Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

خط سير رحلة العائلة المقدسة فى مصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
العائلة فى الوجه البحرى
هيرودس الكبير والمسيح
بردية عن رحلة العائلة
الشيخ يوسف النجار
العائلة فى الساحل الشمالى
مدة إقامة العائلة بمصر
أشجار فى طريق العائلة
العائلة المقدسة للأنبا غريعوريوس
خط سير العائلة
خريطة سير العائلة
‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الأدب‏ ‏العربي
Untitled 2159
العائلة فى الوجه القبلى
رحلة حديثة
أيقونات العذراء
أيقونات العذراء الإعجازية

Hit Counter

 

 مسار‏ ‏رحلة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏مصر
وطنى 6/6/2010 م د‏. ‏طلعت‏ ‏زكري‏ ‏مينا
تعتمد‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏مسار‏ ‏رحلة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏بفلسطين‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏الوصف‏ ‏الذي‏ ‏سجله‏ ‏البابا‏ ‏ثاؤفيلس‏ ‏البابا‏ 23 ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏السنكسار‏ ‏إن‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏جاءت‏ ‏من‏ ‏فلسطين‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏شبه‏ ‏جزيرة‏ ‏سيناء‏ ‏وأنها‏ ‏مرت‏ ‏في‏ ‏طريقها‏ ‏بمدينة‏ ‏الفرما‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تعرف‏ ‏باليونانية‏ ‏بيلوزيوم‏ ‏وكانت‏ ‏تقع‏ ‏غربي‏ ‏مدينة‏ ‏العريش‏. ‏ثم‏ ‏اتجهت‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏بسطة‏ ‏التي‏ ‏ورد‏ ‏ذكرها‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏باسم‏ ‏فيبسطة‏ (‏حزقيال‏ 30: 17) ‏التي‏ ‏تسمي‏ ‏اليوم‏ ‏تل‏ ‏بسطة‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏الزقازيق‏, ‏واختارت‏ ‏مكانا‏ ‏فيها‏ ‏يعرف‏ ‏باسم‏ ‏المحمة‏ ‏مسطرد‏ ‏استظلت‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏بها‏ ‏ثم‏ ‏عرفت‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏بشجرة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏وظلت‏ ‏الشجرة‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏العصر‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏موضع‏ ‏التقديس‏. ‏ثم‏ ‏غادرت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏بلبيس‏ ‏متجهة‏ ‏إلي‏ ‏بلدة‏ ‏منية‏ ‏جناح‏ ‏علي‏ ‏شاطئ‏ ‏النيل‏ ‏المقابل‏ ‏لمدينة‏ ‏سمنود‏ ‏وعبرت‏ ‏منها‏ ‏إلي‏ ‏سمنود‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تسمي‏ ‏باليونانية‏ ‏سيبوتس‏ ‏وبالقبطية‏ ‏جمنوني‏ ‏ثم‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏البرلس‏ ‏ثم‏ ‏إلي‏ ‏بلدة‏ ‏شجرة‏ ‏التين‏ ‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏بلدة‏ ‏المطلع‏ ‏ثم‏ ‏إلي‏ ‏بلدة‏ ‏سخا‏ ‏أيوس‏ ‏المسماة‏ ‏اليوم‏ ‏سخا‏ ‏وسارت‏ ‏غربا‏ ‏نحو‏ ‏وادي‏ ‏النطرون‏ ‏واتجهت‏ ‏في‏ ‏محاذاته‏ ‏نحو‏ ‏الجنوب‏ ‏مارة‏ ‏ببرية‏ ‏شيهيت‏ ‏حتي‏ ‏بلغت‏ ‏مدينة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تسمي‏ ‏باليونانية‏ ‏هليوبوليس‏ ‏وهكذا‏ ‏عبرت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏سيناء‏ ‏إلي‏ ‏الوجه‏ ‏البحري‏ ‏متجهة‏ ‏إلي‏ ‏الصعيد‏ ‏عبر‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏.‏
العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة
بلغت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏مدينة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تسمي‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏باللغة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏أون‏ ‏بمعني‏ ‏الشمس‏. ‏وورد‏ ‏ذكر‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏باسم‏ ‏مدينة‏ ‏الشمس‏ (‏أشعياء‏ 19: 18) ‏وكان‏ ‏بها‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏اليهود‏, ‏وكان‏ ‏لهم‏ ‏فيها‏ ‏هيكل‏ ‏أونياس‏. ‏وهناك‏ ‏استظلت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏بالشجرة‏ ‏المعروفة‏ ‏اليوم‏ ‏بشجرة‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏ضاحية‏ ‏المطرية‏ ‏بالقاهرة‏ ‏التي‏ ‏تحظي‏ ‏بالتقديس‏ ‏مثل‏ ‏شجرة‏ ‏بلبيس‏ ‏وكل‏ ‏منها‏ ‏منطقة‏ ‏جذب‏ ‏سياحي‏ ‏لمصر‏. ‏ثم‏ ‏اتجهت‏ ‏العائلة‏ ‏جنوبا‏ ‏نحو‏ ‏مدينة‏ ‏الفسطاط‏ ‏المسماة‏ ‏بابليون‏ ‏بمصر‏ ‏القديمة‏, ‏وكان‏ ‏بها‏ ‏حي‏ ‏لليهود‏ ‏لايزال‏ ‏لهم‏ ‏فيه‏ ‏آثار‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏. ‏وهناك‏ ‏أقامت‏ ‏العائلة‏ ‏بضعة‏ ‏أيام‏ ‏في‏ ‏مغارة‏ ‏لاتزال‏ ‏باقية‏ ‏وأقيمت‏ ‏فوقها‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏سرجيوس‏ ‏المعروفة‏ ‏بكنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سرجة‏ ‏وهي‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏مصر‏. ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏غادرتها‏ ‏متجهة‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏منف‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تسمي‏ ‏باللغة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏من‏ ‏نفر‏ ‏التي‏ ‏ورد‏ ‏ذكرها‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏باسم‏ ‏نوف‏ (‏أشعياء‏ 19: 13, ‏إرميا‏ 44: 1, ‏إرميا‏ 46: 14 ‏و‏19, ‏حزقيال‏ 30: 13 ‏و‏16) ‏وكانت‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏البلدة‏ ‏المسماة‏ ‏اليوم‏ ‏ميت‏ ‏رهينة‏.‏
العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏المنيا‏ ‏وأسيوط
اتجهت‏ ‏العائلة‏ ‏بعد‏ ‏مغادرتها‏ ‏مدينة‏ ‏ميت‏ ‏رهينة‏ ‏جنوبا‏ ‏إلي‏ ‏موضع‏ ‏يقع‏ ‏شرقي‏ ‏البهنسا‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏يسمي‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بالقبطية‏ ‏أباي‏ ‏إيسوس‏ ‏أي‏ ‏بيت‏ ‏يسوع‏ ‏ومن‏ ‏هناك‏ ‏عبرت‏ ‏النيل‏ ‏إلي‏ ‏ضفته‏ ‏الشرقية‏ ‏إلي‏ ‏موضع‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏سمالوط‏ ‏يسمي‏ ‏جبل‏ ‏الطير‏. ‏وانتقلت‏ ‏بقارب‏ ‏في‏ ‏النيل‏ ‏إلي‏ ‏بلدة‏ ‏الأشمونين‏ ‏في‏ ‏المنيا‏ ‏وأقيمت‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏مرت‏ ‏به‏ ‏بجبل‏ ‏الطير‏ ‏يعتبر‏ ‏منطقة‏ ‏جذب‏ ‏سياحي‏ ‏ديني‏.‏
ومن‏ ‏الأشمونين‏ ‏انتقلت‏ ‏إلي‏ ‏بلدة‏ ‏صغيرة‏ ‏كانت‏ ‏تسمي‏ ‏فيليس‏ ‏المسماة‏ ‏اليوم‏ ‏ديروط‏ ‏الشريف‏ ‏التابعة‏ ‏لأسيوط‏ ‏ومكثت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ستة‏ ‏أشهر‏. ‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏القوصية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تسمي‏ ‏باللغة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏ثوصت‏ ‏وباللغة‏ ‏القبطية‏ ‏قوصيا‏ ‏ثم‏ ‏إلي‏ ‏ميرة‏ ‏المسماة‏ ‏اليوم‏ ‏مير‏.‏
