Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
أستشهاد مار مرقس
رفاة مرقس الرسول
قسم الكلمات والخطب
القديس‏ ‏مرقس‏ ‏أكبر‏ ‏الأنوار
رحلة رأس وجسد مرقس
مدينة الإسكندرية
صعوبة التبشير بالإسكندرية
New Page 6684
New Page 6685
New Page 6686
New Page 6687

Hit Counter

 

جريدة وطنى 9/11/2008م السنة 50 العدد 2446  عن مقالة بعنوان [ القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول ] للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس أسقف‏ ‏عام للدراسات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏والثقافة‏ ‏القبطية‏ ‏والبحث‏ ‏العلمي

إن‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏موطنه‏ ‏الأصلي‏ ‏هو‏ ‏شمال‏ ‏أفريقيا‏, ‏من‏ ‏إحدي‏ ‏البلاد‏ ‏التي‏ ‏تعرف‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏بالخمس‏ ‏مدن‏ ‏الغربية‏ (‏بنتا‏ ‏بوليس‏) ‏والتي‏ ‏توجد‏ ‏أكثرها‏ ‏في‏ ‏ليبيا‏. ‏ولد‏ ‏في‏ ‏بلدة‏ ‏سيرين‏ ‏أو‏ ‏القيروان‏ ‏بطرابلس‏ ‏الغرب‏. ‏وكان‏ ‏صبيا‏ ‏وقت‏ ‏أن‏ ‏كانت‏ ‏عائلته‏ ‏في‏ ‏ليبيا‏. ‏وحدث‏ ‏أن‏ ‏سطا‏ ‏اللصوص‏ ‏علي‏ ‏العائلة‏, ‏فسرقوهم‏ ‏وجردوهم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏.‏
وغادرت‏ ‏العائلة‏ ‏ليبيا‏ ‏وهاجرت‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏. ‏وهناك‏ ‏تعرفوا‏ ‏علي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏. ‏وأصبح‏ ‏مرقس‏ ‏تلميذا‏ ‏للمسيح‏. ‏وكان‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏ ‏الذين‏ ‏وقع‏ ‏عليهم‏ ‏اختيار‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏
وفي‏ ‏بيت‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏اجتمع‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏مع‏ ‏تلاميذه‏ ‏مرارا‏.. ‏في‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏أكل‏ ‏الفصح‏ ‏مع‏ ‏تلاميذه‏ ‏في‏ ‏قاعة‏ ‏كبيرة‏ ‏تسمي‏ ‏بالعلية‏, ‏وقد‏ ‏غسل‏ ‏فيها‏ ‏أرجل‏ ‏تلاميذه‏, ‏وفيها‏ ‏صنع‏ ‏العشاء‏ ‏الرباني‏. ‏وفيها‏ ‏تحدث‏ ‏مع‏ ‏تلاميذه‏ ‏أحاديث‏ ‏كثيرة‏ ‏سميت‏ ‏بأحاديث‏ ‏الوداع‏.. ‏وصار‏ ‏بيت‏ ‏مرقس‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏أول‏ ‏كنيسة‏ ‏مسيحية‏.‏
فمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏تلاميذ‏ ‏المسيح‏ ‏ورسله‏. ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏نصيبه‏ ‏أن‏ ‏يكرز‏ ‏بالإنجيل‏ ‏في‏ ‏قبرص‏ ‏وفي‏ ‏روما‏ ‏ثم‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏ثم‏ ‏في‏ ‏ليبيا‏ ‏وبلاد‏ ‏شمال‏ ‏غرب‏ ‏أفريقيا‏.‏
وفي‏ ‏برية‏ ‏فلسطين‏, ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏ليبيا‏ ‏ومصر‏, ‏حدث‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏طريقه‏, ‏وفي‏ ‏البرية‏, ‏أنه‏ ‏التقي‏ ‏بأسد‏ ‏كان‏ ‏يفتك‏ ‏به‏.. ‏ولكنه‏ ‏صلي‏ ‏مستغيثا‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏, ‏فرجع‏ ‏الأسد‏ ‏إلي‏ ‏الوراء‏, ‏ومات‏ ‏في‏ ‏الحال‏.. ‏فآمن‏ ‏أبوه‏ ‏بالمسيح‏.‏
