلاق ولم يجد من يقبله فذهب ليعمل جنايني في بستان ملحق بدير بالصعيد ومات هناك ... اما اراخنة جهة الردينية فيذكر كاتب سيرة البابا مرقس الخامس انه راي بيوتهم خرابا واحواش للزبالة وانقطع نسلهم هذا البطرك غير الشرعي هو الوحيد الذي اباح الطلاق ... عرفتوا الحكاية ! المصدر تاريخ البطاركة لكامل صالح نخلة ، الخريدة النفسية للانبا ايسيذورس

****************************

الاحتياج الشيطانى الخاص

وكتبت مريم راجى عن الاحتياج الشيطانى الخاص بتقليل الأصوام!! لمّا الأنبا تواضروس تكلم -على غير العادة- عن هموم الأقباط. وأثار موضوع استشهاد القمص ارسانيوس وخطف المسيحيات وطالب بإجراءات حيالها... إلخ فهمت أنه ناوى يرتكب كارثة فى الكنيسة، وبيستغل الأحداث المشار إليها، علشان يكسب شعبية وتعاطف الأقباط فى صفه. وبقيت بقول "ياترى ناوى على ايه؟؟" ولمّا اتكلم فى عظة مؤخرًا عن الاختلاف فى مواعيد عيد القيامة وقال: "سنة بيبقى الفرق أسبوع والسنة اللى بعدها أسبوعين واللى بعدها 3... إلخ" فهمت أن الكارثة هتكون توحيد موعد عيد القيامة مع الكنائس الخلقيدونية اللى بتستخدم التقويم الغربى. بس بصراحة ماخطرش فى بالى أنه علشان يحقق مبتغاه الفاسد ده هيقلل الأصوام!!! أقول للأسقف الأوزعة اللى طالب بتقليل صوم الرسل: "الشياطين وحدها هى التى تنزعج من الأصوام وتكرهها وتحاربها. عيب عليك تبقى رااااهب وتطلب الطلب ده، لأن مفروض أن الرهبان مابيعملوش حاجة فى حياتهم غير أنهم يصلوا ويصوموا. الحقيقة أحنا محتاجين نزود الصلوات والأصوام، لأن بالصلاة والصوم تخرج الشياطين أمثالك. مش مكسوف يا شيطان أنت وهو وأنتم بتقولوا أن تقليل الصوم احتياج رعوى؟!! ده مش احتياج رعوى، ده احتياج شيطانى". أحبار المجمع، لو حصل تقليل لأى صوم تأخدوها من قصيرها زى الشاطرين كده وتقلعوا العِمم وتلبسوا بدلها طٌرح.

******************************

من الفيس بوك : الطبيخ البايت

ليه بيقول البابا الحالى على تعاليم كنيستنا العظيمة طبيخ بايت .... بنفس كلامه حنرد عليه حينما قال ( ما أنت متجيبليش طبيخ بايت وأنا قدامى أكل يفتح النفس وتقولى أكل من الطبيخ البايت ) أصل اللى لم يذق التفاح لن يدرك حلاوته مهما حاولت تشرح له وسيعتبره كأى فاكهة عندما يكون هناك مطلب من سكرتارية المجمع المقدس بتقليص ايام الصوم، يبقى عليه العوض ومنه العوض هذه بنود من مذكره قدمت للمجمع المقدس لمناقشتها بتخفيض صوم الرسل ل ١٢ يوم والحقيقة ليس، صوم الرسل هو المقصود بل كل ذلك فى محاوله للعب في عيد القيامة وميعاده، كل ذلك تمهيد لعمل وحده مع بقية الطوايف يا اخوتي، ان هذه المذكره بداية هدم لثوابت كنيستنا  ولن تفيد لان مثل هذا الأمر سيؤدي الي التشكيك فيما تسلمناه ، وتقليل الاهتمام بالتقليد، وكذلك تدريجياً سيفقد الشعب شغفه وحبه للاصوام... وسيطالب البعض بتخفيف الصلوات أيضا... وهكذا وهنا اتسائل هل اشتكي الشعب من كثرة الاصوام أو طولها؟!! حتى من يشتكون لن يعجبهم الحال حتى لو قلصت مده الصيام الي يوم واحد فالاصوام لابد أن تظل كما هي ومن يريد أن يآخذ، بركة الاصوام فليكن ، ومن لا يريد فهو حر لا تجبره الكنيسه ولكن ان نغير في شئ فهذا مرفوض هذه الأمور كنا نخاف ان تحدث وها هى تحدث يجب ان يقف الشعب ويرفض هذه الاقتراحات ، ونرفض اي تغيير في ليتورجيات الكنيسة ومن لا يعجبه كنيستنا هكذا فليذهب بعيدا عنا "لأَنَّهُ سَيَكُونُ وَقْتٌ لاَ يَحْتَمِلُونَ فِيهِ التَّعْلِيمَ الصَّحِيحَ، بَلْ حَسَبَ شَهَوَاتِهِمُ الْخَاصَّةِ يَجْمَعُونَ لَهُمْ مُعَلِّمِينَ مُسْتَحِكَّةً مَسَامِعُهُمْ، 4 فَيَصْرِفُونَ مَسَامِعَهُمْ عَنِ الْحَقِّ، وَيَنْحَرِفُونَ إِلَى الْخُرَافَاتِ." ( الرسالة الثانية إلى تيموثاوس4- 3 :4)

