Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مسيرة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏مصر " للمتنيح العلامة الأنبا غريغوريوس

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع  مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
العائلة فى الوجه البحرى
هيرودس الكبير والمسيح
بردية عن رحلة العائلة
الشيخ يوسف النجار
العائلة فى الساحل الشمالى
مدة إقامة العائلة بمصر
أشجار فى طريق العائلة
العائلة المقدسة للأنبا غريعوريوس
خط سير العائلة
خريطة سير العائلة
‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الأدب‏ ‏العربي
Untitled 2159
العائلة فى الوجه القبلى
رحلة حديثة
أيقونات العذراء
أيقونات العذراء الإعجازية

Hit Counter

 

وطنى 3/6/2007م السنة 49 العدد 2371 عن مقالة بعنوان " مسيرة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏مصر " للمتنيح الأنبا غريغوريوس
خرج‏ ‏يوسف‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏كأمر‏ ‏الملاك‏,‏وخرجت‏ ‏معه‏ ‏سيدتنا‏ ‏مريم‏ ‏تمتطي‏ ‏حمارا‏ ‏وتحمل‏ ‏علي‏ ‏ذراعيها‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏طفلا‏,‏ويوسف‏ ‏بجانبها‏ ‏يمسك‏ ‏بمقود‏ ‏الحمار‏.‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏للعائلة‏ ‏المقدسة‏-‏وهي‏ ‏هاربة‏ ‏من‏ ‏شر‏ ‏هيرودس‏-‏أن‏ ‏لا‏ ‏تسلك‏ ‏الطرق‏ ‏المألوفة‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسلكها‏ ‏المسافر‏ ‏من‏ ‏فلسطين‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏.‏
وتدلنا‏ ‏مصادرنا‏ ‏الكنسية‏ ‏التاريخية‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏دخلت‏ ‏مصر‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏صحراء‏ ‏سيناء‏ ‏من‏ ‏جهة‏(‏الفرما‏)‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏بيلوزيوم‏PELUSIUM(‏تسمي‏ ‏الآن‏ ‏تينة‏)‏الواقعة‏ ‏بين‏ ‏ميدينتي‏ ‏العريش‏ ‏وبورسعيد‏,‏وأتوا‏ ‏أولا‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏(‏بسطة‏)‏أو‏ ‏بوتستيس‏(‏وهي‏ ‏الآن‏ ‏تل‏ ‏بسطة‏)‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏الزقازيق‏,‏وهناك‏ ‏أنبع‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏عين‏ ‏ماء‏.‏وقد‏ ‏سقطت‏ ‏أصنام‏ ‏المدينة‏ ‏أمامه‏,‏فلم‏ ‏يقبل‏ ‏الكهنة‏ ‏وأهل‏ ‏المدينة‏ ‏إقامة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مدينتهم‏ ‏وأساءوا‏ ‏معاملتها‏,‏فنزحت‏ ‏إلي‏ ‏إحدي‏ ‏ضواحيها‏,‏وهناك‏ ‏وجدوا‏ ‏شجرة‏ ‏فمكثوا‏ ‏عندها‏ ‏أياما‏,‏وغسلت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏ملابس‏ ‏المسيح‏ ‏طفلا‏ ‏وأحمته‏,‏فسمي‏ ‏المكان‏ ‏بـ‏(‏المحمة‏),‏وهي‏ ‏الآن‏ ‏بلدة‏ (‏مسطرد‏).