| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس أ |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
رئيس الوزراء المصرى يزدرى بعيد القيامة المجيد تنفيذ حكم الإعدام على الراهب أشعياء المقارى
إسرائيل والفلسطينيين حول ما يحدث بين إسرائيل والفلسطينيين كتب الإعلامى حامد عبد الصمد من ألمانيا مقالة فى الفيس بوك بعنوان : "هل مدينة القدس تقدست بالدماء؟ لماذا يتباكي المواطن العربي على القدس ولايهتم بكوارث غيرها من المدن العربية؟ - حامد عبد الصمد " ..[ أصدُقكم القول، أنتم لا تحبون القدس، بل تحبون التباكي عليها. أنتم لا تكترثون بالضحايا، ولكن يهمكم الجاني فقط، و يهمكم كراهيتكم له. لم تبكوا على اليمن التي يموت أهلها قصفاً وحصاراً وجوعاً، ولم تتسولوا تغريدات محمد صلاح دفاعاً عن أطفال اليمن، ولم تتباكوا على أهل دارفور ولا على ضحايا داعش من المسلمين، ولكن تتسابقون الآن من يشجب ومن يندد ومن يبكي على القدس. لماذا؟ أولاً لأن البكاء على القدس يكسبكم رصيداً عاطفياً مجانياً لدي أتباعكم، سواء كنتم مشهورين أو مغمورين. ثانياً لأن القدس تصلح لتفريغ شحنة الكراهية الدينية القديمة التي في نفوسكم والموجودة قبل الصراع العربي الاسرائيلي بقرون. وهذه الكراهية المقدسة موجودة بالطبع لدي الكثير من اليهود أيضاً، كما لديهم نفس الشعور بالاستحقاق والتفوق الأخلاقي والديني. هذه الكراهية هي التي أسقطت المدينة في براثن هذا الصراع الذي لا ينتهي منذ الاف السنين. أتباع كل ديانة منهم يدعون امتلاك القدس بأمر إلهي، وكلما تمكن أحدهم من امتلاك القدس، كان يعيش أتباع الديانات الأخرى فيها كمواطنين درجة ثانية وثالثة. فما الجديد؟ حال مسلمي القدس اليوم مثل حال يهودي القدس تحت حكم المسلمين، ولو عادت القدس للمسلمين سيعاملوا اليهود والمسيحيين بنفس الفوقية والهمجية والعنصرية....هذه المدينة التي سالت من أجلها دماء الآلاف عبر القرون لا تستحق لقب مدينة مقدسة. لو كان الأمر بيدي لأخذتها من اليهود والمسلمين والمسيحيين وبنيت مكانها مدينة ملاهي كبيرة! ولكن حتى هذا لن يحل المشكلة، لأن الكراهية المقدسة ستبحث قريباً عن مدينة آخرى للمراثي، وما أكثر المدن الدامية! لو كان تحرير المدن يأتي بالشجب والندب والبكاء لكانت كل بلاد العرب أكثر بلاد العالم حرية، ولكن كل بلادهم منتهكة، لأنهم لا يبحثون فعلاً عن الحرية، ولا يفعلون ما يفعله الإنسان الحر: شجاعة التفكير واحترام الاختلاف والتعاون مع الآخر من أجل حياة كريمة! #القدس # المسجد_الاقصى # حائط_المبكي # كنيسة_القيامة # يرحمكم_الله] أ . هـ *********************************** فى 9/5/2021م في فجر الأحد الثاني من قيامه رب المجد وفي افراح القيامة بعد مرور قرابة 3 سنوات على واقعة مقتل الأبناء إبيفانيوس رئيس دير أبو مقار في مدينة وادي النطرون بالبحيرة، نفذت مصلحة السجون حكم الإعدام على وائل سعد تواضروس الراهب السابق المسمى باسم أشعياء المقاري، المتهم بقتل الأنبا إبيفانيوس داخل دير وادي النطروان عام 2018 كانت محكمة جنايات دمنهور، قضت في 24 أبريل 2019 بالحكم بالإعدام شنقًا على الراهبين، أشعياء المقاري وفلتاؤس المقاري، وذلك في القضية المقيدة برقم 3067 لسنة 2018 جنايات