Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القديس‏ ‏مرقس‏ ‏أكبر‏ ‏الأنوار / للمتنيح‏ العلامة: ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أستشهاد مار مرقس
رفاة مرقس الرسول
قسم الكلمات والخطب
القديس‏ ‏مرقس‏ ‏أكبر‏ ‏الأنوار
رحلة رأس وجسد مرقس
مدينة الإسكندرية
صعوبة التبشير بالإسكندرية
New Page 6684
New Page 6685
New Page 6686
New Page 6687

Hit Counter

 

جريدة وطنى 13/5/2007م السنة 49 العدد 2368  عن مقالة بعنوان " القديس‏ ‏مرقس‏ ‏أكبر‏ ‏الأنوار " للمتنيح‏ العلامة: ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس اسقف الدراسات العليا
فسيروا‏ ‏في‏ ‏النور‏ ‏مادام‏ ‏لكم‏ ‏النور‏ ‏لئلا‏ ‏يدرككم‏ ‏الظلاممادام‏ ‏لكم‏ ‏النور‏ ‏آمنوا‏ ‏بالنور‏ ‏لتصيروا‏ ‏أبناء‏ ‏النور‏.‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجدأنا‏ ‏هو‏ ‏نور‏ ‏العالموقال‏ ‏أيضا‏ ‏للآباء‏ ‏الرسلأنتم‏ ‏نور‏ ‏العالمولكن‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏هو‏ ‏نور‏ ‏العالم‏ ‏وبين‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الرسل‏ ‏هم‏ ‏نور‏ ‏العالم‏.‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏هو‏ ‏النور‏ ‏الأصيل‏,‏أما‏ ‏الرسل‏ ‏فنورهم‏ ‏نور‏ ‏منعكس‏ ‏عليهم‏ ‏من‏ ‏نور‏ ‏المسيح‏,‏مثل‏ ‏نور‏ ‏القمر‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏ذاته‏,‏إنما‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏نور‏ ‏الشمس‏,‏إن‏ ‏القديسين‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏عشرتهم‏ ‏للمسيح‏ ‏وتأملهم‏ ‏فيه‏,‏تضيء‏ ‏وجوههم‏ ‏ويلمع‏ ‏محياهم‏,‏وبهذا‏ ‏يتحولون‏ ‏وهم‏ ‏بطبيعتهم‏ ‏أجسام‏ ‏معتمة‏ ‏إلي‏ ‏أجسام‏ ‏منيرة‏ ‏تشع‏ ‏نورا‏ ‏وتضيء‏ ‏في‏ ‏الظلمات‏,‏وأظن‏ ‏أننا‏ ‏نذكر‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏الذي‏ ‏وهو‏ ‏جسم‏ ‏معتم‏ ‏كإنسان‏ ‏لكنه‏ ‏حينما‏ ‏دخل‏ ‏إلي‏ ‏جبل‏ ‏حوريب‏ ‏في‏ ‏الحضرة‏ ‏الإلهية‏,‏لمع‏ ‏وجهه‏ ‏وصار‏ ‏منيرا‏ ‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏الجبل‏ ‏كان‏ ‏حينما‏ ‏يكلم‏ ‏الشعب‏ ‏يضع‏ ‏برقعا‏ ‏علي‏ ‏وجهه‏,‏فإذا‏ ‏ارتفع‏ ‏إلي‏ ‏الجبل‏ ‏رفع‏ ‏البرقع‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏وجهه‏,‏وهذه‏ ‏صورة‏ ‏محسوسة‏ ‏ووسيلة‏ ‏إيضاح‏ ‏أعطاها‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏ليبين‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏القديسين‏ ‏وهم‏ ‏أجسام‏ ‏معتمة‏ ‏بطبيعتهم‏ ‏كبشر‏,‏لكنهم‏ ‏حينما‏ ‏يدخلون‏ ‏دخولا‏ ‏حقيقيا‏ ‏الحضرة‏ ‏المقدسة‏ ‏يتحولون‏ ‏إلي‏ ‏أجسام‏ ‏منيرة‏,‏ويصبحون‏ ‏نورا‏ ‏للعالم‏ ‏بطهارة‏ ‏سيرتهم‏ ‏وأيضا‏ ‏بالتعاليم‏ ‏المقدسة‏ ‏التي‏ ‏يحملونها‏.‏
تحتفل‏ ‏كنيستنا‏ ‏بعيد‏ ‏استشهاد‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏الأنوار‏ ‏التي‏ ‏أشرقت‏ ‏علي‏ ‏البشرية‏ ‏وهو‏ ‏هذا‏ ‏النور‏ ‏الذي‏ ‏أضاء‏ ‏علينا‏ ‏نحن‏ ‏المصريين‏,‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏الذي‏ ‏نور‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏ونقل‏ ‏إلينا‏ ‏نور‏ ‏الإنجيل‏ ‏ونقلنا‏ ‏من‏ ‏الظلمة‏ ‏إلي‏ ‏نور‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏الوحيد‏.‏في‏ ‏يوم‏ 30 ‏برمودة‏ ‏استشهد‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏شوارع‏ ‏الإسكندرية‏,‏في‏ ‏يوم‏ 29 ‏برمودة‏ ‏جره‏ ‏وسحبه‏ ‏وسحله‏ ‏الوثنيون‏ ‏الذين‏ ‏غضبوا‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏فعله‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏المصرية‏,‏حيث‏ ‏جذب‏ ‏كثيرين‏ ‏إلي‏ ‏نور‏ ‏المسيح‏,‏ومثل‏ ‏ما‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏سيروا‏ ‏في‏ ‏النور‏ ‏مادام‏ ‏لكم‏ ‏النور‏ ‏لئلا‏ ‏يدرككم‏ ‏الظلاموالذي‏ ‏يسير‏ ‏في‏ ‏الظلام‏ ‏لايعلم‏ ‏إلي‏ ‏أين‏ ‏يذهب‏,‏ثم‏ ‏يقول‏ ‏الإنجيلمع‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏صنع‏ ‏أمامهم‏ ‏آيات‏ ‏هذه‏ ‏عددها‏ ‏لم‏ ‏يؤمنوا‏ ‏بهليتم‏ ‏قول‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏ ‏الذي‏ ‏قاليارب‏ ‏من‏ ‏صدق‏ ‏خبرنا‏ ‏ولمن‏ ‏استعلنت‏ ‏ذراع‏ ‏الربلهذا‏ ‏لم‏ ‏يقدروا‏ ‏أن‏ ‏يؤمنوا‏ ‏به‏ ‏لأن‏ ‏إشعياء‏ ‏قال‏ ‏أيضاقد‏ ‏أعمي‏ ‏عيونهم‏ ‏وأغلظ‏ ‏قلوبهم‏ ‏لئلا‏ ‏يبصروا‏ ‏بعيونهم‏ ‏ويشعروا‏ ‏بقلوبهم‏ ‏ويرجعوا‏ ‏فأشفيهم‏, ‏ويقول‏ ‏الكتاب‏ ‏أيضامع‏ ‏ذلك‏ ‏آمن‏ ‏كثيرون‏ ‏من‏ ‏الرؤساء‏ ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏بسبب‏ ‏الفريسيين‏ ‏لم‏ ‏يعترفوا‏ ‏به‏ ‏لئلا‏ ‏يصيروا‏ ‏خارج‏ ‏المجمع‏ ‏لأنهم‏ ‏أحبوا‏ ‏مجد‏ ‏الناس‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مجد‏ ‏الله‏.‏وهذا‏ ‏معناه‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏النور‏ ‏واضح‏ ‏أمام‏ ‏الكل‏ ‏لكن‏ ‏هناك‏ ‏البعض‏ ‏لغباوة‏ ‏قلوبهم‏ ‏وعنادهم‏ ‏وإصرارهم‏ ‏علي‏ ‏رفض‏ ‏النور‏ ‏فإنهم‏ ‏يقاومون‏ ‏النور‏ ‏ويضعون‏ ‏الحجاب‏ ‏بينهم‏ ‏وبين‏ ‏النور‏,‏ثم‏ ‏يقيمون‏ ‏حرب‏ ‏علي‏ ‏أهل‏ ‏النور‏,‏وتنشأ‏ ‏بينهم‏ ‏وبين‏ ‏أهل‏ ‏النور‏ ‏حرب‏ ‏وقتال‏,‏قتال‏ ‏بالفكر‏ ‏وقد‏ ‏يتطور‏ ‏إلي‏ ‏قتال‏ ‏بالسيف‏ ‏وبغيرها‏ ‏من‏ ‏وسائل‏ ‏العنف‏ ‏البدني‏ ‏والمادي‏,‏وهذا‏ ‏ماحدث‏ ‏بالنسبة‏ ‏للمسيحية‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏هذه‏ ‏الديانة‏ ‏الناشئة‏ ‏التي‏ ‏جاء‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏يحمل‏ ‏مشعلها‏ ‏ليضيء‏ ‏علي‏ ‏الجالسين‏ ‏في‏ ‏الظلمة‏ ‏وظلال‏ ‏الموت‏,‏فوجد‏ ‏هناك‏ ‏أناس‏ ‏أبرياء‏ ‏استجابوا‏ ‏للنور‏,‏وفتحوا‏ ‏عيونهم‏ ‏وفتحوا‏ ‏قلوبهم‏ ‏لهذا‏ ‏النور‏ ‏فاستناروا‏ ‏به‏,‏وتحولوا‏ ‏إلي‏ ‏دين‏ ‏المسيح‏ ‏وتعمدوا‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏ ‏وصاروا‏ ‏مسيحيين‏ ‏وأسس‏ ‏لهم‏ ‏مارمرقس‏ ‏كنيسة‏ ‏وسلمهم‏ ‏القداس‏ ‏المعروف‏ ‏بالقداس‏ ‏المرقسي‏ ‏والذي‏ ‏دونه‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏فصار‏ ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏بالقداس‏ ‏الكيرلسي‏,‏وكتب‏ ‏إنجيله‏ ‏وأنشأ‏ ‏المدرسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏والتي‏ ‏لم‏ ‏ينتصف‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏للميلاد‏ ‏حتي‏ ‏صارت‏ ‏جامعة‏ ‏لاهوتية‏ ‏وصار‏ ‏يقصد‏ ‏إليها‏ ‏طلاب‏ ‏المعرفة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏ولذلك‏ ‏فأن‏ ‏كثيرين‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الكبار‏ ‏المعروفين‏ ‏في‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏للمسيحية‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏أبناء‏ ‏كنيستنا‏ ‏هؤلاء‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أتموا‏ ‏علومهم‏ ‏اللاهوتية‏ ‏في‏ ‏بلادهم‏ ‏جاءوا‏ ‏إلي‏ ‏جامعة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏ليتزودوا‏ ‏بمعارفها‏,‏ومن‏ ‏هؤلاء‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏الذي‏ ‏صار‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏بطريرك‏ ‏القسطنطينية‏,‏وغريغوريوس‏ ‏الثيئولوغوس‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏أيضا‏ ‏بطريركا‏ ‏وباسيليوس‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏بطريركا‏ ‏وغيرهم‏ ‏كثيرون‏ ‏من‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكبار‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏المسيحي‏ ‏الأول‏,‏هؤلاء‏ ‏أيضا‏ ‏تزودوا‏ ‏من‏ ‏المعارف‏ ‏اللاهوتية‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أتموا‏ ‏دراساتهم‏ ‏الدينية‏ ‏في‏ ‏بلادهم‏,‏إن‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏أحدث‏ ‏ثورة‏,‏وأقول‏ ‏أيضا‏ ‏أحدث‏ ‏انقساما‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏لكنه‏ ‏ليس‏ ‏الانقسام‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏النوع‏ ‏البغيض‏ ‏الذي‏ ‏تلعب‏ ‏به‏ ‏الأهواء‏ ‏النفسية‏ ‏والشهوات‏ ‏البشرية‏ ‏والكرامة‏ ‏الإنسانية‏ ‏دورها‏.