Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

لماذا كانت مهمة مار مرقص التبشيرية بالأسكندرة صعبة؟

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أستشهاد مار مرقس
رفاة مرقس الرسول
قسم الكلمات والخطب
القديس‏ ‏مرقس‏ ‏أكبر‏ ‏الأنوار
رحلة رأس وجسد مرقس
مدينة الإسكندرية
صعوبة التبشير بالإسكندرية
New Page 6684
New Page 6685
New Page 6686
New Page 6687

Hit Counter

 

جريدة وطنى 4/5/2008 السنة 50 العدد 2419 عن مقالة بعنوان [  القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول ] للمتنيح الانبا غريغوريوس

‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏عن‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏قليل‏ ‏بإيزاء‏ ‏ما‏ ‏أدي‏ ‏من‏ ‏خدمات‏ ‏لنا‏ ‏نحن‏ ‏كنيسة‏ ‏مصر‏, ‏هو‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏بفضل‏ ‏النعمة‏ ‏نقلنا‏ ‏من‏ ‏عبادة‏ ‏الأوثان‏ ‏والأصنام‏ ‏إلي‏ ‏عبادة‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏ ‏الأحد‏, ‏أحدي‏ ‏الذات‏ ‏مثلث‏ ‏الأقانيم‏ ‏والصفات‏.‏
نحن‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الذكري‏ ‏الجميلة‏ ‏نمجد‏ ‏الرجل‏ ‏ونثني‏ ‏عليه‏ ‏ونشيد‏ ‏بمدحه‏, ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏مقدار‏ ‏المعاناة‏ ‏التي‏ ‏عاناها‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏, ‏حينما‏ ‏جاء‏ ‏وحيدا‏ ‏يتمشي‏ ‏في‏ ‏طرقات‏ ‏الإسكندرية‏, ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعلم‏ ‏كيف‏ ‏يبدأ‏ ‏ومن‏ ‏أين‏ ‏يبدأ؟‏ ‏كان‏ ‏الطريق‏ ‏أمامه‏ ‏صعبا‏, ‏كانت‏ ‏العقول‏ ‏غير‏ ‏مهيأة‏ ‏لرجل‏ ‏بسيط‏ ‏قادم‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏فلسطين‏, ‏يحمل‏ ‏رسالة‏ ‏عن‏ ‏يسوع‏ ‏الناصري‏ ‏الذي‏ ‏عاش‏ ‏ومات‏ ‏مصلوبا‏, ‏كيف‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يكرز‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏شعب‏ ‏متأثر‏ ‏بديانة‏ ‏عريقة‏ ‏لها‏ ‏ألوف‏ ‏السنين‏ ‏استقرت‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏, ‏وكان‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏شعبا‏ ‏يحب‏ ‏ديانته‏, ‏وكانت‏ ‏الديانة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏مرتبطة‏ ‏بحياة‏ ‏الشعب‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏شعبنا‏ ‏يفصل‏ ‏بين‏ ‏الديانة‏ ‏وبين‏ ‏الحياة‏, ‏وهذه‏ ‏ميزة‏ ‏نتميز‏ ‏بها‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شعب‏ ‏آخر‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏الغرب‏. ‏شعب‏ ‏دخلت‏ ‏فيه‏ ‏العناية‏ ‏بديانته‏ ‏إلي‏ ‏صميم‏ ‏الحياة‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏يفرق‏ ‏بين‏ ‏الدين‏ ‏وبين‏ ‏الحياة‏, ‏حياته‏ ‏دين‏ ‏ودينه‏ ‏حياة‏, ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏شعبنا‏ ‏المصري‏ ‏من‏ ‏أعمق‏ ‏شعوب‏ ‏العالم‏ ‏تدينا‏, ‏بل‏ ‏لعله‏ ‏أعمقها‏ ‏جميعا‏, ‏ولازالت‏ ‏هذه‏ ‏الخاصية‏ ‏في‏ ‏شعبنا‏ ‏نفخر‏ ‏بها‏ ‏ونعتز‏ ‏بها‏, ‏ونفخر‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏الأيام‏ ‏أن‏ ‏شعبنا‏ ‏المصري‏ ‏القبطي‏, ‏شعب‏ ‏ذوو‏ ‏قيم‏ ‏وشعب‏ ‏متدين‏, ‏والدين‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏أعماق‏ ‏حياته‏ ‏ومعاملاته‏ ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يتصور‏ ‏الحياة‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏دين‏.‏
إذن‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏كانت‏ ‏الصعوبة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يواجهها‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏, ‏حينما‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏بلد‏ ‏وهو‏ ‏يهدف‏ ‏أن‏ ‏ينقله‏ ‏من‏ ‏ديانته‏ ‏هذه‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏ ‏بدين‏ ‏آخر‏, ‏لذلك‏ ‏كان‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏حيرة‏, ‏وقضي‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏يتمشي‏ ‏في‏ ‏شوارع‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعلم‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏يبدأ‏!!‏
كانت‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏مارمرقس‏ ‏حينما‏ ‏أتي‏ ‏إليها‏, ‏مدينة‏ ‏عالمية‏ ‏هرب‏ ‏إليها‏ ‏العلماء‏ ‏والفلاسفة‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏اليونان‏ ‏وبلاد‏ ‏الرومان‏, ‏فكنت‏ ‏تجد‏ ‏مدارس‏ ‏فلسفية‏ ‏وعلمية‏ ‏لا‏ ‏مدرسة‏ ‏واحدة‏. ‏وكنت‏ ‏تجد‏ ‏علوما‏, ‏علوم‏ ‏الفلك‏ ‏وعلوم‏ ‏الكيمياء‏ ‏وعلوم‏ ‏التحنيط‏ ‏واللغات‏ ‏والموسيقي‏ ‏والفن‏, ‏لكل‏ ‏دائرة‏ ‏من‏ ‏دوائر‏ ‏هذه‏ ‏العلوم‏ ‏فقهاء‏, ‏بلغوا‏ ‏القمة‏ ‏فيما‏ ‏وصلوا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏علم‏, ‏وكانوا‏ ‏يحجوا‏ ‏إليهم‏ ‏طلبة‏ ‏المعرفة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏حدب‏ ‏وصوت‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏بقعة‏ ‏من‏ ‏بقاع‏ ‏العالم‏, ‏وكانت‏ ‏الإسكندرية‏ ‏فوق‏ ‏هذا‏ ‏مركزا‏ ‏اقتصاديا‏ ‏كبيرا‏, ‏وكان‏ ‏يأتي‏ ‏إليها‏ ‏رجال‏ ‏الاقتصاد‏ ‏ورجال‏ ‏التجارة‏, ‏حتي‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏الهند‏ ‏ومن‏ ‏بلاد‏ ‏الصين‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏بلاد‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏, ‏وكانت‏ ‏الهندسة‏ ‏والمعمار‏ ‏والطب‏ ‏أيضا‏ ‏والصيدلة‏, ‏جميع‏ ‏المعارف‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏أساتذتها‏ ‏وأساطينها‏ ‏وعلماءها‏ ‏المتفوقون‏ ‏المبرزون‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏أعلي‏ ‏القمم‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏جاء‏ ‏فيه‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏.‏