وادي النطرون وقضت محكمة النقض، في يوليو الماضي بتأييد حكم الإعدام على الراهب أشعياء المقاري وتخفيف حكم الإعدام إلى السجن المؤبد على الراهب فلتاؤس المقاري واسمه بالميلاد ريمون رسمي، لاتهامهما بارتكاب جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار، بوادي النطرون. وذكرت وكالة الأنباء العالمية بى بى سى تاريخ 9/5/2021م أن [ منظمات حقوقية محلية ودولية قد طالبت بوقف عقوبة الإعدام ضد الراهب السابق وإصدار عفو رئاسي بحقه، بدعوى عدم تحقق معايير العدالة في المحاكمة. وقالت منظمة العفو الدولية إن الاعترافات "انتزعت تحت وطأة التعذيب" وهو ما تنفيه السلطات المصرية باستمرار. ] أ. هـ وكان تنظيم داعش الإرهابى قد أصدر بيانا بتاريخ 16 ذى القاعدة 1439 هـ بعنوان هلاك أحد قادة نصارى مصر المحاربين بأحد الأديرة فى منطقة وادى النطرون أى أنهم تبنوا مسؤولية قتل الأنبا أبيفانيوس وقالت فيه : " بتتوفيق الله تعالى تمكنت مفرزة أمنية تابعة للدولة الإسلامية من إختراق اسوار الدير (أبو مقار) بمنطقة وادى النطرون وبالرغم من الحراسة المشددة للأمن المصرى المرتد إلا أنه إستطاع جنود الخلافة مباغتة الهالك (أبيفانيوس) رئيس هذا الدير وتصفيته ولله الحمد والمنه وليعلم قادة نصارى مصر المخاربين أننا لهم بالمرصاد وسنأتيهم بإذن الله فى عقر دارهم ولن تنفعهم حراساتهم من أيدى المجاهدين (والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) أ. هـ ومن ناحية أخرى يتسائل البعض فى وسائل التواصل الإجتماعى : " هل دفع الراهب أشعيا والراهب فلتاؤوس ثمن تصديهم لأفكار البابا تواضروس حينما هتفوا ضده عند زيارته لديرهم قائلين عده مرات : غير مستحق " ما نشر فى هذه المقالة يحتاج إلى توضيح لأنه هز الكنيسة القبطية فى أساس تقاليدها وقوانينها وعقيدتها بعدم تسهيل أو الإشتراك فى تسليم الكنيسة أى مسيحى للمحاكمات المدنية أى أن الدولة تحاكم وتحكم بعيدا عن التأثير الدينى المسيحى أو أى تدخل من رجال الدين المسيحى وهذا يعننى عدم إختلاط الدين المسيحى بالدولة حسب قول المسيح إعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله وقد تطابق تدخل الأنبا تواضروس فى قضية إتهام الراهب اشعيا بقتل الأنبا أبيفانيوس مع فعل مجلس السنهدرين أعلى سلطة دينية تشريعية يهودية مع المسيح وسلموه لبيلاطس قائلين أصلبه أصلبه . *********************************** الصلاة على جثمان الراهب أشعيا وتم إستخراج التصاريح اللازمة لتسليم جثمان وائل سعد لأسرته، للصلاه عليه ودفنه في مقابر العائلة. وقال ايهاب سدره محامى وائل سعد،ـ انه تم رفض الالتماس الذى تقدموا به لتخفيف حكم الاعدام ، مشيرا ان اسرته فى طريقها لاستلام جثمانه والصلاة عليه ودفنه بمقابر أاسرته. وقد أقيمت الصلاة علي روح الأب اشعياء المقاري يوم الاثنين الساعة (٩) التاسعة صباحا بكنيسة القديس مارمرقس بأبوتيج والعزاء بقاعة الكنيسة الانجيلية بأبوتيج يذكر ان الراهب اشعياء من مواليد مركز أبوتيج، جنوب محافظة أسيوط، وكان ترتيبه الثالث بين 4 إخوة أحدهم طبيب، وآخر سلك طريق الرهبنة مثل شقيقه الأصغر، والأخير يعمل خياطا في محل يمتلكه بجوار منزل الأسرة في شارع النصارى بأبوتيج. وينبغى التنوية عن عدم إعتراف