‏وقد‏ ‏ينيت‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏باسم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏قائمة‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏ويقصد‏ ‏إليها‏ ‏الزوار‏ ‏المصريون‏ ‏والأجانب‏.‏وقد‏ ‏رجعت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏(‏المحمة‏)‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏عودتها‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏.‏
ومن‏ ‏المحمة‏ ‏رحلت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏(‏بلبيس‏).‏ويري‏ ‏التقليد‏ ‏أن‏ ‏في‏ ‏بلبيس‏ ‏شجرة‏ ‏استظلت‏ ‏تحتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏.‏ولذلك‏ ‏صارت‏ ‏تسمي‏ ‏بشجرة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏يجلها‏ ‏المسيحيون‏ ‏والمسلمون‏ ‏علي‏ ‏السواء‏.‏ويدفن‏ ‏المسلمون‏ ‏من‏ ‏حولها‏ ‏أمواتهم‏ ‏الأعزاء‏ ‏تبركا‏ ‏بهذه‏ ‏الشجرة‏.‏ويروون‏ ‏أن‏ ‏عسكر‏ ‏نابوليون‏ ‏بونابرت‏(1769-1821)‏م‏ ‏عندما‏ ‏مروا‏ ‏ببلبيس‏ ‏أرادوا‏ ‏أن‏ ‏يقتطعوا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الشجرة‏ ‏خشبا‏ ‏يطبخون‏ ‏به‏ ‏طعامم‏.‏فلما‏ ‏ضربوها‏ ‏بالفأس‏ ‏أول‏ ‏ضربة‏ ‏بدأت‏ ‏تدمي‏,‏فارتعب‏ ‏العسكر‏ ‏ولم‏ ‏يجرؤوا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يمسوها‏.‏ويقوم‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏البقعة‏ ‏الآن‏ ‏جامع‏ ‏عثمان‏ ‏بن‏ ‏الحارس‏ ‏الأنصاري‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏المدينة‏ ‏عند‏ ‏ملتقي‏ ‏شارع‏ ‏الأنصاري‏ ‏بشارع‏ ‏البغدادي‏.‏
وتركت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏بلبيس‏,‏وذهبوا‏ ‏إلي‏(‏منية‏ ‏جناح‏)‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏ميت‏ ‏سمنود‏ ‏أو‏(‏سمنود‏).‏وكانت‏ ‏تعرف‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏باسم‏(‏ذب‏ ‏نثر‏=‏هيكل‏ ‏الله‏)‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الحالية‏ ‏المكرسة‏ ‏باسم‏(‏القديس‏ ‏أبانوب‏)‏بنيت‏ ‏علي‏ ‏أنقاض‏ ‏كنيسة‏ ‏قديمة‏ ‏باسم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏,‏أقيمت‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏البقعة‏ ‏التي‏ ‏أقامت‏ ‏فيها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏.‏ويقول‏ ‏المسيحيون‏ ‏في‏ ‏سمنود‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏ما‏ ‏عند‏ ‏شرقية‏ ‏الكنيسة‏ ‏بئر‏ ‏أنبعه‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بنفسه‏ ‏وباركه‏.‏وبعد‏ ‏سمنود‏ ‏ذهبوا‏ ‏إلي‏(‏البرلس‏)(‏المطلع‏),‏ثم‏ ‏عبروا‏ ‏الفرع‏ ‏السبنيتي‏ ‏للنيل‏ ‏إلي‏ ‏الجهة‏ ‏الغربية‏ ‏حيث‏(‏سخا‏ ‏إيوس‏)‏وهي‏(‏سخا‏)‏الحالية‏ ‏في‏ ‏مركز‏ ‏كفر‏ ‏الشيخ‏,‏وقديما‏ ‏كانت‏ ‏تسمي‏(‏خاست‏).