******************************

صورة وخبر
نشرت منصة وسائل التواصل الإجتماعى فيديو قسيس قبطى ومعه أقباط فى إحدى صالات  مطار القاهرة وتحت الفيديو الخبر التالى : [ مصر للطيران تفسد فرحة الحجاج المسيحيين فى رحلة القدس فوجئ الحجاج المسيحيين فور عودتهم من رحلة الحج المسيحى يوم ٢٥ أبريل ٢٠٢٢ فى مطار القاهرة بفقد ما يقرب من ١٢٠ حقيبة خاصة بهم مما أصابهم بخيبة امل شديدة حيث تحتوى هذه الحقائب على جميع متعلقاتهم فضلا عن الهدايا من الاماكن المقدسه التى قاموا بزيارتها. ولم تكتفى شركة مصر للطيران بذلك بل قامت بمعاملة الركاب بعجرفة ونقص فى عدد الموظفين للتعامل مع هذه الأزمة وقاموا بالكذب على الركاب بان مصر للطيران ليس لها ذنب فى ذلك وان الجانب الاخر لدواعى امنيه ( مثل وجود اشياء معدنية كملعقة مثلا!) لم يقوموا بتحميل الحقائب. ونظرا لذلك اضطر الركاب للانتظار بمطار القاهرة مع حالة الارهاق الشديدة نظرا لكبر السن والتجمهر امام مكتب فقد الأمتعة من ساعة وصول الطائرة الساعة ٩:٢٠ مساءا" حتى الساعة الواحدة فجر اليوم التالى ٢٦ أبريل. ومن المتعارف عليه ان الجهات الامنية تلزم الحجاج المسيحيين بالسفر المباشر وعن طريق شركة مصر للطيران فقط مما دعا شركة مصر للطيران الوطنيه الى رفع سعر تذكرة الطائرة الى ١٦.٥٨ ج مع ان مدة الطيران لاتستغرق سوى ساعة وثلث فقط ! فضلا عن المعاملة السيئة والعجرفة وعدم الاحترافية وفقد ما يقرب من ٣٠٠ حقيبة لعدد ما يقرب من ٧٠ راكب ! وقام الركاب وانا منهم بعد ان فاض بنا الكيل نحو هذه المهزلة بتحرير محضر لدى شرطة السياحة بمطار القاهرة صالة الوصول ٣ الساعة الواحدة فجرا" يوم ٢٦ ابريل ضد شركة مصر للطيران وما ارتكبته من مهزلة ضد الحجاج المسيحيين]. (ملاحظة شخصية منى وتعليق علىى الخبر لقد سافرت كثيرا وزرت إسرائيل ثلاث مرات مطار بن جوريون فى تل أبيب يعد من أدق المطارات فى تفتيشر الحقائب قبل سفر الركاب )

إحتار الأقباط فى عصر البابا تواضروس بين رأيين أنبا مارتيروس الذى يعتمد رأية على الإنجيل فى عدم سيامة النساء فى رتبة الكهنوت كما تمنعها القوانين الكنسية ...  أم دانييل المدعو أسقف سيدنى والأنبا دانيال أسقف دير الأنبا شنودة اللذان رسما إحدى المكرسات دياكون بدون سند كتابى واحد وهذه الرتبة من رتب الكهنوت (ولها الحق فى مسك الكأس ومناولة الشعب) ووضعوا أيديهم على رأسها فى كنيسة الملاك والأنبا بيشوى فى مونت درويت بحضور حوالى 10 كهنة وأمتنع باقي الكهنة عن الحضور فعلوا هذا بالرغم من أن القوانين الكنسية تمنع رسامة سيده فى سلك الكهنوت وحسب ما جاء بالكتاب المقدس بعهدية وبعد أن أخذوا موافقة النائب الباباوى وقد نشرت الخبر جريدة وطنى الناطقة بلسان الأقباط فى مصر ونصه [ ببركة وصلوات صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني تمت صباح اليوم السبت الموافق ٢٢ مايو ٢٠٢١ ترقية تاسوني إيريني إلى شماسة كاملة لبيت القديسة دميانة للمكرسات بمدينة سيدني عاصمة نيو ساوث ويلز بأستراليا يد أصحاب النيافة الأنبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها ، والأنبا دانيال أسقف ورئيس دير الانبا شنودة رئيس المتوحدين في أستراليا ، وبدأ طقس السيامة عقب صلاة رفع بخور باكر بالقداس الإلهي الذي أقيم بكنيسة رئيس الملائكة ميخائيل والقديس العظيم الأنبا بيشوي بحي مونت درويت غرب مدينة سيدني ضمن احتفالات الكنيسة القبطية بعيد تكريس كنيسة القديسة دميانة . ويذكر أن تاسوني إيريني قضت نحو ١٩ عام في خدمة التكريس في مدينة سيدني منذ عام ٢٠٠٢ ، بعد أن قضت فترة الأختبار بدير القديسة دميانة للراهبات ببلقاس برعاية مثلث الرحمات الحبر الجليل الأنبا بيشوي مطران دمياط ورئيس الدير ، وسوف تقوم الشماسة إيريني بمسئولياتها وواجباتها بحسب لائحة المكرسات الصادرة عن المجمع المقدس للكنيسة القبطية ومنها معاونة وعناية السيدات كبار السن والذين يقيمون بدار المسنين، معاونة كهنة الكنيسة في التنظيم والإشراف على الخدمات الإجتماعية والأنشطة الروحية الكنسية الخاصة بالسيدات والشبات وخدمة الأطفال، الأيتام، المعوقات، الأرامل والمرضى وافتقادهم] أ . هـ وبعد مضى عدة شهور وفى يوم الجمعة 26/11/2021م وفى مصر ثار غضب قبطي عارم بعد تداول فيديو لراهبة تقرأ “السنكسار” في “القداس” ويقول الخبر [ غضب عارم اجتاح قطاع كبير من أبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعد تداول فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، يُظهر راهبة بكنيسة تابعة لبيت خلوة ” مُفَرِح القلوب لخلوة البنات ” بقرية ستيلا دي ماري بجوار الخطاطبة، وظهرت الراهبة في الكنيسة التي يشرف عليها نيافة الأنبا رافائيل، وهي تقرأ الستكسار في القداس الإلهي مما دفع الراهبة للاعتذار على صفحة بيت الخلوة قائلة: “أنا اعتذر عن الخطأ اللي عملته هو خطأ غير مقصود، أول مرة أقرأ الستكسار، وسيدنا الأنبا رافائيل مكنش يعرف.. اخطيت سامحني يا سيدنا، واخطيت في البلبلة لكل من شاهد قراءتي “.ومن جهته أكد الكاتب الصحفي جرجس بشرى، أن ما حدث ما هو إلا نوعا من جس النبض لتمرير مخطط كاثوليكي في الكنيسة، وهو إدخال المرأة في الخدمة كقاريء في القداس الإلهي، إسوة بالكنيسة الكاثوليكية، التي يترأسها البابا فرنسيس بابا روما، مؤكدا أن مثل هذه الأحداث قد حدثت في عهد قداسة البابا تواضروس أكثر من مرة في أماكن متفرقة كنوع من جس النبض، موضحا أن الشعب الأرثوذكسي كان ينتفض كل مرة منحازا لهوية، وإيمان كنيسته القبطية الأرثوذكسية العريقة.] منقول أ. هـ بقوة الله قريبا حلقة خاصة عن نيافة الانبا رافائيل .. ما له وما عليه بعد مهزلة قراءة راهبة السنكسار في القداس ؟! وقبلها قراءة فتاة للابراكسيس !!! وهل اعتذار الراهبة يكفي ؟!! وهل هناك دور خفي للانبا رافائيل في تمرير بعض الأخطاء الطقسية والعقيدية سواء كان هذا الدور بالصمت أو المشاركة ام هل يواجه بقوة الهرطقات في الكنيسة دون مجاملات ... حلقة توثيقية

