Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 أيام الغضب : المناطق الساخنة في مصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
آخر تطورات الغضب2
التظاهرة المليونية الغاضبة
المدن التى تظاهرت
الأربعاء الدامى
جمعة الرحيل اليوم 13 من الغضب
التظاهر أمام مجلس الشعب
خطاب مبارك وأمل الشباب
بيانات الجيش المصرى

Hit Counter

 

أيام الغضب : المناطق الساخنة في مصر
بى بى سى  الثلاثاء، 1 فبراير/ شباط، 2011،
القاهرة
 المتظاهرون المطالبون بتغيير النظام يسيطرون على وسط العاصمة بعد انسحاب الشرطة على إثر الاشتباكات مع المحتجين. وحسب الأطباء قتل 50 شخصا خلال 24 ساعة أي في "جمعة الغضب" كما اصطلح على تسمية يوم انطلاق المظاهرات الحاشدة يوم الجمعة 28 يناير/ كانون الثاني. وأصبح ميدان التحرير المركز الرئيسي للمظاهرات التي رددت ورفعت خلالها شعارات تطالب الرئيس حسني مبارك بالرحيل. وهوجمت بعض المباني مثل مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي أشعلت فيه النيران، كما هوجمت مراكز للشرطة. ومع أن للجيش وجودا مكثفا في العاصمة إلا أن قواته لم تحاول تشتيت المتظاهرين. بل أن البعض أبدى إشارات تعاطف مع المجموعات التي شكلها المتظاهرون لحماية الأمن ووقف عمليات النهب والسلب التي طالت مواقع حساسة مثل المتحف المصري في ظل غياب تام لقوى الأمن. وفرض حظر للتجوال بين الساعة الثالثة مساء الى الثامنة صباحا. وتتواصل المظاهرات في الميدان وبلغت ذروتها يوم الثلاثاء 1 فبراير/ شباط حيث نظمت "مسيرة مليونية" كما اصطلح عليها.
السويس
 عمت المظاهرات ميناء السويس حيث فرض أيضا حظر التجوال، وأوردت تقارير مقتل 20 شخصا في "جمعة الغضب". وشهدت المدينة مظاهرات كبيرة وقطع الجيش الطريق المؤدي منها الى العاصمة يوم "المسيرة المليونية".
الإسكندرية
 تشهد الاسكندرية مظاهرات احتجاج واسعة وتشملها إجراءات حظر التجول التي يحاول المتظاهرون تحديها. ويتجمع المتظاهرون خصوصا في ميدان المنشية وبالقرب من جامع ابراهيم قايد حيث شيع بعض القتلى من المحتجين.وتشارك في المظاهرات قطاعات اجتماعية واسعة. وفي المدينة، أيضا، وجود مكثف لقوات الجيش وتوتر شديد بسبب انتشار مظاهر السلب والنهب في المدينة، مع غياب قوات الأمن هناك. وتشكلت لجان مدنية لوقف هذه العمليات. ويقول المتظاهرون إنهم سيواصلون احتجاجهم حتى رحيل النظام. واعتقلت قوات الجيش أشخاصا وصفوا بأنهم من الخارجين عن القانون. وشارك المحتجون في المدينة بمظاهرة حاشدة يوم "المسيرة المليونية".
الأقصر
 السياح الموجودون في المناطق السياحية كالأقصر تلقوا نصائح من الجهات المسؤولة في بلدانهم الى المغادرة.
المنصورة
 كانت هناك مظاهرات احتجاجية في يوم جمعة الغضب في مدينة المنصورة مركز محافظة الدقهلية. وهوجمت مقرات الحزب الحاكم ومراكز للشرطة وشهدت المدينة في بداية الاحتجاجات مصادمات بين المتظاهرين ورجال الشرطة. وشهدت المدينة مظاهرة كبيرة أمام مقر محافظة الدقهلية.
الاسماعيلية
 تواصلت التجمعات الاحتجاجية في المدينة، حيث شارك الآلاف من المتظاهرين فيها وخصوصا في ميدان المطافئ وشارع محمد علي. والجيش يوقف أشخاصا قال أنهم شاركوا في عمليات السلب والنهب.
رفح
 المتظاهرون يهاجمون مقرات الأمن ومراكز الشرطة وتقارير عن مقتل ثلاثة من أفراد الشرطة بعد اشتباكات عنيفة مع المحتجين. وتمكن المتظاهرون من إغلاق مدخل المدينة وسيطروا على مراكز للأمن. واعتقل الجيش أشخاصا قال إنهم خارجون عن القانون.
محافظة المنوفية
وقعت اضطرابات في سجن شبين الكوم إثر يوم "جمعة الغضب" وقد استخدمت الشرطة الرصاص الحي للسيطرة على الموقف.
النائب العام يقرر منع عدد من الوزراء والمسئولين السابقين من السفر للخارج وتجميد ارصدتهم .. احمد عز / حبيب العادلى / زهير جرانه / المغربى ..
الشروق 3/2/2011م
أعلن النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، أنه في ضوء الأحداث الجارية، وملاحقة المتسببين فيما شهدته البلاد من أعمال التخريب والنهب والسرقة للممتلكات العامة والخاصة، وإشعال الحرائق والقتل والانفلات الأمني، والإضرار بالاقتصاد القومي، فقد تم إصدار عدة قرارات.وتضمنت القرارات منع كل من: أحمد عبد العزيز أحمد عز، ومحمد زهير محمد وحيد جرانة وأحمد علاء الدين المغربي، وحبيب إبراهيم العادلي، وعدد آخر من المسئولين في بعض الهيئات والمؤسسات العامة من السفر خارج البلاد، وتجميد حساباتهم في البنوك، لحين عودة الاستقرار الأمني وقيام سلطات التحقيق، والسلطات الرقابية بإجراءات التحري والتحقيق لتحديد المسئوليات الجنائية والإدارية في كافة تلك الوقائع.
كما أعلن النائب العام أن النيابة العامة، كانت تجرى تحقيقاتها في عدة بلاغات تناولت هؤلاء المسئولين السابقين بشأن جرائم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام والإضرار العمدي به، والتربح والغش، إلا أنها كانت في سبيلها لاستكمال التحقيقات حتى تكتمل الأدلة فيها.
ونظرا للظروف الحالية فقد رأت النيابة العامة اتخاذ هذه الإجراءات الاحترازية ضد من شملتهم قرارات النائب العام، حفاظا على حرمة المال العام ومصالح البلاد، لحين انتهاء التحقيقات.
 

 

This site was last updated 02/04/11