‏وهناك‏ ‏أثر‏ ‏قيل‏ ‏إنه‏ ‏حجر‏ ‏من‏ ‏قاعدة‏ ‏عمود‏ ‏وقف‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏عليه‏,‏فانطبع‏ ‏أثر‏ ‏قدميه‏ ‏علي‏ ‏الحجر‏ ‏فسمي‏ ‏المكان‏(‏كعب‏ ‏يسوع‏).‏وكان‏ ‏الناس‏ ‏يأتون‏ ‏من‏ ‏الأقاليم‏ ‏البعيدة‏ ‏والبلاد‏ ‏المجاورة‏ ‏ويضعون‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏القدم‏ ‏زيتا‏ ‏ويحملونه‏ ‏إلي‏ ‏أرضهم‏ ‏وينتفعون‏ ‏به‏ ‏كثيرا‏.‏وقد‏ ‏بنيت‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏البقعة‏ ‏كنيسة‏ ‏باسم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏وبجوارها‏ ‏مغطس‏.‏ويضم‏ ‏الكنيسة‏ ‏والمغطس‏ ‏دير‏ ‏ظل‏ ‏عامرا‏ ‏بالرهبان‏ ‏إلي‏ ‏نهاية‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏,‏سمي‏ ‏بدير‏ ‏المغطس‏ ‏ذكره‏ ‏الشيخ‏ ‏المؤتمن‏ ‏أبو‏ ‏المكارم‏ ‏سعدالله‏ ‏بن‏ ‏جرجس‏ ‏بن‏ ‏مسعود‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏جهة‏ ‏منية‏ ‏طانة‏ ‏بالغربية‏.‏
ثم‏ ‏سارت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏الغرب‏ ‏في‏ ‏مقابل‏(‏وادي‏ ‏النطروي‏)‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏صار‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏عامرا‏ ‏بالأديرة‏ ‏والرهبان‏.‏
بعد‏ ‏ذلك‏ ‏اتجهت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏(‏أون‏)‏أو‏(‏عين‏ ‏شمس‏)‏في‏ ‏المكان‏ ‏المعروف‏ ‏حاليا‏ ‏بـ‏(‏المطرية‏)‏وقد‏ ‏كانت‏ ‏مشهورة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏بجامعتها‏ ‏العريقة‏.‏واستظلوا‏ ‏تحت‏ ‏شجرة‏ ‏تعرف‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏(‏بشجرة‏ ‏مريم‏).‏وهناك‏ ‏أنبع‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏عين‏ ‏ماء‏ ‏وشرب‏ ‏منه‏ ‏وباركه‏,‏وغسلت‏ ‏فيه‏ ‏العذراء‏ ‏ملابسه‏ ‏وصبت‏ ‏غسالتها‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏فنبت‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏البقعة‏ ‏نبات‏ ‏عطري‏ ‏ذو‏ ‏رائحة‏ ‏جميلة‏ ‏هو‏ ‏البلسم‏ ‏أو‏ ‏البلسان‏,‏يستخدمونه‏ ‏في‏ ‏صنع‏ ‏الميرون‏,‏وبعد‏ ‏تقديسه‏ ‏بالصلوات‏ ‏يستعملونه‏ ‏في‏ ‏تدشين‏ ‏الكنائس‏ ‏ومشتملاتها‏,‏وفي‏ ‏الطقوس‏ ‏الدينية‏ ‏الأخري‏.‏
ومن‏ ‏هناك‏ ‏ساروا‏ ‏جنوبا‏ ‏إلي‏(‏الفسطاط‏)‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏المعروفة‏ ‏بـ‏(‏بابيلون‏)‏مصر‏ ‏القديمة‏,‏وسكنوا‏ ‏المغارة‏ ‏التي‏ ‏توجد‏ ‏الآن‏ ‏بكنيسة‏ ‏القديس‏ ‏سرجيوس‏ ‏أو‏(‏أبي‏ ‏سرجه‏)‏ويبلغ‏ ‏طول‏ ‏المغارة‏ ‏عشرين‏ ‏قدما‏ ‏وعرضها‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏قدما‏,‏وليست‏ ‏بها‏ ‏نوفذ‏.‏وتعد‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏بنيت‏ ‏في‏ ‏مصر‏.