وبسبب صورة لمكرسة قبطية تقرأ السنكسار بالكنيسة وجه نيافة الانبا مارتيروس إلى الشعب القبطى قال فيها : [ ياأولاد المسيح ، بعيدا عن فكر الإجحاف ببنات المسيح ... دعونا ألا تأخذنا العواطف لنضع المرأة في قدس الأقداس ، أو نسمح لها بإغتصاب وظيفة الأغنسطس القارئ عن إستحياء ، من علي المنجلية ، والذي وضع الأب الاسقف يده علي رأسه ولمس صدغه ، لينال النعمة ، ليتلوا كلام الله ويفسره....إن جميع القوانين سواء الرسولية أوالآبائية في كنيستنا ، لم تسمح إطلاقا للمرأة بالممارسة الشماسية داخل الهيكل ، بل مع الشعب في وقار ، مغطين رؤسهن ، ولا يعلوا صوتهن داخل الكنيسة ، بل يخدمن كما المريمات مع الرب يسوع ، وكما الشماسات في عهد آبائنا الرسل ، بعيدا عن أي ممارسة شماسية ، أو كهنوتية في جميع المناسبات الليتورجية .. ولتكن كنسيتنا القبطية الأرثوذكسية مصونة.]  الانبا مارتيروس

دة.

دور المرأة المناسب في الكنيسة:

المرأة تصلح أن تكون شماسة (بدون وضع يد) تساعد أسقفًا في أمور الخدمة؛ مثل فيبي شماسة كنيسة كنخريا وأوليمبياس التي كانت شماسة للقديس يوحنا فم الذهب بطريرك القسطنطينية..

نحن نعطى اختصاصات للمرأة في أعمال كثيرة في الكنيسة في الخدمة الاجتماعية، وفي تعليم النساء والأطفال وخدمتهن وفي رسم الأيقونات، وفي صنع ملابس الكهنوت، وفي رعاية الأيتام والمتغربات والمحتاجين.. إلخ. ولكن لا يوجد أي سند في الكتاب المقدس أو التاريخ لتعليم المرأة للرجال أو قيامها بخدمة الكهنوت للرجال.

لهذا فمن واقع محبتنا للكنيسة الأنجليكانية ومن واقع حرصنا على مزيد من التقارب بين الكنائس في العالم فإننا نهيب بمؤتمر الكنيسة الأنجليكانية أن ينظر إلى الأمر بمزيد من الاهتمام وأن يتناول هذه القضية الحساسة بمزيد من الدراسة والبحث.

وإن كان هناك حوارًا قد بدأ بين الكنيسة الأنجليكانية وكنائس العالم فمن باب أولى أن يقوم الحوار في الأمور التي تسير في طريق التغيير والتباعد قبل النقاط التي كان الاختلاف موجودًا فيها من قبل.

وفى الختام أرجو أن أعبر لكم عن محبة قداسة البابا شنودة الثالث لكم ودعائه من القلب أن يعمل الروح القدس في قلوب المجتمعين في مؤتمر لامبث.
 موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وللأسف فإن مؤتمر لامبث بإنجلترا لم يستمع إلى نصائح الكنائس ذات التقليد الرسولي وأباح سيامة المرأة في درجة الأسقفية وليس القسيسية فقط وبذلك ظهر حقيقة أنهم لا يأخذون سر الكهنوت على محمل جدي بل هم في صميم عقيدتهم بروتستانت مع مظاهر خارجية للاحتفاظ بأسرار المعمودية والإفخارستيا والخدمة B,E,M كما سبق أن أوضحنا.

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

*****

البابا شنودة الثالث أعاد هذه الرتبة مرة أخرى نظراً لحاجة الكنيسة لخدمتهن. وكان أول تكريس للشماسات في عهده في عيد العنصرة سنة 1981 م. وقد أقرَّ المجمع المقدس طقس تكريس المكرَّسات في جلسته يوم سبت عيد العنصرة سنة 1992 م. وفي القديم كانت رتب الشماسات هي: "الأغسطسة والإيبودياكونه والدياكونه"؛ أما الآن فهي: "المكرسَّه ومساعدة الشماسة والشماسة". وتُقام صلوات التكريس - بدون وضع يد، وتكون بعد رفع بخور باكر وليس بعد صلاة الصلح في القداس الإلهي. وفي هذه الصلوات تُذكر الرشومات دون تحديد كنيسة مُعيَّنة، وتبدأ الرشومات لتكريس المكرَّسة أو مساعدة الشماسة بذكر إسمها مباشرة بدون كلمة "ندعوكِ"، أما في رشومات تكريس الشماسة فتبدأ بكلمة "ندعوكِ". Like  ·  Reply  · 10h Active