‏إنما‏ ‏هذا‏ ‏الانقسام‏ ‏من‏ ‏النوع‏ ‏الروحاني‏ ‏الذي‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏بين‏ ‏الظلمة‏ ‏و‏ ‏النور‏,‏وهذه‏ ‏الحرب‏ ‏الضروس‏ ‏التي‏ ‏لابد‏ ‏ولامفر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تحدث‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏النور‏ ‏وأبناء‏ ‏الظلمة‏,‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجدلاتظنوا‏ ‏أني‏ ‏جئت‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏لأحمل‏ ‏سلاما‏ ‏بل‏ ‏جئت‏ ‏لأحمل‏ ‏سيفا‏,‏جئت‏ ‏لأفرق‏ ‏الأب‏ ‏ضد‏ ‏ابنه‏,‏والابنة‏ ‏ضد‏ ‏أمها‏ ‏والحماة‏ ‏ضد‏ ‏كنتها‏ ‏وأعداء‏ ‏الإنسان‏ ‏أهل‏ ‏بيتههذه‏ ‏الحرب‏ ‏حرب‏ ‏المباديء‏ ‏حرب‏ ‏بين‏ ‏النور‏ ‏والظلمة‏,‏حرب‏ ‏بين‏ ‏المعرفة‏ ‏والجهل‏,‏حرب‏ ‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏,‏المسيحية‏ ‏لاتعرف‏ ‏الاستكانة‏,‏إذا‏ ‏كانوا‏ ‏يفسرون‏ ‏السلام‏ ‏بمعني‏ ‏الاستكانه‏,‏فليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏السلام‏ ‏الذي‏ ‏جاء‏ ‏المسيح‏ ‏لينشره‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏إنه‏ ‏سلام‏ ‏الله‏ ‏وسلام‏ ‏الله‏ ‏يجيء‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏رسالة‏ ‏مقدسة‏ ‏تأتي‏ ‏فيقبلها‏ ‏الناس‏ ‏فيؤمنون‏.‏أحدث‏ ‏مارمرقس‏ ‏هذه‏ ‏الثورة‏ ‏وهذا‏ ‏الانقسام‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏النور‏ ‏وأبناء‏ ‏الظلمة‏ ‏بين‏ ‏من‏ ‏يعبدون‏ ‏الله‏ ‏ومن‏ ‏يعبدون‏ ‏الأوثان‏,‏وبينما‏ ‏كان‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏يحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏القيامة‏ ‏الذي‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏السنة‏ ‏في‏ 29 ‏من‏ ‏برمودة‏ ‏وكان‏ ‏يقابل‏ 26 ‏من‏ ‏أبريل‏ ‏من‏ ‏عام‏68‏لتجسد‏ ‏المسيح‏,‏وتصادف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏كان‏ ‏أيضا‏ ‏عيدسيرابيسالإله‏ ‏المصري‏ ‏وكانت‏ ‏عبادة‏ ‏سيرابيس‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏عبادة‏ ‏الإله‏ ‏آمون‏ ‏والإله‏ ‏أبيس‏.‏كان‏ ‏هذا‏ ‏عيدا‏ ‏عظيما‏ ‏عند‏ ‏الوثنيين‏,‏وبينما‏ ‏هم‏ ‏يحتفلون‏ ‏بعيد‏ ‏سيرابيس‏ ‏الإله‏ ‏الوثني‏ ‏هاجت‏ ‏الجموع‏ ‏وثارت‏ ‏ثورتهم‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏فريق‏ ‏من‏ ‏المصريين‏ ‏تبع‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏ديانة‏ ‏جديدة‏ ‏ناشئة‏ ‏هي‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏التي‏ ‏جاء‏ ‏مارمرقس‏ ‏يكرز‏ ‏بها‏,‏فخرجوا‏ ‏من‏ ‏معبدهم‏ ‏بحماسة‏ ‏بالغة‏ ‏وهياج‏ ‏عظيم‏ ‏ودخلوا‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏.‏وكانت‏ ‏كنيسة‏ ‏مارمرقس‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏في‏ ‏بقعة‏ ‏تسمي‏ ‏دار‏ ‏البقر‏,‏دخلوا‏ ‏إلي‏ ‏مارمرقس‏ ‏وكان‏ ‏يحتفل‏ ‏بالقداس‏ ‏الإلهي‏,‏دخلوا‏ ‏وشدوا‏ ‏عنقه‏ ‏بحبل‏,‏وبعنف‏ ‏شديد‏ ‏جروه‏ ‏وسحلوه‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏ ‏الكنيسة‏,‏وكانوا‏ ‏يهتفون‏ ‏جروا‏ ‏جروا‏ ‏التيتل‏ ‏إلي‏ ‏دار‏ ‏البقرخرجوا‏ ‏بحماسة‏ ‏بالغة‏ ‏كما‏ ‏تعلمون‏ ‏كيف‏ ‏تكون‏ ‏المظاهرات‏,‏خاصة‏ ‏وإذا‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏المظاهرة‏ ‏دينية‏,‏وهي‏ ‏مظاهرة‏ ‏الأغلبية‏ ‏الكثيرة‏ ‏ضد‏ ‏الأقلية‏ ‏الناشئة‏ ‏الضعيفة‏,‏بحماسة‏ ‏بالغة‏ ‏وبهياج‏ ‏شعبي‏ ‏ضخم‏ ‏أخذوا‏ ‏يجرون‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏طرقات‏ ‏الإسكندرية‏ ‏علي‏ ‏الأحجار‏ ‏والتراب‏ ‏وفي‏ ‏الشوارع‏,‏فتقطعت‏ ‏أوصاله‏ ‏وسالت‏ ‏دماؤه‏ ‏وتكسرت‏ ‏وتهشمت‏ ‏عظامه‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏طرقات‏ ‏الإسكندرية‏,‏إلي‏ ‏أن‏ ‏جاء‏ ‏المساء‏ ‏وحينئذ‏ ‏أودعوه‏ ‏في‏ ‏السجن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏صار‏ ‏حطاما‏ ‏نتيجة‏ ‏ما‏ ‏أصابه‏ ‏من‏ ‏ضرب‏ ‏وركل‏ ‏وسحل‏,‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏المؤلمة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏فيها‏,‏ظهر‏ ‏له‏ ‏ملاك‏ ‏من‏ ‏السماء‏,‏وبعد‏ ‏قليل‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏نفسه‏,‏وحياه‏ ‏وقال‏ ‏لهالسلام‏ ‏لك‏ ‏ياعبدي‏ ‏مرقس‏,‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏ستنتقل‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏وتنال‏ ‏إكليل‏ ‏الشهادة‏,‏كن‏ ‏ثابتا‏ ‏رابط‏ ‏الجأش‏ ‏لك‏ ‏الجزاء‏ ‏المبارك‏.‏أجرك‏ ‏عظيم‏ ‏جدا‏.‏وربما‏ ‏لهذا‏ ‏السبب‏ ‏وغيره‏ ‏سمي‏ ‏مارمرقس‏ ‏الإنجيلي‏ ‏ناظر‏ ‏الإله‏,‏الذي‏ ‏تشرف‏ ‏بأن‏ ‏نظر‏ ‏الإله‏ ‏ورآه‏ ‏عينا‏ ‏بعين‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏أيام‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏تلميذا‏ ‏للمسيح‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏بين‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏ ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏بعد‏ ‏صعود‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏نظره‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الرؤيا‏ ‏وفي‏ ‏غيرها‏ ‏من‏ ‏المناظر‏ ‏الروحانية‏ ‏التي‏ ‏أنعم‏ ‏الله‏ ‏بها‏ ‏عليه‏,‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏بأن‏ ‏مارمرقس‏ ‏أختص‏ ‏بهذا‏ ‏اللقب‏ ‏أنهالثيئوفورسأي‏ ‏الناظر‏ ‏الإله‏.‏فلما‏ ‏أشرق‏ ‏الصباح‏ ‏أقبل‏ ‏الوثنيون‏ ‏في‏ ‏مظاهرة‏ ‏ثانية‏ ‏وأخذوه‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏وأخذوا‏ ‏يسحلونه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نال‏ ‏الشجاعة‏ ‏والقوة‏ ‏وكان‏ ‏قد‏ ‏نال‏ ‏الشفاء‏ ‏من‏ ‏جراحاته‏ ‏بظهور‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏,‏ولكنه‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏عاني‏ ‏معاناة‏ ‏أخري‏ ‏بهذا‏ ‏السحل‏ ‏الجديد‏ ‏وهذا‏ ‏التحطيم‏ ‏الجديد‏ ‏لعظامه‏,‏ومن‏ ‏كثرة‏ ‏ما‏ ‏عاني‏ ‏ارتطم‏ ‏رأسه‏ ‏وانقطع‏ ‏من‏ ‏جسمه‏,‏ففارقت‏ ‏روحه‏ ‏جسده‏ ‏وحملتها‏ ‏الملائكة‏ ‏إلي‏ ‏أحضان‏ ‏القديسين‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏.‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏يوم‏ 30 ‏من‏ ‏برمودة‏ ‏ولم‏ ‏يكف‏ ‏الجماهير‏ ‏أنهم‏ ‏رأوه‏ ‏قد‏ ‏مات‏,‏وأن‏ ‏رأسه‏ ‏قد‏ ‏انفصل‏ ‏عن‏ ‏جسده‏,‏ولكن‏ ‏أرادوا‏ ‏أن‏ ‏ينكلوا‏ ‏به‏ ‏أكثر‏ ‏فجمعوا‏ ‏أجزاءه‏ ‏وأشلاءه‏ ‏المبعثرة‏ ‏إلي‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏ ‏ليشعلوا‏ ‏فيها‏ ‏النار‏,‏وبالفعل‏ ‏أشعلوا‏ ‏النار‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏شيئا‏ ‏عجيبا‏ ‏حدث‏,‏وهو‏ ‏أن‏ ‏أمطار‏ ‏تجمعت‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏توقع‏ ‏وسقطت‏ ‏علي‏ ‏النار‏ ‏فأطفأتها‏.