‏وقد‏ ‏تهدمت‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏,‏فقام‏ ‏بترميمها‏ ‏نحو‏ ‏سنة‏1073‏م‏ ‏ابن‏ ‏السرور‏ ‏يوحنا‏ ‏بن‏ ‏يوسف‏,‏المعروف‏ ‏بابن‏ ‏الأبح‏,‏كاتم‏ ‏سر‏ ‏الخليفة‏ ‏المستنصر‏ ‏الفاطمي‏(1036-1094)-‏ويبدو‏ ‏أنهم‏ ‏لم‏ ‏يستطيعوا‏ ‏البقاء‏ ‏في‏ ‏بابيلون‏ ‏إلا‏ ‏أياما‏ ‏قلائل‏ ‏لا‏ ‏تزيد‏ ‏عن‏ ‏أسبوع‏ ‏نظرا‏ ‏لأن‏ ‏الأوثان‏ ‏تحطمت‏ ‏أمام‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وهربت‏ ‏منها‏ ‏شياطينها‏,‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏أثار‏ ‏والي‏ ‏الفسطاط‏,‏فأراد‏ ‏قتل‏ ‏الصبي‏ ‏يسوع‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تبين‏ ‏أنه‏ ‏بسببه‏ ‏حدث‏ ‏للأصنام‏ ‏ما‏ ‏حدث‏,‏فسارت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏(‏منف‏)‏أو‏ ‏منفس‏Memphis‏وكانت‏ ‏عاصمة‏ ‏مصر‏ ‏قديما‏,‏واسمها‏(‏من‏ ‏نفر‏)-‏ومعناها‏(‏المقبرة‏ ‏الجميلة‏-‏أو‏ ‏الميناء‏ ‏الجميل‏).‏
وأقلعت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏الصعيد‏ ‏في‏ ‏مركب‏ ‏شراعي‏ ‏بالنيل‏ ‏من‏ ‏البقعة‏ ‏القائمة‏ ‏عليها‏ ‏الآن‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بـ‏(‏المعادي‏).‏ثم‏ ‏جاءوا‏ ‏إلي‏ ‏بقعة‏ ‏شرقي‏(‏البهنسا‏)‏بمركز‏ ‏بني‏ ‏مزار‏ ‏تسمي‏(‏أباي‏ ‏إيسوس‏)‏أي‏(‏بيت‏ ‏يسوع‏),‏أقاموا‏ ‏فيها‏ ‏أربعة‏ ‏أيام‏.‏كما‏ ‏يروي‏ ‏القديس‏ ‏قرياقوس‏ ‏أسقف‏ ‏البهنسا‏ ‏في‏ ‏عظة‏ ‏له‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏ ‏وجدت‏ ‏مكتوبة‏ ‏علي‏ ‏ورق‏ ‏البردي‏.‏وبنيت‏ ‏فيها‏ ‏كنيسة‏.‏وفي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏للميلاد‏ ‏زاد‏ ‏عدد‏ ‏كنائسها‏ ‏عن‏ ‏اثنتي‏ ‏عشرة‏ ‏كنيسة‏ ‏وكان‏ ‏بها‏ ‏أديرة‏ ‏كثيرة‏ ‏للرجال‏ ‏بلغ‏ ‏عدد‏ ‏رهبانها‏ ‏عشرة‏ ‏آلاف‏ ‏راهب‏,‏وأديرة‏ ‏للبنات‏ ‏قدر‏ ‏عدد‏ ‏راهباتها‏ ‏باثنتي‏ ‏عشرة‏ ‏ألف‏ ‏راهبة‏.‏
ثم‏ ‏عبروا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏النيل‏ ‏إلي‏ ‏شاطئه‏ ‏الشرقي‏ ‏وجاءوا‏ ‏إلي‏ ‏المنطقة‏ ‏المعروفة‏ ‏بـ‏(‏جبل‏ ‏الطير‏)‏بالقرب‏ ‏من‏(‏سمالوط‏).‏ويروي‏ ‏أبو‏ ‏المكارم‏ ‏أنهم‏,‏وهم‏ ‏في‏ ‏النيل‏,‏كادت‏ ‏صخرة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الجبل‏ ‏أن‏ ‏تسقط‏ ‏عليهم‏,‏وذلك‏ ‏بفعل‏ ‏امرأة‏ ‏ساحرة‏,‏فذعرت‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏,‏لكن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏مد‏ ‏يده‏ ‏ومنع‏ ‏الصخرة‏ ‏من‏ ‏السقوط‏,‏فامتنعت‏,‏وانطبعت‏ ‏كفه‏ ‏علي‏ ‏الصخر‏ ‏وصار‏ ‏الجبل‏ ‏لذلك‏ ‏يعرف‏ ‏أيضا‏ ‏بـ‏(‏جبل‏ ‏الكف‏)‏والكنيسة‏ ‏التي‏ ‏بنتها‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏الملكة‏ ‏هيلانة‏ ‏باسم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏صارت‏ ‏تعرف‏ ‏بكنيسة‏(‏سيدة‏ ‏الكهف‏).‏