*تكون صلوات التكريس بعد رفع بخور باكر في قداس خاص يحضره النساء فقط.
*تقرأ المدعوات لرتبة الشماسة التعهد الخاص بهن أمام الهيكل، ثم يقفن باتضاع وانسحاق.
تعهد الشماسة الكاملة:
أنا الضعيفة المتقدمة –بنعمة الله- إلي طقس الشماسة المكرسة (الكاملة) الخاص بالنساء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
أتعهد أمام الله رب الأرباب، وأمام ملائكته وقديسيه، وأمام المذبح المقدس، وأمام أبي قداسة البابا شنودة الثالث، وأمام أبي نيافة المطران / الأسقف الأنبا.. بأن أثبت علي الإيمان الأرثوذكسي إلي النفس الأخير، وأن التزم بحفظ البتولية إلي نهاية حياتي، (أو "في حالة الترمل": ألتزم بحياة الترمل والطهارة والعفاف إلي نهاية حياتي)، كما أتعهد بأن التزم بوصايا الكتاب المقدس دراسة وعملًا، وممارسة الاعتراف والتناول، وجهادات العبادة والخدمة، وحسن التعامل مع الغير، مع الأمانة والالتزام في أداء كل واجباتي، وما يعهد إلي من مسئوليات. وأتعهد أيضاَ أن أبتعد عن محبة المال، ولا أدخل في معاملات مادية مع أحد.
كما أتعهد بالخضوع الكامل لرئاسة الكنيسة العليا، ممثلة في قداسة البابا البطريرك ونيافة المطران / الأسقف.
مع توقيري واحترامي لجميع الآباء المطارنة والأساقفة وسائر رتب الكهنوت في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
الرب يعطيني نعمة بصلواتكم حتى اسلك بأمانة والتزام في عبادة الله وخدمته، وكل ما يتطلبه منى طقس الشماسة المكرسة.
ها ميطانية. أغفروا لي.
تاريخ / / التوقيع
*يصلي الأب الأسقف صلاة الشكر، ويرفع البخور.
يقال المزمور الخمسون "إرحمنى يا الله كعظيم رحمتك.. إلخ"، ثم تقرأ القراءات التالية:
البولس (أفسس 5: 15 – 21):
"فانظروا الآن يا أخوتي نظرًا شافيًا بالتدقيق. كيف تسيرون، لا كجهلاء بل كحكماء. مفتدين الوقت لأن الأيام شريرة. من أجل هذا لا تكونوا أغبياء، بل أفهموا ما هي إرادة الرب، مكلمين بعضكم بعضًا بمزامير وتسابيح وتراتيل روحية، مسبحين ومرتلين للرب في قلوبكم، شاكرين كل حين علي كل شيء في اسم ربنا يسوع المسيح والله الآب، خاضعين بعضكم لبعض في خوف المسيح" (نعمة الله الآب.. إلخ).
*يقال آجيوس (الثلاثة)، ثم أوشية الإنجيل.
*يقال المزمور والإنجيل، كالآتي:
*المزمور (44: 13، 14): "كل مجد ابنة الملك من داخل، مشتملة بأطراف، موشاة بالذهب مزينة بأشكال كثيرة. تدخل إلي الملك عذارى في إثرها" (هللويا).
*الإنجيل من متى (25: 1 – 13):
"حينئذ يشبه ملكوت السموات عشر عذارى، أخذن مصابيحهن وخرجن للقاء العريس، وكان خمس منهن جاهلات وخمس حكيمات أما الجاهلات فأخذن مصابيحهن ولم يأخذن معهن زيتًا، وأما الحكيمات فأخذن زيتًا في آنيتهن مع مصابيحهن. ولما أبطأ العريس نعسن جميعهن ونمن، وفي نصف الليل صار صراخ هوذا العريس قد اقبل فاخرجن للقائه. حينئذ قامت جميع أولئك العذارى وزين مصابيحهن، فقالت الجاهلات للحكيمات: أعطينا من زيتكن لأن مصابيحنا تنطفئ، فأجابت الحكيمات قائلات: لعله لا يكفي لنا ولكن، فالأحرى أن تذهبن إلي الباعة وابتعن لكن، وفيما هن ذاهبات ليبتعن جاء العريس، والمستعدات دخلن معه واغلق الباب. وأخيرًا جاءت بقية العذارى أيضًا قائلات: ربنا ربنا أفتح لنا، فأجاب وقال: الحق أقول لكن إني لا أعرفكن. فاسهروا إذن لأنكم لا تعرفون اليوم ولا الساعة التي يأتي فيها ابْنَ الإِنْسَانِ" (والمجد لله دائمًا).
*يقال مرد الإنجيل، ثم الثلاث أواشي الكبار (سلام الكنيسة، والآباء، والاجتماعات).
*يقال قانون الإيمان جهرًا.
*بعد ذلك يصلي الأب الأسقف الصلوات التالية:
1 – "اللهم الأبدي أبا ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح خالق الرجل والمرأة، الذي ملآ بروحه القدوس مريم ودبورة وحنة وخلدة، ولم تستنكف أن يولد ابنك الوحيد يسوع المسيح من عذراء" (كيريي ليسون).
2 – "والآن اطلع علي إمائك الواقفات أمامك المختارات للشماسية املأهن بروح قدسك، طهرهن من كل دنس الجسد والروح" (كيريي ليسون).
3 – "أيها الرب الحكيم في مشورته الذي خلق الإنسان ذكراُ وأنثي، خلقهما كليهما علي صورته ومثاله ومنحهما نفس البركة ونفس السلطان علي كل الكائنات" (كيريي ليسون).
4 – "يا من أفضت روحك القدوس علي الرجال والنساء معًا، وأعطيت للمرأة كما للرجل مواهب الروح" (كيريي ليسون).
5 – يا رب يا من سمحت أن ترسل مريم المجدلية لتبشر رسلك القديسين بقيامتك المجيدة وأن تقام فيبي شماسة في كنيستك المقدسة (كيريي ليسون).