دخل‏ ‏الإسكندرية‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏ليبيا‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يبدأ‏ ‏تبشيره‏ ‏فيها‏. ‏فظل‏ ‏فترة‏ ‏طوية‏ ‏يتمشي‏ ‏في‏ ‏أنحاء‏ ‏المدينة‏ ‏مصليا‏ ‏لله‏ ‏أن‏ ‏يعطيه‏ ‏المناسبة‏ ‏التي‏ ‏يدخل‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏تبشير‏ ‏شعب‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بالديانة‏ ‏المسيحية‏.‏
وحدث‏ ‏أن‏ ‏حذاءه‏ ‏تمزق‏, ‏فمال‏ ‏ليصلحه‏ ‏عند‏ ‏رجل‏ ‏إسكافي‏ ‏اسمه‏ ‏حنانيا‏, ‏أو‏ ‏إنيانوس‏, ‏فدخل‏ ‏المخرز‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الإسكافي‏ ‏فأدماها‏, ‏فصرخ‏. ‏فأمسك‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏بيد‏ ‏الإسكافي‏ ‏ولمسها‏ ‏مصليا‏ ‏عليها‏ ‏وذكر‏ ‏اسم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏فوقف‏ ‏الدم‏, ‏وشفيت‏ ‏اليد‏. ‏فتعجب‏ ‏الإسكافي‏ ‏وسأله‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏ذكر‏ ‏اسمه‏. ‏فبدأ‏ ‏الرسول‏ ‏يحدثه‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏. ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المدخل‏ ‏الذي‏ ‏دخل‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏قلب‏ ‏الرجل‏.‏
بعد‏ ‏ذلك‏ ‏دعاه‏ ‏الإسكافي‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏, ‏ودعا‏ ‏جيرانه‏ ‏وأصدقاءه‏ ‏وأهله‏, ‏فتحدث‏ ‏إليهم‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏حديثا‏ ‏أشبعهم‏ ‏وأقنعهم‏, ‏فانضموا‏ ‏جميعا‏ ‏إلي‏ ‏المسيحية‏. ‏وصاروا‏ ‏هم‏ ‏الخلية‏ ‏الأولي‏ ‏للمسيحية‏ ‏في‏ ‏مصر‏. ‏والإسكافي‏ ‏أصبح‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏الخليفة‏ ‏الأول‏ ‏للقديس‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏, ‏أو‏ ‏البطريرك‏ ‏الثاني‏ ‏بعد‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏. ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏استقرت‏ ‏الأوضاع‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏, ‏وانضم‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الأهالي‏ ‏للديانة‏ ‏الجديدة‏, ‏رسم‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏حنانيا‏ ‏أو‏ ‏إنيانوس‏ ‏أسقفا‏ ‏ثم‏ ‏رسم‏ ‏معه‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏القساوسة‏ ‏والشمامسة‏, ‏كما‏ ‏افتتح‏ ‏مدرسة‏ ‏دينية‏ ‏لتعليم‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الكنيسة‏. ‏هذه‏ ‏المدرسة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تطورت‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏, ‏وأصبحت‏ ‏أول‏ ‏مدرسة‏ ‏لاهوتية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏والشرق‏. ‏ولم‏ ‏يكد‏ ‏ينتصف‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏للميلاد‏ ‏حتي‏ ‏أصبحت‏ ‏هذه‏ ‏المدرسة‏ ‏جامعة‏ ‏لاهوتية‏ ‏كبيرة‏, ‏وكان‏ ‏يقصد‏ ‏إليها‏ ‏الطلبة‏ ‏والدارسون‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏وحدها‏ ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏بلدان‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏. ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏تقريبا‏, ‏كانوا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يتموا‏ ‏علومهم‏ ‏الدينية‏ ‏يأتون‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ويتتلمذون‏ ‏فيها‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏السنين‏, ‏ويعودون‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏.‏