‏وبهذا‏ ‏أنقذ‏ ‏جسد‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏من‏ ‏الحريق‏ ‏الذي‏ ‏أحال‏ ‏الوثنيون‏ ‏علي‏ ‏إحداثه‏ ‏تنكيلا‏ ‏بهذا‏ ‏القديس‏ ‏الذي‏ ‏أزعجهم‏ ‏وأقضي‏ ‏مضاجعهم‏,‏والذي‏ ‏صنع‏ ‏تلك‏ ‏الثورة‏ ‏وأحدث‏ ‏ذلك‏ ‏الانقسام‏ ‏الروحاني‏ ‏بين‏ ‏المؤمنين‏ ‏وغير‏ ‏المؤمنين‏ ‏وصارت‏ ‏الكنيسة‏ ‏الناشئة‏ ‏الصغيرة‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏تمتد‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏بسبب‏ ‏استشهاد‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏فزاد‏ ‏عدد‏ ‏المؤمنين‏ ‏وكان‏ ‏استشهاده‏ ‏بذرة‏ ‏لنمو‏ ‏الإيمان‏ ‏وازدياده‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏ماقاله‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏ونقلته‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏أندماء‏ ‏الشهداء‏ ‏بذار‏ ‏الإيمانفكان‏ ‏عندما‏ ‏يموت‏ ‏شهيد‏,‏المتوقع‏ ‏أن‏ ‏ينتهي‏ ‏بموته‏ ‏المبدأ‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يدعو‏ ‏له‏,‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏المقصود‏ ‏في‏ ‏تخطيط‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏يضطهدوا‏ ‏الشهداء‏ ‏للقضاء‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏,‏ولكن‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يحدث‏ ‏هو‏ ‏العكس‏ ‏تماما‏,‏فبموت‏ ‏الشهيد‏ ‏يولد‏ ‏للمسيح‏ ‏أولاد‏ ‏كثيرون‏ ‏فتمتد‏ ‏الكنيسة‏,‏فتكون‏ ‏فعلا‏ ‏دماؤهم‏ ‏بمثابة‏ ‏البذرة‏ ‏التي‏ ‏تنبت‏ ‏وتخرج‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النبت‏ ‏ثمار‏ ‏كثيرة‏ ‏متعددة‏.‏
وصارت‏ ‏الكنيسة‏ ‏تعيد‏ ‏في‏ ‏الثلاثين‏ ‏من‏ ‏برمودة‏ ‏بعيد‏ ‏استشهاد‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏الذي‏ ‏يوافق‏ 8 ‏من‏ ‏مايو‏ ‏ولكن‏ ‏وقت‏ ‏استشهاد‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏كان‏ 26 ‏من‏ ‏أبريل‏ ‏لأن‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏ترتيباتها‏ ‏وترتيب‏ ‏الأعياد‏ ‏لاترتبط‏ ‏بالتقويم‏ ‏الجريجوري‏ ‏ولكنها‏ ‏ترتبط‏ ‏بالتقويم‏ ‏القبطي‏.‏
قبل‏ ‏أن‏ ‏يستشهد‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏قد‏ ‏تكونت‏ ‏بالفعل‏ ‏وصار‏ ‏عدد‏ ‏لابأس‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏,‏ثم‏ ‏في‏ ‏خارج‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وخصوصا‏ ‏في‏ ‏ليبيا‏ ‏لأن‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏جاء‏ ‏أول‏ ‏ماجاء‏ ‏إلي‏ ‏ليبيا‏,‏لأن‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏يهودية‏ ‏أقامت‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏بلاد‏ ‏الخمس‏ ‏مدن‏ ‏الغربية‏,‏وحاليا‏ ‏ليبيا‏.‏وحدث‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏اللصوص‏ ‏سطوا‏ ‏علي‏ ‏العائلة‏ ‏فسلبوها‏ ‏أمتعتها‏,‏فصاروا‏ ‏فقراء‏ ‏فهاجروا‏ ‏من‏ ‏ليبيا‏ ‏إلي‏ ‏بلاد‏ ‏فلسطين‏,‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏فيه‏ ‏مخلصنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏يكرز‏ ‏ويعلم‏ ‏فانضم‏ ‏إليه‏ ‏مارمرقس‏ ‏وأصبح‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏أتباعه‏,‏واختاره‏ ‏المسيح‏ ‏ليكون‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏ ‏وكان‏ ‏مارمرقس‏ ‏صغيرا‏ ‏في‏ ‏السن‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏,‏وأغلب‏ ‏الظن‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏قد‏ ‏تعدي‏ ‏العشرين‏ ‏من‏ ‏عمره‏,‏فلما‏ ‏كرز‏ ‏بعد‏ ‏صعود‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏فلسطين‏ ‏وفي‏ ‏آسيا‏ ‏الصغري‏ ‏وفي‏ ‏قبرص‏ ‏وفي‏ ‏روما‏ ‏جاء‏ ‏إلي‏ ‏ليبيا‏ ‏إلي‏ ‏الخمس‏ ‏مدن‏ ‏الغربية‏,‏ومنها‏ ‏دخل‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏,‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏كرز‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وكسب‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏أعدادا‏ ‏وفيرة‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏قضي‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏نحو‏ ‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏رجع‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏إلي‏ ‏الخمس‏ ‏مدن‏ ‏الغربية‏,‏وكرز‏ ‏هناك‏ ‏أيضا‏,‏وأسس‏ ‏كنيسة‏ ‏وصارت‏ ‏كنيسته‏ ‏شمال‏ ‏إفريقيا‏ ‏التابعة‏ ‏للكرسي‏ ‏المرقسي‏,‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏ألقاب‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏يقال‏:‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وبطريرك‏ ‏الكرازة‏ ‏المرقسية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏والنوبة‏ ‏والحبشة‏ ‏والخمس‏ ‏مدن‏ ‏الغربيةوالخمس‏ ‏مدن‏ ‏الغربية‏ ‏كانوا‏ ‏يسمونهابنتوبوليسوهو‏ ‏التعبير‏ ‏القديم‏ ‏وهي‏ ‏الآن‏ ‏تقع‏ ‏في‏ ‏حدود‏ ‏ليبيا‏ ‏تقريبا‏ ‏إنما‏ ‏هي‏ ‏كلها‏ ‏في‏ ‏شمال‏ ‏إفريقيا‏.‏ثم‏ ‏رسم‏ ‏قسوسا‏ ‏وشماسة‏ ‏ثم‏ ‏عاد‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏.‏
ورسم‏ ‏مارمرقس‏ ‏أسقفا‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏اسمه‏ ‏حنانيا‏ ‏وباليونانيةإنيانوسوهو‏ ‏أول‏ ‏أسقف‏ ‏رسمه‏ ‏مارمرقس‏ ‏كذلك‏ ‏رسم‏ ‏قسوسا‏ ‏وشمامسة‏ ‏ومات‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏شهيدا‏.‏نحن‏ ‏من‏ ‏واجب‏ ‏الوفاء‏ ‏نحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏استشهاد‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏أحسن‏ ‏إلينا‏ ‏والذي‏ ‏خدمنا‏ ‏والذي‏ ‏نقلنا‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏الوثنية‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏المسيحية‏ ‏وعرفنا‏ ‏بالمسيح‏ ‏وكلفه‏ ‏هذا‏ ‏التعريف‏ ‏وكلفته‏ ‏هذه‏ ‏الخدمة‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏التعب‏ ‏والبذل‏ ‏والتضحية‏ ‏وتحمل‏ ‏المشقات‏ ‏والآلام‏ ‏والاضطهادات‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏استشهد‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏المؤلمة‏,‏وبهذا‏ ‏العذاب‏ ‏الذي‏ ‏تحمله‏ ‏الذي‏ ‏دام‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏يومين‏ ‏وهو‏ ‏يجر‏ ‏في‏ ‏الطرقات‏ ‏ويصدم‏ ‏جسمه‏ ‏بالأحجار‏ ‏وتخضبت‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏بدمه‏,‏فلا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نحصي‏ ‏قطرات‏ ‏الدم‏ ‏التي‏ ‏انتشرت‏ ‏من‏ ‏جسده‏ ‏في‏ ‏شوارع‏ ‏الإسكندرية‏ ‏فتباركت‏ ‏شوارع‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بهذا‏ ‏الدم‏ ‏الطاهر‏ ‏النقي‏,‏هذا‏ ‏الدم‏ ‏المقدس‏,‏استنارت‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بهذا‏ ‏النور‏ ‏الذي‏ ‏أشرق‏ ‏عليها‏ ‏والذي‏ ‏سطعت‏ ‏منه‏ ‏وعن‏ ‏طريقه‏ ‏أنوار‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏,‏فنحن‏ ‏مدينون‏ ‏لهذا‏ ‏الرجل‏ ‏مدينون‏ ‏له‏ ‏بهذا‏ ‏الفضل‏ ‏وطالما‏ ‏أن‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏باقية‏ ‏سيظل‏ ‏شعورنا‏ ‏بالدين‏ ‏عظيما‏ ‏نحو‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏أسس‏ ‏كنيسة‏ ‏احتلت‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏أعظم‏ ‏سمعة‏ ‏وأفخر‏ ‏مجد‏ ‏نالته‏ ‏كنيسة‏ ‏أخري‏.‏إن‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏قرأوا‏ ‏التاريخ‏ ‏يعلمون‏ ‏أن‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏الخمسة‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏صارت‏ ‏أعلي‏ ‏منارة‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏العالم‏,‏وصار‏ ‏رؤساؤها‏ ‏أساتذة‏ ‏وعلماء‏ ‏تتلمذ‏ ‏علي‏ ‏أيديهم‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏,‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏حمل‏ ‏علي‏ ‏مجري‏ ‏التاريخ‏ ‏لقبقاضي‏ ‏المسكونةومعني‏ ‏أنه‏ ‏قاضي‏ ‏المسكونة‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يحتكم‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏المسائل‏ ‏اللاهوتية‏ ‏والمسائل‏ ‏الكنسية‏.‏