ومن‏ ‏جبل‏ ‏الطير‏ ‏رحلت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏(‏الأشمونين‏)‏بمركز‏ ‏ملوي‏ ‏علي‏ ‏بعد‏300‏كيلو‏ ‏متر‏ ‏جنوبي‏ ‏القاهرة‏.‏وكان‏ ‏اسمها‏ ‏بالمصرية‏ ‏القديمة‏(‏خمنو‏)‏أي‏(‏ثمانية‏) ‏وذلك‏ ‏بالنظر‏ ‏إلي‏ ‏عدد‏ ‏آلهتها‏ (‏الثمانية‏)‏وأكبرهم‏(‏تحوت‏)‏المرموز‏ ‏إليه‏ ‏بطائر‏ ‏اللقلق‏.‏وقد‏ ‏تطورت‏ ‏الكلمة‏ ‏فصارت‏ ‏تكتب‏ ‏بالقبطية‏(‏شمون‏).‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏المدينة‏ ‏القديمة‏ ‏قد‏ ‏اندثرت‏ ‏وحلت‏ ‏محلها‏ ‏مدينة‏ ‏أخري‏ ‏بنفس‏ ‏الاسم‏,‏لذلك‏ ‏سميت‏ ‏المدينة‏ ‏الجديدة‏(‏أشمونين‏)‏أي‏ ‏أشمون‏ ‏الثانية‏.‏وفي‏ ‏العهد‏ ‏اليوناني‏ ‏البطلمي‏ ‏سميت‏(‏هيرموبوليس‏Hermopolis)‏ويقول‏ ‏المؤرخ‏ ‏سوزومينوس‏ ‏الذي‏ ‏عاش‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ (‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏)‏يقال‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الأشمونين‏ ‏شجرة‏ ‏تسمي‏ ‏بيرسيا‏(Persis)‏وهي‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏شجر‏ ‏الغار‏ ‏وقيل‏ ‏إنها‏ ‏من‏ ‏شجرة‏ ‏اللبخ‏-‏وفي‏ ‏اللحظة‏ ‏التي‏ ‏اقترب‏ ‏فيها‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏المدينة‏ ‏انحنت‏ ‏الشجرة‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏علوها‏...‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏انكفأت‏ ‏جميع‏ ‏أوثان‏ ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏وجوهها‏...‏وفي‏ ‏الأشمونين‏ ‏أقام‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الموتي‏ ‏وأخرج‏ ‏الشياطين‏ ‏من‏ ‏كثيرين‏,‏وجعل‏ ‏العرج‏ ‏يمشون‏,‏والعمي‏ ‏يسمعون‏,‏والخرس‏ ‏يتكلمون‏,‏والبرص‏ ‏يطهرون‏.‏وفي‏ ‏كلمة‏ ‏واحدة‏ ‏إنه‏ ‏صنع‏ ‏هناك‏ ‏كل‏ ‏العجائب‏.‏
ومن‏ ‏الأشمونين‏ ‏ذهبت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏قرية‏ ‏تسمي‏(‏فيليس‏) philes‏أو‏phylace‏وهي‏ ‏الآن‏(‏ديروط‏ ‏الشريف‏)‏وتبعد‏ ‏عن‏ ‏الأشمونين‏ ‏جنوبا‏ ‏بنحو‏ ‏عشرين‏ ‏كيلو‏ ‏مترا‏,‏وهي‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏الضفة‏ ‏اليسري‏ ‏للنيل‏,‏وأقاموا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏القرية‏ ‏أياما‏,‏ثم‏ ‏اتجهوا‏ ‏إلي‏ ‏القوصية‏ ‏القديمة‏(‏وكانت‏ ‏تسمي‏ ‏بالمصرية‏ ‏القديمة‏ ‏قوست‏)‏فلم‏ ‏يرحب‏ ‏أهلها‏ ‏بهم‏ ‏وطردوهم‏,‏وذلك‏ ‏عندما‏ ‏رأوا‏ ‏معبودهم‏ ‏سقط‏ ‏وتحطم‏,‏وهو‏ ‏تمثال‏ ‏البقرة‏ ‏حاتحور‏ ‏التي‏ ‏ترمز‏ ‏للإلهة‏ ‏إيريس‏.‏فهربت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏قرية‏(‏ميرة‏)‏علي‏ ‏بعد‏8‏كيلو‏ ‏مترات‏ ‏شرقي‏(‏نزالي‏ ‏جنوب‏)‏وهي‏ ‏الآن‏(‏مير‏),‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏ ‏حيث‏ ‏يقوم‏ ‏الآن‏ ‏دير‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏الشهير‏ ‏بالمحرق‏ ‏ويبعد‏ ‏نحو‏12‏اثني‏ ‏عشر‏ ‏كيلو‏ ‏مترا‏ ‏غرب‏ ‏بلدة‏ ‏القوصية‏ ‏الحالية‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏في‏ ‏محافظة‏ ‏أسيوط‏ ‏علي‏ ‏بعد‏327‏كيلو‏ ‏مترا‏ ‏جنوبي‏ ‏القاهرة‏,48‏كيلو‏ ‏مترا‏ ‏شمال‏ ‏مدينة‏ ‏أسيوط‏.‏