6 – كما سمحت يا رب في القديم اسمح لإمائك أن تشتركن في خدمتك حسب طقسهن واجعلنا مستحقين أن نكمل هذه الخدمة بغير وقوع في دينونة أمامك، وأفض عليهن نعمة روحك القدوس بالنعمة والرأفات.. (يا رب اسمعنا..).
7 – أيها الرب الإله الذي لا ترفض النساء اللواتي يقدمن أنفسهن باتفاق المشيئة الإلهية ليخدمن في مواضعك المقدسة، بل سمحت أن تدعوهن خادمات لك، أعط نعمة الروح القدس لإمائك هؤلاء اللواتي يرغبن في أن يقدمن أنفسهن لك ليتممن خدمتك، كما منحت نعمة هذه الخدمة لعبدتك فيبي التي دعوتها للعمل في كنيستك فكانت معينة لعبدك بولس الرسول، أفض عليهن مواهبك المقدسة، بالنعمة والرأفات (يا رب اسمعنا.
· Reply · 10h
Mourad Garas
8 – أيها الرب الأزلي أبا ربنا يسوع المسيح خالق الرجل والمرأة، أنظر الآن إلي إمائك هؤلاء اللواتي دُعِينَ لخدمة الشماسية. وأعطهن نعمة الروح القدس، وطهرهن من كل دنس الجسد والروح، لكيما باستحقاق يتممن العمل الذي تعهد به إليهن. لك المجد والسجود مع ابنك الوحيد والروح الق
دس إلي أبد الآبدين آمين (يا رب اسمعنا.. إلخ).
9 – أيها الرب الإله القدوس القادر علي كل شيء، انظر إلي إمائك هؤلاء، ادعهن للخدمة، أفض عليهم الموهبة الغنية التي لروحك القدوس. احفظهن في الإيمان الأرثوذكسي متممات خدمتك باستمرار بلا لوم حسب مسرتك، لأن لك كل مجد وكرمة وسجود أيها الآب والابن والروح القدس (كيريي ليسون ثلاث مرات).
10 – يا الله القدوس العلي الناظر إلي المتواضعات، يا من اختار الضعفاء والأقوياء وكرم اللواتي هن في اتضاع، أرسل يا رب نعمة روحك القدوس علي إمائك هؤلاء، قوهن بحقك، فإذا عملن بوصاياك وخدمن في بيت قدسك كن لك أوان مكرمة لتمجيدك. أعطهن يا رب قوة لكي يسلكن بابتهاج حسب تعاليمك التي رسمتها قانونًا لخدمتهن، هب لهن يا رب روح التواضع وقوة الاحتمال والصبر، إذا حملن نيرك بفرح وصبرن علي الجهاد تكون لهن أكاليل الخدمة وحفظ العهد. (بالنعمة والرأفات ومحبة البشر.. كيريي ليسون).
11 – نعم أيها الرب العارف بضعفنا، كمل إمائك ليسبحن في بيتك ويقمن بخدمة الفقيرات والمحتاجات، ويساعدن في يوم عماد النساء الكبيرات، ويعلمن الموعوظات، ويرتبن النساء في الكنيسة ويقودهن للبنيان والمثال الصالح قدسهن أنرهن أعطهن شجاعة، لأنك مبارك وممجد أيها الأب والابن والروح القدس (كيريي ليسون).
12 – استمع يا رب صلواتنا، وأرسل عليهن بركة من الروح القدس لكى يتممن خدمتك بغير وقوع في دينونة، ويقدمن مثالًا للحياة المقدسة. باركهن يا رب هؤلاء اللواتي اشتريتهن بالدم الثمين. أنت يا من أعطيت حنة ابنة فنوئيل أن تقضي أربعًا وثمانين سنة في ترملها عابدة في بيتك بلا لوم؟ أعط إمائك نعمة ليحفظن نذورهن أمامك ويعشن في عفة وطهارة وفي طاعة لوصاياك وأمانة في الخدمة أعطهن أن يعشن عرائسًا لك وحدك.
إكرامًا لك ولمسيحك الذي لك معه ومع الروح القدس المجد والسجود إلي الأبد آمين كيريي ليسون..
*أذكر يا رب سلام الكنيسة المقدسة الجامعة الرسولية الأرثوذكسية نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم).
*أخيرًا يا رب اجعلنا مستحقين أن نقول بشكر: أبانا الذي في السموات..
*بعد ذلك يقص الأب الأسقف شعر كل واحدة خمس صلبان بالرشومات الثلاثة المعروفة (بدون وضع يد)، وهو يقول في كل مرة.
(فلانة) شماسة في البيعة المقدسة: خين إفران..، إفسمارؤوت..
*ثم يرشم لهن الملابس الخاصة بالخدمة بالرشومات الثلاثة، فيلبسنها.
*أثناء ذلك يقال لحن خين إفران..، ثم أكسيًا ثلاثًا (تاسونى فلانة) تي شيليت إنتي بخرستوس، أي (الأخت فلانة) عروس المسيح.
* بعد ذلك يقفن أمام باب الهيكل، وتقرأ لهن الوصية التالية، "اعلمي أيتها الابنة المباركة، أن الرب قد اختارك للشماسية (الخدمة) بالكنيسة المقدسة. فاحفظي الوصية المقدسة، واحرصي أن تحفظي شماسيتك وبتوليتك بلا عيب. احترسي من محبة المال والتحزب. أملئ فمك من التسبيح. كوني دائمًا في ملء النعمة، وداومي علي الأسرار المقدسة، واسلكي في الطاعة لأبيك الأسقف ولمن يرشدك في طريق الله. احفظي الأمانة في العقيدة وفي الخدمة التي ائتمنت عليها من قبل الكنيسة، وليهبك الرب قوة بنعمته ويحسبك مع العذارى الحكيمات عرائس المسيح المباركات.
بعد ذلك تختم الصلاة بالختام المعروف (آمين الليلويا)، ثم البركة، وأبانا الذي في السموات..
يحضرن القداس الإلهي ويتناولن من الأسرار المقدسة