وبعد‏ ‏أن‏ ‏اطمأن‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏إلي‏ ‏مصير‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وكتب‏ ‏الإنجيل‏ ‏المسمي‏ ‏باسمه‏ ‏غادرها‏ ‏إلي‏ ‏بلاد‏ ‏ليبيا‏ ‏وإلي‏ ‏شمال‏ ‏غرب‏ ‏أفريقيا‏, ‏وهي‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏تعرف‏ ‏قديما‏ ‏بخمس‏ ‏المدن‏ ‏الغربية‏.. ‏وكرز‏ ‏فيها‏ ‏أيضا‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏ ‏وضم‏ ‏كثيرين‏ ‏للدين‏ ‏المسيحي‏ ‏ورسم‏ ‏لهم‏ ‏أسقفا‏ ‏وقسيسين‏ ‏وشمامسة‏, ‏وأنشأ‏ ‏كنائس‏, ‏وسلمهم‏ ‏نظام‏ ‏العبادة‏ ‏والقداس‏ ‏وترتيبات‏ ‏الكنيسة‏ ‏وطقوسها‏.‏
ثم‏ ‏عاد‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ليطمئن‏ ‏علي‏ ‏أحوالها‏, ‏فرأي‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏هناك‏ ‏قد‏ ‏نمت‏ ‏وازدهرت‏ ‏بفضل‏ ‏نشاط‏ ‏المسيحيين‏ ‏الأوائل‏, ‏ونشاط‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏ومجهودات‏ ‏المدرسة‏ ‏الفتية‏ ‏التي‏ ‏استطاعت‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏قصير‏ ‏أن‏ ‏تجهز‏ ‏نهائيا‏ ‏علي‏ ‏المدرسة‏ ‏الوثنية‏ ‏الذائعة‏ ‏الصيت‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏بالإسكندرية‏.‏
وفي‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏ ‏أي‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمودة‏ -‏أبريل‏ ‏سنة‏ 68 ‏ميلادية‏ ‏كان‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏يحتفل‏ ‏بصلوات‏ ‏وقداس‏ ‏العيد‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏, ‏واتفق‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏عيد‏ ‏سيرابيس‏ ‏الوثني‏, ‏فدخل‏ ‏إليه‏ ‏الوثنيون‏ ‏في‏ ‏هياج‏ ‏كبير‏, ‏وأرادوا‏ ‏أن‏ ‏ينتقموا‏ ‏من‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏جذب‏ ‏عددا‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏أهالي‏ ‏المدينة‏ ‏إلي‏ ‏الديانة‏ ‏الجديدة‏ ‏التي‏ ‏رأوا‏ ‏أنها‏ ‏تهدد‏ ‏أصول‏ ‏ديانتهم‏ ‏القديمة‏. ‏فدخلوا‏ ‏الكنيسة‏ ‏وربطوه‏ ‏بالحبال‏ ‏وأخذوا‏ ‏يجرونه‏. ‏ثم‏ ‏سحلوه‏ ‏في‏ ‏شوارع‏ ‏الإسكندرية‏, ‏وكانوا‏ ‏يصيحون‏ '‏جروا‏ ‏التيتل‏ ‏في‏ ‏دار‏ ‏البقر‏'.. ‏فتمزقت‏ ‏ملابسه‏, ‏وتجرح‏ ‏جسده‏ ‏من‏ ‏اصطدامه‏ ‏بالأحجار‏ ‏والطوب‏, ‏فسالت‏ ‏الدماء‏ ‏غزيرة‏ ‏من‏ ‏جسده‏, ‏وتهالكت‏ ‏قواه‏. ‏ولما‏ ‏رأوه‏ ‏قد‏ ‏أشرف‏ ‏علي‏ ‏الموت‏ ‏لم‏ ‏يكتفوا‏ ‏بما‏ ‏صنعوا‏ ‏به‏, ‏فوضعوه‏ ‏في‏ ‏السجن‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يستأنفوا‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏ما‏ ‏صنعوه‏ ‏بالأمس‏.‏
المعجزة