الأنبا باخونيوس مطران البحيرة بقرار تجريد الراهب أشعيا لأنه قام بإحضار ملابس الراهب اشعيا من التونية والبرنس والقلنسوة والسدارية والصليب إضافة إلى انه أحضر الصندوق وأخرج عربية نقل الموتى الخاصة بمطرانية البحيرة وأمر أثنين من الكهنة متابعة الإجراءات وإستضافة أسرة الراهب أشعيا فى دمنهور الملاك المعزي نيافه الحبر الجليل الانبا اندراوس ،، مطران ابو تيج أصدر قرار بالصلاه علي جثمان الراهب اشعياء المقاري بالكنيسة ،،وان يترك الصندوق مفتوحا وأن يزف جسده بالكنيسه وهذا ما يحدث في طقس الآباء الرهبان والكهنه والمطارنه والبطاركه،،وشهداء الكنيسه وهذا يعنى أن الأنبا باخوميوس مطران البحيرة والأنبا أندراوس إعترفوا ضمنيا بعدم قانونية تجريد أبونا أشعيا الأول بإحضار متعلقاته والمساعدة فى تخليص إجراءات الدفن والثانى بالصلاة فى كيسته التى تربى بها فلا يوجد تحقيق رسمى مع الراهب أشعيا دافع فيه عن نفسه كما تفضى القوانين الكنسية الراهب اشعياء المقارى الذى لم يتخلى عنه القديس ابو مقار الكبير وتم دفنه فى دير ابو مقار الاثرى بأبوتيج. *********************************** قضية مقتل الأنبا أبيفانيوس *********************************** تجريد الراهب أشعيا قبل التحقيق *********************************** اسرة الراهب فلتاؤوس تستغيث *********************************** مقتل الراهب زينون الشاهد الوحيد *********************************** إتهامات خطيرة بقتل الراهب أشعيا Robin Alfrid كتب ألفريد روبن مقالة فى الفيس بوك يتهم البابا وآخربن بقتل الراهب اشعياء بعنوان (قتله وسافكي دماء [عد 35: 19] {ولي الدم يقتل القاتل.حين يصادفه يقتله} وننقل هذه المقالة لما لها من قيمة تاريخية حتى نسجل هذا الحدث بعد حذف بعض العبارات التى لا تناسب قراء الجريدة الغراء فكتب يقول : [ علي مسؤليتي الدوله لم تقتل الراهب اشعياء المقاري ولا يعتد بتجريده فهو قتل وهو راهب والقتله باالاسماء 1-انبا تواضروس الثاني 2-انبا دانيال اسقف المعادي 4-النافق باسيليوس المقاري *********************************** رسالة تعزية لأسرة أبونا أشعيا الرب لا يترك نفسه بلا شاهد طلبت إدارة السجن من الكاهن المنوط به لخدمة السجون حضور إعدام الراهب أشعيا حسب لوائح السجون لإلا أته كان خارج المحافظة تم تكليف القمص ،،مرقص جرجس الذي حضر مع الراهب اشعياء المقاري،،تنفيذ حكم الاعدام ،،كشف عن اخر الاحداث واهمها ونقل للكنيسه اخر كلمات الراهب اشعياء المقاري قال ،،،انه من الشهداء الثابتين، في الايمان،،لانه كان يصلي،،بصوت،،عال،، وقوي اذكرني يارب متي جئت في ملكوتك،،واخر كلمه قالها في ملكوتك - رساله معزيه من فم نيافة الحبر الجليل الانبا انطونيوس مطران القدس ....... سلام ونعمة لكل الأحباء، وصلتني رسالة معزية جداً من أحد الأحباء الذين أثق في قداستهم وقد أنعم الله عليه بموهبة الشفافية، وابلغني أن أوصل الرسالة للأسرة بالتالي : رأي إحتفال كبير في الفردوس يحضره كثير من القديسين وعلي رأسهم البتول العذراء والشهيدة دميانة وال٤٠ عذراء والبابا اثناسيوس الرسولي وابونا انجيلوس الأنطونى، ورأي ابونا أشعياء في الحفل وهو يرتدي تاج جميل جداً وفرحان جداً. نشكر الله على