وفي‏ ‏دير‏(‏المحرق‏),‏وفي‏ ‏الجهة‏ ‏الغربية‏ ‏منه‏ ‏توجد‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏,‏وتعد‏ ‏أقدم‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏كلها‏.‏وهيكلها‏ ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏المغارة‏ ‏التي‏ ‏سكنتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏وأقامت‏ ‏فيها‏ ‏ستة‏ ‏أشهر‏ ‏وعشرة‏ ‏أيام‏,‏وهي‏ ‏أطول‏ ‏مدة‏ ‏أقامتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏رحلتها‏ ‏التي‏ ‏تنقلت‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏.‏ويقول‏ ‏المؤرخ‏ ‏المقريزي‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏(‏الدير‏ ‏المحرق‏)(‏تزعم‏ ‏النصاري‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏عليه‏ ‏السلام‏ ‏أقام‏ ‏في‏ ‏موضعه‏ ‏ستة‏ ‏أشهر‏ ‏وأياما‏).‏
وتجمع‏ ‏كل‏ ‏المصادر‏ ‏التاريخية‏ ‏والكنسية‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏منطقة‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏ ‏هي‏ ‏آخر‏ ‏بقعة‏ ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏بلغتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏رحلتها‏ ‏التاريخية‏ ‏من‏ ‏الشمال‏ ‏إلي‏ ‏الجنوب‏,‏وأن‏ ‏هناك‏ ‏رأي‏ ‏القديس‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏خطيب‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏الحلم‏ ‏الذي‏ ‏أعلمه‏ ‏فيه‏ ‏الملاك‏ ‏بموت‏ ‏هيرودس‏ ‏الملك‏,‏وأمره‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏(‏فلما‏ ‏مات‏ ‏هيرودس‏,‏إذ‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏يظهر‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏ليوسف‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏قائلا‏:‏قم‏ ‏وخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏وأذهب‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏إسرائيل‏,‏فقد‏ ‏مات‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يبتغون‏ ‏قتل‏ ‏الصبي‏(‏الإنجيل‏ ‏متي‏2:19-21).‏