وفي‏ ‏السجن‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏رؤيا‏ ‏مبهجة‏, ‏وحياة‏, ‏وبشره‏ ‏أيضا‏ ‏بأنه‏ ‏سيستشهد‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏وتصعد‏ ‏روحه‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏. ‏فتقوي‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏, ‏وقد‏ ‏شفاه‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏جراحه‏ ‏وآلامه‏. ‏فلما‏ ‏عاد‏ ‏الوثنيون‏ ‏ورأوه‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏, ‏استأنفوا‏ ‏ما‏ ‏صنعوه‏ ‏بالأمس‏, ‏وقيدوه‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏بالحبال‏ ‏وأخذوا‏ ‏يسحلونه‏ ‏في‏ ‏شوارع‏ ‏المدينة‏ ‏وطرقاتها‏, ‏ويهتفون‏ ‏هتافات‏ ‏عدائية‏ ‏ضد‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏, ‏وضد‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏, ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏سالت‏ ‏الدماء‏ ‏غزيرة‏ ‏من‏ ‏جسده‏, ‏مرة‏ ‏أخري‏, ‏وتمزقت‏ ‏أوصاله‏, ‏وتحطمت‏ ‏عظامه‏,‏وأشرف‏ ‏علي‏ ‏الموت‏ ‏فعلا‏, ‏فقطعوا‏ ‏رأسه‏. ‏ولم‏ ‏يكتفوا‏ ‏بهذا‏ ‏بل‏ ‏رأوا‏ ‏أن‏ ‏يتخلصوا‏ ‏منه‏ ‏نهائيا‏, ‏فصنعوا‏ ‏حريقا‏ ‏كبيرا‏ ‏ليحرقوا‏ ‏فيه‏ ‏جثته‏, ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يبقي‏ ‏منه‏ ‏شئ‏, ‏إمعانا‏ ‏في‏ ‏التنكيل‏ ‏به‏ ‏وبدعوته‏ ‏المسيحية‏.‏
وحدثت‏ ‏المعجزة‏.. ‏فإذا‏ ‏بالسماء‏ ‏وكانت‏ ‏تصحوا‏, ‏تغيم‏ ‏فجأة‏, ‏وتتجمع‏ ‏السحب‏, ‏وينزل‏ ‏المطر‏ ‏غزيرا‏, ‏فيطفئ‏ ‏النيران‏, ‏ثم‏ ‏يشتد‏ ‏المطر‏ ‏والرعد‏ ‏والبرق‏.. ‏وإذا‏ ‏بكرات‏ ‏من‏ ‏البرد‏ ‏تنهمر‏.. ‏فتفرق‏ ‏خوفا‏ ‏وهلعا‏, ‏فتشتت‏ ‏شملهم‏, ‏وتركوا‏ ‏الجثة‏ ‏وأتي‏ ‏المؤمنون‏ ‏بالمسيح‏ ‏وأخذوا‏ ‏جسد‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏, ‏ودفنوه‏ ‏في‏ ‏إجلال‏ ‏واحترام‏, ‏في‏ ‏مبني‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏التي‏ ‏صارت‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏تحمل‏ ‏اسمه‏, ‏وهي‏ ‏القائمة‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏البطريركية‏ ‏بشارع‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏بالإسكندرية‏.‏
ولقد‏ ‏استقر‏ ‏الجسد‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏ومنذ‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏كانت‏ ‏اضطرابات‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بسبب‏ ‏الانقسام‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏ ‏الشرقية‏ ‏والغربية‏, ‏وكانت‏ ‏دولة‏ ‏بيزنطة‏ ‏تضغط‏ ‏بكل‏ ‏ثقلها‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏ليقبلوا‏ ‏عقيدة‏ ‏غير‏ ‏عقيدتهم‏ ‏الأرثوذكسية‏, ‏بينما‏ ‏كان‏ ‏الأقباط‏ ‏يرفضون‏ ‏بشدة‏ ‏سلطان‏ ‏بيزنطة‏, ‏ولذلك‏ ‏رحبوا‏ ‏بالفتح‏ ‏العربي‏ ‏ليخلصهم‏ ‏من‏ ‏ضغط‏ ‏بيزنطة‏ ‏ثم‏ ‏روما‏. ‏وظل‏ ‏للعقيدة‏ ‏البيزنطية‏ ‏وجودها‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏حتي‏ ‏بعد‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏, ‏وصار‏ ‏للبيزنطيين‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏كنائس‏ ‏عرفت‏ ‏بالملكانية‏, ‏واستولي‏ ‏الملكانيون‏ ‏بالقهر‏ ‏علي‏ ‏جسد‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏, ‏وأودعوه‏ ‏إحدي‏ ‏كنائسهم‏. ‏وخلال‏ ‏الإضطرابات‏ ‏تمكن‏ ‏بعض‏ ‏البحارة‏ ‏الإيطاليين‏ ‏من‏ ‏فينيسيا‏ ‏أن‏ ‏يخدعوا‏ ‏الحراس‏ ‏ويسرقوا‏ ‏جسد‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏, ‏لأنهم‏ ‏يعرفون‏ ‏قيمة‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏ترددهم‏ ‏علي‏ ‏الإسكندرية‏.. ‏وأخذوا‏ ‏الجسد‏ ‏معهم‏ ‏ونقلوه‏ ‏إلي‏ ‏فينيسيا‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 828 ‏وأودعوه‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏أحد‏ ‏الدوقات‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بنوا‏ ‏له‏ ‏كنيسة‏ ‏فاخرة‏ ‏تسمي‏ ‏الآن‏ ‏كاتدرائية‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الذهبية‏ ‏لأنها‏ ‏مطهمة‏ ‏كلها‏ ‏بالذهب‏ ‏الخالص‏, ‏وهي‏ ‏قائمة‏ ‏في‏ ‏أعظم‏ ‏ميدان‏ ‏بالبندقية‏ ‏فينيسيا‏, ‏وهذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏تعد‏ ‏تحفة‏ ‏ثمينة‏ ‏رائعة‏, ‏بل‏ ‏آية‏ ‏في‏ ‏الفن‏, ‏جمعت‏ ‏إلي‏ ‏قيمتها‏ ‏التاريخية‏ ‏قيمة‏ ‏فنية‏.‏
أما‏ ‏رأس‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏فاستمرت‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏, ‏وعندما‏ ‏دخل‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏دخل‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏بحارته‏ ‏إلي‏ ‏إحدي‏ ‏الكنائس‏, ‏فوجد‏ ‏التابوت‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏فيه‏ ‏جسد‏ ‏مارمرقس‏ ‏ووجد‏ ‏فيه‏ ‏العلبة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏فيها‏ ‏رأس‏ ‏مارمرقس‏, ‏وتصور‏ ‏أن‏ ‏بها‏ ‏كنز‏ ‏أو‏ ‏ذهب‏, ‏فأخفاها‏ ‏في‏ (‏خن‏) ‏المركب‏, ‏فلما‏ ‏أمر‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏أن‏ ‏يبحروا‏ ‏لم‏ ‏يستطيعوا‏ ‏أن‏ ‏يحركوا‏ ‏المركب‏ ‏رغم‏ ‏أنهم‏ ‏رموا‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏فيها‏ ‏ليخففوا‏ ‏حمولتها‏ ‏فلم‏ ‏تتحرك‏, ‏فأمر‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏أن‏ ‏يبحثوا‏ ‏في‏ ‏المركب‏, ‏فوجدوا‏ ‏هذه‏ ‏العلبة‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏رأس‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏, ‏فأدرك‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏بسبب‏ ‏هذه‏ ‏الرأس‏ ‏فأخرجوها‏ ‏من‏ ‏المركب‏ ‏فتحركت‏, ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ 30 ‏بابة‏ ‏وتم‏ ‏بناء‏ ‏كاتدرائية‏ ‏باسمه‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ووضع‏ ‏رأس‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏فيها‏.‏
وفي‏ ‏اليوم‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏بؤونة‏ ‏القبطي‏ ‏لسنة‏ 1684 ‏للشهداء‏ ‏الأطهار‏ ‏الموافق‏ 24‏من‏ ‏شهر‏ ‏يونية‏ ‏لسنة‏ 1968 ‏لميلاد‏ ‏المسيح‏ ‏عاد‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏ ‏رفات‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏ووضع‏ ‏الرفات‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏جسم‏ ‏المذبح‏ ‏الرخامي‏ ‏القائم‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏المزار‏ ‏الخاص‏ ‏به‏ ‏تحت‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏الكبري‏ ‏بدير‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏بالعباسية‏.‏

This site was last updated 05/12/09