رسائل تعزيته في وقت إحتياجنا، الرب يعطيه الفرح الدائم مع السمائين ويضمد الجروح و يعزي الحزاني *********************************** قضاء مصر العادل!!! كتب الإعلامى الشهير مجدى خليل : [ إبن رجل الأعمال كامل ابو على الذى كان يسير فى عكس الاتجاه على طريق سهل حشيش المتجه للجونة وبسرعة جنونية وهو تحت المخدرات كما نشرت الصحافة المصرية وقتها، وقتل المهندسة الشابة مى اسكندر جيد وحاول والده رشوة اهل الفتاة بالملايين ولكنهم رفضوا وصمموا على مجريات العدالة. حكمت محكمة جنايات البحر الاحمر على هذا الشاب بسنة سجن مع وقف التنفيذ!! خمس جرائم (1) القيادة تحت المخدرات (2) القيادة بسرعة جنونية بدون أضواء ا(3) لقيادة فى عكس الاتجاه (4) محاولة رشوة اسرة لتعطيل العدالة (5) التسبب فى جريمة قتل عمدا كل ده عقوبته سنة مع ايقاف التنفيذ!!!!!!!!!!! لو فيه صحافة استقصائية فى مصر كانت عرفت الحقيقة وماذا فعلت اموال والده حتى يحدث هذا؟ اليوم قتلت هذه الفتاة مرة أخرى ربنا يكون فى عون الأسرة. ويحقق لهم العدل الالهى ] أ. هـ *********************************** مدبولى: وأجازة أحد التكدس منذ أكثر من 1400 سنة بعد أن إحتل الإسلام مصر بواسطة جحافل قبائل العرب بقيادة عمرو بن العاص وفرض شروط الإحتلال الدينى الإسلامى الثلاثة أما الجزية أو القتل او القتال ومنذ ذلك الوقت يعانى الأقباط من الإسلام وشريعته من قتل وإبادة جماعية وتهجير قسرى وسرقة الأموال والإستيلاء على الأراضى وحرق المنازل والكنائس وهدمها والمئات من أعمدة الكنائس القبطية ما تزال واقفة فى جامع عمرو بن العاص بالفسطاط شاهدة على ذلك وخطف النساء وإغتصابهن وأجبارهن على الإسلام وإخلاء الأرض وتوطين قبائل عربية مكانها كما فعلت تركيا فى أرمينيا واليوم لأول مرة فى تاريخ مصر الحديث ينزل رئيس وزراء مصرى لهذا المستوى المتدنى ويستهزئ بأحد أعياد المسيحيين الأقباط ويزدرى بالمسيحية بعد تغيير إسم عيد القيامة إلى عيد التكدس والسبب أن المسلمين لا يؤمنون بقيامة المسيح ونحن نتكلم عن رجل سياسى يقود أمة بها عرقيات دينية مختلفة وليس رجلا داعشيا إرهابيا قاتلا ومن المعروف فى الإسلام إذلال غير المسلم (المسيحى) وإحتقاره وبرع المسلمين فى تغيير التاريخ وأسماء الأشخاص والأماكن بغرض فرض الدين بشتى الوسائل بالترغيب والترهيب بالإجبار أو الإستهزاء والإزدراء وقاموا بتغيير إسم إله اليهود والمسيحيين من يهوه إلى الله والأنبياء مثل يوحنا إلى يحى ويسوع إلى عيسى (الذى يعنى فى اللغة العربية لبن الفحل إستهزاءا وإزدراءا ) وعموما دأب رؤساء الحكومات المصرية المتعاقبة بمصر بتهنئة الأقباط بالذهاب إلى كنائسهم فى ليلة عيد الميلاد والإمتناع عن تهنئتهم فى عيد القيامة والإقتصار فقط على إرسال بيانات وبرفيات تهنئة ونشرها فى وسائل الإعلام ولمعلومات القراء أن الرئيس محمد نجيب أول رئيس جمهورية بمصر هو الوحيد الذى هنأ الأقباط بعيد القيامة وذكرت الجرائد وقتها : [ الرئيس يهنئ الاقباط بعيد القيامة فى لفتة كريمة قام الرئيس محمد نجيب بزيارة الكنيسة المرقسية والدار البطريركية وقدم بنفسة التهنئة لقداسة البابا يوساب الثانى وللشعب القبطى بمناسبة عيد القيامة المجيد. وقام ايضا بزيارة الكنيسة الكاثوليكية