وهذا‏ ‏بالطبع‏ ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تلقت‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏ ‏الأمر‏ ‏بالرجوع‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏فلسطين‏ ‏قد‏ ‏سلكت‏ ‏في‏ ‏عودتها‏ ‏طريقا‏ ‏انحرف‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏الجنوب‏ ‏قليلا‏ ‏حتي‏ ‏جبل‏ ‏أسيوط‏.‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏أسيوط‏ ‏آنذاك‏ ‏مرسي‏ ‏سفن‏ ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏للعائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تذهب‏ ‏جنوبا‏ ‏إلي‏ ‏أسيوط‏ ‏حتي‏ ‏يستقلوا‏ ‏المركب‏ ‏التي‏ ‏تعود‏ ‏بهم‏ ‏إلي‏ ‏الشمال‏.‏وهناك‏ ‏تقليد‏ ‏شفاهي‏ ‏يروي‏ ‏أنها‏ ‏اختبأت‏ ‏وقتا‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏مغارة‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط‏ ‏وهي‏ ‏المشهورة‏ ‏الآن‏ ‏بدير‏ ‏العذراء‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط‏,‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏كانت‏ ‏هاربة‏ ‏ومطاردة‏ ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏ظروفها‏ ‏ميسرة‏ ‏حتي‏ ‏تسلك‏ ‏في‏ ‏سيرها‏ ‏طريقا‏ ‏مستقيما‏,‏فلابد‏ ‏أنها‏ ‏عرجت‏ ‏علي‏ ‏بضع‏ ‏أماكن‏ ‏أخري‏ ‏غير‏ ‏التي‏ ‏ذكرناها‏ ‏تقتضيها‏ ‏رحلتها‏ ‏المحوطة‏ ‏بظروف‏ ‏شاقة‏ ‏غير‏ ‏طبيعية‏.‏
مدة‏ ‏إقامة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏:‏
وقد‏ ‏اختلفت‏ ‏المؤرخون‏ ‏في‏ ‏تقدير‏ ‏المدة‏ ‏التي‏ ‏أقامتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وفي‏ ‏اعتقادنا‏ ‏أن‏ ‏المدة‏ ‏تزيد‏ ‏قليلا‏ ‏علي‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏ونصف‏,‏وقد‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏.‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏المصادر‏ ‏تنص‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏إقامة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏استغرقت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏ونصف‏,‏أو‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏وسبعة‏ ‏أشهر‏.‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏استغرقت‏ ‏رحلة‏ ‏العودة‏ ‏بضعة‏ ‏شهور‏ ‏أخري‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏غادرت‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏ ‏حتي‏ ‏وصلت‏ ‏أرض‏ ‏فلسطين‏,‏في‏ ‏الطريق‏ ‏العكسي‏ ‏الذي‏ ‏سلكته‏ ‏من‏ ‏فلسطين‏ ‏إلي‏ ‏قسقام‏.‏
وبعد‏,‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏شرفا‏ ‏اختص‏ ‏الله‏ ‏به‏ ‏مصر‏ ‏وحدها‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏كلها‏,‏بأن‏ ‏يلجأ‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏إليها‏ ‏وأمه‏ ‏العذراء‏ ‏القديسة‏ ‏مريم؟إنه‏ ‏حقا‏ ‏شرف‏ ‏عظيم‏ ‏وبركة‏ ‏جزيلة‏.‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏قول‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس مبارك‏ ‏شعبي‏ ‏مصرإشعياء‏(19:25)

This site was last updated 09/08/09