ولما‏ ‏كان‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏من‏ ‏أساتذة‏ ‏المدرسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏التي‏ ‏تتلمذ‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏فيها‏ ‏كثيرون‏ ‏ممن‏ ‏صاروا‏ ‏أساقفة‏ ‏وكهنة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏ ‏فأصبح‏ ‏يلقب‏ ‏بـالأستاذبالألف‏ ‏واللام‏ ‏ولقبالمعلمودائما‏ ‏كان‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏التي‏ ‏عقدت‏ ‏في‏ ‏الخمسة‏ ‏قرون‏ ‏الأولي‏ ‏يحتل‏ ‏فيها‏ ‏مكانة‏ ‏المعلم‏ ‏ومكانة‏ ‏القاضي‏ ‏ومكانة‏ ‏المرجع‏ ‏والحكم‏ ‏الذي‏ ‏يحتكم‏ ‏إليه‏.‏هذه‏ ‏المكانة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏التي‏ ‏وصلت‏ ‏إليها‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏أثارت‏ ‏مشاعر‏ ‏الحقد‏ ‏الذي‏ ‏ترتب‏ ‏عليه‏ ‏ذلك‏ ‏الانقسام‏ ‏المؤلم‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏خلقدونية‏ ‏في‏ ‏عام‏ 451‏م‏ ‏والذي‏ ‏بسببه‏ ‏انقسمت‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏شرقية‏ ‏وإلي‏ ‏غربية‏.‏أيها‏ ‏الإخوة‏ ‏والأبناء‏ ‏نذكر‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏الرسول‏,‏تلميذ‏ ‏المسيح‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏,‏أول‏ ‏أسقف‏ ‏وأول‏ ‏بطريرك‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ولكنيسة‏ ‏الإسكندرية‏,‏نذكر‏ ‏فضائله‏ ‏ونذكر‏ ‏طهارته‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏الرسول‏ ‏المعروف‏ ‏بأنه‏ ‏الرسول‏ ‏البتول‏ ‏لأنه‏ ‏آثر‏ ‏البتولية‏ ‏منذ‏ ‏شبابه‏ ‏المبكر‏ ‏وكرس‏ ‏حياته‏ ‏كلها‏ ‏روحا‏ ‏ونفسا‏ ‏وجسدا‏ ‏لخدمة‏ ‏سيده‏ ‏ومعلمه‏ ‏وصار‏ ‏البذرة‏ ‏الأولي‏ ‏للإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏الأرثوذكسي‏,‏ليس‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وحدها‏ ‏بل‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏إفريقيا‏ ‏والشرق‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أصبحت‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏كنيسة‏ ‏إفريقيا‏ ‏الأولي‏ ‏وفي‏ ‏اللحن‏ ‏الكنسي‏ ‏قصد‏ ‏أجزاء‏ ‏من‏ ‏إفريقيا‏ ‏من‏ ‏ليبيا‏ ‏إلي‏ ‏نيجريا‏ ‏إلي‏ ‏الكنغو‏ ‏إلي‏ ‏أواسط‏ ‏إفريقيا‏ ‏إلي‏ ‏جنوب‏ ‏إفريقيا‏,‏وفي‏ ‏عهد‏ ‏المتنيح‏ ‏البابا‏ ‏يوساب‏ ‏الثاني‏ ‏في‏ ‏جنوب‏ ‏إفريقيا‏ ‏حوالي‏ 6 ‏ملايين‏ ‏أرسلوا‏ ‏خطابات‏ ‏إلي‏ ‏البابا‏ ‏علي‏ ‏أيدي‏ ‏مندوبين‏ ‏منهم‏ ‏وقالوا‏ ‏إننا‏ ‏أصلا‏ ‏أقباط‏ ‏تسربنا‏ ‏إلي‏ ‏جنوب‏ ‏إفريقيا‏ ‏لظروف‏ ‏الاضطهاد‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أو‏ ‏لأسباب‏ ‏تجارية‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏ ‏واستقرينا‏ ‏في‏ ‏جنوب‏ ‏إفريقيا‏ ‏ونحن‏ ‏الآن‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لنا‏ ‏أسقف‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏من‏ ‏كنيستنا‏ ‏القديمة‏ ‏الأصيلة‏,‏وفعلا‏ ‏أجيب‏ ‏طلبهم‏ ‏ووافق‏ ‏مجمع‏ ‏الكنيسة‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏ورسم‏ ‏لهم‏ ‏أسقفا‏,‏غير‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏ظروفا‏ ‏سياسية‏ ‏تتصل‏ ‏بحكومة‏ ‏جنوب‏ ‏إفريقيا‏ ‏سببت‏ ‏متاعب‏ ‏لهذا‏ ‏الأسقف‏ ‏فلم‏ ‏تعترف‏ ‏له‏ ‏بالإقامة‏ ‏الدائمة‏,‏وظلت‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏دائمة‏,‏ولم‏ ‏تستطع‏ ‏وزارة‏ ‏الخارجية‏ ‏المصرية‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏مابذلت‏ ‏من‏ ‏جهود‏ ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏وتوفي‏ ‏هذا‏ ‏الأسقف‏ ‏قصدت‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏إن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏من‏ ‏جنوب‏ ‏إفريقيا‏ ‏قالوا‏ ‏إنهم‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏قبطي‏,‏والآن‏ ‏يبلغون‏ ‏نحو‏ 6 ‏ملايين‏ ‏وهنا‏ ‏يظهر‏ ‏النفوذ‏ ‏الروحي‏ ‏لكنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الذي‏ ‏امتد‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏إفريقيا‏ ‏وأوغندا‏...‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الظروف‏ ‏السياسية‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏بالحبشة‏ ‏يقولونأبونا‏ ‏هو‏ ‏مرقس‏ ‏وأمنا‏ ‏هي‏ ‏الإسكندريةفكنيسة‏ ‏إفريقيا‏ ‏الأولي‏ ‏تدين‏ ‏بوجودها‏ ‏لهذا‏ ‏الرجل‏ ‏العظيم‏.‏أنتم‏ ‏نسل‏ ‏الشهداء‏ ‏أنتم‏ ‏أولاد‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏,‏إننا‏ ‏نحتفل‏ ‏اليوم‏ ‏بذكراه‏ ‏وبذكري‏ ‏استشهاده‏ ‏وفاء‏ ‏لأبينا‏ ‏العظيم‏ ‏أننا‏ ‏نذكره‏ ‏بكل‏ ‏فخر‏ ‏ويجب‏ ‏أن‏ ‏نشرفه‏ ‏بأعمالنا‏ ‏ويجب‏ ‏علينا‏ ‏كأقباط‏ ‏أن‏ ‏نتمسك‏ ‏بإيماننا‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏إلي‏ ‏النفس‏ ‏الأخير‏,‏ونثبت‏ ‏عليه‏ ‏غير‏ ‏متزعزعين‏ ‏غير‏ ‏عاثرين‏,‏عارفين‏ ‏بمن‏ ‏آمنا‏ ‏وموقنين‏ ‏أنه‏ ‏قادر‏ ‏أن‏ ‏يحفظ‏ ‏وديعتنا‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏العظيم‏.‏
لنبارك‏ ‏الله‏ ‏ولنذكر‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏ونحيي‏ ‏ذكراه‏ ‏ونفتخر‏ ‏بأعماله‏ ‏لأن‏ ‏في‏ ‏أعماله‏ ‏تمجيدا‏ ‏لعمل‏ ‏المسيح‏,‏وامتدادها‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏.‏هنا‏ ‏تصدق‏ ‏نبوءة‏ ‏إشعياء‏ ‏النبييكون‏ ‏مذبح‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏وعمود‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏تخومها‏ ‏فيعرف‏ ‏الرب‏ ‏من‏ ‏مصرإشعياء‏19:19-21‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏المذبح‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏,‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏مذابح‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏ولكنها‏ ‏كانت‏ ‏مذابح‏ ‏للأوثان‏ ‏وللأصنام‏,‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏مذبح‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏,‏ومنذ‏ ‏دخول‏ ‏المسيحية‏ ‏لأرض‏ ‏مصر‏,‏ومنذ‏ ‏إنشاء‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏ ‏التي‏ ‏أقيمت‏ ‏مذابحها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏,‏وصار‏ ‏المسيحيون‏ ‏بالروح‏ ‏الدينية‏ ‏التي‏ ‏ورثوها‏ ‏من‏ ‏آبائهم‏,‏أقوياء‏ ‏ثابتين‏ ‏راسخين‏ ‏حتي‏ ‏صاروا‏ ‏أعرق‏ ‏شعوب‏ ‏العالم‏ ‏تمسكا‏ ‏بالإيمان‏ ‏حتي‏ ‏صار‏ ‏المثل‏ ‏القائلزحزحة‏ ‏جبل‏ ‏من‏ ‏موضعه‏ ‏أيسر‏ ‏من‏ ‏زعزعة‏ ‏قبطي‏ ‏من‏ ‏إيمانهلنا‏ ‏شرف‏ ‏أن‏ ‏نفخر‏ ‏به‏ ‏ونعتز‏ ‏به‏,‏إن‏ ‏آباءنا‏ ‏الأماجد‏ ‏صنعوا‏ ‏تاريخنا‏ ‏وصنعوا‏ ‏أعظم‏ ‏تاريخ‏ ‏للمسيحية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كله‏,‏والعالم‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏يعترف‏ ‏بفضل‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏ ‏هذا‏ ‏الفخر‏ ‏نذكره‏ ‏ونرده‏ ‏إلي‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏أبينا‏ ‏الذي‏ ‏أحسن‏ ‏إلينا‏ ‏والذي‏ ‏بذل‏ ‏نفسه‏ ‏كما‏ ‏بذل‏ ‏سيده‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏.‏
لإلهنا‏ ‏المجد‏ ‏والإكرام‏ ‏والسجود‏ ‏الآن‏ ‏وكل‏ ‏أوان‏ ‏وإلي‏ ‏دهر‏ ‏الدهور‏ ‏آمين‏. ‏

This site was last updated 11/10/08