وقدم التهنئة للدكتور ابراهيم سعيد رئيس الطائفة عام ١٩٥٣ وهو نفس العام الذى صدر فية قرار جمهورى بمناسبة مرور سنة على ثورة يوليو بمنح العاملين الأقباط في الدولة بالسماح بالتأخير ساعتين كل يوم أحد حتي العاشرة صباحا لحضور القداس كما صدر قرار باعتبار عيد الميلاد والغطاس وأحد الشعانين وخميس العهد وعيد القيامة المجيد اجازة رسمية للاقباط ] أ . هـ وكان بقية أعضاء ثورة يوليو 1952 من الضباط الأحرار من جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية فلم تطأ أرجلهم الكنائس القبطية فى عيد القيامة وجروا البلاد لهاوية الإرهاب الإسلاميى - ولكن ماذا يعنى تغيير إسم يوم عيد القيامة إلى أحد التكدس؟ اولا إستهتارا وإستهزاءا بالعقيدة المسيحية وتعصب وعنصرية دينية من رئيس الوزراء ثانيا يعنى ببساطة تغيير إسم عيد القيامة إلى الحد من التكدس أى أنه فى السنة التالية لن ياخذ الأقباط يوم أجازة فى عيد القيامة ونحيط علم القراء أنه بعد حالة الإستياء التى عمت فى الإعلام بسبب قرارا رئيس الوزراء هنئ رئيس الوزراء د/ مصطفى مدبولى الأقباط بعيد القيامة ولكنه لم يغير قراره وظل إسم عيد القيامة هو الحد من التكدس ونحن نحتفل بعيد قتل المسيح على الصليب وقيامته من بين الأموات كما نحتفل بعيد الشهداء وهو عيد سنوى لذكرى قتل المسلمين لمسيحى مصر منذ غزو العرب المسلمين لمصر بقيادة عمرو بن العاص وحتى الآن نموت فى سبيل إيماننا بقيامة المسيح ونؤمن بقيامة المسيح الذى قال "أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ" (يوحنا 11: 25) وهذا يعنى فى إيماننا أن "المسيح قام من بين الأموات، بالموت داس الموت، والذين في القبور أنعم لهم بالحياة الأبدية". مهما إستهزأتم بعقيدتنا أو قتلتونا لعل لرئيس الوزراء المصرى يسمعنا ونحن نهنئ بعضنا بعضا ونقول المسيح قام بالحقيقة قام وفى 29/4/2021م نشرت جريدة بوابة الأهرام الكندية مقالة بعنوان غضب مسيحى بعد تغيير الحكومة مسمى عيد القيامة إلى عيد التكدس جاء فيها : [ اعلن رئيس مجلس الوزراء المصرى بأنه تقرر إعتبار يوم الأثنين إجازة رسمية بمناسبة عيد شم النسيم وذلك بعدما أكد قبل ذلك أن إجازة شم النسيم تم تأجيلها إلى يوم الخميس مما أدى إلى اشتعال غضب المصريين لأن شم النسيم من المناسبات التى لها طقوسها لدي المصريين ، ثم إعلن بعد ذلك بأن يوم الأحد إجازة للحد من التكدس مما أدى إلى حالة من الغضب أخرى لدى المسيحيين قائلين رئيس الحكومة غير اسم عيد القيامة إلى عيد التكدس ، والجميع أعتبر ذلك إهانة لمسيحى مصر ولعيدهم الكبير عيد القيامة المجيد ، وطالبوا رئيس الحكومة بإصدار بيان يوضح فيه بأن يوم الأحد إجازة رسمية بمناسبة عيد القيامة المجيد للمسيحيين وتم تعطيل المصالح الحكومية منعا للتكدس] أ. هـ وقد سادت حالة من الاستياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد القرارات التى وصفت يوم الأحد المقبل الموافق عيد القيامة المجيد بـ”يوم التكدس” وقد صدر قرار مجلس الوزراء متضمنًا وصف الأحد المقبل بـ”يوم التكدس” دون الإشارة إلى أنه مناسبة دينية مسيحية ما آثار حفيظة واستياء البعض كذلك اعتبروا الأمر عدم لياقة من الحكومة وقد أوردت صححيفة اليوم السابع نص القرار رئيس