فما‏ ‏كان‏ ‏أصعب‏ ‏مهمته‏, ‏كيف‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينحت‏ ‏له‏ ‏طريقا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏العقول‏ ‏المجهزة‏ ‏المهيأة؟‏ ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تحس‏ ‏بالسمو‏ ‏والامتياز‏ ‏والارتفاع‏, ‏كانوا‏ ‏أساتذة‏ ‏فكيف‏ ‏يتتلمذون‏, ‏كانوا‏ ‏علماء‏ ‏فكيف‏ ‏يبتدئون‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏أن‏ ‏يدرسوا‏ ‏دينا‏ ‏جديدا؟‏ ‏وكانت‏ ‏المسيحية‏ ‏قد‏ ‏سمع‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وفي‏ ‏المدن‏ ‏الكبري‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بأخبارها‏, ‏ولكن‏ ‏أكثر‏ ‏العلماء‏ ‏نظروا‏ ‏إليها‏ ‏بغير‏ ‏احترام‏, ‏سمعوا‏ ‏أنبائها‏ ‏فلم‏ ‏يتأثروا‏ ‏بها‏ ‏وظلوا‏ ‏علي‏ ‏حالهم‏ ‏بل‏ ‏بعضهم‏ ‏كان‏ ‏ينقد‏ ‏المسيحية‏. ‏وخصوصا‏ ‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بعقيدة‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏بعد‏ ‏الموت‏, ‏وكذلك‏ ‏في‏ ‏عقيدة‏ ‏القيامة‏, ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏كان‏ ‏يعتقد‏ ‏بالحياة‏ ‏بعد‏ ‏الموت‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏اعتقاده‏ ‏أن‏ ‏الجسد‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏محفوظا‏ ‏حتي‏ ‏تجد‏ ‏الروح‏ ‏المسكن‏ ‏الذي‏ ‏تسكنه‏, ‏لتحيا‏ ‏فيه‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏ ‏تلك‏ ‏الحياة‏ ‏الأخري‏, ‏إذن‏ ‏كانوا‏ ‏يؤمنون‏ ‏بالحياة‏ ‏الأخري‏ ‏لكنهم‏ ‏ما‏ ‏كانوا‏ ‏يؤمنون‏ ‏بمبدأ‏ ‏القيامة‏, ‏أن‏ ‏الجسد‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يتحلل‏ ‏ويذوب‏ ‏ويتحول‏ ‏إلي‏ ‏عناصره‏ ‏الأولية‏, ‏ويأكله‏ ‏السمك‏ ‏أو‏ ‏تأكله‏ ‏النيران‏ ‏أو‏ ‏تلتهمه‏ ‏الوحوش‏, ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏لهذا‏ ‏الجسد‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يفني‏ ‏هذا‏ ‏الفناء‏ ‏كيف‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يقوم؟‏ ‏هذه‏ ‏مسألة‏ ‏لم‏ ‏يتصورها‏ ‏لا‏ ‏المصريون‏ ‏القدماء‏ ‏ولا‏ ‏العلماء‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يبرزون‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الزمان‏.‏
قصدنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏مهمة‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏مهمة‏ ‏سهلة‏, ‏اليوم‏ ‏نحن‏ ‏نمجد‏ ‏مارمرقس‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏النتائج‏ ‏التي‏ ‏وصل‏ ‏إليها‏, ‏ومن‏ ‏حيث‏ ‏النتائج‏ ‏التي‏ ‏نحن‏ ‏حصلنا‏ ‏عليها‏ ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏أردنا‏ ‏أن‏ ‏نرجع‏ ‏بعقولنا‏ ‏ونتصور‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏فيه‏ ‏الرجل‏, ‏وصعوبة‏ ‏المهمة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏أمامه‏ ‏نعرف‏ ‏مدي‏ ‏المعاناة‏ ‏والصعوبة‏ ‏التي‏ ‏قاسها‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏نقلنا‏ ‏إلي‏ ‏معرفة‏ ‏المسيح‏.‏
مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏كانت‏ ‏مهمته‏ ‏إذن‏ ‏صعبة‏, ‏ولكن‏ ‏هناك‏ ‏عوامل‏ ‏خففت‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الصعوبة‏, ‏ومهدت‏ ‏له‏ ‏الطريق‏ ‏علي‏ ‏نوع‏ ‏ما‏, ‏وكانت‏ ‏أول‏ ‏هذه‏ ‏العوامل‏ ‏هو‏ ‏مجئ‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏مع‏ ‏سيدتنا‏ ‏كلنا‏ ‏وفخر‏ ‏جنسنا‏ ‏العذراء‏ ‏الطاهرة‏ ‏مريم‏ ‏ويوسف‏ ‏خطيبها‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏.‏
كان‏ ‏هذا‏ ‏تمهيدا‏ ‏عظيما‏ ‏خدم‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏حينما‏ ‏جاء‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏لأن‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏مهد‏ ‏الطريق‏ ‏بوجوده‏, ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏أن‏ ‏الناس‏ ‏عاملوا‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏أحيانا‏ ‏بقسوة‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏قلوب‏ ‏مستعدة‏ ‏رحبت‏ ‏بهم‏ ‏وأحسنت‏ ‏إليهم‏ ‏وتأثرت‏ ‏بالمسيح‏, ‏وهذا‏ ‏الأثر‏ ‏بقي‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏جاء‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏, ‏فكانت‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏البذار‏ ‏الأولية‏ ‏التي‏ ‏سقاها‏ ‏مارمرقس‏ ‏بتعليمه‏ ‏والتي‏ ‏أدت‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏المسيحية‏ ‏شجرة‏ ‏وارفة‏, ‏وأن‏ ‏تمتد‏ ‏جذورها‏ ‏وأن‏ ‏تتحول‏ ‏بلادنا‏ ‏إلي‏ ‏المسيحية‏, ‏فليست‏ ‏هناك‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏الوجود‏ ‏أخذت‏ ‏المسيحية‏ ‏بالبساطة‏ ‏والروحانية‏ ‏الذي‏ ‏أخذوا‏ ‏به‏ ‏الأقباط‏ ‏دين‏ ‏المسيح‏, ‏وليست‏ ‏هناك‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏الوجود‏ ‏تفاخر‏ ‏بأنها‏ ‏صدرت‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏أكبر‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الشهداء‏ ‏مثل‏ ‏كنيسة‏ ‏مصر‏, ‏وليست‏ ‏هناك‏ ‏كنيسة‏ ‏قدمت‏ ‏للعالم‏ ‏بأسره‏ ‏روحانية‏ ‏ورهبانية‏ ‏زاهدة‏ ‏ناسكة‏ ‏كمثل‏ ‏ما‏ ‏قدمت‏ ‏كنيسة‏ ‏مصر‏ ‏حتي‏ ‏قال‏ ‏بعض‏ ‏المؤرخين‏ ‏ليست‏ ‏السماء‏ ‏غنية‏ ‏بنجومها‏ ‏غني‏ ‏برية‏ ‏مصر‏ ‏برهبانها‏.‏
هذا‏ ‏أمرا‏ ‏نفتخر‏ ‏به‏ ‏ونعتز‏ ‏به‏ ‏فإن‏ ‏شعبنا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏ديانته‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏يأخذ‏ ‏الديانة‏ ‏المأخذ‏ ‏العميق‏, ‏ل‏ ‏يكن‏ ‏شعب‏ ‏سطحي‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏ديانته‏, ‏لكن‏ ‏بعد‏ ‏الجهود‏ ‏العظيمة‏ ‏التي‏ ‏بذلها‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏, ‏وما‏ ‏عمله‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏الآباء‏ ‏الآخرون‏ ‏الذين‏ ‏جاءوا‏ ‏من‏ ‏بعده‏ ‏وتسلموا‏ ‏منه‏ ‏وديعة‏ ‏الإيمان‏, ‏استطاعوا‏ ‏بنعمة‏ ‏الله‏ ‏وبفضله‏ ‏أن‏ ‏يحول‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏المتمسك‏ ‏العميق‏ ‏في‏ ‏ديانته‏ ‏إلي‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏, ‏وبمثل‏ ‏العمق‏ ‏الذي‏ ‏عاش‏ ‏فيه‏ ‏المصريون‏ ‏في‏ ‏ديانتهم‏ ‏الوثنية‏, ‏بأعظم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العمق‏ ‏دخلوا‏ ‏في‏ ‏ديانة‏ ‏المسيح‏ ‏وأخذوا‏ ‏المسيحية‏ ‏المأخذ‏ ‏العميق‏, ‏وتشبعوا‏ ‏من‏ ‏روحها‏ ‏وأثمروا‏ ‏فيها‏ ‏وبرزوا‏ ‏فيها‏ ‏حتي‏ ‏أنها‏ ‏أصبحت‏ ‏قائدة‏ ‏العالم‏, ‏ومن‏ ‏الناحية‏ ‏العلمية‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏وجد‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كرز‏ ‏بالمسيح‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏صير‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏مسيحيين‏ ‏وعمدهم‏ ‏واختار‏ ‏من‏ ‏بينهم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏اطمأن‏ ‏إليهم‏ ‏أسقفا‏ ‏ورسم‏ ‏أيضا‏ ‏قسوسا‏ ‏وشمامسة‏, ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏ليبيا‏ ‏وهي‏ ‏مسقط‏ ‏رأسه‏ ‏الأصلي‏, ‏وهناك‏ ‏في‏ ‏ليبيا‏ ‏أيضا‏ ‏أسس‏ ‏كنيسة‏ ‏وأقام‏ ‏كهنة‏, ‏لكنه‏ ‏وجد‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يطمئن‏ ‏إلي‏ ‏وضع‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أنشأ‏ ‏مدرسة‏ ‏لاهوتية‏ ‏لكي‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تواجه‏ ‏المدارس‏ ‏الفلسفية‏ ‏والعلمية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏تعج‏ ‏بها‏, ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏المستوي‏ ‏العلمي‏ ‏والروحاني‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏يستطيعون‏ ‏أن‏ ‏يردوا‏ ‏سهام‏ ‏الوثنيين‏, ‏وأن‏ ‏يتفوقوا‏ ‏عليهم‏, ‏فأنشأ‏ ‏مارمرقس‏ ‏أول‏ ‏مدرسة‏ ‏لاهوتية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كانت‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏, ‏تاريخيا‏ ‏أول‏ ‏مدرسة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏لاهوتية‏, ‏واستطاع‏ ‏علماء‏ ‏هذه‏ ‏المدرسة‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏مواصلة‏ ‏الجهود‏ ‏والدرس‏ ‏والمناقشات‏ ‏والجدل‏ ‏المتواصل‏ ‏مع‏ ‏أساتذة‏ ‏وعلماء‏ ‏المدارس‏ ‏الوثنية‏ ‏المختلفة‏, ‏أمكنهم‏ ‏بنعمة‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يجهزوا‏ ‏علي‏ ‏المدارس‏ ‏الوثنية‏ ‏وأن‏ ‏يضعفوها‏, ‏وأن‏ ‏يقتنصوا‏ ‏منها‏ ‏الطلبة‏ ‏والأساتذة‏, ‏حتي‏ ‏أغلقت‏ ‏هذه‏ ‏المدارس‏ ‏أبوابها‏ ‏وامتصتها‏ ‏المدرسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وابتعلتها‏, ‏هؤلاء‏ ‏الأساتذة‏ ‏والعلماء‏ ‏انضموا‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏ ‏وألفوا‏ ‏فيها‏ ‏مؤلفات‏ ‏وردوا‏ ‏علي‏ ‏آراء‏ ‏وهرطقات‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الزمان‏. ‏وصار‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏العلماء‏ ‏الأفذاذ‏ ‏من‏ ‏أمثال‏ ‏أثيناغوراس‏ ‏وبنتينوس‏ ‏وأكليمنضس‏ ‏وأوريجينوس‏ ‏وديديموس‏, ‏ومن‏ ‏خريجي‏ ‏تلك‏ ‏المدارس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وكيرلس‏ ‏وديسقوروس‏ ‏وكل‏ ‏أبطال‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏, ‏الذين‏ ‏رفعوا‏ ‏منارة‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأزمنة‏, ‏وامتد‏ ‏صيت‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏التي‏ ‏أنشأها‏ ‏مارمرقس‏, ‏ولم‏ ‏يأت‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏للمسيحية‏ ‏حتي‏ ‏صارت‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏المرجع‏ ‏الأعلي‏ ‏للثقافة‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏بأثره‏, ‏وسمع‏ ‏بها‏ ‏طلاب‏ ‏المعرفة‏ ‏والباحثون‏ ‏وراء‏ ‏الحق‏ ‏فقصدوا‏ ‏إليها‏ ‏ولما‏ ‏أنشئت‏ ‏مدارس‏ ‏لاهوتية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كانوا‏ ‏خريجي‏ ‏تلك‏ ‏المدارس‏ ‏يشعرون‏ ‏بأن‏ ‏هناك‏ ‏مدرسة‏ ‏أعلي‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ينبغي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يتموا‏ ‏درساتهم‏ ‏في‏ ‏بلادهم‏ ‏أن‏ ‏يأتوا‏ ‏إلي‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏.‏
ولما‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏صار‏ ‏من‏ ‏عادة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏والكرسي‏ ‏الإسكندري‏ ‏أن‏ ‏يختار‏ ‏البطريرك‏ ‏وهو‏ ‏أسقف‏ ‏الإسكندرية‏, ‏من‏ ‏بين‏ ‏علماء‏ ‏المدرسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏ومن‏ ‏مديريها‏ ‏وأساتذتها‏ ‏الكبار‏, ‏فقد‏ ‏صار‏ ‏تبعا‏ ‏لهذا‏ ‏مركز‏ ‏بطريرك‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الخمسة‏ ‏قرون‏ ‏الأولي‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏فيها‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏حية‏, ‏وكانوا‏ ‏يحتكمون‏ ‏إليه‏ ‏كأستاذ‏ ‏لهم‏, ‏لأنهم‏ ‏تتلمذوا‏ ‏عليه‏ ‏وقت‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏رئيسا‏ ‏للمدرسة‏ ‏أو‏ ‏أستاذا‏ ‏بها‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏بطريرك‏ ‏الإسكندرية‏ ‏أصبح‏ ‏يلقب‏ ‏بقاضي‏ ‏المسكونة‏.‏
ومارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏سلمنا‏ ‏القداس‏, ‏وفي‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏يعرف‏ ‏القداس‏ ‏المرقسي‏ ‏بأنه‏ ‏أسبق‏ ‏جميع‏ ‏القداسات‏, ‏القداس‏ ‏المرقسي‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏نسميه‏ ‏القداس‏ ‏الكيرلسي‏, ‏هو‏ ‏مرقسي‏ ‏لأن‏ ‏مارمرقس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏سلمه‏ ‏إلينا‏ ‏ويسمي‏ ‏كيرلس‏ ‏لأن‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏عمود‏ ‏الإيمان‏ ‏البابا‏ ‏الرابع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏ ‏بطاركة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏رئيس‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏دونه‏, ‏وكان‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏يسلم‏ ‏شفاها‏, ‏وأثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏وهو‏ ‏البطريرك‏ ‏العشرين‏ ‏سلمه‏ ‏شفاها‏ ‏إلي‏ ‏أول‏ ‏أسقف‏ ‏رسمه‏ ‏للحبشة‏ ‏الأسقف‏ ‏فرمنتيوس‏, ‏ويسمي‏ ‏سلامة‏, ‏فأول‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏يسلم‏ ‏للحبشة‏ ‏القداس‏ ‏المرقسي‏.‏
بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏إن‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏ترك‏ ‏لنا‏ ‏تراثا‏ ‏من‏ ‏بعده‏ ‏ثمينا‏ ‏وجميلا‏, ‏ترك‏ ‏لنا‏ ‏هذا‏ ‏التراث‏ ‏الروحاني‏, ‏وترك‏ ‏لنا‏ ‏هذا‏ ‏التراث‏ ‏العلمي‏ ‏وترك‏ ‏لنا‏ ‏كنيسة‏ ‏مجيدة‏ ‏مقدسة‏ ‏فنحن‏ ‏مدينون‏ ‏لهذا‏ ‏الرجل‏ ‏بالكثير‏ ‏ولذلك‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نقدمه‏ ‏وفاء‏ ‏لهذه‏ ‏الذكري‏, ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نحرص‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏التراث‏ ‏كشعب‏ ‏وفي‏. ‏علينا‏ ‏نحوه‏ ‏أن‏ ‏نذكره‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏وتدشن‏ ‏الكناذس‏ ‏باسمه‏.‏
أيها‏ ‏الإخوة‏ ‏والأبناء‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏الآتية‏ ‏في‏ ‏السنوات‏ ‏القريبة‏ ‏للمجئ‏ ‏الثاني‏ ‏أن‏ ‏لمصر‏ ‏رسالة‏, ‏ولكنيسة‏ ‏مصر‏ ‏دور‏ ‏قيادة‏, ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تفهمون‏ ‏معني‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏الآن‏!! ‏ولكنكم‏ ‏ترقبوا‏ ‏ما‏ ‏ستأتي‏ ‏به‏ ‏الأيام‏ ‏فسترون‏ ‏لكنيسة‏ ‏مصر‏ ‏دورا‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏, ‏ودورا‏ ‏قياديا‏ ‏للعالم‏ ‏بأسره‏, ‏لأن‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏الآن‏ ‏يمر‏ ‏بمرحلة‏ ‏اليأس‏ ‏من‏ ‏حضارته‏, ‏ويتطلع‏ ‏إلي‏ ‏الشرق‏, ‏وليس‏ ‏هناك‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏مصر‏, ‏فكنيسة‏ ‏مصر‏ ‏طبقا‏ ‏لما‏ ‏نستقيه‏ ‏من‏ ‏أسفار‏ ‏الأنبياء‏ ‏دانيال‏ ‏ومن‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏سيكون‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏السنوات‏ ‏المقبلة‏ ‏دورا‏ ‏مهما‏ ‏وقيادي‏ ‏فاستعدوا‏ ‏لهذا‏ ‏الدور‏.‏
إننا‏ ‏نحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏لكي‏ ‏يثير‏ ‏فينا‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏وذكراه‏ ‏وما‏ ‏نتحدث‏ ‏به‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏الذي‏ ‏تسلمناه‏ ‏من‏ ‏القديسين‏, ‏يثير‏ ‏فينا‏ ‏الحمية‏ ‏والغيرة‏ ‏أن‏ ‏نتمسك‏ ‏بإيماننا‏ ‏ونتمسك‏ ‏بديننا‏, ‏ونحافظ‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏وأن‏ ‏لا‏ ‏نسلم‏ ‏فيه‏ ‏ولو‏ ‏بالدماء‏. ‏ونحن‏ ‏أبناء‏ ‏الشهداء‏ ‏مستعدون‏ ‏أن‏ ‏تنزف‏ ‏دماءنا‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏أن‏ ‏يبقي‏ ‏الإيمان‏ ‏عاليا‏ ‏وفي‏ ‏سبيل‏ ‏أن‏ ‏تبقي‏ ‏راية‏ ‏الإيمان‏ ‏مرفوعة‏.‏
لإلهنا‏ ‏الإكرام‏ ‏والمجد‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏آمين‏.

 

 

This site was last updated 11/10/08