 

 co-emperors, co - Baba

رتبة بابا قبطى مشارك - وإمبراطور مشارك

 

 

لقد حكم الأباطرة الأوائل بمفرده ؛ كان الأباطرة اللاحقون يحكمون أحيانًا مع الأباطرة المشاركين ويقسمون إدارة الإمبراطورية فيما بينهم. اعتبر الرومان أن منصب الإمبراطور يختلف عن منصب الملك.

في ظل الحكم الرباعي ، وضع دقلديانوس نظامًا من الأباطرة المشاركين ، على غرار "أغسطس" ، والأباطرة الصغار ، على غرار "قيصر". عندما يتقاعد الإمبراطور المشارك (مثل ...
آخر ملوك: ثيودوسيوس الأول (موحد أو كلاسيكي ...
النمط: إمبراطور ، أغسطس ، قيصر ، برنسس ، ...
الإِمْبَرَاطُور أو الإنبراطور وأول من تلقب به هم قادة الجيش الرومانى المنتصرون في الحروب حيث كان جنودهم بنادون  بهم اباطرة ، وعنت ما يشبه رديفا لكلمة "قائد"، وتأصيلها من كلمة إمبريوم  وتعني "سلطة القيادة"، وإمبراطور هو المتحصل على تلك السلطة بإجماع من جنوده أو مواطنيه الرومان. ويطلق لقب إمبراطورة إن كان على رأس الإمبراطورية امرأة. والإمبراطورية هي الدولة الواسعة المترامية الحدود، والتي تُخضِع شعوبا عدّة تحت لوائها الإمبراطوري. إمبراطور (من لاتيني : إمبراطور ، عبر الفرنسية القديمة : empereor) هو ملك ، وعادة ما يكون الحاكم لإمبراطورية أو أي نوع آخر من المملكة الإمبراطورية . الإمبراطورة ، المكافئ الأنثوي ، قد تشير إلى زوجة الإمبراطور (زوجة الإمبراطورة ) ، أو الأم (الإمبراطورة الأرملة ) ، أو المرأة التي تحكم في حقها ( إمبراطورة حاكم ). يُعرف الأباطرة عمومًا بأنهم من أعلى مرتبة ملكية شرف و رتبة ، متجاوزين ملوك . في أوروبا ، تم استخدام لقب الإمبراطور منذ العصور الوسطى ، والتي تعتبر في تلك الأوقات مساوية أو متساوية تقريبًا في كرامة البابا بسبب منصب الأخير كرئيس مرئي للكنيسة وزعيم روحي للجزء الكاثوليكي من أوروبا الغربية . إمبراطور اليابان هو الملك الوحيد الحالي الذي يترجم عنوانه إلى الإنجليزية باسم "الإمبراطور" ، بينما لا يمتلك قوة سياسية فعلية .

كل من الأباطرة والملوك هم ملوك ، لكن الإمبراطور والإمبراطورة يعتبران ألقاب ملكية أعلى. نظرًا لوجود تعريف صارم للإمبراطور ، فإن الإمبراطور ليس له علاقات تشير إلى تفوق أي حاكم آخر ويحكم عادةً أكثر من أمة واحدة. لذلك قد يُجبر الملك على دفع جزية لحاكم آخر ، أو يكون مقيَّدًا في أفعاله بطريقة غير متكافئة ، ولكن يجب نظريًا أن يكون الإمبراطور خاليًا تمامًا من هذه القيود. ومع ذلك ، لم يستخدم الملوك الذين يترأسون إمبراطوريات هذا اللقب دائمًا في جميع السياقات - لم تفترض السيادة البريطانية لقب إمبراطورة الإمبراطورية البريطانية حتى أثناء دمج الهند ، على الرغم من أنها كانت كذلك. أعلن إمبراطورة الهند .

في أوروبا الغربية ، تم استخدام لقب الإمبراطور حصريًا من قبل الإمبراطور الروماني المقدس ، الذي استمدت سلطته الإمبراطورية من مفهوم translatio imperii ، أي ادعوا خلافة الأباطرة الرومان الغربيين ، وبالتالي ربطوا أنفسهم بالمؤسسات والتقاليد الرومانية كجزء من أيديولوجية الدولة. على الرغم من أن الإمبراطور كان يحكم في البداية جزءًا كبيرًا من أوروبا الوسطى وشمال إيطاليا ، إلا أنه بحلول القرن التاسع عشر ، مارس الإمبراطور القليل من القوة خارج الدول الناطقة بالألمانية.

على الرغم من أنه من الناحية الفنية لقب اختياري ، إلا أنه بحلول أواخر القرن السادس عشر ، أصبح اللقب الإمبراطوري موروثًا من الناحية العملية من قبل هابسبيرغ أرشيدوق النمسا وتتبع حرب الثلاثين عامًا سيطرتهم على الولايات (خارج ملكية هابسبورغ ، أي النمسا ، بوهيميا ومناطق مختلفة خارج الإمبراطورية) شبه معدوم. ومع ذلك ، تم تتويج نابليون بونابرت إمبراطورًا للفرنسيين في عام 1804 وتبعه فرانسيس الثاني ، الإمبراطور الروماني المقدس ، الذي أعلن نفسه إمبراطورًا للفرنسيين. النمسا في نفس العام. مع ذلك ، استمر وضع الإمبراطور الروماني المقدس حتى تنازل فرانسيس الثاني عن هذا المنصب في عام 1806. في أوروبا الشرقية ، استخدم ملوك روسيا أيضًا translatio imperii لممارسة الإمبراطورية السلطة خلفاء للإمبراطورية الرومانية الشرقية . تم الاعتراف بوضعهم رسميًا من قبل الإمبراطور الروماني المقدس في عام 1514 ، على الرغم من عدم استخدامها رسميًا من قبل الملوك الروس حتى عام 1547. ومع ذلك ، فإن الأباطرة الروس معروفون بشكل أفضل بلقبهم باللغة الروسية وهو القيصر حتى بعد بطرس الأكبر تبنى لقب إمبراطور كل روسيا في عام 1721.