الوزراء تحت عنوان : " الجريدة الرسمية تنشر قرارات إجازة السبت والأحد والإثنين" بتاريخ 28/4/2021م " جاء فيها [ نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس الوزراء المصرى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تنظيم العطلات الرسمية في مناسبتي عيد العمال، ويوم شم النسيم، حيث نص القرار الأول بأن يكون يوم السبت الموافق 1 من شهر مايو عام 2021 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة عيد العمال، وذلك فى الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص. فيما نص القرار الثانى على أن يكون يوم الإثنين الموافق 3 من شهر مايو عام 2021 ميلادية إجازة رسمية مدفوعة الأجر فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة عيد شم النسيم كما أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً ثالثاً بأن يعطل العمل يوم الأحد الموافق 2 من مايو 2021 ميلادية، في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وذلك في سبيل الحد من تكدس المواطنين كتدبير احترازى فى إطار خطة الدولة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا ويستثنى من ذلك العاملون بالمرافق الحيوية التي تحددها السلطة المختصة بكل جهة مثل : خدمات النقل، والإسعاف، والمستشفيات، وخدمات المياه والصرف الصحي، والكهرباء، كما تنظم السلطة المختصة بالمرافق الحيوية العمل خلال هذا اليوم طبقاً للقواعد التي تراها محققة للصالح العام.تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء سبق أن أصدر قرارا بأن يكون غدا الخميس، 29 أبريل، إجازة رسمية، بمناسبة عيد تحرير سيناء، بدلا من الأحد، 25 أبريل] أ. هـ وفى يوم الأحد 2/5/2021م قال قداسة البابا تواضروس أن "شم النسيم" عيد فرعوني قديم وامتداد لعيد القيامة في ختام عظته بقداس عيد القيامة المجيد في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وأكد على الرمزية التاريخية لعيد "شم النسيم" أو "اثنين القيامة" الذي يعتبر امتدادًا لعيد القيامة وبداية لفترة الخمسين المقدسة إلى جانب كونه عيدًا مصريًّا قديمًا احتفل فيه المصريون بالربيع وتذكار خلق العالم. وجاء نص حديث قداسته في هذا الشأن كما يلي: نحن نحتفل بعيد القيامة لمدة ٥٠ يومًا، عيد القيامة يوم الأحد، والاثنين التالي له اسمه "اثنين القيامة" أو "Easter Monday" وهو كان عيدًا فرعونيًّا قديمًا سمي بـ "عيد الربيع" وكان تاريخه ثابتًا في ٢١ مارس، وهو اليوم الذي خلق فيه الله الدنيا لذلك يطلق عليه أيضًا "عيد الخلقة"، ولأن ٢١ مارس دائمًا يأتي خلال الصوم الكبير، والصوم ليست فيه مظاهر فرح، نقله الأقدمون في القرون الأولى من تاريخه المعتاد إلى اليوم التالي لعيد القيامة ليكون استمرارًا لعيد القيامة فصار "شم النسيم" وهو الاسم الفرعوني للعيد والذي يعبر عن الحصاد، وصار أيضًا امتدادًا لعيد القيامة وبداية للاحتفال بالخمسين المقدسة.
*********************************** بيان مطرانية البحيرة بخصوص موضوع وائل سعد
يقولون أن القرآن هو كلام الله ونحن نتساءل: هل يمكن أن يكون في كلام الله أخطاء: 1ـ لغوية ونحوية؟ 2ـ تاريخية؟ 3ـ علمية؟ 4ـ كلمات أعجمية؟
|
This site was last updated 05/15/21