ثم‏ ‏إلي‏ ‏موضع‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏ ‏حيث‏ ‏يوجد‏ ‏فيه‏ ‏اليوم‏ ‏دير‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏الشهير‏ ‏بدير‏ ‏المحرق‏, ‏ويذكر‏ ‏البابا‏ ‏ثاؤفيلس‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الموضع‏ ‏أقامت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏ستة‏ ‏أشهر‏ ‏وبضعة‏ ‏أيام‏ ‏دشن‏ ‏بها‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أقدم‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏العام‏ ‏بنفسه‏ ‏ورش‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏أرجائها‏ ‏الماء‏ ‏وأقيمت‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏ ‏مكان‏ ‏المغارة‏ ‏حيث‏ ‏نزلت‏ ‏العائلة‏ ‏لأكبر‏ ‏مدة‏ ‏مكثتها‏ ‏في‏ ‏المدن‏ ‏المصرية‏ ‏وعند‏ ‏رحلة‏ ‏العودة‏ ‏مرت‏ ‏إلي‏ ‏جبل‏ ‏درنكة‏ ‏وبقيت‏ ‏أياما‏ ‏في‏ ‏المغارة‏ ‏التي‏ ‏بها‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏ ‏المنحوتة‏ ‏في‏ ‏الجبل‏ ‏حيث‏ ‏أقام‏ ‏أنبا‏ ‏ميخائيل‏ ‏مطران‏ ‏كرسي‏ ‏أسيوط‏ ‏منذ‏ ‏توليه‏ ‏المسئولية‏ 1946 ‏ديرا‏ ‏كبيرا‏ ‏علي‏ ‏سفح‏ ‏الجبل‏ ‏المعروف‏ ‏بدير‏ ‏درنكة‏ ‏يزوره‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏والمسلمين‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏.‏
وأكد‏ ‏المقريزي‏ ‏اتجاه‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏درنكة‏ ‏ومنها‏ ‏بدأت‏ ‏رحلة‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏ ‏حيث‏ ‏سكن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏لكي‏ ‏يتم‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏بالأنبياء‏ ‏إنه‏ ‏سيدعي‏ ‏ناصريا‏ (‏متي‏ 2: 22, 23). ‏وتحققت‏ ‏نبوءة‏ ‏أشعياء‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏يكون‏ ‏مذبح‏ ‏وسط‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ (‏أشعياء‏ 19: 19-20).‏
رحلة‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏الناصرة
فلما‏ ‏مات‏ ‏هيرودس‏ ‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏ليوسف‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏قائلا‏ ‏قم‏ ‏وخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏واذهب‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏إسرائيل‏ ‏لأنه‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يطلبون‏ ‏نفس‏ ‏الصبي‏... (‏متي‏ 2: 19-20) ‏وبهذا‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏بدأت‏ ‏رحلة‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏. ‏وبهذا‏ ‏تحققت‏ ‏النبوءة‏ ‏القائلة‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏دعوت‏ ‏ابني‏ (‏متي‏ 2: 15).‏
وكانت‏ ‏العودة‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏الطريق‏ ‏فمن‏ ‏أسيوط‏ ‏حتي‏ ‏منف‏ ‏رأس‏ ‏الدلتا‏ ‏بطريق‏ ‏النيل‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏المطرية‏ ‏فمسطرد‏ ‏وأتريب‏ ‏إلي‏ ‏طريق‏ ‏الشرق‏ ‏الذي‏ ‏وصل‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏الحدود‏ ‏الشمالية‏ ‏الشرقية‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏, ‏واختلف‏ ‏المؤرخون‏ ‏حول‏ ‏المدة‏ ‏التي‏ ‏استغرقتها‏ ‏الرحلة‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏. ‏بيد‏ ‏أن‏ ‏مصادر‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏تؤكد‏ ‏أنها‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏.‏
**********
المصادر‏:‏
‏1- ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس‏: ‏الدير‏ ‏المحرق
‏2- ‏سليمان‏ ‏نسيم‏: ‏مصر‏ ‏تستقبل‏ ‏العذراء
‏3- ‏السنكسار‏: ‏بالكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏ 4- ‏المقريزي‏: ‏الخطط‏ ‏المقريزية
‏5-‏وليم‏ ‏فريد‏ ‏باسيلي‏: ‏هروب‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏مصر
‏6- ‏رؤوف‏ ‏حبيب‏: ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر

 

 

This site was last updated 06/07/10