استخدم المؤرخون الإمبراطور والإمبراطورية بشكل متحرر على نحو عفا عليه الزمن وخارج سياقها الروماني والأوروبي لوصف أي إمبراطور كبير. دولة من الماضي أو الحاضر. غالبًا ما تُعتبر ألقاب ما قبل الرومانية مثل الملك العظيم أو ملك الملوك ، التي استخدمها ملوك بلاد فارس وغيرهم ، مكافئة لها. في بعض الأحيان امتدت هذه الإشارة إلى الدول غير الخاضعة للحكم الملكي ومناطق نفوذها مثل الإمبراطورية الأثينية في أواخر القرن الخامس قبل الميلاد ، إمبراطورية أنجفين من بلانتاجنتس و السوفيتية و الأمريكية من "الإمبراطوريات" من حقبة الحرب الباردة . ومع ذلك ، لم تكن هذه "الإمبراطوريات" بحاجة إلى أن يرأسها "إمبراطور". تم تحديد الإمبراطورية بدلاً من ذلك بممتلكات إقليمية شاسعة بدلاً من لقب حاكمها بحلول منتصف القرن الثامن عشر.

لأغراض البروتوكول ، مُنح الأباطرة مرةً الأسبقية على الملوك في العلاقات الدبلوماسية الدولية ، ولكن الأسبقية حاليًا بين رؤساء الدول من أصحاب السيادة - سواء كانوا ملوكًا والملكات والأباطرة والإمبراطورات والأمراء والأميرات والرؤساء بدرجة أقل - يتم تحديدها من خلال الفترة الزمنية التي ظل فيها كل منهم في المنصب باستمرار. خارج السياق الأوروبي ، كان الإمبراطور هو الترجمة التي تُمنح لحاملي الألقاب الذين مُنحوا نفس الأسبقية مثل الأباطرة الأوروبيين من الناحية الدبلوماسية. في المعاملة بالمثل ، قد يعتمد هؤلاء الحكام ألقابًا متساوية بلغاتهم الأصلية لأقرانهم الأوروبيين. عبر قرون من الاتفاقيات الدولية ، أصبح هذا هو القاعدة المهيمنة لتحديد الإمبراطور في العصر الحديث.

نقل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، صلاحيات سلطته الرئاسية إلى نائب الرئيس كامالا هاريس لمدة ساعة و25 دقيقة، حيث خضع لفحص تنظير القولون الروتيني في مركز والتر ريد الطبي العسكري.

 

 

 

 نعرض لكم عدد 8 بطاركه انهكوا الكنيسه و تعبوها و ذلك على سبيل المثال و ليس الحصر
و هذا ردا لمن يدعي ان الاختيار الالهي و ان الكل يخرس و دور على خلاص نفسك
اذا كان يهوذا نفسه اختيار الرب يسوع نفسه
الى من يقول لا تقل سوء في رئيس شعبك
الى من يقول دور على خلاص نفسك
الكنيسه لم تنكر اخطا البطاركه حتى لا تتكرر
لكن عندما تكون الاخطاء عقائديه و لاهوتيه يجب ان كل شخص يدافع عنها
و هناك شهداءء العقيده
و ان من نبه عن بدعه اريوس هو الشعب نفسه و من قهر اريوس علماني الذي اصبح اثناسيوس الرسول

 

 

 

القدس مدينة الحرب والسلام
القدس مدينة تسكن كل القلوب، اسمها يشيع في النفس معنى روحاني وبهجة خفية فهي مرتبطة بمشاعر مقدسة عند كل البشر اليهودي والمسيحي والمسلم.
ولكن وياللعجب فتلك المدينة أيضاً تاريخها كله صراع وحروب. فهي مدينة تتصارع عليها الهويات والقوى الاستعمارية دائماً. وقد صرح نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل تعقيباً على قرار أمريكا بالاعتراف بها عاصمة لإسرائيل: "الهوية التاريخية الوطنية في إسرائيل تحظى باعتراف هام اليوم". هذا مخالف للحقيقة، لذلك دعني عزيزي القارئ أقدم لك تاريخ أورشليم القدس.
وأول من سكنها هم اليبوسيين المتفرعين من الكنعانيين. وكان ملكها "ملكي صادق" هو الذي أعطاها اسم مدينة السلام أي أورشليم. ثم سيطر عليها داود النبي عام 970ق.م وحدد فيها مكاناً لبناء الهيكل إلا أن ابنه سليمان هو الذي بناه. وصارت كل أورشليم بمبانيها وطرقها وجبالها مقدسة وتخدم العبادة اليهودية ومن هنا سميت المدينة المقدسة أو القدس. وبعد وفاته انقسمت مملكة اليهود وصار القسم الجنوبي مملكة يهوذا وفيه القدس، والقسم الشمالي مملكة السامرة. ثم جاء نبوخذنصر عام 587ق.م وأحتل أورشليم وهدم الهيكل وصارت المدينة دماراً وخراباً. وقد أخذ الشعب إلى بابل مسبياً وعبيداً وبعد خمسون عاماً سمح كورش الفارسي برجوع اليهود إلى المدينة وبناء هيكلاً جديداً.
ثم انتصر الإسكندر الأكبر على الفرس وأحتل أورشليم عام 333ق.م وبعد وفاته صارت تحت حكم السلوقيين. وحاول اليونانيين أن يغيروا طابع المدينة ويصبغوها بحضاراتهم وأوقفوا العبادة بالهيكل وحرموا اليهود من الإجهار بها فقامت ثورة تسمى المكابيين ونجحوا في تحرير الهيكل من يد الإغريق.
ثم جاء الرومان واستولوا عليها عام 63ق.م ولكن أعطوا ولاياتها إلى هيرودس الذي في عصره ولد السيد المسيح. وقد عاصرت المدينة والمدن الأخرى أحداث حياة السيد المسيح. وبعد صعوده إلى السماء بدأت من أورشليم الكرازة بالمسيح التي فيها كانت أول كنيسة وهي بيت مارمرقس الذي بشر مصر.
وقد تنبأ السيد المسيح بخراب أورشليم وهدم الهيكل وقال: "هوذا بيتكم يترك لكم خراباً"، وقال أيضاً: "سيهدمونك وبنيك فيك". وهذا ما حدث ففي عام 70م ثار اليهود ضد الرومان وأخذوا يقتلونهم في الشوارع فتحرك تيطس القائد الروماني على رأس جيش كبير لاستعادة المدينة وحاصرها. ثم اقتحمها وحرق الهيكل ودمرت المدينة. وفي عام 132م حاول اليهود استعادة المدينة أيام حكم هادريان، فدخل المدينة ودمر كل ما فيها وأصدر مرسوماً بطرد اليهود وغير اسمها من أورشليم إلى "مستعمرة إيليا".
وفي أيام قسطنطين جاءت أمه الملكة هيلانة وبنيت كنائس في كل مكان عاش فيه السيد المسيح، وبنيت كنيسة القيامة وتغيرت هوية أورشليم من اليهودية إلى المسيحية وصارت كل الشعوب المسيحية تذهب إلى القدس لأخذ البركة من الأماكن المقدسة وهو ما يسمى بالحج المسيحي.
وكان محظور على اليهود الدخول إليها حتى القرن السابع الميلادي حين اجتاح الفرس المدينة واحتلوها ودخل اليهود مع الفرس عام 614م وذبحوا آلاف المسيحيون فيها. ثم بعد خمسة عشر عاماً استرجعها هرقل، وبعد سبعة أعوام فتحها العرب في عهد عمر بن الخطاب الذي دخلها وحدد مكان المسجد الأقصى، ولكنه كان بناء بدائياً من الخشب. وفي أيام الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بنى مسجد قبة الصخرة عام 691م، ثم بنى الخليفة الوليد بن عبد الملك المسجد الأقصى عام 709م بصورته الحالية. وصارت المدينة تحمل روحاً جديدة للعبادة فيها اليهودية والمسيحية والإسلامية.
ولكن في القرن الحادي عشر بدأت الحروب الصليبية والصراع على القدس بين الغرب والعرب واستطاع صلاح الدين الأيوبي استرداد القدس من الصليبيين عام 1187م بعد معركة حطين. وبعد وفاته عاد الصليبيون واستردوها مرة أخرى، ثم استردها نجم الدين أيوب 1244م. ثم أخذها التتار وطردوا اليهود منها، ثم استردها بيبرس في معركة عين جالوت عام 1259م وصارت فلسطين والقدس كلها تابعة لحكم مصر والشام إلى أن دخلها الأتراك العثمانيين عام 1517م وأصبحت تابعة لهم أربعمائة عام.
وفي عام 1831م أيام حكم محمد علي كانت فلسطين تحت حكم مصر ولكن استردها الأتراك مرة أخرى عام 1840م. وفي هذه الأيام بدأ وفود من اليهود والمسلمون المغاربة الاستقرار في القدس وفي إحصائية أمريكية عام 1867م تقول إن سكان القدس كانوا 15.000 نسمة، 6.000 مسلم، 5.000 مسيحي، 4.000 يهودي.
وبعد الحرب العالمية الأولى وفي عام 1922م منحت عصبة الأمم بريطانيا حق الانتداب على فلسطين وبدأت مرحلة تهويد القدس وخاصة بعد وعد بلفورد بعد الاتفاقية بين إنجلترا وثيؤدور هرتزل مؤسس الصهيونية العالمية. وبدأ الصراع بين اليهود والعرب فأصدرت الهيئة الدولية قرارها بتدويل القدس تحت رعايتها عام 1947م. ولكن عام 1948 أعلنت بريطانيا إنهاء الانتداب وسحب وقواتها لتعلن إسرائيل قيام دولتهم، وحدثت حرب 1948 التي قدم فيها المصريون شهداء وبطولات. وانتهت الحرب بتقسيم القدس بين إسرائيل وفلسطين الشرقية عربية والغربية يهودية.
ثم حدثت حرب 1967م التي انتزعت فيها إسرائيل القدس الشرقية وهدموا حارة المغاربة المواجه لحائط البراق الذي يتعبد عنده اليهود وجعلوها ساحة صلاة وبدأوا في بناء المستوطنات لتغيير هوية المدينة تحت سمع وبصر كل الهيئات الدولية. وصدر قرار من الأمم المتحدة رقم 478 بأن إسرائيل خرقت القانون الدولي وطالب الدول الأعضاء بسحب ما تبقى من سفاراتها من القدس.
وفي عام 1981م اعترفت الأمم المتحدة بإسرائيل وعاصمتها تل أبيب، وفي عام 2001م حاول اليهود وضع حجر الأساس للهيكل الثالث وحدثت الانتفاضة فتوقف المشروع.
واليوم نضيف تاريخاً جديداً للصراع برعاية أمريكية وهو نقل السفارة إلى القدس وهذا يعني الاعتراف بدولة إسرائيل وعاصمتها القدس لتدخل المنطقة في حالة من الغليان مرة أخرى. ولم يدرك هؤلاء أنهم جعلوا مدينة السلام ساحة للحرب وأن أغصان الزيتون ذبلت، وطيور السلام هاجرت من عشوشها، وجدران القدس تبكي على حال أورشليم مدينة السلام.
القمص أنجيلوس جرجس
كاهن كنيسة المغارة -الشهيرة بأبي سرجة الأثرية
القمص/ أنجيلوس جرجيس يعتزر عن الأستــــــمرار فى الكتـــــــــــابه بجريـــــــده الأهــــــــــرام

 

 

 

 

This site was last updated 05/28/22